(( لمن لا يعرف عن بلده اليمن الكثير هنا سوف تجده )( حول بلادي الحبيبه اليمن ))

الكاتب : توني تون   المشاهدات : 731   الردود : 4    ‏2006-11-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-05
  1. توني تون

    توني تون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    حول بلاد اليمن

    الخارطة والموقع :

    [​IMG]
    الموقع :

    تقع اليمن في جنوب غرب قارة آسيا,في جنوب شبه الجزيرة العربية ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن ومن الشرق سلطنة عمان ومن الغرب البحر الأحمر ، وتوجد لدى اليمن عدد من الجزر اليمنية تنتشر قبالة سواحلها على امتداد البحر الأحمر والبحر العربي وأكبر هذه الجزر جزيرة سقطرى والتي تبعد عن الساحل اليمني على البحر العربي مسافة 150كيلو متر تقريبياً .

    التضاريس :

    يقسم اليمن من حيث التكوين الطبيعي الى خمس مناطق هي:-
    أولاً : لمناطق الجبلية :

    سلاسل جبلية تقع في المناطق الجنوبية والغربية بمحاذاة المناطق الهضبية من الجهة الغربية والجنوبية .وتكونت نتيجة التصدع الافريقي الذي أحدث الأخدود وأدى إلى تكوين البحر الأحمر وخليج عدن . ويتدرج إرتفاعها من 1000 – 3600م حيث أعلى قمة في جبل النبي شعيب (3666م) وهي أعلى قمة في الجزيرة العربية والشام ، ويقع خط تقسيم المياه في هذه الجبال . حيث تنحدر المياه شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً ، ومن أهم تلك الوديان مايلي :

    <LI dir=rtl>الوديان التي تصب في البحر الأحمر : وادي حرض ، وادي مور ، وادي سردود ، وادي رماع ، وادي سهام ، وادي زبيد ، وادي موزع ، وادي رسيان .
    <LI dir=rtl> الوديان التي تصب في خليج عدن والبحر العربي : وادي تبن ، وادي بنا ، وادي أحور ، وادي حضرموت .
    <LI dir=rtl>الوديان التي تنحدر شرقاً : وادي خب ، وادي الجوف ، وادي أذنة .
    الوديان التي تنحدر إلى الشمال والشمال الشرقي : وادي حريب ، وادي مرخة ، وادي عيوة الصيعر ، وادي رماه ، وادي شعث .
    وتتخلل السلسلة الجبلية على طول امتدادها قيعان وأحواض مستوية عديدة .

    ثانياً : المناطق الهضبية :

    تقع الى الشرق والشمال من المرتفعات الجبلية وموازية لها،وتتسع اكثر باتجاه الربع الخالي ، ثم تبدأ بالإنخفاض التدريجي . ويبلغ أقصى ارتفاع لها 1000م وهي تشمل مناطق محافظة صعدة ومحافظة الجوف ومحافظة شبوة ومحافظة حضرموت ومحافظة المهرة . وتتكون من الصخور الرسوبية وتنحدر المياه إليها من المنطقة الجبلية وتتداخل أطراف هذه المنطقة من الناحية الشمالية بالربع الخالي .


    ثالثاً : السهول الساحلية :



    شريط ساحلي يطل على البحر الاحمر وخليج عدن والبحر العربي ويمتد من الحدود العمانية باتجاه الغرب إلى باب المندب ثم يتغير باتجاه الشمال حتى حدود السعودية ، يبلغ طول هذه المنطقة 2000كم تقريباً ، اما عرضها فيتراوح بين 30:60كم.

    رابعاً : منطقة الربع الخالي :

    وهي من المناطق الصحراوية التي تتخللها بعض النباتات البرية خاصة في أطرافها المتداخلة مع المنطقة الهضبية بواسطة الوديان والعروق الرملية . ولقدتعددت مسـميات الربع الخالي عبر المراحل التاريخية التي مرت بها اليمن فنجده يسمى : ( البحر الرجراج ، البحر السافي ، الصحراء اليمنية الكبرى ، صحراء الأحقاف ...... الخ ) وكلما ابتعدنا إلى داخل الربع الخالي ندرت الحياة النباتية والمياه وكثرت الكثبان الرملية المتحركة التي تطمس المعالم والآثار .

    خامساً : مجموعة الجزر اليمنية :



    وهي تنتشر في المياه الاقليمية لليمن في البحر الاحمر والبحر العربي ولها مناخها وطقسها وبيئتها الخاصة ، ولها تضاريسها وتكويناتها الطبيعية ، وتتركز أكثرها في البحر الأحمر موزعة بمحاذات الشاطئ اليمني مشكلة ما يشبه الأرخبيل . وأهمها وأكبرها جزيرة كمران المأهولة بالسكان وبعض الحيوانات البرية النادرة ، وإلى الشمال منها توجد جزر : بكلان ، الطير ، الفاشت . وإلى الجنوب من كمران جزر : حنيش الكبرى وحنيش الصغرى . وتقع جزيرة ميون – بريم – في مضيق باب المندب والتي تقسمه إلى قسمين .
    أما الجزر اليمنية في البحر العربي فتتواجد متقاربة من بعضها . وأشهرها جزيرة سقطرى موقع أشجار العندم وأشجار دم الأخوين التي يستخرج منها اللبان وأنواع العلاجات والبخور والأصباغ التي تستخدم بعضها في الزينة ، وتوجد في الجزيرة بعض الحيوانات النادرة ، وهي جزيرة مأهولة تتميز بطبيعة سياحية ساحرة وفيها كثير من الخدمات وتشهد نمواً تنموياً مناسباً.
    ويوجد بالقرب من جزيرة سقطرى مجموعة من الجزر الصغيرة وأهمها عبد الكوري وجزر الأخوين سمحة ودرسة .
    المناخ :



    يتبع تنوع تضاريس اليمن تنوع في المناخ أيضاً ، وبصورة عامة فهو مرتفع الحرارة والرطوبة على الشريط الساحلي في فصل الصيف ومعتدل شتاءً ، أما في المناطق الداخلية والجبلية فتتميز بأنه معتدل صيفاً وبارد شتاءً .
    السكان والتعليم والصحة .


    السكــــان :

    يبلغ عدد سكان اليمن في عام 2000م ( 18,300,000) نسمة وينمو السكان سنوياً بمعدل ( 3,5% ) كما تصل الكثافة السكانية على مستوى الجمهورية عموماً إلى ( 33) نسمة في الكيلو متر المربع ويتوزع التركيب الديمغرافي والسكاني للجمهورية اليمنية على النحو التالي :

    <LI dir=rtl>السكان الذكور 9,143,000 نسمة ويمثل ذلك 49,9% من إجمالي السكان*
    <LI dir=rtl>السكان الإناث 9,153,000 نسمة ويمثل ذلك 51,1% من إجمالي السكان *
    <LI dir=rtl>السكان الحضر 4,857,000 نسمة ويمثل ذلك 26,54 % من إجمالي السكان *
    <LI dir=rtl>السكان الذين أعمارهم ما بين (0-14) سنة يمثلون 47 % من إجمالي السكان *
    <LI dir=rtl>السكان الذين أعمارهم ما بين ( 15-64) سنة يمثلون 49,3 % من إجمالي السكان *
    السكان الذين أعمارهم ما فوق 65 سنة يمثلون 3,7 % من إجمالي السكان *
    الخصوبة والوفيات :

    يصل معدل الخصوبة الكلية إلى 6 بينما يصل معدل الوفياتبين الأطفال الرضع إلى 70 طفل بين كل ألف طفل بحسب احصاءات عام 1999 م فيما يصلمعدل الوفيات الخام إلى 11,2 لكل ألف شخص ويمثل متوسط العمر المتوقع للحياة عندالميلاد 60,1 عاماً

    حجم الأسرة :

    يصل متوسط حجم الأسرة اليمنية إلى7,1 افرادبينما يصل متوسط عددالافراد لكل غرفة الى3 أفراد .

    التعليم :

    تبين مؤشرات تعداد 94م أن نسبة الملتحقين بالمدارسفي الأعمار ( 6-15) سنة تصل إلى ( 56 % ) وتمثل نسبة الملتحقين من الذكور ( 71% ) بينما تمثل نسبة الملتحقين من الإناث ( 37,5% ) وبشكل عام فأن نسبة الأميةفيأوساط السكان البالغين تصل الى (59,4) وفي مواجهة ذلك يتزايد بصورة سنوية الأنفاقعلى التعليم والتوسع في إقامة المنشآت التعليمية وفي مختلف المستويات وتبين آخرالإحصائيات ما يلي :

    <LI dir=rtl>عددرياض الأطفال المقامة 181 روضة ( نتائج المسح التربوي طبعة سبتمبر 99م ) 18 روضةحكومي بحسب احصاءات عام 1999م
    <LI dir=rtl>عددمدارس التعليم الأساسي ( 8894 ) مدرسة,عدد طلاب المرحلة الاساسية(2579897)طالب
    <LI dir=rtl>عددمدارس التعليم الثانوي ( 2196 ) مدرسة ,عدد طلاب المرحلة الثانوية(323124)طالب
    <LI dir=rtl>عددالمعاهد العلمية للمرحلة الأساسية ( 623 ) معهد , عدد طلاب المعاهد في المرحلةالاساسية (463274) طالب
    <LI dir=rtl>عددالمعاهد العلمية للمرحلة الثانوية ( 615 ) معهد, عدد طلاب المعاهد في المرحلةالثانوية (54301) طالب
    <LI dir=rtl>عددالمعاهد المهنية والتقنية( 25) معهد , واجمالي طلاب التعليم التعليم المهني (7113)طالب.
    عددالجامعات الحـكومية( 7) جامعات ، وعـدد الطلاب الدارسـين بالجامعات الحـكومـية ( 155537 )طالب جامعي .

    الصحــــة :

    حسب بيانات عام 1999م يصل عدد الأطباء فيالجمهورية عموماً إلى (3801 طبيب ) ويمثل ذلك طبيب واحد لكل(4650 )فرد من السكانكما يصل عدد الممرضين إلى (6066 )ممرض أي بمعدل (1,60) ممرض لكل طبيب وتصل عددالأسرة في المستشفيات إلى (10093 سرير - أي بمعدل سرير واحد لكل (1751) فرد منالسكان.

    المدن اليمنية ..

    العاصمة : مدينة صنعاء ..

    هي العاصمة السياسية والتاريخية للجمهورية اليمنية ، وتقع وسط الهضبة اليمنية في قاع صنعاء بين جبلي نقم وعيبان وعلى ارتفاع يبلغ نحو 2200م فوق مستوى سطح البحر . وتسمىمدينة سام عند أهل الأخبار ومدينة آزال في قصائد الشعراء أما تسميتها بصنعاء فنسبة إلى شهرة الصنعيين فيها ومهارتهم وجودة صناعتهم ، وقلبها صنعاء القديمة التي لازالت تحتفظ بطابعها المعماري الأصيل ، ويحتوي التقسيم الإداري للجمهورية على (19) محافظة بالإضافة إلى أمانة العاصمة .
    مدينة عــدن ..

    تعتبر العاصمة الاقتصادية والتجارية لليمن وهي مدينة عريقة وشهدت أحداثاً تاريخية هامة ، وعرفت بأنها عين اليمن حيث تعتبر أهم منفذ طبيعي على بحر العرب والمحيط الهندي فضلاً عن تحكمها بطريق البحر الأحمر . وأهم معالمها التاريخية : تحصينات منطقة كريتر ، وصهاريج الطويلة وقلعة صيرة . ويعتبر ميناء عدن من أهم المواني في المنطقة وفيه رصيف الحاويات والمنطقة الصناعية . وتتكون محافظة عدن من عدة مناطق هي : ( كريتر ، المعلا ، التواهي ، خور مكسر ، الشيخ عثمان ، المنصورة ، الشعب ، البريقة ) . وتكتسب أهميتها السياحية من شواطئها الدافئة ومنتجعاتها الجميلة .
    محافظة حضرموت ..

    تعتبر حضرموت أحد الجذور الرئيسية للحضارة اليمنية الغنية بالمآثر التاريخية والتجارية العريقة والفن المعماري . وأهم مدن حضرموت هي : المكلا .. عاصمة المحافظة وأكبر مدنها وتقع في الشريط الساحلي الواقع على شاطئ البحر العربي ، الشحر .. وتعتبر الميناء الثاني في المحافظة بعد المكلا وهي مدينة تجارية وصناعية مهمة في المحافظة ، سيئون .. وتعتبر أكبر مدن وادي حضرموت حيث تبعد عن المكلا 322كم تقريباً ، شبام .. وهي من مدن حضرموت الوادي وتعتبر من المدن السـياحية التي تشتهر بمساكنها المتميزه بالطول والتماسك ، تريم .. وهي من مدن حضرموت الوادي أيضاً وتشتهر بمدارسها العلمية .
    محافظة تعـز ..

    تعتبر من المدن اليمنية الكبيرة والتي لعبت دوراً مهماً عبر تاريخ اليمن في المراحل القديمة والإسلامية والمعاصرة وكانت عاصمة للدولة الرسولية . وتقع على سفح جبل صبر وتمتد على آكام وتلال خضراء تكسبها سحراً وجمالاً خلاباً . وأهم مناطقها : ميناء المخا .. وهو أحد المواني اليمنية المهمة تاريخياً وحالياً حيث يبعد من مركز المدينة 110كم تقريباً ، الحوبان .. وتحتوي هذه المنطقة على أهم وأكبر المنشآت الصناعية اليمنية ، التربة ، الراهدة .
    محافظة الحديدة ..

    تعتبر أكبر مدن تهامة اليمن وأشهر موانيها على البحر الأحمر ، وتحتضن كثير من التجمعات الإنتاجية وورشات صناعة القوارب . وأهم مناطقها هي : بيت الفقية .. وتعتبر ملتقى لمحاصيل منطقة تهامة ، زبيد .. وتشتهر بالمآثر الإسلامية كونها مدينة العلم والعلماء ، حيس .. المدينة البسـيطة التي يشتغل أهلها بالصناعات الحرفية ، باجل .. مدينة الزراعة والصناعة ، الخوخة .. المنتجع التهامي الجميل .
    ونورد هنا المسافة بالكيلومترات بين المدن السابقة .



    مــن
    إلــى ( بالكيلومتر )
    عـدن
    المـكلا
    تـعـز
    الحـديـده
    صنـعـاء
    346
    777
    256
    226
    عـدن
    ---
    663
    167
    439
    المكلا (حضرموت)
    ---
    ---
    769
    922
    تـعــز
    ---
    ---
    ---
    272

    النقل والمواصلات :

    موانئ ومنافذ الدخول :

    يمكن الدخول للجمهورية اليمنية عبر المطارات والمواني والمنافذ التالية : عن طريق الجو .. (مطار صنعاء ، مطار عدن ، مطار الحديدة ، مطار الريان حضرموت ، مطار تعز ) . وعن طريق البر .. ( منفذ حرض في الشمال الغربي ، منفذ البقع في الشمال ، منفذ حبروت في الشرق ) . وعن طريق البحـر .. ( ميناء عدن ، ميناء الحديدة ، ميناء المخاء ، ميناء المكلا ، ميناء الصليف ).
    المواصلات الداخلية :

    أولاً : بين المدن ..


    1 – جـواً ..

    حيث ترتبط اليمن بعشرة مطارات جوية داخلية في مختلف مناطقها ، وتنظم الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها الداخلية بين هذه المطارات برحلات شبه منتظمة.
    2 – بـراً ..

    تربط اليمن شبكة كبيرة من الطرق الأسفلتية الرئيسية تمد عبر الخارطة اليمنية الواسعة وتصل بين كل المدن الرئيسية ومعظم المدن الفرعية ، وهناك رحلات منتظمة يومية للسفر والنقل العام والشحن التجاري تنظمها عدة جهات .. أهمها : المؤسسة العامة للنقل البري ، ونقابات النقل المحلية في كل المحافظات ، وشركات النقل الخاصة السياحية والتجارية.
    3 – بحـراً ..

    على طول الساحل اليمني الذي يبلغ 2000 كم تقريباً تنتشر ست موانيء رئيسية يمكن نقل المواد والبضائع بحراً عبرها من ميناء إلى أخرى ، وتعمل في هذا المجال كثير من الشركات الملاحية وبخدمات متعددة ومتميزة.


    ثانياً : داخل المدن ..


    1 – المواصلات الشخصية :
    وهذه تتم عبر إستئجار سيارات للإستعمال الشخصي تقوم بها شركات تنتشر في المدن الرئيسية غالباً ومتخصصة في ذلك ، وهذه الشركات بعضها محلية والبعض الآخر توكيلات لشركات عالمية معروفة ، وتختلف إجراءات الإستئجار الشخصي للسيارات من شركة لأخرى.
    2 – المواصلات الخاصة:
    وتنتـشر في كل المدن اليمنية ولعدة أغراض (سيارات نقل بضائع ، سيارات نقل خفيف ، تكسي الأجرة ) وتتميز سيارات الأجرة ( التكسي ) في المدن باللون الأبيض ولوحة الرقم الصفراء وغالباً ما تكون تجوب شوارع المدينة حيث يمكن الحصول عليها في أي موقع وفي أي وقت .
    3 – المواصلات العامة :
    ويقوم بهذه المهمة باصات خاصة مملوكة لأصـحابها ولها ثلاث أحجام ( 7راكب ، 16راكب ، 25راكب ) . وتنظم إدارة مرور المدينة حركتها في مناطق محددة ، حيث يميز كل منطقة طبعة معينة بلون محدد توضع في مقدمة الباص ومؤخرته لتسهيل التعرف على الباص الذي يمكن أن ينقلك إلى المكان الذي تريده ، وتنطلق غالباً هذه الباصات من مواقف معروفة وفي خط سير محدد يخدم فيها المناطق التي يمر بها حتى محطة الوصول .


    ثالثاًً : الإتصالات ..

    هناك أكثر من نظام للإيصالات غير الشبكة المحلية .. أهمها :

    <LI dir=rtl>خدمة شركة تليمن للهاتف النقال .
    <LI dir=rtl>خدمة شركات الهاتف النقال ( GSM ) .
    خدمة الهاتف النقال عبر الأقمار الصناعية – الثريا - .
    ويمكن الحصول على أي من هذه الخدمات بكل سهولة من منافذ بيع الخدمة في المدن الرئيسية أو مطار صنعاء أو فروع شركات الخدمة أو مكاتب السفريات ومراكز رجال الأعمال والفنادق .






    معلومات متنوعة :

    اليمن بلد عربي إسلامي يقع في جنوب شبه الجزيرة العربية بين خطي عرض ( 12ْ ) و(20ْ) شمالاً وبين خطي طول ( 41ْ) و (54ْ) شرقاً.

    [​IMG]
    الاسم الرسمي : الجمهورية اليمنية
    اللغة والدين : اللغة العربية لغتها الرسمية ، وتدرس اللغة الإنجليزية في مدارس التعليم العام وتستخدم في بعض المعاملات التجارية وبالذات في مؤسسات القطاع الخاص كوبالذات الأجنبية بنسبة كبيرة . والإسلام دين الدولة ، وينص دستور الجمهورية اليمنية على أن الشريعة الإسلامية المصدر الوحيد لكل التشريعات والقوانين في الجمهورية اليمنية .


    العلم الوطني :

    العلم الوطني للجمهورية اليمنية على النحو التالي ( الأحمر ، الأبيض ، الأسود)

    اليمن في التاريخ :



    تعدد اسم اليمن في كتب التاريخ فهي عند قدماء الجغرافيين " العربية السعيدة "وفي العهد القديم " التوراة " يذكر اليمن بمعناه الاشتقاقي أي الجنوب و ملكة الجنوب (ملكة تيمنا) وقيل سميت اليمن باسم (أيمن بن يعرب بن قحطان). وفي الموروث العربي و عند أهل اليمن أنفسهم ان اليمن اشتق من " اليمن " أي الخير و البركة و تتفق هذه مع التسمية القديمة " العربية السعيدة " .
    وقال آخرون سمي اليمن يمنا لأنه على يمين الكعبة و العرب يتيامنون و الجهة اليمنى رمز الفأل الحسن و لا يزال بعض أهل اليمن يستعملون لفظة الشام بمعنى الشمال و اليمن بمعنى الجنوب و تسمى اليمن اليوم " الجمهورية اليمنية " .

    اليوم الوطني :

    يوم الثاني والعشرين من مايو من كل عام هو اليوم الوطني الرسمي للجمهورية اليمنية . حيث اتحدت فيه الجمهورية العربية اليمنية – الشمال - و جمهورية اليمني الديمقراطية الشعبية – الجنوب - في كيان وطني واحد هو الجمهورية اليمنية في (22مايو/آيار1990م) .

    العملة المحلية :

    وحدة العملة المستعملة هي ( الريال ) والذي يتجزأ إلى (100فلس ) وصدرت العملة اليمنية بكل فئاتها عن البنك المركزي اليمني بموجب قانون البنك المركزي اليمني ، ويمكن تحو الريال اليمني لعملات أخرى ، حيث يعادل الدولار الأمريكي مائة وخمسة وستين ريال يمني (1$ = 167ريال يمني ) في مايو 2001م .

    المقاييس والأوزان :

    تستخدم اليمن في مقاييسها النظام المتري حيث المتر = 100سنتمتر ، والكيلومتر = 1000متر . وفي الأوزان تستخدم اليمن الجرام كوحدة وزن ، حيث الكيلو جرام = 1000جرام ، والطن = 1000كيلو جرام .

    التوقيت :

    يزيد توقيت اليمن (3ساعات) عن توقيت جرنتش ، حيث تقع اليمن شرق خط جرنتش .

    مفتاح الهاتف في اليمن :

    المفتاح الدولي ( 00967 ) ومفاتيح المدن على النحو التالي :


    صنعاء
    01
    إب
    04
    لحج
    05
    البيضاء
    07
    عدن
    02
    بعدان
    04
    سقطرة
    05
    المحويت
    07
    أبين
    02
    المكلا
    05
    تريم
    05
    صعدة
    ولكم كل التقدير والاحترام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-05
  3. مرحبا بالحرية

    مرحبا بالحرية عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-09-07
    المشاركات:
    905
    الإعجاب :
    0
    مشكور على هذه المعلومات الجيدة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-06
  5. محب صنعاء

    محب صنعاء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    362
    الإعجاب :
    0
    معلومات كافية ورائعة ..
    شكرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-06
  7. ابو نسر البكري

    ابو نسر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-10
    المشاركات:
    1,124
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي العزيز

    على هذه المعلومات القيمة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-06
  9. اليمنـــــــية

    اليمنـــــــية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    19,718
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا ....
    والله معلومات مفيده جدا ... خاصه لمن هم مثل حالتي .. فأن لا أعلم إلا القليل القليل عن اليمن

    جزاك الله خير
     

مشاركة هذه الصفحة