اليمن "يستدعي" الاستثمار إلى نفط حدوده الجديدة

الكاتب : البرقُ اليماني   المشاهدات : 473   الردود : 3    ‏2002-07-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-27
  1. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    صنعاء ستدعو شركات أجنبية للتنقيب عن النفط والغاز في مناطق عائدة إلى سيادة اليمن مؤخرا.

    - قال نائب وزير النفط اليمني أحمد حسين الباشا يوم السبت أن صنعاء ستدعو شركات أجنبية للتنقيب عن النفط والغاز في مناطق عائدة إلى سيادة اليمن مؤخرا في إطار اتفاق حدودي وقعه مع المملكة العربية السعودية الشهر الماضي.
    وقال الباشا لرويترز "نتيجة للاتفاق زادت المساحة الجغرافية لليمن في البر والبحر وهو ما أوجد عددا من مناطق النفط الجديدة التي سيتم فتحها أمام الاستثمارات".

    وذكر الباشا أن المناطق الجديدة ستطرح في مزايدة في وقت لاحق ووصفها بأنها مناطق واعدة جدا. ولم يحدد المسؤول مساحة هذه المناطق أو متى سيعرضها اليمن على المستثمرين.

    وقال اليمن أنه سيحصل على "آلاف الكيلومترات من الأراضي" على طول حدوده التي تمتد من البحر الأحمر إلى سلطنة عمان في الشرق بفضل الاتفاق الحدودي مع السعودية.

    وصدقت حكومتا البلدين على الاتفاق في وقت سابق من الشهر الحالي لينتهي بذلك نزاع كان سببا في عدة مناوشات منذ رسم الحدود المشتركة بشكل غير محدد في الثلاثينيات.


    اليمن يرحب بالاستثمارات المشتركه مع السعوديين

    وقال الباشا "أوجد الاتفاق أجواء من الثقة والاستقرار أمام شركات النفط الأجنبية العاملة في اليمن وتلك التي ترغب في الاستثمار في قطاع النفط". وأفاد أن اليمن يرحب أيضا بالاستثمارات المشتركة في قطاع الطاقة مع السعودية وهي أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم.
    وتابع "هناك أفكار وفرص عديدة لاستثمارات مشتركة بين الجانبين لكن لم يتم بحثها بعد". وقال الباشا أن إنتاج اليمن من النفط ارتفع قليلا إلى 450 ألف برميل يوميا من 440 ألف برميل وانه من المتوقع أن يصل إلى 470 ألف برميل يوميا بحلول نهاية عام 2000 .

    وعزا الباشا الزيادة إلى ارتفاع إنتاج المنطقة 14 في حقل المسيلة النفطي حيث تعمل شركة اوكسيدنتال بتروليوم الكندية وبدء الإنتاج التجاري في المنطقة 32 التي تديرها شركة دين نورسك اوليسيلسكاب النرويجية.

    وقال اليمن في مايو/أيار الماضي أن إجمالي احتياطياته النفطية ارتفع إلى 5.7 مليار برميل. وتعمل نحو 19 شركة نفط أجنبية في مجال التنقيب عن النفط وإنتاجه في اليمن.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-27
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الله يكثر خير اليمن

    نعم لقد استعادت اليمن 5 آلاف كيلومتر مربع من الأراضي وربنا يجعل فيها الخير والبركة وأن ينال أهلها من أرضها كل خير 0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-27
  5. الهلالي

    الهلالي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-09-17
    المشاركات:
    414
    الإعجاب :
    0
    الله يكثر الخير في ارض اليمن الحبيب ويعم نفعه الجميع ان شاء الله




    الهلالي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-28
  7. باعبادابوعمار

    باعبادابوعمار عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-11
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    كم الانسان مسرور با الاخبار الطيبه

    كلما نسمع خبر فيه خير لليمن تزيد افراحنا ولكن ماتتم الافراح الا باطعام كل فقير داخل اليمن وتتوجه ثروته لبنأ يمن مزدهر من كل جوانب ا لحياه كنت بزياره الى الارض الحبيبه قبل فتره قصيره ورئيت حياة الناس هناك وتمنيت ان كل الخير ينزل على بلادنا الغاليه وان كل مسئول يوجهه جهده الى بناء ارض اليمن ولكن للاسف ان كل مسئول همه نفسه فقط بدون اي تفكير لمن دونه
    1--هل لنا ان نرى تحمل المسئوليه بكل امانه واخلاص
    2--هل لنا ان نلمس استثمار حقيقي وليس دعايه في الاعلام
    3-- هل يفتح الاستثمار الزراعي بكل ارض اليمن وان تكون هناك تسهيلات لمن اراد ذالك بدون اي قيودمجرد ان تطلب الارض يحدد الموقع سوى ارض زراعيه ام صنا عيه وغير ذالك
    4-- هل تكون عندنا مخرجات للتعليم تواجه الحياه بعد التخرج
    5 هل تكون هناك مواقع اراضي زراعيه او صناعيه وقروض بلا فوائد من اجل مسا عده كل متخرج في العمل بما تعلم اننا والله لان نكون سعداء اذا لم نفكر صح ونسعد من حولنا والسلام
     

مشاركة هذه الصفحة