تضارب ارقام فجوة التمويل 000

الكاتب : مطلع الشمس   المشاهدات : 796   الردود : 4    ‏2006-11-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-11
  1. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    تضارب أرقام فجوة التمويلّّ
    الشورى نت-تقرير خاص ( 11/11/2006 )





    تبنت قمة الملك فهد لدول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في (ابو ظبي) في الثامن عشر من ديسمبر العام الماضي، تبنت خطة عشرية لادماج اليمن في اقتصاديات دول الخليج، وفق خطة متكاملة مقدمة من اليمن والامانة العامة لمجلس التعاون والصناديق المالية في المجلس تركز على البنية الاساسية للاقتصاد اليمني والتقليل من عوامل الفقر ونسبة البطالة.



    كانت اليمن تقدمت برؤية الى مجلس التعاون حول تأهيل اقتصادها وفق برنامج استثماري حتى العام 2015م بتكلفة اجمالية تصل الى 40 مليار دولار .....


    القمة ربطت خطة التأهيل بانعقاد مؤتمر دولي للمانحين اعلنت بريطانيا استضافته في وقت لاحق.. وهكذا اشرك مجلس التعاون الخليجي المجتمع الدولي في خطة تأهيل اليمن للاندماج في اقتصادياته، وبدا كأن الخطوة الخليجية جاءت رداً على ضغوط الدول الفاعلة بقبول اليمن في المنظومة الخليجية وبمثابة اعلان مبكر بانعدام الثقة بالسلطة اليمنية.


    في الاجتماع المشترك بين اليمن والمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الذي انعقد في الرياض (مارس 2006م) تم تشكيل لجنة فنية وفريق عمل مشترك لدراسة احتياجات التنمية في اليمن وتحويلها الى خطة عمل وفق برنامج استثماري يغطي الفترة 2006-2015م بعد ان كان الاجتماع الاولي للجنة الفنية شهد في مايو العام الماضي تشكيل فريق عمل فني مصغر من الجانبين لوضع رؤية توافقيه واستحداث آلية متابعة المشاريع التي سيتم تمويلها من قبل مؤتمر المانحين وفقاً لبرنامج انمائي موزع على مرحلتين من خمس سنوات, وخرج الاجتماع الثاني للجنة في صنعاء منتصف العام الماضي برؤية يمنية خليجية مشتركة ازاء طبيعة المشاريع المطلوب تمويلها من مؤتمر المانحين وكذا البرنامج الاستثماري للخطة الخمسية الثالثة للتنمية في اليمن التي قدمتها صنعاء كوثيقة رئيسية للمؤتمر.


    ارقام متضاربة قدمتها تصريحات المسؤولين اليمنيين ووسائل الاعلام حول المبالغ المالية المقدرة او المتوقع الحصول عليها من مؤتمر المانحين.


    استخدم رئيس الجمهورية المؤتمر الدولي مادة للدعاية لنفسه في الحملة الانتخابية للرئاسة وذكر ان اليمن ستحصل على 45 مليار دولار، أي بزيادة خمسة مليارات دولار عن تقديرات الحكومة لتكلفة تأهيل اليمن للاندماج في اقتصاديات الخليج.


    وفي وقت لاحق ذكرت صحيفة الميثاق الناطقة بلسان حزب الحاكم ان مؤتمر المانحين يسعى الى تغطية الفجوة التمويلية للخطة الخمسية المقدرة بـ12 مليار دولار، وتغطية الفجوة التمويلية لخطة تأهيل الاقتصاد اليمني لمواكبة اقتصاديات دول الخليج والتي تصل الى 17 مليار دولار. وهذا يعني ان المؤتمر سيغطي فجوتين مجموعهما 29 مليار دولار.


    وزير التخطيط والتعاون الدولي قال ان اليمن يحتاج الى 48 مليار دولار لبلوغ اهداف الالفية الثالثة للتنمية وان حجم الفجوة المالية يبلغ 17 مليار دولار، معرباً عن امل اليمن من المانحين الدوليين ومن الخليج العربي سد هذه الفجوة.


    ونقلت عنه صحيفة الحياة اللندنية في التاسع عشر من اكتوبر الماضي ان حجم الاموال التي تتطلبها الخطة الخمسية لتأهيل اليمن للانتساب الى مجلس التعاون الخليجي حوالى 25 مليار دولار.


    واضاف الوزير عبدالكريم الارحبي ان الحكومة اليمنية ستتكفل بتأمين 15 مليار دولار من موارد الدولة الخاصة على ان تغطي الدول المانحة عشرة مليارات دولار. والمفهوم من كلام الوزير هنا ان تكلفة التأهيل 25 ملياراً بينما الفجوة عشرة مليارات.


    وسائل الاعلام الرسمية ذكرت ان الاجتماع الثالث للجنة الفنية المشتركة المنعقد في صنعاء 29 اكتوبر الماضي، والمكرس للاعداد لمؤتمر المانحين درس ايضاً الاحتياجات التنموية لليمن ومنها "ان الاحتياجات والاستثمارات المطلوبة لتحقيق اهداف التنمية الالفية يبلغ 29 مليار دولار لفترة عشر سنوات" وان حجم الاستثمارات المطلوبة للخطة الخمسية الثالثة مقداره 25 مليار دولار.


    ونقلت عن وكيل وزارة التخطيط عند استعراضه لورقة الخطة الخمسية ان الاجهزة الحكومية طلبت ايضا تمويل 180 مشروعأً استثماريا جديداً بتكلفة 16.5 مليار دولار منها 81 مشروعاً لها الاولوية كلفتها 10.2 مليار دولار بالاضافة الى عدد من المشروعات قيد التنفيذ بكلفة 9.1 مليار دولار الاولوية لـ6.7 مليار دولار.


    في هذه الاثناء كان رئيس مجلس الوزراء عبدالقادر باجمال في افتتاح الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون واليمن ينقل عن تقرير فني وضعته اللجنة الفنية المشتركة ان احتياجات اليمن التمويلية لاندماجه في اقتصاديات الخليج تقدر بـ48 مليار دولار على مدى عشر سنوات (حتى 2015م) بمتوسط سنوي يصل الى اربعة مليارات و 800 مليون دولار.


    اما وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي فقال في تصريحات صحفية انه ينتظر من مؤتمر لندن تغطية الفجوة التمويلية للمشاريع خلال الخطة الخمسية التي تقدر بحوال 8 الى 11 مليار دولار، غير ان وكيل وزارة المالية (نصر الحربي) قال من ناحيته ان الفجوة التمويلية التي ستقدمها اليمن لمؤتمر المانحين تقدر بحوالي 7.8 مليار دولار.


    وهكذا بدأت الارقام تتناقص في تصريحات المسؤولين رويدا رويداً كلما اقتربنا من موعد مؤتمر لندن.


    بالنظر الى البرنامج الاستثماري للخطة الخمسية فان الفجوة التمويلية، تصل الى 6 مليارات و 837 مليون دولار، منها 1.3 مليار دولار الانفاق المتوقع على المشاريع بعد انتهاء فترة الخطة، أي ان المبلغ المطلوب توفيره خلال السنوات الاربع المقبلة 5.5 مليار دولار فقط.


    في الاجتماع الاخير في صنعاء دار جدل بين الجانبين اليمني والخليجي حول الفجوة التمويلية التي رأى الجانب اليمني انها 7.8 مليار دولار بينما قال الجانب الخليجي ان عاما من الخطة قد انقضى وهناك مساعدات دولية لليمن مقدارها مليار دولار وبالتالي فان الفجوة فقط 5.8 مليار دولار في حين جرى ترحيل مليار دولار الى الخطة الخمسية الرابعة.


    بين تقديرات اليمنيين لاحتياجاتهم وما يمكن ان يقدمه المانحون فعلا فجوة حقيقية لا يمكن ردمها بالاماني والتصريحات.


    هذا التضارب في الارقام مرده كما يبدو الاستخفاف بالرأي العام الداخلي، اذ تكتفي السلطة باعتبار انعقاد مؤتمر المانحين فرصة للدعاية لنفسها لاعادة تسويق ذاتها في الداخل امام فشلها الذريع في كل المجالات، مع ان راعي المؤتمر هو الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.


    ذات مرة، وعندما ضاقت السلطة ذرعاً بشروط المانحين حول الاصلاحات المالية والقضائية، ذهب رئيس الجمهورية في زيارة الى الصين الشعبية، وقالت وسائل اعلام السلطة حينها بان اليمن يتجه شرقاً وان الصين يدعم الاقتصاد اليمني بـ 50 مليار دولار، واتضح فيما بعد ان المبلغ عبارة عن وعود بان تقدمة الصين قروضاً لليمن، بينما ما قدمته الصين من دعم كمساعدات لم يزد عن خمسة ملايين دولار.

    حتى الآن لم يحدد أي طرف دولي التزامه في برنامج تأهيل اليمن للاندماج في اقتصاديات الخليج باستثناء دولة قطر التي التزمت بنسبة 10% من إجمالي المبلغ الذي قدرته اليمن بهذا الصدد.. كما لم يقل أي طرف بان ما سيقدمه عبارة عن هبات ومساعدات فقط، ما يعني ان السلطة تعتبر الحصول على مجرد الوعود بالقروض انجازا من انجازاتها العملاقة!!


    الشورى نت-تقرير خاص
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-11
  3. الخط المستقيم

    الخط المستقيم قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-08-07
    المشاركات:
    8,561
    الإعجاب :
    0

    من الاخبار المنقولة يامشرفين حتي دون تعليق

    ارجو المعاملة باالمثل وحذف الموضوع او نقلة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-11
  5. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    هون على نفسك اخي العزيز الخط المستقيم 00 وعل كل حال استمحك عذرا على مابدر مني

    هي محنة الوطن الذي يذبح ويجلد كل يوم الذي حرك ويحرك كل الشجون ويبقى الود ما بقي العتاب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-11
  7. هلال الفلكـ

    هلال الفلكـ عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    1,187
    الإعجاب :
    0
    موضوع يستحق النقاااش ... :)


    ؟؟؟



    ومرحباً بك ... اخي مطلع الشمـــــس .. وحمداً لله على سلامتكــ .. اخي .. :D



    واتمنى ان تبرر لي ... اخي الخط المستقيـــــــم .. ما هو الذي زعلكـ .. ؟؟؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-11
  9. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي الكريم هلال الفلك 00 ومرحبا بك
     

مشاركة هذه الصفحة