أخبار اليمن السبت 27/07/2002

الكاتب : بنت سباء   المشاهدات : 519   الردود : 0    ‏2002-07-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-29
  1. بنت سباء

    بنت سباء عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    اللجنة العليا تقر حصص مشاركة الأحزاب في لجان القيد والتسجيل

    صوت المعارضة 25/7

    علمت صوت المعارضة من مصادر خاصة أن اللجنة العليا للانتخابات ستعلن في غضون الأيام القليلة القادمة النسب المخصصة للاحزاب والتنظيمات السياسية للمشاركة في لجان القيد والتسجيل الذي يجري التحضير والاعداد له حالياً من قبل اللجنة.

    وكشفت المصادر ان اللجنة قد اتخذت قراراً بهذا الشأن قبل عدة أيام وفقاً للقانون وأن الاعلان ليس مرتبطاً بقبول قيادات بعض الاحزاب

    الاشتراكي يربط موقفه بالمشترك

    المؤتمر لن يتراجع عن مقترحه بشأن اللجان الانتخابية

    الأسبوع25/7

    ماتزال الاحزاب السياسية منشغلة كلية بإنجاز صيغة متفق عليها لتوزيع حصصها في لجان ادارة القيد والتسجيل التي ستبدأ في سبتمبر المقبل طبقاً لبرنامج اللجنة العليا للانتخابات.

    وتجمد الحوار بشأن الحصص بين هذه الاحزاب قبل اسبوعين يعد خلاف حول معيار توزيع الحصص الخاصة بالأحزاب التي تتمتع بتمثيل في مجلس النواب لكن مصادر موثوقاً بها أكدت الأسبوع ان اتصالات غير معلنة بين الحكم وبعض احزاب المعارضة ظلت قائمة طوال الاسبوعين الماضيين.

    ويقول قياديون في حزب المؤتمر الشعبي العام ان تجمع الإصلاح يتحمل مسؤولية افشال الحوار بسبب تشدده في التمسك بمعيار الاصوات الانتخابية في اخر انتخابات نيابية كأساس لتوزيع حصص الاحزاب الاربعة الممثلة في البرلمان بدلاً من اعتماد معيار عدد مقاعدها في المجلس الذي اقترحه المؤتمر.

    وتتهم احزاب المعارضة المنضوية في اللقاء المشترك الحكومة بمحاولة اختراقها من خلال اغراء بعضها بمكاسب خاصة في حال اتخذ موقفاً منفرداً.

    وتركزت الانظار خلال الأيام الماضية على النتائج التي سيخرج بها المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الذي عقد دورة طارئة لدراسة الخيارات المعروضة على الحزب بشأن حصته في اللجان الانتخابية لكن المكتب السياسي انهى دورته التي استمرت ثلاثة ايام من دون ان يصدر بلاغاً يبين فيه موقفه النهائي واعتبر قياديون في المعارضة أن الاشتراكي تمسك بالتزاماته تجاه اللقاء المشترك طالما لم يعلن مكتبه السياسي موقفاً جديداً.

    ومعلوم ان حصة اشتراكي في اللجان الانتخابية حسمت باكراً في حوار الاحزاب اذ حددت في 16% من قوام اللجان.

    من جهته قال قيادي في حزب المؤتمر الشعبي ان حزبه لن يقدم أية تنازلات اضافية للمعارضة بعد مقترحه الاخير الذي تضمن الية جديدة لتوزيع الحصص تم فيها دمج مطالب الإصلاح والوحدوي الناصري باعتماد عدد الاصوات في الانتخابات النيابية كأساس للحصص ومطالب المؤتمر بأن يكون عدد المقاعد اساساً لهذا التقسيم.

    واكد القيادي المؤتمري لـ الأسبوع ان المقترحات التي قدمت نهائية ولارجعة عنها تضمن توزيع نسبة 21% من المقاعد على الاحزاب المرخص لها بالتساوي في حين منح الحزب الاشتراكي مايقارب 16% من المقاعد و 6 للاحزاب التي لم تقاطع اية انتخابات مايعني ان التنظيم الوحدوي الناصري والبعث سيحصلان على نسبة2%.

    ووفقاً للمقترح الذي رأت المعارضة انه ايجابي وطالبت بتعديل النسب والابقاء على المعايير التي طرحها فإن نسبة 58% من المقاعد في البرلمان على أن تكون نسبة 20% على عدد الاصوات التي حصلت عليها الاحزاب في الانتخابات النيابية الاخيرة.

    وكان الامين للمؤتمر الشعبي العام د. عبدالكريم الارياني حمل الحزب الاشتراكي مسؤولية وصول الحوار الى طريق مسدود بسبب مساندته لمطالب الإصلاح.

    ويسعى المؤتمر الشعبي منذ مدة لتحييد الاشتراكي من الخلاف مع الإصلاح واكد ا أن مقترحه بمنح الحزب نحو 16% من المقاعدة مرده الى المكانة الخاصة للاشتراكي.
    امريكيان يتسببان في وفاة وإصابة تسعة

    النهار 25/7

    تسببت مخالفة مرورية لأثنين من الرعايا الأمريكيين في وفاة وإصابة تسعة أشخاص .

    وقالت مصادر في المرور أن أمريكيين يعملان في إحدى الشركات كانا يقودان سيارتهما بسرعة زائدة ومخالفة لقوانين السير تسببا في حادث اصطدام داخل العاصمة توفي فيه اثنان من اليمنيين وأصيب سبعة آخرون .

    وحسب المصادر فإن الأمريكيين لا يزالان طليقين وأن أهالي الضحايا يطالبون بالقبض عليهما ومحاكمتهما .

    أمريكا ستستخدم ميناء عصب لضرب العراق

    النهار 25/7

    قالت مصادر صحفية عربية أن الولايات المتحدة تجري تجهيزات ضخمة في ميناء عصب الارتيري ومطار أسمرا الدولي بهدف استخدامها في الهجمة المتوقعة على العراق .

    ونسبت صحيفة " الوطن " السعودية إلى مصادر أثيوبية القول أن أعمالاً إنشائية ضخمة تجري في ميناء عصب المطل على مدخل البحر الأحمر بغرض تجهيزه لرسو السفن والبوارج الحربية الأمريكية والتزود بالوقود لاستخدامها كمحطة للهجوم على العراق بعد رفض دول خليجية عدة استخدام أراضيها لأي عمل عسكري ضد بغداد .

    وحسب المصادر فإن الجنرال فرانكس قائد القوات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط يشرف على التجهيزات الخاصة بالميناء وبمطار أسمرا الذي سيستخدم أيضاً كقاعدة لانطلاق الطائرات الأمريكية لضرب بغداد وأن مبالغ ضخمة قد رصدتها الإدارة الأمريكية لهذا الغرض .. وتقول المصادر الأثيوبية أن القوات الأمريكية ستستفيد أيضاً من قواعد عسكرية إسرائيلية في جزر " دهلك " وأن هذا الأمر سيضر بعلاقات ارتيريا باستمرار أن تكون قد سمحت لإسرائيل بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها إلا أن مصادر دبلوماسية عربية أكدت مراراً أن بعض المسؤولين العرب الذين زاروا ارتيريا مؤخراً قد نقلوا إلى البحر عنوة حيث شاهدوا هناك عدداً من القطع البحرية الإسرائيلية في ميناء عصب وجزر دهلك .

    محافظ إب يستخدم نظام " الرهائن " وينتهك حقوق الإنسان

    النهار 25/7

    بتوجيهات من العميد / علي القيسي محافظ محافظة إب اعتقلت السلطات الأمنية بالمحافظة المواطن / هاشم عبد الفتاح السادة وتم زجه في السجن من صبيحة الأحد الماضي ، وحتى لحظة كتابة الخبر " كرهينة " بدعوى أن نجله وليد هاشم السادة رئيس تحرير صحيفة " اللواء الأخضر " قام بنشر ما اعتبره المحافظ إساءة إليه – حسب قول المحافظ ..

    وجاء في بيان تضامني – مذيل بأسماء وتوقيعات العديد من الشخصيات – إدانة مثل هذا التصرف من قبل محافظ إب باعتباره مخالفاً للدستور ولقانون الصحافة وانتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان ومصادرة للحقوق ، وطالبوا بالإفراج الفوري عن المواطن / هشام عبد الفتاح السادة بدون شروط .

