هل على صالح استفاد من خبرة سعود فى بسط نفوذه وتكوين مملكته. من المغربى الى الزندانى

الكاتب : esscathun   المشاهدات : 1,302   الردود : 22    ‏2006-11-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-12
  1. esscathun

    esscathun عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    615
    الإعجاب :
    0
    نشأت حركة الاخوان في عام 1912م بعد تأسيس أولى المستوطنات في شهر ديسمبر ( كانون الاول ) من نفس العام في الارطاوية التابعة لقبيلة مطير. وقد بدأت هذه الحركة تستلهم تعاليم الشيخ عبدالكريم المغربي الذي يقول عنه ديكسون "كان المعلم الأكبر للمرحوم فالح باشا السعدون شيخ المنتفك ..وأصبح بعد ذلك معلماً لمزعل باشا السعدون والد ابراهيم بيك السعدون ، وعندما ترك عبدالكريم خدمة مزعل باشا غادر العراق الى نجد حيث أظهر نفسه كمعلم ومصلح ديني في مدينة الأرطاوية التي كانت وكراً صغيراً للوهابية.."[3].

    ونشطت حركة الاخوان في الارطاوية لتتحول لاحقاً الى قوة عسكرية ضاربة تحت قيادة المغربي أولاً ثم تسلمها فيصل الدويش زعيم قبيلة مطر. وقد شنت الحركة غارات متلاحقة على المناطق المجاورة وكانت ترفض الخضوع لأية سلطة مركزية .

    وكان ابن سعود يخشى بروز الاخوان كقوة سياسية مزاحمة، وتأكدت هذه الخشية بعد استيلائه على الاحساء عام 1913 وما لحظه من قوة الاخوان العسكرية والتفاني المفرط في المعارك، ففكر ملياً في منهج للتعامل مع الاخوان ، وكان أمام خياريين: اما القضاء عليها رغم المجازفة غير المضمونة والتكاليف الباهضة التي سيتكبدها حال الفشل في تحقيق هدفه، واما احتوائها واستيعابها واستخدامها كقوة عسكرية الى جانبه.

    الميل الحاذق لعبد العزيز بتبني الخيار الثاني تطلب رفع الشعار الديني والتظاهر بالالتزام بتعاليم الوهابية والدفاع عنها، ولذلك قرر ارتداء لباس الامامة وخلع لباس السلطنة، كمتطلب رئيسي لتحقيق اغراضه السياسية. وقد وجه ابن سعود نداءً في عام 1916م الى قبائل نجد للانخراط في صفوف الحركة الجديدة وان يدفعوا له الزكاة بصفته امامهم الشرعي[4]، كما قام باطلاع قادة الاخوان على خططه السياسية التي أَسبغ عليها طابعاً دينياً كيما تحظى بتأييد الاخوان وتثير فيهم روح الاستبسال في الدفاع عنها، وتعزيزاً لذلك عرض عليهم فكرة الاشراف على هجر قبائل نجد التي ينوي عبدالهزيز إقامتها، ورغم اعلان الاخوان الرفض المتكرر لعروض ابن سعود غير انه أفلح بدهائه في إقناعهم كما انتزع منهم اعترافـاً بامامته عليهم .

    من جهة ثانية عمد ابن سعود الى تذويب كيان الاخوان وتفتيته بالنداء الذي اطلقه للقبائل للانضمام الى الاخوان حينما بدأ في خطة اقامة الهجر على غرار هجرة الارطاوية سعياً وراء اضعاف الروابط القبلية حيث بلغ عدد الهجر نحو 220 توزعت على مناطق نجد والحجاز وشملت الحدود السعودية والاردنية.

    وكانت قبيلة العجمان من العقبات التي واجهت ابن سعود لذلك "كان ابن سعود ينوي نقل قبيلة العجمان من منطقة الاحساء الساحلية ــ موطنها الأصلي ــ الى نجد حيث يقسمها الى اقسامها العشرين التي تتألف منها ويضع كل قسم في حاضرة من حواضر الاخوان وذلك لكي يشتت شملها "[5]، وبالفعل نجح ابن سعود في اخضاع العجمان عام 1919م وتوزيعهم على الحواضر واعترفوا به اماماً عليهم وعادوا الى مقاطعات نجد وهناك تلاشت قوتهم وذابوا في كيان الاخوان .

    وقد اختلف أغلب الباحثين في التاريخ السعودي على تحديد غرض ابن سعود من الهجر حيث يعتقد جلال كشك أن الهجر كانت تعني "الهجرة من دار الشرك، من التعلق بالمجتمع المشرك من كل ارتباط وكل القيود التي تربط المهاجر بالمجتمع المرفوض، فيحمل ايمانه وينطلق خفيفاً فرحاً مؤمناً متحرراً الى الله ورسوله ..الى "يثرب" الجديدة الى ارض الايمان ..الى دار الهجرة ..الى الارض المحررة الى الجهاد..الى"الهجر"..ومنها ينطلق الى تحرير العالم ونشره بقوة للمجتمع المثالي الذي يحقق خيرالدنيا والآخرة "[6]، اما العطار فيعتقد ان الهجرة هنا "ارض يخططها الحاكم للبدو، ويقطعهم اياها للسكنى والعمارة، حتى تكون كالقرى والمدن الثانية. ومعنى الهجرة الانتقال من ارض الى ارض اما في الاسلام فالانتقال من بلد الشرك الى بلد الاسلام ويجوز هنا حمل المعنى على الاصطلاح اللغوي فقد نقل هؤلاء البدو الى أرض يستوطنونها، بأسرهم تكون لهم بمثابة المدن للمتحضرين"[7]. اما محمد المانع (المترجم بديوان ابن سعود) فيقول" في سنة 1912م ــ 1330هـ وكجزء من محاولة حل مشاكله قام ابن سعود باحياء مبادئ التطهير التي في الحركة الدينية التي بدأها عبدالوهاب في القرن الثامن عشر. وهدف الحركة هو توحيد القبائل في خدمة الله وكانت فكرة الامير العظيمة هي تشجيعهم على انشاء مستوطنات دائمة ومن هذا الاحياء لتعاليم الوهابية، وانبثقت الحركة الدينية المعروفة بالاخوان.."[8].
    .............
    وبلاشك فإن فكرة إنشاء "الهجر" حملت دلالات متعددة، ولا تخلو الشروحات الآنفة من قوة، فعبد العزيز قد أضفى دون أدنى ريب معنى دينياً مفتوحاً ل على فكرة الهجرة، والتي بلا شك قد ألهمت بعض الباحثين بما في ذلك سيد قطب في "معالم في الطريق" لتكون أساساً لفكرة المجتمع المضاد الذي أراد ابن سعود تشكيله ليكون مكوناً من مكونات دولته المنشودة، فالهجرة تمثل أحد المصاهر الرئيسية لبناء وحدات اجتماعية متجانسة يراد لها أن تقضي على بذور الانشقاق الكامنة وصناعة مجتمع مؤهل للخضوع لسلطة ابن سعود.

    ينضاف الى ماسبق، أن الاخوان بالتحامهم الشديد بالتعاليم الوهابية مثّلوا الدافع الرئيسي وراء تظاهر ابن اسعود بالالتزام الديني، وهذا لا يتعارض بحال مع الدور الذي لعبه هو في اعطاء حركة الاخوان مضامين دينية تتناغم واغراضه السياسية.

    ولكن هل ثمة ما يستحق التأمل في السلوك الديني لرجال الاخوان؟

    لقد أثار بالتأكيد سلوك الاخوان فضول عدد من الباحثين والمراقبين، فقد وصف أمين الريحاني غلو الاخوان بما نصه: "وهم في غلوهم يعتقدون ان من كان خارجاً عن مذهبهم ليس بمسلم فيشيرون الى ذلك في سلامهم بعضهم على البعض..السلام عليكم يالاخوان حيا الله المسلمين .واذا سلم عليهم سني او شيعي فلا يردون السلام "[10] وعن غلوهم في ابن عبدالوهاب فيقول محمد أسد "فان الاخوان كثيراً ما كان يستحوذ عليهم شعور مغالى فيه..ان كثيراً من مفاهيمهم كانت بدائية وأن حماستهم الدينية كثيراً ما قاربت الغلو"[11]، وكانوا على درجة كبيرة من التعصب المذهبي والالتزام غير الواعي بالتعاليم الدينية ومن قصصهم " ان في كل مسجد بالرياض..جريدة بأسماء الذين يصلّون فيه يقرأها الشيخ كل يوم صباح مساء، فاذا كان احد غائباً يزوره وفد من الاخوان في بيته ..اما اذا تغيب عن الصلاة ثانية بلاسبب فيعظونه ويوبخونه واذا كرر فعلته فيبسطونه لا محالة ويعملون في ظهره النخل او الخيزران "[12].

