جواب ابوقيس العلفي على الشاعر محمد علي الصوفي

الكاتب : ابوقيس العلفي   المشاهدات : 1,122   الردود : 11    ‏2002-07-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-27
  1. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    قصدة الشاعر الشعبي محمد علي الصوفي / مرسلة إلى ابوقيس العلفي

    يقول ابو أكرم ان النفس مشتاقه
    =========== والهجس اقبل مغرد يوم هز الشوق
    والمعنوية معي زايد الفاقة
    ========== وقلت باانزل نفقد ايش وسط السوق
    من بعد ما كنت انا في حرب سحاقة
    ==========خليت خصمي ضحية موقعه مسحوق
    ضربت الأعداء وكم ياناس بواقه
    ========== ما وحد الا تروح صابره ملووق
    والآن بارجع لبوقيس اكشف اوراقه
    ========== ذي قال ندخل نجارب بلأدب والذوق
    با اقبل برأيه وانا من ناس ذواقه
    ========== وان حال أو مال احطه في القفص والطوق
    با اتخبره وأسأله ايش الذي ساقه
    ========== يسكت وقد كان فينا الشاعر المرموق
    هل ذه سياسية أوإلا ذه تمحذاقه
    ========== أو ان ابو قيس صبح شخصية محروق
    ارجو يوضح لنا ايش الذي عاقه
    ========== وما هو السر خلى الحاشدي مخنوق
    هل موت شايف أوإلا ضاعة الناقة
    ========== أو انه الصنبحي في جبهته ملصوق
    أو انه العمر والأيام قد حاقه
    ========== فيعلم الله من ذي يومه المسبوق
    ذا مت ياذاك ماتت ناس سباقة
    ========== أقنع بما جاء وغيرك يتبع الملحوق
    هذا خرج فصل والثاني فتح طاقه
    ==========با اتخبرك واسألك لنك رجل موثوق
    وضع اليمن لامتى هذه التغرباقة
    ========== كم با تضلي فقيرة رزقها ممحوق
    هل هي مصيبة اوإلا الناس سراقة
    ========== أو انه الحكم ذي فيها هو الزندوق
    هل بنكها سهل فتحه هو وغلاقه
    =========== أو انه البنك من تحت الثرى مخزوق
    أو عاد سيل العرم لا زال باعماقه
    =========== وسلبيات المواضي فوقها يافوق
    هل شي أمل بانجاوز مرحلة شاقة
    =========== والشعب هل بايطور او قهو مسحوق
    وكيف شعب العرب جمعه وفراقه
    ========== هل عاد شي في العرب راجل يجيئ موثوق
    هل امة الضاد هي قوة وسباقه
    ========== او ساسها انهار واصبح جدرها مدحوق
    هل عادلها وزن اورايات خفاقة
    =========== أو اصبحت اسم في الكابش ورق منذوق
    كانت في الأمس للجودات سباقة
    =========== في ضل قيادة رشيدة قادها الفاروق
    لاعهد ناصر وبس قادات عملاقه
    =========== ياريت من بعد ناصر مابقى مخلوق
    في ذار مارس بيانه هو ميثاقه
    =========== آخر وثيقة حكت في حقنا المحقوق
    واحزيك من شي يسي للناس مشناقة
    ============ وهو طنن مافلت فاالمشنقة مشنوق
    له هيبته له مكانة ماحدا فاقه
    =========== =في الشرف والشجاعة والأدب والذوق
    أسود من الليل وابيض دفتراوراقه
    =========== واحمر من الدم إذا هو في الصفا مزفوق
    واختم بذكر النبي من نفس مشتاقه
    =========== لرؤية المصطفى ياشوق قلبي شوق

    ========================================


    جواب ابو قيس العلفي /على الشاعر ابو اكرم محمد علي الصوفي


    يقول ابو قيس قبل الصبح واشراقه
    =================== طلــيت واني بمن طاول نقـم ويـفـــوق
    من فرع خولان صوفي طيب اعراقه
    =================== حـازم وجــازم ونبــراس الادب وخـلـوق
    مقيل عثـرات من دنيـــاه به ضــاقه
    =================== يوفي بكيله وينصف من شكى محروق
    يرحب ويرحب قلم دوّن على أوراقه
    ==================== قيفــان ضمت رزايا قاســيه وخـروق
    حــيا محـمــــد وحــيا ما لـنا سـاقه
    ==================== يعجبني الجيـد حتى لـوقديه مـــروق
    وان دوشــني بهـــذيانه وهـرطاقه
    ==================== وبالتداني بادلنـي جــفــاء وعـقــوق
    ماباانهره وانعته واطعن في اخلاقه
    ===================== يفرح عـدوه وتتشفى عيال الســوق
    لو ما احترمت الجمل قدّرت ســواقه
    ==================== والبـحــر قـبّال للمــركب وللصــنبــوق
    خزاي لابن الشهيد الشيخ ورفـاقـه
    ==================== لو قــول ذوق المصـبـر يا محـمــد ذوق
    شفيع اخو مسعد الصوفي في أخفاقه
    ==================== ماضي صداقه وعيش وملح في لعروق
    سجل سلف يا محمد قرش في الطاقه
    ================= سـجــل وقـل مايـلـي إنـي انـا المـحقـــوق
    عنــدي وفي ذمتـي للحـاشـــدي بـاقه
    ==================== وقـــرش صـرار جابه لي مـن الصنــدوق
    قرضه لحين الطلب من دون عـواّقه
    ================== والا صلاح أحســـبه ملـزم بـدفع أحقـــوق
    لربمـا احــتاج ديني لـــو علي حـاقه
    ================= قــيــمـــة عنـــاقـــــيد منها من يذوق يروق
    خمس وثلاثين ســحـــاره لذوّاقـــه
    ================ أحلـى مـن الخـــوخ والــرمـان والبــرقـــوق
    أخــير مما تشهـّـــوا صاحـب الفـاقه
    ================== تسـقــوا صلب من خليّه والـــدلو مشقــوق
    ذا فصل ميسور وآخر جاري ارفاقه
    ================== بمـقــــدره غيـــرنا يحــلم بهــا ويتـــــوق
    تغمر سجاياه أهل الفن وعشاقه
    ================= وتجعـــل اهـل الأدب تـــرتـاح لـه وتـــروق
    الطيب معنا ومعنا طيب أذلاقه
    ================ وكـل مـن لـه خيـــاره والــدواء مســحـــوق
    والصوفي اللي أتى والنفس مشتاقه
    ================ إن شمهـــا خـــير وأن حـاقت عليه تحـــوق
    من حيث لا قاك يا بو حمحمه لاقه
    =============== ولـين ما خـــرّجت تـــــولد بغــــال أو نــــوق
    تحجيم أبو قيس او عزله أو أحراقه
    =============== ابعـــد مـن الشـــمـــس لا يحـــلم بهــا مخلــوق
    ولنت يا بن علي قادر لطوّاقه
    =============== غـــيرك حلـم مثـل حلمـــك وانتهـى بخـفـــوق
    لا تفـتكـــرني علقته بمعلاقه
    =============== معـــلاقه الجنـــب والصـــارم أبــد مـمـشـــوق
    والشعب لا عاد تسأل عن تغرباقه
    =============== ولا لــمــه صــار رزقـــه مــن زمــن مـمـحـــوق
    ضــاحه أمامــه ومتقفــيه دلاّقــه
    =============== والـلـه ما شـــفت مثـلــه في الأمـم مـــدقـــوق
    القــط يا بن علــي مغــرم بخناقه
    ============== والعبـــد بالســـوط نخّـاســـه يســـوقه ســـوق
    رخيص ما ينتفض في وجه من ذاقه
    =============== قبّـــال للـــذل وبنـــعل المســكـــنه مدحـــوق
    لكن عسى السم يأتي منه ترياقه
    ============= وبعـــــد غفلـــه بصعقــــــــه ينهــض المصعـــوق
    أما العرب باعهم حسني في اسواقه
    ============== لا تـــرتـجــي خـــيــر مـمـــن شـــاربه محـلـــوق
    عــداً ونقــداً قـبض قيمـة تـزنـــداقه
    ============= والهـــاشمـي بــو لهــب قسمــه خـــذه مسبـــوق
    وبـه دويلــه لشــق الصــف سبـــاقه
    ============= وزيـــر صهــيــن امــيـــره شــــــوفني مزنــــوق
    دعني فما لي جمل فيهم ولا ناقه
    ============= من هــان نفســـه دعــه من ســـاق ابوه يســـوق
    وبازلك مختصـر رايـآت خفـــاقـه
    ============= عــلــم بــلادي ثـــلاث الــــوان حـــل مــــوثـــوق
    وأختم بمن ربه اسرى فيه ببراقه
    ============= صــــلاه تغــشـــى مـحـمـــد من فـــؤاد مشـــوق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-27
  3. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    لا حسد
    البدع من الاخ الصوفي كان رهيب حتي اني اندهشت من الكلمات التي وردت فية
    وقلت لنفسي وانا اقرا الابيات كيف عاد با يكون الجواب وقد سد الصوفي كل باب

    ولكن حصلت المفاجئة الكبرا وهو جواب شاعر الشعراء ابو قيس الذي لم اتخيل انهو يكون بهذة الدرجة وكم تمنيت لو كان لي ولابوقيس قصيدة كهذة لالسقها علي سفوح الجبال
    وكما قال المثل ما اكبر من البدع الا الجواب

    فقد كان الصوفي مبدع ولكن وبدون مجاملة جواب ابو قيس فاق موجات البحار

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-27
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    عين البدع

    هل بنكها سهل فتحه هو وغلاقه
    =========== أو انه البنك من تحت الثرى مخزوق
    أو عاد سيل العرم لا زال باعماقه
    =========== وسلبيات المواضي فوقها يافوق

    وعين الجواب

    العرب باعهم حسني في اسواقه
    ============== لا تـــرتـجــي خـــيــر مـمـــن شـــاربه محـلـــوق
    عــداً ونقــداً قـبض قيمـة تـزنـــداقه
    ============= والهـــاشمـي بــو لهــب قسمــه خـــذه مسبـــوق
    وبـه دويلــه لشــق الصــف سبـــاقه
    ============= وزيـــر صهــيــن امــيـــره شــــــوفني مزنــــوق
    دعني فما لي جمل فيهم ولا ناقه
    ============= من هــان نفســـه دعــه من ســـاق ابوه يســـوق
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-27
  7. الكندي

    الكندي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-10-28
    المشاركات:
    1,040
    الإعجاب :
    0
    ابدع الصوفي وابدع ابوقيس

    برغم كل الخلافات في الرأي طبعا يبقى لكل شخص مقامه


    بدع رائع وجواب اروع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-27
  9. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0

    ولا حرف بعد ما قاله أخي التام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-28
  11. الزعيم2002

    الزعيم2002 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    337
    الإعجاب :
    0
    ابداع ابداع ابداع

    عندما يلتقي الشعراء الكبار يكون الابداع هو سيد الموقف
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-28
  13. مااااااااجد

    مااااااااجد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-14
    المشاركات:
    2,023
    الإعجاب :
    1
    شكرا لك استاذي القدير ابوقيس على هذه القصيده من بدع وجواب ,, وياليتك تأتينا بما هو خافي ,,

    العرب باعهم حسني في اسواقه ,,لا تـــرتـجــي خـــيــر مـمـــن شـــاربه محـلـــوق ;) :p :D
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-28
  15. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    سلمتو

    اولا نشكر الاخ محمد الصوفي على هذا البدع الجميل ونشكر الاخ الشاعر الكبير ابو قيس على الجواب وصح الله لسانك ونريد المزيد وخاصه من شاعرنا ابو قيس التي صار لنا وقت من سماع جديده
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-28
  17. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    لقد مر وقت طويل على قصيدة الصوفي وحسبتها قد انطوت في طي النسيان وكنت اريد لها ذلك ليس لأنها قليلة الشان بل على رغم انها من اجود ما جادت به قريحته لكن لكونها لعبت ببعض اوراقي ومكنت من تسديد الأهداف في مرمى ابو الفتوح سرا وعلانية من ذلكم قول الغالي ابو قيس
    قرضه لحين الطلب من دون عـواّقه
    ================== والا صلاح أحســـبه ملـزم بـدفع أحقـــوق
    لربمـا احــتاج ديني لـــو علي حـاقه
    ================= قــيــمـــة عنـــاقـــــيد منها من يذوق يروق
    خمس وثلاثين ســحـــاره لذوّاقـــه
    ================ أحلـى مـن الخـــوخ والــرمـان والبــرقـــوق
    وعلى رغم هذا فقد جددها ابو قيس وكنت اريد ان تنطوي صفحة القعقاع في طي النسيان خجلا من بعض الأعزاء امثال ماجد وغيرهم ممن رشقته سهام القعقاع والمجهول علي.
    وسيكون لي وقفة لاحقة بعد انصراف الف جني من عيال صياد من قدام وجهي ان شاء الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-28
  19. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    عفوا مكرر
     

مشاركة هذه الصفحة