    استمرار اعتقال السادة

    الأسبوع 25/7

    افاد رئيس تحرير صحيفة اللواء الأخضر بمحافظة إب أن والده مايزال معتقلاً لدى السلطات الامنية بالمحافظة كرهينة منذ الاحد الماضي.

    وأكد وليد هاشم السادة في بلاغ صحفي وزع امس أن اعتقال والده تم بدعوى إبقائه كرهينة وحتى اسلم نفسي مشيراً الى ان توجيهات الاعتقال جاءت من محافظ إب بعد نشر صحيفتي انتقادات لبعض الممارسات الخاطئة ونقد الفساد وعبثية رموزه بالمحافظة.

    الى ذلك اعرب جمع من الصحافيين والكتاب عن تضامنم مع المعتقل مطالبين في بيان تضامني بالافراج الفوري عنه باعتبار ماتعرض له مخالفاً للدستور والقانون الصحافة وانتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان ومصادرة الحريات.

    الإفراج عن عناصر من جيش عدن بعفو رئاسي

    الأسبوع 25/7

    أفرجت السلطات الأمنية بمحافظة أبين أمس عن ثلاثة من عناصر ماكان يسمى بجيش عدن أبين الإسلامي.

    وأكدت المصادر في النيابة العامة أن الافراج عن علي احمد امشوبيه ومحمد البحيث ومصطفى شاهر جاء بناءً على عفو رئاسي.

    وكان هؤلاء يقضون عقوبة السجن بعد ان ادانتهم محكمة ابين مطلع العام - مع عشرة متهمين تمت محاكمتهم غيابياً –في جرائم تقطع وسرقات حيث قضت المحكمة بحبس المتهم الأول امشوبيه عشر سنوات وخمس سنوات للآخرين.

    من ناحية اخرى أجلت محكمة صيرة بمحافظة عدن أمس جلستها المقررة للنطق بالحكم في قضية التفجيرات التي شهدتها المحافظة رأس السنة الماضية واتهم فيها خمسة استهدفوا فرع وكالة الانباء والكنيسة الانجليكانية وفندق كونتنتال وذلك الى السبت بعد القادم دون ايضاح الاسباب.

    غموض يلف حريق سوق صافر

    الأسبوع 25/7

    حسم حريق التهم نحو 40 محلاً تجارياً بالقرب من مصافي صافر صباح الثلاثاء الماضي مفاوضات تعسرت من سابق بين أصحاب السوق والسلطات.

    وقالت مصادر نفطية لـ الأسبوع ان الحريق الذي اندلع لحسن الحظ في ليلة هادئة الرياح ينهي مهمة احد الوية الجيش في مأرب تولى منذ مدة مسألة التفاوض مع البائعين على النقل.

    واستبعدت المصادر ان يكون الحادث الذي لم يؤد الى ضحايا في الاوراح من تدبيراحد .. ألا ان تنبيها رسمياً كان أصحاب المحلات التجارية تلقوه من سابق يحضهم على نقل السوق بعيداً عن وحدة الانتاج المركزية للنفظ والغاز الى مكان بديل على بعد نحو ميل يعيد الحادث الى دوائر الاشتباه.

    وسبق الحادث الذي الحق اضراراً فظيعة بمحلات السوق إضراب نفذه الباعة قبل شهور احتجاجاً على مساع رسمية لنقلهم.

    وتشير المصادر الى ان رغبة ازالة السوق الذي انشيءمنذ سنوات لغرض تقديم الخدمات التجارية لعمال شركات النفط كانت مشتركة بين شركة هنت وزارة النفط والمعادن حرصاً على سلامة المصفاة من اضرار محتملة.

    وتتحدث المصادر ذاتها عن مشروع اتفاق مع أصحاب المحلات الذين ينتمون لمحافظات عديدة كان يقضي بانتقالهم الى منطقة المفرق على بعد أمن من المنشأة التي تتولى تعبئة قاطرات الغاز والنفط.

    واكد مهندس مختص يتبع هيئة انتاج واستكشاف النفط معار لدى هنت ان المحلات التجارية ومن ضمنها مطاعم وورش سيارات كانت مهيأة للحريق في أية لحظة ولأبسط سبب.

    وقال المهندس الذي فضل حجب اسمه معظم المجلات المحترقة كانت من الخشب وكان بها عبوات بلاستيكية كبيرة من البترول.

    وقال ايضاً لـ الأسبوع لا اعتقد ان حادث الحريق من تدبير جهة.

    وتجمع المصادر على أن السوق المحروق كل على درجة قرب من المنشأة النفطية ما يجعله يشكل تهديداً لها.

    واضافة لطبعية المحلات التجارية ومحتوياتها فإن أسلاك الكهرباء التي تنتشر عشوائياً في المكان تضيف الى عوامل تحتمل اندلاع حريق في أي وقت.

    وتقول المصادر أن هدوء الرياح حين اندلع الحريق قد حال دون وقوع كارثة مؤكدة ان السنة اللهب كان يمكن أن تنتقل الى المنشأة النفطية ما سيؤدي لدمار شامل.

    ورصد قبل نحو شهر اندلاع حريق بالقرب من مصفاة مأرب كاد يؤدي الى كارثة قبل أن يتمكن الاطفائيون من اخماده.

    الدوحة تقرب بين صنعاء واسمرا

    مساع يمنية للوفاق بين السعودية وقطر

    الأسبوع 25/7

    ابدت اليمن رغبتها في التوسط بين الحكومتين السعودية والقطرية لحل الخلاف الناشب بينهما بسبب ما تبته قناة الجزيرة فيما شرعت الدوحة في اجراء اتصالات بين صنعاء واسمرا لتطويق الخلاف الناشب بين البلدين بسبب حق الصيد التقليدي.

    وقالت مصادر مطلعة لـ الأسبوع أن الرئيس علي عبدالله صالح الذي تسلم امس الاول رسالة من امير قطر اجرى اتصالاً بولي العهد السعودي طرح خلاله الخلاف مع قطر وكيفية طي هذا الملف وان الجانب السعودي ابدى استعداده لتطويقه وعدم اتساعة.

    وكان وزير الخارجية القطري الذي انهى جولة في عدد من العواصم العريبة قال أن بلاده شرحت موقفها لهذه العواصم الا انها لم تطلب من اليمن او الكويت التوسط في الخلاف مع السعودية.

    وتأزمت العلاقة بين الرياض والدوحة بسبب ماتبثه قناة الجزيرة من انتقادات لاذعة لنظام الحكم في المملكة مااعتبره السعوديون استقصاداً لنظامهم السياسي لايندرج في اطار حرية الرأي والاستقلالية التي يتحجج بها القطريون.

    وسبق لحكومة البحرين ان منعت القناة من تغطية الانتخابات البلدية التي جرت هناك مطلع العام الجاري بحجة أن القناة صهيونية ومعادية للنظام في البحرين وتعمل على تشويهه وتدور شكوك كثيرة حول علاقة مزعومة لحكومة الدوحة بحكومة تل ابيب.

    من جهة ثانية بدأت قطر مساعي للوساطة بين اليمن واريتيريا بهدف تطويق الخلاف بين البلدين حول حق الصيد التقليدي.

    وقالت مصادر دبلوماسية عربية أن قطر تسعى لاستثمار علاقتها مع اسمرا وصنعاء لاحتواء الخلاف بينهما بغية التوصل الى اتفاق ينظم عملية الصيد التقليدي في المياه الاقليمية للبلدين بعد تضارب تفسير الطرفين لنصوص هيئة التحكيم الدولية بشأن السيادة على جزر حنيش في البحر الاحمر.

    معدات حديثة لوحدات مكافحة الارهاب تسبق وصول مدربين امريكيين جدد الى بلادنا

    صوت المعارضة 25/7

    يصل الى بلادنا في غضون الأيام القليلة القادمة دفعة جديدة من المدربين الامريكيين المناط بهد تدريب كوادر يمنية في الوحدات العسكرية والامنية المناطة بها مهمة مكافحة الارهاب في اطار التعاون الامني بين البلدين في هذا المجال..

    وتفيد معلومات ان الجانب الامريكي ابلغ الجهات المعنية في بلادنا عن موافقته بتزويدها بمعدات واجهزة تقنية حديثة ومتقدمة ترفع من قدرات وكفاءات وحدات مكافحة الارهاب التي اثبت على مدى الفترة المنصرمة تحقيقها بنجاحات كبيرة لاقت ارتياحاً لدى الطرف الامريكي وعن سير تنفيذ التعاون الامني بين البلدين.

    ويرى مهتمون ان استمرار تنظيم الدورات التدريبية من قبل المدربين الامريكيين للكوادر اليمنية يدحض المزاعم التي روجت لها وسائل اعلام غريبة مؤخراً عن انتقال عمليات التدريب الىدولة مجاورة في القرن الافريقي هي جيبوتي وهو ما نفاه مصدر مسئول رسمي قبل عدة ايام في صحيفة الثورة.

    قتل أربعة لصوص في الجوف

    الأمة 25/7

    لقي أربعة متهمين باللصوصية في محافظة الجوف حتفهم ليلة الأربعاء الماضي .

    وأفادت مصادر بأن الاربعة الذين ينتمون إلى فخذ من قبيلة بني نوف ويدعون : (ي . ق) ، (م.غ) ، (ع.ع) ، (ب.ر) يتهم بقتلهم آل حمد ويعزيها البعض إلى ثأر بين القبيلتين إلا أن مصادر أخرى ذكرت أن رجال أمن ينتمون إلى آل حمد قاموا بالعملية ضد الأربعة الذي يعدون من اللصوص الخطرين والملاحقين أمنياً بتهم سرقات متعددة .

    وتتوقع أوساط قبلية نشوب خلافات بين القبيلتين بسبب الحادث في وقت ما زالت تعيش فيه المنطقة تداعيات القصف لمديرية الزاهر وتسليم الشيخ /أمين العكيمي أثنين من أبنائه كرهائن للداخلية على ذمة ما تعرضت له مروحية نائب رئيس الأركان إلى اصابته بجروح ولم يحدد الجناة ، غير أن مصادر قبلية ذكرت أن الجهات المعنية رسمياً تعرفهم ولم تلق القبض عليهم .

    تسريبات عن تأجيل القيد والتسجيل واللقاء المشترك يتمسك بالمعايير

    الأمة 25/7

    جددت أحزاب اللقاء تمسكها بالمعايير مؤكدة أن موقف الأحزاب جماعي جاء ذلك في بلاغ صحفي صادر عن اللقاء المشترك اثر استعراض المقترحات المطروحة بهذا الصدد وحملت المؤتمر مسئولية العرقلة ، وتلتقي أحزاب اللقاء المشترك اليوم الخميس في اجتماعها الدوري للوقوف أمام المستجدات حول قضية المعايير التي اعتبرتها أساساً للمشاركة في لجان القيد والتسجيل وضماناً لحد أدنى من النزاهة والحرية .

    إلى ذلك سربت مصادر في الحزب الحاكم كلاماً عن أرقام مغرية لبعض الأحزاب بهدف خلخلة موقف اللقاء المشترك وأشارت إلى مقترحات تتجاوز المعايير المطروحة بزعم تجاوز المأزق وأشارت صحيفة الوحدة إلى أن فترة القيد والتسجيل قد تبدأ من منتصف شهر أيلول بعد أن كان محدداً لها بداية الشهر نفسه وهو ما لا يخدم سير العملية الانتخابية بشكل طبيعي ومنسجم .

    مهاجمة عسكرية لمنزل نائب رفيع ‍‍‍‍

    ‍‍الأمة 25/7

    قامت مجموعة عسكرية مسلحة يوم الأثنين الماضي بمهاجمة منزل شخصية برلمانية رفيعة في الحديدة وتبادلت مع حراس المنزل النار الأمر الذي أدى إلى تدخل قوات الأمن المركزي بين الطرفين وأحالتهما إلى الشرطة العسكرية للتحقيق .

    مصادر أرجأت سبب ما حدث إلى لجوء فتاتين تعرضتا للمضايقة من بعض أفراد المجموعة المسلحة إلى حارس منزل الشخصية البرلمانية بطلب الحماية مما أدى إلى تصدي حراس المنزل لأولئك الأفراد وارغامهم على المغادرة فعادوا ليلاً مع زملائهم .. الأمن من جانبه أتهم الحراس بإطلاق الأعيرة النارية دونما سبب ولم يعرف ما نتيجة التحقيقات أو ما الأسباب الحقيقية الكاملة لما حدث .

