الى وزيرالمالية ووزيرالتعليم العالي – الوضع المأساوي لطلاب اليمن في ماليزيا

الكاتب : ناصر العريقي   المشاهدات : 4,580   الردود : 112    ‏2006-11-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-15
  1. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    الى وزيرالمالية ووزيرالتعليم العالي – الوضع المأساوي لطلاب اليمن في ماليزيا


    الاخ البروفيسور : وزير المالية ......... المحترم
    الاخ البروفيسور : وزير التعليم العالي والبحث العلمي ....... الاكرم
    تحية اجلال واحترام ننقلها اليكم من طلبة اليمن في ماليزيا
    وبعد

    لقد تابع طلاب الدراسات العليا و الجامعية في ماليزيا عبر وسائل الاعلام الالكترونية ،العديد من النجاحات والتطورات التى قدمتموها لتطوير سير العملية التربوية و التعليمية والتنموية والاهتمام بطلاب اليمن في مختلف دول العالم . واستبشر الجميع الخير والامل بتعينكم في مثل هذه الوزارات الحساسة والهامة لنا جميعا . فانتم فخرا لنا ونحن قطعة تربوية منكم ، موكدين انه عندما سمعنا بتعين العسلي وزيرا للمالية قلنا ،ما يكسر القوي الا القوي ، وقوة العسلي في علمه وفكره واخلاقيه وتواضعه ، والخير قادم على يده –انشاء الله يعم اليمن. تعينه كوزير كانت المفاجئة الكبرى ليس على الساحة اليمنية فقط ،بل على الساحة العربية ومنظمات دولية عديدة ايضا. فتعينه وزيرا للمالية ، خطف وجذب الانظار اليمنية و العربية و الدولية اليه . وكلما سمعنا ،ترقي وسمو باصره من زهرة الى اخرى قلنا آن الاوان ، انه سيهدي طلبة ماليزيا بصيص رحيقها . فعقل الرجل مكتبة علمية حديثة وقديمة ناهيك انه خبرة اكاديمية طويلة .


    وبحكم كبر حجم المسئولية على عاتقكم شعرنا انه الى الان لم يتم معالجة وضع الطالب اليمني في ماليزيا . ولذا لا نريد الا ان نذكركم –حيث انتم تعرفون الوضع المأساوي المادي للطالب اليمني في ماليزيا ; اذ تبلغ منحة طالب الدراسات العليا 420 دولار في كل شهر . فمقارنة بالوضع المعيشي في ماليزيا ، فان هذه المنحة لا تغطي ايجار السكن والمتطلبات الاساسية للحياة ، ناهيكم عن الرسوم الضرورية لتعليم اطفالنا في المدارس العربية في ماليزيا . اذ يبلغ رسوم الطفل الواحد فقط في اى مدرسة عربية هنا في ماليزيا مبلغ وقدره 200 دولار شهريا ، وايجار السكن 150 دولار شهريا الى 200 دولار ، الامر الذي يضعنا نحن طلاب اليمن في ماليزيا تحت ضغوط اقتصادية حادة ،تتعف اللسان عن ذكرها ويعجز القلم عن سطرها ،حفاظا على ماء الوجه. حتى كدنا مصدر ظلم وظلام لفلذة اكبادنا ، سيما ان الواحد منا لديه طفلين الى 3 الى 5 الى 9، لايعرف الا مصدرمجهول لهم !!!

    هذا في الوقت الذي نرى طلاب جمهوريات الصومال و اثيوبيا وبنجلادش - وهم دول افقر منا كما تدركون - يستلمون راتب شهري يفوق منح اليمن لطلابها !!؟ الا انهم يدركون اهمية العلم و التعليم وهذا لا يخف عليكم .

    هذا ايضا في الوقت الذي تم معالجة اوضاع اخواننا اليمنيين في مصر و الهند وبقية الدولة عدا ماليزيا ونحن في امس الحاجة الى مد يد العون والمعالجة!!؟

    في الوقت الذي يخصص مبلغ وقدره 4 الف جنية استرليني رسوم دراسية لطالب اليمن المبعوث الى مصر ، بينما طالب ماليزيا من الفين الى 3 الف دولار سنويا كرسوم !!؟


    هل تدركون بان "الشغالة الاندونوسية الفطساء " التى تعمل في المطاعم الماليزية لتصفية الصحون و لا تحمل شهادة الثانوية العامة تتقاضى راتب شهري يفوق ما نتقاضاه نحن طلاب اليمن في ماليزيا ونحن طلاب الماجستير و الدكتوراه ولدينا منح من اليمن !!؟ تعمل "الشغالة الفطساء" فقط 8 ساعات يوميا ،تكسب قوتها واطفالها وتعلمهم في احسن المدارس وتسافر الى بلدها كل عام ، ونحن نعمل وندرس ونبحث علميا على مدار الساعة في بعض الايام ولا نستطيع حماية انفسنا وتعليم اطفالنا من الغلاء الفاحش الذي يزداد كل يوم ؟ علما بان القانون الماليزي لا يسمح لنا كطلاب بالعمل خارج نطاق البحث الاكاديمي والا اقدمنا على العمل لمعالجة اوضاعنا . فنحن اوساط نيران عديدة ،صراعات متعددة ،تلهب حياتنا يوما بعد يوم ، ونحن في اوج قواتنا ، فلا ندري ما العمل !؟


    منحة طلاب البكالوريوس لا تربو عن 250 دولار شهريا وهى لا تغطي قيمة الاحتياجات الرئيسية للحياة وما يتوجب عليه دفعه مقابل ايجارات السكن حيث هنا غلاء فاحش نشاهده كل يوم يزداد . والبعض منهم يتقاضون 100 دولار شهريا ، والعديد منهم ليس لديهم منح ولا يجدون مقابل لقمة العيش حيث انهم فقراء ، الا ان رغبتهم الشديدة في تلقي العلم اجبرت اولياء امورهم على بيع الغالي والنفيس من اجل سد رمق عيشهم ، فكل اب يريد ويتمنى لولده التعليم المتقدم .

    الجهود السابقة لمعالجة وضعنا المعيشي في ماليزيا

    سيادة معالي وزير المالية ........ المحترم
    سيادة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ........ الفاضل
    ليست هذة اول رسالة تطرق مسامعكم وانشاء تكون اخرها اذ ان الامل بكم قادم الينا .
    (1)- فسيادة الرئيس الرمز : على عبد الله صالح -حفظه الله- قد زار ماليزيا عدة مرات وقد وجدنا منه عدة اوامر الى مجلس الوزراء لمعالجة الوضع المأساوي لطلاب اليمن في ماليزيا ،
    (2) – سفير اليمن السابق : قد رفع العديد من التقارير الى الداخل لتفادي تفاقم الوضع المأساوي لحالة الطالب اليمني في ماليزيا ،
    (3)- معالي السفير الحالي الدكتور : عبد الناصر المنباري --حفظه الله لنا ورعاه- قد رفع الى الداخل بعدة تقارير يوضح فيها وضع الطالب المادي في ماليزيا،
    (4)- المستشار الثقافي في ماليزيا : سلطان الشعيبي –جعله الله ذخرا لنا- اصبح معالجة وضع الطالب اليمني ماديا في ماليزيا في قائمة كل مذكرة يبعثها الى اليمن ،
    (5) – العديد من الوزراء و مسئولين الدولة الزائرين ماليزيا قد شاهدوا مأساة الطالب اليمني في ماليزيا ولا يخف عليكم الزيارات التى قمت بها قبل فترة ،
    (6) رؤساء الجامعات اليمنية قد رفعوا العديد من المذكرات لمعالجة وضع الطلاب الموفدين الى ماليزيا ونخص بالذكر –ونشكر رئيس جامعة ذمار الذي زار موخرا ماليزيا وعرف مأساة الطالب اليمني في ماليزيا .
    مشكلة الوضع المادي لطلاب ماليزيا مطروحة لاكثر من 8 سنوات ولا شعرنا بامل حلها الا بقدومكم كوزراء .


    ماذا قد خططنا نحن طلاب ماليزيا قبل تعينكم وزراء ؟

    نحن الطلاب (الدراسات العليا و البكالوريوس في ماليزيا ) بكل صراحة كنا قد عزمنا وابرمنا " الاعتصام " في السفارة اليمنية و استدعينا مراسل الجزيرة ومراسل القدس العربي ومراسلين الصحف الماليزيا و التلفزات الماليزية لتغطية حدث "الاعتصام السلمي " في سفارة اليمن في ماليزيا . الا انه بتعينكم كوزراء لاح لنا بصيص الامل ،واستبشرنا الخير، وارتفعت هاماتنا بكم، وهتفنا مرحى مرحى بتعينكم وقلنا الجميع لكما " تم وضع الرجلين المناسبين في المكانين المناسبين "ونعم الاختيار و نعم التعيين . والغينا ما كنا قد عزمنا عليه ، اذ راينا ان الاعتصام --على الرغم انه مظهر ديمقراطي الا انه مظهر غير حضاري لا يليق بنا وبكم و لانريد ان نبعث ولن نبعث بتلك الرسالة اليكم، بل الغيت من عقولنا تماما بتعينكم كوزراء . فانتم افهم واعلم مننا شأنا وعلما وادركا للوضع ونحن بالنسبة لكم كتلاميذ اذ نقدر فارق السن والخبرة والدرجة ، فكل واحد منكما موسوعة علمية .

    لقد بصبص لنا الامل في معالجة وضعنا المادي في ماليزيا بقدومكم كوزراء ، الا انه –في الحقيقة - لم يكتمل بعد الى يومنا هذا ، لم يكتمل بعد الى يومنا هذا ؟ فنأ مل فيكم الا تقطعوا رجائنا وحسن نوايانا بكم . فانتم الامل الوحيد لنا سيما انكم وزراء اكاديميين تدركون علاقة الوضع الاقتصادي واثره بالتحصيل العلمي (وبلغة الاحصاء التى فهمناها منكم " علاقة ارتباط قوية"). وتدركون كيف يكون الاب الذي يكرس كل حياته لتلقي العلم في الوقت الذي يشاهد فيه فلذة كبده لا يجده ،بل تهدر سنواته دون تعلم!!؟ تدركون كيف يكون الطالب في العشية وامامه العديد من الفصول والكتب لهضمها وهو لا يعرف كيف يسد رمقه في الغداوة ؟
    تدركون الكثير و الكثير فانتم لا تحتاجون الى شرح العديد من تلك الازمات – فاستبطنوا انفسكم عندما كنتم في وضعنا --ولستم بحاجة الا الى التذكير فقط .

    قبل الختام ، نحن في ماليزيا نريد معالجة وضعنا المأساوي كمعالجة عاجلة وملحة اذ نفذ صبرنا دون ارادتنا ، ولم نعبر بقولنا تحسين وضعنا حيث تدركون –وانتم افهم مننا- ان الفرق شتان شتان بين التعبيرين . فالمعالجة فريضة واجبة وانتم خير الاطباء لها والتحسين سنة تالية،انشاء تتم على ايدكم بعد عمر طويل في الوزارات .

    ختاما ، دراسة الطالب اليمني في ماليزيا فيه توفير كثير لميزانية اليمن اذا ما تم المقارنة بطلاب اليمن المبعوثين الى الدول الاخرى ، فعلى الاقل معالجة وضعنا في ماليزيا هو جزء من التوفير الذي نوفره سنويا.

    وبعد الختام ، نكرر انتم الامل الوحيد لطلاب اليمن في ماليزيا ، ولستم بحاجة الا الى التذكير ولستم بحاجة الى مديحنا وشكرنا اليكم ، لكن اذا افقدتمونا املنا الوحيد فيكم ، فماذا نعمل ؟ ارشدونا فنحن تلاميذ تلاميذكم . وفقكم الله لما فيه مصلحة بلدنا وطلاب ماليزيا.


    واخيرا نتوجه بالشكر الجزيل الى معالي السفير الدكتور :عبد الناصر المنباري ، وكذلك المستشار الثقافي: سلطان الشعيبي وكذلك القنصل: احمد سعيد الذين يولون جل اهتمامهم معالجة وضعنا ، والذين نظن انهم ليس من جملة البشر .

    طلبة اليمن في ماليزيا
    ناصر عبد الحفيظ العريقي –علم نفس
    موفد جامعة تعز
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-15
  3. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    نرجو من المشرفين وادارة المجلس اليمني تثبيت الموضوع كنوع من المساهمة في حل بعض مشاكل طلاب ماليزيا- مشكورين تعاونكم معنا. ومع ذلك لكم الامر متروك لكم في التثبيت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-15
  5. SENIOR - JUDGE

    SENIOR - JUDGE عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-10
    المشاركات:
    240
    الإعجاب :
    0
    كلامك عسل يا عسل بس لو تعدل كلمة فطساء لانها سخريه من خلق الله يادكتور ولا تعند الله يرضى عليك :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-15
  7. أبو وليد

    أبو وليد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-03-14
    المشاركات:
    3,334
    الإعجاب :
    0
    نتمنى من الاخ الوزير لفت النظر ومعالجة الاوضاع للطلاب في ماليزيا وفي جميع الدول

    للتضامن
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-15
  9. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0

    انت العسل يا عسل وضعتها ليس للسخرية . فحاشاء لله ان اسخر من اى انسان لكن لكي تثبت في عقل من يقرا الموضوع فقط . تحياتي اليك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-15
  11. mmaakom

    mmaakom قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-28
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    نطالب الجهـات المختصة بسرعة النظـر إلى حالتكم المأساوية , فإبقائكم على هذه الحالة
    إهانة لنا جميعاَ وتشويهاً لسمعة اليمن
    ونقول لكل مسئول لو كان إبنك فلذة كبده في مكان طلاب ماليزيا , فستتحرك سريعاً لتحسين وضعه
    ولن تنام قبل أن تراه في أحسن حال وعلى ما يرام
    فهؤلاء هم أبنائكم أيضاً وسيسألكم الله يوم القيامة

    وأخيراً نتمنى من كاتب الموضوع أو من الإشراف حذف كلمة فطساء



    والله المستعان
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-15
  13. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ الدكتور ناصر السلام عليكم...

    اولا نتقدم بشكركم على هذه الجهد الطيب لنقل معاناة الطلاب اليمنيين في ماليزيا سواء الدراسات العليا او الجامعية..

    كما يعلم الجميع ومثلما بينتم في هذه الشكوى مدى معاناة الطالب اليمني نتيجة تدني قيمة المساعدة الماليه التي تدفع له واحب ان اضيف انه علاوة على ذلك يعاني الطالب اليمني من مشاكل عدة تتمثل بأنه يدفع من تلك المنحة المالية رسوم باهضة تتعلق برسوم رسمية كالاقامات والتأمين الصحي والمواصلات والسكن الغالي والتصوير والانترنت وايضا هناك غلاء ملحوظ في ماليزيا يتمثل في ارتفاع الاسعار نتيجة رفع الدعم عن النفط والذي انعكس على اسعار كل شيئ...

    هنا المشكلة تزداد فالمنحه التي لا تغطي تكاليق المعيشه والسكن تزداد يوميا بأرتفاع الاسعار في كل شيئ علاوة على رسوم المدارس لاطفالنا والذين نضطر لتدريسهم في بيوتنا لغلاء رسوم المدارس الخاصة خاصة في الولايات الاخرى خارج العاصمه حيث لايوجد مدارس عربيه...

    اي اننا نطالب بحل مشكلة المدارس والتي كنا نقوم سابقا بتسجيلهم في مدارس خاصه في اليمن ندفع لهم الرسوم مقابل ارسال المناهج والامتحانات وكنا ننسق مع المركز الاسلامي الذي كان يقوم بالاشراف على الامتحانات وارسال النتائج الى اليمن ولكنا فوجئنا برفض المدارس في اليمن التسجيل هذه السنه بحجة منع التربيه والتعليم لهم..

    الان اولادنا في البيوت ونحن نتعلم وبهذا سنحصل على الشهادات العليا وهم على الجهل والامية...

    لذا نرجوا من السفاره ووزارة التعليم العالي والتربية والمالية التعامل بأيجابيه مع مطالبنا التي جائت في رسالة االشكوى..

    كما ارجوا من جميع الطلاب في ماليزيا التفاعل الجاد مع هذه المطالب كونها تمثل مطالب الجميع وتهم الجميع...


    شكرا لكم والسلام عليكم...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-15
  15. yemen-1

    yemen-1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-19
    المشاركات:
    1,710
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل بس يا ريت لو يتم افاق الرسائل الي عليها اوامر رئيس الجمهوريه وكما ذكرت اخي بانه قد امر بمعالجه الاوضاع ...
    ثانيا : ماهو الحل البديل لمعالجه الوضع اذا لم يتم النظر الي هذة المشكله .
    ثالثا : كم تقترحون مقدار الزيادة التي تناسب هذا الوضع?$$$$$
    رابعا : اليس من العيب ان تتدر سون اطفالكم بمدارس عربيه ويحفظون النشيد الوطني لتلك الدوله ولم يحفظون نشيد الوحدة اليمنيه ...لماذا لا تفتح مدرسه يمنيه بمتويل يمني

    خامسا : يجب علي الجميع العمل علي وحدة الكلمه و العمل يد بيد لحل هذة الازمه

    ومالتوفيق الا من عند الله

    تحياتي علي الكلمات المعبرة الصادقه لوضع الطالب اليمني بالخارج
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-15
  17. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    وهذه اصواتنا معكم يا دكتور ناصر
    ننادي أولي الأمر بأن يتقوا الله فيكم
    ولا نراكم تطالبون إلا بحق من حقوقكم
    ونرجوا من السادة الإخوة الوزراء المعنيين بالأمر أن ينظروا في أمركم ..

    فرج الله عنكم كل كربة إخواني الطلبة ..


    مع خالص تحيتي ....
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-15
  19. د فارس

    د فارس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    2,029
    الإعجاب :
    0
    اين هذة المعالجه التي تقول راتبنا في مصر نفس راتبكم والحياة هنا من اغلي الى اغلي !!!

    اخي الكريم هدانا الله واياك الى الخير والصلاح -- نحن طلبة مصر بكالريوس ودراسات عليا نحس بكم وبالامكم لاننا نعاني مثلكم ان لم يكن اكثر وليس انتم فحسب طلبة ماليزيا وانما كل المبعوثين سواء الاردن او سوريا او الهند او اي بلد فالغلاء يشمل كل هذة الدول وما تخصصه لنا الدوله لا يكاد يفي اطلاقا بمتطلبات حياتنا اليوميه .

    وكنت اتمني ان لا يكون ندائك فقط لطلبة ماليزيا وانما يكون شامل كل المبعوثين وفي كل الدول ليتكون صرختنا مدويه وصادقه ولها المصداقيه عند المسؤلين وكذلك اود ان انوة الى ان ماتطرقت اليه من ان رسوم مصر كذا وكذا فهذة المبالغ لا تدخل جيوبنا ولا سنت واحد فلماذا تقحم الامر هذا في موضوعنا الاساسي وكانك تظن انه لو تطرقت الى هذة المواضيع سيكون رد فعلهم تجاهكم افضل.

    لابد من تحرك شامل لكل المبعوثين في كل الدول لتصحيح اوضاعنا وهذا حق من حقوقنا وليكن اعتصام سلمي في كل تلك السفارات نطالب بابسط حقوقنا خاصتا اننا قادرون على ذلك ووضعنا الاقتصادي يسمح ولن نصدق شيئا مما يروجونه فما ينفق في الانتخابات والمجاملات والمظاهر التافهه يؤكد اننا على صواب فلا صمت ولا سكون حتي يلبوا طلباتنا كل منا يطالب من جهته فقط تكون المطالبه للجميع حتي يوفقنا الله .

    هذا مااعتقد انه سيكفل لنا النجاح !!!

    حقيقتا اعجبت بطريقة طرحك للمشكله لكن الاسف الحلو مايكمل
    عودة الى الحق والصواب مع خالص تحياتي وتقديري لك
     

مشاركة هذه الصفحة