من وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام للنساء!!

الكاتب : عبير محمد   المشاهدات : 929   الردود : 20    ‏2006-11-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-12
  1. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    من وصايا الرسول للنساء

    نعمة التوحيد

    قال صلى الله عليه وسلم : "من شهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن عيسى عبده ورسوله ، وابن أمته ، وكلمته ألقاها إلى مريم، وروح منه ، وأن الجنة حق ، وأن النار حق ، وأن البعث حق ، أدخله الله الجنة - على ما كان من عمل - من أي أبواب الجنة الثمانية شاء" (متفق عليه ).

    وقال صلى الله عليه وسلم : "لا تشرك بالله شيئا، لو إن قطعت ، وحرقت ، ولا تترك صلاة مكتوبة متعمدا، فمن تركها متعمدا فقد برئت منه الذمة، ولا تشرب الخمر، فانها مفتاح كل شر" فالتوحيد هو الحسنة التي يمحو الله بها كل السيئات . . . والشرك هو السيئة التي يحبط الله بها كل الأعمال . فالإسلام عقيدة تنبثق منها شريعة . . . وتلك الشريعة تنظم شئون الحياة ولا يقبل الله من قوم شريعتهم حتى تصح عقيدتهم .

    فاللهم اجعل خاتمتنا على التوحيد واجعل آخر كلامنا (لا إله إلا الله ).



    احذري من الرياء

    قال صلى الله عليه وسلم . "إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر . قالوا : يا رسول الله ، وما الشرك الأصغر؟ قال : الرياء؟ إن الله تبارك وتعالى يقول يوم تجازى العباد باعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون باعمالكم في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء) .

    أختاه . اجعلي أعمالك كلها خالصة لوجه الله واعلمي أنه لا يوجد في هذا الكون الفسيح إنسان يملك لك الضر أو النفع من دون الله . فليكن لسان حالك ومقالك : اللهم إني أبرأ من الثقة إلا بك ومن الأمل إلا فيك ومن التسليم إلا لك ومن التوكل إلا عليك ومن الرضا إلا عنك ومن الطلب إلا منك ومن الذل إلا في طاعتك ومن الصبر إلا على بابك ومن الرجاء إلا لما في يديك الكريمتين ومن الرهبة إلا لجلالك العظيم .



    براءة من الشرك

    قال صلى الله عليه وسلم : "إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ (قل يا أيها الكافررن ) ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك "
    فاحرصي يا أختاه على قراءتها كل ليلة.


    موت على الفطرة

    قال صلى الله عليه وسلم : (( ألا أعلمك كلمات ، تقولها إذا أويت إلى فراشك ! فإن مت من ليلتك مت على الفطرة، و إن .أصبحت ، أصبحت وقد أصبت خيرا؟ تقول : اللهم أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري رغبة ورهبة إليك ، وألجأت ظهري إليك ، لا ملجا ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت )) فلا تغفلي عن هذه الكلمات كل ليتة يا أختاه
    .

    عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس

    قال صلى الله عليه وسلم : "عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات ولا تغفلن فتُنسين الرحمة " . أختاه : إن القلب إذا تعلق بربه (جل وعلا) فان الجوارح تنقاد طوعا لطاعة الملك (جل وعلا) فاذا بالبصر لاينظر الى ما حرم الله وإذا بالأذن لا تستمع إلى ما يغضب الله وإذا باللسان لا يفتر أبدا عن ذكر الله . فاذا تفاعل اللسان والانامل مع ذكر الله فان الانامل تشهد يوم القيامة لصاحبها بانه كان ذاكرا لله وإذا تفاعل اللسان والجوارح مع معصية الله فإن الجوارح تشهد عليه .
    قال تعالى : (( يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون )) (النور : 24). وقال تعالى : (( ويوم يحشر أعداء الله إلى النار فهم يوزعون {19} حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون {20} وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة وإليه ترجعون )).(فصلت : 19 -20)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-12
  3. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    عليك بقيام الليل

    قال صلى الله عليه وسلم : "عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله تعالى ومنهاة عن الإثم وتكفير للسيئات ومطردة للداء عن الجسد) . فما أجمل أن تتشبه الأخت المسلمة بسلفها الصالح وتتقرب إلى الله تعالى بقيام الليل الذى هو شرف المؤمن لأنه يرتقي بالعبد إلى درجة الإحسان في عبوديته لله (جل وعلا) . . . وهو فى الوقت ذاته سبب لتكفير السيئات ولطرد الداء عن الجسد فاحرصي يا أختاه على قيام الليل . اصطناع المعروف وصدقلأ السر قال صلى الله عليه وسلم. "عليكم باصطناع المعروف فانه يمنع مصارع السوء وعليكم بصدقة السر فإنها تطفىء غضب الرب عز وجل "
    وما أجمل أن تسارع الأخت المسلمة إلى اصطناع المعروف لمن حولها فتكون كشمعة تحترق لتضىء للناس طريقهم إلى الله (عز وجل )
    وما أجمل أن تسمو بنفسها وتزهد في مدح الناس من حولها فتخرج الصدقة سرا لتنجو من غضب الله وعذابه وتفوز بمغفرته ورضوانله .


    اتقي الشبهات

    قال صلى الله عليه وسلم : "الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كراع يرعى حول الحمى، يوشك أن يواقعه ، ألا لم ان لكل ملك حمى، الا و ان حمى الله تعالى في ارضه محارمه ، ألا وان في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهى القلب " (منفق عليه ). وقد تسال الأخت المسلمة وتقول : وكيف أعرف أن هذا الأمر فيه شبهة ؟ نقول : إن قلب المؤمن كالميزان الحساس يشعر باقل شىء فيه شبهة أو ريبة ولذلك قالصلى الله عليه وسلم . . . والإثم ماحاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس ".
    وقال صلى الله عليه وسلم : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة"
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-12
  5. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    العين حق
    قال يصلى الله عليه وسلم : "إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق ". أختاه : قد يحسد الإنسان نفسه أو ماله أو أولاده وهو لا يدري ولذلك فعليك إذا أعجبك شىء من مالك أو نفسك أو أولادك أن تدعي بالبركة وتتذكري قول الله تعالى : (( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلابالله )) (الكهف : 39)


    إتقي النار ولو بشق تمرة

    قال صلى الله عليه وسلم: "اتقوا النار ولو بشق تمرة فان لم تجدوا فبكلمة طيبة"(منفق عليه ). أختاه : قد يقول أحدنا: وما هى قيمة التمرة حتى نتصدق بنصفها؟!
    أقول : إن التمرة التي يظن الإنسان أنها لا تساوي شيئا قد تكون سببـا في نجاته من نار جهنم . . . أما سمعنا قول النبي صلى الله عليه وسلم : "من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه - أي المهر الصغير - حتى تكون مثل الجبل " فان لم يجد أحدنا نصف تمرة - وهذا مستحيل - فليس هناك أقل من كلمة طيبة نقولها للناس حتى تتالف القلوب وتجتمع على الحب في الله (جل وعلا).
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-12
  7. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    اجتهدي فى طاعة الله ولا تغترى بالأنساب

    قال تعالى : (( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا {13} اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا {14} من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً)) (الاسراء : 13-5ا).
    أختاه : اجتهدي في طاعة الله ولا تغتري بالأنساب فانه لا ينفعك إلا عملك الصالح . . . وها هى فاطمة (رضى الله عنها) بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الرغم من ذلك قال لها الرسول : (يا فاطمة أنقذي نفسك من النار" (راه مسلم ). فان كان هذا حال فاطمة (عليها السلام ) فكيف بمن دونها ؟! .
    صلاتك فى بيتك أفضل

    قال صلى الله عليه وسلم : "صلاتكن في بيوتكن أفضل من صلاتكن في . حجركن وصلاتكن في حجركن أفضل من صلاتكن في دوركن وصلاتكن في دوركن أفضل من صلاتكن في مسجد الجماعة" وقد يسأل سائل ويقول : أما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " ؟ نقول : نعم ولكن جاء في رواية الإمام أحمد قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن " فعلى الرغم من أنالنبيصلى الله عليه وسلم رخص للنساء في أن يصلين في المسجد إلا أنه قال : (وبيوتهن خير لهن ) وذلك خوفا عليهن من أن يفتن أو يوفتن . أختاه : اجتهدي في طاعة الله ولا تغتري بالأنساب فانه لا ينفعك إلا عملك الصالح . . . وها هى فاطمة (رضى الله عنها) بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الرغم من ذلك قال لها الرسول : (يا فاطمة أنقذي نفسك من النار" (راه مسلم ). فان كان هذا حال فاطمة (عليها السلام ) فكيف بمن دونها ؟! . صلاتك فى بيتك أفضلى قالصلى الله عليه وسلم : "صلاتكن في بيوتكن أفضل من صلاتكن في . حجركن وصلاتكن في حجركن أفضل من صلاتكن في دوركن وصلاتكن في دوركن أفضل من صلاتكن في مسجد الجماعة" وقد يسأل سائل ويقول : أما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " ؟ نقول : نعم ولكن جاء في رواية الإمام أحمد قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن " فعلى الرغم من أنالنبيصلى الله عليه وسلم رخص للنساء في أن يصلين في المسجد إلا أنه قال : (وبيوتهن خير لهن ) وذلك خوفا عليهن من أن يفتن أو يُفتن .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-12
  9. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    لا يكون المؤمن لعانا

    قال صلى الله عليه وسلم : "لا يكون المؤمن لعانا" وقال صلى الله عليه وسلم : "لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة"
    فاحذري أختاه من هذه الصفة المذمومة التي تحرم صاحبها الشفاعة في أحبابه يوم القيامة. بل قال عليه السلام (. .. ومن *** مؤمنا فهو كقتله " وقال صلى الله عليه وسلم : "إذا خرجت اللعنة من في - أى فم - صاحبها نظرت فان وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه لوإلا عادت إلى الذي خرجت منه " .

    لا نذر فى معصية الله

    قال صلى الله عليه وسلم : (لا نذر،في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن ادم " أختاه : إن النذر مشروع في الكتاب والسنة إلا أنه غير مستحب فقد قال عنه صلى الله عليه وسلم : " إنه لا يأتي بخير لوإنما يستخرج به من البخيل "
    ومع ذلك فان كان النذر في طاعة الله فيجب الوفاء به وان كان في معصية الله فلا يجب الوفاء به فقد قال صلى الله عليه وسلم : "من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ) . وأخيرا : اعلمي يا أختاه أن المؤمن إذا نذر أن يعصي الله أو نذر أن يطيع الله بعبادة ليس لها أصل في السنة فلا يجب عليه الوفاء بل عليه كفارة يمين وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : "لا نذر في معصية وكفارته يمين "

    لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد

    قال صلى الله عليه وسلم . "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى) . فلا يجوز أن نشد الرحال إلى مساجد الأولياء أو قبورهم لقضاء الحوائج أو لتفريج الهموم فان هذا شرك بالله (عزوجل ) وانما تشد الرحال إلى تلك المساجد الثلاثة : المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى - نسأل الله تعالى أن يحرره ويطهره من دنس اليهود ويرزقنا فيه صلاة قبل الموت -.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-12
  11. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    أحب الأعمال إلى الله أدومها وان قل

    قال صلى الله عليه وسلم : "أحب الأعمال إلى الله أدومها لان قل " وقال صلى الله عليه وسلم : "عليكم من الأعمال بما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا" فاحرصي أيتها الأخت المباركة على أن تختاري من النوافل قدرا لا يكون فوق طاقتك لتداومي على تلك الاعمال الصالحة فإن المداومة عليها من أعظم الأسباب للفوز بمحبة الله (جل وعلا) فهو القائل في الحديث القدسي ..وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ).

    فإنما هو جنتك ونارك

    إن من أعظم الطاعات والقربات التي تتقرب بها الأختً المسلمة الى ربها (جل وعلا) طاعة الزوج ولذا قال صلى الله عليه وسلم لعمة حصين بن محصن : "انظري أين أنت منه ؟ فانما هر جنتك ونارك " وقال صلى الله عليه وسلم : "لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر، ولو صلح أن يسجد بشر لبشر، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها، والذي نفسي بيده ، لو أن من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد، ثم أقبلت تلحسه ، ما أدت حقه"
    .
    لا تؤذي زوجك فتدعوعليك الحورالعين

    قال صلى الله عليه وسلم : "لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين
    لا تؤذيه قاتلك الله فانما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا " . والسؤال : هل هناك أخت مؤمنة تؤذي زوجها؟أ أ . - بالطبع لا -. فاحرصي يا أختاه على إدخال السعادة والسرور على زوجك فان الغريب يأنس الى غريب مثله ونحن في غربة لا يعلمها إلا الله فعلينا أن نتراحم فيما بيننا لتكون المودة والرحمةبين الزوج وزوجه كما قال تعالى : { ومن اياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون } (الروم : 21) .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-12
  13. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    لا تأذني فى بيت زوجك إلا بإذنه

    .قال صلى الله عليه وسلم "لا تأذن امرأة في بيت زوجها إلا بإذنه . . . " اختاه : لطالما سمعنا عن مشاكل وأزمات بل وجرائم بسبب عدم إلتزام أهل البيت بتعاليم الشرع . . .ومن أجل ذلك فلا بد أن يعلم الناس أن بيوت المسلمين لها حرمة عظيمة فلا يدخلها أحد إلا بعلم وبإذن صاحب البيت وكذلك فإنه لا يدخل بيوتنا إلا أهل الصلاح والتقى فقد قال صلى الله عليه وسلم : "لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقى"

    لاتصفي امرأة لزوجك

    قال صلى الله عليه وسلم : "لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها - أى تصفها - كأنه ينظر إليها"

    أختاه : هذه وصية الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي يريد بك الخير كله فلا تفتحي على نفسك باب شر مستطير فينشغل قلب زوجك بامرأة أخرى بسبب وصفك إياها - وهذا لا يجوز شرعا - كما أنه لا يجرر لزوجك أن يصف لك رجلا اخر.

    لا تصم المرأة النوافل وبعلها شاهد

    قال صلى الله عليه وسلم "لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه غير رمضان " (متفق عليه ).

    أختاه : اعلمي أن طاعتك لزوجك طاعة لله (جل وعلا) لأن الذي أمرك بطاعة الزوج هو الله . . . ونحن في ظل هذه الفتن التي تموج كموج البحر قد يحتاج الزوج إليك في أى وقت فلا ينبغي أبدا أن تصومي صيام نافلة إلا بعد إذن الزوج أما صيام فريضة رمضان فهو واجب عليك وإن لم ياذن الزوج لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق (جل وعلا).
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-12
  15. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    لا يحل لإمرأة أن لحدّ فوق ثلاثٍ إلا على زج

    قال صلى الله عليه وسلم "لا يحل لإمرأة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تحدفوق ثلاثٍ إلا على زوجٍ أربعة أشهر وعشراً ، فانها لا تكتحل ، ولا تلبس ثوبا مصبوغا، إلا ثوب عصب ، ولا تمس طيباً، إلا إذا طهرت من محيضها نبذة من قُط أظفار" (متفق عليه )
    وهنا نجد أن الحبيب صلى الله عليه وسلم لا يخاطب إلا المرأة التي تؤمن بالله واليوم الاخر لأنها هى التي ترضى دائما بقضاء الله وهى التي تعلم ما شرعه الله (جل وعلا) فتسمع وتطيع .
    وما أجمل أن تخرج الأخت من أحزانها فتتزين لزوجها - طاعة لله ولرسول الله صلى الله عليه وسلم.

    علمي أولادك الصلاة

    قال صلى الله عليه وسلم: "علموا أولادكم الصلاة إذا بلغوا سبعا واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا وفرقوا بينهم في المضاجع ) (صحيح الجامع : 4026)
    أختاه : إن الزوج يقضي معظم وقته في العمل ليأتي لكم بقوت اليوم ومن ثم فإن مهمة تعليم الاولاد الصلاة والقران أمانة في عنقك فلا تضيعي تلك الأمانة فقد قال صلى الله عليه وسلم : " . . . والمرأة راعية في بيت زوجها وهى مسئولة عن رعيتها .. "(متفق عليه )

    هذا الذكر يعينك على عمل البيت

    قال صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة وزوجها علي رضى الله عنهما عندما سألته فاطمة أن يعطيها خادما يعينها على شئون البيت . . فقال لها صلى الله عليه وسلم ولزوجها (علي) رضى الله عنهما: "ألا أدلكما على خير مما سألتماه ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فكبّرا الله أربعاً وثلاثين ، واحمدا الله ثلاثاً وثلاثين ، وسبّحا ثلاثاً وثلاثين ، فان ذلك خيرٌ لكما من خادم " (متفق عليه ).
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-12
  17. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق

    قال صلى الله عليه وسلم: "لا طاعة لأحد في معصية الله إنما الطاعة في المعروف ) (متفق عليه ) .
    وقال صلى الله عليه وسلم : (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " (صحيح الجامع : 7520)
    وقال صلى الله عليه وسلم "لا طاعة لمن لم يطع الله " (صحيح الجامع 75210)

    فاحذري يا أختاه من هذا الأمر كل الحذر . . . فقد يامرك الزوج بخلع الحجاب أو بسماع الغناء أو مشاهدة التلفاز أو الجلوس مع أقاربه أو غير ذلك فلا تطيعي الزوج إذا أمرك بمعصية الله ولا تطيعي أى إنسان مهما كانت مكانته إذا أمرك بمعصية الله فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق (جل وعلا).

    لا تسأل طلاق أختها

    قال صلى الله عليه وسلم : "لا تسأل المرأة طلاق أختها لتستفرغ صحفتها ولتنكح فان لها ما قدر لها" (اخرجه البخاري ).
    ويا لها من وصية كلها رحمة. . .

    فالمرأة تحب أن تكون هى الوحيدة في حياة زوجها ولا تكون معها زوجة ثانية أو ثالثة ولكن إذا لم يقدر الله لها أن يتقدم لها رجل ليتزوجها فانها قد ترضى أن تكون في هذا الوقت - الزوجة الثانية او الثالثة أو حتى الرابعة - فإذا جاءها رجل متزوج يريد أن يتزوجها ليعفها ويحافظ عليها فلا يجوز لها هنا أن تطلب منه أن يطلق زوجته الأولى من أجل أن تكون هى الوحيدة في حياته .

    فنسال الله أن يرزق أخواتنا الستر والعفاف.

    إياك ومحقرات الذنوب

    قال صلى الله عليه وسلم: "إياكم ومحقرات الذنوب فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن واد، فجاءَ ذا بِعودٍ، وجاء ذا بعودٍ حتى حملوا ما أنضجوا به خبزهم ، وان محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه " (السلسلة الصحيحة : 389).

    وقال صلى الله عليه وسلم: "إياكم ومحقرات الذنوب ، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه ، كرجل كان بأرضٍ فلاةٍ فحضر صنيع القوم ، فجعل الرجل يجيىء بالعود، حتى جمعوا من ذلك سواداً وأججوا ناراً فأنضجوا ما فيها (صحيح الجامع2687) .

    أختاه : قد يتهاون العبد في صغائر الذنوب وهو لا يعلم أنها قد تجتمع عليه فتهلكه .
    قال أنس (رضى الله عنه ) يوماً لباقة من خيار القرن الأول : إنكم لتعملون أعمالاً هى أدق في أعينكم من الشعر إن كنا لنعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات - أي المهلكا ت ..

    أختاه : تخيلي معي لو أن ميزان حسناتك يوم القيامة قد تساوى مع ميزان سيئاتك ثم جاءت تلك المعصية الصغيرة فوضعت في ميزان سيئاتك فرجحت كفة السيئات . . . ألا يكون ذلك سببا في دخول النار؟- أجارك الله من النار - لذلك احذري من أى معصية صغرت أو كبرت واذا وقعت في أي معصية فتوبي إلى الله واعملي صالحاً فان الحسنات يذهبن السيئات .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-12
  19. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
    لا تفتري عن هذا الدعاء

    قال صلى الله عليه وسلم : "لا يغني حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل لأن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة" (صحيح الجامع : 7739).

    ومن أجل ذلك أهدي إليك أيتها الأخت الطاهرة هذا الدعاء الجامع الذي أوصى به الحبيب صلى الله عليه وسلم أمنا عائشة (رضى الله عنها). قال لهاصلى الله عليه وسلم "عليك بحمل الدعاء وجوامعه قولي :اللهم اني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ماعلمت منه وما لم أعلم ، وأسألك الجنة وما قرّب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك مما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما تعوذ ،به محمد صلى الله عليه وسلم، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رَشَداً) (السلسلة الصحيحة : 1542)

    عليك بالرفق

    قال قي صلى الله عليه وسلم لأمنا عائشة (رضى الله عنها): "عليك بالرفق إن الرفق لا يكون في شىء إلا زانه ولا ينزع من شىء إلا شانه " (أخرجه مسلم )

    فنسأل الله (جل وعلا) أن يرزقنا جميعاً الرفق في كل شىء وأن يملأ قلوبنا رحمة لمن حولنا لننال رحمته (سبحانه وتعالى) فقد قال صلى الله عليه وسلم: "إنما يرحم الله من عباده الرحماء" (صحيح الجامع :2381)

    عليك بحسن الخلق وطول الصمت

    قال صلى الله عليه وسلم: "عليك بحسن الخلق وطول الصمت فوالذي نفسي بيده ما تجمل الخلائق بمثلها (السلسلة الصحيحة : 1938)

    وقال صلى الله عليه وسلم : "إن المؤمن ليدرك بحسن الخلق درجة الصانم القائم (صحبح الجامع : 1932). فحسن الخلق نعمة عظيمة ورزق يسوقه الله إلى من يشاء من عباده ويكفي والله أن نعلم أن العبد يرتفع إلى أعلى درجات الجنة بحسن خلقه فقد قال صلى الله عليه وسلم. "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و ان كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وان كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه " (صحيح الجامع : 1464).

    وأما طول الصمت فهو من أعظم أسباب النجاة فقد قال صلى الله عليه وسلم : "من صمت نجا" (صحيح الجامع : 6367).

    نعم والله فإن اللسان إذا انطلق في الغيبة والنميمة والكذب والقذف وشهادة الزور فإنه يكون من أعظم أسباب دخول النار.

    ولذلك قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ (رضى الله عنه ): " . . . ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم " (صحيح الجامع 1360 5) .
     

مشاركة هذه الصفحة