    وثمة ما يدفع القادة السياسين السعوديين لنفي ضلوعهم في تغذية التطرف لدى الاخوان، ولكن ثمة عدد كبير من الباحثين يربطون تزمت الاخوان وغلوهم بإنشاء ابن سعود للمدارس الدينية التي كانت تستهدف استيعاب الاخوان ضمن تربية عقائدية صارمة وتفويض آل الشيخ محمد بن عبدالوهاب بادارتها وتغذية الاخوان بالتعاليم الوهابية بما يتلائم وطموحات عبدالعزيز السياسية يقول وهبة " لقد تشرب هؤلاء كثيراً من المبادئ والتعاليم واعتقدوا انها هي الدين وما سواها ضلالة كما اساءوا الظن بغيرهم من حضر نجد..وكان كثير منهم يعتقد ان لا اسلام لمن لم يسكن الهجر مهما كانوا عليه من الاسلام. وترك شرور البادية وعوائدها . فلا يبدأن غيرهم من هؤلاء بسلام ولا يردون عليهم السلام ولا يأكلون ذبائحهم.وذنب هؤلاء عدم الهجرة " ويزيد على ذلك "وكانوا يعتقدون ان الحضر ضالون وان غزو المجاورين واجب وانه القى عليهم هذا الواجب من قبل الله فلا يسمعون كلام احد في منع الغزو "[13]، وقد خدمت عقيدة الاخوان هذه اغراض ابن سعود فقد اصبحو تواقين الى شن الحروب على الكفار ولأن الكافر في عيونهم كان تقريباً كل من ليس من الاخوان فان حركتهم اصبحت سلاحاً في يد ابن سعود يستطيع ان يشهره في وجوه اعدائه[14]، وتمكن ابن سعود من صياغة ايديولوجية الفتح التي ملئت ذهنية الاخوان بطريقة جعلت منهم اداة فعالة في تنفيذ مآربه فقد تحولوا الى شوكة أبن سعود أيام الحروب[15]، وقد ساهمت التعبئة المذهبية في اوساط الاخوان بشكل كبير في جرهم لخوض حروب شرسة وارتكاب مجازر دموية في سبيل تحقيق مقاصد ابن سعود وفي توسيع رقعة سيطرته وقد كانت الوقعات تزداد والقتلى يزدادون عدداً كلما توسعت سيادة ابن سعود[16]، فقد كان اشباع شهوة الغزو والقتل مشتعلاً بالهوس الديني الظاهر في شعاراتهم مثل " أنا خيال التوحيد اخو من طاع الله .."و " هبت هبوب الجنة وين أنت يا با غيها .." وعقيدة متطرفة مثل" من عادى آل سعود يعادي الله ، فخذ عدو الله لعهد الله واغدر به "[17] وغيرها من التعاليم التي كان الاخوان يعتقدون أنها من صلب الدين فيما كان عبد العزيز يحقق من وراءها مكاسب سياسية.

    لقد اطلق ابن سعود جيش الاخوان ليتوسع في بلاد الجزيرة العربية، ولكن بعد سقوط شمر وعسير والحجاز واجه الاخوان قوة الانجليز التي شكلت سداً منيعاً امام زحف الاخوان. فابن سعود لم يثبت فرامل في جهاز الاخوان يحول دون اثارة القوى الكبرى في المنطقة، فقد تربى الاخوان على تعاليم ابن سعود القاضية بان كل ما لم يصل له التطهير الاخواني فهو كفر محض ولا بد من غزوه واحتلاله لأن في الغزو: اشغال الاخوان، ورفاه اقتصادي.

    ومن ابرز المعارك التي خاضها الاخوان الى جانب ابن سعود كانت في الحجاز. فقد دعا ابن سعود زعماء الاخوان وكبار العلماء وشيوخ القبائل وأعيان الحواضر الى مؤتمر عقد في الرياض في الخامس من يونيو عام 1924م شرح فيه ابن سعود وجهة نظر الاخوان فيما يخص المسألة الحجازية ورغبتهم في تأدية فريضة الحج وقرار الشريف حسين بمنع الاخوان من زيارة العتبات المقدسة، وبعد أن انتهى من عرض موقفه أمام المؤتمرين طلب من ، العلماء اصدار فتوى باعلان الحرب ضد الشريف حسين، فلبى العلماء الطلب واستعد الاخوان على الفور لتطبيق الفتوى فتقدم اربعة الآف رجل من الاخوان وقد ارتدوا احرام الحج وتجهزوا بالسلاح وتولى السلطان بن بجاد زعيم الغطغط وخالد بن نوى قيادة قوات الاخوان وأغاروا على الطائف وقتلوا حاميتها وفي السابع من صفر خرج جيش الشريف من المدينة فدخل الاخوان الطائف واوقعوا المجازر الرهيبة في سكانها ودمروا الاحياء السكنية وأعملوا السيف في رقاب عدد كبير من وجهاء مكة ونهبوا ممتلكاتهم كما قتل عدد من رجال الدين في الحجاز من بينهم مفتي الشافعية الشيخ الزواوي وابناء الشيبي، ونجا بعض من تظاهروا باعتناق المذهب الوهابي، وكان اشراف مكة يرددون " ان دعوة ابن سعود مذهبية لذلك لاتنجح خارج نجد . لا أمن في الجزيرة ولا راحة للعرب ومطامع ابن سعود تزداد يوماً فيوماً .." لقد دخل الاخوان الى مكة المكرمة والمدينة المنورة كفاتحين وانهم جاءوا لتطهير المدينتين من البدع فأزالوا المعالم التاريخية وحطموا الآثار الدينية وهجموا على المسجد النبوي وقد جاء في تقرير القنصلية الامريكية في عدن بتاريخ 17/8/1926م أن ابن سعود اطلق النار على قبر النبي.

    وقد تركت هجمة جيش الاخوان بقيادة ابن سعود على الاماكن المقدسة آثاراً سلبية وفجرت موجة من الغضب في بلاد المسلمين واحدثت عمليات الدمار ضد مدافن رجال الاسلام اصداءاً واسعة قابلها المسلمون باصوات الاستنكار والاحتجاج. ففي 3 كانون اول ( ديسمبر ) عام 1925م جاء وفد ايراني برئاسة السفير جعفر خان جلال وقام بجولة في انحاء مكة المكرمة والمدينة المنورة بعد الانباء التي ذكرت ان زعماء الوهابية من آل سعود دمرّوا قبور الصحابة واهل البيت، واضطر ابن سعود لتقديم اعتذار رسمي لرئيس الوفد الايراني الذي اشار الى ان قير السيدة خديجة والسيدة آمنة وبعض قبور اهل البيت والصحابة دمرت تماماً. وكتبت جريدة (المصور) المصرية في يوم الجمعة 4 ديسمبر 1925م تقريراً تحت عنوان " اهتمام العالم الاسلامي بتخريب الآثار المقدسة " جاء فيه "اهتم العالم الاسلامي بما تناقلته الصحف عن تخريب الوهابيين بعض الآثار المقدسة "[18] في الحجاز فأوفدت حكومة ايران لجنة لتحقيق ما حدث برئاسة السفير جعفر حان جلال. وقد تكرم بمقابلة مندوب " المصور " في فندق الكونتنتال وقال " كان اهم ما خربوه مقابر آل البيت وأخصها قبر السيدة خديجة والسيدة آمنة . قال السلطان ــ أي عبدالعزيز ــ بلغني خبر ماحدث ، حزنت لتأكدي إن لهذه الآثار حرمة وكرامة عند الكثيرين من المسلمين في انحاء العالم لذلك سأبذل جهدي في اعادة هذه الى ما كانت عليه " وبسقوط الحجاز تحت سيطرة ابن سعود بقيت عسير آخر معاقل الاتراك ونتيجة للظروف الاقليمية والدولية نجح ابن سعود في تصفية الوجود التركي في هذه المقاطعة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-13
  3. الشيخ كهلان

    الشيخ كهلان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    من هو علي عبد الله صالح

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟
    ؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-13
  5. الشيخ كهلان

    الشيخ كهلان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    من هو علي عبد الله صالح

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟
    ؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-13
  7. الشيخ كهلان

    الشيخ كهلان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    من هو علي عبد الله صالح

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟
    ؟
    أنه الرئيس اليمني السياسي الرهيب الحكيم وكيف ما كنتم يولى عليكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-13
  9. الشيخ كهلان

    الشيخ كهلان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    من هو علي عبد الله صالح

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟؟؟؟؟
    ؟؟؟
    ؟
    أنه الرئيس اليمني السياسي الرهيب الحكيم وكيف ما كنتم يولى عليكم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-13
  11. رعد الجنوب

    رعد الجنوب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-08
    المشاركات:
    27,197
    الإعجاب :
    30

    استفاد في التوحيد وهناك شركاء له لكنه لم يستفد في البناء والتشييد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-13
  13. رعد الجنوب

    رعد الجنوب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-07-08
    المشاركات:
    27,197
    الإعجاب :
    30

    استفاد في التوحيد وهناك شركاء له لكنه لم يستفد في البناء والتشييد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-13
  15. esscathun

    esscathun عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    615
    الإعجاب :
    0
    التوحيد ليس هو الهدف، لان التوحيد كان مطروحا عليه عام 1979 ورفضه. وانما بسط نفوذه واسرته على مجتمع بكامله واستخدم الاخوان المسلمون حتى يومنا . وكل ما اتبعه سعود اتبعه على صالح. هذا يدل على ان مهندسين وحاميين الدولة السعودية هم من هندسو وحموا دولة على صالح.
    تجد ان سعود كان يتهم امارات فى الجزيرة بالكفر وعبر الاخوان المسلمون تمر سحل هذه الامارات.
    على صالح استخدم الاخوان المسلمون فى حروبه فى المناطق الوسطى وكذا فى حرب 1994. على صالح مازال محتميا فى الزندانى وجامعته.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-13
  17. esscathun

    esscathun عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    615
    الإعجاب :
    0
    التوحيد ليس هو الهدف، لان التوحيد كان مطروحا عليه عام 1979 ورفضه. وانما بسط نفوذه واسرته على مجتمع بكامله واستخدم الاخوان المسلمون حتى يومنا . وكل ما اتبعه سعود اتبعه على صالح. هذا يدل على ان مهندسين وحاميين الدولة السعودية هم من هندسو وحموا دولة على صالح.
    تجد ان سعود كان يتهم امارات فى الجزيرة بالكفر وعبر الاخوان المسلمون تمر سحل هذه الامارات.
    على صالح استخدم الاخوان المسلمون فى حروبه فى المناطق الوسطى وكذا فى حرب 1994. على صالح مازال محتميا فى الزندانى وجامعته.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-14
  19. esscathun

    esscathun عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    615
    الإعجاب :
    0
    اردت ان انبه الناس الى موضع الخلل فى اليمن ولكن الناس ملتهيين وراء خيط دخان.
    مشكلة اليمن كمشكلة المملكة السعودية ، ولأن عمر المملكة السعودية تقارب المائة عام وعمر الممللكة الاحمرية تجاوز الان 28 عاما. لقد اصبح من الاشياء الصعبة على سكان الجزيرة العربية ازالة دولة ال سعود، فكذا مع التقادم سيصبح من الصعب ازالة دولة بيت الاحمر.
    بيت الاحمر تعمل على خلق اعمدة او دعائم اضافية لدولتها لتضمن الاستمرارية شأنها شان ال سعود.
    بيت الاحمر معتمدة على عبدالمجيد الزندانى فى خلق هذه الدعائم او الاعمدة. فاذا كان بالامس يوجد صوت واحد وهو صوت الزندانى فمع استمرارية جامعة الزندانى سيصبح هناك الف والف زندانى كما اصبح هناك الف والف مطوع فى مملكة ال سعود.
    ان الخطر يكمن فى وجود الزندانى وجامعته والجامعات المماثلة لها.

    ايضا الزندانى يشكل عامل امنى للدولة السعودية. لقد انفقت السعودية الكثير فى سبيل اظهار هذا الزندانى على انه عالم وان الكثير من علماء الغرب اسلموا على يديه وان وان ..... الخ. كلها بمثابة تاهيل نفسى فى مجتمع جاهل لايعرف معنى العلم ولا يعرف محتوى دينه. لقد كنت احيانا اعتقد بان ما يردده الناس عن ان الزندانى عالم ومخترع هو نوع من التنكيت ، ولكن حين قرأت الموضوع فى موقع الجزيرة، ادركت بان الامر ليس بالبسيط، ليس تجهيلا على المستوى المحلى وانما تجهيلا على المستوى العربى.

    لذا انبه بان على صالح ودولته سوف تستمر وتقوى على اكتاف الزندانى وجامعته، واذا الصدفة اخرجت انسان متعلما مغايرا للمسار العام فسوف يتهم بالجنون او قد يتهم بانه ادعى النبوة الى غير ذلك فى مجتمع جاهل.

    القران فيه الكثير عن المنافقين، والمنافق هو انسان مسلم وانما يستخدم الدين لمصلحته ويوهم الناس بانه يعمل لمصلحة المجتمع.

    فى وقتنا هذا ليس هناك نبى حتى يوحى الله اليه ليخبرنا من هو المنافق. تخيلوا انه فى ايام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هناك بشرا بنوا مسجدا وطلبوا من الرسول ان ياتى ليصلى فيه ، ولكن الوحى اتى للرسول بان هؤلاء منافقين ، فامر الرسول بهدم المسجد.

    الاتعرفون بان هناك موسوعة كبيرة من الاحاديث الضعيفة والاحاديث المصطنعة، كيف اتت هذه؟
    الم تاتى هذه من بشرا مسلمون، استغلوا جهل الناس فبدؤ بفبركة احاديث.

    لذا فالزنداى وجامعته هى ليست من مصلحة المجتمع وانما من مصلحة ملك المستقبل " احمد، او ابن احمد او ....".

    الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر رئيس حزب الاصلاح الدينى . هل فكرت يوما من هو الشيخ الاحمر؟ وكيف عاش ويعيش حياته؟
    لم اكن اعرف بان زعيم الاخوان المسلمون "عمر احمد سيف" المتوفى قبل عام او عامين كان مقيما فى خمر مع الشيخ الاحمر كتكتل لاسقاط الرئيس الحمدى الاحين قرأت قصة حياته عبر صحيفة الاخوان المسلمون "الناس برس"، صحيفة المرحوم حميد شحرة.

    هذا يعطيك انطباع عن محتوى حزب الاصلاح والهدف من وجوده واستمراره. فلم تاتى الاديان لتعكس حياة الناس الى الاسواء ولم تاتى الاديان لنشر الرذيلة وخلق مجتمع يائس، ابناؤه يشنقون انفسهم.

    امريكا عملت حضرا على اموال الزندانى فى البنوك، فمن اين هذه الاموال؟ الم يكن صحابة الرسول والرسول افقر الناس فى المجتمع. اذكر لكم مثلا عن فقر رسول الله واصحابه: خرج الرسول ليلا فوجد عمر وابو بكر خارج بيوتهما، فسألوا رسول الله مالذى اخرجك؟ فرد عليهم الذى اخرجكم اخرجنى، فذهبوا معا لبيت احدى الانصار سالينه اذا كان يملك شئا من الاكل لاسكات جوعهم.

    اليوم هل ترى الزندانى او اية شخصية بارزة فى حزب الاصلاح يتسول فى باب عضوا بسيطا من اعضاء الحزب، بلا شك لا؟ بل بالعكس نجد الناس يتسولون فى ابواب قادة حزب الاصلاح.

    شيئا اخرا الا تلاحظون الزندانى حين يلقى خطابا يقف شخصين وراؤه شأنه شأن على صالح. على صالح معذور لانه رئيس دولة وقد قتل ما قتل، ولكن الزندانى يفعل هذا، لماذا. الم يفكر احدا فيكم.

    انا اكتب هذا المقال واعرف بان اعضاء الاصلاح ممنوعين من دخول النت ماعدى الراسخين فى العلم ذو الحنكة. هكذا كان يفعل سعود حين انشاء حزب الاخوان المسلمون بان يدرسهم الشئ القليل من الاسلام ما يخدم مصلحته .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
     

مشاركة هذه الصفحة