اليمن ... هل هي دولة .... أم أنها ( حارة كل من ايده إلـــــه )

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 655   الردود : 8    ‏2006-11-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-28
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    تمثل القوات المسلحة وقوى الأمن العام والشرطة والأمن العام في أي بلد من البلدان قوة عسكرية وطنية تخضع للإنضباط العسكري والتسلسل القيادي وتنفذ ما يوكل اليها من مهام حسب الارتباط القيادي التسلسلي وما تصدره اقمة الهرم العسكري العليا أو المرجعية السياسية التي بيدها بيدها كافة القرارات الملزمة للتنفيذ بما فيها قرار دخول الحرب ، ولا يجب على وزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة الألوية والأسلحة رفض أي أوامر أو توجيهات بتغيير المواقع أو الانتقال أو اسناد المهام تصدر اليهم من القيادة السياسية كما لا يجوز أيضا لرؤساء الفروع والوحدات رفض أوامر الحركة والتنقلات وتغيير المهام وتحويلها والتنفيذ الفوري دون استفسار هو شعار مطبق في كل جيوش المنطقة وهناك في العرف العسكري صلاحيات تخول القادة العسكريين بقتل أي جندي يرفض تنفيذ مهمة شخصية أو ضمن مجموعة عسكرية أو يتقاعس عن أداء واجبه .

    ما يحدث في اليمن يخالف مفهومنا للعمل العسكري فمن الطبيعي جدا أن يتمرد قائد معين على تعليمات رؤسائه ويرفض تنفيذ انتقال الوحدات وهذا ما حدث في ميناء بلحاف البحري حيث رفض قائد الوحدة التي كانت تتولى الحراسة سابقا تسليم المهمة لقائد وحدة عسكرية أخرى وعزى بعض المطلعين على الشأن السياسي اليمني ذلك الى وجود صراع بين شخصيات عسكرية نافذة في صنعاء وقد قام رئيس الجمهورية بزيارة لمشروع ميناء تصدير الغاز يرافقه وزير الدفاع ووزير النفط لحل الاشكالية بين قادة تلك الوحدات وأوعز لوزير الدفاع بالبقاء لحين الانتهاء من وضع حلول لها .

    أي خير يرتجى من دولة يعمل رئيسها كساع بين قادة وحداته العسكرية التي لا تنفذ أوامر ولا تقبل بتعاقب الوحدات على تنفيذ المهام وحسبما تقره القيادات العسكرية العليا .... وهل نستطيع الجزم بأن قواتنا المسلحة اليمنية وقوى الأمن الأخرى هي أداة وطنية عسكرية أم أنها أداة طيعّة بأيدي المتنفذين من الساسة والعسكريين وشيوخ القبائل وبقية المتنفذين .... اليمن ليست دولة بمفهوم الدولة وهي دولة هشة حسب الوصف الأمريكي لها ومن المحتمل بل وفي حكم الوارد حدوث عصيان عسكري مزاجي في أي لحظة قد تعقبه حروب عسكرية بين مؤيدين ومتمردين .

    اقرأوا معي الخبر التالي ....

    وترقبوا مني تعليقا لاحقا وكل ما في الأمر هو انه لم يعد لدينا ما نقوله سوى لك الله يايمن .

    تحياتي .


    زيارة خاطفة للرئيس إلى مشروع الغاز وتكليف وزير الدفاع بالبقاء لمعالجة حمايته أمنياً

    عتق «الأيام» أحمد بوصالح:

    قام فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية صباح يوم أمس الاثنين بزيارة مفاجئة وخاطفة لمشروع ميناء تصدير الغاز الواقع في منطقة بلحاف بمديرية رضوم محافظة شبوة.

    وفور وصوله مطار بلحاف تفقد الأعمال الجارية في المشروع واطلع على مستوى الإنجاز فيه، كما التقى المسؤولين في إدارة المشروع والشركات العاملة والعاملين في موقعي بلحاف والنشيمة واستمع منهم الى شرح واف عن مراحل العمل في إنشاء ميناء التصدير وخط الأنبوب، كما زار ايضاً اللواء الثاني مشاة بحري في منطقة النشيمة.

    ورافق فخامة رئيس الجمهورية خلال زيارته الأخوان اللواء محمد ناصر أحمد، وزير الدفاع وخالد محفوظ بحاح، وزير النفط والمعادن.

    وعلمت «الأيام» أن فخامته كلف الأخ وزير الدفاع بالبقاء في المنطقة وحل المشكلة الناشبة بين القوات البحرية واللواء 21 ميكا، بشأن حراسة منشآت المشروع الأمنية والتي كانت حتى وقت قريب جداً مسؤولية كتيبة تابعة للواء 21 ميكا مرابطة في المنطقة منذ عدة سنوات، ورفضت تسليم مهام الحراسة الأمنية للمشروع الى اللواء الثاني مشاة بحري الذي تم تكليفه مؤخراً بالمهمة والذي وصل مطلع هذا الأسبوع بآلاف الجنود والمعدات والآليات إلى المنطقة واتخذ من موقع الشركة الروسية سابقاً في منطقة النشيمة موقعاً له.

    وأرجعت مصادر سبب الخلاف إلى صراع شخصيات عسكرية كبيرة نافذة في العاصمة صنعاء.

    وكان في استقبال فخامة رئيس الجمهورية الإخوة عميد ركن بحري رويس عبدالله مجور، قائد القوات البحرية والدفاع الساحلي ود. سالم محمد الهميس، أمين عام المجلس المحلي للمحافظة وعدد من المسؤولين في المحافظة وإدارة المشروع.




    *****حارة كل كل من ايده إله حسب المصطلح الشامي وكما جاء في احدى مسرحيات دريد لحام هي تلك الحارة التي لا تحتكم لنظام ولا قانون
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-28
  3. الرجل الاخر

    الرجل الاخر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    4,947
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل اوافقك عليه 100%

    و المشكلة انه اتضح ان كثير من المعسكرات لا تكن الولاء لرئيس الجمهورية بقدر ماتكنه لقاداتها
    و اظن هذا ماجعل الرئيس يتقاعس على اقالة الكثير من كبار المفسدين الذي يلمح لهم كل مره

    و لك الله يا يمن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-28
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أي ولاء تعني يا أخي الكريم ؟



    هناك اعتقاد مترسخ في الأذهان بأن كل من أوكلت اليه المسؤلية عن قطاع مدني أو عسكري فهو الآمر الناهي ولا يشاركه في نفوذه أحد .

    تلك هي القاعدة القائمة عليها الدولة اليمنية وهي امامة واسعة بقالب مختلف اختلافا منح كل مسؤول فيها لنفسه صفة المسؤلية المطلقة على ما يقع تحت سيطرته والجباية لحسابه الشخصي ان مثلت مرفقا خدماتيا له مردودات مالية .

    تحياتي .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-28
  7. صقر الصحراء

    صقر الصحراء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-11-18
    المشاركات:
    564
    الإعجاب :
    0
    يارب جنب اليمن الفتن ..والفساد والمفسدين امين........
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-28
  9. صقر الصحراء

    صقر الصحراء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-11-18
    المشاركات:
    564
    الإعجاب :
    0
    المشكله تكمن هناء..عندما يتم تعين مسؤل عن اي مصلحه حكوميه يعتبرها بل ويحولها كانها ملكيه خاصه به يتصرف كيفما يشاء ولا من حسيب اورقيب..ومن يتكلم عليه العوض..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-28
  11. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11



    لا يهمني من الامر الا انني قرات ان المشروع هذا يكلف اربعة مليار دولار

    اكرر اربعة ملياااااار دولار _ حاولت اكتبها بالارقام ما عرفت -



    اما بشان مشكلة ( من يحرس المشروع ) فربما تكون هناك حساسية شخصية بين قادة اللواء البحرية والمشاة

    حساسية شخصية استوجبت ان يقوم رئيس الجمهورية ومدير مكتب القائد الاعلى للقوات المسلحة علي صالح الاحمر!!! ووزير الدفاع لزيارة موقع المشروع وفض المشكلة الناشبة بين المعسكرين ( بالحكمة اليمانية )
    ........ ........
    .....................
    ................................

    لا تهول من الامر اخي المتشرد .. هذه حالة يمنية خالصة!! ... شوف كم قيمة المشرووع _ اربعة ملياار _ مبلغ مقارب لما خرج/ وا/ نا به من مؤتمر المانحين


    الم يلفت نظرك هذا الرقم ؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-30
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الأخ المتشرد

    النظم العسكرية تختلف اختلاف كلي عن النظم المدنية فبينما النظم المدنية وكما هو معروف بأن تحرك الوحدات العسكرية وتموضعها وفك ارتباطها وتحديد مسئولياتها يكون وفق تعليمات عسكرية ثابتة ومعروفة لكل وحدات القوات المسلحة ولا يسمح لأي كان من تجاوزها إلا من قبل القيادات الأعلى وهذا النظام لايقبل المساومة أو التعديل أو الرفض فتطبيقه امر واجب على كل عسكري وفق التعليمات التي تلقاها من قيادته 0

    إن رفض قائد اللواء 21 لتسليم مسئولية حراسة ميناء النفط ربما له اسبابه الغير معلنة فلربما كانت هناك تعليمات لدى قائد اللواء من جهات عليا ووجود الرئيس هو من رجح كفة مثل هذا الكلام ، وبصراحة لا نستطيع لومهم على الرفض لان البلاد كما قلت تمر في مرحلة مخاض (كل من ايده اله) وهناك محاولات سابقة لتفجير الميناء ومن المحتمل بأن مثل تلك المحاولات أثرت على عملية إصدار الأوامر من قبل القيادات الاخرى ولربما تم ربط التعليمات لمثل تلك الوحدات المرابطة في الأماكن الاستراتيجية تاتي من قمة الهرم العسكري المتمثلة في القائد الأعلى وهو رئيس الجمهورية 00

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-12-01
  15. rydan

    rydan عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-16
    المشاركات:
    329
    الإعجاب :
    0
    من هذا الموضوع نعرف انه ليس هناك دولة ونظام وقنوات رسمية . اليمن عبارة عن وكر عصابة وليس دولة .فقد شاهدنا هنا اختلاف فردين من افراد العصابة وقيام رئيسها بحلها. هذا ما أل اليه حالنا ومااوصلنا اليه التحفه علي مقرع والالف حرامي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-12-01
  17. الواحة

    الواحة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-10-23
    المشاركات:
    333
    الإعجاب :
    0
    حارة كل كل من ايده إله حسب المصطلح الشامي وكما جاء في احدى مسرحيات دريد لحام هي تلك الحارة التي لا تحتكم لنظام ولا قانون



    يا عزيزي يالمتشرد في احدا قال غير ها الحكي؟؟؟؟؟

    نريد حلول ...اقتراحات معقوله.....

    .....والا ايش رايك؟؟

    تحياتي
    .....
     

مشاركة هذه الصفحة