تقرير للأمم المتحدة عن اليمن يحمل كبار رجال السلطة مسؤولية الفساد

الكاتب : زعيم الغلابه   المشاهدات : 428   الردود : 0    ‏2006-11-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-24
  1. زعيم الغلابه

    زعيم الغلابه عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-22
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    تقرير للأمم المتحدة عن اليمن يحمل كبار رجال السلطة مسؤولية الفساد
    الشورى نت- متابعات ( 22/11/2006 )



    حمل تقرير للأمم المتحدة كبار رجال السلطة التنفيذية في الجمهورية اليمنية مسؤولية انتشار الفساد في اليمن وتحوله إلى اخطبوط يعرقل مسار التنمية ويقف حائلا دون بلوغ اليمن أهداف الألفية.


    وأكد التقرير التقييمي للعام 2005م الذي أعده مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة بصنعاء "أن القضايا ذات الصلة بالفساد والمحسوبية غالبا ما ترتبط بأصحاب السلطة والنفوذ.. منوها إلى وجود عوامل أخرى تساهم في تفشي الفساد، ومنها على انخفاض متوسط دخل الموظف، إذا لا يزيد في المتوسط عن مائة دولار شهريا وتضخم التعقيدات البيروقراطية في الجهاز الإداري للدولة وعدم فاعلية أنظمة الرقابة والتفتيش على كافة المستويات، إضافة إلى العشوائية في فرض الجزاءات والعقوبات التأديبية.


    وأوضح التقرير الذي نشرت مقتطفات منه صحيفة الوحدة في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن هناك ضعفا واضحا في أداء المؤسسات المعنية بتطبيق مبدأ المساءلة والمحاسبة للأجهزة الحكومية المختلفة.


    وأضاف التقرير بأن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة أشار في تقاريره إلى جهات بعينها في ارتكاب مخالفات فساد، إلا أن تلك الجهات لم يتم تقديمها إلى النيابة العامة والقضاء لاستكمال التحقيقات والمحاسبة.


    واستطرد التقرير بأن أداء الأجهزة الحكومية يفتقر إلى الشفافية بسبب عدم وضوح القواعد والضوابط الإجرائية المنظمة للعمل، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تفشي مظاهر الفساد والمحسوبية.


    كما أكد التقرير على أن التصدي لأخطبوط الفساد يتطلب إدارة قوية وإرادة جادة وقيادة قادرة على مواجهة المشكلة، ونوه التقرير إلى أن النهوض بمكافحة الفساد يعتبر ضرورة حتمية لتحديث أنظمة الرقابة والتفتيش وتعزيز البناء المؤسسي وتنمية القدرات البشرية اللازمة لبلوغ اليمن أهداف الألفية التنموية.
     

مشاركة هذه الصفحة