نحن ... والأخر

الكاتب : حامد سعيد   المشاهدات : 2,162   الردود : 43    ‏2006-11-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-24
  1. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    لازال هذا الموضوع حاجزا للكثير منا لادراك وأحترام الأخر الذي يقول الحق ولو لم يكن منا....
    تقبل الأخر مشكله كبيره فينا تبعدنا عن واقعنا وتوجد فجوه وفاصل كبير دون داع ولا وجه حق
    بل كلها مسوغات واهيه وكاذبه ابعد ما تكون عن شجاعه وعدل الاسلام في قول الحق والاعتراف به
    ولو جاء من ألد أعداء الاسلام وليس فقط سياسيا بل أجتماعيا وعلما وأخلاقا..

    فقصد الدين والاسلام الخير للعالم سواء جاء به الاسلام أو غيره لذا مدح الاسلام
    والرسول الاخلاقيات الكريمه والصفات الحميده التي كانت في الجاهليه وزكاها فالاخلاق
    الحميده للجميع ولكن الاديان السماويه قومتها وأضافت لها ما يجعلها أكثر صفاء ونقاء وزكتها..
    أبعد الاسلام عن الجاهليه ما هو خاطئ وظالم..وفي الجاهليه أشترك رسول الله(قبل البعثه) ب(حلف الفضول )

    مع عقلاء مكه للدفاع عن حقوق التجار القادمين لمكه الغرباء والبسطاء من ظلم وبطش بعض
    تجار قريش لهم وأستمر هذا الحلف حتى بعد الاسلام فنجد سيدنا الحسين بن علي- رضى الله عنهما-
    يطالب أحد تجار قريش برد الحق لتاجر بسيط مالم( سأدعونا لك بحلف الفضول)..
    المراد ان رسول الله كان ناصرا للحق وداعيا له أينما كان ومع من يدعو له

    ( الحكمه ضاله المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها) حتى لو كان حديث ضعيفا كما
    يحاول البعض التحجج( وان كان يؤخذ بالحديث الضعيف في الفضائل وليس بالاحكام)
    فمعنى الحديث وكلماته صادقه ولها الكثير من القصص في الاسلام كقصه سيدنا أبو هريره
    مع الشيطان وعباره الرسول المشهوره فيها( صدقك وهو كذوب)..وهو( شيطان) ولكن ماقاله

    كان حق فمن الباطل ان الغي الحق لاختلافي مع الاخر..سواء كان أختلافي معه دينيا أو عقائديا او فكريا..
    نقول الحق ولو على أنفسنا وأهلينا كما علمنا ربنا( ولايجرمنكم شنئان قوم الا تعدلوا,أعدلوا هو أقرب للتقوى)..
    والحق أحق ان يتبع.. فلنبعد خلافاتنا جانبا ولا نجعل أسماء أديان او مذاهب أو فرق او بلدان أو رموز وأسماء

    ان تلغي عقولنا في بحثنا عن الحقيقه وقولها في محلها ولمن يستحقها ولا تشوش علينا أسماء
    ورموز قول الحق ولا تجعلنا نستسيغ الباطل لحبنا او خداعنا بهذه الاسماء بل نجعل الافعال نصب أعيننا
    ونوزنها بميزان الحق( كتاب الله وسنه نبيه وما جاء موافق لهما ) ثم نحكم بالعدل

    والانصاف وتوضع الاسماء حسب أفعالها.. فلنبتعد عن سؤء الظن بالاخر ولنقل الحق لنا او علينا
    فالاسلام دين الله كامل لانه من لدن حكيم عليم( الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) وهو حجه علينا لكماله
    ولسنا حجه له لنقصنا ولكن يتحرى المسلم ان يمثل الاسلام الصحيح قدر أستطاعته ويتحلى بأخلاقه
    وبالحكمه في التعامل مع الغير.

    ماجعلني أكتب ودفعني أعلق موضوع عن(يهودي يدافع عن الاسلام) ليس شجاعه هذا اليهودي
    بقول الحقيقه مع احترامنا لشجاعته فعلا وقد قرأنا الكثير من أقوال كبار مفكرين الغرب وعلمائهم
    وأعجابهم بالاسلام وبرسول الاسلام العظيم(عليه الصلاه والتسليم وأله وصحبه) وقولهم الحق

    والحقيقه فيهم.. بل ما جذبني أخر عباره للكاتب في المقال( ونشكر المولى ان الحقيقة لا يحتكرها دين أو جنس)
    ياالله ماأروعها من عباره بصدقها وبحاجتنا الماسه لها ولفهمها بدل ان تتخبطنا الاهواء والافكار المتعصبه
    المستنده للباطل وليس لكتاب الله كما يدعون ويخدعون به الكثير من المسلمين..

    نسأل الله الهدايه لنا ولهم ولجميع المسلمين وللعالم اجمع
    ( اللهم ارنا الحق حقا وأرزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا أجتنابه).

    سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك
    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-25
  3. اليمنـــــــية

    اليمنـــــــية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    19,718
    الإعجاب :
    0
    والحقيقه فيهم.. بل ما جذبني أخر عباره للكاتب في المقال( ونشكر المولى ان الحقيقة لا يحتكرها دين أو جنس)
    ياالله ماأروعها من عباره بصدقها وبحاجتنا الماسه لها ولفهمها بدل ان تتخبطنا الاهواء والافكار المتعصبه
    المستنده للباطل وليس لكتاب الله كما يدعون ويخدعون به الكثير من المسلمين..


    اخي حامد الكي أصدقك القول ..

    تعجبني طريقتك بطرح المواضيع ..
    ورقي اسلوبك .. و سعه فكرك ..

    حفظك الله ورعاك ..

    ورحم الله والداك الذان رباك على الخير ..

    ..وجعله الله في ميزان حسناتك ..


    تقبل مني كل تقدير


    أشكرك على هذا المقااااااااااااال الأكثر من رائع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-25
  5. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    الأخ حامد سعيد :
    موضوعك جاء بوقته :)
    هناك إشكالية تعاني منها مجتمعاتنا العربية والإسلامية وهي تقبل الآخر بمعنى ..
    أنا والآخر أو نحن وهم
    عهد الإسلام وأقصد هنا عهد الرسول والخلفاء الراشدين هو العصر النموذج المثالي للتطبيق الحقيقي للشريعة الإسلامية ..
    وهناك فهم مغلوط حول الفتوحات الإسلامية وإنها تندرج في ضمن عدم تقبل الأخر ومحاولة القضاء عليه .. وهذا غير سليم الفتوحات الإسلامية كانت لإيصال فكر معين لاصقاع الأرض الحكام رفضوا ذلك غير الصلح وتحمل المسلمون مهمة إيصالها بمحاربة ظلم الحكام .
    أنا والأخر مساءلة شائكة ولها رواسبها السياسية والثقافية والدينية بسبب التاريخ المُثقل في حقب متعددة .. فهو الذي حدد ولايزال يحدد كيفية النظر إلى الأخر ويعود ذلك بسبب ماحدث في عصور ماضية وحالية من إحتكاك وتصادم وحروب وقمع وتحريم .
    المشكلة عند الآخر تكمن في النظرة الإستعمارية والطامع التي لا تكاد تنتهي ومحاولة السيطرة على مناطقنا إضافة إلى الأحكام المسبقة التي تصدر من الطرفين .
    عندما ننظر إلى الآخر يستدعي بالضرورة التخلي عن فكرة ( نحن) المغلقة المتعصبة الإستعلائية .. وهذا لايعني التخلي عن الجذور والتراث فالتمسك بهذه الأمور لا يعني أيضا رفض الأخر إنما قبوله والتسليم بإختلافه .. وهذا ممكن يؤدي إلى التعاون والإعتماد المتبادل والقبول والإعتراف بالحوار .
    فالإقرار بحق الأخر في الوجود وفي الإختلاف والتمايز ورفض الصدام معه على أرضية الإختلاف يكون من شأنه تخفيف حده الفروق ونعيش على مبدأ السلام ونبذ الحرب .
    ولكن لايزال هناك بلدان عربية يتم فيها إنكار التعددية السياسية في ظل حكومات مستبدة أحتكرت السلطة إلى الأبد ومارست التسلط والظلم والإستبداد وفي ظل هذا الإنقسام بين الحكام والمحكومين وفي ظل إنكار التعددية الثقافية وحوادث التلفيق والتزوير والتشهير .. وفي ظل التعددية المذهبية .. تظل فكرة تقبل الأخر المختلف والمعارض علينا ممارستها وتطبيقها في أرضينا فيما بيننا البين وتأمين حق الأخر في الوجود والإعتقاد والتعبير والممارسة .. بعد ذلك نرحل بها للخارج ..
    تحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-25
  7. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    الأخت العزيزه اليمنيه دعوتك الغاليه لوالداي أجمل ما سمعت وأسعدتني جدا وأسأل الله أن أنال رضاهما..حفظ الله لك والديك وجعلك قره أعينهما وزادك الله من فضله وعلمه..تحياتي لك .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-25
  9. عبدالسلام جيلان

    عبدالسلام جيلان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-07
    المشاركات:
    2,539
    الإعجاب :
    0
    حامد.. هل قلت حقاً أن الحقيقة لا يحتكرها دين أو جنس..
    راجع العبارة جيداً!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-25
  11. عبدالسلام جيلان

    عبدالسلام جيلان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-07
    المشاركات:
    2,539
    الإعجاب :
    0
    حامد.. هل قلت حقاً أن الحقيقة لا يحتكرها دين أو جنس..
    راجع العبارة جيداً!!
    فهي والله مهلكة!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-25
  13. bikur

    bikur عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-31
    المشاركات:
    1,081
    الإعجاب :
    0

    بارك الله فيك عبدالسلام ،،،

    وشكراً على تنبيهك ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-25
  15. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    أستاذتنا الفاضله حنان محمد :) إضافتك إثراء للموضوع بمنطقك الجميل والهادف ويدل على قرائتك الجاده للمواضيع وإهتمامك بها وهذا والله ما ينقصنا القراءه الجاده والإضافه الهادفه.. ( وهناك فهم مغلوط حول الفتوحات الإسلامية وإنها تندرج في ضمن عدم تقبل الأخر ومحاولة القضاء عليه .. وهذا غير سليم الفتوحات الإسلامية كانت لإيصال فكر معين لاصقاع الأرض الحكام رفضوا ذلك غير الصلح وتحمل المسلمون مهمة إيصالها بمحاربة ظلم الحكام ) وهذا أيضا فهم خاطئ عند الكثير ويروج له الكثير لأغراض تخدم مصلحتهم وفكرهم وللأسف يستغلون جهل الأخرين وحماسهم لدينهم

    وللظلم الواقع في العالم في فلسطين وأفغانستان والبوسنه والعراق ولبنان ودول أخرى غير إسلاميه وخذلان حكامنا لهذه القضايا وصمتهم الجبان وعمالتهم الخسيسه للمعتدي فيدغدغون مشاعر الناس التي قعلا متأثره وغاضبه وحتى يستقطبونهم ويكسبون المناصريين لأفكارهم وهنا تأتي أيضا مأساه عدم القراءه الجاده المتأنيه لفهم كتاب الله الذي هو دستور الأمه ومنهاج حياتها ففي القران الكلام واضح جدا ونقرأه كثيرا ولكن من يتأمل ويفهم ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) !! لماذا شرع الله الجهاد؟ لمن؟ لقتل البشر الغير مسلم أم لإراقه الدماء المسلمه لهدايه هذا الأخر الغير مسلم الغير عارف بدين الله فلما منعت دول وممالك وإمبراطوريات نشر هذا الدين الحق لبلدانها جاء امر الله بالجهاد لهدايه هؤلاء الذين لا يعلمون ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تكره شيئا وهو خيرا لكم ) كره!! يعرف الله ان القتال لا ترضاه النفس بل منع الله

    الامم السابقه وامتنا من قتل النفس بغير حق ومن قتلها فكأنما قتل الناس جميعا !! ولكن لعظيم المهمه جعل الله الجهاد ذروه سنام الإسلام وأجزل في الأجر فيه..لماذا !! حتى نحتل بلدان !! كل العالم لله .. حتى نأخذ الأموال والغنائم!! لله ما في السموات والأرض وخزائن الله لا تنضب وليس في حاجه لجهادنا لذلك بل كل ما نحن فيه من نعمه من الله ولله الفضل والمنه .. إذن ما لايفهمه المسلمون اليوم ان الجهاد سنه وشرعه الله لإخراج الناس من الظلمات للنور ومن عباده

    العباد لعباده رب العباد ومن دور الأديان لعدل وسماحه الإسلام ..إذن جهادك هو لهؤلاء الغير مسلمون حبا فيهم وحبا للخير لهم وحبا في هدايتهم .. وليس لقتلهم او نحقرهم لانفسهم وهذا أيضا ما لايفهمه الكثير وهو ( ولقد كرمنا بني أدم ) بني ادم كلهم وليس المسلم فقط لأن الله فضل الإنسان عن سائر خلقه بنفخه فيه من روحه وبالتمييز والعقل وليس الإنسان بنجس بل فكره وكفره بالله هو الظلم الكبير ما بعده ظلم بعد كل نعم الله على الإنسان ولاننا ملك لله وعبيد له وما يريد الله منا من شيء إلا التقوى والحير لنا وحقه علينا ان نعبده كما يريد هو سبحانه وتعالى .. فكرهنا لعقيده هذا الإنسان وإلا فهو منا وفينا ولنا جميعا نفس الأب ونفس الأم وكرهنا لعقيدته لا

    يعني عدم دعوتنا له بالحسنه والحكمه والتعامل معه بأمانه وإخلاص بل يجب ان ندعو لهم في صلاتنا بالهدايه رحمه بهم فنحن نعلم ما الجنه وما النار وهم إخوتنا في الإنسانيه ودين الله للعالم وليس حكرا علينا ونتذكر انه في يوما من الأيام كان أجدادنا يهودا ونصارى ومشركين عبده أصنام وشمس وغيرها فمن الله علينا بالإسلام العظيم فلم نحرم غيرنا منه !! ينسى الكثيرون انه دين الله للعالم وليس مقصورا علينا.. فلندعو لدين الله كما علمنا الله ورسوله ( وأدعو إلى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتي هي احسن ) ... تحياتي لك أختي الكريمه.


    ملاحظه : قصدت بالفعل وضع الموضوع هنا عندما علمت بدعوه الضيف لعل وعسى يفهم البعض الذي يعادي لقصد المعاداه فعلا.. الموضوع له مده في القسم العام .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-25
  17. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    أخي الحبيب عبدالسلام ..حياك الله ياطيب ..هي عباره الكاتب اما الموضوع فهو لي..يا اخي الفاضل ما الضرر من العباره؟ أعتقد انك أسأت قرائتها من منظورك ولم تتأمل فيه جيدا بينما تقبلتها انا ببساطتها وصدقها ... ياأخي العزيز قصد الكاتب ان الله جعل الحقيقه واضحه للعيان وفي كل مكان في السماء وفي الأرض وفي(أنفسكم) وليس فقط في الأديان..اما عرفت أخي الحبيب وانت أدرى مني ان ذاك البدوي وتلك الجاريه في عهد رسول الله عرفا الله وأين هو سبحانه دون علم مسبق..بل هناك من يبعث أمه يوم القيامه ولم يشهد الإسلام وغيره أيضا ممن اتبع الحنفيه او الحق والحقيقه !! بل جاءت الأديان السماويه الحقه لتأكيد هذه الحقيقه الواضحه.. لا تخف لم أفهم من هذه العباره ان الحقيقه قد لا تكون في الإسلام او في الأديان السماويه وتكون في غيرهما ولا خطرت ببالي البته .. أليست الحقيقه الداله على الحق في كل مكان!! ما قصده كاتب العباره ومافهمته ولذلك اضفتها لموضوعي ان قول الحق قد يأتي ويجب ان ياتي ممن يسعون للحق ويبحثون عنه ولا يمنعهم أحد من قولها لأنها الحقيقه وهي ملك لنا جميعا ولان في الحقيقه عدل بل وسعاده لنا جميعا..كل البشر وإنما ضل البشر حين ضلوا عن الحقيقه وتكبروا عليها وسدوا أذانهم وعقولهم وقلوبهم عنها .. ولعلك لم تقرأ عبارتي في الموضوع ( فلنبتعد عن سؤء الظن بالاخر ولنقل الحق لنا او علينا فالاسلام دين الله كامل لانه من لدن حكيم عليم( الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) وهو حجه علينا لكماله ولسنا حجه له لنقصنا ولكن يتحرى المسلم ان يمثل الاسلام الصحيح قدر أستطاعته ويتحلى بأخلاقه وبالحكمه في التعامل مع الغير ) .. مع حبي .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-25
  19. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    أخي الحبيب عبدالسلام ..حياك الله ياطيب ..هي عباره الكاتب اما الموضوع فهو لي..يا اخي الفاضل ما الضرر من العباره؟ أعتقد انك أسأت قرائتها من منظورك ولم تتأمل فيه جيدا بينما تقبلتها انا ببساطتها وصدقها ... ياأخي العزيز قصد الكاتب ان الله جعل الحقيقه واضحه للعيان وفي كل مكان في السماء وفي الأرض وفي(أنفسكم) وليس فقط في الأديان..اما عرفت أخي الحبيب وانت أدرى مني ان ذاك البدوي وتلك الجاريه في عهد رسول الله عرفا الله وأين هو سبحانه دون علم مسبق..بل هناك من يبعث أمه يوم القيامه ولم يشهد الإسلام وغيره أيضا ممن اتبع الحنفيه او الحق والحقيقه !! بل جاءت الأديان السماويه الحقه لتأكيد هذه الحقيقه الواضحه.. لا تخف لم أفهم من هذه العباره ان الحقيقه قد لا تكون في الإسلام او في الأديان السماويه وتكون في غيرهما ولا خطرت ببالي البته .. أليست الحقيقه الداله على الحق في كل مكان!! ما قصده كاتب العباره ومافهمته ولذلك اضفتها لموضوعي ان قول الحق قد يأتي ويجب ان ياتي ممن يسعون للحق ويبحثون عنه ولا يمنعهم أحد من قولها لأنها الحقيقه وهي ملك لنا جميعا ولان في الحقيقه عدل بل وسعاده لنا جميعا..كل البشر وإنما ضل البشر حين ضلوا عن الحقيقه وتكبروا عليها وسدوا أذانهم وعقولهم وقلوبهم عنها .. ولعلك لم تقرأ عبارتي في الموضوع ( فلنبتعد عن سؤء الظن بالاخر ولنقل الحق لنا او علينا فالاسلام دين الله كامل لانه من لدن حكيم عليم( الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) وهو حجه علينا لكماله ولسنا حجه له لنقصنا ولكن يتحرى المسلم ان يمثل الاسلام الصحيح قدر أستطاعته ويتحلى بأخلاقه وبالحكمه في التعامل مع الغير ) .. مع حبي .
     

مشاركة هذه الصفحة