,, جواب ابومالك رسام على قصيدة ابوغيث جبر الجلهم

الكاتب : ابومالك رسام   المشاهدات : 3,151   الردود : 70    ‏2006-11-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-11
  1. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    ,, بدع ابو محمد جبر الجلهم

    يقول ابو غيث من مصدر بحوث الوقائـع
    @@@@@@@@@@@ اخبار من واقعـــــه
    خيلت بارق خريف يظهر بوقت الروابــع
    @@@@@@@@@@@ والصيف في سابعه
    شاهدت علان في موسم قران الطوالــع
    @@@@@@@@@@@ والسبع في رابعـه
    ونجمة الويل تظهر في ضياء صبح لامع
    @@@@@@@@@@@ والشمس متراجعه
    اختل مـيزان عقـل الادمي مـن تراجــــع
    @@@@@@@@@@@ غلطان من راجعه
    يحلم بوضع النجوم الحمر في ظهر ساطع
    @@@@@@@@@@@ مع شموس قادعه
    وهو على علم انـه في كلامـه مخـــــادع
    @@@@@@@@@@@ لافكار متخـادعــه
    بالأمس يقرع طبول الحرب جنب المرافع
    @@@@@@@@@@@ والنغمه الساجعه
    واليوم حـول طريقـه لامتداح المصـارع
    @@@@@@@@@@@ ذي كان بيصارعه
    يشتيني اتفهمـه قد الفــؤاد منـه قانــــع
    @@@@@@@@@@@ والعقل ما طاوعه
    نفسي ابيـه ولا ترغب تعــيد المواجــع
    @@@@@@@@@@@ النفس منه قانعـه
    ياعازم اليوم سلم مرسلي والطوابع
    @@@@@@@@@@@ حروف متقاطعــه
    با اكدها بعد ما ارسم خطها خط بارع
    @@@@@@@@@@@ بالآله الطابعـــه
    مع الشذى شل مرسالي مع عطر رائع
    @@@@@@@@@@@ باشكاله الرائعـه
    سلم لابو مـالك اقــوالي وقله ودايـــع
    @@@@@@@@@@@ يتفهــم النــافعــه
    بالعقل قله معي برهان وان بايشــارع
    @@@@@@@@@@@ مجبور با شارعه
    حتى يراجــع حسـاباته يقر الصنايـع
    @@@@@@@@@@@ ذي قـال متواضعه
    كم با يظلي على المعروف منكر وخادع
    @@@@@@@@@@@ يود مــن نازعـــه
    باسم اللقاءات متشبث ومولي وطـــايع
    @@@@@@@@@@@ مـايعرف النافعــه
    وان جيت اراجع لابو مالك فمن باتراجع
    @@@@@@@@@@@ غــير علي طابعــه
    في ظرف شهرين يظهر ذي في القلب قابع
    @@@@@@@@@@@ وفي الحشاء قابعـه
    كنت احسب انه من اصحاب العلى والمراجع
    @@@@@@@@@@@ وله حكم واسعــه
    وانه ظهر لي بقرن احــول ويشتي يـرادع
    @@@@@@@@@@@ وكيف بـا رادعـــه
    وانــا الحليم الذي اتعديـــت كـــل الشوايـــع
    @@@@@@@@@@@ باحلامي الواسعـــه
    اغتر في شلته مايدري انهـــا قرابـــــع
    @@@@@@@@@@@ افكــار متقارعـــه
    ياحاج من بعد ما حجيت تسوي دناجــــع
    @@@@@@@@@@@ تبحث على شا يعـه
    من بعد مـا كنت متعبد وساجد وراكــع
    @@@@@@@@@@@ وتدرس القارعــه
    بعد الدروس والمواعظ والخطب فى الجوامع
    @@@@@@@@@@@ والصرح والجامعه
    رجعت ترقص مع اصحاب الوتر والمقــارع
    @@@@@@@@@@@ يا لاقي الضايعــه
    كيف عاد شعب اليمن يؤمن بمن هو مخادع
    @@@@@@@@@@@ ياحيف من بايعــه
    شــعب اليمن مبداءه حتى ولو مـات جايــع
    @@@@@@@@@@@ ماتردعه رادعــه
    اصلاحكم خالف اعراف البلد والشرايــع
    @@@@@@@@@@@ سواء علوم فاجعه
    وخيب آمـــال عمـال الحقــول والمـــزارع
    @@@@@@@@@@@ واحلامه اليافعــه
    وشمسكم ذي تقولــو عنها نجم ساطــــع
    @@@@@@@@@@@ وفي السماء ساطعه
    سخرتموهــا لنــبش آلآمنـا والمواجـــــع
    @@@@@@@@@@@ واحراقنـا الهاجعــه
    تريدو ايقاض فتنه هامده في المضاجـــع
    @@@@@@@@@@@ تصبـح لهب والعــه
    قد كان لكم صيت في كل المدن والشوارع
    @@@@@@@@@@@ وارقـام متسارعـه
    واحرقتموها على مرآئ الصحف والوقائع
    @@@@@@@@@@@ واضحت حلم ضايعه
    واليوم ها قلي ايش عد عندكم من ذرايـــع
    @@@@@@@@@@@ وايش من خطط لاذعه
    والختم صلوا على طه النبي خير شافــــع
    @@@@@@@@@@@ صـــلاه متتابعـــــــه


    جواب ابو مالك رسام على ابومحمد الجلهم ..جبر


    يالله يالله ياعـــالم وداري وســـــــامع
    @@@@@@@@@ @ من للدعا سامعة
    يامعطي الخير ما يمنع عطاك اي مانع
    @@@@@@@@@@ من السما السابعة
    يقول رسام فتشت الكتب والمــــراجع
    @@@@@@@@@@والسـلطة الـــرابعة
    فتشت تفسير قاموس الكلم والجوامع
    @@@@@@@@@@ وقــاعــة الجامـعـة
    أريـد أفسر كلام الجلهــمي والــدوافع
    @@@@@@@@@@ من الــذي دافــعــة
    اقبل ياهذرف بمقران الفصول والروابع
    @@@@@@@@@@ ولاحـــدا راجــعــه
    طبعة ملاوع وأنا ماحب طبع المـلاوع
    @@@@@@@@@@كــــــلا على طابعة
    ليت أنها شلته يمسي عشا للســوافع
    @@@@@@@@@@ ألحــــوده السافعة
    وإلا عشا ذيب لا يمسي علينا يتــاوع
    @@@@@@@@@@ يبقى عشا جاوعة
    وايش انتظر فيك تابع من ورا ألف تابع
    @@@@@@@@@@ للــشلـة التـابـعـة
    تجري ورا الفيد لأعادك قتيل المنــافع
    @@@@@@@@@@ كنك جـمل سابـعة
    شاهد ولاشاف يقرأ في حساب الطوالع
    @@@@@@@@@@ مجنون أناطاوعة
    اقبل علينا مطــيب شفـرته والمــقـاطـع
    @@@@@@@@@@ يقطع مع القاطعة
    مابك سخاصدق تجري خلف صوت الزوابع
    @@@@@@@@@@ تذرع مع الذارعة
    يابــو محمد انا جـــارك تــوقـع وراجــع
    @@@@@@@@@@ حل همتك فــازعة
    وايش سيرك خلف منهاتن وزير للبضايع
    @@@@@@@@@@ او زرع لك زارعة
    اكيد هارب من اوضاع البلد كون بارع
    @@@@@@@@@@ وكلـــمتــك بارعة
    اسحب كلامك ومن قبل الحماقات راجع
    @@@@@@@@@@ وثــمن الطــالعـــة
    إحنا على الدين ولازلنا بدين الشــرايع
    @@@@@@@@@@ جــباهــنا رافــــعة
    لله نسجــد ولا نرجــــو ودا يد طامـــع
    @@@@@@@@@@ بالــذلــــة الخانعة
    بالأمس قمنا ولقــمنا المخـادع مـدافـع
    @@@@@@@@@@ ماشفعـــته شافعة
    وان عاد للحق ماعندي على الحق مانع
    @@@@@@@@@@ شروطـــنا ناصعة
    ماحنا دعات الفتن ولا حبال المــواجع
    @@@@@@@@@@ ولا سرق خادعة
    احنا شموس النهار وانتو ظلام الفضايع
    @@@@@@@@@@ والجرعة الجازعة
    وإحنا برأ من دعات العنصرة والنوازع
    @@@@@@@@@@ وصوتها ناجـــــعة
    إحنا أول الناس دكينا عميد المـواقع
    @@@@@@@@@@ يوم وقعت الواقعة
    إحنا رجال الوغى ساعة وقوع الفجايع
    @@@@@@@@@@ لا فاتـــتك فاجـــعة
    وإحنا رجال الوطن وإحنا الحصون الموانع
    @@@@@@@@@@ والقوة الـــرادعة
    وعندنا صدق لأصحاب النوازع روادع
    @@@@@@@@@@ شموسنا ساطـعة
    ماحنا كما انتو اذا شاف العصأ رد فارع
    @@@@@@@@@@ فارع علي فارعة
    تعـضو اليد ذي جـــادت لكم بالصنايع
    @@@@@@@@@@ وتنكرو صـــانعة
    وانتو من اول تحالفتو وسيتو قواطع
    @@@@@@@@@@ ماهي لكم بادعة
    يوم اتختـلفـتو تعايرتو بلـبس الــبراقع
    @@@@@@@@@@ كلاً مسك شارعة
    وصلت بكم يوم بالغتو بضرب المصانع
    @@@@@@@@@@ بالدشكة الرازعة
    قلتو حرامي وصانع خمر خامل وصايع
    @@@@@@@@@@ لابــــد من رادعة
    واليوم من حسن تقواكم وحسن الطبايع
    @@@@@@@@@@ رخصت للبارعة
    وأصبح بدل مصنع البيرة مصانع تبايع
    @@@@@@@@@@ فيها مع البايــعة
    والغش موجود حتا في حليب الرواضع
    @@@@@@@@@@ اجيالنا ضايــــعة
    انتم سببها واسباب البلا والتــراجــع
    @@@@@@@@@@ وانــيابكم ضالعة
    ومن وراكم شف اطفال اليمن في الشوارع
    @@@@@@@@@@ مثل الغنم ضايعة
    اخـزاكــم الله دلـــيـتـــو بـــنا كل بايــــع
    @@@@@@@@@@ وافكاركم ناشعة
    قصدك تغداء وتملي كرشتك بالكـــوارع
    @@@@@@@@@@والشعب في النازعة
    قال المثل صدق ما يعلم أذا الفقر شابع
    @@@@@@@@@@ دسمة روت شابعة
    مسؤل يصرف بدل سفرة سبار ألف جايع
    @@@@@@@@@@ جعل لكم قــــارعة
    توبو من السرق توبو من ولى كل خادع
    @@@@@@@@@@ ما ترقعة راقـــعة
    هذا جوابي وليت انك بشــوري تطـــاوع
    @@@@@@@@@@ تترك شلل خاسعة
    والختم صلو على ذي ما لحبه منــــازع
    @@@@@@@@@@ وانـــــوارةالوالعة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-11
  3. ابوهاشم العزاني

    ابوهاشم العزاني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    2,299
    الإعجاب :
    3
    يبدوا أن الأمر ألتبس علي ولم أتمعن في الأمر جليا؟؟
    لنا عوده إن شاء الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-11
  5. شريف

    شريف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-05-15
    المشاركات:
    3,193
    الإعجاب :
    0
    بصراحه شعراء كباار وماذا عساني أن أقول؟؟
    بدع وجوااب في منتهى الجمال والقوه ...
    أخي أبومالك رسام لك مني كل التحيه والتقدير
    على نشر هاتين القصيدتين التي تروي العطش...
    لك ولآبوغيث جبر الجلهم مني السلااااام.....
    شريف
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-12
  7. حليف الليل

    حليف الليل شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-05-08
    المشاركات:
    5,430
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب في قمه الروعه من الجلهم وابورسام
    يناقشون امور واوضاع مهمه ومنها امور البلاد والعباد
    ولايسعني الا ان اقول الف الف شكر لك على اتحافنا بروائعكم الجميله
    صح الله السنتكم
    لكم خالص الود
    السعدي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-12
  9. albanna1010

    albanna1010 شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-05-22
    المشاركات:
    8,865
    الإعجاب :
    78
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي - 2015
    ابو مالك رسام في القصيده السابقه انا علقت على قصيدتك ولم امدحك فيها رغم انها جميله ما حسيت بابياتها الحين اقلك وبكل صدق القصيده بدايتها جميله المعاني قوية الابيات ووسطها رائع والثلث الاخير كلام ركيك لايرتقى الى الشعر فقط كلام مواصف صحيح انك شرحت بعض المواقف بس مخارج الابيات لم استطيع ان احسها وانا احب الشعر والبيت الي ما احس فيه اعرف انه غير جيد تمعن بمخارج البيت فانت شاعر عملاق واي هفوه محسوبه عليك فانا من من يتابع اسمك لاني احبك كشاعر له مكانة بقلبي واريده يكون الافضل وانت الافضل :: البنا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-12
  11. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    اهلا باخي وعزيزي ==ابو مالك رسام ==زمان لم يظهر اسمك اهلا وسهلا فيك وفي هاجسك

    وبقدر ما انا عقبت على قصيدت = جبر الجلهم وابديت رايي بذالك ==ولاكن اشوف الامر

    حول فكر لشخص اخر وبين من كان مايد له ومتنافي معه ولاكن انته وجبر الجلهم تشبهو

    بعضكم في الاخلاق والخلق ومن انبل الناس وبما يثني عليك جبر الجلهم واحسن الاشياء اوسطهاء

    وعدم اتوغل في المستقبل وخاصة على بعضكم البعض والافكار المستورده قد صابتنا جميعاً

    لان الاصل اهملناه وفكرناء يمكن المخارج من غير فكرنا الاصلي ويبدو ان الامور انحرفت

    عن مسارها واذا لم نحن رضينا بذالك فرطو الاخرين بل غلو والمغالاه ولهذا قد يصاب الانسان المتزن

    بعمليت الاصلاح او اتوفق بين هاذا وذاك المهم تسلم على هذه القصيده ويسلم جبر كلكم رايعين

    تقبلو تحياتي العطره ==ابو ناصر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-12
  13. إبن الوهاج

    إبن الوهاج عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-09
    المشاركات:
    569
    الإعجاب :
    0
    بدع عظيم وجواب أعظم بدع قاسي وجواب أقسى بدع صادق وجواب أصدق شاعران كبيران تحية لكما من أعماق الأعماق
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-12
  15. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    هكذا السجال والا بلاش قرأت قصيدت ابو محمد الجلهم قبل يوم وكنت اود ان اُعقب عليها لاكن لم يوافقني الحظ وكنت متوقع الجواب انه سيأتي في نفس الميزان وها أنا اقف امام عملاقين كلا منهم اتأ بما لم نكن نتوقع من ابيات وزنها المرجان وموضوع ساخن وانا على يقين بان كل واحد منهم يكن للآخر الحب والاحترام والذي اعجبني في القصيدتين هوا الظرب القاسي بدون تجريح وهذه ميزة الشاعر العبقري فلله دركم واما الوزن والتنسيق والقوة فهوا في رأيي من اجمل ما قرئت تسلموا لنا
    تحياتي من القلب ابوا محمد الاشول
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-12
  17. أبوجابر الثلاثي

    أبوجابر الثلاثي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    1,738
    الإعجاب :
    2
    لن أزيد على ماقاله أبن الوهاج الا سؤال. لماذا التناقض في الأتجاه خصوصآ أن المحبة و الآحترام واضح من خلال القصيدتين....؟؟؟؟؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-12
  19. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6

    حياك ابوهاشم عندما تعود لنا عوده
    اشكرك
     

مشاركة هذه الصفحة