قصيدة الشاعر النعوي للشاعران علي والسوجري

الكاتب : الدويحاني   المشاهدات : 1,569   الردود : 13    ‏2002-07-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-29
  1. الدويحاني

    الدويحاني عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-17
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    قصيدة الشاعر سند النعوي للشاعران علي والسوجري

    هذه القصيده موجهه للشاعران الاخ سالم السوجري والاخ علي ابو احمد وهيا قصيدة صلح بعد الذي جراء بينهم من مشاكل

    الا قال الفتى كم سرت معجوب
    ------------ من احوال البشر ذي هي عجيبه
    صدق من قال ان الوقت مقلوب
    ------------ ولا له امن في ضحكه وطيبه
    سعيد الحظ لا غالب ومغلوب
    ------------ من اهواله ومن طيبه وعيبه
    سئمت العيش ماعادة بمرغوب
    ------------ وكيف ارغب وسط ناساً غريبه
    عرفناهم بوقت الحال مكئوب
    ------------ عرفناهم بالحوال الكئيبه
    وميزنا صداقتهم بمجروب
    ------------ جربناهم باليام الصعيبه
    وجينا وان لا صاحب لمصحوب
    ------------ سوى وقت العوافي يهتريبه
    وثم قال الدويحاني على صوب
    ------------ تركناهم بشده او خصيبه
    ولا من ذل شرحي او بمغصوب
    ------------ سوى قول الحقيقه بانجيبه
    ونحنُ ذي لنا التاريخ مكتوب
    ------------ بوقت اليوم او عهداً مضيبه
    اسيرين الوفى ماميل او ذوب
    ------------ وللعرف انتسبنا ما نسيبه
    علياّ عار محسب اي محسوب
    ------------ لمثلي من بشر او تستهيبه
    وخصل الجيد في راحه ومتعوب
    ------------ طنن معدن نقي صافي صليبه
    بعد الساع ياعازم بمركوب
    ------------ معك خطي امانه بالحقيبه
    لسالم وهدله صافي ومسكوب
    ------------ عسل دوعن يصفي مابقيبه
    وعطر اخترت له له شم مرغوب
    ------------ ترشرش مقعده والدار ذي به
    وقله بالنسم ياجيد الاصحوب
    ------------ وخذها بالسهاله لا تعيبه
    وتعصر وجهتك بالخط مصحوب
    ------------ لبو احمد معك خطي تليبه
    ابو حمدين يفخر اصل محبوب
    ------------ علي قد صار كلاً له قريبه
    وخصه بالسلام الفين مضروب
    ------------ وشاذي له روايح يهتريبه
    سمعنا لك خواطر قبل الغروب
    ------------ على الانتر معى وقت المغيبه
    وخصمك شبه مثلك قعلن احروب
    ------------ علي قد دون ابياتاً رهيبه
    فضحتونا وقعليتو بنا طوب
    ------------ خسف بالحمل ساعة ماعليبه