    في ذمار : مواجهات قبلية تودي بحياة (19)

    الأمة 25/7

    ذكرت مصادر بأن ستة أشخاص من آل الضباري / ميفعة / عنس ، م / ذمار قتلوا يوم الخميس الماضي إثر تبادل إطلاق النار مع قبيلة أخرى من نفس المديرية وعزت المصادر سبب الخلاف الذي نشب بين الجانبين إلى أرضية تستخرج منها أحجار البناء في قرية عباضر بمديرية ميفعة وقالت بأن شخصاً من القرية كان قد لجأ إلى آل الضباري لتكمينه من الأرضية التي قيل أنه حصل على حكم بأحقيته لها ما أدى إلى الخلاف بين الطرفين .

    من جانب آخر ذكرت الأنباء أن (12) شخصاً قتلوا يوم الأحد الماضي بسبب الحرب القبلية التي دارت بين قبيلتي أبو محنقة وبيت الضياني بسبب خلاف على أرض تقع بين حدود القبيلتين منذ 30 عاماً .

    وفي مخلاف ثوبان الحدأ قتل شخص من بيت العزيزي مطلع هذا الأسبوع ولا زالت الحرب قائمة بالاسلحة الخفيفة والثقيلة وقد ذكر بان السبب خلافات حول مشاريع تنموية للمخلاف حاولت بعض القبائل التدخل لحلها إلا أنها فشلت .

    تعاون امني وعسكري مرتقب بين بلادنا وايران

    صوت المعارضة 25/7

    انتهت بلادنا والجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة مؤخراً من الإعداد لمشاريع نهائية لاتفاقيات وبروتوكولات تشمل جوانب عدة سيتم المصادقة عليها لاحقاً.

    وذكرت مصادر مطلعة ان مشاريع الاتفاقيات والبروتوكولات تم الانتهاء منها أثناء الزيارات التي قام بها عدد من المسئولين في بلادنا الى إيران خلال الأسبوعين الماضيين في إطار التمهيد والتحضير لزيارة الرئيس الايراني محمد خاتمي الى بلادنا المرتقبة.

    وأفادت أن المشاريع تشمل إضافة الجوانب الاقتصادية والسياسية والثقافية والخدماتية تبادل الخبرات الامنية والتعاون العسكري بما من شأنه الدفع بعلاقات البلدين الى افاق رحبة تجسيداً لتوجه بلادنا وسياستها الخارجية المتوازنة والمبدئية اقليمياً ودولياً.

    واضافت انه من المتوقع ان يتم المصادقة على مشاريع الاتفاقيات والبروتوكولات اثناء زيارة الرئيس الايراني لبلادنا المتوقعة في شهر سبتمبر القادم تزامناً مع احتفالات شعبنا باعياد الثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر.

    تجارة بفتيات اليمن

    صوت المعارضة 25/7

    الظروف المعيشة الصعبة التي تعيشها بعض الاسر اليمنية دفعتها الى بيع فلذات اكبادها من الفتيات اللائي لم يتجاوزن اعارهن العشرين سنة عن طريق زواجهن من مسنين ومعوقين ومشوهين من دولة مجاورة مقابل مبلغ خمسين الف ريال سعودي أي ما يعادل مليوني ريال يمني يحصل الوسيط على نسبته منها مائتي الف ريال .

    وعلمت صوت المعارضة أن مايقارب خمسين حالة زواج من هذا النوع تمت خلال هذا العام في كل من صعفان وحراز وامانة العاصمة وان عشرين حالة في الطريق فمتى سيتم ايقاف هذه الظاهرة من قبل الجهات المعنية ام أن الفتيات سيدفعن ثمن الظروف الاقتصادية المتدنية في بلادنا.

    تستعد للعودة ومهاجمة تجمعات بشبوة
    قوات يمنية بجيبوتى

    صنعاء - خاص بـالقناة

    27\07\2002

    قالت مصادر يمنية مسؤولة لـ القناة إن تومى فرانكس قائد القيادة المركزية للجيش الأميركى تفقد أمس معسكرًا لتدريب قوات يمنية فى جيبوتى بعد انتهاء تدريبها على يد خبراء أميركيين، وأنه أشاد بقدراتها على القيام بالأعمال الموكلة لها داخل اليمن لمكافحة ما اسماه بالإرهاب.
    وأوضح المصدر أن العناصر اليمنية ويبلغون قرابة الألف جندى أصبحوا فى حالة جهوزية كاملة لتنفيذ مهام مكافحة الإرهاب وأنهم سيعودون الأسبوع المقبل إلى اليمن لتنفيذ أولى مهامهم وهى مهاجمة عدد من التجمعات فى محافظة "شبوة" حيث يشتبه بوجود عناصر من القاعدة فى حماية قبائل يمنية معروفة بالمحافظة.
    وأشار المصدر إلى أن هذه القوات ستخضع مباشرة لإشراف العقيد أحمد على عبدالله صالح نجل الرئيس اليمنى وقائد الحرس الجمهورى.
    وأوضح المصدر اليمنى الذى طلب عدم ذكر اسمه أن مجموعة يمنية أخرى تم اختيارها من الحرس الجمهورى ستتوجه قريبًا إلى جيبوتى لتلقى تدريب مماثل فى الجهود الأميركية لإعادة تأهيل القوات اليمنية لزيادة قدرتها على مواجهة التيار الدينى المتزايد داخل اليمن.

    اللجنة السعودية ـ اليمنية تجتمع اليوم مع الشركة المنفذة للعلامات الحدودية

    صنعاء: حسين الجرباني الشرق الاوسط
    قالت مصادر حكومية في صنعاء ان اللجنة الفنية السعودية اليمنية لترسيم الحدود البرية بين البلدين ستعقد اجتماعاً مشتركاً مع قيادة الشركة الألمانية «هانزا لوفت» اليوم وهي الشركة التي تقوم في الوقت الراهن بتنفيذ العلاقات الحدودية بموجب معاهدة جدة الدولية الموقعة بين السعودية واليمن في 12 يونيو (حزيران) عام 2000. وقال الدكتور عبد الله الفضلي رئيس مصلحة المساحة اليمني وهو رئيس الطرف اليمني في هذه اللجنة «انه سيتم في هذا الاجتماع الاطلاع على عملية الاعداد للخرائط والوثائق الفنية من قبل الشركة الألمانية والمتعلقة بالمناطق الحدودية التي تم الانتهاء من وضع العلامات فيها وسيتم في ذات الوقت وفي أثناء ذات الاجتماع مناقشة عدد من المسائل المتصلة بهذا الجانب فضلاً عن جوانب فنية تتعلق بهذه الأمور.
    وقال الفضلي لصحيفة «26 سبتمبر» الناطقة باسم القوات المسلحة اليمنية امس، ان ثمة مقترح من جانب الشركة الألمانية لالتئام اجتماع آخر مماثل يتم في سبتمبر (ايلول) المقبل بهدف الموافقة على ما سيتمخض عنه اجتماع اليوم في المانيا الاتحادية.
    ويأتي هذا اللقاء المشترك للجنة الفنية السعودية اليمنية للحدود البرية في الوقت الذي كانت فيه هذه اللجنة قد ناقشت في اجتماع سابق عقد مؤخراً في السعودية تركز في الأساس على سير الأعمال الميدانية في ترسيم الحدود البرية وما انجز في هذا الأمر في مشروع العلامات الحدودية. وتطرق الاجتماع الى تسهيل عمل الشركة الألمانية والتغلب على بعض الصعوبات المتصلة عادة بالطبيعة الجغرافية والتضاريس الجبلية في بعض المناطق. وقال الدكتور الفضلي في هذا السياق ان شركة «هانزا لوفت» اوشكت على الانتهاء من وضع العلامات الحدودية في المنطقة الشرقية. وأشار الى ان الأعمال تتواصل بصورة جادة لاستكمال العلامات الحدودية في المنطقة الغربية اضافة الى جانب المنطقة الجبلية الوسطى والممتدة من جبل الثأر وحتى منفذ علب. وأكد المسؤول اليمني انه لا توجد هناك أية مشاكل او صعوبات ازاء عمل الشركة الألمانية عدا بعض المشاكل ذات الطبيعة الفنية.
     

مشاركة هذه الصفحة