الصبر

الكاتب : ابو شرف البكري   المشاهدات : 800   الردود : 12    ‏2006-11-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-11
  1. ابو شرف البكري

    ابو شرف البكري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-26
    المشاركات:
    470
    الإعجاب :
    0
    الصبر هو السبيل الى فهم افضل لدورنا، بوصفنا مسلمين اتقياء، فهو يشكل طريقه سلوكنا ويحددها، ويجب ان نعتمد الصبر اساسا فى حياتنا، اذا اردنا ان نبلغ رحمه اللّه.


    ان المفهوم الاسلامى للصبر اكثر ايجابيه وفعاليه من المصطلح اللغوى، وللصبر معان او جوانب عديده فى الاسلام، فهو يعنى السيطره على مخاوفنا واهوائنا ونقاط ضعفنا، ويعنى ايضا التروى والثبات والسيطره والتصميم والعزم.


    نحتاج هذه الفضيله كى نقاوم هجمات الشيطان ونحصن ايماننا، والصابر لا يابه للصعوبات، لانه قادر على تحويل المراره الى رضا، لذا علينا ان نطلب عون اللّه فى الشدائد والملمات ونصبر، ويتم ذلك من خلال الصلاه التى تقوى مقدرتنا على الصبر والثبات، وتصدر قوه الصبر عن معجزه الصلاه، وبفضل الصبر نحصل على المعرفه وعلى تحقيق الذات كما بينا، وتودى هذه المعرفه الى الرضا والسعاده.


    تفوق قوه الصبر الاعجاز، وتبلغ الحاجه اليه ذروتها عندما تواجه الفرد المصاعب وتهدد المخاطر حياته وممتلكاته وتسد الابواب امامه، وهنا على المرء ان يتحلى به ويسلم امره الى اللّه. لقد اثبت لنا النبى ايوب(ع) ان الصبر صفه الانسان العادل، فهو الفضيله التى تتيح لنا تحمل كل المصاعب التى تقع علينا بتصميم وعزيمه، ويرضى اللّه عن الصابرين لانه يريد لنا ان نطور هذه المقدره التى تمكننا من هزم القوى الداخليه والخارجيه المناوئه للحق، والطريق الى تنميه هذه القدره هو الصلاه.


    يطمح المسلم الصابر الى الحصول على رضا اللّه، فالصبر اذا هو الدرع الذى يحمى الانسان ويتقرب به الى اللّه، فيحقق بذلك طاعه اللّه والاخلاص له ورضاه ورحمته، وعلينا ان نبحث عن المتقين الورعين لنتعاون معهم فى سبيل رضا اللّه، وبفضل الصبر نمتنع عن الاشياء التى لا ترضى اللّه، وهكذا فان الصبر مطلوب فى اليسر والعسر.


    ان الحكمه الالهيه نظام علوى يتجاوز قدرتنا وفهمنا البشرى المحدود، لكننا مطالبون بالسعى وراء الحق والمعرفه والفهم حتى نبلغ تحقيق الذات المسلمه.


    ان الكثيرين، من المسلمين وغير المسلمين، مستاوون من الحياه وظروفها فى هذه الدنيا، ويتعامل اللّه مع الفئتين كما يشاء، فهو يمتحن ايمان المومنين وصبرهم بالمصاعب والمصائب، والصبر هو القوه الفعاله للايمان، ويمتحن الانبياء والاولياء اكثر من غيرهم، وقد يختبر الانسان بالعسر او اليسر، فاذا طرقت باب الانسان المتاعب والمصاعب عليه ان يحافظ على صبره حتى يتغلب عليها ويتخطاها.


    ليس المطلوب ان نعذب انفسنا حتى يقال عنا صابرين، فتاخير الافطار فى شهر رمضان عده ساعات بعد موعده، مثلا، يعد امرا غير مستحب ولا يرضى اللّه، وحتى عندما يواجه احدنا عدوا فى ساحه الوغى فان عليه الا يتهور ويقدم غير مبال لانه من الافضل ان نطلب هدايه اللّه وسكينته حتى نستطيع التوصل الى التفاهم والسلام، ولكن ان كانت مواجهه العدو لا مناص منها فعليك ان تقدم على ذلك غير آبه وذلك بفضل الصبر والثبات والتصميم.


    يرتبط الصبر بفضائل عديده، مثل مغفره اللّه، رضاه، ثقته ورحمته، وهى فضيله ضروريه لكل الاوقات، وجوهر الصبر مصدره اللّه الذى هو نفسه الصبور، وستكون مكافاه الصابرين مضاعفه، فالجنه ولباس الحرير لهم، بل اعلى الدرجات فى الجنه (ع)ان شاء اللّه(ع) لانهم صبروا وثبتوا على ايمانهم، فالصبر هو نور المومنين.


    نكتسب الصبر من خلال تقويه ايماننا باللّه رغم المصاعب التى تواجهنا، ان كل شى‏ء قدره اللّه وعلمه قبل خلق الارض وما عليها، وعلينا ان ننزع القلق والخوف غير الضروريين من نفوسنا، ويجب ان لا نستعجل الحلول والخلاص من متاعبنا فلكل مصيبه او عناء عوض، وكل مشكله تواجهنا فى حياتنا قد تنطوى على مغفره من ذنوبنا، فعلينا ان نتوجه الى اللّه، ونطلب هدايته فى وجه المصاعب، ومهما كانت المصاعب جسيمه علينا ان نتحمل ونثابر ونقوى صبرنا وعزيمتنا حتى يتحقق نصر الصبر الذى بفضله نحقق ذاتنا.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-12
  3. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الكريم
    واسئل الله ان يرزقنا الصبر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-13
  5. ابو شرف البكري

    ابو شرف البكري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-26
    المشاركات:
    470
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الكريم
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-13
  7. ابو شرف البكري

    ابو شرف البكري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-26
    المشاركات:
    470
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الكريم
    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-13
  9. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الطيب ..والذي طرحته بوقته حفظك الله.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-13
  11. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الطيب ..والذي طرحته بوقته حفظك الله.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-14
  13. بنت الخلاقي

    بنت الخلاقي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    8,030
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-14
  15. اليمنـــــــية

    اليمنـــــــية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    19,718
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا و جعلة في ميزان حسناتك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-14
  17. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    وهذه معاني الصبر .. لابن القيم
    --------------------------------------------------------

    الصبر :

    أصل هذه الكلمة : هو المنع والحبس,فالصبر حبس النفس عن الجزع, واللسان عن التشكي , والجوارح عن لطم الخدود , وشق الجيوب ونحوهما.

    سئل عنه الجنيد بن محمد فقال : (تجرع المرارة من غير تعبس).

    قال ذو النون : ( هو التباعد عن المخالفات, والسكون عند تجرع غصص البلية ,وإظهار الغنى مع حلول الفقر بساحات المعيشة).

    وقيل : الصبر هو الوقوف مع البلاء بحسن الأدب.

    وقيل: هو الغنى في البلوى بلا ظهور شكوى.

    وقيل : الصبر المقام على البلاء بحسن الصحة كالمقام مع العافية . ومعنى هذا أن لله على العبد عبودية في عافيته وفي بلائه, فعليه أن يحسن صحبة العافية بالشكر , وصحبة البلاء بالصبر.

    قال عمرو بن عثمان الملكي : (الصبر هو الثبات مع الله وتلقي بلائه بالرحب والدعة).

    وقيل:الصبر شجاعة النفس , ومن هاهنا أخذ القائل قوله : ( الشجاعة صبر ساعة).

    وقيل: الصبر ثبات القلب عند موارد الاضطراب.

    وقيل : (الصبر ثبات باعث العقل والدين في مقابلة باعث الهوى والشهوى).

    فرحم الله امرءا جعل لنفسه خطاما وزماما فقادها بخطامها إلى طاعة الله وصرفها بزمامها عن معاصي الله فإن الصبر عن محارم الله أيسر من الصبر على عذابه.
    (مصدر الفوائد : كتاب عدة الصابرين لابن القيم)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    قال الإمام ابن تيمية- رحمه الله- كما في مجموع الفتاوى ( 4/49): لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه ، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً ا.هـ.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-14
  19. ابو شرف البكري

    ابو شرف البكري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-26
    المشاركات:
    470
    الإعجاب :
    0

    وفيت اخي الكريم
    وفقك الله لما يحبه ويرضاه
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة