احباط محاولة تهريب 180 مخطوطه أثريا !!!!

الكاتب : معاوية بن اسحاق   المشاهدات : 319   الردود : 0    ‏2006-11-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-27
  1. معاوية بن اسحاق

    معاوية بن اسحاق عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    79
    الإعجاب :
    0
    27/11/2006
    صنعاء - نيوزيمن:

    أحبطت الجهات المعنية اليمنية تهريب أكثر من (187) مخطوطا إسلاميا من بينها مخطوط أثري نادر.
    وقال مسؤول في الإدارة العامة لحماية الآثار والممتلكات الثقافية بالهيئة العامة للآثار والمتاحف في صنعاء «إن المخطوط يمثل الجزء الأول والثاني من كتاب (المعتمد في الطب) لسلطان الملك الأشرف عمر بن يوسف بن علي بن رسول مخطوطا بخط يده»،

    وأوضح أن المخطوط الذي يأتي من بين 187مخطوطا أثريا إسلاميا متنوعا ويعد من المخطوطات الإسلامية والتاريخية النادرة جدا التي لا تقدر بثمن، وسبق أن تم ضبطها في مديرية منبة بمحافظة صعدة شمال صنعاء. وينقسم مخطوط المعتمد في الطب إلى جزأين ويوزع الأمراض والعلل حسب الحروف الهجائية.

    وتتعرض المخطوطات الأثرية في اليمن لعمليات نهب وسرقة منظمة منذ عقود دون توقف، وباتت المخطوطات التي تتواجد في المكتبات اليمنية بغزارة وتوثق لتاريخ طويل من الحضارات الإنسانية من العصور القديمة والإسلامية وفي مختلف العلوم، باتت عرضة للتخريب والتهريب حتى اعتبرها مهربون هواة تجارة رائجة ومربحة ببيعها إلى مهربين محترفين لديهم علاقات مع مزادات في لندن وباريس وواشنطن وموسكو وغيرها من العواصم الأوروبية.

    ويؤكد الخبراء في مجال الآثار أن خروج المخطوطات من اليمن يعود إلى القرن السابع عشر حين أخذت بعثة (نيبور) الدانمركية التي ورد ذكرها في كتاب (من كوبنهاجن إلى صنعاء) 70 صندوقاً تضم بداخلها مخطوطات يمنية من مختلف العلوم ولم يعرف أو يكتب عنها أي شيء. كما شهد القرنان الـ 19 والـ 20 عمليات تهريب واسعة للمخطوطات اليمنية التي أصبحت اليوم في مكتبات أوروبية وآسيوية وعربية.

    وتشير الإحصاءات المتوافرة لدى دار المخطوطات اليمنية إلى أن نحو 10 آلاف مخطوطة يمنية موجودة في مكتبة (الميروزيانا) الإيطالية، وأكثر من 3 آلاف مخطوطة في مكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية وألفي مخطوطة في مكتبة المتحف البريطاني، وآلاف أخرى في مكتبات وأرشيفات أسبانيا وفرنسا وروسيا وهولندا وتركيا وبعض الدول العربية.


    المصدر :
    http://www.newsyemen.net/view_news.asp?sub_no=1_2006_11_27_10908
     

مشاركة هذه الصفحة