إنجاز عربي فريد .. باحثة مصرية تكتشف أبعد مجرة في الكون

الكاتب : مشتاق ياصنعاء   المشاهدات : 554   الردود : 1    ‏2006-11-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-16
  1. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    بعد تحليل 70 ألف صورة فلكية .. باحثة مصرية تكتشف أبعد مجرة في الكون


    [​IMG]

    القاهرة: في إنجاز علمي كبير يضاف للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أعلنت الجمعية الفلكية الأمريكية عن اكتشاف ألمع وأبعد مجرة في الكون بواسطة فريق عمل تقوده الباحثة المصرية الدكتورة سحر علام في جامعة فيومنج بشيكاغو ومعمل فرمي لابوالتي والتى تقيم وتعمل حالياً بالولايات المتحدة الأمريكية‏.‏

    وقد حقق فريق البحث هذا الإنجاز بعد تحليل‏70‏ ألف صورة فلكية للبحث عن المجرات المندمجة والتي تساعد الفلكيين علي فهم كيفية تكون المجرات‏.‏

    من جانبه قال الدكتور صلاح محمود رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريح لجريدة "الأهرام" إن هذا الاكتشاف يضاف إلي انجازات المعهد في دراسة واكتشاف المجرات منذ بداية القرن العشرين‏.‏

    وفى نفس السياق يدور الحديث في الآونة الأخيرة عن مشروع مصرى لارتياد الفضاء عن طريق تصنيع ثلاثة أقمار صناعية ، تهدف إلى توحيد رؤية الأهلة والاستشعار من بعد ودراسة الصحراء ، وقد بدأ علماء البرنامج الفضائي المصري في وضع اللمسات الأخيرة للدراسات النهائية الخاصة بمشروع "مون سات" MoonSat، حيث يجري الآن بحث وسائل التمويل تمهيدا لطرحه في مناقصة عالمية.

    ويقول رئيس مجلس بحوث وتكنولوجيا الفضاء بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور علي صادق، إن هذا المشروع يمثل أحد المشاريع الثلاثة التي يقوم عليها برنامج الفضاء المصري.

    ويهدف مشروع MoonSat إلى تصنيع قمر صناعي لتوحيد رؤية الأهلة في العالم الإسلامي ، بينما المشروع الثاني في البرنامج الفضائي هو مشروع "مصرسات 1EgyptSat ويهدف إلى تصميم وتصنيع وإطلاق ونقل تكنولوجيا قمر صناعي مصري للاستشعار من بعد، للتوسع في استخدامات التكنولوجيا الفضائية وتطبيقاتها في مجالات التنمية المختلفة وذلك بالتعاون مع دولة أجنبية.

    وفي السياق ذاته أفاد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى فى مصر بأن بلاده سوف تطلق قمراً صناعياً بالتعاون مع أوكرانيا نهاية العام المقبل.

    وقال هلال فى تصريحات صحفية "إن القمر أطلق عليه اسم "ايجيبت سات 1"، وسوف يطلق إلى الفضاء من كازاخستان ومهمته توفير المعلومات اللازمة التى تخدم عملية التنمية فى مصر وتساعد على توفير المعلومات التى تدعم فرص إقامة مشروعات تنموية تنهض بالبلاد.

    وأشار هلال إلى أن مصر تستهدف من خلال إطلاق الأقمار الصناعية العلمية الدخول إلى عالم الفضاء وعدم الاعتماد على الأطراف الأخرى.

    يذكر أن مصر قد أطلقت بنجاح قمرين صناعيين من قبل للأغراض الإعلامية وهما "نيل سات 101" و"نيل سات 102" فى عامى 1998 و2000.



    المصدر :
    إضغط هنا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-17
  3. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    هل حقا وصل الانسان الى القمر
     

مشاركة هذه الصفحة