نــثــريات الشــــاعــــر1{{ الخيل والحمار}}

الكاتب : الشـاعـــر1   المشاهدات : 689   الردود : 6    ‏2006-11-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-28
  1. الشـاعـــر1

    الشـاعـــر1 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    280
    الإعجاب :
    0
    {{يامواطن}}
    يا أخي انت تسبح عكس التيار
    انت لا تميز الليل من النهار
    انت لا تنضر نظرت انبهار
    انت لا ترأ الاشجار
    ولا البحار
    ولا حتا الأمطار
    ولا تمر عبر المطار
    كيف لا تعرف للنملة مقدار
    وكيف تزن الفيل بالفار
    والشريف بالسمسار
    انت ترا كل شي منهار
    حتا الأثار
    انت لا ترا منجزات الانهار
    والماء والأخضرار
    انت تسمي الثلج نار
    والخيل حمار
    انت لا تعرف معنا الحرية في ذمار
    ولا المر في الصبار
    انت عايش في كل الاقطار بلا اسفار
    انت لا ترا حق الجار
    والنجار
    انت تعرف فقط
    حكومة الافقار
    الم اقلك انك لا تشاهد الاخبار
    اذاً شاهد الأخبار
    سترا نار
    وسترا انفجار
    وسترا دمار
    وستؤمن انننا احسن لك من الحجار
    وانننا نؤمن بالأستمرار
    ولا نؤيد الحوار الضار
    نحن من اجلك
    لن ندعك تختار
    قد يكون اختيارك انتحار
    ونحن اشفق منك عليك
    اشفق حتا من الاستعمار
    الا تريد لنا الاستمرار
    بكيفك راجع لك القرار
    لكنا لن نقبل لك اي اعتذار
    لو افشيت لنا اسرار
    سنتهمك بالأتجار
    وبمحاربة الثوار
    وبتكذيب رواية الغار
    ويمكن نتهمك بالأستهتار
    وهنا نلقي عليك القبض
    بتهمة انك لم تسرق قنطار
    اذاً انت مخادع مكار
    يجب ان يسلط عليك البتار
    لتعرف كم للدولة مقدار
    وتدوسك سيارة عابر
    والحمد لله مقدر الأقدار
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-28
  3. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم الشاعر1: لك التحية الخالصة من القلب .......أنا من المتابعين لشعرك منذ دخولك وبخصوص هذه المقطوعة النثرية لن أعلق عليها حتى ترد على سؤالي .......وهو : هل تعرف بحور الشعر العربي الفصيح الستة عشر وما يتفرع منها ؟ أم أن معرفتك محصورة في الشعر الشعبي ؟ اجابتك على سؤالي ستحدد طريقة مناقشتي لك حول هذه المقطوعة وأختها التي أنزلت بالمجلس الادبي أن كنت راغب في ذالك وان لم ترغب فلك التحية مكررة أيضا وأنت على الرأس أيه العزيز
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-28
  5. الشـاعـــر1

    الشـاعـــر1 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    280
    الإعجاب :
    0
    العزيز الغالي العماري من العيب ان نكابر
    وندعي العلم الذي لا نعرفه ولن تمنحني شهادة
    ان قلت لك اعرف ولن تصادر من عقلي هاجسي
    ونثري المتواضع ان قلت لك لا علم لي في
    بحور الشعر ولهذا سوف استفيد منك وانا
    أؤمن ان كل من يقابلني هو استاذي ولذالك
    سوف استفيد منه وها انا اليوم اقدم لك الضؤ
    الاخضران تنتقد ما تريد او بالأصح اقدم
    لنفسي فرصة استفيد منك فيها وعن السؤال الذي
    لم اشير اليه بردي اقولها لك ليس كل من يعرف شي
    يعرف كل شي وليس من يعرف بعض الشي
    لا يعرف شي واضنك فطن وتعلم ما اشير اليه
    { ملاحظة استاذي النثريات انا متطفل عليها وكل
    ما تراه مجرد محاولة فقط فحلمك عليا وافيدني بما لديك}

    بحور الشعر
    بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي: الطويل، المديد،
    البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل،
    السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب،
    المجتث، المتقارب، المتدارك. وقد جمعها أبو الطاهر
    البيضاوي في بيتين::::::::: تفضل

    طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ويهزج في رجز ويرمل مســـرعا
    فسرح خفيفا يقتضـــــــب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمع

    ومع هذه القائمة في بحور الشعر الأمر هنا عادي
    ان تعرف بحور الشعر لكن هل هناك درايه متكاملة
    وما هو البحر الذي تنهل منه او تسرح فيه هنا يكمن
    السؤال ومن هنا يكون الجواب والى هنا فليسمح لي
    العماري ولا يبخل بما اتاه الله من علم
    ويتقبل
    تحيات

    الشـــاعـــر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-28
  7. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    { ملاحظة استاذي النثريات انا متطفل عليها وكل
    ما تراه مجرد محاولة فقط فحلمك عليا وافيدني بما لديك}
    تقبل
    تحيات

    الشـــاعـــر

    --------------------------------------------------------------------------------
    آخر تعديل بواسطة الشـاعـــر1 ، 28-11-2006 الساعة 03:39 Pm.



    أستاذي الكريم : نحن نتعلم من بعض وخلاصة الكلام هي

    هناك لون من النصوص الشعرية يسمى شعر التفعيلة وهو يكون أمّا بالفصحى أو بالعاميّة الشعبيّة وفي الحالتين يلتزم بترديد نفس التفعيلة في النص كلّة .......وهذا يختلف عن قصيدة النثر أو ما يسمّى الشعر الحرّ فاالاخير لا يلتزم بالوزن كما هو في قصيدتك فأنت لم تلتزم بتفعيلة واحدة ........والفرق بين قصيدة التفعيلة والقصيدة الحرة أن قصيدة التفعيلة لها أيقاع موسيقي يمنحها عذوبة وسلاسة ويكون ألقاءها أيقاعي موسيقي حسن الوقع عند المستمع عكس القصيدة الحرة وأنا لا أعني القافية التي تتكرر في نهاية كل جملة شعرية فهذه غير كافية لتمنح النص تلك الروح الموسيقية الداخلية العذبة فاالقافية في القصيدة الحرة ما هي الا مظهر موسيقي خارجي تأثيره محدود كتأثير السجع فقط ....وسأضرب لك مثال بهذه المقطوعة السريعة من عندي :



    مستحيل اقبل فراقك

    ياجميل

    مستحيل اقبل قرارك بالرّحيل

    خاف ربّك

    عد لخلّك

    وافعل الفعل الجميل

    ياجميل


    المقطوعة هذه ألفتها الأن كأمثلة باللهجة الشعبية .........وستجد أن التفعيلة (( فاعلاتن )) تتكرر فيها من أولها الى أخرها وبانتظام .......والذي أنصحك به أن كنت ناوي تخوض هذه التجربة أن تترنم عند تأليفها كما تترنم عند تأليف القصيدة الشعبية العمودية بس ليس بكامل البحر لأن بعض البحور تختلف التفاعيل فيهن بين تفعيلة سباعية وتفعيلة خماسية فأنت لاحظت أنني أخترت تفعيلة سباعية وكررتها في كامل النص هذا ولن أطيل عليك وأنا حاضر لأي استفهام ولك خالص الود
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-28
  9. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    هنا تجد المتعة والفائدة حتى وإن كنت متابع بصمت .... نقد بنّاء وتوجيه سليم يُستفاد منه ....

    تسلم اخي الشاعر 1 ويسلم لنا غالينا العماري ... على كل جهد يقوم به ....
    وإرجو ان يواصل معنا عبر هذا الملتقى الطيب ....


    تحياتي للجميع​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-12-03
  11. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز الشاعر 1 أرجو المعذرة لأني لم أكمل تعقيبي عليك لأنني كنت في رحلة تخييم مع العائلة خارج المدينة في منطقة نائية لخمسة أيام متتالية .......وبخصوص ما طرحت عليك ..هل تعرف بحور الشعر العربي ؟؟ والأن أنا سأختصر لك الطريق بالقول .....أنّه لا داعي لمعرفتها طالما كان هدفك الشعر الشعبي لأنك حسب معرفتي بما قدمت من نصوص في الشعر الشعبي تعدُّ شاعر شعبي مجيد .......وأنت وكل شاعر شعبي يعرف الوزن بالفطرةأمّاالوزن ببحورة المعروفة هو ضروري لمن أراد أن ينظم بالفصحى .........وللعلم جميع بحور الشعر الشعبي اليمني التي وقعت تحت يدي الى الأن بحورها هي بحور الشعر الفصيح تماما .....أمّا بالعامية فيكون على سبيل زيادة العلم ........وبهذا نختم حديثنا في هذا الموضوع ........ولي أمل في تبادل المعرفة في الشعر الشعبي والفنون الشعبية عامة .......وتقبل خالص ودي واحترامي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-12-03
  13. الشـاعـــر1

    الشـاعـــر1 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    280
    الإعجاب :
    0
    ياعماري ياعزيزي اذهب الو هناك
    ودع ورقتي هذه فلي اعمال غيرها
    قد اعطيناك روابها
    تقبل تحيات
    الشــاعـــر
     

مشاركة هذه الصفحة