محلول جديد يعمل على وقف نزيف الجروح المفتوحة

الكاتب : yemen-soft   المشاهدات : 568   الردود : 0    ‏2006-11-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-12
  1. yemen-soft

    yemen-soft عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-14
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    أعلن خبراء من الولايات المتحدة وهونج كونج أنهم توصلوا إلى محلول قابل للتفكك بيولوجيًا لوقف نزيف الجروح خلال ثوانٍ، وأوضحوا أن المحلول مكون من شظايا بروتينية تسمى "بيبتيدات" تتكتل تلقائيًا عندما تلامس الجرح، مشكلة مادة هلامية، دون أن تؤثر على الخلايا المجاورة.

    وأضاف الدكتور "روتليدج إليس بنكي" رئيس الفريق العلمي أن هذه التقنية الجديدة قد تمثل ثورة حقيقية في مجال معالجة الجروح، فعندما يوضع المحلول على الجرح المفتوح، فإنه يشكل مادة هلامية تغلق مكان الإصابة، وما إن يلتئم الجرح، حتى تتحلل المادة الهلامية إلى جزيئات يمكن أن تستخدمها الخلايا للبدء في عملية ترميم النسيج المتضرر.

    وأشار "بنكي" الباحث بمعهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا إلى أن هذا المحلول يختصر زمن الجراحة بنسبة 50%، ما يعتبر نقلة نوعية على هذا الصعيد؛ إذ من الممكن أن يكون لهذا المحلول استخدام مهم في العمليات الجراحية، وخصوصًا التي تتم في بيئات حرجة مثل جبهات الحرب.

    ويعتقد العلماء أن هذا المحلول والقادر على وقف النزيف في أقل من 15 ثانية، أن "البيبتيدات" وهي مواد بروتينية تتفاعل مع الشبكة الخلوية العلوية المحيطة بالخلايا لتشكل هذه التقنية خطوة فاعلة في مجال الإسعافات الأولية.
     

مشاركة هذه الصفحة