جواب منير السعدي (2) على الشاعر طه الاشول

الكاتب : حليف الليل   المشاهدات : 1,035   الردود : 16    ‏2006-11-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-28
  1. حليف الليل

    حليف الليل شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-05-08
    المشاركات:
    5,430
    الإعجاب :
    0
    بدع الشاعر طه عبد القوي الاشول
    =============


    إفتحـوا للمخـازن وخرجـوا للكنـد********
    *******جهِّزو جيش قاهـر بالمـون والعتـاد
    وطلقوا للشبح والميـج تلحـق مـدد*******
    ********حركـوا للجنـازر لا حـدود الـبـلاد
    وزعوا ألف مدفع فـي عمـوم البلـد*****
    ***والصّواريخ تنصب من (بنا) لا (مراد)
    ورسلو لـي سريـه كاملـه بالعـدد*******
    ******لرض زايـد ونقـوا للجنـود الشـداد
    للإمارات هبـوا وإسـروا بـو شَهَـدْ******
    *****ون هرب إلحقونه صوب حيـدر ابـاد
    لـو لِدلهـي يسافـر بلحقـه بالنكـد********
    *****أو بيلجأ سياسي برض عمـه نجـاد
    ورجعوا به مُكبّل وربطـو لا (هـدد)*****
    **وسحبوه في وراها والشتر من (تشاد)
    عزِّروه في قمم صنعا وسهـل الجنـد*****
    ****وعلنوا ذا جزا العاصي لسيـده عبـاد
    وقبلوا به إلى حوشي جعل لـه رمـد****
    *****وربطوا لا قفا طلحـه بـلا مـا وزاد
    سخِّنوا سيخ وكوو من فرغ لـه جلـد***
    *****عذّبوا لا تخلـوا عيـن تطعـم رقـاد
    يِلّهب السوط ضهـره ونغَـره بالغـدد***
    **وحرقه بالحطب وشويه شوي الجـراد
    ما بنرحم دموعـه والشهـج والنِّهـد***
    *****شايفـه قـد تِطـاول للعدامـه أجـاد
    لو بيثمن ببيعـه يشتـري مـن وفـد****
    ***بس خايف يبور لا عُـرض بالمـزاد
    دام ونه نسـى حجمـه عليـا مَـرد****
    **صابه السوء فـي عقلـه ورادد رداد
    كيف وآنا اللوا والكـاد هـو مستجـد***
    شاعر إسمي وذا المخبول له (ن)(ص)
    الغبى فيه حلّـي كـم براسـه عقـد****
    ***جا يقاتل ويبشر بلحقـه قـوم عـاد
    بحبسه يقرأ التوبـه بجنـب المسـد***
    **لين يفهم ويحفض جزء عمَّـا وصـاد
    ما درى بعد ال شول عم وكمّـن ولـد***
    ***كل من وسط محجا محتكـم عالزنـاد
    لـو نويتـو بداعـي لا أهـد العنـد******
    ***ونسف الحيد وقلـب لشَّوامـخ رمـاد
    طول عمري وجنبي مدفعي مـا بَـرَد**
    **والقذايف عل اهل الكبر وهـل العنـاد
    مروحي يعقبه بـارق وسافـخ بَـرَد***
    ***بعده السيل يوصل لا وسـط كـل واد
    لا عُبر يفْرعٌـك منـه ولا كُبْـر سـد****
    **بزرع البر في ضهـرك وَكثّـر سمـاد
    سيفي الموت وسأل كم رؤوساً حصـد*
    ***بعضها ما حصل حله ليـوم الحصـاد
    فصل أول خرج وثنـي بـورارد ورد***
    *****عن غلط في طلـب أعياننـا ياجمـاد
    مشتي اغلط على يافع ولا اغلـط ابـد***
    *****أو بزلـة لسانـي رد لـك بالمضـاد
    نص صِحابي من الخِرْبِه ونص من كَلَد**
    *****ونت في راسهم ونعـم بنـاسٍ جيـاد
    فصل ثالث أتى بعد الـذي لـك نَقـد*****
    ***يشكي الضلم بالخضرا ولابـس حـداد
    بسألك عن يمن والقبر ذي بـه وَتـد***
    ***ذي حُفر وسط صحرا للعزيـزه سعـاد
    يوم جاء ماءِ من شملان بَشَّـر بغـد**
    *****لوثـوه بالختـوم القاتمـه والمـداد
    والمنح ذي أتت هل بـا تِصـل لَلِّبـد***
    **أم بتصبح عشا لِذِّيب و بـن العمـاد
    وختمـه صـل ياربـي وَبَخِـر بِنـد****
    **عا محمد شفيع الخلـق يـوم التنـاد




    جواب منير السعدي
    ===========

    قال بن سعــــــــــد انا ذي لاتحجـا ومـــــــد = بقنص الوعل لو هو روس شم النجــاد
    دائما ً للوقى جاهــــــــــز وانــا مستعــــــد = كم تقنصت للغــــــــــزلان بــــــرا ً وواد
    بقهر الخصم والمفحـــــــــــول يرجــع لبـد = وســـط وحل الخزاء والذل بعد العنــــاد
    بل وانا الفارس المهيوب سيفه جــــــــــرد = وامتطى رافع الهامه بظهر الجــــــواد
    سيف مسلول قدّ الراس والعنـــــــــق قـــدّ = كل من شاف حده ساده الخــــوف ساد
    كل مغرور منــــــــي دن راســـــــــه قعـــد = عاد مذلول رد السيف بطــــــن الغمــاد
    كل شامخ عجي مـــــــــن هيبتـي يرتعـــد = كم علــــــــى يدّي اتوطه شوامخ سنــــاد
    كم من امثال لشول منهم مــــــــــن جحــد = بقبض الحلق وانزع مـــن حشاه الفـؤاد
    هاجسي نار يتــــــــوقد اذا قد وعــــــــــد = لنه الشعر شعــــــــــري والقلم والمــداد
    بعد ذا الساع يالهاجس بنفس الصــــــــــدد= رد صاعيـــــــن راد الخصــم او ما اراد
    من رصاصك رصاص الموت تمطر بـــرد = تسلم اليد ذي تعـــرف لضغط الزنـــــــاد
    لايهمـــــــــك غثـــــــــاء السيل والا الزبد = لاتبالــــــــــــــي بهم لو يقبلوا كالجـــراد
    انت معـــــــروف بالقـــــــــوه شديد الجلد = هيم لقـــــــــــاع ساعت ما ينادي المنـاد
    واجبك رد حتى لــــــــو خصيمـك ولــــــد = ورع مسكين يحلم في عميــق الرقــــــاد
    ويش مــــــــن جيش له بالراس جني مرد = ندعـــــــــــــــي الله لـه بالعافيه والسداد
    حارسي عن قـــوى ( الميرنز ) ذي بالبلد = ذي بتقصف ربا بغـــــــــداد والـــــدم زاد
    طــــــــــــــــــول ليله يوزّع للجنود المدد = لا مسيعيد يحمل فــــــــوق ظهره عتــــــاد
    مثل طه الغبـــــــــــــــي ماضنتي حد يجد = هاوي الضرب بالسوط القوي والصعــــاد
    يأمر الجيش يأسر سيّده بــــــــــــــو شهد = الف كلا ولا مـــــــــــن قول هذا القــراد
    ما دري اننـــــــــــــــــي باسقيه سم الكند = واطرده عنــــــــد جده بخش باقر مــــراد
    كم لطمته من اول لين جــــــــــــــر النهد = وانــــــــــــــــه اقبل بيتمادا وزاد التمـــاد
    ما يلاقي حريـــــــــــر اخلاس والا مخد = بايلاقـــــــــــــي لهب حمراء بتوقد وقـــــاد
    جا مهرول على راسه بيجـــــــري حرد = واللتطم صابره في قبضتــــــــي والايـــــاد
    شخص مهبــــــــول ودف لاعرين الاسد= والمثل قال من صوبــــه بيــــــــــــدّه ازاد
    باسحق الجيش جمعا ً ما اخلــــــــي احد = غير طــــــــــــــــه فقط عبره اما العبـــاد
    لجل يرجع منكّـس دار سيـــــــــده حمد = بالهزيمه ملطخ صابـــــــــــره بالســــواد
    ذا خرج فصل والان استــــــرح واستعد = بانناقش امــــــــــــور اوضاعنا بالبــــــلاد
    ارضنا عامره يمكـــــــــــــــن تبشر بغد = حسب ظنـــــي وحسب الفكر والاعتقـــــاد
    والمثل قال مــــــــــــــن ثأبر بجدا ً وجد = نال زهــــــــر الجنى بالعزم والاجتهــــــاد
    ذا اذا بو حمد غيــّــــــــــــر رموز النكد = بدّل الطاقــــــــــم الخربان لو كان جـــــاد
    ما على الطاقـــــــــــــــم الاول تأكد اكد = انها سبع با تجــــــــــــــزع علينا شـــــداد
    سبع باتأكل المحصول حــــــــــــق النقد = وايقع كل ليـــــــــــله ع المواطن حــــداد
    حبلهم حبل متعصور وكلـــــــــــه عــُقد = صعب لو قلت بافكفك جميـــــــع العقـــــاد
    ما اعتقد با نشوف الخيــــــــر لحظه ابد = ظل من طبعهم شيء ومغــــــرف وبـــاد
    لن ذي له طبيعـــــــــــــــه بالبدن مابتعد = عنـّها . بايضلــــــــــي دوم يحلب سُعــــاد
    والمــُنح ذي اتتنا بالحقيقـــــــــــــــه تسد = حالة الشعب لو ما شلهــــــــــــــا بو زيــاد
    ياهل لشول طلبنا العفوا منكـــــــــم بجد = لوا حصل شي خطاء عفواً تراكم جيــــاد
    ختها كلمـــــــــــــــــــا العابد لربه سجد = طالب المغفـــــره هي مقصده والمــــــراد
    صل يا سامعي وذكــــــــــر محمد عدد = ما هبوب الهواء هــــــــزه نسيم البــــراد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-28
  3. مجروح القلب

    مجروح القلب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-06-29
    المشاركات:
    10,440
    الإعجاب :
    0
    رووعة وكلام قوي البدع و الجواب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-28
  5. albanna1010

    albanna1010 شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-05-22
    المشاركات:
    8,865
    الإعجاب :
    78
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي - 2015
    ياهل لشول طلبنا العفوا منكـــــــــم بجد = لوا حصل شي خطاء عفواً تراكم جيــــاد
    ختمها كلمـــــــــــــــــــا العابد لربه سجد = طالب المغفـــــره هي مقصده والمــــــراد

    كبيييييييييييييير يالسعدي كبير بالدليل القاطع اعتذارك يدل انك فعلا تستحق كل الاحترام والتقدير قصيييييييدتك رائعه وجميله وسلسه وقويه المعاني هجوم الاشول سد الثغرات عليك وكان من الصعب عليك الرد وقد تخيلت ردك ودرسته من كل الزوايا لم اجد مجال للرد بس لانك مبدع استطعت ان تجد رد جميل دفاعي بحت امام هجوم ضاري وضارب حشد قوات الاطلسي مدعم بالجيش الاحمر الروسي كنت عند حسن الضن فيك صحيح ان الاشول استطاع ان يسطر على ساحة الوغى واجبرك على الاعتذار الشامخ وقصيدته اخذت الصدى الكبير بس ردك كبير ورائع انت فعلا مبدع وجميل وانا بامانه ارتاح لاسلوبك وطريقتك وسردك للاحداث وللي افرحني انك قلت كلام راقي فيمايتعلق بالوضع في اليمن واتمنا من الاخوة الشعار وخاصة الاصلاحيين وابناء يافع الفن والشعر ان ينتبهو لمثل هذه الاشياء ويتكلمو بجراءه وقوة منطقك شكرا من القلب:: البنا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-28
  7. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    انا لم اعقب على قصيدة الغالي ابو اسامه حتى هذه اللحضه وقد اثرتم على
    اعصابي لم تجدوا لكم غرماء فاالهبتم مشاعرنا بهذه المناورات والحروب الطاحنه
    والحصارات ولم تكفيكم اوتحقق المعادله سنين من الحروب الطاحنه في الزوامل واظن انكم خرجتم
    من الزوامل الى تصفية الحسابات والمتاخرات بحجم مثل هذه المواجهات الثقيله
    استمروا ونحن المستفيدين الوحيدين في هجمات شديده متبادله وانتم شباب سليين
    واذا اختلفتم في شيئ بموجب ماصدر منكم كل واحد على الاخر حكموني حيث لاتزال بنادق
    ريدان وانا الشعب لديا لانهم لم يدفعوا الاجره
    تحيه من القلب
    تخصكم طه عبد القوي الاشول
    منير السعدي
    من ابو صخر...مهيوب البناء
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-28
  9. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    مناورات واشتباكات عنيفة والغريبة لا وجود لوسطأ
    الضاهر هناك مصالح لقوى اقليمية في صراع السعدي
    والأشول وتبقى مساجلة رائعة ويبقا هجوم الاشول مدوي
    وفي كل الأتجاهات وسد لجميع الثغرات حريص ابو اسامة
    وكان رد السعدي بهجوم معاكس كلعاده ومن هنا لا نريد
    لحربكم ان تضع اوزارها لأنها حرب قوافي وسجال جميل
    تمنياتي لكم بكل الخير والعافية وتقبلو سلامي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-28
  11. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    وتحيه تملاء الدوحه ودبي من العم الاشول وكنت أتصور الجواب كما هوا البدع كان قصف صواريخ أرض أرض لاكن كما قال الحميقاني نزلين بردا وسلاما على ابن السعدي وتمكن من الدفاع بطريقةالقائد المُلهم ورغم قوّت البدع لقد أتا الجواب شامل وقوي وانا أعتبر البدع والجواب كما أعتبر طه ومنير في ميزان واحد وقد أبديت رأيي في البدع سابقا تحياتي للعلمين ابو اُسامه والحليف من القلب
    ابو محمد الاشول
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-28
  13. حليف الليل

    حليف الليل شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-05-08
    المشاركات:
    5,430
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخي الكريم ابو علوش على مرورك الطيب والجميل
    لك مني خالص الحب والاحترام والتقدير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-28
  15. صقر السواحل

    صقر السواحل عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-16
    المشاركات:
    123
    الإعجاب :
    0
    بدع +جواب في منتها الروعه السعدي قد ابدعة في جوابك جواب جميل واشكركم على هذه الكلمات
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-28
  17. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    ]حارسي عن قـــوى ( الميرنز ) ذي بالبلد = ذي بتقصف ربا بغـــــــــداد والـــــدم زاد

    ياهل لشول طلبنا العفوا منكـــــــــم بجد = لوا حصل شي خطاء عفواً تراكم جيــــاد


    أجمل بيتين
    في قصيدت الرد الرائع من حليفي
    وأخي الغالي منير السعدي

    الأول مسك نقطة ضعف لن أستطيع أرد عليه بمثلها
    ههههههههههههههههههه
    والثاني ترجمه لأصله الكريم
    أخي منير
    جواب رائع رائع رائع
    كروعتك وروعت إسمك
    أشكرك على الرد
    وللعلم
    أنا الآن دوامي 24 ساعه يعني ما معي إلا النوم
    والساعه الذي أسرقها من وقت نومي
    لكي أكون على النت
    خالص الود
    أبو أسامه
    [/QUOTE]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-28
  19. المُغني

    المُغني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    2,561
    الإعجاب :
    0
    ونعم شعر بمعنى الكلمه بارك الله بلشاعر ريدان والشاعر السعدي ثنائي نادر في المجلس الموقر
    المُغني
     

مشاركة هذه الصفحة