نواقض الإسلام

الكاتب : الجبل العالي   المشاهدات : 943   الردود : 10    ‏2002-07-27
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-27
  1. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    نواقض الإسلام
    الحمد لله، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

    أما بعد: فاعلم أيها المسلم أن الله سبحانه أوجب على جميع العباد الدخول في الإسلام، والتمسك به والحذر مما يخالفه، وبعث نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم للدعوة إلى ذلك، وأخبر عز وجل أن من اتبعه فقد اهتدى، ومن أعرض عنه فقد ضل، وحذر في آيات كثيرات من أسباب الردة، وسائر أنواع الشرك والكفر، وذكر العلماء رحمهم الله في باب حكم المرتد أن المسلم قد يرتد عن دينه بأنواع كثيرة من النواقض التي تحل دمه وماله ويكون بها خارجا من الإسلام، ومن أخطرها وأكثرها وقوعا عشرة نواقض ذكرها الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب وغيره من أهل العلم رحمهم الله جميعا، ونذكرها لك فيما يلي على سبيل الإيجاز لتحذرها وتحذر منها غيرك، رجاء السلامة والعافية منها، مع توضيحات قليلة نذكرها بعدها. الأول: من النواقض العشرة: الشرك في عبادة الله، قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وقال تعالى: إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ ومن ذلك دعاء الأموات والاستغاثة بهم والنذر والذبح لهم.

    الثاني: من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم فقد كفر إجماعا.

    الثالث: من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر.

    الرابع: من اعتقد أن هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه، فهو كافر.

    الخامس: من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به فقد كفر؛ لقوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ

    السادس: من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه كفر، والدليل قوله تعالى: قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ

    السابع: السحر ومنه الصرف والعطف، فمن فعله أو رضي به كفر، والدليل قوله تعالى: وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ

    الثامن: مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين، والدليل قوله تعالى: وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

    التاسع: من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر. لقوله تعالى: وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

    العاشر: الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به، والدليل قوله تعالى:

    وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ

    ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف، إلا المكره، وكلها من أعظم ما يكون خطرا، وأكثر ما يكون وقوعا، فينبغي للمسلم أن يحذرها، ويخاف منها على نفسه، نعوذ بالله من موجبات غضبه وأليم عقابه، وصلى الله على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه وسلم، انتهى كلامه رحمه الله.

    ويدخل في القسم الرابع: من اعتقد أن الأنظمة والقوانين التي يسنها الناس أفضل من شريعة الإسلام أو أنها مساوية لها، أو أنه يجوز التحاكم إليها، ولو اعتقد أن الحكم بالشريعة أفضل أو أن نظام الإسلام لا يصلح تطبيقه في القرن العشرين، أو أنه كان سببا في تخلف المسلمين، أو أنه يحصر في علاقة المرء بربه دون أن يتدخل في شئون الحياة الأخرى، ويدخل في الرابع أيضا: من يرى أن إنفاذ حكم الله في قطع يد السارق، أو رجم الزاني المحصن لا يناسب العصر الحاضر، ويدخل في ذلك أيضا كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات أو الحدود أو غيرهما، وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة؛ لأنه بذلك يكون قد استباح ما حرمه الله إجماعا، وكل من استباح ما حرم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة، كالزنا والخمر والربا والحكم بغير شريعة الله فهو كافر بإجماع المسلمين.

    ونسأل الله أن يوفقنا جميعا لما يرضيه وأن يهدينا وجميع المسلمين صراطه المستقيم إنه سميع قريب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-28
  3. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    فلو أن هذا الرجل أو هذه المرأة شهدا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وصليا وصاما إلى غير ذلك من أعمال ، لكنهم يقولان أن الجنة ليست حقيقة أو أن النار ليست حقيقة ، فلا جنة ولا نار ، بل كله كلام ماله حقيقة ، فإنهما يكفران بذلك القول كفرا أكبر ، بإجماع المسلمين.

    ولو صلى وصام من قال ذلك وزعم أنه مسلم موحد لله وترك الشرك ولكنه يقول : إن الجنة أو النار ليستا حقا ، ما هناك جنة ولا نار ، أو قال : ما هناك ميزان ، أو ما هناك قيامة ، ما فيه يوم آخر ، فإنه بذلك يصير مرتدا كافرا ضالا عند جميع المسلمين.

    أو قال : أن الله ما يعلم الغيب أو لا يعلم الأشياء على حقيقتها ، فإنه يكفر بذلك لكونه بهذا القول مكذبا لقول الله سبحانه : إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ وما جاء في معناها من الآيات ، ولأنه قد تنقص ربه سبحانه وتعالى ، وسبه بهذا القول ، وبهذا تعلم يا أخي أن شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله : هي أصل الإيمان وهي أساس الملة ، ولكنها لا تعصم قائلها إذا أتى بناقض من نواقض الإسلام ، بل لابد من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وبالقدر خيرة وشره .

    ولابد مع ذلك من أداء فرائض الله ، وترك محارم الله ، فمن أتى بعد ذلك بناقض من نواقض الإسلام بطل في حقه قول لا إله إلا الله ، وصار مرتدا كافرا ، وإن أتى بمعصية من المعاصي التي دون الشرك نقص دينه ، وضعف إيمانه ، ولم يكفر كالذي يزني أو يشرب الخمر ، وهو يؤمن بتحريمها فإن دينه يكون ناقصا ، وإيمانه ضعيفا ، وهو على خطر إذا مات على ذلك من دخول النار والعذاب فيها ، ولكنه لا يخلد فيها إذا كان قد مات موحدا مسلما ، بل له أمد ينتهي إليه حسب مشيئة الله سبحانه وتعالى ، ولكنه لا يكون آمنا ، بل هو على خطر من دخول النار . لأن إيمانه قد ضعف ونقص بهذه المعصية ، التي مات عليها ولم يتب ، من زنى أو سرقة أو غيرهما من الكبائر .

    فالمخالفة لأمر الله قسمان :
    قسم يوجب الردة ، ويبطل الإسلام بالكلية ، ويكون صاحبه كافرا كالنواقض التي أوضحتها سابقا .
    والقسم الثاني : لا يبطل الإسلام ولكن ينقصه ويضعفه ، ويكون صاحبه على خطر عظيم من غضب الله وعقابه إذا لم يتب ، وهو جنس المعاصي التي يعرف مرتكبها أنها معاصي ، ولكن لا يستحلها ، كالذي مات على الزنى ، أو على الخمر ، أو على عقوق الوالدين ، أو على الربا ونحو ذلك . . فهذا تحت مشيئة الله ، إن شاء عذبه وإن شاء غفر له ، لقول الله عز وجل : إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ لأنه ليس بكافر؛ لكونه لم يستحل هذه الأمور ، وإنما فعلها اتباعا للهوى والشيطان ، أما من استحل الزنى أو الخمر أو الربا فإنه يكفر كما تقدم بيان ذلك ، فينبغي التنبه لهذه الأمور ، والحذر منها ، وأن يكون المسلم على بصيرة من أمره . وهذا الذي ذكرناه هو قول أهل السنة والجماعة وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهم واتباعهم بإحسان .

    رزقني الله وجميع المسلمين الاستقامة على دينه ، ومن علينا جميعا بالفقه في الدين ، والثبات عليه ، وأعاذنا الله جميعا من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إنه سميع قريب ، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-28
  5. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


    يحتاج الكثير من المسلمين الى فهم نواقض الاسلام فهي تصيب اساس العقيدة والايمان ، فمن ارتكب احد هذه النواقض ... خرج من الاسلام ودخل في الكفر والعياذ بالله .

    نسأل الله يعافينا وسائر المسلمين الى من نواقض الاسلام .

    وجميع هذه النواقض يجب التنبه اليها ، واعيد التركيز والتنبيه على هذه :

    {{
    -
    -

    الثاني: من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم فقد كفر إجماعا.

    --
    --
    الرابع: من اعتقد أن هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه، فهو كافر.

    الخامس: من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به فقد كفر؛ لقوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ

    السادس: من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه أو عقابه كفر، والدليل قوله تعالى: قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ

    }}

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-28
  7. الرملة

    الرملة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-25
    المشاركات:
    279
    الإعجاب :
    0
    يمن
    الجبل العالي

    أولئك أصحابي فجئني بمثلهم اذا جمعتنا ياجرير المجامع

    تحياتي ممزوجة بالحب والدعاء لكما
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-08-22
  9. محبوب

    محبوب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-24
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    للرفع ومعرفة نواقض الإسلام !!!!

    للرفع ومعرفة نواقض الإسلام ,,,,, جزاك الله خير يا لجبل العالي...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-08-24
  11. الماهر

    الماهر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-04
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    اخي الجبل العالي رعاك الله تعالى
    ونفع بك الاسلام واهله

    ونريد الاكثار من طرق هذه المواضيع العقدية التي تهم كل مسلم يبتغي وجه الله تعالى ويطمع ان يدخله ربه في الصالحين


    فبارك الله في اهلك ومالك

    اخوك الماهر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-08-27
  13. قاصد كريم

    قاصد كريم عضو

    التسجيل :
    ‏2001-06-22
    المشاركات:
    224
    الإعجاب :
    0
    يرفع لأهميته
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-08-28
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    الموضوع بصراحة متميز . وجيد ونحن نشكر الجبل العالي عليه . لكن هناك بعض الغمز واللمز في التعقيبات خصوصا من قبل يمن والرملة . وعلى كل الأحول الحمد لله الذي شرفنا بالعقيدة البيضاء الناصعة التي ليلها كنهارها ما يزيغ عنها إلا هالك نسأل الله السلامة .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-08-28
  17. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    الصحيح ان من يحرم التوسل برسول الله كافر بالاجماع كما نقله القاري, لان التوسل جائز بالاجماع كما نقله القاضي عياض, نسأل الله السلامة.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-08-28
  19. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    كيف يا استاذ الباز الأشهب يكون كافر وبما ذا يدخل الإسلام الله يشرح صدورنا لدين الهدى . وليس معنى كلامي انني اقول بقول من يحرم التوسل لكنني اريد ان يقف كل منا عند حده فليست مسالة التكفير بسيطة هكذا. ومن هنا تأتي التعصبات وتتشعب الخلافات .
    وبعد ان رايت نقدي للإخوة جاء ردك ليزيد المسألة تعقيدا . والنتيجة معروفة مسبقا حيث سيردون هم ايضا بتكفير من يكفرهم ثم تبدأ سلسلة تكفير ابن تيمية وفضائح الوهابية وبن باز ووو. ثم تضليل بن حجر والنووي واخراج الهرري من الدين ثم نهدد نحن بطرد الأعضاء الذين يخرجون عن نضام المجلس ونحذف المقال ونعلن بحذف كل مقال فيه خلاف ومسائل خلافية ليس بين الفقهاء ولكن بينكم وبين الرملة ويمن والجبل العالي . هذه هي الإسطوانة في المجلس الإسلامي منذ فترة .ألم يأن للذين آمنوا أن تطمئن قلوبهم بذكر الله .....
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة