مطار صنعاء الدولي الواجهة المخزية للبلاد

الكاتب : بو حضرموت   المشاهدات : 659   الردود : 5    ‏2006-11-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-09
  1. بو حضرموت

    بو حضرموت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-01-03
    المشاركات:
    549
    الإعجاب :
    0
    كان لي هذا الموضوع والذي كتبته قبل فتره هنا ولكن لم نحصل على اي رد واليكم هذه الاقتباس لموضوعي االقديم, وبحسن الحظ جاء رد وشاهد عيان من الشخصيات اليمنية المعروفه ويحكي لنا الحالة السئية في مطار صنعاء وهذا الشاهد هوالاستاذ محمد عبدالله باشراحيل .

    وهذا موضوعي السابق





    مطار صنعاء الدولي الواجهة المخزية للبلاد

    محمد عبدالله باشراحيل:


    محمد عبدالله باشراحيل
    تعتبر المطارات الدولية في أي بلد الواجهة التي تعطي القادم إليها انطباعاً أولياً عنها إيجابياً أو سلبياً بعد مشاهدته شكل المطار ومظهره، وملامسته نوعية الخدمات المقدمة إليه.. ومن منطلق أن الكتاب يُعرف ويُقرأ من عنوانه، فعن مطار صنعاء الدولي حدث ولا حرج أكان من حيث الشكل أو المضمون، فعند مروري به في شهر رمضان الماضي مع عدد من الإخوة القادمين من عدن والمتوجهين للعمرة، فوجئنا مع أذان المغرب بعدم وجود أي شيء نفطر به في المطار، وكان المتاح بسكويتاً وشاياً في محل شبيه بكشك وكان علينا الانتظار حوالي أربع ساعات قبل الإقلاع إلى مطار جدة. فهل يعقل أن يكون الحال هكذا في مطار يعتبر واجهة البلاد وعاصمتها ويستقبل طائرات أجنبية ويمر به مسافرون يمنيون وعرب وأجانب ويسمى «مطاراً دولياً»؟

    وأيضاً عند عودتي من العمرة أواخر رمضان عبر صنعاء حيث وجدت الطائرة التي حجزت عليها والمتوجهة إلى عدن قد أقلعت، ولكن بتعاون المسئولين في مكتب اليمنية بالمطار مشكورين حصلت على المقعد الوحيد المتاح والمؤكد بالكمبيوتر في الدرجة الأولى على طائرة صباح اليوم التالي بعد دفعي فارق سعر التذكرة، فالمهم قضاء العيد مع أفراد الأسرة.. حضرت إلى المطار في الموعد المقرر وتفاجأت بمنظر جموع المسافرين إلى عدن وحضرموت والمتدافعين بصورة فوضوية أمام منصة التسجيل وميزان العفش، مع أصواتهم العالية المحتجة على إلغاء حجوزاتهم المؤكدة بالكمبيوتر دون علمهم، ومنهم مسافرون إلى حضرموت مروا وباتوا ليلة في فندق بصنعاء على حساب اليمنية. وقيل لهم في المطار «عليكم التحلي بالصبر فأنتم في قائمة الانتظار». ولا يقتصر المشهد على هذا فقط، بل أن عدداً من رجال الشرطة والأمن وموظفي اليمنية يتحركون هنا وهناك وبأيديهم تذاكر سفر أصحابهم أو زبائنهم يقومون بالوساطة لهم وعلى حساب المسافرين المؤكدة حجوزاتهم. والغريب أيضاً أنه عندما جاء دوري قدمت تذكرتي (درجة أولى) إلى الموظف المعني الذي أجابني «إن اسمك غير موجود في الكمبيوتر»، وبعد نقاش طويل معه أحالني إلى أحد المسؤولين الذي وعدني بالسفر على الدرجة العادية لعدم وجود مقاعد في الدرجة الأولى فقبلت مع احتفاظي بكافة حقوقي، وفي اللحظات الأخيرة، وقبل إغلاق قائمة المسافرين جاءني شخص يتضح من مظهره وحديثه اأنه مسئول في اليمنية قائلاً:«المعذرة على التأخير فهذه ربكة العيد وأطمئنك بأنك ستسافر على الدرجة الأولى حسب تذكرتك»، وسألني: هل ستكتب في جريدة «الأيام» عن ما شاهدته اليوم؟ فأجبته: ستقرأ ذلك إن شاء الله.

    بعدها صعدنا إلى الطائرة والمشكلة أننا بقينا فيها أكثر من ساعة قبل إقلاعها ولم تتحرك حتى وصلت عائلة أحد المسئولين بالرغم من إعلان كابتن الطائرة إغلاق الأبواب أكثر من مرة.

    والخلاصة أن المشهد العام في المطار مزر ومخز ينقلك ويشعرك وكأنك في سوق حراج السمك أو في المزادات الشعبية للخردة، وأبعد من أن يكون حتى مطار قرية، والابتزاز يمارس بشدة فيه مع الزحمة وخلال أيام العيد. وبصراحة أصبح الفساد في مطار صنعاء ظاهرة بارزة ومخزية لواجهة البلاد وعاصمتها. والأسئلة المطروحة الأخرى هي إلى متى سنظل نسافر إلى الخارج عبر صنعاء؟ وإلى متى سيظل مبدأ المركزية هو السائد؟ وإلى متى سيبقى مطار عدن الدولي على وضعه الحالي مقتصراً نشاطه على الخطوط المحلية وفي حدودها الدنيا أيضاً؟ وإلى متى سيبقى مفهوم الوحدة اليمنية، أن تعاني كل منطقة في اليمن الشعور بالوحدة؟

    mabashrahil@hotmail.com
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-09
  3. الخط المستقيم

    الخط المستقيم قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-08-07
    المشاركات:
    8,561
    الإعجاب :
    0
    تحويل مطار سقطرى إلى محطة ترانزيت وتموين الطيران الدولي
    الثلاثاء - 7 - نوفمبر - 2006 - الثورة نت






    كشفت مصادر مطلعة ‘ن أن الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد تعمل حالياً على الانتهاء من دراسة سيتم تقديمها خلال الفترة القليلة القادمة إلى مجلس الوزراء لتحويل مطار جزيرة سقطرى الواقعة في المحيط الهندي "بحر العرب" على بُعد حوالي 600 كم عن الشواطئ اليمنية ، لتحويله إلى محطة ترانزيت وتموين للطيران الدولي.
    وأضافت المصادر أن مطار جزيرة سقطرى الذي يمتلك اكبر مدرج لمطار يمني يقع على خطوط الملاحة الدولية ويحُوز على موقع استراتيجي فريد يتمتع بإمكانيات كبيرة تمكنه من لعب دور في الاقتصاد اليمني من خلال تحويله إلى محطة ترانزيت دولية ، مشيراً إلى أن العديد من الطائرات العربية والأجنبية تقترب من المطار للتموين إلا أنها تفاجأ بعدم وجود التموين فتعود أدراجها للبحث عن محطة أخرى للتزود بالوقود.
    وقال المصدر أن وضع المطار الحالي يفوت على الدولة مبالغ كبيرة يمكن أن تستغل في تحسين الاقتصاد اليمني وإقامة مشاريع البنية التحتية بالجزيرة وفي اليمن عامة.
    ووفقاً لموقع إيلاف أشار المصدر إلى أن الهيئة زودت المطار ببعض التجهيزات والمعدات الحديثة من بينها محطتي DME وVUR اللتين ستعملان على إحداث قفزة نوعية في مستوى الخدمات التي يقدمها المطار لخطوط الملاحة الجوية في الإقليم ، وكذا الطائرات العابرة ، من حيث دقة المعلومات الخاصة بالأمن والسلامة الملاحية أو تحديد مواقع واتجاهات المطار لتلك الطائرات ، موضحاً أن الهيئة ستبدأ خلال الأيام القليلة القادمة التفاهم مع الشركة المحلية "العيسي" المناط بها تموين الجزيرة بالمشتقات النفطية وإعطاءها فرصة تقديم عطاءها للمرحلة القادمة وإلا فسيتم إنزال مناقصة دولية بذلك ، منوهاً إلى أن هناك اقتراح تم طرحه على طاولة النقاش وهو فصل الجزيرة عن وزارة النفط اليمنية وإتاحة الحرية المطلقة للشركة التي سيرسو عليها العطاء في التصرف وإحضار التموين اللازم لها من أي مكان سواء من اليمن أو من غيره.
    يشار إلى أن جزيرة سقطرى التي سماها الهنود بهذا الاسم ويعني في اللغة الهندية القديمة "أرض النعيم والسعادة" وتزيد مساحتها عن 7 ألف كم مربع ولا يسكن فيها إلا 20 ألف نسمة تقريبًا ، تحظى باهتمام دولي كبير نظرا لتنوعها الحيوي الفريد وكان آخر تجليات ذلك الاهتمام هو إدراج أرخبيل جزيرة سقطرى ضمن الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي الذي تم إقراره من قبل برنامج الإنسان والمحيط الحيوي MAB التابع لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم اليونسكو
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-09
  5. الخط المستقيم

    الخط المستقيم قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-08-07
    المشاركات:
    8,561
    الإعجاب :
    0
    نتمناء ان يتم تحديث وتحسين كل مطارات الوطن لما لهذة المطارات من عائد

    اقتصادي مهم للوطن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-09
  7. بو حضرموت

    بو حضرموت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-01-03
    المشاركات:
    549
    الإعجاب :
    0


    أعتقد أنك لم تقراء الموضوع واستعجلت في الرد , الرجاء قراءة الموضوع بتمعن وعاود الكره مرة أخرى
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-09
  9. محمد الحربي

    محمد الحربي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    3,337
    الإعجاب :
    2
    ياخي قبل الحديث عن مطار في سقطره الذي سيؤثر بصوره سلبيه كبيره على الطبيعه البيئيه للجزيره والتي يجب الحفاظ عليها لانها ايضا يمكن ان يتم الاسفاده منها و استثمارها ايجابيا ايضا وخاصه في اطار التلوث العالمي في الوقت الذي يمكن فيه الاستفاده من مطار عدن وتطوير الميناء بحيث تكون لدينا محور اقتصادي مهم جويا و بحريا
    اما عن اليمنيه فقد تاخر زواري الالمان في الصيف الماضي لمدة اربع ساعات في مطار صنعاء من اجل السفر الى عدن و ذلك في اخر الليل تخيل اربع ساعات انتضار في مطار صنعاء علشان 45 دقيقه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-09
  11. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    يا ابن عمي ابو حضرموت قال شاعر شبواني :

    من ماتت امه خالته بتعبه 00 ضاري على الجودات يشربها قها
     

مشاركة هذه الصفحة