على صدام أن يتحمل مسؤولية أفعاله شأنه شأن أي قائد سياسي

الكاتب : Adel ALdhahab   المشاهدات : 556   الردود : 6    ‏2006-11-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-06
  1. Adel ALdhahab

    Adel ALdhahab عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    648
    الإعجاب :
    0
    تمعنت وقرات مجمل ما قيل حول حكم اعدام (القائد الرمز) صدام حسين -قدوه على عبدالله صالح- واعجبني قول مسئول سياسي " على صدام أن يتحمل مسؤولية أفعاله شأنه شأن أي قائد سياسي"


    نعم هناك احتلال ظالم نعم كانت حرب ظالمه نعم كانت محاكمه مهزله نعم صدام قدم للعراق الكثير ولكن ستين نعم ان صدام اذل شعبه وكان حقا على الله ان يهينه

    وصدق من قال " وفي السعودية اعتبر أستاذ علم الاجتماع السياسي الكاتب خالد الدخيل أن محاكمة صدام حسين كانت "غير عادلة ومهزلة سياسية وقانونية لا تختلف عن المحاكمات التي كان يجريها نظام صدام حسين نفسه لمعارضيه""

    فكما تدين تدان , لو ان احدهم جاء اليك قبل اربع سنوات وقال لك سيحدث لصدام كذا, هل كنت ستصدقه? !

    واليوم لو سالنا كيف ستكون نهايه على عبدالله

    اقول لكم ومن عاش خبر انها لن تكون مثل نهايه صدام ولكن حتما انها ستكون نهايه ذليله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-06
  3. Adel ALdhahab

    Adel ALdhahab عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    648
    الإعجاب :
    0
    توالت ردود الأفعال الدولية والعربية الرسمية والشعبية المتباينة على الحكم بإعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في قضية الدجيل. وتراوحت الآراء بين الترحيب والرفض والانتقاد وعدم المبالاة والتريث في إصدار أي تصريح.

    فقد رحب البيت الأبيض بالحكم ووصفه بأنه "يوم جيد للشعب العراقي"، واعتبره المتحدث باسمه توني سنو دليلا مطلقا على وجود نظام قضائي مستقل في العراق.

    واعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الحكم بأنه يشكل "تذكيرا إيجابيا لجميع العراقيين بأن سلطة القانون يمكن أن تسود على الخوف".

    كما وصف سفير واشنطن بالعراق زلماي خليل زاد الأحكام على صدام ومعاونيه بأنها "خطوة تاريخية مهمة" تؤكد التزام الشعب العراقي بمحاسبة هؤلاء.

    وأعلنت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت ترحيبها "بتطبيق العدالة" على الرئيس المخلوع ومعاونيه. أما وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي فاكتفى بالقول إن باريس "أخذت علما" بحكم الإعدام بحق صدام حسين، وتأمل بألا يؤدي إلى توترات جديدة في العراق.

    وانتقد رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو ضمنا الحكم بالإعدام على صدام، لكنه أوضح أن على الأخير أن يتحمل مسؤولية أفعاله شأنه شأن أي قائد سياسي.

    كما انتقد رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي الحكم بإعدام صدام واعتبره ضد التقاليد والأخلاق الإيطالية وينبغي إعادة النظر فيه، لكنه في الوقت نفسه اعتبر أنه يعكس "رأي المجتمع الدولي بأسره" في الرئيس العراقي المخلوع.

    وفي هولندا اعتبر رئيس الوزراء جان بيتر بالكيننده أن حكم إعدام صدام يتماشى و"حكمه الإرهابي" رغم إشارته إلى معارضته للحكم.

    وقد دعت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الأوروبي العراق إلى عدم تنفيذ حكم الإعدام في صدام. وحذرت موسكو من "عواقب كارثية" على العراق في حال إعدامه، لكنها رجحت عدم تنفيذ حكم الإعدام.

    كما رحبت إيران بصدور الحكم، وأضاف المتحدث باسم خارجيتها محمد علي حسيني أن الإعدام هو "أقل ما يستحقه" صدام.


    أنصار الرئيس السابق في العالم العربي رفعوا صوره (الفرنسية)
    الموقف العربي
    عربيا رفض الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى -الذي يزور سوريا حاليا- التعليق على حكم إعدام صدام.

    وقال "لا أعلق على أحكام القضاء إنما على عموم التطورات في العراق وهذا جزء منها. والإنسان لو نظر من أي زاوية إلى المشهد العراقي سيجد أن العراق يواجه مشاكل كبيرة تشغل بالنا جميعا، سواء ما يجري في الشارع أو النزاعات الطائفية التي تشترك فيها مليشيات كثيرة".

    من جانبه اعتبر مصطفى فاروق قسنطيني رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لحماية وترقية حقوق الإنسان التابعة للرئاسة الجزائرية، الحكم على صدام غير قانوني ما دام لم يصدر عن محكمة في "عراق حر".

    وقد رحب عضو في مجلس الشورى السعودي محمد آل زلفة بحكم الإعدام واعتبره أهم منجز للشعب العراقي منذ الاجتياح الأميركي لبغداد عام 2003.

    واعتبر سياسيون وحقوقيون مصريون الحكم جائرا غير شرعي، وقالوا إنه يمثل رسالة أميركية غير مباشرة للحكام العرب. وقال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف إن "جرائم" صدام حسين لا توازي "جرائم الاحتلال".

    وفي سوريا شكك أعضاء بمجلس الشعب في شرعية المحكمة، وقال النائب سليمان حداد إن الحكم كان متوقعا، مضيفا أنه من الشائن أن يحكم على صدام بالإعدام من قبل أميركا وليس من قبل الشعب العراقي.

    وفي السعودية اعتبر أستاذ علم الاجتماع السياسي الكاتب خالد الدخيل أن محاكمة صدام حسين كانت "غير عادلة ومهزلة سياسية وقانونية لا تختلف عن المحاكمات التي كان يجريها نظام صدام حسين نفسه لمعارضيه".

    من جانبها اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في تعقيبها على محاكمة صدام أنه يتوجب تقديم القوات الأميركية والإسرائيلية للمحاكمة إثر "الجرائم" التي ترتكبها، معتبرة أن صدام حسين كان له دور في دعم الشعب الفلسطيني.

    وقد استقبل الشارع في الدول العربية الحكم بإعدام صدام بمزيج من الإحباط واللامبالاة والترحيب.


    صدام حسين استقبل الحكم بالتنديد بالغزاة وعملائهم (الفرنسية)
    رأي الحقوقيين
    حقوقيا دعت المفوضة العليا للأمم المتحدة المكلفة حقوق الإنسان لويز أربور، الحكومة العراقية إلى تعليق تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق صدام واثنين من معاونيه.

    وانتقدت منظمة العفو الدولية بشدة حكم الإعدام قائلة إن المحاكمة "شابتها أخطاء خطيرة".

    كما انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش حكم الإعدام وقالت إن محاكمته أخفقت في إثبات الوقائع، ولذلك فإنها "أضاعت فرصة على الضحايا".

    المصدر: الجزيرة + وكالات
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-06
  5. Adel ALdhahab

    Adel ALdhahab عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    648
    الإعجاب :
    0
    أكل صحن رز مع اللحم ونام متأخرا على غير عادته

    أكل صحن رز مع اللحم ونام متأخرا على غير عادته
    صدام أمضى ليلة النطق بالحكم قلقا والعراقيون ينقسمون حياله


    فيما أمضى صدام ليلة النطق بالحكم قلقا ونام متأخرا على غير عادته، استقبل العراقيون الأحكام التي أصدرتها المحكمة الجنائية العليا بحقه وبحق معاونيه بردود فعل تباينت وفق انتماءاتهم.

    فقد شهدت البلدات الشيعية وبعض المناطق من بغداد تدفق الناس على الشوارع بعد جلسة الحكم التي بثها التلفزيون وهم يرقصون ويصيحون ابتهاجا لمصير الرجل الذي قمعهم على مدى ثلاثة عقود.

    وقالت ام حسين وهي ربة منزل في مدينة النجف والحشود تهتف "الموت لصدام" ان المحكمة اقتصت لابنها بحكم عادل بعد ان قتله صدام.

    بينما لوح عشرات من الرجال والصبية في بلدة تكريت مسقط رأس صدام حسين بصورته وهم يهتفون بشعار حزب البعث "بالروح بالدم.. نفديك ياصدام".

    غير ان مقتل المئات كل اسبوع جعل كثيرين مشتتين وغير مكترثين بالزعيم الذي طالما كان يفاخر بانه يبقي على المشاعر الطائفية مكبوتة وكان اطلاق النار احتفالا بالمناسبة قليلا للغاية مقارنة بما سمع عندما قتل نجلا صدام في عام 2003.

    وفي مدينة الموصل في الشمال حيث يتنافس العرب والاكراد على السيطرة قال بهجت (30 عاما) الذي رفض ان يعطي اسمه بالكامل خوفا "انهم ادانوا صدام على عمليات قتل حدثت عندما كان رئيسا. ولكن من الذي سيحكم على الزعماء في عمليات القتل التي تقع كل يوم الان".

    وقال مقرب من الشرطة القضائية التي تشرف على حجز صدام ومعاونيه ان الرئيس العراقي المخلوع كان قد "طلب في الليلة التي سبقت النطق بالحكم، صحن أرز مع اللحم" وأنه "نام متأخرا، وكان قلقا على غير عادته".

    وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لأسباب أمنية لصحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية الاثنين 6-11-2006، أن "الشرطة القضائية اقتادت بصعوبة صدام حسين الى زنزانة منفردة في بناية المحكمة، وعندما طلب القاضي إحضاره مشى بقلق وببطء، ولم يكن طبيعيا بل قلقا للغاية"، وتابع "عندما استمع للحكم، وتم اخراجه من قاعة المحكمة، كانت خطواته اكثر بطئا ولم يتفوه بأية كلمة، سوى ما هتف به داخل القاعة مستغلا وجود الكاميرات".

    ومضى المصدر قائلا ان صدام "لم يبد بهذه القوة عندما ترك القاعة، حيث تم اقتياده الى زنزانة منفردة، ولم يقابل احد حتى اخاه غير الشقيق برزان، او بقية من معه في القضية، وكانت نظراته قلقة، حتى اقتيد الى معتقله تحت حراسة أمنية مشددة".
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-06
  7. Adel ALdhahab

    Adel ALdhahab عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    648
    الإعجاب :
    0
    تفاصيل جلسة النطق بالحكم في قضية الدجيل لحظة بلحظة (الجلسة 41)

    تفاصيل جلسة النطق بالحكم في قضية الدجيل لحظة بلحظة (الجلسة 41)
    1412 (gmt+04:00) - 05/11/06



    صدام في قفص الاتهام وحيدا

    بغداد، العراق (cnn) -- استهلت المحكمة الجنائية العراقية العليا الأحد جلسة النطق بقضية "الدجيل" ضد الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من معاونيه.

    وكان رئيس هيئة المحكمة الجنائية العراقية في قضية الدجيل، القاضي رؤوف عبد الرحمن، قد أعلن أن 16 أكتوبر/تشرين الأول المقبل هو موعد جلسة النطق بالحكم، غير أنه تم تأجيلها في وقت لاحق إلى الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

    - بدأت المحاكمة باستدعاء المتهم محمد عزاوي علي، عضو حزب البعث العراقي في الدجيل.

    - ودار حوار بعد ذلك بين القاضي ورئيس فريق الدفاع عن صدام خليل الدليمي بشأن إحدى المطالعات حيث رفض القاضي مداخلة محامي الدفاع.

    - وبعد ذلك أصدر القاضي حكماً ببراءة المتهم محمد عزاوي علي لعدم كفاية الأدلة، وألغت المحكمة التهمة ضده وأمرت بالإفراج عنه.

    - ثم استدعى القاضي المتهمين عبدالله كاظم رويد وعلي دايح علي وومزهر عبدالله كاظم رويد، وأصدر القاضي على كل منهم حكماً بالسجن 15 عاماً، وذلك لارتكاب القتل العمد والتعذيب.

    - وبعد ذلك استدعى القاضي المتهم طه ياسين رمضان، وقرأ القاضي الحكم الذي كان السجن مدى الحياة لارتكابه جرائم ضد الإنسانية.

    - أصدر القاضي أربعة أحكام بالسجن عن أربع تهم بحق طه ياسين رمضان وتمت تبرئته من تهمة خامسة لعدم كفاية الأدلة، غير أنها استبدلت بالعقوبة الأشد، وهو السجن مدى الحياة.

    - وطالب طه ياسين رمضان بإلقاء كلمة، وطالبه القاضي بأن تكون كلمة مختصرة.

    - عبر رمضان عن استغرابه للحكم عليه بجريمة ضد الإنسانية، معتبراً أن الحكم لا علاقة له بجلسات المحكمة.

    - قال له إنه إذا أراد معرفة تفاصيل الحكم فعليه العودة إلى ملف القضية.

    - وبعد ذلك استدعى القاضي المتهم عواد حمد البندر، رئيس محكمة الثورة في عهد صدام.

    - وبعد محاولة اعتراض من محامي الدفاع، رفضها القاضي، بدأ بتلاوة الحكم بحقه، وكان الحكم بالإعدام شنقاً.

    بدأ البندر بقول "الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر على الظالمين" بحيث طغى صوته على صوت القاضي.

    - ثم استدعى القاضي صدام حسين (المجيد).

    - وبعد أن جلس صدام، طلب منه القاضي الوقوف، فرفض صدام، لكنه عاد فوقف لاحقاً.

    - أصدر القاضي الحكم بالإعدام شنقاً على صدام، الذي بدأ بمقاطعة الحكم ضده.. وصرخ ومن بينها "الله أكبر.. اللعتة عليك وعلى محكمتك"، وذلك احتجاجاً على الحكم.

    - واستمر صدام بمقاطعة تلاوة الحكم ضده، غير أن القاضي واصل قراءة الحكم.

    - واستدعى القاضي بعد ذلك برزان ابراهيم التكريتي.

    - دخل برزان وهو يصرخ قائلاً عاش العراق.. عاشت الأمة.

    - قرأ القاضي الحكم والذي كان الإعدام شنقاً حتى الموت.

    - كان برزان يقف ويحمل ملامح ابتسامة ساخرة في بداية تلاوة الحكم، واحتفظ خلال ذلك بالصمت.

    - بالنسبة للمدعين بالحق المدني.. قال القاضي إن بإمكانهم اللجوء إلى المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويضات.

    - وأخيراً رفع القاضي الجلسة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-06
  9. طائر المساء

    طائر المساء قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    4,150
    الإعجاب :
    1
    يعطيك العافية يابن الذهب ... وشكراً على المواد التي نشرتها ....
    سبحان الله .... سهام الليل لا تخطي ولكن .... لها أمد وللأمد انقضاء
    سمعت شريطاً للشيخ عبد الحميد كشك .. وكان هذا الشريط خلال حقبة الثمانينات
    وفيه يدعو الله على صدام .... اللهم دمر ملكه وشتت أهله واقتل ولده واجعله عبرة لمن يعتبر ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-06
  11. Adel ALdhahab

    Adel ALdhahab عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    648
    الإعجاب :
    0
    ----------------------------------
    وفيه يدعو الله على صدام .... اللهم دمر ملكه وشتت أهله واقتل ولده واجعله عبرة لمن يعتبر ...

    Sobhan Allah !!!!

    thanks for your parctipation :
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-06
  13. SadforYemen

    SadforYemen عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    194
    الإعجاب :
    0
    Thank you Mr. Adel,
    Thank you very much for bringing these issues to us.
    I think this will happen to unfair people in Yemen too. ( Allah yomhel wa la yohmel).
    I know that there are a lot of people who praying against this tough regeme that everyone is facing difficulties from it even GPC members themselves.
    Cordially Ya Mr. Gold
     

مشاركة هذه الصفحة