جديدالشاعرين الكبيرين ابو رعد القطنه وثابت عوض اليهري

الكاتب : إبن الوهاج   المشاهدات : 6,367   الردود : 112    ‏2006-11-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-06
  1. إبن الوهاج

    إبن الوهاج عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-09
    المشاركات:
    569
    الإعجاب :
    0
    احبتي أعضاء ورواد هذا الصرح الشامخ يشرفني ان أضع بين يديكم اليوم هذه المساجله الرائعة بين الشاعرين الكبيرين ابورعد القطنه الحجاجي وثابت عوض اليهري والتي لاقت رواجا كبيرا بعد نزولها بصوت الفنان علي صالح اليافعي والذي اعتبرهما شخصيا من أفضل ما قيل بينهما ولحنهما جميل جدا
    البدع [/CENTER]
    ["]بو رعد القطــنه يقول قواتي قــد استــــــــــنفره $$ باشن الهجوم القوي واشعل نارها والسعير
    واحرق بن عوض ذي وقف مثل العظم بالحنجره$$ بشرى طيبه ربما قد هذا الهجوم الأخــــــير
    ما ظنيت يصمد متى قد نار الوغى استـسعره $$ لا شاف الأمور احورت في حوم المعارك يطير
    مهما قال مـــهما هــــــدر مهما زيد الثــــــرثره $$ والله اني أمامه جبل تصعب طلعته والدحيــر
    لا تطــــمع براحـــه ابــــد إلا لـــنت فالمــــقبره $$ أمات الآن ما شي سلا خلك من عذابي سهير
    والثانيه با قول لك يكفي يا عوض عصــــــوره $$ عـــشره عام غالطتني ما وصلتني للغـــــدير
    حطـــيت الحواجـــــز علي فالضالع وقمــــة ثره $$ ما تشتيني انظر عدن وانشق شمها والعبير
    خايف شـــوف خـــــيراتها والعز الذي تـــنكره $$ حبل الكذب قال المثل مهما طال يصبح قصير
    خاف الله يا مـفتري واحــــمد ربكم واشــــكره $$ صرتوا في جزيل النعم بعد الجوع والقمطرير
    اول شــــي مع انجــــلترا ظلت قرن مسـتعمره $$ والتالي مع ماركس شربــها سقطــــري مرير
    لكن مايو المعجــــزه خـــــلاها في المــــنظره $$ واكساها الحلي والحلل والثوب النقي والحرير
    حتى الفلك في بحـــرها بعد الإنقـــطاع ابحـــــره$$ واليمدا مع اســــطولنا انضمت وباتت تطـير
    بان الفرق يا معتمي فوق العين حـــــط مبصره $$ حتى تنظر الفرق كم بين اللي يرى والضرير
    مات القلب واحنا الذي سوينا لها القـــــــسطره $$ والساعه عدن فالسماء عالي نجمها مستنير
    بعد الشح والبهذله صارت تشبه الجـــــــــوهره $$ منزلها مفرش بزل بعد الحوثره والحصـــير
    وانت المستفيد الوحيد خل النكر والشوشره $$ ارجع واستقر في عدن واطمح لك بمنصب مدير
    استثمار فيها قــــــوي كالــــيابان وانجلـــتره $$ والخــــيرات مــــتوفره بس خلك عليها صبـير
    فيها الفندقه زاخره والســــواح مثل انقــــــره $$ كلمة حق با قولها يسلم ذي بناء والمشــــــير
    كل اللي يشوفونها قالوا لاي قـــــــد اطــــــوره $$ قالوا كل ما تشتهي يوجد في عدن يا خبــــير
    وانتوا قبل من جاء عـــــدن ظن انه دخل بربره $$ صــومل كلها في عـــدن من فراشها للوزير
    ماشي عذر ثاني معك والشــــماعه اتكســــــره $$ صل معنا وسربل وضم لا تجلس تشب النفير
    انته صاحب الفايــــده لو فعلا قـــــد اتغيـــــــره $$ كل الخير يذهب لكم واحنا اللي معانا يسيـــر
    رصوا لك طــــرق واســــــعه والكهرب بها نوره $$ والميناء بمد النظر جاهز والبواخر تسير
    لو قلنا عدن لهلها وابن المسوري مســوره $$ ما كنتوا حصلتوا على طشه ماء وقوطي عصير
    لكن طاتلما الخير عم وامزان السحاب امطــــره $$ والله ما نخلي عدن والضالع ولحج الخضير
    هذا فصل كامل خرج قايسته على المسطــــــــره $$ اتفضل خذه وانتبه تخلط برنا بالشعــــــــير
    يكفي ردك الأولي ذي سويت به محشـــــــــره $$ به بالغت يا بن عوض واتهنجمت ضدي كثير
    قصدك با تقلد على بورعد الفتى عـــــــــــنتره $$ وانته تعرف اني أسد ازأر ضد الأعداء زئيــر
    حط الســــيف من قبضتك يا نجــــار فالمنجـره $$ منهو ذي تقل قهوجي يا ثابت كلامك كبيـــــر
    شف لي فاليمن رتبتي ضابط هام بالعسكـــــره $$ تحت امري كثيبه وانا ذي آمر عليهم وشيـــر
    لا هانا وتم الخبـــر وين الزهـــر والمزهــــــره $$ بهديها لثابت ومن في صفــــه وجنبـــه مغير
    حتى لو علاقـــاتنا عبــــر الهاجــــس اتوتــره $$ ما با بيع به واشتري كلن حسب شرعه يسير
    وختمها بذكر النبي ذي رب السماء طــــــهره $$ وارســــل به لكل امتـــه للإســــلام داي بشير[/SIZE
    ]
    الجواب
    نبدع بالعزيز القوي ذي لا راد شــي قـــــــدره $$ الله ذي على الاقوياء ما غيره قوياً قــــــــدير
    هو ذي لبن آدم خـــــــلق ثم ماتــه فاقــــــــبره $$ نتوكل على الله وهو مولانا ونعم النصـــــــير
    قال المولعي بن عوض يا حجاجي امسك سره $$لا توقف بطابورنا طابور الملك والأمـــــــــــير
    طبر لك مع غــــيرنا لن ما هـــي لك الأمـــيره $$واقعد لك على قعدتك لما نسهمك بالأخـــــــــير
    وان حاولت تقدم قدم رجلك عالبلاط اكســــره $$وينك يا شويعر دبي من شاعر زمانه جــــــدير
    كن قد ذا لســــــانك طول مالي عذر با قصـره $$ ذي تعجز تخاطب بها الا في بنانك تشـــــــــير
    تتساوى بحجم اللوز ذي في عالي الحنجــــره $$ والشخره ونخره لنا لا شخره ولا لك نخــــــير
    عان الفرق ما بيننا يا قايد علي مكبــــــــره $$ رقمي اكس لارج دبل وانت اسمول رقمك صغير
    وان خطي وخطك سوى ما فينا ميه واعشره $$لكن عاد به شي مهم اني عــــــبقري وانت زير
    لا تزعل ولا تنفعل واقع صـــــــعب ان تنكره $$ ثوبي ما يقع تلبسه نا عملاق وانته قصــــــــير
    اين الحبر اين القلم اين الـبوك والمســــطره $$ با سطر قوافي بها وابعث فيها عــــبر الأثيـــــر
    والليله مزاجي صفي واجوا الرياض انــوره $$ والهاجس جمل سابعه يهدر عالقطنه هـــــــدير
    اول بند با ناقشه ذي قلت ان عــــــدن بربره $$ والصومل بها اكثر عدد وابناها عددهم يســـير
    كانوا يفرضــــــون اللغه وريا وامحي قرقره $$ تصحبها لغه هنديه شوبه شي واتـشــــــه نزير
    ظلت تحت انجلترا واحد قــــرن مستـــــعمره $$ واتناولتها روســــيا تحكمها في القمــــــــطرير
    قل يا بن علي ذي تقول لك حــــــرية الثرثره $$ الا انك تعري عدن من تاريخها ما يصــــــــــير
    صيرتها وشمسانها لابناء اليـــمن مفخــــــره$$ وكريتر دليل اسمها فوهة نار تســـعر سعـــــير
    والبحر انطوى حولها فيه المـــــد والمجزره $$ كم من ضـــخم ربانها تربط في خلــــيج الغدير
    لا تطعن بمينا عدن مــــيناء ثالــــــثه عالكره $$ والمدرج عى مستوى ذا يهبط وهذا يطـــــــير
    هي جنات عدن اهلها والمســــــتعمر اتصهره $$ مهما كان نوعيته بالتالي حســــابه عســــــير
    يا حجاج شي تسمعوا قولة بن علي مــــــنكره $$ واجبــــنا نخــــذ رايكم والخــــبره نرد الخبير
    والقصد اعتذاره لنا واحنا ناس با نعـــــــــــذره $$ قدرا واحتراما لكم والا يستـــــــحق الجــزير
    كلمه قالــــــها ما كـــــــــذب قال اكريتر اتطوره $$ ذي كانت لكنده بها واليوم الفنـــــادق كــثير
    واطلب ايش لك من طلب ذي نفسك به اتخيره $$ والفهرست نصب اعينك من نخب البلد والنكير
    والدش الأوربي قده لا عقل الرجل والمــــــــره $$ كل من بات بيشاهده اصبح نوم فوق السرير
    قلنا ما يقع ذا الخبر قلتوا ما تبا شـــــــــــــــفره $$ خل الناس تسلا لها يارجعي وعادك تغـــــير
    يا قهري على التربيه والصحــه ذي اتدهــــــوره$$ أين الطاقم التربوي والصحي وأين الوزيــر
    والإستاذ وضعه صعب والطالب رما دفتـــــــــره $$ والرصاص والعامري بيقوموا بدور السفير
    واولات الأمور اينهم يرضون ان عدن انقـــــــره $$ ما يرضى بعولمتنا الا كل ميت ضمــــــــير
    وحنا ابن عرب اليمـــــــن ذي للمصطفى ناصـره$$ يكفينا شرف باليمن أرض الجنتين الخضير
    اما مايو المعــــــــــجزه من ذي فضـــــلك تذكره $$ لا يلفظ لســــانك بها الا وانت ناقي طهــــير
    احنا ذي تعبـــــــنا بها بالميمــــنه والمـــــــيسره $$واولها وآخرتها خضنا حرها والهجـــــــــير
    ضحينا لوحدة يــمن ضـــــمت أيمنــــه بيســـره $$ عســـكرنا وطلابنا ذي ادوا القسم بالبكـير
    لكن ما اشا الله لنا ليـــلة وضــــعها اتعســـــــره $$ ويموتون في بطنها سموره واخوها سمير
    لقمه في اناء من ذهـــــب قدمــها لكم حــــيدره $$ كلتوها وما هي لكم في امعائكم زمهــــــرير
    اما في مجال الطرق عاد الرصــده اتكســــــــره $$ والمجرى طفح فوقها واسيلوه يمسي غزير
    اما الكهرباء تنقطع لو حد جاء فتح مخـــــــدره $$ وافواج البعوض انتشر وامسينا بظلما غدير
    والمشروع وهمــــي لنا والمبـــــلغ مع عنتـــره $$ التسعين من حـضكم واحنا بختنا بالعشــــير
    لو ما عاد ابونا علي يطــــعمنا لقــــيم الــــــذره $$ كان ان قد رميتوا بنا واردمتوا علينا ببيــــر
    اما قولتك عـسكري قد شـــــوهـــت بالعسكره $$ لو جاء يفحصك مختبر ما توفي شروط الغفير
    حيث ان قامــتك كودها واحــــد متر لتمـــــتره $$ لو قلنا استرح واستعد ما با تعرف ان تستدير
    ذا واقع وكن واقعي خــــل الزنــط والجفســـره $$ قدني ببصــــرك سلحفه لا تقنعني انك بعيـــر
    واختمها بذكر النبي ما سود السحاب امطـــــره $$ والبارق تلألأ بها صلوا عالبشـــــير النـــذير
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-06
  3. nabeel s

    nabeel s عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-20
    المشاركات:
    3
    الإعجاب :
    0
    i lik that thank u
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-06
  5. nabeel s

    nabeel s عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-20
    المشاركات:
    3
    الإعجاب :
    0
    هذه القصايد اصل اليمن والحظاره وشكرا لكم على هذه القصايد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-06
  7. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    شكرا ابو الوهاج على نقلك لهذة المساجلة الشعرية الجميلة بين ابو رعد و ثابت عوض
    الصراحه بدع قوي و رد اقوي................................ولكن سيضلو الافضل فهم من المع الشعراء
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-07
  9. إبن الوهاج

    إبن الوهاج عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-09
    المشاركات:
    569
    الإعجاب :
    0
    تحية من الأعماق لمرورك الجميل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-07
  11. إبن الوهاج

    إبن الوهاج عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-09
    المشاركات:
    569
    الإعجاب :
    0
    شكرا لمرورك رداع وحسن ذوقك ولك التحية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-07
  13. إبن الوهاج

    إبن الوهاج عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-09
    المشاركات:
    569
    الإعجاب :
    0
    شكرا لمرورك رداع وحسن ذوقك ولك التحية
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-07
  15. مقبل الجوفي

    مقبل الجوفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    884
    الإعجاب :
    0
    القطنة الافضل

    على الرغم من اني اعتبر ثابت عوض اليهري هو من افضل الشعراء و صاحب الراية بعد الخالدي
    الا ان القطنة تألق في هذه القصيدة و برز بروز شديد
    و جعل بن عوض يتخبط في ارائه و يرتجل اشياء لم يكن ينادي بها من قبل و كأنه قال القصيدة في مبنى الامن السياسي

    القطنة ناقش البعد السياسي نقاش مستفيض مما جعل اليهري يعيد ابياته مرة اخرى و يعود لمناقشة بعد ديني لعدن و هذا البعد كان غائب عن اجندة ثابت عوض لفترة طويلة

    القطنة اولاً
    اليهري ثانياً

    للجميع التحية و لأبن الوهاج التقدير و نتمنى ان تضع حول القصيدتين استفتاء ​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-07
  17. سيف العجي

    سيف العجي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    1,187
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخي العزيز ابن الوهاج على نقلك لهذه المساجله الرائعه

    لشاعرين كبيرين
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-07
  19. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    بدووووووووون مجاملة

    كان ابو رعد فعلاً الاقوى

    وانا اعتبرهذه القصيدة هي اقوى قصائد ابو رعد القطنة على الاطلاق


    وفعلا كان جواب العم ثابت متخبطاً امام صولة البدع الهادر

    الى درجة فقد التوزان وقوة الهنجمة التي عهدناها من العم ثابت

    فربما كتب الجواب على عجل!!


    والحقيقة ان هذا البدع

    ناااااااااااااااااااال كل اعجابي وتقديري كشاعر ومتذوق واحد الجمهور


    فصح لسانك يا ابا رعد

    وسنكون في انتظار مثل هذه الرائعة بفارغ الصبر


    ولايفوتني ان اشير الى بعض الملامح المهمة في الجواب كي نكون منصفين

    وهي كالتالي

    بالنسبة للكهرباء التي تغنى بها ابو رعد .. ذكر ابو وضاح انها تنقطع بين وقت واخر

    وهذا شيئ غير حضاري فعلا وخصوصا في العاصمة!!!

    والملمح الثاني كان التلميح الى وجود فساد في عدن!!

    والملمح الثالث كان في الاشارة الى تعرية القطنة لعدن من جوانب مشرفة في تاريخها

    والملمح الرابع كان التهكم على الرتبة العسكرية لابو رعد في اليمن

    ولكن من حيث الاجمال يظل الجواب فاقدا التوازن امام البدع

    وهكذا هو الشعر كالزمن يوم لك ويوم عليك

    فطالما لاحظنا تفوق ردود العم ثابت على ابو رعد



    ودمتم في حفظ الله وللعزيز ابن الوهاج

    وللجميع ... خالص المودة والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة