بوش يقرر بقاء أمريكا بالشرق الأوسط للنفط وحماية إسرائيل

الكاتب : الزيدي   المشاهدات : 347   الردود : 0    ‏2006-11-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-18
  1. الزيدي

    الزيدي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-06
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    جورج بوش قلق من نتائج مغادرة أميركا للمنطقة (رويترز-أرشيف)

    أورد الناقد وعضو المحافظين الجدد راش ليمبو في موقعه على الإنترنت تفاصيل مقابلة أجراها مع الرئيس الأميركي جورج بوش عبر فيها الأخير عن بالغ قلقه من احتمال خروج الولايات المتحدة من الشرق الأوسط, معربا عن مخاوفه من أن المتشددين قد يسقطون بعض الحكومات و"يسيطرون على موارد النفط".

    وذكر ليمبو أن بوش قال له "أعرني انتباهك لحظة, فلدي أمر أريد مشاطرتك إياه, فأنا جد قلق بشأن مغادرة الولايات المتحدة للشرق الأوسط".

    وأضاف بوش أن مثار قلقه هو احتمال قيام مجموعات متنافسة ممن سماهم المتشددين بالتناحر على السلطة, "مما سيؤدي بالطبع إلى أضرار لا تصدق, ويؤدي بهؤلاء إن هم أقدموا على ذلك, إلى إسقاط حكومات, وتقلد مناصب تمكنهم من استخدام النفط كأداة لابتزاز الغرب".

    واستطرد بوش قائلا إنما يعنيه بذلك هو أن سيطرة هؤلاء على الموارد النفطية ستجعلهم يسحبون النفط من الأسواق, مما ستنتج عنه زيادة كبيرة في أسعار هذه المادة, "وسيفعلون ذلك مشترطين تخلينا عن إسرائيل, مثلا, أو عن بعض حلفائنا الآخرين".

    وأضاف أن هذا يقتضي إعداد خطط للتصدي لأي هجوم وشيك وكذلك إعداد إستراتيجية طويلة الأمد للتعامل مع هذه التهديدات, بما في ذلك البقاء في حالة هجوم.

    وقال بوش إن تلك الإستراتيجية تشمل مساعدة الديمقراطيات الفتية في العراق ولبنان على التصدي لمن سماهم بالإرهابيين والمتشددين الذين يسعون إلى تدمير آمال سكان هذين البلدين, مضيفا أن "الديمقراطية تشمل كذلك نشرا للحرية التي تساعد في خلق الظروف الملائمة لتهميش المتشددين وشل قدرتهم على التجنيد".


    المصدر: الجزيرة

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E...9D65FFDE53.htm
     

مشاركة هذه الصفحة