تحذير ...( تجنبوا أن تقولوا هذه الأدعية والكلمــــات ).........

الكاتب : طائر الاشجان   المشاهدات : 476   الردود : 3    ‏2006-11-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-10
  1. طائر الاشجان

    طائر الاشجان عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-04
    المشاركات:
    482
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    إخوتي الكرام هذه أدعية وكلمات اطلعت عليها ووجدتها مفيدة
    فأحببت أن أنقلها لكم
    أسأل الله تعالى أن ينفع بها آمين


    هذه ادعية لكنها فيها محاذير شرعية

    لذلك احببت ان يتم التنبيه عليها :

    " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"

    سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا
    رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
    ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
    " وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء

    ~~~~~~~~~~~~

    " قول: "لا حول الله"سبب النهي: لأنك تنفي الحول والقوة عن الله وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
    النفي عياذا بالله من ذلك
    والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله

    ~~~~~~~~~~~~

    "قول بعض الناس: "الدين لب وقشور"
    سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
    وفروعه وواجباته وسننه
    ~~~~~~~~~~~~

    " قول: "فلان شكله غلط"
    سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
    ~~~~~~~~~~~~

    " تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"
    سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
    هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.
    ~~~~~~~~~~~~

    القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير"سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير بل وراءه بعث وحساب وجزاء وجنة او نار
    اسأل الله ان يجعلنا من اهل الجنة
    ~~~~~~~~~~~~

    القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"
    سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
    – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
    ~~~~~~~~~~~~

    القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره"
    سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..
    والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

    ~~~~~~~~~~~~

    قول: "شاءت حكمة الله كذا"
    سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
    ~~~~~~~~~~~~

    قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض"
    سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
    ~~~~~~~~~~~~
    قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا"
    سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345

    ~~~~~~~~~~~~

    تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد"
    سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
    وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء
    وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

    ~~~~~~~~~~~~

    القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين"
    سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
    ~~~~~~~~~~~~

    قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"
    سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
    ~~~~~~~~~~~~

    قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
    سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
    ." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال
    ~~~~~~~~~~~~

    اتمنى اني اكوون افدتــكم


    هذا والله أعلم

    وللأمـــــــــــــــ م ، ن ، ق ، و ، ل ـــــــــــــــــــانه

    لا تحرمونا من دعواتكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-10
  3. طائر الاشجان

    طائر الاشجان عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-04
    المشاركات:
    482
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    إخوتي الكرام هذه أدعية وكلمات اطلعت عليها ووجدتها مفيدة
    فأحببت أن أنقلها لكم
    أسأل الله تعالى أن ينفع بها آمين


    هذه ادعية لكنها فيها محاذير شرعية

    لذلك احببت ان يتم التنبيه عليها :

    " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"

    سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا
    رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
    ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
    " وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء

    ~~~~~~~~~~~~

    " قول: "لا حول الله"سبب النهي: لأنك تنفي الحول والقوة عن الله وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
    النفي عياذا بالله من ذلك
    والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله

    ~~~~~~~~~~~~

    "قول بعض الناس: "الدين لب وقشور"
    سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
    وفروعه وواجباته وسننه
    ~~~~~~~~~~~~

    " قول: "فلان شكله غلط"
    سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
    ~~~~~~~~~~~~

    " تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"
    سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
    هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.
    ~~~~~~~~~~~~

    القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير"سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير بل وراءه بعث وحساب وجزاء وجنة او نار
    اسأل الله ان يجعلنا من اهل الجنة
    ~~~~~~~~~~~~

    القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"
    سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
    – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
    ~~~~~~~~~~~~

    القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره"
    سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..
    والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

    ~~~~~~~~~~~~

    قول: "شاءت حكمة الله كذا"
    سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
    ~~~~~~~~~~~~

    قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض"
    سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
    ~~~~~~~~~~~~
    قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا"
    سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345

    ~~~~~~~~~~~~

    تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد"
    سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
    وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء
    وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

    ~~~~~~~~~~~~

    القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين"
    سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
    ~~~~~~~~~~~~

    قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"
    سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
    ~~~~~~~~~~~~

    قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
    سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
    ." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال
    ~~~~~~~~~~~~

    اتمنى اني اكوون افدتــكم


    هذا والله أعلم

    وللأمـــــــــــــــ م ، ن ، ق ، و ، ل ـــــــــــــــــــانه

    لا تحرمونا من دعواتكم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-10
  5. غريب ابن الغريب

    غريب ابن الغريب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-15
    المشاركات:
    1,257
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير يا طائر الاشجان، تنبيهات مهمه وقع فيها الكثير من الناس.
    نسئل الله ان يرزقك الجنه.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-10
  7. غريب ابن الغريب

    غريب ابن الغريب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-15
    المشاركات:
    1,257
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير يا طائر الاشجان، تنبيهات مهمه وقع فيها الكثير من الناس.
    نسئل الله ان يرزقك الجنه.
     

مشاركة هذه الصفحة