    وكلن منكم الف بمقلوب
    ------------ خطا زايد خطا هذره وغيبه
    هداكم صاحب الفكره بملعوب
    ------------ وكلن منكم حاور لعيبه
    وسيبكم بوقت الحال مكروب
    ------------ وقشعل نار ماترمد لهيبه
    أسف تشدو قوافي كلها اعيوب
    ------------ ونعهد شدوكم خالي بعيبه
    وخاب الظن فيكم ياعسل نوب
    ------------ ومن صاده الم يدرك طبيبه
    وبلزمكم لزم به ربح مكسوب
    ------------ وكلن منكم يعطي نصيبه
    بالول ياعلي عجل بمكتوب
    ------------ ويستعذر لسالم وحتظيبه
    وسالم يقبل المعذور بسلوب
    ------------ وبالمثل الزمه يهدي علي به
    ولو ذا قد حصل باقول ترحوب
    ------------ على راسي وعيني يعتلوبه
    وبازف الخبر وهديه مهيوب
    ------------ يصبح به مع قرب الحبيبه
    ويعرف ان به عنتر وشيبوب
    ------------ وبو زيد المهلهل ذي يهيبه
    بذكر المصطفي ختمت مرغوب
    ------------ صلاتي توصله صبح او مغيبه
    محمد قدوتي ياصفوت الروب
    ------------ ويامن دوم ذكره نلتفيبه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-29
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    في البداية اود ان اشد على ضيفنا وشاعرنا القدير سند النعوي على تفاعله مع المجلس وما قدمه في هذه القصيدة التي تعد ملحمة رائعة ودستور طيب للأصدقاء حيث دون فيها اصول التبادل الأدبي في الشعر الشعبي ودعى فيها الى تصحيح اشيا دارت بين كل من علي والسوجري خرجوا فيها عن المألوف
    وتتميز هذه القصيدة ببراعة الإستهلال حيث يقول
    صدق من قال ان الوقت مقلوب
    ------------ ولا له امن في ضحكه وطيبه
    سعيد الحظ لا غالب ومغلوب
    ------------ من اهواله ومن طيبه وعيبه
    سئمت العيش ماعادة بمرغوب
    ------------ وكيف ارغب وسط ناساً غريبه
    وهذا الإسلوب هو اسلوب اصحاب التجربة والشعر الحكمي كما يضهر الشاعر الشكوى بطريقة مرغوبة.
    على ان لي بعض المآخذ منها
    علياّ عار محسب اي محسوب
    ------------ لمثلي من بشر او تستهيبه
    وخصل الجيد في راحه ومتعوب
    ------------ طنن معدن نقي صافي صليبه
    هذين البيتين فيهما روعة من الجمال بليغة لو كان عدل تستهيبه بما يتطابق معها مما قبلها حيث اصبحت وكأنه يخاطب شخص أخر بينما هو في البيت يتحدث عن نفسه. ومثله كثير في القصيدة مثل ويستعذر خالف الذي قبله يعني علي .
    اماالبيت الثاني الذي هو حكمي إلا انه اغرب المعنى بقوله وخصل لو كانت وطبع او وعهد .

    وهنا في المحطة الأخيرة اقول ياليت كان اكتفى بختم القصيدة بالبيت الأول وترك الثاني الذي تكلف فيه ما لايجوز في ذات الله حيث لم يسبق ان احدا استخدم الرب الروب ولا يجوز هذا شرعا بل محر تحريف اسماء الله وليس فيها لغة عامية .
    بذكر المصطفي ختمت مرغوب
    ------------ صلاتي توصله صبح او مغيبه
    محمد قدوتي ياصفوت الروب
    ------------ ويامن دوم ذكره نلتفيبه

    ==================== ختاما اهدي تحياتي واشد على فكرة سند النعوي واقول هل واصل المشوار فانت فعلا شاعر ممارس له قدراته التي لا يستهان بها.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-30
  5. الدويحاني

    الدويحاني عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-17
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    حواب السوجري

    وهذجواب الشاعر الكبير سالم السوجري ونحن في انتضار الشاعر ابو احمد اذا اراد ان يرد فاليتفضل
    وشكرا

    يقول السوجري ياالف ترحوب
    ------------ مراحب قالها يكرم نسيبه
    وحيا مرحبا ماتزجل النوب
    ------------ وماسيله سقى الارض الخصيبه
    في الجحلي سند ذي كد مندوب
    ------------ وخطه ذي وصل بشياء عجيبه
    ومشجن رحبت والشيخ مهيوب
    ------------ على نهج القبل شرف قريبه
    ومهما الوقت كم يااناس متعوب
    ----------- وكم ناس اصبحت منه تعيبعه
    وحكام البلد والعد مقلوب
    ------------ وفوظا سادت اعمال الشبيبه
    وخطه غربيه ذي تقرع البوب
    ------------ وتفرض علعرب بشياء غريبه
    وجيل القدس والتحرير منكوب
    ------------ من قادتنا بايستجيبه
    ولا باينفع التظليل والحوب
    ------------ شارون الغبي ربي حسيبه
    الا يارب واسامع دعا ايوب
    ------------ تنزل للعداء اكبر مصيبه
    وتحفظ شعبنا من مكر جعبوب
    ------------ لأن ارض الوطن عندي حبيبه
    وسبقى ملتزم من دون مغصوب
    ------------ على عهد الوفاء من دون سيبه
    لأني مرتضي قانع ومرغوب
    ------------ وشرعي بالمعدل والحقيبه
    ومن مصدر قوي صامد ومقطوب
    ------------ طبق الاصل من ينكر اديبه
    وتسأل عني القيفي واللشعوب
    ----------- ومهدي مقوله هو والكتيبه
    ولا بخشى علي ذي جاء بااسلوب
    ------------ مخفاء ياسند لني طبيبه
    وهو راجل جدع علكل محسوب
    ------------ مهما اغتر بعمالا زويبه
    وربي والنبي ماعيش مغلوب
    ------------ لو الحرب اشتعل بخمد لهيبه
    ولا يقدر على عنتر ومجذوب
    ------------ يهز السوجري ولا يصيبه
    وتنحم عندنا غالي ومحبوب
    ----------- ونعوه والعول ذي هي منيبه
    مثيل الفيصلي والجيد شيبوب
    ------------ وجحلي والعريمي فاق طيبه
    ويكفي بختصر والرد مطلوب
    ------------ وكلن بايخذ منا نصيبه
    وصلي عنبي ماتزجل النوب
    ------------ وما البارق لمع راس المغيبه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-30
  7. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    ياسلام

    بدع الشاعر سند كان في غايت الروعه تسلم وصح الله لسانه

    فضحتونا وقعليتو بنا طوب
    ------------ خسف بالحمل ساعة ماعليبه
    وكلن منكم الف بمقلوب
    ------------ خطا زايد خطا هذره وغيبه
    هداكم صاحب الفكره بملعوب
    ------------ وكلن منكم حاور لعيبه
    وسيبكم بوقت الحال مكروب
    ------------ وقشعل نار ماترمد لهيبه
    أسف تشدو قوافي كلها اعيوب
    ------------ ونعهد شدوكم خالي بعيبه

    صدقت والله ابات في محلهاوكلمات قويه وجميله
    ونشكر الشاعر سلم السوجري على الجواب . شاعر قدر ان يتخلص من الحفره التي كان يريد سند اوقاعه فيهاواكتفا بهذه لابيات

    ولا بخشى علي ذي جاء بااسلوب
    ------------ مخفاء ياسند لني طبيبه
    وهو راجل جدع علكل محسوب
    ------------ مهما اغتر بعمالا زويبه
    والان نحن في انتضار الرد من الشاعر علي
    والسلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-30
  9. ali2001

    ali2001 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-23
    المشاركات:
    287
    الإعجاب :
    0
    هذا للتشجيع

    وهذه القصيده جواب على السوجري وعلى الاخ سند وحبيت شجعهم لاني باشوف المجلس بارد . وقد بلغني ان حافظ ابراهيم ارسل رساله الى شوقي يقول لهو
    يقولون ان الشوق حرق ولوعه** فمالي ارى شوقي اصبح اليوم باردا
    فاجاب عليه شوقي
    اودعت انسانا وكلبا امانة** فضيعها الانسان والكلب حافظ
    وكل واحد يفهمها بطريقته


    ابو احمد يقول راضي ومغصوب
    ********** وجب جاوب على هذا المصيبه
    مصيبه جاء به الله نحونا صوب
    ********** يصب الغاز في نارا لهيبه
    يبا نحرق على مكريب ملهوب
    ********** غريبه ياسند والله غريبه
    عٌرف لي كيف طعمك ياعسل نوب
    ********** عرفنا طبعكم دجله وغيبه
    وضني فيك انك شخص حبوب
    ********** وشعرك والادب باتعتنيبه
    ولكن للاسف صبحت مخيوب
    ********** كلام اديت لي جوه وخيبه
    كلامك مثل وجك ياسند توب
    ********** وسيبك من كلام الدجل سيبه
    وخلك ياسند لحظه على صوب
    ********** حذاري تنحشر بين المنيبه
    ولا احد راجعك او قال لك صوب
    ********** يقولو عيب تتكلم بطيبه
    اسف جهال مافيكم رجل حوب
    ********** ولا عاقل معك ذي تقتدي به
    عبو راسك حكاء كاذب ومكذوب
    ********** وقالو دق ابو احمد وهيبه
    ولحد ذكرك ان كلك اعيوب
    ********** وابو احمد خلي ماشي يعيبه
    وانا صابر عليكم صبر ايوب
    ********** والا بندقي بديك ذي به
    ومن راد البلا له صوب في صوب
    ********** وله ضربه على راسه تصيبه
    وعادك للعداله شخص مطلوب
    ********** تجيني برضا ولا غصيبه
    عجيبي ليش سند جاء مثل مجذوب
    ********** وصل من بار ضلا ياسكيبه؟
    وزاد ختم شرب له درزن احبوب
    ********** رمد فوق العمي اكبر مصيبه
    يوقلي اعتذر واجب باسلوب
    ********** لان سالم يقول صبح حبيبه
    خسي والله ماقبل حكم معيوب
    ********** ولا اقبل حكم لا صالح نسيبه
    سند قطع وسالم صلحه سوب
    ********** طبخ طبخه وزاد الملح ذي به
    وقع كذاب يتكلم لمكذوب
    ********** وقول الكذب **** ذي يجيبه
    ذنب + ذنب كم تصبح اذنوب
    ********** وذي قدهو ذنب يدخل زريبه
    وعطرك رجعه ماعاد مرغوب
    ********** رفضنا ريحته شمه وطيبه
    انا باحطكم في داخل الكوب
    ********** وبعداء كبكم كبه رهيبه
    وخليكم كما اعور ومجذوب
    ********** وربطكم بصبلي وزريبه
    ومنهو عنتره فيكم وشيبوب
    ********** منو بالله قلي بن زبيبه
    اسف رجعت حلمي عكس مقلوب
    ********** وخليت القريب يقبل قريبه
    انا ذي ارهب المجلس بمكتوب
    ********** وضربه من يدي تفني كتيبه
    ابو قيس اعتذر في خط مكتوب
    ********** والا اتخبره وسال نسيبه
    وذوقت السوادي سم مصبوب
    ********** سقيته سم يحنب في رقيبه
    وعاده والنبي خايف ومرعوب
    ********** وخايف لضربه ضربه زويبه
    وسرحان الذي بالاسم منسوب
    ********** وماشي اصل له ذي يعتليبه
    قليل الاصل ماله اصل مرغوب
    ********** لان الاصل حقه ذي يعيبه
    كفا يكفيك ما باعري الثوب
    ********** خزى للشيخ ذي قنته قريبه
    واحذر ثانيه تبعث بمكتوب
    ********** تراء ماعد معي غير المذيبه
    ختمنا بنبي ياخير مصحوب
    ********** محمد ريت من قدهو قريبه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-31
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    كب لاشعوب ياعلي مثلما يقولوا سرى الليله سرى
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-31
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    غريبة والله كما يقول ابو قيس ان علي يلبس عدة اثواب وما زاد الطين بله سوى تلك المقدمات التي تضم في تضاريسها الكثير من الغموض وما يدور في خلجات تفكير الشاعر علي .
    لقد قرأنا ان شعر حافظ ابراهيم وشوقي لها معنيين معنى قريب ومعنى بعيد اما القريب فهو المتبادر الى الذهن وهو ان الأول يتكلم عن الشوق والثاني يتكلم عن الأمانة لكن المعنى البعيد هو ان حافظ يقول ان احمد شوقي اصبح بارد وليس له ابداع جديد فكان جواب شوقي ان حافظ كلب . بهذه المقدمة
    نرى ان الشاعر علي اراد المجلس في البيت الأول يعني هجا المجلس وفي البيت الثاني توجه لصاحبه سند والله اعلم هذه فقط توقعات حسب طلب علي ان كل واحد يفسر حسب ما يطهر له . هذا خرج فصل والثاني
    هي قصيدة االأخ علي التي يقول فيها
    انا باحطكم في داخل الكوب
    ********** وبعداء كبكم كبه رهيبه
    وخليكم كما اعور ومجذوب
    ********** وربطكم بصبلي وزريبه
    ومنهو عنتره فيكم وشيبوب
    ********** منو بالله قلي بن زبيبه
    اسف رجعت حلمي عكس مقلوب
    ********** وخليت القريب يقبل قريبه
    انا ذي ارهب المجلس بمكتوب
    ********** وضربه من يدي تفني كتيبه
    ابو قيس اعتذر في خط مكتوب
    ********** والا اتخبره وسال نسيبه
    وذوقت السوادي سم مصبوب
    ********** سقيته سم يحنب في رقيبه
    وعاده والنبي خايف ومرعوب
    ********** وخايف لضربه ضربه زويبه
    وسرحان الذي بالاسم منسوب
    ********** وماشي اصل له ذي يعتليبه
    من خلال هذه المقطوعة والتي تعتبر لب القصيدة نجد ان علي هو علي ما تغير ولا تبدل رغم وجود كثير من المستجدات وان اهدافه في المجلس والهجاء لا تزل تحوم حول ابو قيس وابو عاهد وسرحان وليت شعري متى تكشف لنا اوراق علي الحقيقية حتى يستطيع الواحد منا يحكم عليه بوضوح
    وقد اعجبني تعليق ابو عاهد حيث ان يتناسب مع غموض علي الشاعر المجهول بكل ما تعنيه الكلمة .
    واخير شهادة في الذمة لا استطيع اخفيها هي ان الفارق كبير بين القصيدتين فقصيدة علي تتميز بالرصانة وقوة الشكيمة ووحدة القافية وكذلك الوحدة العضوية والمسيقا الداخلية وعدم الكلمات الشاذة ومع ذلك فقصيدة سند لها مكانتها الطيبة . تحياتي للجميع .
    ملحوظة نصيحة ليست ملزمة لسند ان يترك هذالشاعر المجهول الذي وراء أكمته ما وراءها فلا يطب في مهب الريح ويصبح مثل سرحان .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-08-01
  15. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    الذيب ذيب ولو لبس فروت خروف. لن يتغير علي مهما حاولنا معه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-08-01
  17. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    الحقيقه ان على شاعر مميز حتا ولو شعر على فيه تهجم على النعوى والسوجرى ولاكنه شعر جميل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-08-02
  19. ali2001

    ali2001 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-23
    المشاركات:
    287
    الإعجاب :
    0
    شكرا

    اولا احب ان اشكر الاخوه الذين شاركو في هذا الموضوع

    الاخ ابو عاهد شعوب شعوب ولا يهمك واحب ان اعطيك انذار مسبق بانك سوف تكون الضحيه القادمه توقع مني هجوم شرس بعد ان تنتهي من ماانت فيه.;)

    الشيخ ابو الفتوح ذكي زايد عن الزوم . وخايف من ذكاك يوديك في ستين داهيه احذر القريب قبل البعيد

    النعوي صدقت انا ذيب بس الخوف عليك ياخروف:D

    ابو عيبان شكرا على التعقيب . اما بنسبه باني احب التهجم في الشعر فالاجل نعمل له اكشن . وانا احاول ان اعيد النشاط في المجلس الذي هو شبه بارد.
     

مشاركة هذه الصفحة