حكم (حي على خير العمل في الأذان)

الكاتب : salem yami   المشاهدات : 2,120   الردود : 43    ‏2006-11-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-22
  1. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0
    حكم (حي على خير العمل في الأذان) لفضيلة العلامة القاضي العمراني

    س: ما حكم ( حي على خير العمل ) في الأذان ، وهل وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟

    جـ: لقد وردت في كتب زيد بن علي وأمالي أحمد بن عيسى والجامع الكافي والتجريد وغيرها من كتب الشيعة ولم ترد في الأمهات الست ولا في غيرها من المسانيد أو السنن التي يعتمد عليها علماء السنة كسنن الدارقطني والبيهقي وغيرها ولهذا حكم الزيدية بمشروعية النداء بها في الأذان ولم يحكم بشرعيتها أهل السنة كالحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية وبناء على ذلك فكل فريق على أصله ولا يخوض في النقد للأخرين فالخطب يسير والشريعة سمحة والدين يسر وكل مجتهد مصيب.

    س: ما دليل الزيدية على (حي على خير العمل) في الأذان وهل يصح تسميتها بدعة ؟

    جـ: إن كان في كتب الحديث لا وجود لها لا بسند صحيح ولا حسن ولا ضعيف وإن كان في كتب الزيدية فهي موجودة في آمالي أحمد بن عيسى بن زيد بن علي وفي مجموع زيد بن علي وفي كتاب التجريد للمؤيد بالله وفي كتاب الجامع الكافي مسنده عندهم ، ولكن أهل السنة ليست عندهم لا في الأمهات الست ولا في المسانيد ولا في المستخرجات ولا في غيرها فمن هو متمذهب بالمذهب الزيدي سيقول إنها سنة ومن لم يمتذهب به سيقول بأنها ليست سنة والسياسة قد تدخلت في قول " حي على خير العمل " في الأذان منذ أيام الدولة الفاطمية حتى يومنا هذا فصلاح الدين الأيوبي أول ما تولى أمر بترك "حي على خير العمل" من الأذان والمعز الفاطمي أول ما تولى في مصر أمر بإدخال "حي على خير العمل" في الأذان وآخر ما وقع أن عبد الله الوزير حينما دخل مدينة (إب) جمع المؤذنين والأئمة والزمهم أن يقولوا "حي على خير العمل" في الأذان في كل مسجد.

    س: هل حديث أذان بلال لرسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى صحيح أم حسن أم ضعيف ؟

    جـ: حديث اذان بلال لرسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى وأقام مثل ذلك عده ابن الجوزي من الموضوعات لأن ابن حبان حكم ببطلانه حيث في سنده ( زياد بن عبد الله البكائي ) وهو فاحش الخطأ لا يجوز الاحتجاج به وقد تعقبه السيوطي في الئآلي بأن زياداً ثقة صدوق ووثقه الشيخان لكن عد هذا الحديث في مناكيره وقد أخرجه الطبراني في الأوسط وكأنهم إنما أنكروا منه تثنية الإقامة لمخالفته لما في الصحيح ولم ينفرد بذلك بل ورد من طريق غيره قال الطبراني حدثنا محمد بن عثمان أن ابن أبي شيبة حدثنا أبي حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرواسي عن ابن أبي ليلى عن عمرو بن مرة عن عبد العزى أبي ليلى عن عبد الله بن يزيد قال كان أذان رسول الله صلى الله عليه وسلم وإقامته شفعاً مرتين مرتين والله أعلم وبمعنى ما قاله السيوطي في اللئآلي المصنوعة قال ابن عراق الكناني في تنزيه الشريعة وابن طاهر في ترك الموضوعات وغيرهما من الحفاظ.

    س: ماذا يقول السامع عندما يقول المؤذين (حي على خير العمل) مع أنها غير ثابتة عند أهل السنة ؟

    جـ: يقول "لا حول ولا قوة إلا بالله" حيث يؤذنون بها وهي غير ثابتة في كتب الحديث هذا إن كان سنياً أما إن كان زيدياً فيقول "لا حول ولا قوة إلا بالله" معتقداً أنها وردت في ألفاظ الأذان عن النبي صلى الله عليه وسلم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-22
  3. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    أولا: من المفتي هنا يا أخانا.

    ثانيا: أفتى عامة العلماء في العالم الإسلامي ومنذ مئات السنين أن لفظة حي على خير العمل بدعة، لأنها لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن صحابته، بأي سند صحيح.

    بل ثبت تاريخيا أنها لم تكن موجودة في القرون الثلاثة الهجرية الأولى، حتى فرضها الفاطميون العبيدية في مصر إبان احتلالها في القرن الهجري الرابع، واستمرت حتى قضى صلاح الدين الأيوبي على دولتهم في القرن الهجري السادس.

    ونشروها عن طريق الدول الموالية لهم في بعض البلاد كدولة الصليحيين في اليمن، والقرامطة في البحرين والأحساء، وغيرها.

    ولو كان كل ما ورد في كتب الشيعة يجوز لهم العمل به كما في الفتوى المنقولة، لجاز لهم الأذان بأشهد أن عليا ولي الله، بعد الشهادتين في الأذان كما جاء في كتب الكافي، وفقيه من لا يحضره الفقيه، وبحار الأنوار، وغيرها من كتبهم!!!!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-22
  5. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    أولا: من المفتي هنا يا أخانا.

    ثانيا: أفتى عامة العلماء في العالم الإسلامي ومنذ مئات السنين أن لفظة حي على خير العمل بدعة، لأنها لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن صحابته، بأي سند صحيح.

    بل ثبت تاريخيا أنها لم تكن موجودة في القرون الثلاثة الهجرية الأولى، حتى فرضها الفاطميون العبيدية في مصر إبان احتلالها في القرن الهجري الرابع، واستمرت حتى قضى صلاح الدين الأيوبي على دولتهم في القرن الهجري السادس.

    ونشروها عن طريق الدول الموالية لهم في بعض البلاد كدولة الصليحيين في اليمن، والقرامطة في البحرين والأحساء، وغيرها.

    ولو كان كل ما ورد في كتب الشيعة يجوز لهم العمل به كما في الفتوى المنقولة، لجاز لهم الأذان بأشهد أن عليا ولي الله، بعد الشهادتين في الأذان كما جاء في كتب الكافي، وفقيه من لا يحضره الفقيه، وبحار الأنوار، وغيرها من كتبهم!!!!!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-22
  7. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    أولا: من المفتي هنا يا أخانا.

    ثانيا: أفتى عامة العلماء في العالم الإسلامي ومنذ مئات السنين أن لفظة حي على خير العمل بدعة، لأنها لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن صحابته، بأي سند صحيح.

    بل ثبت تاريخيا أنها لم تكن موجودة في القرون الثلاثة الهجرية الأولى، حتى فرضها الفاطميون العبيدية في مصر إبان احتلالها في القرن الهجري الرابع، واستمرت حتى قضى صلاح الدين الأيوبي على دولتهم في القرن الهجري السادس.

    ونشروها عن طريق الدول الموالية لهم في بعض البلاد كدولة الصليحيين في اليمن، والقرامطة في البحرين والأحساء، وغيرها.

    ولو كان كل ما ورد في كتب الشيعة يجوز لهم العمل به كما في الفتوى المنقولة، لجاز لهم الأذان بأشهد أن عليا ولي الله، بعد الشهادتين في الأذان كما جاء في كتب الكافي، وفقيه من لا يحضره الفقيه، وبحار الأنوار، وغيرها من كتبهم!!!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-23
  9. الخطير

    الخطير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    1,363
    الإعجاب :
    0
    من قال الله أعلم فقد أفتى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-23
  11. الخطير

    الخطير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    1,363
    الإعجاب :
    0
    من قال الله أعلم فقد أفتى
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-23
  13. الخطير

    الخطير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    1,363
    الإعجاب :
    0
    من قال الله أعلم فقد أفتى
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-23
  15. بنت الخلاقي

    بنت الخلاقي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    8,030
    الإعجاب :
    0
    انا اعتقد ان الزيود هم الذين يقولونها

    الذين فضحونا امام الخلائق على القناه اليمنيه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-24
  17. ثم اهتديت

    ثم اهتديت قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-05
    المشاركات:
    2,646
    الإعجاب :
    0


    يا اختي الكريمة

    لماذا فضحوك ؟؟؟؟؟

    وحي على خير العمل ... بسيطه ما تستدعي ان نصف انفسنا بالفضيحة.


    سهليها تتسهل ولك سلام

    وبالمناسبة المفتي الذي وجه له السؤال ليس زيدي

    وانما سني فتأملي تسلمي.

    وصلي على النبي واله الاطهار تغنمي.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-24
  19. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    أول من احدث هذه البدعة في مصر هو جوهر الصقلي , حيث انه بعد ان اسس لدولته الفاطمية في القاهرة شرع في نشر المذهب الشيعي في مصر، فألغى الخطبة للخليفة العباسي، وألغى لباس السواد شعار العباسيين، وزاد في الأذان عبارة "حي على خير العمل"، وأمر بالجهر بالبسملة في قراءة القرآن في الصلاة، وزيادة القنوت في الركعة الثانية من صلاة الجمعة، وأن يقال في خطبة الجمعة: "اللهم صل على محمد المصطفى، وعلى علي المرتضى، وفاطمة البتول، وعلى الحسن والحسين سبطي الرسول، الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا"، وكان هذا إيذانا بترك المذهب السني في مصر. وتأكيدًا لهذا قام جوهر بإنشاء الجامع الأزهر الذي بدأ العمل فيه في (24 من جمادى الأولى 359هـ= 4 من إبريل 970م).
    فأنظروا بارك الله فيكم ..كل البلايا والرزايا التي دخلت في ديننا هي من جهة الروافض واذنابهم الباطنية عليهم من الله مايستحقون.
     

مشاركة هذه الصفحة