هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر ؟الشيخ بن باز رحمه الله يجيبك

الكاتب : الفارس السلفي   المشاهدات : 625   الردود : 4    ‏2006-11-18
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-18
  1. الفارس السلفي

    الفارس السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر ؟الشيخ بن باز رحمه الله يجيبك

    سئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال التالي : هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر ؟ وما منهج السلف في نصح الولاة؟

    فقال رحمه الله :

    ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة ، وذكر ذلك على المنابر ، لأن ذلك يفضي إلى الفوضى ، وعدم السمع والطاعة في المعروف ، ويفضي إلى الخوض الذي يضر ولا ينفع . ولكن الطريقة المتبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم وبين السلطان ، والكتابة إليه، أو الاتصال بالعلماء الذين يتصلون به حتى يوجه إلى الخير. وإنكار المنكر يكون من دون ذكر الفاعل ، فينكر الزنى وينكر الخمر وينكر الربا من دون ذكر من فعله، ويكفي إنكار المعاصي والتحذير منها من غير ذكر أن فلاناً يفعلها لا حاكم و لا غير حاكم. ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان قال بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه ألا تنكر على عثمان؟ قال: أنكر عليه عند الناس؟! لكن أنكر عليه بيني وبينه، ولا أفتح باب شرٍ على الناس. ولما فتحوا الشر في زمان عثمان رضي الله عنه وأنكروا على عثمان جهرة تمت الفتنة والقتال والفساد الذي لا يزال الناس في آثاره إلى اليوم ، حتى حصلت الفتنة بين عليٍ ومعاوية ، وَقُتِلَ عثمان وعلي بأسباب ذلك ، وقتل جم كثير من الصحابة وغيرهم بأسباب الإنكار العلني وذكر العيوب علناً، حتى أبغض الناس ولي أمرهم وقتلوه نسأل الله العافية..)
    المعلوم ص / 22 .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-18
  3. الفارس السلفي

    الفارس السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر ؟الشيخ بن باز رحمه الله يجيبك

    سئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال التالي : هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر ؟ وما منهج السلف في نصح الولاة؟

    فقال رحمه الله :

    ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة ، وذكر ذلك على المنابر ، لأن ذلك يفضي إلى الفوضى ، وعدم السمع والطاعة في المعروف ، ويفضي إلى الخوض الذي يضر ولا ينفع . ولكن الطريقة المتبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم وبين السلطان ، والكتابة إليه، أو الاتصال بالعلماء الذين يتصلون به حتى يوجه إلى الخير. وإنكار المنكر يكون من دون ذكر الفاعل ، فينكر الزنى وينكر الخمر وينكر الربا من دون ذكر من فعله، ويكفي إنكار المعاصي والتحذير منها من غير ذكر أن فلاناً يفعلها لا حاكم و لا غير حاكم. ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان قال بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه ألا تنكر على عثمان؟ قال: أنكر عليه عند الناس؟! لكن أنكر عليه بيني وبينه، ولا أفتح باب شرٍ على الناس. ولما فتحوا الشر في زمان عثمان رضي الله عنه وأنكروا على عثمان جهرة تمت الفتنة والقتال والفساد الذي لا يزال الناس في آثاره إلى اليوم ، حتى حصلت الفتنة بين عليٍ ومعاوية ، وَقُتِلَ عثمان وعلي بأسباب ذلك ، وقتل جم كثير من الصحابة وغيرهم بأسباب الإنكار العلني وذكر العيوب علناً، حتى أبغض الناس ولي أمرهم وقتلوه نسأل الله العافية..)
    المعلوم ص / 22 .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-18
  5. الفارس السلفي

    الفارس السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر ؟الشيخ بن باز رحمه الله يجيبك

    سئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال التالي : هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر ؟ وما منهج السلف في نصح الولاة؟

    فقال رحمه الله :

    ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة ، وذكر ذلك على المنابر ، لأن ذلك يفضي إلى الفوضى ، وعدم السمع والطاعة في المعروف ، ويفضي إلى الخوض الذي يضر ولا ينفع . ولكن الطريقة المتبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم وبين السلطان ، والكتابة إليه، أو الاتصال بالعلماء الذين يتصلون به حتى يوجه إلى الخير. وإنكار المنكر يكون من دون ذكر الفاعل ، فينكر الزنى وينكر الخمر وينكر الربا من دون ذكر من فعله، ويكفي إنكار المعاصي والتحذير منها من غير ذكر أن فلاناً يفعلها لا حاكم و لا غير حاكم. ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان قال بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه ألا تنكر على عثمان؟ قال: أنكر عليه عند الناس؟! لكن أنكر عليه بيني وبينه، ولا أفتح باب شرٍ على الناس. ولما فتحوا الشر في زمان عثمان رضي الله عنه وأنكروا على عثمان جهرة تمت الفتنة والقتال والفساد الذي لا يزال الناس في آثاره إلى اليوم ، حتى حصلت الفتنة بين عليٍ ومعاوية ، وَقُتِلَ عثمان وعلي بأسباب ذلك ، وقتل جم كثير من الصحابة وغيرهم بأسباب الإنكار العلني وذكر العيوب علناً، حتى أبغض الناس ولي أمرهم وقتلوه نسأل الله العافية..)
    المعلوم ص / 22 .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-18
  7. المنصور اليماني

    المنصور اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    55
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله محمد واله ومن تبعهم بإحسان
    وبعد
    الاستشهاد من الشيخ ابن باز رحمه الله في غير موضعه كيف ذالك .....................................................
    من هو الان من الذين يسمون أنفسهم من الولاة في طهارة عثمان بن عفان رضوان الله وكذالك أسامه بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الرسول صلى الله عليه وامره بقيادة جيش فيه كبار الصحابه من هو مثلهم الان
    ووالله هذا يكفي للرد ولايحتاج الى كثرة الجدال الذي ليس له داعي واما بالنسبه لقول الله تبارك وتعالى في القران الكريم بسم الله الرحمن الرحيم
    وأطيعو الله والرسول وأولي الامر منكم فوالله ثم والله إن المقصود ليس هم حكام هذه الدول الموجوده الان على سطح الكره الارضيه
    ولكن المقصود هم من يلون أمر الامه الاسلاميه وهم من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم من فاطمه رضي الله عنها
    إقرأو سورة الاحزاب ففيها التفصيل لم الحكم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولو الارحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين الاأن تفعلوا الى اوليائكم معروفا كان ذالك في الكتاب مسطورا
    اليس هذا التعريف بان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الاسوه وهو الذي يلى امر المؤمنين كلهم وأزواجه امهات المؤمنين في حياته وبعد موته صلى الله عليه وسلم وبعد ذالك أولو الارحام من ذريته صلى الله عليه وسلم هم الاولى في الحكم في كتاب الله وليس
    الاحكام الوضعيه وهنا استثناء وهو الا ان تفعلو الى اوليائكم وهم من يوالوكم معروفا اي عهد وكتابا بالولايه كما حدث لابوبكر رضوان الله عليه وعمر رضوان الله عليه وعثمان بن عفان رضوان الله عليه ومن ثم عادت الخلافه الى علي بن ابي طالب ولكنها
    ظلت بين أن تستلب وتعود مرات اخرى في اوقات متفاوته
    ايضا اين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال لايزال الدين قائما ما ولي امر امتي اثني عشر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كلهم من قريش
    فهل يعقل ان يكل الله سبحانه ولاية امر الامه الاسلاميه الى من يحكم بغير ما انزل الله فوالله انه السفه بعينه ولا حول ولا قوة الا بالله
    اخوكم في الله المنصور اليماني
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-18
  9. المنصور اليماني

    المنصور اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    55
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله محمد واله ومن تبعهم بإحسان
    وبعد
    الاستشهاد من الشيخ ابن باز رحمه الله في غير موضعه كيف ذالك .....................................................
    من هو الان من الذين يسمون أنفسهم من الولاة في طهارة عثمان بن عفان رضوان الله وكذالك أسامه بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الرسول صلى الله عليه وامره بقيادة جيش فيه كبار الصحابه من هو مثلهم الان
    ووالله هذا يكفي للرد ولايحتاج الى كثرة الجدال الذي ليس له داعي واما بالنسبه لقول الله تبارك وتعالى في القران الكريم بسم الله الرحمن الرحيم
    وأطيعو الله والرسول وأولي الامر منكم فوالله ثم والله إن المقصود ليس هم حكام هذه الدول الموجوده الان على سطح الكره الارضيه
    ولكن المقصود هم من يلون أمر الامه الاسلاميه وهم من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم من فاطمه رضي الله عنها
    إقرأو سورة الاحزاب ففيها التفصيل لم الحكم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولو الارحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين الاأن تفعلوا الى اوليائكم معروفا كان ذالك في الكتاب مسطورا
    اليس هذا التعريف بان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الاسوه وهو الذي يلى امر المؤمنين كلهم وأزواجه امهات المؤمنين في حياته وبعد موته صلى الله عليه وسلم وبعد ذالك أولو الارحام من ذريته صلى الله عليه وسلم هم الاولى في الحكم في كتاب الله وليس
    الاحكام الوضعيه وهنا استثناء وهو الا ان تفعلو الى اوليائكم وهم من يوالوكم معروفا اي عهد وكتابا بالولايه كما حدث لابوبكر رضوان الله عليه وعمر رضوان الله عليه وعثمان بن عفان رضوان الله عليه ومن ثم عادت الخلافه الى علي بن ابي طالب ولكنها
    ظلت بين أن تستلب وتعود مرات اخرى في اوقات متفاوته
    ايضا اين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال لايزال الدين قائما ما ولي امر امتي اثني عشر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كلهم من قريش
    فهل يعقل ان يكل الله سبحانه ولاية امر الامه الاسلاميه الى من يحكم بغير ما انزل الله فوالله انه السفه بعينه ولا حول ولا قوة الا بالله
    اخوكم في الله المنصور اليماني
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة