عدم توريث المراة في يافع

الكاتب : بن موجر البكري   المشاهدات : 1,073   الردود : 15    ‏2006-11-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-20
  1. بن موجر البكري

    بن موجر البكري عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    قانون عدم توريث المرأة في قبيلة يافع0

    إلحاقا في موضوعنا السابق بعض القوانين القبلية في قبيلة يافع ترونا نساهم هذه المرة في الحديث عن هذا القانون القبلي القديم والذي لم يزال حتى ألان ساري المفعول 0والحقيقة أن الذي من خارج يافع ممكن أن ينكر مثل هذا ولكن الذي من يافع يرى أن هذا أمر عادي وواقع ملموس ولا يستطيع احد تغييره 0
    والحقيقة أن يافع منطقة جبلية توجدفية بعض الوديان الصغيرة والأراضي الزراعية غير الواسعة ولهذا اضطرا لناس إلى استقلال كل شبرمن الأراضي التي يمكن زراعتها فالذي من يافع أوزارها يلاحظ ذلك حيث تبدو المدرجات الزراعية من فوق الجبل إلى أسفلة وكأنها كراسي سينما وقد بذل الأجداد في ذالك مجهودات عالية 0
    كما أنهم يحبون هذه الأراضي إلى حد الجنون لاعتمادهم الكلي في معيشتهم عليها كمصدر وحيد لحياته وحياة الأسرة كما إن بعض الأطيان أو الوديان يرتبط بها الأفراد وكأنها جزء من الأسرة أو القبيلة تاريخيا وكان التفريط في أي جزء منها لأي شخص أخر من قبيلة أخرى نهاية لهذه الاسرة0
    كذلك فان يافع يتكون من عدت مكاتب وكل مكتب يتكون من عدة قبائل وكل قبيلة من عدة عصيب وكل عصبة من عدة بيوت أو اسر , لذلك فان الأرض الزراعية وعدد الحبال منها يعطي الثقل القبلي لهذه الأسرة أو القبيلة ويحدد نسبتها من المخصم والمغرم لذلك فان تحول أي جزء من هذةالارض إلى قبيلة أخرى يعتبر تحول في الثقل القبلي لهذه القبيلة أو تلك0
    كذلك فان بعض النساء في السابق ممن أعطيت لهن حصتهن قام الزوج في بيع هذه الحصة وطلقها فأصبحت لأزوج ولا أهل وهذا سبب مشاكل قبلية كثيرة حيث ان المرأة في يافع أمية ولا يوجد لها مجال خارج نطاق أسرتها عند أهلها او عند زوجها وأنة من العار الكبير إن تكون المرأة بدون زوج وتعيش خارج نطاق أسرت اهلها0
    هذه الملاحظات وغيرها الذي لا يمكني الإطالة أكثر مجتمعة جعله مشايخ واعيان قبائل يافع يقرون تجميد العمل بالشريعة في هذا المجال0
    ويقررون أن يكون لها بعد الزواج (ربعي وضلعي) (هدية وقديه)من أهلها أي التواصل المستمر مع العذل الأخت أو البنت من خلال (المحجنة)وهي عند حصاد محصول الذرة توضع كمية من سنابل الذرة في حبل ويذهب بها احد أهل المرأة
    إلى بيتها عند زوجها وهذا له شرف كبير عندها وعند أهل زوجها وكذلك الصرابة وهي كمية أخرى من السبول عند اللبيج للمحصول وكذلك (الدٌبان) وهوا كمية من الحبوب عندمرواح محصول الأرض الصيفي والشتوي0
    كذلك لها لحمت العيد وعشاء رمضان ولها أكل جاهز عند
    ولادتها لمدت خمسةعشريوم إلى أربعين ولها الحضور إلى بيت أهلها في كل الأفراح والأحزان ولها زيارات مستمرة من أهلها وهدايا وغيرها ممايعطيهاثقلا اجتماعياً في أسرتها الجديدة 0
    والحقيقة لوقمنا بإجراء بحث بين النساء في الماضي أو الحاضر لوجدنا أنهن يفضلنا بقى حصتهن عند أهلهن 0
    أرجو أن أكون قد وفقت في بحث هذه الموضوع واسمحوا لي من الاطاله وأرجو أن ينال إعجابكم
    أبو علي البكري
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-20
  3. بن موجر البكري

    بن موجر البكري عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    قانون عدم توريث المرأة في قبيلة يافع0

    إلحاقا في موضوعنا السابق بعض القوانين القبلية في قبيلة يافع ترونا نساهم هذه المرة في الحديث عن هذا القانون القبلي القديم والذي لم يزال حتى ألان ساري المفعول 0والحقيقة أن الذي من خارج يافع ممكن أن ينكر مثل هذا ولكن الذي من يافع يرى أن هذا أمر عادي وواقع ملموس ولا يستطيع احد تغييره 0
    والحقيقة أن يافع منطقة جبلية توجدفية بعض الوديان الصغيرة والأراضي الزراعية غير الواسعة ولهذا اضطرا لناس إلى استقلال كل شبرمن الأراضي التي يمكن زراعتها فالذي من يافع أوزارها يلاحظ ذلك حيث تبدو المدرجات الزراعية من فوق الجبل إلى أسفلة وكأنها كراسي سينما وقد بذل الأجداد في ذالك مجهودات عالية 0
    كما أنهم يحبون هذه الأراضي إلى حد الجنون لاعتمادهم الكلي في معيشتهم عليها كمصدر وحيد لحياته وحياة الأسرة كما إن بعض الأطيان أو الوديان يرتبط بها الأفراد وكأنها جزء من الأسرة أو القبيلة تاريخيا وكان التفريط في أي جزء منها لأي شخص أخر من قبيلة أخرى نهاية لهذه الاسرة0
    كذلك فان يافع يتكون من عدت مكاتب وكل مكتب يتكون من عدة قبائل وكل قبيلة من عدة عصيب وكل عصبة من عدة بيوت أو اسر , لذلك فان الأرض الزراعية وعدد الحبال منها يعطي الثقل القبلي لهذه الأسرة أو القبيلة ويحدد نسبتها من المخصم والمغرم لذلك فان تحول أي جزء من هذةالارض إلى قبيلة أخرى يعتبر تحول في الثقل القبلي لهذه القبيلة أو تلك0
    كذلك فان بعض النساء في السابق ممن أعطيت لهن حصتهن قام الزوج في بيع هذه الحصة وطلقها فأصبحت لأزوج ولا أهل وهذا سبب مشاكل قبلية كثيرة حيث ان المرأة في يافع أمية ولا يوجد لها مجال خارج نطاق أسرتها عند أهلها او عند زوجها وأنة من العار الكبير إن تكون المرأة بدون زوج وتعيش خارج نطاق أسرت اهلها0
    هذه الملاحظات وغيرها الذي لا يمكني الإطالة أكثر مجتمعة جعله مشايخ واعيان قبائل يافع يقرون تجميد العمل بالشريعة في هذا المجال0
    ويقررون أن يكون لها بعد الزواج (ربعي وضلعي) (هدية وقديه)من أهلها أي التواصل المستمر مع العذل الأخت أو البنت من خلال (المحجنة)وهي عند حصاد محصول الذرة توضع كمية من سنابل الذرة في حبل ويذهب بها احد أهل المرأة
    إلى بيتها عند زوجها وهذا له شرف كبير عندها وعند أهل زوجها وكذلك الصرابة وهي كمية أخرى من السبول عند اللبيج للمحصول وكذلك (الدٌبان) وهوا كمية من الحبوب عندمرواح محصول الأرض الصيفي والشتوي0
    كذلك لها لحمت العيد وعشاء رمضان ولها أكل جاهز عند
    ولادتها لمدت خمسةعشريوم إلى أربعين ولها الحضور إلى بيت أهلها في كل الأفراح والأحزان ولها زيارات مستمرة من أهلها وهدايا وغيرها ممايعطيهاثقلا اجتماعياً في أسرتها الجديدة 0
    والحقيقة لوقمنا بإجراء بحث بين النساء في الماضي أو الحاضر لوجدنا أنهن يفضلنا بقى حصتهن عند أهلهن 0
    أرجو أن أكون قد وفقت في بحث هذه الموضوع واسمحوا لي من الاطاله وأرجو أن ينال إعجابكم
    أبو علي البكري
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-20
  5. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    حياك الله...وموضوعك شديد القيمه.
    ونرى حتى في غير يافع..تلك الممارسات..من عدم اعطاء المرأه حقها في الأرث.

    وهذا كما تفضلت بسبب عادات قبليه لا اصل لها في الاسلام.

    وكما افهم..فان اليمني المالك للارض الزراعيه..يشقى كثيراَ لاستصلاحها بالاخص في يافع..لكن هذا برايي لا يعطي من يرثه الحق من الذكور ان يمنع الاناث من نصيبهن..الا بعد التراضي او الشراء او الهبه..من الاناث...

    شكراَ لك مره اخرى
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-20
  7. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    حياك الله...وموضوعك شديد القيمه.
    ونرى حتى في غير يافع..تلك الممارسات..من عدم اعطاء المرأه حقها في الأرث.

    وهذا كما تفضلت بسبب عادات قبليه لا اصل لها في الاسلام.

    وكما افهم..فان اليمني المالك للارض الزراعيه..يشقى كثيراَ لاستصلاحها بالاخص في يافع..لكن هذا برايي لا يعطي من يرثه الحق من الذكور ان يمنع الاناث من نصيبهن..الا بعد التراضي او الشراء او الهبه..من الاناث...

    شكراَ لك مره اخرى
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-20
  9. الرجل الاخر

    الرجل الاخر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    4,947
    الإعجاب :
    0
    الله المستعان يا اصحاب يافع

    الاسلام مايغولش (يقولش) كده؟؟؟
    لا تقدروش (تغدروش) بحريمكم عيب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-20
  11. الرجل الاخر

    الرجل الاخر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    4,947
    الإعجاب :
    0
    الله المستعان يا اصحاب يافع

    الاسلام مايغولش (يقولش) كده؟؟؟
    لا تقدروش (تغدروش) بحريمكم عيب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-20
  13. أبوسعيد

    أبوسعيد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-20
    المشاركات:
    8,258
    الإعجاب :
    0


    اخي الفاضل من يقوم بهذه الامورهم من لايعملون

    بشرع الله تعالى وسنه نبيه الكريم عليه افضل الصلاه والتسليم

    ولكن من يخاف الله ويعمل بما انزل الله وما امر به نبيه الكريم لايقوم بما ذكرت

    وانا من يافع ايضاً واعرف ناس كثير يعطون النساء من الميراث

    ويعملون بما امر الله تعالى به وما امرنا به الحبيب المصطفى

    صحيح ان في ناس لايعطون النساء من الميراث ولكنهم قليل ولله الحمد

    والان في صحوه اسلاميه بجميع انحاء الوطن اليمني الحبيب

    وكثيراً من الناس عرفوا امور دينهم اكثر من السابق

    وتقبل اطيب التحايا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-20
  15. أبوسعيد

    أبوسعيد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-20
    المشاركات:
    8,258
    الإعجاب :
    0


    اخي الفاضل من يقوم بهذه الامورهم من لايعملون

    بشرع الله تعالى وسنه نبيه الكريم عليه افضل الصلاه والتسليم

    ولكن من يخاف الله ويعمل بما انزل الله وما امر به نبيه الكريم لايقوم بما ذكرت

    وانا من يافع ايضاً واعرف ناس كثير يعطون النساء من الميراث

    ويعملون بما امر الله تعالى به وما امرنا به الحبيب المصطفى

    صحيح ان في ناس لايعطون النساء من الميراث ولكنهم قليل ولله الحمد

    والان في صحوه اسلاميه بجميع انحاء الوطن اليمني الحبيب

    وكثيراً من الناس عرفوا امور دينهم اكثر من السابق

    وتقبل اطيب التحايا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-20
  17. ابو نسر البكري

    ابو نسر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-10
    المشاركات:
    1,124
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي العزيز على هذا الموضوع

    القيم . والشرح الوافي .

    لاكن اعتقد ان هذا الوضع موجود في كثير

    من مناطق اليمن ... الا من رحم ربي ...

    دمت سالما معافا............
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-20
  19. ابو نسر البكري

    ابو نسر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-10
    المشاركات:
    1,124
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي العزيز على هذا الموضوع

    القيم . والشرح الوافي .

    لاكن اعتقد ان هذا الوضع موجود في كثير

    من مناطق اليمن ... الا من رحم ربي ...

    دمت سالما معافا............
     

مشاركة هذه الصفحة