المسجـــد الحــــرام

الكاتب : عوذلي بدوي   المشاهدات : 433   الردود : 0    ‏2006-11-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-21
  1. عوذلي بدوي

    عوذلي بدوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-06
    المشاركات:
    2,095
    الإعجاب :
    614
    هو المسجد المستدير الدائر حول الكعبة المشرفة والصلاة في هذا المسجد المبارك تعادل ألف صلاة فيما سواه , وينزل الله كل يوم على هذا المسجد مائة وعشرين رحمة , ستين رحمة للطائفين وأربعين للمصلين وعشرين للناضرين إلى الكعبة المشرفة . ويقال لمكة كلها المسجد الحرام فالحرم كله مسجد . وقيل (إن حد الحرم من الحزورة إلى المسعى إلى مخرج سيل أجياد .
    ومن المسائل الفقهية المتعلقة بالمسجد الحرام إجماع العلماء على أن الطواف لايجزى من خارج المسجد. وأجمعوا على أن الطائف يجزئه أن يصلي ركعتين حيث شاء _أي داخل المسجد الحرام , وانفرد الإمام مالك , فقال :لايجزئه أن يصليها في الحجر . كما أجمعوا على أن الطواف يجزى من وراء السقاية .
    ( كان المسجد الحرام فسحة واسعة حول الكعبة المشرفة لا يوجد حولها جُدُر محيطة بها ولا دور مشيدة , حيث كانت القبائل التي قطنت مكة من عمالقة وجرهم وخزاعة وقريش , وغيرهم,يسكنون في شعاب مكة ويتركون حول الكعبة أحتراماً وتعظيماً لشأنها , فلما آل الأمر إلى قصي أمر قومه أن يبنوا بيوتهم حول الكعبة من حهاتها الأربع , وبنى هو دار الندوة في الجانب الشمالي ..وتركوا للطائفين مقدار المطاف , وجعلوا بين كل دارين من دورهم مسلكاً شارعاً فيه باب يسلك منه الطائف , وجعلوا بناء الدور مدورّة , ولم تكن مربعة الشكل حتى لا يكون بينها وبين الكعبة المعظمة شبه في البناء من جهة التربيع ..وقد جعلوا ارتفاع عموم تلك الدور اقل من ارتفاع الكعبة احتراماً لها , ولذلك كانت ترى الكعبة من عموم أنحاء مكة المكرمة وسمي كل من بنى حول الكعبة المعظمة بيتاً من قبائل قريش (قريش البواطن ) ثم تكاثرت البيوت بتكاثر السكان )
    قلت : وهذه المسالك والمنافذ التي فتحتها قريش لتؤدي إلى الدور والشعاب القريبة والبعيدة من المسجد الحرام هي أصل حارات مكة المكرمة , فكل مسلك من المسالك المحيطة بالكعبة مؤد إلى حارة من حارات مكة المكرمة القديمة ومن هنا نشأت تسمية أبواب المسجد الحرام بنسبتها إلى الحارات المجاورة له, كباب أحياد والشامية والشبكية وإلى أسماء الأشخاص الذين كانت دورهم حول الكعبة المشرفة , وأشرفها باب النبي صلى الله عليه وسلم لأنه كان يخرج منه إلى منزله دار خديجة زوجته , وباب إبراهيم , وباب بني هاشم ,وباب علي , وباب عمرو بن العاص , وباب بني مخزوم أو كانت منسوبة إلى أماكن بالمدينة المنورة , وباب المقدس , وباب منى , وباب عرفات , وباب المحصب , وباب الحديبية , وباب سوقية وغيرها من ألأسماء
     

مشاركة هذه الصفحة