السلفية ... من يملك حق الإقصاء ؟!

الكاتب : قتيبة   المشاهدات : 1,879   الردود : 38    ‏2006-11-19
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-19
  1. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0


    بسم الله الرحمن الرحيم

    إن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما }

    الجماعة السلفية التي نتحاور اليوم حولها المقصود بها - لمن لم يتابع الحوارات في الأيام السابقة – هم طلاب المشايخ محمد أمان الجامي وربيع المدخلي ومقبل الوادعي ... وكما نعلم فإن هذه المدرسة لها خصومات مع جميع المناهج الإسلامية الموجودة في الساحة ؛ فهي تخرجهم من دائرة السلفية باعتبارهم من أهل الأهواء والبدع ... وهم لا يسلمون لها بكونها تتبع نهج السلف الصالح و يرون أنهم أولى منها بطريقة السلف الصالح...

    والحوار لن يشمل كثير من الجوانب التفصيلية كون الحوار محصور بشخصين لا يمثلون كل المناهج الموجودة في الساحة؛ فلذلك سينحصر الحوار حول القضايا المشتركة لدى الجميع وبعض النقاط التفصيلية التي تخص المتحاورين، ولن أعيد كتابة الشروط العامة التي اتفقنا عليها... فقط أطلب الالتزام بها من الإخوة المتحاورين وغيرهم ...

    الحوار سيبدأ بسؤال للأخ ضياء أو عاصم – عليهم تحديد المتحاور الرئيسي – حول مصطلح السلفية وعلاقته بمصطلح أهل السنة والجماعة بعدها ننتقل للأخ الشريف العلوي للتعقيب ثم تعقيب الأخ عاصم أو ضياء ثم الشريف... وهكذا حتى ننهي المحور باتفاق أو إيضاح....

    ومطلوب من الإخوة الاختصار وعدم نقل المقالات والخطب المطولة، ولا بأس من الاقتباس لموضع الشاهد فقط... وليعلموا أن الحوار يحتاج إيجاز ليُفهم الكلام...

    ما أود التنبيه له أنه مادمنا بدأنا في الحوار فيمنع منعاً باتاً طرح مواضيع في المجلس تمس قضايا الحوار سواء من المشاركين في الحوار أو من غيرهم من الأعضاء ، ومن لديه تنبيه أو اعتراض على نقطة في الحوار فله أن يبين ذلك على هذا الرابط ويمنع المشاركة في هذه الصفحة لغير المتحاورين .....

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=191659


    هذا والله أسئل أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ... والله الهادي إلى سواء السبيل ،،،

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-19
  3. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0


    بسم الله الرحمن الرحيم

    إن الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون } { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما }

    الجماعة السلفية التي نتحاور اليوم حولها المقصود بها - لمن لم يتابع الحوارات في الأيام السابقة – هم طلاب المشايخ محمد أمان الجامي وربيع المدخلي ومقبل الوادعي ... وكما نعلم فإن هذه المدرسة لها خصومات مع جميع المناهج الإسلامية الموجودة في الساحة ؛ فهي تخرجهم من دائرة السلفية باعتبارهم من أهل الأهواء والبدع ... وهم لا يسلمون لها بكونها تتبع نهج السلف الصالح و يرون أنهم أولى منها بطريقة السلف الصالح...

    والحوار لن يشمل كثير من الجوانب التفصيلية كون الحوار محصور بشخصين لا يمثلون كل المناهج الموجودة في الساحة؛ فلذلك سينحصر الحوار حول القضايا المشتركة لدى الجميع وبعض النقاط التفصيلية التي تخص المتحاورين، ولن أعيد كتابة الشروط العامة التي اتفقنا عليها... فقط أطلب الالتزام بها من الإخوة المتحاورين وغيرهم ...

    الحوار سيبدأ بسؤال للأخ ضياء أو عاصم – عليهم تحديد المتحاور الرئيسي – حول مصطلح السلفية وعلاقته بمصطلح أهل السنة والجماعة بعدها ننتقل للأخ الشريف العلوي للتعقيب ثم تعقيب الأخ عاصم أو ضياء ثم الشريف... وهكذا حتى ننهي المحور باتفاق أو إيضاح....

    ومطلوب من الإخوة الاختصار وعدم نقل المقالات والخطب المطولة، ولا بأس من الاقتباس لموضع الشاهد فقط... وليعلموا أن الحوار يحتاج إيجاز ليُفهم الكلام...

    ما أود التنبيه له أنه مادمنا بدأنا في الحوار فيمنع منعاً باتاً طرح مواضيع في المجلس تمس قضايا الحوار سواء من المشاركين في الحوار أو من غيرهم من الأعضاء ، ومن لديه تنبيه أو اعتراض على نقطة في الحوار فله أن يبين ذلك على هذا الرابط ويمنع المشاركة في هذه الصفحة لغير المتحاورين .....

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=191659


    هذا والله أسئل أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ... والله الهادي إلى سواء السبيل ،،،

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-19
  5. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0


    نبدأ الحوار بسؤال الأخ ضياء أو عاصم – عليهم تحديد المتحاور الرئيسي - ما مدلول مصطلح السلفية وما علاقته بمصطلح أهل السنة والجماعة ؟

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-19
  7. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0


    نبدأ الحوار بسؤال الأخ ضياء أو عاصم – عليهم تحديد المتحاور الرئيسي - ما مدلول مصطلح السلفية وما علاقته بمصطلح أهل السنة والجماعة ؟

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-19
  9. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون) ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً) (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً).. أمابعد :
    السلفية مصطلح ينسب إلى السلف ... وعندنا نحن أهل السنة فالسلف يقصد به الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك لما صح قوله صلى الله عليه وسلم في مرض موته لفاطمة رضي الله عنها ( فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك )كذلك يدخل في هذا المصطلح صالحي القرون الثلاثة الأولى في الإسلام لخيريتهم , وبعض العلماء أوصلها إلى القرن الرابع ومن تبعهم من الأئمة الأربعة وسائر أصحاب السنن وأئمة الحديث ومن إتبع عقيدتهم وهداهم.
    يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ) متفق عليه ..
    إذا فالنسبة هنا ليست لشخص بعينه لكنها نسبة للعصمة .
    لذلك فالواجب على كل سني إدعى أوزعم أنه سني عليه أن يعتقد بأنه سلفي ..
    من هنا نأتي ونقول أن السلفية سهل ان يدعيها أي شخص اوجماعة كانت لكن العبرة فيمن يتمسك بما كان عليه هؤلاء السلف رحمهم الله تعالى وبماكانوا يجتنبونه من أمور يعلمون علم اليقين بأن ضررها اكبر من نفعها وأمور يعلمون أنها ستؤول بالأمة إلى الهلاك لقربهم من عصر النبوة ولأنهم خير العصور , فكانت لهم هذه المكانة والسؤدد..
    وفي السلفية فقط يصح حديث ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) لأنه لايصح إذا أنزلناه على جماعات ومذاهب متفرقة أرادت التقارب فيما بينها لكن مع الحفاظ على ماتعتقده وهو مايعرف بسياسة التجميع ..
    لذا كانت العصمة في العقيدة الواحدة لا في مجرد الإجتماع ومن هنا جاء لفظ ( أهل السنة والجماعة ) فنرى أن عقيدة اهل السنة هي المتقدمة ثم ينتج عن هذه العقيدة الصافية الصحيحة إجتماع فطري صحيح والذي عبر عنه الحديث الآنف الذكر ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) ..
    فلايصح أن نقول ( أهل الجماعة ) لأن الأصل لم يذكر هنا وهو لفظ السنة ..
    لكننا يصح ان نقول ( أهل السنة ) فقط لأن المتبادر إلى الذهن أن هناك رابطا يجمعهم ليكونوا في هذه الأهلية والتي سينتج عنها جماعة واحدة هي الجماعة التي تتمسك بحبل الله والتي إستحقت أن تكون الطائفة المنصورة والفرقة الناجية ..
    سئل الإمام احمد عن تلك الفرقة هل هم اهل الحديث ؟؟ فقال ( إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحاب الحديث فلا أدري من هم).
    قال الإمام عبد الله بن مبارك رحمه الله في قوله صلى الله عليه وآله وسلم (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق) (هم عندي أصحاب الحديث).
    وقال الإمام البخاري رحمه الله (الطائفة الناجية المنصورة هم أهل الحديث).
    يقول الإمام الألباني رحمه الله في التعليق على حديث ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال ( هي الجماعة ) .
    يقول رحمه الله :هذه الجماعة : هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) أن المقصود بهذا الحديث هم الصحابة الذين حكم الرسول عليه السلام بأنهم هي الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ونحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ومن سلوك سبيل غير سبيلهم في قوله عز وجل ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا) أنا لَفَتّ ( والكلام للشيخ يرحمه الله ) نظر إخواننا في كثيرٍٍ من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل قوله في هذه الآية ( ويتبع غير سبيل المؤمنين)على مشاققة الرسول ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا ) لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول صلى الله عليه وسلم ، والحكم عليه بمصيره السيئ ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل ( ويتبع غير سبيل المؤمنين)هل هذا عبث ؟!
    حاشا لكلام الله عز وجل من العبث ـ إذن ما الغاية..؟ ما الحكمة من عطف هذه الجملة
    ((ويتبع غير سبيل المؤمنين)) على مشاققة الرسول..؟
    الحكمة في كلام الإمام الشافعي، حيث استدل بهذه الآية على الإجماع، أي : من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة – في تعبيرنا السابق – وهم الجماعة التي شهد لها الرسول عليه السلام أنها الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن كان يريد أن ينجو من عذاب الله يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال تعالى (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصير).
    إنتهى المراد نقله.
    قلت : وحتى أكون منصفا يجب ان أفصل قليلا حتى أكون قد أجبت على الشق الثاني من سؤال المشرف الذي طرحه شعار لهذا الموضوع وهو من يملك حق الإقصاء ؟!
    فأجيب أولاً :
    الملاحظ لما نقلته وذكرته آنفا يجد نفسه في حيرة من الأمر حينما ينزل كلمة أهل الحديث على كثير من السابقين واللاحقين فلايجدهم ممن شُهد له بالسلفية ..
    ولتكون الصورة واضحة جدا أجعل مثالا ..
    في العصور السابقة مثل عصر الإمام أبو حنيفة رحمه الله نجد أن أئمة أهل الحديث وفي مقدمتهم الإمام مالك رحمه الله أخرجه من معنى السلفية أو أهل السنة لأنه فقط خالف منهج أهل الحديث ..
    فهل جرحه الإمام مالك أوابن أبي شيبة أوعبدالله ابن أحمد فيما نقله في المسند أو أئمة اهل الحديث لأنه فقط من أهل الرأي ولا يشتغل بالحديث ..؟؟
    طبعا لا جرحوه لأن عقيدته فاسدة في كثير من ابواب الإيمان وفي أصول أهل السنة ..
    وبالمناسبة ستجدون هناك بعض نسخ طبعات المسند ناقصة وهذا متعمد من بعض أصحاب التحقيق أوالعلماء لحذفهم الأبواب التي جرحت الإمام رحمه الله .. بل هناك من الأئمة من كفره بسبب بعض عقائده ..
    ولن أطيل هنا فدونكم كتاب العلامة الوادعي الذي جمع فيه مايتعلق بأبي حنيفة رحمه الله ومن ألف فيه ونقل نقلا من بطون كتب أهل السنة والكتاب مشهور وهو ( نشر الصحيفة ) ...
    أرجع إلى الموضوع وأقول مما فهمناه من أمر أبي حنيفة رحمه الله نخرج بفائدة أن المقصود ليس الإشتغال بأمر الحديث فقط ولكن المقصود هو من يحمل عقيدة اهل الحديث ..
    وإلا فإن هناك جهابذة في الحديث لكنهم لايدخلون في مسمى السلفية مع أنهم خدموها أيما خدمة من باب الحديث إلا أن عقيدتهم أفسدت عليهم لذة السلفية ومن ذلكم الإمام النووي والإمام ابن حجر والسيوطي والسبكي سواء التاج أم تقي الدين فكل أولئك خدموا السلفية من باب واحد وهو باب الحديث والإعتناء به ..
    لكن عقيدة أهل الحديث الصافية لم تكتمل عندهم ..
    بل وجد من هو متضلع في علم الحديث لكنه عدو لمن يحملون عقيدة اهل الحديث متعصب لأفكاره فقط كالكوثري وتلاميذه ..
    وبهذا فيكون إسقاط كلام الإئمة حول ان الفرقة الناجية هي فقط أهل الحديث ليس المقصود به من إشتغل بهذا العلم فقط وإنما المقصود به من عمل بمايقتضيه هذا الحديث الصحيح ومن عمل بما يعتقده أهل الحديث من عقيدة أخذوها كابر عن كابر حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    وأظن أن اللبيب قد فهم أنني أجبت على السؤالين في وقت واحد ولكن لاإشكال أن وضحت قليلا:
    أقول إن الذي له الحق في إسقاط الأشخاص من السلفية أو تعديلهم هو اولا العقيدة التي يحملها الرجل ثم يأتي كلام أهل العلم عليه ..
    ويقينا أن علماء السنة لن يسقطوا أحدا بدافع الهوى ولن يعدلوا أحدا بدافع الهوى بل لهم معايير ومقاييس وإعتبارات لكل شيء ..
    وتلك الموازين التي يزنون بها لم يأتوا بها من الخارج بل توارثوها كابر عن كابر ..
    أرجوا أن اكون اختصرت بما لم يخل بالموضوع .. وأرجو من الله لي ولكم الهداية والتوفيق ..
    والله المستعان ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-19
  11. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون) ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً) (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً).. أمابعد :
    السلفية مصطلح ينسب إلى السلف ... وعندنا نحن أهل السنة فالسلف يقصد به الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك لما صح قوله صلى الله عليه وسلم في مرض موته لفاطمة رضي الله عنها ( فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك )كذلك يدخل في هذا المصطلح صالحي القرون الثلاثة الأولى في الإسلام لخيريتهم , وبعض العلماء أوصلها إلى القرن الرابع ومن تبعهم من الأئمة الأربعة وسائر أصحاب السنن وأئمة الحديث ومن إتبع عقيدتهم وهداهم.
    يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ) متفق عليه ..
    إذا فالنسبة هنا ليست لشخص بعينه لكنها نسبة للعصمة .
    لذلك فالواجب على كل سني إدعى أوزعم أنه سني عليه أن يعتقد بأنه سلفي ..
    من هنا نأتي ونقول أن السلفية سهل ان يدعيها أي شخص اوجماعة كانت لكن العبرة فيمن يتمسك بما كان عليه هؤلاء السلف رحمهم الله تعالى وبماكانوا يجتنبونه من أمور يعلمون علم اليقين بأن ضررها اكبر من نفعها وأمور يعلمون أنها ستؤول بالأمة إلى الهلاك لقربهم من عصر النبوة ولأنهم خير العصور , فكانت لهم هذه المكانة والسؤدد..
    وفي السلفية فقط يصح حديث ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) لأنه لايصح إذا أنزلناه على جماعات ومذاهب متفرقة أرادت التقارب فيما بينها لكن مع الحفاظ على ماتعتقده وهو مايعرف بسياسة التجميع ..
    لذا كانت العصمة في العقيدة الواحدة لا في مجرد الإجتماع ومن هنا جاء لفظ ( أهل السنة والجماعة ) فنرى أن عقيدة اهل السنة هي المتقدمة ثم ينتج عن هذه العقيدة الصافية الصحيحة إجتماع فطري صحيح والذي عبر عنه الحديث الآنف الذكر ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) ..
    فلايصح أن نقول ( أهل الجماعة ) لأن الأصل لم يذكر هنا وهو لفظ السنة ..
    لكننا يصح ان نقول ( أهل السنة ) فقط لأن المتبادر إلى الذهن أن هناك رابطا يجمعهم ليكونوا في هذه الأهلية والتي سينتج عنها جماعة واحدة هي الجماعة التي تتمسك بحبل الله والتي إستحقت أن تكون الطائفة المنصورة والفرقة الناجية ..
    سئل الإمام احمد عن تلك الفرقة هل هم اهل الحديث ؟؟ فقال ( إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحاب الحديث فلا أدري من هم).
    قال الإمام عبد الله بن مبارك رحمه الله في قوله صلى الله عليه وآله وسلم (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق) (هم عندي أصحاب الحديث).
    وقال الإمام البخاري رحمه الله (الطائفة الناجية المنصورة هم أهل الحديث).
    يقول الإمام الألباني رحمه الله في التعليق على حديث ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال ( هي الجماعة ) .
    يقول رحمه الله :هذه الجماعة : هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) أن المقصود بهذا الحديث هم الصحابة الذين حكم الرسول عليه السلام بأنهم هي الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ونحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ومن سلوك سبيل غير سبيلهم في قوله عز وجل ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا) أنا لَفَتّ ( والكلام للشيخ يرحمه الله ) نظر إخواننا في كثيرٍٍ من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل قوله في هذه الآية ( ويتبع غير سبيل المؤمنين)على مشاققة الرسول ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا ) لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول صلى الله عليه وسلم ، والحكم عليه بمصيره السيئ ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل ( ويتبع غير سبيل المؤمنين)هل هذا عبث ؟!
    حاشا لكلام الله عز وجل من العبث ـ إذن ما الغاية..؟ ما الحكمة من عطف هذه الجملة
    ((ويتبع غير سبيل المؤمنين)) على مشاققة الرسول..؟
    الحكمة في كلام الإمام الشافعي، حيث استدل بهذه الآية على الإجماع، أي : من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة – في تعبيرنا السابق – وهم الجماعة التي شهد لها الرسول عليه السلام أنها الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن كان يريد أن ينجو من عذاب الله يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال تعالى (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصير).
    إنتهى المراد نقله.
    قلت : وحتى أكون منصفا يجب ان أفصل قليلا حتى أكون قد أجبت على الشق الثاني من سؤال المشرف الذي طرحه شعار لهذا الموضوع وهو من يملك حق الإقصاء ؟!
    فأجيب أولاً :
    الملاحظ لما نقلته وذكرته آنفا يجد نفسه في حيرة من الأمر حينما ينزل كلمة أهل الحديث على كثير من السابقين واللاحقين فلايجدهم ممن شُهد له بالسلفية ..
    ولتكون الصورة واضحة جدا أجعل مثالا ..
    في العصور السابقة مثل عصر الإمام أبو حنيفة رحمه الله نجد أن أئمة أهل الحديث وفي مقدمتهم الإمام مالك رحمه الله أخرجه من معنى السلفية أو أهل السنة لأنه فقط خالف منهج أهل الحديث ..
    فهل جرحه الإمام مالك أوابن أبي شيبة أوعبدالله ابن أحمد فيما نقله في المسند أو أئمة اهل الحديث لأنه فقط من أهل الرأي ولا يشتغل بالحديث ..؟؟
    طبعا لا جرحوه لأن عقيدته فاسدة في كثير من ابواب الإيمان وفي أصول أهل السنة ..
    وبالمناسبة ستجدون هناك بعض نسخ طبعات المسند ناقصة وهذا متعمد من بعض أصحاب التحقيق أوالعلماء لحذفهم الأبواب التي جرحت الإمام رحمه الله .. بل هناك من الأئمة من كفره بسبب بعض عقائده ..
    ولن أطيل هنا فدونكم كتاب العلامة الوادعي الذي جمع فيه مايتعلق بأبي حنيفة رحمه الله ومن ألف فيه ونقل نقلا من بطون كتب أهل السنة والكتاب مشهور وهو ( نشر الصحيفة ) ...
    أرجع إلى الموضوع وأقول مما فهمناه من أمر أبي حنيفة رحمه الله نخرج بفائدة أن المقصود ليس الإشتغال بأمر الحديث فقط ولكن المقصود هو من يحمل عقيدة اهل الحديث ..
    وإلا فإن هناك جهابذة في الحديث لكنهم لايدخلون في مسمى السلفية مع أنهم خدموها أيما خدمة من باب الحديث إلا أن عقيدتهم أفسدت عليهم لذة السلفية ومن ذلكم الإمام النووي والإمام ابن حجر والسيوطي والسبكي سواء التاج أم تقي الدين فكل أولئك خدموا السلفية من باب واحد وهو باب الحديث والإعتناء به ..
    لكن عقيدة أهل الحديث الصافية لم تكتمل عندهم ..
    بل وجد من هو متضلع في علم الحديث لكنه عدو لمن يحملون عقيدة اهل الحديث متعصب لأفكاره فقط كالكوثري وتلاميذه ..
    وبهذا فيكون إسقاط كلام الإئمة حول ان الفرقة الناجية هي فقط أهل الحديث ليس المقصود به من إشتغل بهذا العلم فقط وإنما المقصود به من عمل بمايقتضيه هذا الحديث الصحيح ومن عمل بما يعتقده أهل الحديث من عقيدة أخذوها كابر عن كابر حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    وأظن أن اللبيب قد فهم أنني أجبت على السؤالين في وقت واحد ولكن لاإشكال أن وضحت قليلا:
    أقول إن الذي له الحق في إسقاط الأشخاص من السلفية أو تعديلهم هو اولا العقيدة التي يحملها الرجل ثم يأتي كلام أهل العلم عليه ..
    ويقينا أن علماء السنة لن يسقطوا أحدا بدافع الهوى ولن يعدلوا أحدا بدافع الهوى بل لهم معايير ومقاييس وإعتبارات لكل شيء ..
    وتلك الموازين التي يزنون بها لم يأتوا بها من الخارج بل توارثوها كابر عن كابر ..
    أرجوا أن اكون اختصرت بما لم يخل بالموضوع .. وأرجو من الله لي ولكم الهداية والتوفيق ..
    والله المستعان ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-19
  13. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0


    جزاك الله خيراً أخي الضياء ...

    وأطلب منك الإختصار لاحقاً ... وإن كنت فهمت كلامك لكني أريد التصريح في الحوار ...

    هل مصطلح أهل السنة والجماعة يطابق مصطلح السلفية لديكم ؟

     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-19
  15. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0


    جزاك الله خيراً أخي الضياء ...

    وأطلب منك الإختصار لاحقاً ... وإن كنت فهمت كلامك لكني أريد التصريح في الحوار ...

    هل مصطلح أهل السنة والجماعة يطابق مصطلح السلفية لديكم ؟

     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-19
  17. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    إستدراك مهم جدا....................................

    حسنا ..
    نعم السلفية هي عين السنة ..


    حتى لايظن البعض انني خرجت عن الموضوع ...
    وقد نبهني الأخ المشرف إلى خلاصة مهمة وهي التسطرتها اعلاه أستدرك وأقول :

    السلفية والفرقة الناجية والطائفة المنصورة وحاملي عقيدة أهل الحديث وأهل السنة كل ذلك معناً واحد وإن تعددت الاسماء ..

    والله المستعان ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-19
  19. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    إستدراك مهم جدا....................................

    حسنا ..
    نعم السلفية هي عين السنة ..


    حتى لايظن البعض انني خرجت عن الموضوع ...
    وقد نبهني الأخ المشرف إلى خلاصة مهمة وهي التسطرتها اعلاه أستدرك وأقول :

    السلفية والفرقة الناجية والطائفة المنصورة وحاملي عقيدة أهل الحديث وأهل السنة كل ذلك معناً واحد وإن تعددت الاسماء ..

    والله المستعان ..
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة