قرار تاريخي!! ..العرب يقررون كسر الحصار المفروض على الفلسطينيين

الكاتب : بغداد   المشاهدات : 427   الردود : 0    ‏2006-11-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-12
  1. بغداد

    بغداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    القاهرة: أكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن الدول العربية لم تكن جزءا من عملية الحصار على الشعب الفلسطينى، موضحا أنه إذا أرادت بعض القوى أن تستمر فى الحصار، فإن الدول العربية لن تكون جزءا منه، وستقدم الدعم مباشرة للفلسطينيين سواء ماديا أو عينيا.

    رد العرب على فيتو امريكا
    ================

    وأضاف موسى فى مؤتمر صحفى مشترك مع الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحرينى ، أنه فيما يتعلق بالناحية الدولية فإن المجموعة العربية وبعد رفض القرار المقدم منها فى مجلس الأمن بسبب الفيتو الأمريكى لم تتوقف بل توجهت إلى الجمعية العامة للامم المتحدة، وكذلك طالبت مجلس حقوق الانسان للانعقاد.

    وأشار موسى إلى أن القرار الذى صدر فى ختام اجتماع وزارء الخارجية العرب غير العادى وجه تحية إكبار للشعب الفلسطينى الصامد فى وجه العدوان وأكد على حقه فى نضاله المشروع لإقامة دولته وإنهاء الاحتلال، مؤكدا أن الرسالة التى حملها القرار الصادر عن الوزراء العرب هذه المرة جاءت مهمة ورصينة وفى موعدها وتحمل الكثير من المعانى، ومفادها إن اتخاذ موقف غير ودى إزاء الشعوب العربية هو شىء غير مقبول.

    والمح إلى الحديث عن صورة الولايات المتحدة أمام الشعوب العربية، قائلا" نحن نريد أن تكون هذه الصورة جيدة..ولكن كيف ذلك، إذا كان مجرد حماية الفلسطينيين والمدنيين ضد عدوان إسرائيلى يواجه بفيتو فى مجلس الأمن".

    وأعرب عن أمله فى أن تكون فى هذه الرسالة ما يكفى لإعادة تقييم السياسة الموجهة للشرق الأوسط، مؤكدا أن "تلك السياسة القائمة لن تؤدى إلا إلى كوارث، ونحن نرى الكوارث التى تخرج من العراق، ويمكن أن نرى مثلها أيضا فى أماكن أخرى من العالم العربى، ونحن لا نريد هذا بالطبع ، وهو أمر ليس فى مصلحة أحد".

    الاستخفاف بالعرب
    ============

    وكان الأمين العام للجامعة قال قبل الاجتماع إن رسالة أمريكا وصلت للعرب وهي ان عملية السلام منتهية تماماً، مضيفاً قوله : إن هذا الفيتو يزيد الغضب، وهو غير مفهوم.، كما أكد موسى أن الفيتو الأمريكي "هو استخفاف بالعالم العربي، وهذه مسالة غير مقبولة، والأمر برمته سيناقش في اجتماعات الوزراء العرب."

    وقال موسى :إن الوزراء العرب سيناقشون الوضع بعد الفيتو الأمريكي، معتبراً أن الفيتو الأمريكي "يوفر الحماية لإسرائيل للاستمرار في أعمالها ضد المدنيين."

    سحب السفراء العرب
    ==============

    وألمح موسى إلى احتمال أن يتطرق اجتماع وزراء الخارجية العرب إلى اقتراح يتضمن سحب سفراء الدول العربية التي تقيم علاقات مع إسرائيل، وفي مقدمتها كل من مصر والأردن وموريتانيا.

    وأوضح أن فكرة استدعاء سفراء الدول العربية، طرحت ونوقشت خلال اجتماعين للمندوبين الدائمين للدول العربية لدى الجامعة، لكنه لم يوضح ما إذا كان هناك توافق على مثل هذا الإجراء أم لا.

    وتساءل موسى في تصريحاته أمام الصحفيين قائلاً: "هل يترك الأمر بهذا الشكل بدون موقف إزاء اسرائيل؟"، دون أن يفصح عن طبيعة هذا الموقف المزمع أن يسفر عنه الاجتماع الطارئ لوزراء الخراجية العرب.

    وكان وزراء الخارجية العرب قد بدأوا اجتماعهم الطارئ بعد ظهر الأحد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بحضور 11 وزيراً، في غياب وزيري الخارجية السعودي سعود الفيصل، واللبناني فوزي صلوخ، الذي قدم استقالته السبت، بعد قرار حركة أمل وحزب الله بالانسحاب من الحكومة اللبنانية. ​
     

مشاركة هذه الصفحة