رحلة داخل السيجارة !!!

الكاتب : الفارس السلفي   المشاهدات : 502   الردود : 5    ‏2006-11-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-18
  1. الفارس السلفي

    الفارس السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    رحلة داخل السيجارة !!!


    ولـّع سيجارتك... دخِّن أكثر وأكثر !!

    أخي المدخن ،، امنحني دقائق من وقتك إذا سمحت

    لن أتكلم معك في حرمتها وشدة إثمها و أُسمعك كلاما أنت بمعرفته قديم , بل عليك بعقلك الذي فضلك الله به على سائر المخلوقات أن تعرف مكونات السيجارة لتميز بين الخبيث و الطيب , ولتعلم أنك على خطر عظيم , ولتعلم كذلك أنك تنتحر و تقتل نفسك لكن ليس قتلا مباشرا بل تقتل نفسك تدريجيا !! .

    تتكون السيجارة من عدة مركبات كيميائية يصل عددها إلى أكثر من 4000 مركب كيميائي ، وأكثر من 40 مركب منها تعتبر من مسببات السرطان . بعض الخبراء قالوا إنه ليس فقط النيكوتين المسبب الرئيسي للوفاة ولكنها هي المركبات الكيميائية ال 40الأخرى ..

    ** الجدول التالي يوضح أهم المركبات الكيميائية الموجودة في السجائر إضافة إلى مادة النيكوتين حيث يوجد منه من 0.1 : 2 مليجرام في كل سيجارة

    * الزرنيخ : وهو المستخدم في سم الفئران Arsenic

    * حامض الاستيك : وهو المستخدم في صبغة الشعر Acetic Acid

    * استون (خلون) : وهو عنصر رئيسي لدهان (البوية) ومزيل المناكير Acetone

    * أمونيا : ويدخل في تكوين المنظفات ومواد تنظيف المجاري Ammonia

    * بنزين : وهو لصاق مطاطي Benzene

    * بوتان : وهو نوع من أنواع الوقود الخفيف ويستخدم في الولاعات Butane

    * كاديميوم : ويعتبر من الفلزات الثقيلة خطيرة السُّـُمية التي لها تأثيراتها على الصحةالعامة وتستخدم في صناعة البطاريات Cadmium
    * أول أكسيد الكربون : ويعتبر مسبب رئيسي في ارتفاع معدل دقات القلب وضيق التنفس وهو الخارج من عوادم السيارات Carbon Monoxide

    * رابع أكسيد الكربون : ويستخدم كسائل للتنظيف الجاف Carbon Tetrachloride

    * ايثانول : وهو نوع من أنواع الكحول Ethanol

    * فورملديهيد : ويستخدم في تحنيط الأجسام الميتة Aldeyhde

    * هيدرازين : المستخدم كوقود للطائرت النفاثة والصواريخ Hydrazine

    * هيكسامين : ويستخدم كمُـشعل للفحم Hexamine

    * سيانيد الهيدروجين : وهوالسم المستخدم في غرف حرق الغاز Hydrogen Cyanide

    * الرصاص : وهو عنصر فلزي ثقيل خطير السمية ويستخدم في البطاريات Lead

    * ميثان : وهو غاز المستنقعات Methane

    * ميثانول : ويدخل في صناعة وقود الصواريخ Methanol

    * نفثالين : ويستخدم في المواد المتفجرة Naphthalene

    * نيكل : وهو عنصر فلزي يستخدم في خطوات الطلاء بالكهرباء Nickels

    * فينول : وهو مطهر ومبيد للجراثيم Phenol

    * بولونيم : وهو عنصر فلزي اشعاعي Polonium

    * حمض الاستيرك : وهي مادة الشمع Satiric Acid

    * ستايرينو : هو هيدرو كربون سائل تستعمل بوليمراته في صنع المطاط Styrene* وهو القطران أو القار أو الزفت المستخدم في الطرق الأسفلتية ..!!!

    *توليون: وهو غراءالتحنيط Toluene

    فبعد كل هذه المكونات السامة , وبعد كل هذه المواد المهلكة ألا تريد أن يستقر في نفسك وتقتنع بأنها حرام شرعا ؟! بل تقول وبملئ فمك , وبكل ثقة بنفسك وبكل فخر (( إنها مكروهه )) .
    سبحان ربي !! أتعلم ما معني مكروهة؟! المكروه هو ما كرهه الشرع و بمعنى أدق لك و أوضح هو ما يكرهه الله ورسوله . هذا هو المكروه الذي تُعلي به صوتك ولا تستحي من أن يسمعك الله السميع البصير .
    فإن كانت مكروهة بحد زعمك فاعلم أنك تفعل شيئا يكرهه الله ورسوله !! وإن كنت تدعي حب الله ورسوله فهل من أحب أحدا يفعل ما يحب أو ما يكره ؟!!

    ألم تستمع لقول الله تعالي ((وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ )) { الأعراف : 157}. فلك أن تعلم أن الله عز وجل بحكمته ورحمته وفضله و عدله أحل لنا كل طيب و حرّم علينا كل خبيث.
    فهل مع كل هذه المكونات المهلكة للسيجارة تكون خبيثة أم طيبة ؟! لا شك أنك تقول خبيثة ; فلذلك أصبحت محرمة بنص القرآن .

    وكذلك هى حرام بنص الحديث كذلك كما ستري في سياق الكلام .
    قال الله عز وجل : (( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )) و قال الله عز وجل : ((وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً )) .
    نهانا الله عز وجل ألا نلقي بأيدينا إلي التهلكة لأن فيها قتل للنفس و هو سبحانه حرم علينا قتل أنفسنا , أليست السجائر و سائر أنواع الدخان تهلك وتسبب الوفاة ؟ فهل أصبحت حراما أم أنت مُصر على أن تقول ( مكروهة ) و حتى لا تعلم ما معني مكروهة !! .

    و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من ترَدّى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يترَدى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن تحَسّى سُمّا فقتل نفسه فسُمّه في يده يتَحَساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا , ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتَـوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا . { رواه البخاري و مسلم في صحيحيهما } .

    * شرح كلمات الحديث :
    ( من تردي من جبل ) أى أسقط نفسه منه .
    ( تحَسّي ) أى تجرع , أو بمعنى أقرب شرب وسف .
    ( يتوجأ ) أى يطعن .

    * المستفاد من الحديث :
    أن النبي صلي الله عليه وسلم توعد بالنار لمن قتل نفسه , وأنه يتعذب بما قتل به نفسه , فجعل الذي أسقط نفسه من فوق جبل لينتحر ويقتل نفسه فتوعده بأن الله عز وجل يعذبه بنفس الوسيلة التى كانت سببا لموته , فيأتى الذي أسقط نفسه من جبل إلي جبل في النار يوم القيامة ويُسقط نفسه منه ويقع في النار ثم يصعد على الجبل مرة أخري ويسقط نفسه وهكذا يكون في هذا العذاب . و كذلك جعل الذي تجرع السم وشربه وقتل نفسه به في الدنيا , جعله عذابا له يوم القيامة فهو يأتى يشربه يوم القيامة كذلك .
    وأيضا الذي قتل نفسه بحديدة فهي في يده يوم القيامة يطعن نفسه بها يوم القيامة .

    و على هذا فمن قتل نفسه بشيئ فسيأتي يتعذب به يوم القيامة , فما ظنك ـ أخي ـ بمن قتل أو يقتل نفسه بشرب الدخان ؟! فكيف يُعذب ؟! إنها النار ! , فهو يقتل نفسه تدريجيا بالنار التي هى السيجارة , بل ويقتل نفسه بالسُّم الذى موجود فى مكونات السيجارة . فكذلك يكون العذاب من نفس السبب ! و كما قيل : الجزاء من جنس العمل ! .

    واعلم أنه يوم القيامة حين يُعذب أهل النار لا يستريحون لحظة واحدة من العذاب فهم فى عذاب شديد أليم وغليظ . انظر ماذا يقول ربك العظيم في كتابه الكريم : (( وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا )) { فاطر : 36}.

    فيا أيها الأخ المدخن : ولع سيجارتك ! و يا صاحب الشيشة دخن أنت أيضا !! دخنوا أيها المدخنون إن استطعتم أن تتحملوا عذاب الله القوي المتين .
    ألم تعرف حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي قال فيه (( اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد ; فبكلمة طيبة )) { رواه البخاري }.
    يحثك الحديث ويحرضك على أن تتقي النار وتبتعد عنها ولا تحاول أن تفعل شيئا يقربك منها حتى ولو أن تفعل أقل الأعمال وهو التصدق بشق ( أى بنصف ) تمرة حتى لو لم تجد نصف تمرة تتصدق به لتصرف النار عنك فبكلمة طيبة تقولها لإخوتك المسلمين .

    و يا من لا تدخن في مكان مكتوب عنده ( ممنوع التدخين ! ) أو لا تدخن في مكان قد يتسبب في دفعك غرامة مالية فتدخن في أماكن أخرى . أتخشي من أن يتسبب أحد في إحراجك أو التشاجر معك أو أن تغرم في مالك الذي هو مال الله أصلا ؟ أتخشي المخلوقين ولا تخشي الخالق ؟! (( وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاه )) !! { الأحزاب : 37} .

    قال أحد الحكماء : ( إذا أردت أن تعصي الله فابحث عن مكان لا يراك فيه واعصه فيه ; ولن تجد !! ) .

    و يا من لا تدخن أمام بعض الأشخاص حياءا منهم ! أو تستحي من أبيك أن تدخن أمامه فتذهب تتخفي; لتدخن في مكان لا يراك أحد فيه , ألا تستحي من الله وهو ينظر إليك في كل وقت ولا تخفي عليه خافيه ؟ ((يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ )) { النساء : 108 } .
    و يامن تدخن فتبذل أموالك في هلاكك وإهلاك صحتك , ألا تعلم أن هذا المال ليس بملكك ؟ بل هو ملك لله تعالي و لست بمتصرف فيه بمطلق حريتك بل هو وسيلة أعطاكها الله الغني الحميد لتستعملها في طاعته ومرضاته وليختبرك به وليرى منك هل ستكون جوادا كريما بهذا المال أم ستكنزه وتمسك عن الصدقات و الخيرات و المساعدات .
    ألا تعلم أنك ستسئل عن مالك من أين اكتسبته و فيم أنفقته ؟ ألا تشعر بكثير من فقراء المسلمين الذين يحتاجون إلي الصدقات و الذين لا يجدون إلا ما يقوتهم ولا يكفي لهم شيء ليومهم التالي , ألا تشعر بهم وتتصدق عليهم أو على الأقل تصرف مالك الزائد في أعمال خيرية و النفقة على الأيتام و الأرامل و المحتاجين له ؟
    و الله ! لو لم يكن في شرب الدخان من المهلكات إلا تبديد المال وتضييعه لكفي به من أعظم المهلكات للعبد . وإن لم يكن هذا من تضييع المال فأكاد ألا أري غيره يضيع المال .

    وعجبت لمن يشكو من غلاء الأسعار و عدم الاكتفاء وضيق الحال ويريد أن يوفر المال لمزيد من احتياجاته المهمة ; وهو يدخن !! .

    يامن تدخن ألا تعلم أنك بهذا الدخان تؤذي إخوانك المسلمين بغير حق ؟ ألم تستمع لقول الله عز وجل : ((وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً )) { الأحزاب : 58 } . ألم تعلم قول رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي قال فيه (( يا معشر من أسلم بلسانه و لم يدخل الإيمان في قلبه لا تؤذوا المسلمين و لا تعيروهم ...)) { رواه الترمذي من حديث ابن عمر, وخرجه السيوطي في الجامع الصغير و صححه الألباني }

    يا من تريد الجهاد في سبيل الله وتسعي بكل الطرق لذلك ! ألا تستطيع أن تجاهد نفسك التي بين جنبيك ؟ فإن كنت عجزت عن جهاد نفسك التى بين جنبيك فأنت عن جهاد الكفار أشد عجزا . و الله المستعان .

    ففكر أيها المدخن إن كان عندك عقل , وتدبر كلام رب العالمين و كلام رسوله الأمين إن كان عندك بصيرة , و فكر فى إخوانك المسلمين المحتاجين إن كان لك قلب , وتذكر أنك ستقف بين يدي رب العالمين ( فما من أحد إلا وسيكلمه ربه يوم القيامة ليس بينه وبين الله ترجمان ) وسيسألك عن كل درهم , عن كل قرش عن كل ذرة أخرجتها من جيبك أكانت فى حلال أم فى حرام , أكانت فى لهو ولعب أم فيما ينفع دينك وينفع إخوانك المسلمين .
    استحى يا أيها المدخن من نظر الله إليك و هو مطلع عليك (( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور )) .
    واعلم ـ رحمك الله ـ لولا خوفى عليك و إشفاقى لمَا ناصحتك وكتبت إليك هذه الدرر القيمة التى قد تكون يوم القيامة سببا فى إدخالك الجنة إن اتبعت ما فيها ونصحت غيرك بما فيها , أو قد تكون و العياذ بالله سببا فى هلاكك يوم القيامة إن خالفت ما فيها وكتمت ما فيها من خير ونصح لإخوانك المسلمين . فهذه الرسالة إما ستكون حجة لك شاهدة لك , وإما ستكون حجة عليك وشاهدة ضدك .
    والله الموفق و الهادى إلى سواء السبيل
    أسأل الله أن يردك إليه مردا جميلا , وأن يعافيك من هذا البلاء .


    كتبه ناصح لك ومحب
    أحمد بن فتحي آل زين العابدين



    • أرجو نشره لجميع المسلمين لتعم به الفائدة , وتذكر قول رسول الله صلي الله عليه وسلم (( لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير )) . .
    • حقوق الطبع و النشر محفوظة لكل مسلم بشرط عدم التغيير أو الحذف أو الزيادة إلا بالرجوع لكاتبها .

    منقول...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-18
  3. الفارس السلفي

    الفارس السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    رحلة داخل السيجارة !!!


    ولـّع سيجارتك... دخِّن أكثر وأكثر !!

    أخي المدخن ،، امنحني دقائق من وقتك إذا سمحت

    لن أتكلم معك في حرمتها وشدة إثمها و أُسمعك كلاما أنت بمعرفته قديم , بل عليك بعقلك الذي فضلك الله به على سائر المخلوقات أن تعرف مكونات السيجارة لتميز بين الخبيث و الطيب , ولتعلم أنك على خطر عظيم , ولتعلم كذلك أنك تنتحر و تقتل نفسك لكن ليس قتلا مباشرا بل تقتل نفسك تدريجيا !! .

    تتكون السيجارة من عدة مركبات كيميائية يصل عددها إلى أكثر من 4000 مركب كيميائي ، وأكثر من 40 مركب منها تعتبر من مسببات السرطان . بعض الخبراء قالوا إنه ليس فقط النيكوتين المسبب الرئيسي للوفاة ولكنها هي المركبات الكيميائية ال 40الأخرى ..

    ** الجدول التالي يوضح أهم المركبات الكيميائية الموجودة في السجائر إضافة إلى مادة النيكوتين حيث يوجد منه من 0.1 : 2 مليجرام في كل سيجارة

    * الزرنيخ : وهو المستخدم في سم الفئران Arsenic

    * حامض الاستيك : وهو المستخدم في صبغة الشعر Acetic Acid

    * استون (خلون) : وهو عنصر رئيسي لدهان (البوية) ومزيل المناكير Acetone

    * أمونيا : ويدخل في تكوين المنظفات ومواد تنظيف المجاري Ammonia

    * بنزين : وهو لصاق مطاطي Benzene

    * بوتان : وهو نوع من أنواع الوقود الخفيف ويستخدم في الولاعات Butane

    * كاديميوم : ويعتبر من الفلزات الثقيلة خطيرة السُّـُمية التي لها تأثيراتها على الصحةالعامة وتستخدم في صناعة البطاريات Cadmium
    * أول أكسيد الكربون : ويعتبر مسبب رئيسي في ارتفاع معدل دقات القلب وضيق التنفس وهو الخارج من عوادم السيارات Carbon Monoxide

    * رابع أكسيد الكربون : ويستخدم كسائل للتنظيف الجاف Carbon Tetrachloride

    * ايثانول : وهو نوع من أنواع الكحول Ethanol

    * فورملديهيد : ويستخدم في تحنيط الأجسام الميتة Aldeyhde

    * هيدرازين : المستخدم كوقود للطائرت النفاثة والصواريخ Hydrazine

    * هيكسامين : ويستخدم كمُـشعل للفحم Hexamine

    * سيانيد الهيدروجين : وهوالسم المستخدم في غرف حرق الغاز Hydrogen Cyanide

    * الرصاص : وهو عنصر فلزي ثقيل خطير السمية ويستخدم في البطاريات Lead

    * ميثان : وهو غاز المستنقعات Methane

    * ميثانول : ويدخل في صناعة وقود الصواريخ Methanol

    * نفثالين : ويستخدم في المواد المتفجرة Naphthalene

    * نيكل : وهو عنصر فلزي يستخدم في خطوات الطلاء بالكهرباء Nickels

    * فينول : وهو مطهر ومبيد للجراثيم Phenol

    * بولونيم : وهو عنصر فلزي اشعاعي Polonium

    * حمض الاستيرك : وهي مادة الشمع Satiric Acid

    * ستايرينو : هو هيدرو كربون سائل تستعمل بوليمراته في صنع المطاط Styrene* وهو القطران أو القار أو الزفت المستخدم في الطرق الأسفلتية ..!!!

    *توليون: وهو غراءالتحنيط Toluene

    فبعد كل هذه المكونات السامة , وبعد كل هذه المواد المهلكة ألا تريد أن يستقر في نفسك وتقتنع بأنها حرام شرعا ؟! بل تقول وبملئ فمك , وبكل ثقة بنفسك وبكل فخر (( إنها مكروهه )) .
    سبحان ربي !! أتعلم ما معني مكروهة؟! المكروه هو ما كرهه الشرع و بمعنى أدق لك و أوضح هو ما يكرهه الله ورسوله . هذا هو المكروه الذي تُعلي به صوتك ولا تستحي من أن يسمعك الله السميع البصير .
    فإن كانت مكروهة بحد زعمك فاعلم أنك تفعل شيئا يكرهه الله ورسوله !! وإن كنت تدعي حب الله ورسوله فهل من أحب أحدا يفعل ما يحب أو ما يكره ؟!!

    ألم تستمع لقول الله تعالي ((وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ )) { الأعراف : 157}. فلك أن تعلم أن الله عز وجل بحكمته ورحمته وفضله و عدله أحل لنا كل طيب و حرّم علينا كل خبيث.
    فهل مع كل هذه المكونات المهلكة للسيجارة تكون خبيثة أم طيبة ؟! لا شك أنك تقول خبيثة ; فلذلك أصبحت محرمة بنص القرآن .

    وكذلك هى حرام بنص الحديث كذلك كما ستري في سياق الكلام .
    قال الله عز وجل : (( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )) و قال الله عز وجل : ((وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً )) .
    نهانا الله عز وجل ألا نلقي بأيدينا إلي التهلكة لأن فيها قتل للنفس و هو سبحانه حرم علينا قتل أنفسنا , أليست السجائر و سائر أنواع الدخان تهلك وتسبب الوفاة ؟ فهل أصبحت حراما أم أنت مُصر على أن تقول ( مكروهة ) و حتى لا تعلم ما معني مكروهة !! .

    و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من ترَدّى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يترَدى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن تحَسّى سُمّا فقتل نفسه فسُمّه في يده يتَحَساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا , ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتَـوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا . { رواه البخاري و مسلم في صحيحيهما } .

    * شرح كلمات الحديث :
    ( من تردي من جبل ) أى أسقط نفسه منه .
    ( تحَسّي ) أى تجرع , أو بمعنى أقرب شرب وسف .
    ( يتوجأ ) أى يطعن .

    * المستفاد من الحديث :
    أن النبي صلي الله عليه وسلم توعد بالنار لمن قتل نفسه , وأنه يتعذب بما قتل به نفسه , فجعل الذي أسقط نفسه من فوق جبل لينتحر ويقتل نفسه فتوعده بأن الله عز وجل يعذبه بنفس الوسيلة التى كانت سببا لموته , فيأتى الذي أسقط نفسه من جبل إلي جبل في النار يوم القيامة ويُسقط نفسه منه ويقع في النار ثم يصعد على الجبل مرة أخري ويسقط نفسه وهكذا يكون في هذا العذاب . و كذلك جعل الذي تجرع السم وشربه وقتل نفسه به في الدنيا , جعله عذابا له يوم القيامة فهو يأتى يشربه يوم القيامة كذلك .
    وأيضا الذي قتل نفسه بحديدة فهي في يده يوم القيامة يطعن نفسه بها يوم القيامة .

    و على هذا فمن قتل نفسه بشيئ فسيأتي يتعذب به يوم القيامة , فما ظنك ـ أخي ـ بمن قتل أو يقتل نفسه بشرب الدخان ؟! فكيف يُعذب ؟! إنها النار ! , فهو يقتل نفسه تدريجيا بالنار التي هى السيجارة , بل ويقتل نفسه بالسُّم الذى موجود فى مكونات السيجارة . فكذلك يكون العذاب من نفس السبب ! و كما قيل : الجزاء من جنس العمل ! .

    واعلم أنه يوم القيامة حين يُعذب أهل النار لا يستريحون لحظة واحدة من العذاب فهم فى عذاب شديد أليم وغليظ . انظر ماذا يقول ربك العظيم في كتابه الكريم : (( وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا )) { فاطر : 36}.

    فيا أيها الأخ المدخن : ولع سيجارتك ! و يا صاحب الشيشة دخن أنت أيضا !! دخنوا أيها المدخنون إن استطعتم أن تتحملوا عذاب الله القوي المتين .
    ألم تعرف حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي قال فيه (( اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد ; فبكلمة طيبة )) { رواه البخاري }.
    يحثك الحديث ويحرضك على أن تتقي النار وتبتعد عنها ولا تحاول أن تفعل شيئا يقربك منها حتى ولو أن تفعل أقل الأعمال وهو التصدق بشق ( أى بنصف ) تمرة حتى لو لم تجد نصف تمرة تتصدق به لتصرف النار عنك فبكلمة طيبة تقولها لإخوتك المسلمين .

    و يا من لا تدخن في مكان مكتوب عنده ( ممنوع التدخين ! ) أو لا تدخن في مكان قد يتسبب في دفعك غرامة مالية فتدخن في أماكن أخرى . أتخشي من أن يتسبب أحد في إحراجك أو التشاجر معك أو أن تغرم في مالك الذي هو مال الله أصلا ؟ أتخشي المخلوقين ولا تخشي الخالق ؟! (( وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاه )) !! { الأحزاب : 37} .

    قال أحد الحكماء : ( إذا أردت أن تعصي الله فابحث عن مكان لا يراك فيه واعصه فيه ; ولن تجد !! ) .

    و يا من لا تدخن أمام بعض الأشخاص حياءا منهم ! أو تستحي من أبيك أن تدخن أمامه فتذهب تتخفي; لتدخن في مكان لا يراك أحد فيه , ألا تستحي من الله وهو ينظر إليك في كل وقت ولا تخفي عليه خافيه ؟ ((يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ )) { النساء : 108 } .
    و يامن تدخن فتبذل أموالك في هلاكك وإهلاك صحتك , ألا تعلم أن هذا المال ليس بملكك ؟ بل هو ملك لله تعالي و لست بمتصرف فيه بمطلق حريتك بل هو وسيلة أعطاكها الله الغني الحميد لتستعملها في طاعته ومرضاته وليختبرك به وليرى منك هل ستكون جوادا كريما بهذا المال أم ستكنزه وتمسك عن الصدقات و الخيرات و المساعدات .
    ألا تعلم أنك ستسئل عن مالك من أين اكتسبته و فيم أنفقته ؟ ألا تشعر بكثير من فقراء المسلمين الذين يحتاجون إلي الصدقات و الذين لا يجدون إلا ما يقوتهم ولا يكفي لهم شيء ليومهم التالي , ألا تشعر بهم وتتصدق عليهم أو على الأقل تصرف مالك الزائد في أعمال خيرية و النفقة على الأيتام و الأرامل و المحتاجين له ؟
    و الله ! لو لم يكن في شرب الدخان من المهلكات إلا تبديد المال وتضييعه لكفي به من أعظم المهلكات للعبد . وإن لم يكن هذا من تضييع المال فأكاد ألا أري غيره يضيع المال .

    وعجبت لمن يشكو من غلاء الأسعار و عدم الاكتفاء وضيق الحال ويريد أن يوفر المال لمزيد من احتياجاته المهمة ; وهو يدخن !! .

    يامن تدخن ألا تعلم أنك بهذا الدخان تؤذي إخوانك المسلمين بغير حق ؟ ألم تستمع لقول الله عز وجل : ((وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً )) { الأحزاب : 58 } . ألم تعلم قول رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي قال فيه (( يا معشر من أسلم بلسانه و لم يدخل الإيمان في قلبه لا تؤذوا المسلمين و لا تعيروهم ...)) { رواه الترمذي من حديث ابن عمر, وخرجه السيوطي في الجامع الصغير و صححه الألباني }

    يا من تريد الجهاد في سبيل الله وتسعي بكل الطرق لذلك ! ألا تستطيع أن تجاهد نفسك التي بين جنبيك ؟ فإن كنت عجزت عن جهاد نفسك التى بين جنبيك فأنت عن جهاد الكفار أشد عجزا . و الله المستعان .

    ففكر أيها المدخن إن كان عندك عقل , وتدبر كلام رب العالمين و كلام رسوله الأمين إن كان عندك بصيرة , و فكر فى إخوانك المسلمين المحتاجين إن كان لك قلب , وتذكر أنك ستقف بين يدي رب العالمين ( فما من أحد إلا وسيكلمه ربه يوم القيامة ليس بينه وبين الله ترجمان ) وسيسألك عن كل درهم , عن كل قرش عن كل ذرة أخرجتها من جيبك أكانت فى حلال أم فى حرام , أكانت فى لهو ولعب أم فيما ينفع دينك وينفع إخوانك المسلمين .
    استحى يا أيها المدخن من نظر الله إليك و هو مطلع عليك (( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور )) .
    واعلم ـ رحمك الله ـ لولا خوفى عليك و إشفاقى لمَا ناصحتك وكتبت إليك هذه الدرر القيمة التى قد تكون يوم القيامة سببا فى إدخالك الجنة إن اتبعت ما فيها ونصحت غيرك بما فيها , أو قد تكون و العياذ بالله سببا فى هلاكك يوم القيامة إن خالفت ما فيها وكتمت ما فيها من خير ونصح لإخوانك المسلمين . فهذه الرسالة إما ستكون حجة لك شاهدة لك , وإما ستكون حجة عليك وشاهدة ضدك .
    والله الموفق و الهادى إلى سواء السبيل
    أسأل الله أن يردك إليه مردا جميلا , وأن يعافيك من هذا البلاء .


    كتبه ناصح لك ومحب
    أحمد بن فتحي آل زين العابدين



    • أرجو نشره لجميع المسلمين لتعم به الفائدة , وتذكر قول رسول الله صلي الله عليه وسلم (( لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير )) . .
    • حقوق الطبع و النشر محفوظة لكل مسلم بشرط عدم التغيير أو الحذف أو الزيادة إلا بالرجوع لكاتبها .

    منقول...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-18
  5. الفارس السلفي

    الفارس السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-12
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    رحلة داخل السيجارة !!!


    ولـّع سيجارتك... دخِّن أكثر وأكثر !!

    أخي المدخن ،، امنحني دقائق من وقتك إذا سمحت

    لن أتكلم معك في حرمتها وشدة إثمها و أُسمعك كلاما أنت بمعرفته قديم , بل عليك بعقلك الذي فضلك الله به على سائر المخلوقات أن تعرف مكونات السيجارة لتميز بين الخبيث و الطيب , ولتعلم أنك على خطر عظيم , ولتعلم كذلك أنك تنتحر و تقتل نفسك لكن ليس قتلا مباشرا بل تقتل نفسك تدريجيا !! .

    تتكون السيجارة من عدة مركبات كيميائية يصل عددها إلى أكثر من 4000 مركب كيميائي ، وأكثر من 40 مركب منها تعتبر من مسببات السرطان . بعض الخبراء قالوا إنه ليس فقط النيكوتين المسبب الرئيسي للوفاة ولكنها هي المركبات الكيميائية ال 40الأخرى ..

    ** الجدول التالي يوضح أهم المركبات الكيميائية الموجودة في السجائر إضافة إلى مادة النيكوتين حيث يوجد منه من 0.1 : 2 مليجرام في كل سيجارة

    * الزرنيخ : وهو المستخدم في سم الفئران Arsenic

    * حامض الاستيك : وهو المستخدم في صبغة الشعر Acetic Acid

    * استون (خلون) : وهو عنصر رئيسي لدهان (البوية) ومزيل المناكير Acetone

    * أمونيا : ويدخل في تكوين المنظفات ومواد تنظيف المجاري Ammonia

    * بنزين : وهو لصاق مطاطي Benzene

    * بوتان : وهو نوع من أنواع الوقود الخفيف ويستخدم في الولاعات Butane

    * كاديميوم : ويعتبر من الفلزات الثقيلة خطيرة السُّـُمية التي لها تأثيراتها على الصحةالعامة وتستخدم في صناعة البطاريات Cadmium
    * أول أكسيد الكربون : ويعتبر مسبب رئيسي في ارتفاع معدل دقات القلب وضيق التنفس وهو الخارج من عوادم السيارات Carbon Monoxide

    * رابع أكسيد الكربون : ويستخدم كسائل للتنظيف الجاف Carbon Tetrachloride

    * ايثانول : وهو نوع من أنواع الكحول Ethanol

    * فورملديهيد : ويستخدم في تحنيط الأجسام الميتة Aldeyhde

    * هيدرازين : المستخدم كوقود للطائرت النفاثة والصواريخ Hydrazine

    * هيكسامين : ويستخدم كمُـشعل للفحم Hexamine

    * سيانيد الهيدروجين : وهوالسم المستخدم في غرف حرق الغاز Hydrogen Cyanide

    * الرصاص : وهو عنصر فلزي ثقيل خطير السمية ويستخدم في البطاريات Lead

    * ميثان : وهو غاز المستنقعات Methane

    * ميثانول : ويدخل في صناعة وقود الصواريخ Methanol

    * نفثالين : ويستخدم في المواد المتفجرة Naphthalene

    * نيكل : وهو عنصر فلزي يستخدم في خطوات الطلاء بالكهرباء Nickels

    * فينول : وهو مطهر ومبيد للجراثيم Phenol

    * بولونيم : وهو عنصر فلزي اشعاعي Polonium

    * حمض الاستيرك : وهي مادة الشمع Satiric Acid

    * ستايرينو : هو هيدرو كربون سائل تستعمل بوليمراته في صنع المطاط Styrene* وهو القطران أو القار أو الزفت المستخدم في الطرق الأسفلتية ..!!!

    *توليون: وهو غراءالتحنيط Toluene

    فبعد كل هذه المكونات السامة , وبعد كل هذه المواد المهلكة ألا تريد أن يستقر في نفسك وتقتنع بأنها حرام شرعا ؟! بل تقول وبملئ فمك , وبكل ثقة بنفسك وبكل فخر (( إنها مكروهه )) .
    سبحان ربي !! أتعلم ما معني مكروهة؟! المكروه هو ما كرهه الشرع و بمعنى أدق لك و أوضح هو ما يكرهه الله ورسوله . هذا هو المكروه الذي تُعلي به صوتك ولا تستحي من أن يسمعك الله السميع البصير .
    فإن كانت مكروهة بحد زعمك فاعلم أنك تفعل شيئا يكرهه الله ورسوله !! وإن كنت تدعي حب الله ورسوله فهل من أحب أحدا يفعل ما يحب أو ما يكره ؟!!

    ألم تستمع لقول الله تعالي ((وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ )) { الأعراف : 157}. فلك أن تعلم أن الله عز وجل بحكمته ورحمته وفضله و عدله أحل لنا كل طيب و حرّم علينا كل خبيث.
    فهل مع كل هذه المكونات المهلكة للسيجارة تكون خبيثة أم طيبة ؟! لا شك أنك تقول خبيثة ; فلذلك أصبحت محرمة بنص القرآن .

    وكذلك هى حرام بنص الحديث كذلك كما ستري في سياق الكلام .
    قال الله عز وجل : (( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ )) و قال الله عز وجل : ((وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً )) .
    نهانا الله عز وجل ألا نلقي بأيدينا إلي التهلكة لأن فيها قتل للنفس و هو سبحانه حرم علينا قتل أنفسنا , أليست السجائر و سائر أنواع الدخان تهلك وتسبب الوفاة ؟ فهل أصبحت حراما أم أنت مُصر على أن تقول ( مكروهة ) و حتى لا تعلم ما معني مكروهة !! .

    و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من ترَدّى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يترَدى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا ، ومن تحَسّى سُمّا فقتل نفسه فسُمّه في يده يتَحَساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا , ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتَـوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا . { رواه البخاري و مسلم في صحيحيهما } .

    * شرح كلمات الحديث :
    ( من تردي من جبل ) أى أسقط نفسه منه .
    ( تحَسّي ) أى تجرع , أو بمعنى أقرب شرب وسف .
    ( يتوجأ ) أى يطعن .

    * المستفاد من الحديث :
    أن النبي صلي الله عليه وسلم توعد بالنار لمن قتل نفسه , وأنه يتعذب بما قتل به نفسه , فجعل الذي أسقط نفسه من فوق جبل لينتحر ويقتل نفسه فتوعده بأن الله عز وجل يعذبه بنفس الوسيلة التى كانت سببا لموته , فيأتى الذي أسقط نفسه من جبل إلي جبل في النار يوم القيامة ويُسقط نفسه منه ويقع في النار ثم يصعد على الجبل مرة أخري ويسقط نفسه وهكذا يكون في هذا العذاب . و كذلك جعل الذي تجرع السم وشربه وقتل نفسه به في الدنيا , جعله عذابا له يوم القيامة فهو يأتى يشربه يوم القيامة كذلك .
    وأيضا الذي قتل نفسه بحديدة فهي في يده يوم القيامة يطعن نفسه بها يوم القيامة .

    و على هذا فمن قتل نفسه بشيئ فسيأتي يتعذب به يوم القيامة , فما ظنك ـ أخي ـ بمن قتل أو يقتل نفسه بشرب الدخان ؟! فكيف يُعذب ؟! إنها النار ! , فهو يقتل نفسه تدريجيا بالنار التي هى السيجارة , بل ويقتل نفسه بالسُّم الذى موجود فى مكونات السيجارة . فكذلك يكون العذاب من نفس السبب ! و كما قيل : الجزاء من جنس العمل ! .

    واعلم أنه يوم القيامة حين يُعذب أهل النار لا يستريحون لحظة واحدة من العذاب فهم فى عذاب شديد أليم وغليظ . انظر ماذا يقول ربك العظيم في كتابه الكريم : (( وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا )) { فاطر : 36}.

    فيا أيها الأخ المدخن : ولع سيجارتك ! و يا صاحب الشيشة دخن أنت أيضا !! دخنوا أيها المدخنون إن استطعتم أن تتحملوا عذاب الله القوي المتين .
    ألم تعرف حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي قال فيه (( اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد ; فبكلمة طيبة )) { رواه البخاري }.
    يحثك الحديث ويحرضك على أن تتقي النار وتبتعد عنها ولا تحاول أن تفعل شيئا يقربك منها حتى ولو أن تفعل أقل الأعمال وهو التصدق بشق ( أى بنصف ) تمرة حتى لو لم تجد نصف تمرة تتصدق به لتصرف النار عنك فبكلمة طيبة تقولها لإخوتك المسلمين .

    و يا من لا تدخن في مكان مكتوب عنده ( ممنوع التدخين ! ) أو لا تدخن في مكان قد يتسبب في دفعك غرامة مالية فتدخن في أماكن أخرى . أتخشي من أن يتسبب أحد في إحراجك أو التشاجر معك أو أن تغرم في مالك الذي هو مال الله أصلا ؟ أتخشي المخلوقين ولا تخشي الخالق ؟! (( وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاه )) !! { الأحزاب : 37} .

    قال أحد الحكماء : ( إذا أردت أن تعصي الله فابحث عن مكان لا يراك فيه واعصه فيه ; ولن تجد !! ) .

    و يا من لا تدخن أمام بعض الأشخاص حياءا منهم ! أو تستحي من أبيك أن تدخن أمامه فتذهب تتخفي; لتدخن في مكان لا يراك أحد فيه , ألا تستحي من الله وهو ينظر إليك في كل وقت ولا تخفي عليه خافيه ؟ ((يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ )) { النساء : 108 } .
    و يامن تدخن فتبذل أموالك في هلاكك وإهلاك صحتك , ألا تعلم أن هذا المال ليس بملكك ؟ بل هو ملك لله تعالي و لست بمتصرف فيه بمطلق حريتك بل هو وسيلة أعطاكها الله الغني الحميد لتستعملها في طاعته ومرضاته وليختبرك به وليرى منك هل ستكون جوادا كريما بهذا المال أم ستكنزه وتمسك عن الصدقات و الخيرات و المساعدات .
    ألا تعلم أنك ستسئل عن مالك من أين اكتسبته و فيم أنفقته ؟ ألا تشعر بكثير من فقراء المسلمين الذين يحتاجون إلي الصدقات و الذين لا يجدون إلا ما يقوتهم ولا يكفي لهم شيء ليومهم التالي , ألا تشعر بهم وتتصدق عليهم أو على الأقل تصرف مالك الزائد في أعمال خيرية و النفقة على الأيتام و الأرامل و المحتاجين له ؟
    و الله ! لو لم يكن في شرب الدخان من المهلكات إلا تبديد المال وتضييعه لكفي به من أعظم المهلكات للعبد . وإن لم يكن هذا من تضييع المال فأكاد ألا أري غيره يضيع المال .

    وعجبت لمن يشكو من غلاء الأسعار و عدم الاكتفاء وضيق الحال ويريد أن يوفر المال لمزيد من احتياجاته المهمة ; وهو يدخن !! .

    يامن تدخن ألا تعلم أنك بهذا الدخان تؤذي إخوانك المسلمين بغير حق ؟ ألم تستمع لقول الله عز وجل : ((وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً )) { الأحزاب : 58 } . ألم تعلم قول رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي قال فيه (( يا معشر من أسلم بلسانه و لم يدخل الإيمان في قلبه لا تؤذوا المسلمين و لا تعيروهم ...)) { رواه الترمذي من حديث ابن عمر, وخرجه السيوطي في الجامع الصغير و صححه الألباني }

    يا من تريد الجهاد في سبيل الله وتسعي بكل الطرق لذلك ! ألا تستطيع أن تجاهد نفسك التي بين جنبيك ؟ فإن كنت عجزت عن جهاد نفسك التى بين جنبيك فأنت عن جهاد الكفار أشد عجزا . و الله المستعان .

    ففكر أيها المدخن إن كان عندك عقل , وتدبر كلام رب العالمين و كلام رسوله الأمين إن كان عندك بصيرة , و فكر فى إخوانك المسلمين المحتاجين إن كان لك قلب , وتذكر أنك ستقف بين يدي رب العالمين ( فما من أحد إلا وسيكلمه ربه يوم القيامة ليس بينه وبين الله ترجمان ) وسيسألك عن كل درهم , عن كل قرش عن كل ذرة أخرجتها من جيبك أكانت فى حلال أم فى حرام , أكانت فى لهو ولعب أم فيما ينفع دينك وينفع إخوانك المسلمين .
    استحى يا أيها المدخن من نظر الله إليك و هو مطلع عليك (( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور )) .
    واعلم ـ رحمك الله ـ لولا خوفى عليك و إشفاقى لمَا ناصحتك وكتبت إليك هذه الدرر القيمة التى قد تكون يوم القيامة سببا فى إدخالك الجنة إن اتبعت ما فيها ونصحت غيرك بما فيها , أو قد تكون و العياذ بالله سببا فى هلاكك يوم القيامة إن خالفت ما فيها وكتمت ما فيها من خير ونصح لإخوانك المسلمين . فهذه الرسالة إما ستكون حجة لك شاهدة لك , وإما ستكون حجة عليك وشاهدة ضدك .
    والله الموفق و الهادى إلى سواء السبيل
    أسأل الله أن يردك إليه مردا جميلا , وأن يعافيك من هذا البلاء .


    كتبه ناصح لك ومحب
    أحمد بن فتحي آل زين العابدين



    • أرجو نشره لجميع المسلمين لتعم به الفائدة , وتذكر قول رسول الله صلي الله عليه وسلم (( لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير )) . .
    • حقوق الطبع و النشر محفوظة لكل مسلم بشرط عدم التغيير أو الحذف أو الزيادة إلا بالرجوع لكاتبها .

    منقول...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-19
  7. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ...
    وجزى الله أخينا ابو أيوب احمد بن فتحي خير الجزاء على ماقدم.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-19
  9. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ...
    وجزى الله أخينا ابو أيوب احمد بن فتحي خير الجزاء على ماقدم.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-19
  11. مجد عبدالوهاب

    مجد عبدالوهاب عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-07
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة