الطريق إلى السلفية ::::...

الكاتب : ضياء الشميري   المشاهدات : 940   الردود : 24    ‏2006-11-13
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-13
  1. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    الطريق إلى السلفية

    سلطان بن عبد الرحمن العيد


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، أما بعد..
    فإن ما يجعل الكثير من الشباب يُحجم عن العودة إلى المنهج السلفي الصافي أمور كثيرة، ولذلك يتساءل الكثير عن كيفية التخلص من الحزبية المذمومة، فنقول وبالله التوفيق:
    1- استعن بالله وتضرع إليه وادعُ الله بافتقار وتذلل بالأدعية المأثورة أن يدلك صراطه المستقيم، وأن يثبتك عليه، ومن ذلك الدعاء المأثور في استفتاح صلاة الليل: "اللهم ربَّ جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما أُختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم" أخرجه مسلم.
    ثم عليك بكتاب الله وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم حفظاً وعناية وتدبراً.
    2- اتصل بالعلماء المعروفين بسلامة المنهج وصحة المعتقد، ممن يقولون بالحق وبه يعدلون، والذين يعرف القاصي والداني أنهم على المنهج السلفي. اقتنِ كتبهم وأشرطتهم واحرص على حضور مجالسهم ومحاضراتهم وعلى الاتصال بهم كلما لاح لك شبهة أو سؤال.
    3- دعك من أنصاف العلماء والمتعالمين ممن يسمون (مشائخ الصحوة) ممن خالفوا المنهج السلفي وهو برئ منهم ومن دعوتهم، فهؤلاء معروفون بإثارة الفتن والتهييج وحب الظهور وتقريب أهل البدع والمنافحة عنهم.
    4- احرص على طلب العلم، وبالأخص تعلم العقيدة الصحيحة والتضلع فيها، وعليك بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وكتب شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب ـ رحمة الله على الجميع ـ واحرص على قراءة هذه الكتب على شيخ سلفي متقن.
    وكذلك احرص على كتب السلف الصالح التي تبين عقيدتهم ومنهجهم مع المخالفين لمنهج السلف، ككتاب السُنة لابن أبي عاصم، وكتاب السُنة للخلال، وكتاب السُنة لعبد الله بن أحمد، وكتاب شرح السُنة للبربهاري، وكتاب الاعتصام للشاطبي، وكتاب الإبانة لابن بطة العُكبري، وكتاب شرح أصول اعتقاد أهل السُنة والجماعة للالكائي، وكتاب الأصول الستة، وكتاب فضل الإسلام للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله جميعاً.
    5- تخلص من كل ما يمت للحزبية والحزبيين بصلة، ككتبهم وأشرطتهم وأناشيدهم ومسرحياتهم، التي ما أنزل الله بها من سُلطان.
    6- لا تجعل قلبك كالإسفنجة تمتص الشبهات وتتقبلها.
    7- يكفيك من هذه الحياة ملازمة العلماء السلفيين وبِر الوالدين وخدمة الأهل، ويكفيك مجموعة من الأصحاب الطيبين السلفيين، وإن أردتَ أن تدعو إلى الله فبكتب وأشرطة العلماء المعروفين، وإياك والتصدر قبل النضج، ونضجك من عدمه يعرفه العلماء، وكوِّن مكتبة سلفية من التفاسير السلفية وكتب الحديث والعقائد، وابتعد عن الكتب الفكرية، ككتب سيد قطب، وأخيه محمد، وغيرهما، وعليك بالعتيق.
    8- ابتعد عن الأشخاص المشبوهين والمعروفين بالكلام على ولاة الأمور، وإن أظهروا لك أنهم يُنكرون المنكر، أو ينصرون الجهاد، فغالب هؤلاء إنكارهم حِزبيٌ لا شرعي، وجهادهم حَروريٌ لا سُني، وأضرب لذلك أمثلة:
    فمن رأيته منهم يكفِّر الرافضة ويقول يجب أن يقوم وليُ الأمر بإخراجهم من البلاد أو إبادتهم، فقل له: فما رأيك بمن يطعن في الصحابةِ كسيد قطب، فإن رأيته تلكك وتأخر وتلعثم فاعلم أن إنكاره لم يكن إلا من باب السياسة!!
    وإن قال لك أنا أنكر التمثيليات والمسرحيات والتلفاز، فقل له: فما رأيك بهؤلاء الذين يُظهرون الاستقامة وهم يمثلون (الجوالة) وغيرها ويستهزئون فيها بالمسلمين من السودانيين واليمنيين وغيرهم، ويُربون شبابنا على التهريج والسخرية!! فإن بدأ يسرد لك الخلافات ويقول مصلحة الدعوة و..و..و..من الأعذار الباردة فاغسل يدك منه!! وهكذا كثيرٌ من الأمثلة.
    9- اخلع بيعة أمير الجلسة والاستراحة والشباب (البيعة البدعية الحزبية) من عنقك, وقل: في عنقي بيعةٌ واحدةٌ لحكام هذه البلاد حفظهم الله لا أرتضي غيرها.
    10- تجنب الدخول في نقاشات مع الحزبيين وادعُ الله لهم بالهداية، وإياك ثم إياك أن تغشى مجالسهم وقد عرفتَ ما عندهم من الباطل.
    قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو هريرة: "سيكون في آخر أمتي ناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم" رواه مسلم.
    وأمر النبي صلى الله عليه وسلم مَن سمع بالدجال أن ينأى عنه.
    وقال ابن عباسٍ ـ رضي الله عنهما ـ: "لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضةٌ للقلوب".
    11- هناك كتب وأشرطة مهمة يخفيها الحزبيون؛ لأن فيها فضح لرموزهم، حاول الحصول عليها عن طريق أحد الأخوة السلفيين، أو عن طريق التسجيلات السلفية, مثل:
    - تسجيلات منهاج السُنة السمعية بحي السويدي بالرياض.
    - تسجيلات دار ابن رجب في المدينة النبوية.
    - مكتبة وتسجيلات الأصالة السلفية بجدة.
    12- ابتعد عن السياسة واشتغل بطلب العلم، وهناك كتاب نافع جداً في بابه، وهو كتاب "مدارك النظر في السياسة بين التطبيقات الشرعية والانفعالات الحماسية" للشيخ/ عبد المالك رمضاني أثابه الله. تقديم: فضيلة الشيخ العلاَّمة: محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ، وفضيلة الشيخ العلاَّمة: عبد المحسن العباد ـ حفظه الله ـ. وكذلك كتاب "القُطبية هي الفتنة فاعرفوها" للعدناني أثابه الله.
    13- اجهر بانتسابك إلى مذهب السلف، ولا تخجل من تسمية نفسك بالسلفي، وإذا قال لك أحدٌ أنت تزكي نفسك، فقل له: هذا من باب الإخبار وليس من باب التزكية، وإلا فكل من قال أنا مسلمٌ أو أنا سُني فهو مزكٍ لنفسه!! واحفظ قول شيخ الإسلام ابن تيمية: "ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق، فان مذهب السلف لا يكون إلا حقا". انظر مجموع الفتاوى (4/149).
    14- إياك ثم إياك من النظر في كتب أهل البدع، ومن يدافعون وينافحون عن أهل البدع، أو سماع أشرطتهم فإن فيها السُم الزعاف، قال ابن قُـدامة رحمه الله: "ومِـن السُنة هجران أهل البدع ومباينتهم، وترك الجدال وإلخصومات في الدين، وترك النظر في كتب المبتدعة والإصغاء إلى كلامهم، وكل محدثة في الدين بدعة".
    ويقول ابن القيم رحمه الله محذراً من كتب المبتدعة:

    يامن يظن بأننا حِفنا علـــيـهم كُتْبهم تُنبيك عن ذا الشـــانِ
    فانظر ترى لكن نرى لك تركهـا حذراً عليك مصائد الشــيطانِ
    وإذا أردتَ التتلمذ على أحدٍ فتأكد من منهجه، وارجع في ذلك إلى علماء الجرح والتعديل من مشايخنا السلفيين، فإن حذَّروك منه ففر من المجذوم فرارك من الأسد. واسمع إلى الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ وهو يقول: "إياكم أن تكتبوا عن أحد من أصحاب الأهواء قليلاً ولا كثيراً، عليكم بأصحاب الآثار والسنن".
    15- ادعُ عوام المسلمين إلى المنهج السلفي بالحكمة والموعظة الحسنة، وعليك بالرفق والحكمة معهم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا يُنـزع من شي إلا شانه". رواه مسلم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-13
  3. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    الطريق إلى السلفية

    سلطان بن عبد الرحمن العيد


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، أما بعد..
    فإن ما يجعل الكثير من الشباب يُحجم عن العودة إلى المنهج السلفي الصافي أمور كثيرة، ولذلك يتساءل الكثير عن كيفية التخلص من الحزبية المذمومة، فنقول وبالله التوفيق:
    1- استعن بالله وتضرع إليه وادعُ الله بافتقار وتذلل بالأدعية المأثورة أن يدلك صراطه المستقيم، وأن يثبتك عليه، ومن ذلك الدعاء المأثور في استفتاح صلاة الليل: "اللهم ربَّ جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما أُختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم" أخرجه مسلم.
    ثم عليك بكتاب الله وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم حفظاً وعناية وتدبراً.
    2- اتصل بالعلماء المعروفين بسلامة المنهج وصحة المعتقد، ممن يقولون بالحق وبه يعدلون، والذين يعرف القاصي والداني أنهم على المنهج السلفي. اقتنِ كتبهم وأشرطتهم واحرص على حضور مجالسهم ومحاضراتهم وعلى الاتصال بهم كلما لاح لك شبهة أو سؤال.
    3- دعك من أنصاف العلماء والمتعالمين ممن يسمون (مشائخ الصحوة) ممن خالفوا المنهج السلفي وهو برئ منهم ومن دعوتهم، فهؤلاء معروفون بإثارة الفتن والتهييج وحب الظهور وتقريب أهل البدع والمنافحة عنهم.
    4- احرص على طلب العلم، وبالأخص تعلم العقيدة الصحيحة والتضلع فيها، وعليك بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وكتب شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب ـ رحمة الله على الجميع ـ واحرص على قراءة هذه الكتب على شيخ سلفي متقن.
    وكذلك احرص على كتب السلف الصالح التي تبين عقيدتهم ومنهجهم مع المخالفين لمنهج السلف، ككتاب السُنة لابن أبي عاصم، وكتاب السُنة للخلال، وكتاب السُنة لعبد الله بن أحمد، وكتاب شرح السُنة للبربهاري، وكتاب الاعتصام للشاطبي، وكتاب الإبانة لابن بطة العُكبري، وكتاب شرح أصول اعتقاد أهل السُنة والجماعة للالكائي، وكتاب الأصول الستة، وكتاب فضل الإسلام للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله جميعاً.
    5- تخلص من كل ما يمت للحزبية والحزبيين بصلة، ككتبهم وأشرطتهم وأناشيدهم ومسرحياتهم، التي ما أنزل الله بها من سُلطان.
    6- لا تجعل قلبك كالإسفنجة تمتص الشبهات وتتقبلها.
    7- يكفيك من هذه الحياة ملازمة العلماء السلفيين وبِر الوالدين وخدمة الأهل، ويكفيك مجموعة من الأصحاب الطيبين السلفيين، وإن أردتَ أن تدعو إلى الله فبكتب وأشرطة العلماء المعروفين، وإياك والتصدر قبل النضج، ونضجك من عدمه يعرفه العلماء، وكوِّن مكتبة سلفية من التفاسير السلفية وكتب الحديث والعقائد، وابتعد عن الكتب الفكرية، ككتب سيد قطب، وأخيه محمد، وغيرهما، وعليك بالعتيق.
    8- ابتعد عن الأشخاص المشبوهين والمعروفين بالكلام على ولاة الأمور، وإن أظهروا لك أنهم يُنكرون المنكر، أو ينصرون الجهاد، فغالب هؤلاء إنكارهم حِزبيٌ لا شرعي، وجهادهم حَروريٌ لا سُني، وأضرب لذلك أمثلة:
    فمن رأيته منهم يكفِّر الرافضة ويقول يجب أن يقوم وليُ الأمر بإخراجهم من البلاد أو إبادتهم، فقل له: فما رأيك بمن يطعن في الصحابةِ كسيد قطب، فإن رأيته تلكك وتأخر وتلعثم فاعلم أن إنكاره لم يكن إلا من باب السياسة!!
    وإن قال لك أنا أنكر التمثيليات والمسرحيات والتلفاز، فقل له: فما رأيك بهؤلاء الذين يُظهرون الاستقامة وهم يمثلون (الجوالة) وغيرها ويستهزئون فيها بالمسلمين من السودانيين واليمنيين وغيرهم، ويُربون شبابنا على التهريج والسخرية!! فإن بدأ يسرد لك الخلافات ويقول مصلحة الدعوة و..و..و..من الأعذار الباردة فاغسل يدك منه!! وهكذا كثيرٌ من الأمثلة.
    9- اخلع بيعة أمير الجلسة والاستراحة والشباب (البيعة البدعية الحزبية) من عنقك, وقل: في عنقي بيعةٌ واحدةٌ لحكام هذه البلاد حفظهم الله لا أرتضي غيرها.
    10- تجنب الدخول في نقاشات مع الحزبيين وادعُ الله لهم بالهداية، وإياك ثم إياك أن تغشى مجالسهم وقد عرفتَ ما عندهم من الباطل.
    قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو هريرة: "سيكون في آخر أمتي ناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم" رواه مسلم.
    وأمر النبي صلى الله عليه وسلم مَن سمع بالدجال أن ينأى عنه.
    وقال ابن عباسٍ ـ رضي الله عنهما ـ: "لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضةٌ للقلوب".
    11- هناك كتب وأشرطة مهمة يخفيها الحزبيون؛ لأن فيها فضح لرموزهم، حاول الحصول عليها عن طريق أحد الأخوة السلفيين، أو عن طريق التسجيلات السلفية, مثل:
    - تسجيلات منهاج السُنة السمعية بحي السويدي بالرياض.
    - تسجيلات دار ابن رجب في المدينة النبوية.
    - مكتبة وتسجيلات الأصالة السلفية بجدة.
    12- ابتعد عن السياسة واشتغل بطلب العلم، وهناك كتاب نافع جداً في بابه، وهو كتاب "مدارك النظر في السياسة بين التطبيقات الشرعية والانفعالات الحماسية" للشيخ/ عبد المالك رمضاني أثابه الله. تقديم: فضيلة الشيخ العلاَّمة: محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ، وفضيلة الشيخ العلاَّمة: عبد المحسن العباد ـ حفظه الله ـ. وكذلك كتاب "القُطبية هي الفتنة فاعرفوها" للعدناني أثابه الله.
    13- اجهر بانتسابك إلى مذهب السلف، ولا تخجل من تسمية نفسك بالسلفي، وإذا قال لك أحدٌ أنت تزكي نفسك، فقل له: هذا من باب الإخبار وليس من باب التزكية، وإلا فكل من قال أنا مسلمٌ أو أنا سُني فهو مزكٍ لنفسه!! واحفظ قول شيخ الإسلام ابن تيمية: "ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق، فان مذهب السلف لا يكون إلا حقا". انظر مجموع الفتاوى (4/149).
    14- إياك ثم إياك من النظر في كتب أهل البدع، ومن يدافعون وينافحون عن أهل البدع، أو سماع أشرطتهم فإن فيها السُم الزعاف، قال ابن قُـدامة رحمه الله: "ومِـن السُنة هجران أهل البدع ومباينتهم، وترك الجدال وإلخصومات في الدين، وترك النظر في كتب المبتدعة والإصغاء إلى كلامهم، وكل محدثة في الدين بدعة".
    ويقول ابن القيم رحمه الله محذراً من كتب المبتدعة:

    يامن يظن بأننا حِفنا علـــيـهم كُتْبهم تُنبيك عن ذا الشـــانِ
    فانظر ترى لكن نرى لك تركهـا حذراً عليك مصائد الشــيطانِ
    وإذا أردتَ التتلمذ على أحدٍ فتأكد من منهجه، وارجع في ذلك إلى علماء الجرح والتعديل من مشايخنا السلفيين، فإن حذَّروك منه ففر من المجذوم فرارك من الأسد. واسمع إلى الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ وهو يقول: "إياكم أن تكتبوا عن أحد من أصحاب الأهواء قليلاً ولا كثيراً، عليكم بأصحاب الآثار والسنن".
    15- ادعُ عوام المسلمين إلى المنهج السلفي بالحكمة والموعظة الحسنة، وعليك بالرفق والحكمة معهم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا يُنـزع من شي إلا شانه". رواه مسلم.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-13
  5. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    صفات الحزبيين ::::...

    صفات الحزبيين:
    للحزبيين علامات واضحة تستطيع كشفهم بواسطتها، ومن هذه العلامات:
    1- الفُرقة في الدين، والدعوة إليها تحت ستار تعدد الجماعات الإسلامية، وأنها يكمِّل بعضُها بعضاً!!!
    وأذكر هنا لأبي المظفر السمعاني قولَه: "ومما يدل على أن أهل الحديث هم على الحق، أنك لو طالعت جميع كتبهم المصنفة من أولهم إلى آخرهم قديمهم وحديثهم مع اختلاف بلدانهم وزمانهم، وتباعد ما بينهم من الديار وسكون كل واحد منهم قطراً من الأقطار، وجدَتهم في بيان الاعتقاد على وتيرةٍ واحدة، ونمطٍ واحد يجرُون فيه على طريقٍ لا يحيدون عنها ولا يميلون فيها.
    وأما إذا نظرتَ إلى أهل الأهواء والبدع رأيتهم متفرقين مختلفين شيعاً وأحزاباً لا تكاد تجد اثنين منهم على طريقةٍ واحدةٍ في الاعتقاد، يبدّع بعضهم بعضا بل يرتقون إلى التكفير، يكفّر الابن أباه، والرجل أخاه، والجار جاره، تراهم أبدا في تنازع وتباغض واختلاف، تنقضي أعمارهم ولم تتفق كلماتهم: {تَحسبهم جميعاً وقلوبُهم شتى ذلك بأنهم قومٌ لا يعقِلون}".
    قلتُ: وهذا هو حال الحزبيين فلا تكاد تراهم متفقين أبدا فهذا تبليغي وآخر أخواني قطبي وآخر بناوي ورابع ينتمي إلى جماعة التكفير والهجرة… إلخ، وهكذا ينطبق عليهم قوله تعالى: {إن الذين فرَّقوا دينهم وكانوا شِيعاً لستَ منهم في شيء}.
    2- رد الحق واتباع الهوى.
    3- التقديس للأشخاص والغلو فيهم والتحزب لآرائهم.
    4- اتِّباع المتشابه وترك المحكم، وهذه علامة أهل الأهواء والبدع، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آياتٌ محكماتٌ هنَّ أم الكتابِ وأُخَرُ متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منهُ ابتغاء الفتنةِ وابتغاء تأويلِهِ وما يعلمُ تأويلَهُ إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلٌ من عندِ ربنا وما يذَّكَّر إلا أُولوا الألباب} قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإذا رأيتَ الذين يتَّبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمَّى الله فاحذروهم"". متفق عليه.
    5- الاستدلال بالمنسوخ وترك الناسخ من كلام الله سبحانه وتعالى، أو كلام رسوله صلى الله عليه وسلم، أو كلام علماء السنة، فيستدلون ـ مثلاً ـ بثناء العلاَّمة ابن باز على سلمان العودة قبل أن يتبين له حاله، ويتركون تحذير ابن باز منه، وإيقافه في آخر الأمر بعد أن ظهر للشيخ انحراف الرجل عن منهج السلف.
    6- معارضةُ السنة بمتشابه القرآن. قال عمر بن إلخطاب رضي الله عنه: "إن ناساً يجادلونكم بشبه القران فخذوهم بالسنن فإن أصحاب السنن أعلمُ بكتاب الله عز وجل".
    7- بُغضُ أهل الأثر السلفيين، وإن لم يبوحوا بذلك.
    8- الإعراض عن كتبِ السلف، ودعوة الناس والشباب إلى كتب الحركيين التي ليس فيها علم، كما لا تخلو من البدع والضلالات.
    9- لا يعملون بالكتاب والسنة بفهم السلف الصالح ـ إلا فيما وافق أهواءهم ـ، بل يحاولون أن يُنشئوا فهماً جديداً يناسب العصر ـ زعموا ـ باسم الوسطية وفقه التيسير وفقه الواقع، ونسوا أو تناسوا قولَ الإمامِ مالك رحمه الله: "لا يُصلح آخر هذا الأمر إلا ما أصلحَ أوله".
    10- إطلاق الألقاب على أهل السنة, كقولهم (جامية، مدخلية، مباحث، عملاء......إلخ) وسلفهم في ذلك هم أهل البدع الذين كانوا يصِمُون أهل السنة بأنهم حشوية ومجسِّمة وغيرها من الألقاب.
    11- المسارعة في التكفير، قال أبو العالية ـ رحمه الله ـ: "قد أنعم الله علي بنعمتين لا أدري أيهما أفضل، أن هداني للإسلام، ولم يجعلني حرورياً".
    12- الطعنُ في علماء السنة، والكذب عليهم، وتشويه سمعتهم، ووصمهم بالتشدد والتسرع والمداهنة وعدم الفهم بالواقع!!.. إلى غيرها من الكلمات.
    13- قلبُ الحقائق.
    14- الأُلفـة: هذه القاعدة الذهبية التي استخدمها السلفُ لكشف أهل البدع، ويستخدمها أهل السُنة في كل زمان لكشف الحزبيين الذين يُخفون تحزبهم، فإذا شككت في منهج شخصٍ وتوجهه وخفي عليك أمره، فما عليك إلا أن ترى جلساءه لتعرف حقيقة أمره، فإن كان جلساؤه أهل سُنةٍ سلفيين فهو على منهجهم، وإن كانوا غير ذلك فأَلحقه بهم.
    يقول الأوزاعي ـ رحمه الله ـ: "من سَـتر عنا بدعته لم تخفَ علينا ألفته"، ويقول معاذ بن معاذ ـ رحمه الله ـ: "الرجل وان كتم رأيه لم يخفَ ذاك في ابنه ولا صديقه ولا في جليسه".
    15- التهييجُ والإثارة والتشغيب على ولاة الأمور، ويستغلون في ذلك أوقات الفتن والاضطرابات، فيخرجون باسم الأمر المعروف والنهي عن المنكر، كما كان عادة أسلافهم إلخوارج.
    16- الدعايةُ لكتب المبتدعة وأشرطتهم ونشرها. وقد سُئل العلاَّمةُ عبدالعزيز بن باز ـ رحمه الله ـ في شريط "شرح كتاب فضل الإسلام" ـ سؤالاً هذا نصه: الذي يثني على أهل البدع ويمدحهم هل يأخذ حكمهم؟ فأجاب "نعم ما فيه شك، من أثنى عليهم ومدحهم هو داعٍ لهم، يدعو لهم، هذا من دعاتهم نسأل الله العافية".
    17- التجميع: والمقصود بالتجميع: تجميع أكبر عددٍ من الناس حولهم دونما أدنى اهتمام بإصلاح عقائدهم أو بواطنهم، وهذا المنهج تنتهجه كل من جماعة الإخوان المسلمين وجماعة التبليغ. ويجمعهم في هذا قاعدة: "نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه" وقاعدة: "وحدة الصف لا وحدة الرأي". فالعبرة عندهم بالكم لا بالكيف.
    18- الحرصُ على المناصب والوصول إليها.
    19- التلبيس على الناس باسم الدين والسُنة، وعند أدنى عرض لنشاطات هؤلاء على الكتاب والسُنة تجد الطَّوام والمخالفات، وكأن هذه المظاهر لم تكن إلا لتمرير تنظيراتهم الحزبية وخططهم الحركية، باسم الدين والسلفية.
    يقول أحد منظِّري جماعة الأخوان المسلمين: "المنهج العقدي والفقهي عند الإخوان هو منهج سلفي صرف لا غُبار عليه"!!!
    20- الكذب: وهم يجيزون ذلك من باب (مصلحة الدعوة!!) و(الحرب خدعة!!) ووالله لقد جُرب كثيرٌ منهم فوُجدوا على هذه الحال فنسأل الله العافية.
    21- النظام العسكري المُبطن: من خلال المراكز الصيفية والرحلات الجماعية والمخيمات المشتملة على التدريبات العسكرية وسلفهم في هذا هو إمامهم حسن البناـ الذي كان (يهتم بتنظيم المصايف وتوحيد الزي). انظر مجموع رسائل حسن البنا.
    22- التَّوسُع في وسائل الدعوة غير الشرعية: (كالأناشيد، الكرة، المسرحيات، الرحلات… إلخ) وقد سُئل الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ: ما تقول في أهل القصائد؟ فقال: بدعة لا يُجالسون.
    وسُئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ: هل يجوز للرجال الإنشاد الإسلامي؟ فأجاب بقوله: "الإنشاد الإسلامي إنشاد مُبتدَع مما أبتدعه الصوفية، ولهذا ينبغي العدولُ عنه إلى مواعظ القران والسُنة". من كتاب القول المفيد في حكم الأناشيد.
    23- القَصص: فتُلاحظ محاضراتهم وخطبهم يغلبُ عليها جانب القَصص، الذي لا يسمن ولا يغني من جوع فلا يستفيد منه المرء، لا في عقيدة ولا في عبادة، وقد حذَّر السلف أيما تحذير من القصاصين ومن الجلوس إليهم.
    قال مالكٌ ـ رحمه الله ـ: "وإني لأكره القصصَ في المسجد"، وقال: "ولا أرى أن يُجلس إليهم وإن القصص لبدعة"، وقال سالم: "كان ابن عمر يُـلقى خارجا من المسجد فيقول: ما أخرجني إلا صوتُ قاصكم هذا".
    24- السِّرية والتكتم: قال عمرُ بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ: "إذا رأيتَ قوماً يتناجون في دينهم دون العامة فاعلم أنهم على تأسيسِ ضَلالة".
    هذا بعض ما تيسر جمعه من صفات القوم وعلاماتهم، نسأل الله بمنه وفضله أن يرزقنا التمسك بالسُنة، والعمل بها، والسير على منهج السلف حتى الممات، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    إنتهى مقال الشيخ الفاضل سلطان العيد حفظه الله ..
    والله المستعان ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-13
  7. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    صفات الحزبيين ::::...

    صفات الحزبيين:
    للحزبيين علامات واضحة تستطيع كشفهم بواسطتها، ومن هذه العلامات:
    1- الفُرقة في الدين، والدعوة إليها تحت ستار تعدد الجماعات الإسلامية، وأنها يكمِّل بعضُها بعضاً!!!
    وأذكر هنا لأبي المظفر السمعاني قولَه: "ومما يدل على أن أهل الحديث هم على الحق، أنك لو طالعت جميع كتبهم المصنفة من أولهم إلى آخرهم قديمهم وحديثهم مع اختلاف بلدانهم وزمانهم، وتباعد ما بينهم من الديار وسكون كل واحد منهم قطراً من الأقطار، وجدَتهم في بيان الاعتقاد على وتيرةٍ واحدة، ونمطٍ واحد يجرُون فيه على طريقٍ لا يحيدون عنها ولا يميلون فيها.
    وأما إذا نظرتَ إلى أهل الأهواء والبدع رأيتهم متفرقين مختلفين شيعاً وأحزاباً لا تكاد تجد اثنين منهم على طريقةٍ واحدةٍ في الاعتقاد، يبدّع بعضهم بعضا بل يرتقون إلى التكفير، يكفّر الابن أباه، والرجل أخاه، والجار جاره، تراهم أبدا في تنازع وتباغض واختلاف، تنقضي أعمارهم ولم تتفق كلماتهم: {تَحسبهم جميعاً وقلوبُهم شتى ذلك بأنهم قومٌ لا يعقِلون}".
    قلتُ: وهذا هو حال الحزبيين فلا تكاد تراهم متفقين أبدا فهذا تبليغي وآخر أخواني قطبي وآخر بناوي ورابع ينتمي إلى جماعة التكفير والهجرة… إلخ، وهكذا ينطبق عليهم قوله تعالى: {إن الذين فرَّقوا دينهم وكانوا شِيعاً لستَ منهم في شيء}.
    2- رد الحق واتباع الهوى.
    3- التقديس للأشخاص والغلو فيهم والتحزب لآرائهم.
    4- اتِّباع المتشابه وترك المحكم، وهذه علامة أهل الأهواء والبدع، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آياتٌ محكماتٌ هنَّ أم الكتابِ وأُخَرُ متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منهُ ابتغاء الفتنةِ وابتغاء تأويلِهِ وما يعلمُ تأويلَهُ إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلٌ من عندِ ربنا وما يذَّكَّر إلا أُولوا الألباب} قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإذا رأيتَ الذين يتَّبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمَّى الله فاحذروهم"". متفق عليه.
    5- الاستدلال بالمنسوخ وترك الناسخ من كلام الله سبحانه وتعالى، أو كلام رسوله صلى الله عليه وسلم، أو كلام علماء السنة، فيستدلون ـ مثلاً ـ بثناء العلاَّمة ابن باز على سلمان العودة قبل أن يتبين له حاله، ويتركون تحذير ابن باز منه، وإيقافه في آخر الأمر بعد أن ظهر للشيخ انحراف الرجل عن منهج السلف.
    6- معارضةُ السنة بمتشابه القرآن. قال عمر بن إلخطاب رضي الله عنه: "إن ناساً يجادلونكم بشبه القران فخذوهم بالسنن فإن أصحاب السنن أعلمُ بكتاب الله عز وجل".
    7- بُغضُ أهل الأثر السلفيين، وإن لم يبوحوا بذلك.
    8- الإعراض عن كتبِ السلف، ودعوة الناس والشباب إلى كتب الحركيين التي ليس فيها علم، كما لا تخلو من البدع والضلالات.
    9- لا يعملون بالكتاب والسنة بفهم السلف الصالح ـ إلا فيما وافق أهواءهم ـ، بل يحاولون أن يُنشئوا فهماً جديداً يناسب العصر ـ زعموا ـ باسم الوسطية وفقه التيسير وفقه الواقع، ونسوا أو تناسوا قولَ الإمامِ مالك رحمه الله: "لا يُصلح آخر هذا الأمر إلا ما أصلحَ أوله".
    10- إطلاق الألقاب على أهل السنة, كقولهم (جامية، مدخلية، مباحث، عملاء......إلخ) وسلفهم في ذلك هم أهل البدع الذين كانوا يصِمُون أهل السنة بأنهم حشوية ومجسِّمة وغيرها من الألقاب.
    11- المسارعة في التكفير، قال أبو العالية ـ رحمه الله ـ: "قد أنعم الله علي بنعمتين لا أدري أيهما أفضل، أن هداني للإسلام، ولم يجعلني حرورياً".
    12- الطعنُ في علماء السنة، والكذب عليهم، وتشويه سمعتهم، ووصمهم بالتشدد والتسرع والمداهنة وعدم الفهم بالواقع!!.. إلى غيرها من الكلمات.
    13- قلبُ الحقائق.
    14- الأُلفـة: هذه القاعدة الذهبية التي استخدمها السلفُ لكشف أهل البدع، ويستخدمها أهل السُنة في كل زمان لكشف الحزبيين الذين يُخفون تحزبهم، فإذا شككت في منهج شخصٍ وتوجهه وخفي عليك أمره، فما عليك إلا أن ترى جلساءه لتعرف حقيقة أمره، فإن كان جلساؤه أهل سُنةٍ سلفيين فهو على منهجهم، وإن كانوا غير ذلك فأَلحقه بهم.
    يقول الأوزاعي ـ رحمه الله ـ: "من سَـتر عنا بدعته لم تخفَ علينا ألفته"، ويقول معاذ بن معاذ ـ رحمه الله ـ: "الرجل وان كتم رأيه لم يخفَ ذاك في ابنه ولا صديقه ولا في جليسه".
    15- التهييجُ والإثارة والتشغيب على ولاة الأمور، ويستغلون في ذلك أوقات الفتن والاضطرابات، فيخرجون باسم الأمر المعروف والنهي عن المنكر، كما كان عادة أسلافهم إلخوارج.
    16- الدعايةُ لكتب المبتدعة وأشرطتهم ونشرها. وقد سُئل العلاَّمةُ عبدالعزيز بن باز ـ رحمه الله ـ في شريط "شرح كتاب فضل الإسلام" ـ سؤالاً هذا نصه: الذي يثني على أهل البدع ويمدحهم هل يأخذ حكمهم؟ فأجاب "نعم ما فيه شك، من أثنى عليهم ومدحهم هو داعٍ لهم، يدعو لهم، هذا من دعاتهم نسأل الله العافية".
    17- التجميع: والمقصود بالتجميع: تجميع أكبر عددٍ من الناس حولهم دونما أدنى اهتمام بإصلاح عقائدهم أو بواطنهم، وهذا المنهج تنتهجه كل من جماعة الإخوان المسلمين وجماعة التبليغ. ويجمعهم في هذا قاعدة: "نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه" وقاعدة: "وحدة الصف لا وحدة الرأي". فالعبرة عندهم بالكم لا بالكيف.
    18- الحرصُ على المناصب والوصول إليها.
    19- التلبيس على الناس باسم الدين والسُنة، وعند أدنى عرض لنشاطات هؤلاء على الكتاب والسُنة تجد الطَّوام والمخالفات، وكأن هذه المظاهر لم تكن إلا لتمرير تنظيراتهم الحزبية وخططهم الحركية، باسم الدين والسلفية.
    يقول أحد منظِّري جماعة الأخوان المسلمين: "المنهج العقدي والفقهي عند الإخوان هو منهج سلفي صرف لا غُبار عليه"!!!
    20- الكذب: وهم يجيزون ذلك من باب (مصلحة الدعوة!!) و(الحرب خدعة!!) ووالله لقد جُرب كثيرٌ منهم فوُجدوا على هذه الحال فنسأل الله العافية.
    21- النظام العسكري المُبطن: من خلال المراكز الصيفية والرحلات الجماعية والمخيمات المشتملة على التدريبات العسكرية وسلفهم في هذا هو إمامهم حسن البناـ الذي كان (يهتم بتنظيم المصايف وتوحيد الزي). انظر مجموع رسائل حسن البنا.
    22- التَّوسُع في وسائل الدعوة غير الشرعية: (كالأناشيد، الكرة، المسرحيات، الرحلات… إلخ) وقد سُئل الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ: ما تقول في أهل القصائد؟ فقال: بدعة لا يُجالسون.
    وسُئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ: هل يجوز للرجال الإنشاد الإسلامي؟ فأجاب بقوله: "الإنشاد الإسلامي إنشاد مُبتدَع مما أبتدعه الصوفية، ولهذا ينبغي العدولُ عنه إلى مواعظ القران والسُنة". من كتاب القول المفيد في حكم الأناشيد.
    23- القَصص: فتُلاحظ محاضراتهم وخطبهم يغلبُ عليها جانب القَصص، الذي لا يسمن ولا يغني من جوع فلا يستفيد منه المرء، لا في عقيدة ولا في عبادة، وقد حذَّر السلف أيما تحذير من القصاصين ومن الجلوس إليهم.
    قال مالكٌ ـ رحمه الله ـ: "وإني لأكره القصصَ في المسجد"، وقال: "ولا أرى أن يُجلس إليهم وإن القصص لبدعة"، وقال سالم: "كان ابن عمر يُـلقى خارجا من المسجد فيقول: ما أخرجني إلا صوتُ قاصكم هذا".
    24- السِّرية والتكتم: قال عمرُ بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ: "إذا رأيتَ قوماً يتناجون في دينهم دون العامة فاعلم أنهم على تأسيسِ ضَلالة".
    هذا بعض ما تيسر جمعه من صفات القوم وعلاماتهم، نسأل الله بمنه وفضله أن يرزقنا التمسك بالسُنة، والعمل بها، والسير على منهج السلف حتى الممات، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    إنتهى مقال الشيخ الفاضل سلطان العيد حفظه الله ..
    والله المستعان ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-13
  9. ابن الزمره

    ابن الزمره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    2,632
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يااخي نعم هذه هي السلفيه التي لايفهمها من يدعون اليها انتسابا وهم عنها جاهلون
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-13
  11. ابن الزمره

    ابن الزمره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    2,632
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يااخي نعم هذه هي السلفيه التي لايفهمها من يدعون اليها انتسابا وهم عنها جاهلون
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-13
  13. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    وفيكم بارك الله أخي .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-13
  15. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    وفيكم بارك الله أخي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-13
  17. مجد عبدالوهاب

    مجد عبدالوهاب عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-07
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً اخي ضياء ونفع الله بكـ الجميع
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-13
  19. مجد عبدالوهاب

    مجد عبدالوهاب عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-07
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً اخي ضياء ونفع الله بكـ الجميع
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة