صدام يستقبل حكم الإعدام بالتكبير ويصف محاكميه بأنهم خدم للاستعمار

الكاتب : بغداد   المشاهدات : 710   الردود : 14    ‏2006-11-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-05
  1. بغداد

    بغداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    مفكرة الإسلام: قابل الرئيس العراقي السابق صدام حسين الحكم بإعدامه في قضية الدجيل بالتكبير "الله أكبر. يعيش الشعب. تحيا الأمة"، متهمًا هيئة المحكمة الجنائية العليا التي ترأسها القاضي رءوف رشيد عبد الرحمن بأنها عميلة الاستعمار.
    ورفض صدام الوقوف أمام هيئة المحكمة قبل تلاوة القاضي الحكم بالإعدام شنقًا عليه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، لكنه أجبر على القيام من قبل الحراس. وما أن نطق القاضي رشيد الأحكام بإعدام صدام شنقًا، حتى قاطعه قائلا:"الله أكبر.. اللعنة عليك وعلى محكمتك"، وذلك احتجاجاً على الحكم. وواصل صدام "الله أكبر.. عاش الشعب.. عاشت الأمة.. يسقط العملاء.. نحن أهلها.. الحياة لنا والموت لأعدائنا. الحياة للشعب والموت لأعدائه". وأخذ صدام أيضًا يشير بيده إلى القاضي وهو يصف الحكم الصادر عليه بأنه صادر عن أعداء الانسانية.
    كما صاح كل من برزان التكريتي الأخ غير الشقيق لصدام حسين وعواد البندر بالتكبير والاحتجاج على الحكم بإعدامهما، فيما طالب طه ياسين رمضان نائب الرئيس العراقي السابق الذي عوقب بالسجن مدى الحياة الكلمة من القاضي. بينما لم يصدر أي فعل من المتهمين الثلاثة الآخرين الذين عوقبوا بالسجن 15 عامًا. فيما قررت الإفراج عن المتهم محمد العنزي لعدم كفاية الأدلة.
    وستقوم هيئة الدفاع بالاستئناف الفوري للحكم حيث ستحال القضية إلى محكمة الاستئناف في المحكمة الجنائية العليا المؤلفة من تسعة قضاة. وتعتبر الأخيرة أن طلب الاستئناف مبرر إذا اكتشفت خطأ في أصول المحاكمات أو عدم احترام القانون حيث سيكون عليها في هذه الحالة إعادة المحاكمة.
    وفي حال التصديق على القرار الذي اتخذته محكمة الدرجة الأولى فسينبغي عندها تطبيق الحكم بعد ثلاثين يومًا على ذلك.
    وتوضح آليات المحاكمة أنه لا يمكن لأي سلطة أخرى بما في ذلك الرئيس العراقي تخفيف حكم الإعدام أو استعمال حق العفو الرئاسي في الأحكام التي تصدر عنها.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-05
  3. بغداد

    بغداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    دفاع "صدام" يؤكد أن الحكم بإعدامه فضيحة ومهزلة للعدالة

    [​IMG]
    مفكرة الإسلام: أكد فريق الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين إن الحكم الصادر بإعدامه من محكمة يرعاها الاحتلال الأمريكي هي "مهزلة للعدالة".
    ونقلت وكالة "رويترز" عن المحامية "بشرى الخليل" قولها: إن هذه مهزلة للعدالة وإن هذه فضيحة وإن الحكم صادر عن محكمة غير قانونية أنشأها الاحتلال الأمريكي ولا يمكن أن تقدم محاكمة عادلة.
    طرد القاضي الذي يرأس جلسة محاكمة الرئيس العراقي صدام حسين وسبعة آخرين متهمين بارتكاب جرائم ضد الانسانية وهو ضمن فريق الدفاع الدولي عن صدام من قاعة المحكمة بعد أن أهان المحاكمة.
    وكانت جلسة قد عقدت وسط تشكيك واسع بشرعية المحاكمة، حيث اعتبر الكثير من المراقبين أن المحاكمة هي نوع من الانتقام يمارسه الاحتلال الأمريكي بدليل الاهتمام الكبير الذي أولته الولايات المتحدة لهذه المحاكمة.
    كما أكدت منظمة هيومان رايتس ووتش الأمريكية لحقوق الإنسان أن الحكومة العراقية الموالية للاحتلال تتدخل في سير المحاكمة.
    وأعتبر وزير العدل الأمريكي السابق "رامزي كلارك" ـ الذي يرأس فريق المحامين الأجانب للدفاع عن صدام ـ في مذكرة قدمها للقاضي رءوف عبد الرحمن بأن المحاكمة "مهزلة للعدالة", ما دفع القاضي إلى طرده في بداية الجلسة التي صدر فيها الحكم بإعدام صدام واثنان من معاونيه شنقًا.
    وقال كلارك في وقت سابق: إن المحاكمة متأثرة بضغوط سياسية.
    كما شكك المحامي "نجيب النعيمي" وزير العدل القطري السابق وعضو هيئة الدفاع عن صدام في شرعية المحاكمة مستشهدًا بما أدلى به القاضي محمد رزكار أمين، أول قاض ترأس المحاكمة، حيث وصف المحاكمة بأنها غير حيادية وقدم استقالته بعدها.
    ورجح النعيمي أن يستغل الإعلام الأمريكي المحاكمة، ويصورها على أنها إنجاز جديد لرئيس الولايات المتحدة جورج بوش الذي يخوض خلال هذه الأيام الانتخابات الرئاسية النصفية.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-05
  5. بغداد

    بغداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    دوي انفجارات في مسقط رأس صدام عقب صدور الحكم بإعدامه

    [​IMG]
    مفكرة الإسلام (خاص): أثار النطق بالحكم بالإعدام شنقًا على الرئيس العراقي السابق صدام حسين في قضية الدجيل من قبل المحكمة المعينة من قبل الولايات المتحدة، سخطًا شعبيًا في مسقط رأسه العوجة بالقرب من تكريت شمال بغداد.
    وأفاد مراسل "مفكرة الإسلام" في مدينة العوجة أن الأهالي قاموا بإطلاق النيران فور صدور الحكم، في الوقت الذي سمع فيه دوي انفجارات تهز المدينة، احتجاجًا على توقيع عقوبة الإعدام بحق صدام.
    وقال مراسلنا: إن العديد من المواطنين العراقيين بالمدينة بدءوا بالتجمع بأعداد كبيرة بين الأزقة والشوارع.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-05
  7. بغداد

    بغداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    انفجارات عنيفة تهز الفلوجة بعد صدور الحكم بإعدام "صدام"

    مفكرة الإسلام(خاص): شهدت مدينة الفلوجة (60 كم غرب بغداد) انفجارات عنيفة هزت المدينة إثر إصدار المحكمة الجنائية العليا، التي يترأسها القاضي رءوف رشيد عبد الرحمن حكمها بإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين, بحسب ما أفاد مراسل "مفكرة الإسلام".
    وأوضح مراسلنا أنه سمع دويًا لقصف عنيف بقذائف "الهاون" وغيرها يهز أرجاء الفلوجة, وأن عمليات القصف استهدفت أكثر من مقرر لقوات الاحتلال الأمريكية والقوات العراقية الموالية لها.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-05
  9. بغداد

    بغداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    تظاهرات حاشدة في تكريت تأييدًا لصدام حسين

    [​IMG]
    مفكرة الإسلام (خاص): خرجت تظاهرات حاشدة ـ قبل قليل ـ في عدة مناطق عراقية للإعلان عن تأييدها للرئيس العراقي السابق "صدام حسين"؛ بعدما أصدرت المحكمة التي شكلها الاحتلال الأمريكي حكمًا بإعدامه.
    وقال مراسل "مفكرة الإسلام" في تكريت: إن مئات المتظاهرين خرجوا في تظاهرات في منطقة تكريت والعوجة والدور وهم يحملون صور صدام, ويهتفون بشعارات مؤيده له.
    وأفاد مراسلنا أن قوات الاحتلال الأمريكية تحاول في هذه الأثناء تفريق التظاهرات التي تتسع بشكل كبير, عن طريق تطويقها, وإطلاق النار في الهواء.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-05
  11. بغداد

    بغداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    مواجهات عنيفة في الأعظمية بعد الحكم على "صدام"

    مفكرة الإسلام (خاص): تجري مواجهات عنيفة جدًا في هذه الأثناء بين قوات الاحتلال الأمريكية وأهالي الأعظمية ببغداد، وذلك في أعقاب صدور الحكم بإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في قضية الدجيل.
    وأفاد مراسل "مفكرة الإسلام" أن الاشتباكات تتركز بالقرب من جامع "أبو حنيفة" والمقبرة الملكية ورأس الحواش والسفينة.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-05
  13. بغداد

    بغداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    سكرتير المجلس الأوروبي : إعدام "صدام" خطأ سيؤدي لزيادة العنف

    مفكرة الإسلام: أعلن المجلس الأوروبي عن رفضه للحكم الذي أصدرته صباح اليوم المحكمة الجنائية العليا بالعراق, والذي يقضي بإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
    وأشار تييري ديفيز السكرتير العام للمجلس إلى أن قرار الإعدام الصادر بحق صدام في قضية "الدجيل" يعتبر خطأً وخاصة في الوقت الحالي, حسبما ذكرته وكالة "أوروبا برس" الإسبانية للأخبار.
    وقال ديفيز "إننا متفقون أن "صدام "كان ديكتاتورًا وارتكب جرائم عدة بحق الإنسانية, ومحاكمته كانت مطلبًا من الشعب, غير أنه لا يستحق الإعدام", على حد وصفه.
    وأكد السكرتير العام للمجلس الأوروبي أن قرار إعدام الرئيس العراقي السابق "صدام حسين" سيلقي بالعراق إلى دوامة من "العنف" أكثر من التي يعيشها الآن الشعب العراقي .
    وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا برئاسة القاضي رءوف رشيد عبد الرحمن، قد أصدرت اليوم أحكامها في قضية الدجيل المتهم فيها الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من مساعديه بقتل 148 عراقيًا في عام 1982م.
    وأصدر رئيس المحكمة حكمًا بالإعدام شنقًا لصدام حسين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-05
  15. بغداد

    بغداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    أهالي "عنة" يخرجون في تظاهرات منددة بحكم الإعدام على صدام

    مفكرة الإسلام (خاص): خرجت تظاهرات في مدينة "عنة" عقب إصدار الحكم بإعدام "صدام حسين" اليوم.
    وذكر مراسل مفكرة الإسلام ـ نقلاً عن شهود عيان من أهالي مدينة "عنة" ـ أن عددًا كبيرًا من أهالي مدينة "عنة" خرجوا في تظاهرات كبيرة وحاشدة في تعبير عن احتجاجهم على قرار الحكم على الرئيس العراقي السابق.
    وتجوب هذه التظاهرات طرق وشوارع مدينة عنة للتعبير عن رفض هذا الحكم كونه ـ على حد تعبير بعضهم ـ صدر عن القوات الاحتلال الأمريكية والحكومة الموالية لها وليس عن محاكمة عادلة، شككوا في الحاجة لمثلها.
    وقال مراسل المفكرة: إن هذه التظاهرات توجهت في مسيرة غاضبة إلى المقر المشترك لقوات الاحتلال الأمريكية والقوات العراقية الموالية لها وسط مدينة "عنة" على الرغم من التحذيرات المستمرة من هذه القوات بعدم الاقتراب من هذا المقر، وهو ما يوحي بمدى غضب هذه الجماهير على الحكم.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-05
  17. بغداد

    بغداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    تظاهرات بالحبانية تنديدًا بالحكم على "صدام"

    مفكرة الإسلام (خاص): اندلعت تظاهرات في شوارع الحبانية منددة بحكم الإعدام الذي صدر بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
    وذكر مراسل مفكرة الإسلام أن متظاهرين حملوا الأسلحة وأطلقوا النار على قوات الشرطة التي حاولت تفريقهم مما أدى إلى مصرع أربعة من شرطة الحبانية في الحي المدني المعروف بـ"سي سي".
    وأشار مراسل المفكرة إلى أن المروحيات تحلق فوق منطقة التظاهرات.
    وكانت تظاهرات مماثلة قد خرجت في منطقة تكريت والعوجة والدور وهم يحملون صور صدام, ويهتفون بشعارات مؤيده له.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-05
  19. بغداد

    بغداد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    حزب البعث العراقي يصدر بياناً ويتعهد بمواصلة المقاومة

    [​IMG]
    مفكرة الإسلام ( خاص ) : أفاد مراسلنا في بغداد أن حزب البعث العربي الاشتراكي أصدر قبل قليل بياناً وزع في بعض مناطق بغداد .
    وحصل مراسلنا على نسخة منه جاء فيه: أيها الشعب العراقي العظيم يا أبناء امتنا العربية المجيدة أيها الأبطال المرابطون على الثغور في كل شبرا من العراق المحتل اليوم , وقد أصدرت محكمة الكفر الأمريكية الإيرانيه قرار بإعدام الرئيس الأسير صدام حسين في محاولة منها لإخماد الثورة الوطنية للشعب العراقي .
    وتابع البيان : ان الحزب البعث العربي الاشتراكي يحي صمود وموقف الرئيس المجاهد أمين سر قيادة قطر العراق القائد العام للقوات المسلحة , فانه يعاهده البقاء على ما رسمه له من ثوابت وطنيه وقومية , عاش العراق عاشت فلسطين الرحمة والخلود لشهداء امتنا العربية المجيدة والخزي والعار للاحتلال وعاش القائد المجاهد صدام حسين الله اكبر الله اكبر الله اكبر" - بحسب البيان الذي حصل مراسلنا على نسخة منه
     

مشاركة هذه الصفحة