آه ... هـــل أعــ ! ؟ ! ـــدد ... أم لا؟

الكاتب : مدينة الأخلاق   المشاهدات : 1,807   الردود : 30    ‏2006-11-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-05
  1. مدينة الأخلاق

    مدينة الأخلاق عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    75
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ...

    التعدد ...

    أخواني .. أخواتي الافاضل ...
    ساطرح لكم عدة حالات هي حاصلة وواقعه في يومنا هذا مع كثير من الازواج ... فأرجوا طرح الدواء الشافي لكل حالة إذا تكرمتم :-

    1. أنا رجل متزوج ولدي طاقة كبيرة .. وأرغب في التعدد .. لكن زوجتي الأولى؟ أولادي؟ لكن في الوقت أخاف الوقوع في الحرام... نظري يزيغ بعض الأحيان ... فما الحل؟ هل اعدد؟

    2. زوجتي أتعبتني .. كل يوم صياح .. كل يوم نكد ... أرجع البيت وانا افكر في وسائل دفاع وهجوم ضد زوجتي .. أرتاح معظم الاحيان بالقعود مع زملائي .. واحب ان أتاخر بالرجوع إلى البيت .. بسبب زوجتي الثرثارة... فهل ابحث عن زوجة ثانية لكي أرتاح واحس بالامن والامان؟ واحس يوم أني مزوج .. مش مُهَاجَم.

    3. زوجتي طيبة وحلوه .. بس عيبها أنها مشغولة معضم الوقت بأصدقائها ... والخروج كل يوم من البيت (تفرطه) --- (يوم عرس .. يوم موت .. يوم ولاد ... يوم شكمه .. يوم حناء ... يوم ثالث .. يوم مريضه .. يوم .. يوم .... ما تنقطع هذه الايام ... ) ... أريد أن اجلس .. أخرج .. أرتاح يوم مع زوجتي ... لكن للاسف يومي لا يوجد في جدول اعمال زوجتي؟ فما الحل؟ هل اعدد؟

    4. زوجتي تعمل كل يوم مثلي ... لكن المشكلة أنه عندما نعود إلى البيت .. لا يوجد أكل .. الاولاد لا أعلم ماذا يفعلون؟ كيف دراستهم؟ حالت البيت نص نص .. يوم نظيف .. واسبوع وسخ .. أحس بحالي ساكن مع عزبه .. مش مع زوجة .. ما الحل؟ هل اعدد؟

    5. أنا وزوجتي كويسين .. وحلوين .. بس طبيعة عملي أجبرتني على العمل في شركة .. بعض عمالها نساء ... مر الزمن .. وسقطت في حب واحدة منها ... وهي كذلك تبادلني نفس الشعور ... فما الحل؟ هل اتزوجها؟

    6. زوجتي مسكينه .. بنت ناس .. وطائعه لي ... بس كل ما اقول لها تزيني لي .. تجمل لي .. ألبسي هذا .. او ذاك ... حطي على وجهك شيء من المكياج ... أريد أن أرى زوجتى أجمل واحلى من النساء التي أراهن في الخارج ... لكن زوجتي ترفض أو تستحي من عمل كل ذلك .. طلبت من زوجات زملائي أن يعلمن زوجتي .. منهن التي لا تعرف ومنهن التي تعرف .. لكن زوجتي ترد لهن بالموافقه .. لكن الزمن يمر ولا يوجد تغيير ... هل ابحث عن زوجة تحب الجمال والتزين والتجمل لي؟ أي هل اعدد؟

    7. أنا وزوجتي مرتاحين .. وكل شيء تمام .. والحمد لله لا يوجد أي شيء ينغص حياتي .. بل كل ما وجدت مشكلة أحاول أنا وزوجتي أن نحلها .. واللحمد لله كل شيء تمام .. حالتي كويسه .. وانا مقتدر والحمد لله ... لكن عندما أرى حال النساء في الخارج وعدد العنوسة تزداد يوم عن يوم .. أحس بذنب تجاهي .. لأني مقتدر على الصرف والاعتناء باكثر من بيت ... فهل أعدد؟

    8. أنا رجل متعلم .. وكثير السفر... زوجتي ليست متعلمة .. ويصعب علي أن اتحدث معها .. او اطلب منها عمل شيء ما لكي تساعدني ... اواجه مشاكل كثيرة بسبب جهلها ... فبعض الاحيان اضطر لعمل اشياء صغيرة لكنها تأخذ وقت مني ... فبذلك في بعض الاحيان اضيع بعض الفرص في النمو في عملي .. فما الحل؟ هل اعدد من امرأة متعلمه؟

    9. أنا رجل أحب أن يكون لي أولاد .. لكن زوجتي عقيمه .. لا تستطيع الانجاب ... فما الحل؟ هل اعدد؟

    10. أنا رجل متزوج .. ولي ولله الحمد عدة بنات .. لكني أرغب بالحصول على ولد ... المولود الأول بنت .. الثاني بنت ... الثالث .. بنت ... الخامس بنت ... أيش اعمل؟ هل اعدد؟

    11. أنا رجل متزوج من امراة .. كل يوم تذلني أو تحاول تذكيري بفضلها وفضل أهلها ... تمن عليا ... تستعرض عضلاتها وعضلات أهلها أمامي ... ما الحل؟ هل اعدد؟

    12. زوجتي معضم الاحيان تقول .. احمد لله معك مره جميلة .. مره ملتزمة .. مره مابش مثلها ... مره طائعه ... مره .. مره ... كل يوم في مشكله او شي تبدا ترى نفسها الافضل وان ما بش في هذا الكون من هو اجمل واحسن منها ... عنادها وحبها لنفسها يجعلني اطفش منها وافكر في الزواج من امراة تحبني وتعرف قدر نفسها ... كبيريائها قتلني ... ما الحل؟ هل اعدد؟


    طبعا .. هذه بعض المشاكل الحاصلة والتي يواجها كل زوجين .. أرجوا كل من لديه مشكله أن يطرحها .. أو من لديه حل أن يطرحة ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-05
  3. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    اعتقد بان بعض الرجال ليس لهم هم في الحياه الا التمتع بالنساء ووجود اكثر من زوجه او عشيقه وينسون الهدف الاساسي من الزواج وهو بناء اسره سليمه تودي في النهايه لوجود مجتمع سليم ، التعدد من وجهة نظري يودي لتفكك الاسر من الداخل ويودي لمشاكل اكبر من وجوده . فالرجل لو عنده طموحات في الحياه لن يفكر في مساله مثل هذه الامور . وبعدين المراءه عندها مشاعر مثل الرجل تماما واذا اهملها زوجها ماذا تعمل ؟ هل المطلوب منها ان تخون زوجها ؟ اذا المساله الطبيعيه اذا لم يحصل توفيق بين طرفين هناك الطلاق بينهم وكل واحد يبتدي حياه جديده مثل الزواج او البقاء من غير زواج . اما اذا كانت الزوجه مريضه او عقيمه هذا السبب نفسه قد يحصل للرجل والرجل منتظر من زوجته الاخلاص له وهو لا يريد الاخلاص لانه رجل . هذه وجهه نظري الخاصه

    مع محبتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-06
  5. مدينة الأخلاق

    مدينة الأخلاق عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    75
    الإعجاب :
    0
    أخي الفاضل محمد .. شكرا لك على مرورك وتعليقك الطيب ... ولكن تلك من وجه نظرك أنت ...
    أنا قد اخالفك أخي ... في موضوع التعدد ...
    دعنا أولا ننظر إلى معنى الزواج .. والفائدة منه ..
    1.الصون من الانحراف والوقوع في الرذيلة.
    2.الهدوء والسكينة (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها) (الروم/21).
    3. المرأة والرجل يزيّن أحدهما الآخر (هن لباس لكم، وأنتم لباس لهن) (البقرة/187).
    4.المرأة والرجل يسرّ أحدهما الآخر (التي إذا نظر إليها أسرته، وإذا غاب عنها حفظته، ...) حديث.
    5.حصول الأولاد الذين تقر بهم العين، ويفرح بهم الأب قبل عجزه : قال تعالى: { وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ } [سورة الفرقان: 74]، كما أن الأولاد شطر زينة الحياة الدنيا { الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } [سورة الكهف: 46].
    6.حفظ أعراض المسلمين، وصون المجتمع الإسلامي من الآفات، والأمراض.

    تلك كانت بعض فوائد الزواج بشكل عام ... لكن أخي إذا أختل بعض تلك الشروط .. كما ذكرت سابقا في موضوعي أنه توجد مشاكل كثيرة نراها ونلمسها في حياتنا اليومية .. إما من أهلينا .. من جيراننا .. أو من من هم من حولنا ...

    أسألك سؤال أريد منك الاجابه عليه ... كما هو معروف ومذكور في الاحاديث ..أن الزواج هو نصف الدين ... صح؟ فمتى نستكمل نصف ديننا؟ أهو في الزواج من الأولى؟ أم من الثانية ....... أم من الرابعة؟ولماذا؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-06
  7. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    في كل المشاكل التي تفضلت بوضعها هنا أخي مدينة الأخلاق تبين عدم الرضا من الزوج وفهو دائماً يبحث عن الكمال في المرأة يريدها كذا وكذا وكذا ... فلا يقتنع بزوجته كما هي مقتنعة به رغم عيوبه وسيظل الرجل يبحث عن هذا الكمال في الزوجة الثانية ونلاحظ أنه يبحث فيها عن شيء معين مفقود عند زوجته الأولى بمعنى أن الزوجة الثانية ستكون للزينة ولم يكن إختيارها كزوجة وأم ..
    لكن ماذا إذا لم يجد ما يبحث عنه في الزوجة الثانية أو وجد عيب آخر بها !!
    سيذهب حينها للبحث عن زوجة ثالثة ودواليك ..
    هذه طبيعة الرجال ويتخذون من بعض التقصير في زوجاتهم اعذار للزواج من آخريات ..
    تعدد الزوجات أمر مشروع لكن لابد أن يكون الرجل حريصا على أسرته وأبناءه وكيف سيؤثر زواجه على عائلته الأولى ... بعدها يقرر فعل مايشاء طالما هو ملتزم أمام الله بالعدل والإنصاف .
    لا أعلم أي النساء ممكن أن تبني بيتاً على أنقاض بيوت الآخرين ..?
    تحياتي لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-06
  9. عبدالله السلطان

    عبدالله السلطان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-13
    المشاركات:
    594
    الإعجاب :
    0
    ماهو التعدد؟؟؟

    الجواب منكم لو سمحتو

    وشكراً

    ابو سهيل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-07
  11. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    الاخ مدينه الاخلاق

    للاجابه على سؤالك دعني اوضح امر اذا كان الرجل والمراءه تزوجوا برضاهم التام وبعد معرفه لكل واحد فيهم ، اذا هذا الزواج الذي يعتبر استكمال لنصف الدين .

    والزواج عباره عن شراكه في الحياه هناك من الصعاب التي تمر بها وهذا شي طبيعي وليس الحل ان نذهب ونتزوج باخرى عشان لم نستطع ان نتحمل هذه الشراكه ، وجهه نظري دائما واولا اذا فشل الزواج نهائيا فالطلاق هو الحل وبعده ليذهب الرجل ويتزوج من اخرى ليجد السعاده وتذهب المراءه للتزوج باخر اذا ارادت لتجد السعاده ، لكن الرجل يتزوج اخرى بالسر او مسيار او حتى زواج علني ويقول بان زواجه كان فاشل لذا اراد ان يحصن نفسه تزوج باخرى ، هل هذا كلام يعقل ؟

    اتذكر احد الاشخاص يعمل في بلد مجاور لبلده وقرر ان يتزوج مسيار باخرى ولا يقول لزوجته والسبب ان يحصن نفسه لان زوجته واولاده في بلده وهو يعمل في بلد اخر ، سالته طيب لماذا لا تاتي بزوجتك واولادك الى مقر عملك قال انه لا يريد لاولاده وزوجته ان يعيشوا في هذه البلد المتفتحه حتى لا يفسدوا ، لذا قرر ان يتركوهم لمصيرهم لمده سنه ويزورهم لمده اسبوع كل سنه وهو يتزوج باخرى سرا في بلد العمل
    هذا قمه في تناقض الشخصيه وتبرير لفعل غير اخلاقي هو الخيانه الزوجيه هذا من وجهة نظري الشخصيه

    مع محبتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-07
  13. يمني من بعييييد

    يمني من بعييييد عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-12
    المشاركات:
    14
    الإعجاب :
    0
    اخي محمد اعتقد انك بالغت كثيرا في ردت فعلك فنحن الان نناقش قضيه ليس لها اي علاقه بالتمتع بالنساء كعشيقه كما وصفت, نحن نتحدث من منظور اسلامي وهو حق من حقوق الرجل وليس من منظور التمتع واشباع الرغبه(منظورغربي) , أخي, لقد احل الله التعدد ولا الف واحد يستطيع ان يقول ان التعدد يفكك الاسره, أتعرف لماذا؟!!! لان الله وهو احكم الحاكمين قد احله ولن يحل الله شئ فيه تفكك للاسره وفساد في الارض, فيستحسن ان تبقي وجهه نظرك لنفسك!!!والله ارحم منك ومن المراءه نفسها على نفسها, فلتصمت انت وامثالك من يناشدون بحقوق المراءه وهم والله ابعد الناس عن حقوقها, نحن لو ناقشنا سوف نناقش القصص والظروف التي طرحها مدينه الاخلاق. واريد ان ارد على [COLOR="0Red"]حلك[/COLOR] المثالي والرائع الذي اتيت به لهذه المشاكل المطروحه هو اصل تفكك الاسره (الطلاق),فانت تدعو لتفكك الاسره ..ولو ان لك ذلك لاصبح المجتمع في قمت التفكك و الانحضاض. الطلاق ايضا هو حل للمشكله من طرف واحد وهو للرجل لانه يستطيع الزواج بعدها بيوم واحد اما المراءه فتيبقى كما هي مطلقه ... الم اقل لك انك لو صمت لكان خيرا لك ... وشكرا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-07
  15. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    اولا (مس ) تستخدم للنساء وانا متاكد بانك تقصد استخدمها وليست غلطه الان الاخت حنان قامت بالتعديل في ردك ، هذا يعني شي واحد بانك استخدمت الفاظ تستحق تعديل المشاركه. بالنسبه لوجهة نظري ، لقد طلب مدينه الاخلاق وجهات نظر الجميع وقد رد علي باسلوب راقي يدل على اخلاقه العاليه لذا من حق اي انسان ان يقول وجهة نظره .
    احترم وجهة نظرك واقدرها ودعني ارد عليك بهذه النقاط :
    1- الاسلام شرع التعدد وهذا لا غبار عليه وقد اشترط شرط اساسي وهو العدل ، اليوم المجتمع اليمني يظلم المراءه اشد ظلم فهناك مناطق يمنيه تحرم المراءه من الميراث وهناك الاعتداء بالضرب عليها والكثير من الظلم الذي اتى الاسلام واعطاء المراءه حقوقها واليوم ضاعت هذه الحقوق بدعوى العادات والتقاليد . عندما نجد الفقر في كل مكان وغيرها من الظواهر الاجتماعيه المدمره للمجتمع والاسره اعتقد يجب ان نقف قبل التعدد ونصلح الحال وبعد ذلك عندما تاخذ المراءه حقوقها الاسلاميه من الممكن ان يتزوج الرجل باكثر من واحده ويجب عليه ان يعدل والا فعليه بالبقاء متزوجا واحده .
    2- بالنسبه للطلاق ، الاسلام حلل الطلاق لذا لا يمكنك ان تقول ان يودي لتفكك المجتمع وخرابها وهذه سقطه كبيره منك ، فالطلاق حلال شرعا ولا ادري لماذا قلت بان المراءه لا يمكنها ان تتزوج بعد الطلاق ، فالرسول صلى الله وعليه وسلم قد تزوج من مطلقه ، لذا كما قلت سابقا يجب علينا ان نتخلص من العادات والموروثات القديمه ونعطي للمراءه حقها ومن ضمن هذا انه ليس بالعيب ان تتزوج من مطلقه كما تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم .

    وفي الاخير اتمنى ان نرتقي بالحوار في ما بيننا مهما اختلفنا .

    مع محبتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-07
  17. جنى الجنتين

    جنى الجنتين عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-18
    المشاركات:
    409
    الإعجاب :
    0
    المشرفه الفاضله شدتني كثيراً هذه العباره لان ارى ان فيها تجني واضح على من تفكر الزواج من رجل متزوج
    وايا كان السبب او المبرر من الزواج
    فلماذا نظرة خراب البيوت وهدمها من قِبل الزوجه الثانيه هي السائده؟؟؟؟
    لماذا يعتبر الزواج الثاني جريمه يعاقب عليها المجتمع؟؟؟؟

    اما كون ان الزوجه الثانيه تعتبر كزينه او انها لم يتم اختيارها كزوجه او ام !!!!!
    هل تصدقين اني شعرت بخفقان غريب مجرد ماقرات هذه العباره !!!

    ولكن هل من المعقول ان ينظر الرجل بهذه النظره ؟؟؟
    وهل تعتبر الزوجه الثانيه مجرد زيادة عدد في حياة الرجل؟؟؟
    وهل بالفعل الزوجه الثانيه مثل اسمها ثانيه في كل شيء؟؟؟
    والنقص ان وجد الذي تشعر به الزوجه الثانيه...
    من المسؤول عنه
    هل هي لانها قبلت بيوم من الايام ان تتزوج بنصف رجل وان تعيش نصف حياه ؟؟؟؟
    هل هو الزوج وهذه تعتمد على معاملته لكلا زوجاته؟؟؟
    ام المجتمع الذي لا يرحم الذي يعتبر ان الزوجه الثانيه ناقصه والا لما قبلت بهكذا وضع وهي قادره ان تكون بافضل منه؟؟؟؟؟

    اعذريني الموضوع اثار الكثير من التساؤلات لذا احببت ان اعلق على ما تفضلتي به لانه شد انتباهي

    واشكر للاخ مدينة الاخلاق على الطرح ...​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-08
  19. مدينة الأخلاق

    مدينة الأخلاق عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    75
    الإعجاب :
    0
    الأخ محمد ... تعريفك لنصف الدين .. أحترمه .. وهو وجه نظر .. لكن لي تعرفي الذي اراه مناسب من وجة نظري .. ولا يشترط أن يكون مناسب لك ..
    نصف الدين يكتمل مصداقا للحديث عندما يحصل الاحصان ,, والعفة .. عندها يكتمل نصف الدين .. لا يشترط بالزواج من الأولى .. ممكن يحصل بالثانية .. أو الثالثة .. أو حتى الرابعة ... كل شخص أعرف بحاله وبدرجة احصانه وعفته.

    قضية الشراكة والصعاب التي تحصل بعد الزواج .. هي واردة وهي من سنة الله في الحياة .. لا يوجد زواج على هذا الكون من دون مواجهة هذه الصعاب .. مهما كان هذا الشخص (الزوج) أو هذه الزوجة .. لكن العاقل هو الذي يتفادى ويحل هذه المشاكل في وقتها قبل أن تكبر المشكلة ويصبح لها جذور ومن ثم يصعب حلها أو تأخذ وقت طويل.
    عموما .. كما يقال غرفة النوم هي محل أو مكان حل المشاكل المتعلقة بالزوجين .. وكما يقال "شعرة معاوية" ... والأهم هنا هو عقل وحلم الرجل قبل المرأة .. وكذلك المرأة .. لا بد أن تكون حليمة وعاقلة ..
    لكن أخي هناك رجال حاولوا .. وحاولوا مرارا لحل بعض المشاكل المتكرره يوميا أو اسبوعيا او ما إلى ذلك .. ولكن لا فائدة .. في نظرك ما الحل؟ إذا كانت المرأة عنيدة على شيء؟ أو الرجل؟
    أيضا أخي الفاضل ... قدرة الانسان على التحمل في المشاكل تختلف من شخص إلى أخر ... أقصد مقدار وكمية الصبر لديه .. أو لدى المرأة كذلك. فالله سبحانه وتعالى خلقنا بأشكال وطاقات وقدرات مختلفه من شخص لآخر.
    بالنسبة لقضية الطلاق .. هو حلال .. لا احد ينكر ذلك .. ولكنه أبض شيء عند لله .. كما جاء في الحديث الشريف.
    لكن أخي أنا من من لا يؤيدون الطلاق .. أنت تعرف لماذا؟ لعدة أمور:
    - انهيار نفسية المرأة .. لأنه الحب الأول الذي دخل حياتها .. فمن هنا بعض النساء يكرهن الرجال ويبدأن محاربتهم...
    - انهيار نفسية المرأة وذلك عندما يأخذ الرجل الأولاد ولا يسمح للمرأة بالاحتفاظ بهم... فلذة أكبادها يذهبون؟
    - تفكك الأسرة .. أقصد بالنسبة للأولاد ... الذي يحتاجون حنان الأب والام معا.
    - نَدَب إلى إمساك الزوجة وعدم طلاقها إن كَرِهَهَا لأمر، وفيها أمور تدعو إلى إمساكها، قال ـ تعالى ـ: (وَعاشِرُوهُنَّ بالمعروفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أنْ تَكْرَهُوا شيئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فيه خيرًا كثيرًا) (سورة النساء: 19)، وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "لا يَفْرَك مؤمن مؤمنةً، إن كَرِه منها خلُقًا رَضِي منها آخرَ" (رواه مسلم).
    أخي فلننظر إلى تفسير تلك الآية قوله تعالى " فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا " أي فعسى أن يكون صبركم في إمساكهن مع الكراهة فيه خير كثير لكم في الدنيا والآخرة كما قال ابن عباس في هذه الآية هو أن يعطف عليها فيرزق منها ولدا ويكون في ذلك الولد خير كثير وفي الحديث الصحيح " لا يفرك مؤمن مؤمنة إن سخط منها خلقا رضي منها آخر " .

    ذلك بالنسبة لموضوع الطلاق ...
    أما بالنسبة للرجل الذي تعرفه وتعرف أنه متزوج سرا .. أنا ضد هذا العمل .. وضد من يعمله .. لماذا يخاف من شيء أحله الله له .. وله الحق في ذلك؟

    أخي الفاضل .. أريد رد منك ولكن بصراحة ...
    ماذا فهمت من هذا الحديث أو ما هو تفسيرك لهذا الحديث ...
    فقال: "أيما امرأةٍ سألت زوجَها طلاقًا في غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة" (رواه أبو داود والترمذي وقال: حسن)
    فهل الزواج من ثانية أو ثالثة .. أو التعدد بشكل عام يعتبر بأس وضرر على الزوجة ألأولى؟
     

مشاركة هذه الصفحة