انه فن التعامل مع النفس قبل الجهاز(البنت.. الولد..الشات..النت..زواج النت)

الكاتب : حامد سعيد   المشاهدات : 674   الردود : 2    ‏2006-11-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-16
  1. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0

    بسم الله الرحمن الرحيم.. أعتقد مشكلتنا ليس في هذا الموضوع(النت..الولد.. البنت) فقط بل في أمور أجتماعيه

    كثيره ليس للولد او البنت شأن بها ولكن كل هذه الامور سببها ومردها النظره القاصره أحيانا والظالمه احيانا

    كثيره.. عدم العدل والإنصاف.. واهم شي الواقعيه والتعامل مع الواقع وليس الهروب منه ولا القبول

    بواقع سيئ.. اقصد تفهم حاله الناس وعقليتهم لنلتمس لهم العذر ونتقرب لهم حتى يتغيروا للأفضل حبا

    فيهم ولمصلحتهم فهم اخوتنا والدين النصيحه ولمصلحتنا ومصلحه المجتمع فهم جزء منه والنار التي

    تحرق بيت جارك ستحرق دارك لامحاله ولو بعد حين.. وفي قصه وحديث السفينه لرسول الله الموعظه

    والعبره وفي اخبار الناس وتاريخهم الكثير من التجارب.. يعني بعدنا عن حكم وحكمه ورحمه وعدل

    الاسلام ولجؤنا للعادات والتقاليد الجاهله منها والمخالفه للفطره والمبتعده عن الصواب والحكمه بل

    زاد الطين بله استخدام بعض المتشددين في الدين الغلظه والفظاظه ببعض الامور ورصعوها بأحاديث

    ليست بموضعها وتجاوزوا أهم بنود الإسلام بين الناس وهو الحب بينهم والتعامل بالحسنه والمعامله

    الطيبه وحسن الظن والحكمه في التصرف وفي النصح.. نسوا أخلاق الاسلام ورحمته وما أنزل الله

    الدين بكل ما فيه الا رحمه للبشر وللبشر فالله غني عن أي شي وعن كل شي.. فإدا كان كل هذا للبشر

    فحنانيك بالبشر ياأنسان ويا مسلم... بالنسبه للموضوع فالبنت او المرأه كالرجل في الحقوق والواجبات

    والعقوبات إلا مافضل الله به بعض لحكمه ولبنيه و بيئه وهذا التفضيل يكون مسئوليه تصبح إمتيازا اذا

    أداها بحقها مالم فقد ظلم نفسه وغيره.. وليس التفضيل تسلط وظلم فهذا عجز وجهل بالمسئوليه..نعود

    للنقطه الرئيسيه ان الحقوق والواجبات ملزم بها الطرفان ويؤجران او يعاقبان عليها كليهما بالمثل.. إذا

    الاخلاق ليست حصرا على البنت دون الولد مع العلم بالواقع ان قصد الاسلام المحافظه على المرأه

    لطبيعتها الحساسه المرهفه وبنيتها الضعيفه منطلقا كونها جوهره غاليه ونظرا لكثره مرضى النفوس

    في إنعدام الحاكم العادل الصارم الذي يوفر الأمن والامان للناس كافه وللنساء خاصه ... النت واقع..

    مجتمعنا حافل بالتقليدي المتزمت المبتعد عن الواقع.. وبالمنفتح المتحرر المتفاعل مع الجديد والقادم

    من بعيد .. والمعتدل المحتفظ بدينه المواكب للعصر والمفيد في أي جديد بحكمه وتعقل.. وجميعهم منا

    وفينا وستجدهم في عائلتك.. أخوك.. ابن عمك..بنت خالك.. قريبك..نسيبك.. ابن بلدك.. وهكذا.. يعني

    واقع يجب التعامل معه بحكمه.. وحب... لماذا يدخل الواحد منا النت؟ لماذا نذهب للبحر؟ للحديقه؟لاننا

    بشر نحب التفاعل مع الطبيعه بجمالها فنتمتع بها بفرحنا وتجدد فينا النشاط والمتعه وايضا في حزننا

    ومشاكلنا طلبا للراحه النفسيه والتفريغ الداخلي غضبا كان او بكاء او هربا من انفسنا ولو كان ليس

    بحل ولكنه في ذاك الوقت افضل من اشياء اخرى.. وهكذا في النت تفاعلا مع علومه وفوائده وابحار

    فيه وهذا مع الاسف ليس بمقصد الكثير لانه لم يعلم ويحبب لنا فيه من هذه الناحيه بل كان الهروب منه

    والغموض يحيطه فجعل الإقبال عليه أكثر هروله وكل ممنوع مرغوب وصعب ان تغطي الشمس بمنخال

    بل وفقط بالحقيقه والمواجهه بحب وحكمه وثقه بين الاباء والابناء وبين الحكومات والشعوب

    وبحذر..ولا نهرب اذا بدرت أخطاء او نلغي كل شي فالأخطاء سمه البشر ومن الأخطاء نتعلم..يدخل

    الكثير النت هربا من واقع وبحثا عن احلام فشل في ايجادها في واقعه اما لظروف مجتمعه او لنقص

    فيه وبحثا وراء لذه زائفه اومتعه وقتيه او قصه حالمه او غيرها.. ويعود أكثر بعدا عن واقعيته وأكثر

    كذبا وخداعا وزيفا.. وذنبا.. وألما له ولغيره..فيزداد العالم قبحا وكرها.. ولكن نتعلم من كل هذا ونحذر

    غيرنا( فالسعيد من وعظ بغيره) ونصلح مجتمعنا ونعلم الاخرين ليس فقط الحذر من كذب ومستنقع النت

    او التشات بل نعلمهم ان هناك الكثير المفيد بالنت لخدمتك وفائدتك وخدمه دينك وناسك وعالمك.. انه

    فن التعامل مع النفس قبل الجهاز ايا ماكان.. تدخل البنت التشات هربا من ملل البيت وبحثا في فضاء

    أوسع من محدوديه الاسره والاهل الملزمه بها والمقيده لها.. تدخلها ببراءه واقعها فهي ليست مسئوله

    عن خلفيه اهلها العقائديه او الفكريه ولم تفكر أنها خاطئه او لا فهي تعيشه واقعا وهي محافظه على

    نفسها وتعرف حدودها و(تثق) فيها عائلتها فمن له حق عليها بعد اهلها؟ واهلها قد يكونون بعيدون عن

    الدين رغم اخلاقهم العاليه فالاخلاق ليست حكرا بلأديان ولكن جاءت الأديان ترفع من منزله الأخلاق

    وتقومها احسن تقويم..بعيدون عن الدين اما لأخذهم من افكار الاخرين على حساب الدين اومتدينيين

    وملتزمين ولكن جهله بأحكام الدين في أمور معينه.. يقابله بالطرف الاخر أناس لاتعرف النظر الا من

    زاويه واحده فأما ان تفعل فعلها او انت خاطئ بل فاسق او لا أصل لك فلاتناقشك بعقلانيه ولا تقبل

    منك.. هؤلاء وكثيرا هم مع الاسف لاينظرون للواقع ولا يعذرون احدا ولو جئت لبيئتهم لوجدتها أوهن

    من بيت العنكبوت وهم أبعد عن دين الله رغم تعللهم بالدين والحلال والحرام مع غيرهم وتراهم

    يسفكون دمائهم بينهم دون وجه حق واكثر ظلما لاهلهم(حريمهم وبناتهم) ولكنها الفزعه الكاذبه مع

    الاخرين لاستمراء معيشتهم والضحك على انفسهم وللجهل..هؤلاء ينظرون لكل بنت تدخل النت أنها

    دون أخلاق ودون تربيه واهلها ليسوا بالعائلات المحترمه.. فيتعاملون معها بالنت كبنت لعوب او للعب

    بها وللاسف حتى من بلغ منهم من العلم مابلغ ومن الثقافه وبالذات من العرب عامه واليمنيين خاصه

    الا انه يصل للحضيض في نظرته هذه متشبتا بعاداته وتقاليده الخاطئه منها الناظره بعين الإتهام المسبق

    لما هو جديد ولمن تجاوز خط القبيله والعاده والعرف حتى لو كانت البنت لاتتكلم ولاتحكي ولو فقط تفتح

    القران او تكتب في مواضيع دينيه فالحكم والاتهام مسبق لمجرد دخولها النت والخيال الظالم واسع

    عندهم يسبق الظن الحسن والنصيحه الطيبه وحب الخير للاخرين كحبه لنفسك واهل بيتك( لا يؤمن

    أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)..وهذا ظلم الجهل والتعصب والكبر.. والألعن من يخفون كل هذه

    النظره الظالمه بكل حقدها ويبتسمون لك ويجاملونك ويتقربون لك بل سيصفونك بالاخت والصديقه

    والعزيزه ومع اصدقائهم يضحكون عليك وكلهم يقين ان كل بنت بالنت غير محترمه وهؤلاء سفله

    الجهله ومرضى النفوس.. وجزء قليل منهم متعاطف معك فلايسبك ولايتهمك مثلهم ولكنه مرتبط مثلهم

    بموروثه ونظرته عن فتاه النت وفتاه الجامعه والعائله التي تتنزه مع بناتها وا.. وا.. فهي ليست فقط

    حكايه نت.. فيظل حائرا واكثر مايفعله ان يمنع لسانه عنك ولايمنع ظنه!! فهو أسير عاداته وتقاليده

    ومورثه رغم حبه وإحترامه لك الا انه العجز بعينه... وأخرون لاينتمون لهذا الصنف وهم ايضا كثر

    ويشتركون مع الصنف السابق بالنطره العامه لفتاه النت ولعدم تجربتهم لهذا النوع من العلاقات ولكن

    لبيئتهم المثقفه بثقافه الدين الحق وبتعاملهم بحب مع الاخرين في حياتهم الطبيعيه فهؤلاء لن يسبوك

    وسيحترمونك ويقدرونك( للصالح منهم) ولكن تظل معركتهم مع أنفسهم( هل أستطيع ان اجعلها فعلا

    أخت لي؟ هل أتزوجها؟ فتاه النت؟ كم شاب عرفت قبلي؟ )) يحتاج وقت حتى يتعلم فن الحياه والجمال

    والنظر بروح العدل والانصاف والعقل ولعلك من سيساعده لأخذ اولى الخطوات نحو الحقيقه.. لماذا هذا

    النوع أفضل من سابقه؟؟ لانه واقعي وقابل للتغيير اذا فهم ووعى وسيعي لانه ينظر للاخرين بإحترام

    فقط يحتاج وقت لاعاده التفكير بهدوء.. كلنا يحتاج دائما لجلسه مع النفس.. كلنا يجب ان ينشد التغيير

    والاضافه للافضل..فالبنت وراء الشاشه هي نفسها البنت في المدرسه في الجامعه في المزرعه في

    القريه.. هل تستطيع او يستطيع احدا منا لو بدانا بالشك..هل نستطيع ان نضمن اي فتاه؟وتذكر هذه

    الفتاه هي (أمك..أختك..زوجتك.. بنتك..قريبتك)؟؟ هل قرأت عن شهريار وعقدته من النساء؟ هل كل ما

    تعلمته وعرفته عنه قتله لزوجاته بعد اول ليله؟؟الم تقرأ عجبه واخاه من حال ذاك المارد الذي تخونه

    من اسرها تحت المياه حتى لايراها احد فهانت عليهما مصيبتهما!!( ان كيدهن عظيم) ولكن بالاخلاق

    والدين تتمسك البنت بعفتها وطهرها سواء بالواقع او وراء الشاشه ..وعفو تعف نسائكم ..وان كان

    خطر الشاشه يذكر...للتنبيه من غفله وسذاجه بعض البنات امام حرفيه ودهاء ذئاب النت وما اكثرهم..

    اما بالنسبه للزواج من فتاه النت فأذا أنتهينا مما سبق ذكره فالسؤال سيتغير الى هل ينجح زواج النت؟

    فأعتقد اذا توفرت شروط الزواج من رضا وقبول من الطرفين واستعداد عملي للحياه الزوجيه فيظل

    الصدق بالتقدم من قبل الشاب للفتاه وهذا دليل صدقه وجديته اولا ثم تكون فتره الخطوبه للتأكد من

    قناعتهما من بعض فعلى احدهم لايجد في الاخر ما كان يأمل او يتوقع او يكتشف مانع ما فيها او فيه!!

    كما في الخطبه العاديه وكل شي كما يقولون( قسمه ونصيب).. نعود ونقول هي ليست مشكله ولد او

    بنت نت مع اعتراضي على التسميه بل هي حكايه صدق مع النفس ومع الاخرين ومع الله اولا وأخيرا .

    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك
    .

    الكاتب : حامد سعيد الحكيمي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-16
  3. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-17
  5. حامد سعيد

    حامد سعيد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-11-14
    المشاركات:
    4,168
    الإعجاب :
    0
    وإياك أخي العزيز.. شكرا لمرورك الكريم.
     

مشاركة هذه الصفحة