مميزات الدعوة السلفية المباركة

الكاتب : أبو هاجر الكحلاني   المشاهدات : 533   الردود : 6    ‏2006-11-06
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-06
  1. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    مميزات الدعوة السلفية المباركة
    --------------------------------------------------------------------------------

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مميزات الدعوة السلفية دعوة أهل الحديث والأثر دعوة أهل السنة والجماعة والطائفة المنصورة والفرقة الناجية
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وبــعـــد :
    فمما يميز الدعوة السلفية عن غيرها عدة مميزات وخصائص منها :
    1- الاقتصار في التلقي على الكتاب والسنة . {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }آل عمران132
    2- التسليم لنصوص الشرع وفهمها على مقتضى منهج السلف الصالح . {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }النساء65
    4- الاتباع وترك الابتداع فهي طائفة متبعة للنبي صلى الله عليه وسلم صادقة في إتباعها وأما الفرق الهالكة
    فيكثر فيهم الكذب وليسوا بصادقين في متابعتهم للنبي صلى الله عليه وسلم {اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }الأعراف3 5- ترك التفريق بين الكتاب والسنة {وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }الأنعام153 6- احتجاجهم بالقرآن والسنة الصحيحة قال رسول الله تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) عن أبي هريرة . ( صحيح الجامع )
    7- من صفاتها أنها تعود إلى كلام الله وكلام رسوله عند التنازع والاختلاف عملاً بقوله ( َإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59
    8- ليس لهم إمام معظم يأخذون كلامه كله ويدعون ما خالفه إلا الرسول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الحجرات1 9- هم أعلم الناس بالرسول فهم يعلمون هديه وأعماله وأقواله فهم أشد الناس حباً له واتباعاً لسنته 10- الدخول في الدين كله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً )
    11- الاستمرار والدوام : لقوله صلى الله عليه وسلم ( لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) 12- أنها باقية حتى يأتي أمر الله لأنها دين الله والله حافظها وناصرها {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9 وكما في أحاديث الطائفة المنصورة ( لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة و هم على ذلك ) لايضرهم مخالفة غيرهم أو خذلانهم لهم ولا عداوة غيرهم . لحديث معاوية في الصحيحين وفيه ((لايضرهم من خذلهم ولا من خالفهم)
    13- ثابتة على الحق أبدا لحديث ثوبان عند مسلم وفيه : ( لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله )
    14- ومن صفتها أنها الجماعة الوحيدة فقط وغيرها فرق لايقال لها جماعات فهذا خطأ عقدي لأن الحق واحد والجماعة واحدة كما صحت به الآثار كما في حديث أنس رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم :
    ( إن بني إسرائيل افترقت على إحدى و سبعين فرقة و إن أمتي ستفترق على اثنتين و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة و هي : الجماعة . قال الألباني: صحيح
    15- وهم باقون على ماعليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كما صح في بعض روايات الافتراق حين سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الفرقة الناجية فقال : (هي ماأنا عليه اليوم وأصحابي )
    16- هي طائفة منصورة . لما جاء في الحديث (و لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة)رواه أحمد
    17- هي أمة الوسط .قال تعالى {وكذلك جعلناكم أمة وسطا } فهي وسط بين الفرق في معتقدها وفي منهجها ودعوتها والحمد لله .
    18- وهي تؤدي الحق الذي عليها لولي أمرها مع إنكارها للمنكر وكراهيتها له
    ففي الصحيحين عن ابن مسعود قال قال صلى الله عليه وسلم : ((ستكون بعدي أثرة و أمور تنكرونها قالوا : فما تأمرنا ؟ قال : تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم )) . وقال الألباني : صحيح .
    18- من صفات هذه الطائفة المناصحة للأمة عامتها . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه مسلم
    20- من صفاتها أيضا اهتمامها في دعوتها بالعلم والتزكية وانطلاق دعوتها من المساجد {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ )
    21- من صفاتها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على طريقة السلف وتدعو الناس بالتي هي أحسن للتي هي أقوم {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104 {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )
    22- من صفاتها الإهتمام بالعقيدة والدندنة على الدعوة إلى التوحيد صباح مساء وكذلك باقي أمور الدين من الفرائض وغيرها وبالذات أمر الصلاة وتكثر من الكلام في هذا {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ ) 23- ومن صفاتها الإهتمام بتمييز صحيح الأحاديث من ضعيفها وتهتم بتأليف الكتب النافعة وبنشر السنة كلها بدقائقها على عامة الناس وإحياء ما مات منها . من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا
    24- ومن صفاتها محاربة الشرك وأهله بكل صوره وأشكاله {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } التوبة73 25- ومن صفاتها محاربة السحرة والمشعوذين والدجالين والكهان والعرافين َ{ما جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ }يونس81 25- ومن صفاتها محاربة الخرافات والشركيات كالطواف حول القبور والنذور للأموات والجن والسحرة . وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم أن لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وإن حرقت ولا تترك صلاة مكتوبة متعمدا فمن تركها متعمدا فقد برئت منه الذمة )
    27- الدعوة الصادقة إلى إصلاح المجتمع بمحاربة المعاصي والفساد والشرك والبدع والتحزب وأنه لا يصلح أمر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها . من الخير والدين والاستقامة والإخوة والوحدة 28- من صفاتها نبذ التحزب البدعي والتفرق المذموم والدعوة للاجتماع على التوحيد والسنة والتعاون على البر والتقوى تحت حزب واحد الذي قال الله فيه {ألا إن حزب الله هم المفلحون }
    29- من صفاتها الذب عن السنة وأهلها وعلمائها
    30- من صفاتها نبذ البدعة والطعن في أهلها وذكرهم بأسمائهم ليحذر منهم كائنا من كان فهي لاتعرف الحق بالرجال ولكن تعرف الرجال بالحق الذي معهم وهي تنبذ الإحداث في الدين بكل صوره ولا تأتي الناس بعلوم جديدة لم تكن موجودة في العهد الأول مثل مايسمى بفقه الواقع والإعجاز العلمي في القرآن والسنة وغير ذلك
    31- من صفاتها أنها أحيت منهج الأوائل في الجرح والتعديل بضوابطه مع ذمها للغيبة والبهتان
    32- من صفاتها أنها تخطيء ولا تكفر إلا من كفره الله ورسوله فهي لاتتسرع في تكفير الأشخاص لكن من ثبت عندها كفره كاليهود والنصارى وغيرهم ممن كان مسلما ثم ارتد عن دينه وأقيمت عليه الحجة أو أظهر كفره فإنها تكفره أو وقع في الكفر وأقيمت عليه الحجة وعاند فإنها تكفره
    33- الدعوة إلى وحدة المجتمع المسلم والعالم المسلم على الكتاب والسنة وعلى فهم السلف الصالح ونبذ الفرقة الاختلاف والتفرق والتحزب الذي أضعف كاهل الأمة المسلمة . {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ } { وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ }الروم32
    34- محبة آل البيت والصحابة رضي الله عنهم وإنزالهم المنزلة التي أنزلهم الله إياها وبغض الرافضة الطاعنين في أصحاب رسول الله المعادين لدين الله رب العالمين 35- براءة أهل السنة والجماعة من الأعمال الإرهابية والأعمال التخريبية والتفجيرات والاختطاف وأعمال أهل الفساد في الأرض . {وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَة اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }الأعراف56 36- بعيدة عن انحراف الإصلاح وعنف الجهاد وغلو الرافضة وزندقة الصوفية 37- محاربة الأفكار الهدامة والأحزاب العلمانية كالشيوعية والاشتراكية والبعثية والناصرية والديمقراطية والرافضية والصوفية وغيرها من الفرق الضالة والمبتدعة كالإخوان المفلسين والتبليغ والجهاد والسرورية والقطبية وغيرها .
    38- ومن صفاتها الصبر والتأني في أمر الدعوة وعدم التعجل في قطف الثمرة وتؤمن بوعد الله لها بالتمكين في الأرض. إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ }الأعراف128
    39- من صفاتها الولاء لأهل السنة والبراء من أهل البدعة والمعصية وتقول بالهجر لأهل البدع والمجاهرين بالمعاصي بضوابط شرعية مرعية. {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ } المائدة
    40- من عقيدتها إن الحكم إلا لله ليس للأغلبية والأكثرية والمجالس النيابية والقوانين الوضعية وغيرها .
    41- لاتتسرع في بث الأخبار والنوازل التي تنزل بالأمة وتنشرها على عامة الناس بل تردها إلى العلماء ليستنبطوا حكم الله فيها {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء83 وكما قال الأول العلماء يعرفون الفتنة وهي مقبلة والناس يعرفونها وهي مدبرة ) أي بعد انتهائها .
    42- من عقيدتها أن النصر والتمكين لا يأتي إلا بالعمل بالكتاب والسنة وترك الشرك والمعاصي والبدع والمنكرات لا بالسياسات المنحرفة والتنازلات والتحالفات . وغيرها من الخصائص التي من الله بها على هذه الدعوة المباركة .​
    منقول...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-06
  3. prince of yemen

    prince of yemen عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    102
    الإعجاب :
    0
    الله ييبارك فيك أخوي أخوي الكحلاني على نشرك لهذه الدعوه الطيبه والفرقه الناجيه بأذن الله تعالى
    وأسأل المولى عز وجل أن يجعل هذا كله في ميزان حسناتك

    وجزيت عنا خير الجزاء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-06
  5. طارق السكري

    طارق السكري شاعر

    التسجيل :
    ‏2006-02-06
    المشاركات:
    269
    الإعجاب :
    1
    اعتقد أن هذه مميزاتك أنت وحدك أما أهل السلف فهم أكبر من ذلك أهل فقه وأفق واسع وأهل جهاد سياسي وإعلامي ومعرفي ومالي وفوق كل ذلك أنهم أهل تثبت ورميك السلفية الإخوانية بالابتداع فهذه وصاية على الأمة مرفوضة شبية بالوصاية الأفلاطونية... فتأكد أرجوك مماتنقل وعمن تنقل .. إن أمة النقل وكفى ...لاتفلح أبدا واعلم أن من صفات السلف رضوان الله عليهم كما يقول ابن تيمية في أصول الحكم على المبتدعة الاصل العاشر الاعتذار لأهل الفضل إذ اعتذر رحمه الله لمن حضر مجالس الصوفية من أهل الفضل من العلماء وحمل حضورهم ذلك على حسن النية فلم يطعن في مقصدهم كما طعنت أنت في منهج ابن لادن ومنهج الاخوان وأكد أنهم يثابون على نياتهم وإن كان عملهم غير صحيح واقرأ في الوجيز كلاما شافيا في هذه الجزئية وقاعدة ( الأمور بمآلاتها ) أو دلالة المآل لأبي زهرة في أصوله .. وأما بالنسبة للديمقراطية فهي ليست منهج عقدي إنما هي منهج إداري نضيف فيه ونحذف كما نشاء وإن لم يكن للدعاة باب غيره دخلوه حتى يفتح الله لهم ويتحملون الضرر الاصغر مقابل الضرر الأكبر .. وفي قصة الخضر وخرقه السفينة مايدل على فقه الموازنة إذ احتمل ضرر الخرق مقابل ضرر السلب وسرقة متاع الناس والقاعدة الذهبية في ذلك معروفة " مالايتم الواجب إلابه فهو واجب " وجاء في كتاب ترشيد الصحوة لابن عثيمين أن الإسلاميين في تركيا وغيرها إن لم ينتفعوا بالمجالس النيابية إلا أن يقولوا لاإله إلاالله لكان ذلك خيرا كثيرا فإن كانت الجالس النيابية سوقا أو مجمعا للعلمانيين كان من أوجب الواجبات على الإسلاميين حضورهم ومقارعتهم بالحجة وإيصال نور الله والصبر على ذلك ..عل الله أن يهدي على يديك رجلا واحدا .. أما بالنسبة للقوانين الوضعية فهي فوانين تعرف بالقضاء الاسلامي بالتقنين فهي قوانين إدارية أو جنائية تنظيمية ليست بتلك الكارثة التي نسمعها كثيرا ولو اطلعت على إصدارات الجمع الفقهي ومجلته الصادرة من الامارات لرأيت للعلماء كلام مفصل في ذلك شافيا ..تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-12
  7. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1

    وانتم بارك الله فيكم وجزاكم خيرا اخي الكريم...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-12
  9. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    بارك الله فيكم وجزاك الله خيرا..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-12
  11. مستريح البال

    مستريح البال عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    1,113
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراُ على هذا الموضوع القيم .





    قال ابن مسعود رضي الله عنه واصفاُ الصحابة رضوان الله عليهم : «كانوا أبر هذه الأمة قلوبًا
    وأعمقها علمًا وأقلها تكلفًا» ».
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-12
  13. ذماري دوت كوم

    ذماري دوت كوم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-12-06
    المشاركات:
    4,227
    الإعجاب :
    0
    نعم هذه هي صفات الدعوه السلفيه

    والسؤال الذي يطرح نفسه

    كم نسبه مخالفة الجاميه لهذه الصفات ؟؟؟؟
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة