ماذا بعد مؤتمر الفرصه الاخيره ؟

الكاتب : مطلع الشمس   المشاهدات : 1,435   الردود : 39    ‏2006-11-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-17
  1. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    ماذا بعد مؤتمر لندن 00 هل اصبح اليمن على عتبات مجلس التعاون الخليجي00 هل المشكله في

    التمويل ام في غياب الاراده السياسيه لاحداث تغيير حقيقي في حياة اليمن00 ؟ يشير مراقبون

    ان مبلغ ماتبرعت به الدول المانحه يساوي الاعتماد الاضافي الذي تطالب الحكومه بتمريره

    كاعتماد اضافي00 هل هناك ضؤ في اخر النفق اما ان الاوان انى الشعب اليمني المغلوب على

    امره ان يرى ضوء في اخر النفق00 اعلام صنعاء يطبل لانظمام وشيك الى مجلس التعاون والاشقاء في الخليج

    يتحدثوا ان المساعدات شئ والانضمام الى مجلس التعاون شئ اخر 00 اما ان الاوان ان نقول لحاكم

    صنعاء الى الداخل در يافخامة المشير00 نتابع معا الموضوع التالي:
    مؤ تمر الفرصة الأخيرة .. وماذا بعد 4,7 ملياردولار؟؟
    الشورى نت - خاص ( 16/11/2006 )





    طالما كان الدخول إلى مجلس التعاون الخليجي حلماً يراود السلطة اليمنية منذ أمد طويل، وعبثاً حاولت السلطة وخاب رجاؤها وتكسرت محاولاتها على صخرة الرفض الخليجي المتكرر,بالرغم أن الرفض الخليجي غير موضوعي أو منطقي إنما لم يكن من أسبابه الإدراك أن السلطة اليمنية تسعى لرمي ثقل عملية التنمية في اليمن على كاهله واستنزاف المساعدات المقدمة لليمن، خاصة بعد أن اتسع حجم الفساد وصارت (الكعكة) لا تكفي لإشباع نهم الفاسدين.
    منذ تحقيق الوحدة اليمنية عام 90م استجلبت السلطة اليمنية القروض والمساعدات الخارجية معتمدة على تسويق نفسها كنموذج ديمقراطي في المنطقة، واستفادت كثيرا من خلال مقارنتها بمحيطها الخليجي الخالي من التعددية السياسية والانتخابات، والسلطة الملحية، وفعلاً كسبت السلطة في اليمن كثيرا من وراء الديكور الديمقراطي الموجود وان كان بدون مضمون، الا أن هذه المكاسب لم تنعكس على التنمية.
    وبفعل المتابعة العالمية لليمن بدا واضحاً أن غياب التنمية سببه الأساسي الفساد في الإدارة ، والاقتصاد والسياسة، وسجلت اليمن تباعاً لسنوات متوالية معدلات مخيفة في ضعف التنمية، واحتلت مكانة متدنية في التعليم والصحة والخدمات العامة وأشارت تقارير الشفافية الدولية إلى الفساد الكبير وغياب النزاهة وانكشف الديكور الديمقراطي لتتراجع اليمن في بيت الحرية بامريكا عام 2004م من دولة حرة جزئياً إلى دولة مستبدة وفشلت تباعاً في قبولها في برنامج تحدي الألفية الامريكي، وتقلص دعم البنك الدولي، وصندوق النقد لليمن ولم تجدي محاولات التجميل خاصة مع التقارير الدولية في مجال حقوق الانسان والحريات حيث انتقدت منظمة العفو الدولية كثيرا من الممارسات الرسمية اليمنية في مجال حقوق الانسان، واعتبر عام 2004م عاما سيئا للصحافة اليمنية وسمي 2005م بالعام الأسود للصحافة وفي 2006م صنفت اليمن في تقرير مراسلون بلا حدود أنها ضمن أسوأ 20 دولة في العالم بالنسبة لحرية الصحافة وتراجعت 4 نقاط عن 2005م مسجلة الرقم 149 بعد الصومال وجيبوتي.
    وبرزت حالة حدة التدهور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي بحيث لا يمكن إخفاءها وترافقت مع اتهامات للسلطة في اليمن بالضعف، والتواطؤ في بيع الأسلحة أو تهريبها لدول الجوار، وهروب سجناء القاعدة من سجون الأمن السياسي، وتوالى سفر يمنيين لتفجير أنفسهم في العراق وتضاعفت حالة التململ الداخلي مترافقة مع زيادة الضغوط على الرئيس علي عبدالله صالح من أمريكا والبنك الدولي بسبب انعدام الشفافية وضرورة الإصلاحات وكذلك ضغوط دول أوروبية في نفس الاتجاه ، واتضح أن تفقد السلطة اليمنية مصداقيتها والثقة بها عالمياً، أعلن الرئيس في عام 2005م انه لن يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة واضعاً الخارج أمام خيارين لا ثالث لهما استقرار اليمن بوجوده أو صوملة اليمن، وكان يعرف مسبقاً اهمية استقرار اليمن , والخوف من عواقب انهياره لدى امريكا كصاحبه مصالح في محيط اليمن، وأنها لا تريد ان تتحول اليمن إلى ساحة وممر للقاعدة والإرهاب في وقت الإدارة الأمريكية ليست مستعدة لمواجهات وتكاليف، وضحايا جدد في مكان آخر خاصة في ظل الفشل بالقبض على ابن لادن في أفغانستان، وأيضا الفشل بالعراق... إذا فهم الخارج رسالة الرئيس واوحى له باهمية بقائه ....ورشح الرئيس نفسه بعد مسرحية قال عنها احد التقارير الأمريكية مؤخرا أنها أخرجت ببراعة. وحاول الرئيس إرضاء الجميع بإبعاد بعض الوزراء المتهمين بالفساد في الحكومة الأخيرة، وإلقاء خطب رنانة عن الفساد وتعليقه لوحات كبيرة في الشوارع عن مكافحة الفساد لكنها جميعا لم تضع حداً ولم تؤد إلى نتيجة.
    ترشح الرئيس وخاض الانتخابات معتمداً على نفس نقطة النجاح في أقناع الخارج وهي الاستقرار معي أو الصوملة بغيابي، استخدمت ورقة الارهاب، في الحملات الانتخابية اما يوم الاقتراع فقد استبيح الصندوق ولم تجد المعارضة التي ابلت حسناً وافزعت الرئيس بمنافس شريف ونزيه، واداء سياسي متماسك، والتحام حقيقي لقضايا بالشارع – لم تجد- بداً من التسليم بشرعية الغلبة والامر الواقع، في بلد يدفع فيه المواطن حقوقه ورزقه وربما حياته ثمنا للاستقرار.
    قبل الانتخابات اعلن الرئيس عن كثير من الوعود وتراجع عن مقولته الدائمة بان الاصلاحات بدأت منذ التسعينات في اليمن، ومع اقتراب الانتخابات تحدث عن هيئة لمكافحة الفساد، وهيئة للمناقصات، وقانون الذمة المالية، وانتخاب للمحافظين ومدراء المديريات، وفي الحملات الانتخابية تعهد بانه سوف يستبعد- كل من يستغل نفوذه لتحقيق مكسب شخصي.
    ومنذ وقت مبكر اعلن عن مؤتمر المانحين، وفي الحملات الانتخابية بشر الرئيس صالح بالتنمية الموعودة,متكئا على وعود بسد الفجوة في التمويل والحقيقة ان الرئيس صالح لم يكن يتحدث من فراغ فالرجل يعلم جيداً ان الادارة الامريكية ابلغت جيران اليمن الخليجيين في وقت سابق بان اليمن توشك على الانهيار وحذرت من مخاطر انهياربلد يسكنه تسليم أكثر من 20 مليون ، وهو مادفع مجلس التعاون لايفاد امين العام إلى اليمن للتشاور مع اليمن حول تأهيلها ، تلى ذلك زيارة للقادة السعوديين والخليجيين، ومباحثات صبت كلهافي اتجاه تقدير احتياجات اليمن التنموية واولوياته، والموافقة على الأشتراك في مؤتمر المانحين وكانت دول مجلس التعاون في المقابل صريحة مع السلطة اليمنية بانها غير مستعدة لتسليم الحكومة اليمنية أي مبلغ للمساعدات انما ستقوم هي بتمويل المشاريع، معلنة بذلك عن انعدام الثقة بالحكومة، ومتفقه مع المانحين حول فساد السلطة اليمنية، والخوف من انهيار ا ليمن ونتائج انهياره عليهم، ولكن المساعدة لا تعني انضمام اليمن لمجلس التعاون كما أوضح وزير الخارجية الكويتي ومسؤول خليجي آخر.
    السلطة اليمنية سلمت بانعدام الثقة بها ومع اقتراب التحضير لمؤتمر المانحين صرح الرئيس علي عبدالله صالح (اننا لن ندخل فلساً إلى جيوبنا) متجاوزاً العقدة التي حالت دون تقديم مساعدات تنموية لليمن لسنوات، ومحاولاً اظهار الامر كما لو ان مقترح الاشراف والتنفيذ للجهة الممولة هو مقترح يمني.وفي الطريقة إلى مؤتمر المانحين اعلنت اليمن عن اجندة وطنية للاصلاحات، ومكافحة الفساد، كانت مخاوف الارهاب والقاعدة غير بعيدة عن التحضير حيث لفت أنظار المراقبين السياسيين إعلان بيان من القاعدة باليمن يحذر من عمليات في الخارج، ولم يخفي الرئيس اليمني خشيته مما اسماها حالة استقطاب الشباب لتفجير انفسهم في عمليات وصلت إلى الصومال، وهي رسالة واضحة للمقيمين، فسرت سبب زيارة الرئيس لجامعة ا لايمان والاشادة بطلابها قبيل السفر إلى لندن
    أذا عقد مؤتمر المانحين بهدف سد العجزفي فجوة التمويل بمبلغ تقدر 5.5 مليار دولار، وتعهدات رسمية يمنية بتنفيذ الاصلاحات وانتظر المانحين رئيس الجمهورية شخصياً لتأكيدها علنا امام المؤتمر وهو ما فسر سبب رءاسته للوفد اليمني لمؤتمر المانحين.
    التقديريات المعلنة لاحتياجات اليمن هي 48 مليار دولار، والسعي للوصول إلى متوسط تنموي 4.8% ومعدل تنمية سنوي 7.1% في اطار الخطة التنموينية الثالثة 2006-2010م وتاهيل اليمن للاندماج في مجلس التعاون عام 2015م.
    في اليوم الاول للمؤتمر حصلت اليمن من السعودية والامارات وقطر وعمان على 2.1 مليار دولار، اما بريطانيا فاعلنت انها ستزيد مساعداتها لليمن إلى مبلغ 60 مليون دولار سنوياً..
    ولاحظ المراقبون ان المبلغ المقد م من الدول الخليجية يساوي مبلغ الاعتماد الاظافي الذي طلبته الحكومة مؤخراً من مجلس النواب، والذي تم توفيره من الزيادة في اسعار النفط وصرف فعلاً ومعلوم ان البرلمان سيصوت عليه حسب العادة سنويا رغم كل تحفظاته التي يعلنها.
    التعويل على الصناديق العربية والاسلامية والدولية هي المعول عليها لتوفير 3.4 مليار دولار ولن تكون جميعها مساعدات وانما ضمنتها قروضاً ميسرة .. في ختام المؤتمر أعلن أن مشكلة التمويل حلت وتم سد الفجوة بمبلغ يقدر ب4.7 مليار دولار ضمنها قروض.. لكن السؤال هل مشكلة اليمن فعلاً هي مشكلة تمويل؟ واذا كانت وفورات اسعار النفط التي تذهب اعتمادات اضافية تساوي ماقدمته دول الخليج في مؤتمر المانحين فماذا كسبنا؟ الم يكن توفير المبلغ وترشيد الانفاق والحد من الفساد وحفظ ماء الوجه اجدى وانفع؟
    اذا كانت القروض هي عبء اضافي للاجيال القادمة اما كان احترام الحقوق والحريات، واستقلال القضاء ومكافحة الفساد اخف عبئاً، وافضل واجدى للحاكم والمحكوم و... الوطن... بتمويل أو بدونه ستبقى مشكلة اليمن طالما بقي الفساد مسيطراً على البلد طالما بقيت سلطة تعتقد ان نجاحها هو الوصول إلى وليمة شحاته.
    هذه التساؤلات وغيرها تبدو ساذجة لو أمعنا النظر بمزاعم الإصلاحات.. فمثلا القضاء ما يزال تحت سيطرة الرئيس حتى وإن لم يكن رئيس مجلس القضاء فما يزال صاحب القرار الأول والأخير، والسلطة التنفيذية هي المهيمنة، قانون الذمة المالية ومكافحة الفساد يتم تكييفها بحيث لا تستطيع محاسبة اي فاسد ,وترتبط بالتوجيهات من السلطة ذاتها ومن الصعب الجزم أن سلطة تحاسب ذاتها الآن دولة أرسطو وعموما مجلس النواب لم يقبل مشروع القانون إياه.
    هيئة المناقصات تسير بذات الاتجاه .. والنظام السياسي في اليمن غير محدد الهويه، وصلاحية الرئيس مطلقة والإدارة مشلولة يطغى عليها الفساد ومجلس النواب ضعيف ، والحكومةتظم موظفين بناء على معيار الولاء وليس الكفاءة.. والفساد هو الحقيقة الأوضح، التي تصيب بالإحباط ولا تترك مجالا للثقة والتفاؤل
    بعيدا عن التشاؤم بل والواقعية أيضا.. لنقل أن المؤتمر كان مؤتمر الفرصة الأخيرة وحصلت اليمن على 4.7 مليار وانتهت كل الحجج لغياب التنمية.. فماذا بعد؟,هل تتوجه السلطة نحو تلافي التدهور والاعتذار من الشعب اليمني بأصلاح الاوضاع؟ ...أم تكتفي بتسجيل المبلغ ضمن سجل إنجازاتها وتتتصل عن التزاماته ؟؟؟ا فأنها بذلك تكون فقط أهدرت أمكانية أي تنميةوأكدت قدرتها على أستثمار آلام شعبها الصابر,...وأختارت أن تصل بالوطن الى المجهول.وأكدت ان المشكلة هي السلطة وليس التمويل وأن المشكلة ستبقى طالما الفساد مسيطر والسلطة تعتقد أن نجاحها يكمن في الوصول إلى وليمة شحاتة.

    الشورى نت - خاص






     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-17
  3. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    امس نقلت لنا موضوع كاذب من هذة الجريدة او الموقع الذى فقد مصداقيته بكثرة كذبه على الناس وتخيلاته وارعاب الناس بان الساعه ستقوم اذا انتخب على عبد الله صالح
    ثانيا هذة الجريدة من جرائد الشمال المتخلف الذى دائما ما تقول عنه بكتاباتك الغير امينه والغير موضوعيه فلماذا تنقل من من الشمال عن قضيه لاتتحدث عن الجنوب
    ثالثا هذة المواضيع تخص اليمن فلا ادرى ما يحشرك فى مواضيع تخص يمننا الحبيب من المهرة الى الحديدة ومن سقطرة الى صعدة
    اذهب بعيد يا شعيبى فقد طفح الكيل من الحسنى وغلامه فى اليمن ابو عهد الشعيبى وكل الاشتراكيين النائحون على الماضى
    وبرع يا يا انفصالى برع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-17
  5. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    ما الكذاب الا الا الكذاب يادحباش الحكمه

    وبا يجي يوم با يقع برع يادحباش برع من ارض الاحرار برع00 ابوعهد الشعيبي

    كادر من كوادر الجنوب لا اعرفه شخصيا ولكني افتخر به والجنوب هو الرقم الصعب

    في كل شئ سوف ننا ضل اما الى عودة روح مايو الاغر او حق تقرير المصير 00 والايام بيننا

    وبينكم حقوق الشعوب لا تسقط بالتقادم اتحداكم تجرؤ استفتاء في اي قريه من قرى الجنوب العربي

    اذا صوت للوحده 2بالمائه هنئيا لكم الجنوب العربي 00 والنصر ات لا محاله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-17
  7. حفيد بلقيس

    حفيد بلقيس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-17
    المشاركات:
    253
    الإعجاب :
    0

    أخي يمن الحمه بارك الله فيك

    أشد على يديك فيما قلته لأن أمثال الحسني و الشعيبي مرضى وانفصاليون وخونه

    معظمنا نتقد الرئيس وحكومته والفساد ولكننا لا نتاجر بوحدة الوطن وترابه

    هم يعرفون جيدا أن الاشتراكيه ذهبت إلى غير رجعه وان الانفصال بعيد بعدهم عن الشمس

    لكنهم مرضى واتحداهم ان ينفصلوا او ان يحكموا

    فهم لا شيء وستقطع ايدهم ان ارادوا تمزيق الوطن

    هؤلاء يا عزيزي لا يعرفون الحياه ولا يجدون سوى الثرثره الهابطه

    تحياتك لك يا عزيزي ولكل الشرفاء الوطنيين من المهره إلى صده

    والخزي والعار للإنفصاليين الواهمون اللذين سيموتون بغيضهم

    وعلى قولتك برع برع برع يا خونه يا مناطقيون يا انفصاليون












     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-17
  9. حفيد بلقيس

    حفيد بلقيس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-17
    المشاركات:
    253
    الإعجاب :
    0

    بينا وبينك البندقيه فرونا عرض اكتافك

    اما الاستفتاء الذي تتحدث عنه فهو بعيد عن شواربك

    وبعدين على فكره إذا مش عاجبتك الوحده اطلع برع وشوف لك اي مكان تعيش فيه

    احنا نعتبرها وحده واللي يعتبرها استعمار يقع رجال ويقاوم ولا ياكل تبن ويسكت​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-17
  11. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    ا الكذاب الا الا الكذاب يادحباش الحكمه

    وبا يجي يوم با يقع برع يادحباش برع من ارض الاحرار برع00 ابوعهد الشعيبي

    كادر من كوادر الجنوب لا اعرفه شخصيا ولكني افتخر به والجنوب هو الرقم الصعب

    في كل شئ سوف ننا ضل اما الى عودة روح مايو الاغر او حق تقرير المصير 00 والايام بيننا

    وبينكم حقوق الشعوب لا تسقط بالتقادم اتحداكم تجرؤ استفتاء في اي قريه من قرى الجنوب العربي

    اذا صوت للوحده 2بالمائه هنئيا لكم الجنوب العربي 00 والنصر ات لا محاله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-17
  13. حفيد بلقيس

    حفيد بلقيس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-17
    المشاركات:
    253
    الإعجاب :
    0

    خلاص ضيعت ما لقيت ايش تكتب يا كذاب ؟

    قلنالك برع تفهم عربي ولا نزيد

    وإذا عندك دم روح قاوم الاستعمار الذي تتحدث عنه والا كل تبن واسكت

    تبا لك ولكل انفصالي​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-17
  15. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    تبا لكل ****** 00 لعنة الامام تطاردكم الم يقل انه سوف يحكمكم ثلاثين سنه بعد موته00 سوف نحمل السلاح

    في الوقت المناسب الا ن نرص الصفوف00 وساعة الصفر ليس ببعيده واحفاد مدرم وعبود وعنتر وسالمين

    سوف يلقنوكم دروسا في التاريخ 00 انتم متمسكين بالجنوب لانكم جبناء الرجل يعيث فسادا فيكم من 28 سنه

    ولن تفعلوا شيئا00 وللفار سلاله واللعنه باقيه والدحابشه اصحاب العجب والايام بيننا وبينكم ايها ********
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-17
  17. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    على فكره شوهتونا وانتم متعودين على الشحاته كل جمعه في المساجد التي نصلي فيه هنا حيث نقيم

    جماعتكم فضحتونا امام العالم 00 رئيسكم يشحت في لندن وجماعتكم هنا تشحت الذي يقول عندي ثار

    والذي يقول الحكومه حكمت علي والذي يقول مسؤلينكم سرق والذي يقول عند ابنه السرطان والله
    المستعان منكم شوهتونا وحتى نقول هنا اننا من حضرموت00 وليس من اليمناء ماذا بقي لكم
    من الشرف والرجوله والله يجازي من ورطنا فيكم ولكن التحرير قادم وسوف تدخلوا المكلا وعدن
    بتاشيره ان اردتم والايام بيننا وبينكم وشكرا للاشقاء في الخليج لانهم اعطوكم 10 سنوات وعارفين
    ان هناك شعب في الجنوب يعاني من تبعات الاحتلال00 الم يقل الملك فيصل رحمة الله عليه
    اعطي للحضرمي مالك وادر ظهرك له واعطي لليماني اسطبل الخيل لتنظيفه00 الاشقاء يعرفوكم
    ويعرفوا الحضارم والجنوبيين عموما والسلام يا حفيدة بلقيس
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-17
  19. حفيد بلقيس

    حفيد بلقيس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-17
    المشاركات:
    253
    الإعجاب :
    0
    نفتخر بأننا دحابشه يا حفيد لينين

    وسنحكمك ونحكم احفادك إلى أبد الآبدين

    وسيظل اليمن موحد كما كان في عهد سبأ وبلقيس وابن ذي يزن وفي عهد الإسلام وخلافته

    أما عن رصكم للصفوف فنحن على أحر من الجمر لانتظار هذه الصفوف التي تتحدث عنها

    واقسم بأن هذه الصفوف الانفصاليه لو ظهرت على الساحه وارادت ان تقاوم لنشوينها ولنقطعن

    ايديها من خلاف ولنصلبنها لتكون عبرة لمن لم يعتبر

    وطالما وعلي عبدالله ****** خله يحكمنا براحته يا تلميذ ماركس اللعين




    أهم شي انه ما يكون من امثالك يا قرطله وامثال المتسول الحسني الذي قابع في لندن




     

مشاركة هذه الصفحة