مؤتمر المانحين !! وقف الانهيار والتدهور الاقتصادي او مجرد صفقة لثراء الفاسدين؟؟!!!

الكاتب : saher22   المشاهدات : 1,742   الردود : 37    ‏2006-11-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-16
  1. saher22

    saher22 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-04-01
    المشاركات:
    904
    الإعجاب :
    11




    الموضوع الذي سوف اتكلم عليه طويل شوي .. لكن محتاج الى وقفه وتأمل .. وافكار حقيقة للخروج بوضع رؤية حقيقة للاستفادة بقدر الامكان من أموال المانحين..

    لان في اعتقادي ان ما افكر به هو ما سوف يحدث بالفعل .. ولا يحصل اصلاح او غناء او حتى نصير مثل دولة الصومال ..





    - الاسئلة التي عالقة بدماغي ولا اجد لها اجابة هي:



    - اذا كان الرئيس فعلاُ عازم على اصلاح السياسي والاقتصادي وغيره من الامور بالبلاد وهذه الاموال التي يجمعها من المناحين من دول الخليج او غيره الطريق الاول للاصلاح ..




    - ماهي هذه المشاريع التي سوف تدر علي اليمن بالرزق بعد انفاق اموال المانحين عليها ونصبح دولة غنية ؟؟

    - هل هي مشاريع عملاقة مثل توليد الطاقة الكهربائية بالنووي او عمل محطات تحلية لمياة البحر ؟؟=هل هذا ممكن ..وعملياً .. وكم تكلفتها ..وهل يمكن تطبيقها من حيث الواقع .. خصوصا وهناك دول لا تسمح للدول الصغرى بامتلاك الننوي .. ام مجرد كلام وضحك على الدقون ..

    - هل بهذه المبالغ سوف تقوم الدولة باستخراج المعادن مثل الحديد والذهب وتصديرهاا للعالم .. من اجل القضاء على اكبر قدر من العمالة الفائضة وايجاد المواد الاولية لاي صناعات اخرى..

    - او سوف تعمل مصانع عملاقة لتصنيع السيارات والاجهزة الاكترونية المختلفة للاكتفاء او التصدير ومنافسة الشركات العالمية مثل شركة تيوتا التي تربح بالسنة ميزانية اليمن لعشر سنين..

    - او سوف تصرف اموال المانحين لاستصلاح الارضي الزراعية وتجهيزها لزراعة القمح من اجل وقف استنزاف مئات الملايين من الدولارات ..وايجاد بديل حقيقي ومنافس لزراعة القات او للتخفيف من العمالة الباطلة..

    - او لعمل شركات يمنية مساهمه مثل ( يمن موبايل) للتنقيب عن النفط واستخراج الغاز وتصديره والاستغناء عن الشركات الاجنبية التي تاخذ ثروتنا لعشرين وثلاثين سنة بعقود بعقود لاستعمار سياسي وعسكري وقتصادي من نوع اخر.. ووقف استغلال المسئولين والتجار والمشائخ لهذه الشركات من اجل الثراء الفاحش من اموال الشعب اليمني.

    - اذا كان كذلك .. هل تمت الدراسات والخطط والافكار لوضع هذه المشاريع في طور التنفيذ وهل هناك كادر جهاز ومدرب لتشغيلها .. ام مجرد احلام اليقضة بعد تخزينة سيئة ..

    - ام تعتقدو سوف تنفق هذه الاموال على اكمال البنية التحتية من طرقات ومجاري ومنشأت حكومية وعسكرية وغيره لانها في وجة نظرهم مشاريع استراتيجة لافكار حربية او مشائخية او قبلية من نوع معين.. توضع لها دراسات ومبالغ تشبة الى حد كبير تلك الدراسات والمبالغ التي توضع للطرقات والمنشأت التي سوف يتم بنائها على سطح المريخ.. من اجل ان تكون (( النسب)) والارباح للمقاوين والمسئولين والمتنفذين والعاملين عليها مجزية ومتناسبة مع نفس العطا السخي للدول المانحة..

    - قد يأتي شخص ويقول انت مبالغ في كلامك او افكارك هذه .. اقول له حتى ولو ان الدولة وهذا ما سوف يحدث فأنها سوف تأتي بشركات خارجية لعمل الدراسة او التنفيذ ..

    فانهاا لن تقبل غير.. بالاسعار الدولية وبالدولار لانهاا تتعامل مع دولة .. ولا تعرف ان هذه الدوله لم تستطيع ان تكون مثل فرع حتى لشركة جنرال موتور التي ارباحهاا السنوية فوق العشرة مليار ..وايضا لا تعرف هذه الشركات بان اليمني يشتغل باسخف الاثمان بالعالم ..وان المواد الاولية باسعار زهيدة جدا .. وبالاخر سوف تذهب هذه الاموال للخارج .. لذلك افضل الدراسات اليمنية ولو غير معقولة على الاقل سوف تذهب الى سرق يمنيين ...


    - انتقل الى جانب اخر من المشكلة .. وهو جانب رفض الرئيس وضع هذه الاموال في خزانة الدولة والبحث عن آلية او طريقة او صندوق للصرف باشراف او وصاية خليجيه..

    - هل هذا الرفض ناتج عن تخوف خليجي او دولي من انفاق هذه الاموال في اعمال اخرى ( ارهابية ..عسكرية ..أي تخوف.. او شكوك ) ..ويريد الرئيس اثبات حسن النية باعطائهم الصلاحيات بالانفاق..

    - اذا كان الامر كذلك .. فماهي الضمانات لحسن نواياهم نحونا .. ونحن نعرف حسن نواياهم سابقاً ومن السبب الرئيسي لاغراق العملة وخلق العديد من المشاكل من اجل خلق وضع اقتصادي متردي لليمن ..وكل ذلك من اجل قضايا سياسية لا زالت قائمة او احقاد لمواقف معينة لليمن .. ماهو الجديد حتى يحسنو الضن نحونا ويريدون لنا الصلاح والاصلاح..

    - الطبيعي هو حسن النية بالاخرين مهما كانت نواياهم نحونا .. فماهي الخطة العملية لنا في مراقبة هذه الدول في عدم التصرف او استغلال هذه الاموال بشكل يخالف لما اعطيت له ..يذهبها او يضيعها من اجل اغراض سياسية او احقاد لمواقف سابقه وماهي الضمانات لانفاقها في اعمال او مشاريع سوف تفيد الاقتصاد اليمني..

    - اما هذا الرفض هو اعتراف حقيقي وواضح من الرئيس بإن كل من حوله فاسدين وأثبات شكوك الخليجين بإن الفساد باجهزة الدولة منتشر .. وان هذه الاموال سوف تسرق على حساب الشعب كالعادة..ويريد الرئيس تطمين الدول المانحة باعطائهم صلاحية الصرف..


    - اذاً لماذا لم تضع القيادة باليمن فكرة او خطة لآلية للكيفية لوضع هذه الاموال وصرفها والرقابة عليها من جانبنا من جانبهم بحيث تكون دقيقة وعملية تذهب كل الشكوك والضنون وتقدم جاهزة للدول المانحة لدرستهاا او التعديل عليها بحيث تعرف جديت ما مقدمين عليه..

    - هل القيادة باليمن وواعية وعارفه بالاخر انهاا سوف تتعامل مع اشخاص بغض النظر ان هولاء يعملون لدى دول او مسئولين لدية .. كل واحد لدية فكرة او خطة ويبحث عن مصالحة قبل اي مصالح اخرى ماهي الخطط العملية للرقابة عليهم ومحاسبة المخلين منهم ومن لديه الصلاحية في العقاب هم نحن .. لان بالاخر هولاء بشر ومن السهل جدا اثناء البحث عن مصالحهم سوف يخطئون..

    هذا ما يشغلني بالوقت الحالي من اسئلة .. مع ان هناك اسئلة اخرى تحيرني سوف اذكرهاا بوقت اخر.. بعد مشاهدة تفاعلكم مع الموضوع


     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-16
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أسئلتك رائعة وفي محلها والأجوبة عليها واضحة حسب ما قاله الرئيس في مؤتمر المانحين ، لكن هناك شك مشروع لدى الدول المانحة بحكم تجاربها السابقة مع اليمن وهناك شك اكبر لدى المواطن اليمني الذي اثخنته جراح الوعود واصبح ينطبق عليه المبدأ العلمي (الإلغاء بالتعود) وهو مبدأ يطلق على فيزياء الإنسان عندما يتعود على صوت معين فانه يرتاب منه في البداية ثم ما يلبث ان يتجاهله في المرات القادمة بعد ان عرف كنهه 000

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-16
  5. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    رائع واكثر من رائع

    ما اعرفه انه ستقوم هناك خطط حكومية لمشاريع ضخمة
    أما الاشراف على سير العمل والخطط فسيكون من قبل المانحين والمقرضين

    ولكن للأسف كما قلت ان هناك ذكر مشاريع خيالية غير متوقعة
    ولا يوجد أي خريطة أو ذكر لهذه الخطط طويلة الاجل كما يقال بشكل واضح

    هذا و سنعود لاحقا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-16
  7. AsThemAll

    AsThemAll عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    أنا مع التعليق .. لكن أظن أن العالم لن يرمي بأمواله من غير أن يكون واثقاً تمام الثقة بأنها ستصرف في المكان السليم... إن العالم يتغير وقد أشبح مكشوفاً ولا شيء يمكن أن يخفى مرة أخرى... اليمن كدولة ليست معزولة بل أصبحت داخل منظومة أكبر من صالحها صلاح الحال في اليمن... لذلك أعتقد ألا مفر من الاصلاح... لن تستطيع الحكومة اليمنية المماطلة أكثر من ذلك... كل الفاسدين سيواجههم مصير محتوم وهو الزوال أو الاستقامة وإن لم يكن من قبل الرئيس فمن قبل المنظومة... حتى الرئيس وآله وعشيرته مستقبلهم مرهون بنتائج مثمرة ولديه الفرصة الأخيرة سبع سنواتمن تفاؤلي أرى أنه سيحقق النجاح فيها...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-16
  9. AsThemAll

    AsThemAll عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    أؤيد السيد الدقم الشيبه (إيش من اسم - حفظك الله) إلا أنني أرى أنه لا مجال للمشاريع الخيالية ... وأشدد على أن النية صادقة بالخير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-16
  11. saher22

    saher22 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-04-01
    المشاركات:
    904
    الإعجاب :
    11
    اولاً اشكر ادارة المنتدى لتثبيت الموضوع ..

    ثانيا اشكرا الاخ سرحان على تفاعلة مع الموضوع واظهار ان هناك شكوك حقيقة وواقعية من قبل الطرفين يعرفهاا الجميع .. لكن لا يوجد حل نهائي وجذري من اجل انهاء هذه الشكوك .. اذاً ماهو الحل والكل مقدم على انفاق مبلغ هائل من اجل الاصلاح ..

    اذا لم يتوفر مناخ مناسب وصحي بين الطرفين .. ماهي المفاجئات التي سوف تظهرها الايام ؟؟

    وهل يمكن أن تتحول هذه الاموال الى نقمة او خلاف يمني خليجي بسبب اي شكوك معينه ويعاد الماضي من طرد او عواقب سياسية..

    نعرف ان دول الخليج ودول اخرى قد قامت بقرض اليمن مبالغ كبيرة .. هل هذه المبالغ المقدمة من الدول المانحة ..سوف ينفق منها جزء لتسديد الديون .. اما هذه الدول سوف تلغي الديون التي علينا... كجزء من هذه العطاء او الصفقة للدول المانحة..

    هل الرئيس او القيادة باصح تعبير اصبحت الان مشوشة بعد حصولها على هذه الاموال ..وتريد من دول الخليج بوضع آليات وافكار للاصلاح ..هي عاجزه عن ايجادها .. ام تريد رمي المسئولية على دول الخليج من اجل اخراج ذمتها من نقمة الشعب اذا لم يحصل اي تغيير او اصلاح اقتصادي .. وما امكانية دول الخليج في مقدرتها على الاصلاح اذا هي عجزت في اصلاح نفسهاا.. وهل من الممكن الاستعانة بخطط او مشاريع مثل "خطة مرشال" التي استخدمت لإعادة بناء أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

    حقيقة لا زال الوضع غامض غير ارقام ووعود لا نعرف .. ما هي النتائج الحقيقة منها..وماهي التضحيات مقابلهاا

    اشكركم ،،،
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-16
  13. شايع

    شايع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-15
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    الخطة ستقوم في إتجاهين متوازيين كما فهمنا
    خط حكومي (ممول من مؤتمر المانحين واليمن ) لإصلاح الوضع الإقتصادي و البنيوي و الإداري و تهيئة اليمن لإستقبال الإستثمارات
    و خط إستثماري بأنشاء صناديق إستثمارية مدعومة من دول الخليج على أراضيها و توجيهها باليمن ليكفل إيجاد فرص عمل وأعتقد لم تتضح الرؤيا النهائية في هذا الجانب هل سيكون على شكل إكتتاب لشركات أو صناديق بنكية
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-16
  15. saher22

    saher22 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-04-01
    المشاركات:
    904
    الإعجاب :
    11

    اشكرك اخي علي بريق اسمك تحت موضوعي ..وانت بالاخر الاكثر من رائع ..

    ما تعرفه انت واعرفه انا ان هناك خطط ومشاريع بالبرنامج الانتخابي في البرنامج الحكومي في برنامج مخ اي يمني ..
    لكن هذه المشاريع متى تنتقل الى طور التنفيذ .. وين البرنامج الزمني لتنفيذها .. هل تم وضع الدراسات والخطط لها ..

    ام لا زالت مجرد افكار وخرابيش على الورق .. محتاجين الى موافقة دول وعقد قمة في مجلس الامن للموافقة .. وتدريب خبراء او شراء خبراء في مجال النووي .. وهل سوف تسمح لنا دول المنطقة في عملهاا خصوصا وهي معروفة اضرارهاا وخطورتها على المنطقة .. والذي لا يعرفه الكثير هل فكرت القيادة ان تكلفة دفن او التخلص من النفايات النووية اكبر تكلفة ومشكلة حقيقة للدول من ايجاد محطة تعمل بالطاقة النووية .. هل فعلاً يفكرون لكل شئ ام مجرد بيع كلام ومشاهدة افلام الخيال العلمي

    ارجو ان تعود لاحقا ولديك افكار حقيقة لحل ما افكر به..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-16
  17. saher22

    saher22 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-04-01
    المشاركات:
    904
    الإعجاب :
    11
    اشكرك اخي على المرور.. اشكرك اخي ايضا على ثقتك الكبيرة في هذه الدول التي لا تهتم الا لمصالحهاا ولا يهمهاا موت او غناء اي دولة عربية او مسلمة وخصوصا ومعرفتنا بما يفكرون فيه اكثر ما يعرفون بما نفكر فيه..

    اطمنك اكثر هذه الدول لا يهمها كيف او اين سوف تنفق هذه الاموال لانها بالاخر عبارة عن منح وقروض بطريقة و اخرى سوف تاخذها اما من خلال دفعنا لها او اعطائهم صلاحيات واستثمارات واستغلالات لنهب ثرواتنا وخصوصا ونحن دولة لدينا نفط وغاز وثروات معدينة .. الكثير من الدول تم استنفاذ هذه الثروات او لا يوجد لديهاا.. اذا هي مجرد صفقة بالنسبة لهاا ان احسنوا في صرفهاا كان بها مالم فهم في امس الحاجة لتشغيل شركاتهم ومصانعهم وتدخلهم من اجل حياة افضل لسكانهم .. ولا يهمه حياة او موت اي يمني ..

    هذه رأي شخصي قد يكون صائب او خاطئ الايام سوف تكشف كل شئ..

    اشكرك،،
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-16
  19. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم انا لا اختلف معك هنا اصلا
    حيث لا وجود لدراسات و خطط مقرورة ..

    واخشى مثلك من يد الداعم الغير مؤتمن في نظري وهذا أؤكده لك وثبت عندي من مشاهدة من ياتون من هذه الدول المجاورة تحت الاستثمار وهو حقيقة يأسسون لدمار فمشاريعهم مشاريع امتلاك شخصي لا مردود له للمواطن وعندك شركة الأسماك تشهد بذلك والتي هي سبب رئيسي في ارتفاع اسعار السمك وانعدامه من السوق.

    اما قضية يفكرون في كل شيء فهذا حقيقة لم تعوده منهم :)

    وحالتي مثل حالتك الى الآن غير مطئن ومضطرب ايضا :confused:
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة