نشرة تعريفية بالشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي وبمنهجه العلمي

الكاتب : المفتش   المشاهدات : 1,794   الردود : 16    ‏2002-07-24
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-24
  1. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    نبذة من ترجمة الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي



    أسمه ومولده:-

    هو العالم الجليل قدوة المحققين، وعمدة المدققين، صدر العلماء العاملين، الإمام المحدث، التقي الزاهد، والفاضل العابد، أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد الله بن جامع الهرري[1] الشيبي[2] العبدري[3]، مفتى هرر.

    ولد في مدينة هرر عاصمة بلاد الحبشة[4] حوالي سنة 1910ر، وكانت هرر تسمى قلعة الإسلام في تلك البلاد لكثرة العلماء فيها وتمسك أهلها بأحكام الدين الإسلامي، و نسب الشيخ الأصلي يعود إلى بني شيبة وهم بطن من عبد الدارمن قبيلة قريش.

    نشأته ورحلاته:

    نشأ في بيت متواضع مُحباً للعلم ولأهله، فحفظ القرءان الكريم استظهارا وترتيلاً وإتقانا وهو ابن سبع سنين، ثم عكف على الاغتراف من بحور العلم فحفظ عددا من المتون في مختلف العلوم، ثم أولى علم الحديث اهتمامه فحفظ الكتب الستة وغيرها بأسانيدها حتى إنه أجيز بالفتوى ورواية الحديث وهو دون الثامنة عشرة، ولم يكتف بعلماء بلدته وما جاورها بل جال في أنحاء الحبشة والصومال لطلب العلم وسماعه من أهله، وله في ذلك رحلات عديدة لاقى فيها المشاق والمصاعب، غير أنه كان لا يأبه بها بل كلما سمع بعالم شد رحاله إليه ليستفيد منه، وهذه عادة السلف الصالح، وساعده ذكاؤه وحافظته العجيبة على التعمق في الفقه الشافعي وأصوله ومعرفة وجوه الخلاف فيه، وكذا الشأن في الفقه المالكي والحنفي والحنبلي حتى صار يشار إليه بالبنان وتشد الرحال إليه من أقطار الحبشة والصومال.

    أخذ الفقه الشافعي وأصوله والنحو عن العالم النحرير الشيخ محمد عبد السلام الهرري والشيخ محمد عمر جامع الهرري والشيخ محمد رشاد الحبشي والشيخ إبراهيم أبي الغيث الهرري والشيخ يونس الحبشي والشيخ محمد سراج الجبرتي، ومن المتون التي حصلها على هؤلاء ألفية الزبد و التنبيه والمنهاج و اللمع للشيرازي وألفية ابن مالك وغير ذلك من الأمهات.

    وأخذ علوم العربية بخصوص عن الشيخ الصالح أحمد البصير والشيخ أحمد بن محمد الحبشي وغيرهما، وقرأ فقه المذاهب الثلاثة وأصولها على الشيخ محمد العربي الفاسي[5] والشيخ عبد الرحمن الحبشي.

    وأخذ علم التفسير عن الشيخ شريف الحبشي في بلده جمة، وأخذ الحديث وعلومه عن كثير من أجلهم الشيخ أبو بكر محمد سراج الجبرتي مفتي الحبشة والشيخ عبد الرحمن عبد الله الحبشي وغيرهما، ثم اجتمع بالشيخ الصالح المحدث القارئ أحمد بن عبد المطلب الحبشي، شيخ القرّاء في المسجد الحرام[6]، فأخذ عنه القراءات الأربع عشرة واستزاد منه في علم الحديث، ثم أخذ من الشيخ داود الجبرتي القارئ.

    وقد شرع يُلقي الدروس مبكرا على الطلاب الذين ربما كانوا أكبر منه سناً فجمع بين التعليم والتعلم، وانفرد في أرجاء الحبشة والصومال بتفوقه على أقرانه في معرفة علم تراجم رجال الحديث وطبقاتهم، وحفظ المتون والتبحر في علوم السنة واللغة والتفسير والفرائض وغير ذلك، حتى إنه لم يترك علماً من العلوم الإسلامية المعروفة إلا درسه وله فيه باع .

    ثم أم مكة فتعرف على علمائها كالشيخ العالم السيد علوي المالكي والشيخ أمين الكتبي، وحضر على الشيخ محمد العربي التبان، واتصل بالشيخ عبد الغفور النقشبندي فأخذ منه الطريقة النقشبندية.

    ورحل بعدها إلى المدينة المنورة واتصل بعلمائها فأخذ الحديث عن الشيخ محمد بن علي الصديقي البكري الحنفي، ثم لازم مكتبة عارف حكمت والمكتبة المحمودية مطالعا منقباً بين الأسفار الخطية مغترفاً من مناهلها فبقي في المدينة مجاورا سنة، أما إجازاته فأكثر من أن ندخل في عددها وأسماء المجيزين وما مع ذلك.

    ثم رحل إلى بيت المقدس في أواخر العقد الخامس من هذا القرن ومنه توجه إلى دمشق فاستقبله أهلها بالترحاب، لاسيما بعد وفاة محدثها الشيخ بدر الدين الحسني رحمه الله، فتنقل في بلاد الشام بين دمشق وبيروت وحمص وحماة وحلب وغيرها من المدن، ثم سكن في جامع القطاط في محلة القيمرية، وأخذ صيته بالانتشار فتردد عليه مشايخ الشام وطلبتها وتعرف على علمائها واستفادوا منه وشهدوا له بالفضل وأقروا بعلمه، واشتهر في الديار الشامية " بمحدث الديار الشامية" " وخليفة الشيخ بدر الدين الحسني".

    ثناء العلماء عليه:

    وقد أثنى عليه العديد من علماء وفقهاء الشام منهم:

    1- الشيخ عز الدين الخزنوي الشافعي النقشبندي من الجزيرة شمالي سوريا رحمه الله

    2- الشيخ عبد الرزاق الحلبي إمام و مدير المسجد الأموي في دمشق.

    3- الشيخ أبو سليمان الزبيبي.

    4- الشيخ ملا رمضان البوطي .

    5- الشيخ أبو اليسر عابدين مفتى سوريا رحمه الله .

    6- الشيخ عبد الكريم الرفاعي.

    7- الفقيه الحنفي الشيخ سعيد طناطرة.

    8- الشيخ أحمد الحصري شيخ معرة النعمان ومدير معهدها الشرعي.

    9- الشيخ عبد الله سراج الحلبي.

    10- الشيخ محمد مراد الحلبي.

    11- الشيخ الدكتور صهيب الشامي أمين فتوى حلب .

    12- الشيخ عبد العزيز عيون السود شيخ قراء حمص رحمه الله .

    13- الشيخ أبو السعود الحمصي.

    14- الشيخ فايز الديرعطاني نزيل دمشق جامع القراءات السبع فيها رحمه الله.

    15- الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت الدمشقي رحمه الله .

    16- الدكتور الحلواني شيخ القراء في سوريا.

    17- الشيخ أحمد الحارون الدمشقي الولي الصالح رحمه الله.

    18- الشيخ طاهر الكيالي الحمصي وغيرهم نفعنا الله بهم.

    ومن خارج الشام: أثنى عليه الشيخ عثمان سراج الدين سليل الشيخ علاء الدين رحمهما الله شيخ النقشبنديه في وقته، وقد حصلت بينهما مراسلات علمية وأخوية.

    والشيخ عبد الكريم البياره المدرس في جامع الحضرة الكيلانية في بغداد، والشيخ أحمد الزاهد.

    والشيخ محمود الحنفي من مشاهير مشايخ الأتراك العاملين الآن بتلك الديار.

    والشيخ حبيب الرحمن الأعظمي محدث الديار الهندية رحمه الله اجتمع به مرات عديدة واستضافه.

    والشيخ عبد الله بن صديق الغماري محدث الديار المغربية .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-24
  3. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    تتمة - نشرة تعريفية ----
    قدم إلى بيروت عام 1370 هـ – 1950 ر، فاستضافه كبار مشايخها أمثال الشيخ القاضي محي الدين العجوز رحمه الله ، والشيخ المستشار محمد الشريف رحمه الله ، والشيخ عبد الوهاب البوتاري إمام جامع البسطا الفوقا، والشيخ أحمد إسكندراني رحمه الله إمام ومؤذن جامع برج أبي حيدر ولازمه واستفاد منه، ثم اجتمع بالشيخ توفيق الهبري رحمه الله وعنده كان يجتمع بأعيان بيروت، وبالشيخ عبد الرحمن المجذوب رحمه الله ، واستفادوا منه، و بالشيخ مختار العلايلي رحمه الله أمين الفتوى السابق الذي أقر بفضله وسعة علمه وهيأ له الإقامة على كفالة دار الفتوى في بيروت ليتنقل بين مساجدها مقيماً الحلقات العلمية وذلك بإذن خطي منه، وفي سنة 1389هـ -1969ر وبطلب من مدير الأزهر في لبنان حاضر في التوحيد في طلاب الأزهر.


    سلوكه وسيرته:-

    الشيخ عبد الله الهرري شديد الورع، متواضع، صاحب عبادة، كثير الذكر، يشتغل بالعلم والذكر في آن واحد، زاهد طيب السريرة، لا تكاد تجد له لحظة إلا وهو يشغلها بقراءة أو ذكر أو تدريس أو وعظ أو إرشاد، عارف بالله متمسك بالكتاب والسنة، حاضر الذهن قوي الحجة ساطع الدليل، حكيم يضع الأمور في مواضعها، شديد النكير على من خالف الشرع، ذو همة عالية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى هابه أهل البدع والضلال وحسدوه، لكن الله يدافع عن الذين ءامنوا.

    هذا ما كان من خلاصة ترجمته الجليلة، ولو أردنا بسطها لكلت الأقلام عنها وضاقت الصحف ولكن فيما ذكرناه كفاية يستدل به كما يستدل بالعنوان على ما هو في طي الكتاب.

    تصانيفه وآثاره:

    شغله إصلاح عقائد الناس ومحاربة أهل الإلحاد وقمع فتن أهل البدع والأهواء عن التفرغ للتأليف والتصنيف، ورغم ذلك ترك أثاراً ومؤلفات قيمة منها:-

    1- الصراط المستقيم في التوحيد - طبع

    2- النهج القويم شرح الصراط المستقيم - طبع

    3- الدليل القويم على الصراط المستقيم.

    4- شرح العقيدة النسفية - طبع

    5- شرح العقيدة الطحاوية – طبع

    6- قصيدة في الاعتقاد تقع في ستين بيتاً.

    7- المقالات السنيه في كشف ضلالات أحمد بن تيميه - طبع

    8- الغارة الإيمانية في كشف مفاسد التحريرية.

    9- النهج السوي في الرد على سيد قطب وتابعه فيصل مولوي، توحيد عقيدة.

    10- شرح ألفية الزبد في الفقه الشافعي.

    11- شرح متن أبي شجاع في الفقه الشافعي.

    12- شرح متن العشماويه في الفقه الملكي.

    13- مختصر عبد الله الهرري الكافل بعلم الدين الضروري – طبع .

    14- بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب – طبع .

    15- صريح البيان في الرد على من خالف القرءان – طبع .

    16- شرح ألفيه السيوطي في علم مصطلح الحديث.

    17- التعقب الحثيث على من طعن فيما صح من الحديث – طبع.

    وقد رد فيه على الألباني وفند أقواله، وقد حصل هذا الكتاب على تزكية محدث الديار المغربية الشيخ عبد الله الغماري رحمه الله فقال: "هو رد جيد متقن".

    18- نصرة التعقب الحثيث على من طعن فيما صح من الحديث

    – طبع .

    19- شرح البيقونية في مصطلح الحديث.

    20- أسانيد الكتب السبعة، وفيه يذكر الشيخ عبد الله أسانيده للكتب السبعة وغيرها- طبع .

    21- الروائح الزكية في مولد خير البرية – طبع .

    22- شرح الأجرومية في النحو.

    يتبع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-24
  5. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    كشف حقيقة الاحباش


    صورة عبدالله الهرري وترجمة له

    تنبهوا يا مسلمون من هذا الرجل وافكاره المنحرفة

    [​IMG]

    وهذه ترجمة له :
    _________________________
    الأحباش .. من هم !؟
    التعريف : طائفة ضالة تنسب إلى عبد الله الحبشي ، ظهرت حديثاً في لبنان مستغلة ما خلفته الحروب الأهلية اللبنانية من الجهل والفقر والدعوة إلى إحياء مناهج أهل الكلام والصوفية والباطنية بهدف إفساد العقيدة وتفكيك وحدة المسلمين وصرفهم عن قضاياهم الأساسية .
    التأسيس وابرز الشخصيات : · عبد الله الهرري الحبشي : هو عبد الله بن محمد الشيبي العبدري نسباً الهرري موطناً نسبة إلى مدينة هرر بالحبشة، فيها ولد لقبيلة تدعى الشيباني نسبة إلى بني شيبة من القبائل العربية .
    قدم عام 1950م بعد أن أثار الفتن ضد المسلمين ، حيث تعاون مع حاكم إندراجي صهر هيلاسيلاسي ضد الجمعيات الإسلامية لتحفيظ القرآن بمدينة هرر سنة 1367ه الموافق 1940م فيما عرف بفتنة بلاد كُلُب فصدر الحكم على مدير المدرسة إبراهيم حسن بالسجن ثلاثاً وعشرين سنة مع النفي حيث قضى نحبه في مقاطعة جوري بعد نفيه إليها وبسبب تعاون عبد الله الهرري مع هيلاسيلاسي تم تسليم الدعاة والمشايخ إليه وإذلالهم حتى فر الكثيرون إلى مصر والسعودية ، ولذلك أطلق عليه الناس هناك صفة (( الفتّان )) أو (( شيخ الفتنة )) . - منذ أن أتى لبنان وهو يعمل على بث الأحقاد والضغائن ونشر الفتن كما فعل في بلاده من قبل من نشره لعقيدته الفاسدة من شرك وترويج لمذاهب : الجهمية في تأويل صفات الله ، والإرجاء والجبر والتصوف والباطنية والرفض ، وسب للصحابة ، واتهام أم المؤمنين عائشة بعصيان أمر الله ، بالإضافة إلى فتاوى شاذة . - نجح الحبشي مؤخراً في تخريج مجموعات كبيرة من المتبجحين والمتعصبين الذين لايرون مسلماً إلا من أعلن الإذعان والخضوع لعقيدة شيخهم مع ما تتضمنه من إرجاء في الإيمان وجبر في أفعال الله وجهمية واعتزال في صفات الله . فهم يطرقون بيوت الناس ويلحون عليهم بتعلم العقيدة الحبشية ويوزعون عليهم كتب شيخهم بالمجان . · نزار الحلبي : خليفة الحبشي ورئيس جمعية المشاريع الإسلامية ويطلقون عليه لقب ((سماحة الشيخ )) حيث يعدونه لمنصب دار الفتوى إذ كانوا يكتبون على جدران الطرق (( لا للمفتي حسن خالد الكافر ، نعم للمفتي نزار الحلبي )) وقد قتل مؤخراً .
    ___________________


    قدم عبد الله الهرري الحبشي إلى لبنان واغتر به الناس وجهلوا أنه أتى من بلد يبغضه أهلها حتى صاروا يلقبونه " بشيخ الفتنة " حسب شهادة بعض أقارب الحبشي وذلك لملامسته في فتنة ( كلب ) في بلاد هرار بإيعاز من أهل أديس أبابا حيث تعاون مع أعداء المسلمين وبالتحديد حاكم ( أندارجي ) صهر ( هيلاسيلاسي ) ضد الجمعيات الإسلامية وتسبب في إغلاق مدارس الجمعية الوطنية لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة هرر سنة 1367هـ 1940م، وصدر الحكم على مدير المدرسة ( ابراهيم حسن ) ثلاثاً وعشرين سنة مع النفي، وبالفعل تم نفيه إلى مقاطعة ( جوري ) طريداً سجيناً وحيداً حتى قضى نحبه بعد سنوات قليلة. ثم انتهى الأمر بتسليم الدعاة والمشايخ إلى هيلاسيلاسي وإذلالهم، ومنهم من فر إلى مصر والسعودية واستقر بها . وسبب هذا التعاون بين الحبشي وبين السلطة ضد القائمين على مدارس تحفيظ القرآن اتهامه لهم أنهم ينتمون إلى العقيدة الوهابية . ولا يزال التاريخ يذكر له فتنة ( كلب ) التي كان من نتيجتها إغلاق مدارس تحفيظ القرآن ونفي الدعاة والمشايخ وسجنهم، و بسببها أطلق الناس هناك على الحبشي صفة ( الفتان ) أو ( شيخ الفتنة ) . لقد كان الحبشي يستغل بساطة الناس وحبهم للدين فيملأ قلوبهم غيظاً على خصومه من المشايخ ويزور كلامهم ويسلط العامة والغوغاء عليهم وذلك على النحو الذي يفعله اليوم في لبنان. ثم هو منذ قدم لبنان لم يزل يعمل على بث الاحقاد ونشر الفتن: تماماً كما فعل في بلاده. وما أن خلا له الجو حتى بدأ يعاود الفتنة نفسها : فنشر عقيدته الفاسدة من شرك وترويج لمذهب الجهمية في تأويل صفات الله وإرجاء وجبر وتصوف وباطنية ورفض وسب للصحابة، فسب معاوية ووبخ الذين توقفوا عن القتال بين الفئتين المسلمتين. واتهم عائشة بعصيان أمر الله تعالى. وأتباعه اليوم ينكرون ماضيه الخائن، ولكن أنظروا أليس قد فعل ذلك نفسه اليوم؟ ألستم تلاحظون توطئهم مع أعداء المسلمين جهراً وليس سراً، أليس هذا دليلاً على صدقنا فيما اتهمناه فيه؟ أليست خيانة اليوم دليلاً على خيانة الامس. وهو رجل شديد الخصومة كما هو معروف عنه، وإذا حشره خصمه في المناقشة فإما أن يظهر إنفعالات مصطنعة أمام أتباعه وهي إشارة لهم إما بضربه أو طرده، وإما أن ينسحب بهدوء إلى غرفته ويترك خصمه لأتباعه يجادلهم ويجادلونه، وإذا سأل الخصم عن سبب انسحاب الحبشي قالوا إن الشيخ متعب ويريد أن يستريح. ولقد حدث هذا لي معه شخصياً ومع بعض الإخوة . لقد نجح الحبشي مؤخراً في تخريج مجموعات كبيرة من المتبجحين والمتعصبين الذين لا يرون مسلماً إلا من أعلن الإذعان والخضوع لعقيدة شيخهم مع ما تتضمنه من أرجاء في الإيمان وجبر في أفعال الله وجهمية واعتزال في صفات الله. ومسارعة إلى مسايرة الطواغيت وتحايل على الله في مسائل الفقهيات فيما يسمونه بـ ( الحيل الشرعية ). وله من طرائف الفتاوى وعجائبها ثم بدأ بتسليط لسانه اللاذع على خصومه فكفروالاحتيال الديني ما يثير الضحك . الألباني وابن باز ( رحمهما الله ) ورمى ابن تيمية بالكفر والردة والزندقة وأمر بإحراق كتبه ووصف الامام الذهبي بأنه خبيث والشيخ سيد سابق بأنه مجوسي ولعن سيد قطب وأثنى هو وأتباعه على عبدالناصر لأنه شنقه، مع أنه يمتنع عن الإجابة عن حكم الباطنيين والروافض بل على العكس فانه يتولاهم ويأمر أتباعه بموالاتهم واستخدامهم درعاً واقياً وغطاء منيعاً ليستكمن هو وأتباعه بهم من ضرب المسلمين والدعاة إلى الله ولو في المساجد، وإذا قيل لهم كيف توالون غير المسلمين وتثنون عليهم: قالوا : هذا " ذكاء " وليس موالاة للكفار. ولكن سيعلمون عاقبة هذا الذكاء حين يحشرون معهم ولم يكد ينجوا داعية أو مسلم من ضربهميوم القيامة إن لم يتوبوا من ذلك. وايذائهم، وصار اقتحام المساجد عند اتباعه ( فتحاً مبيناً ) وحكم على ذلك من يسميهم بالوهابيون بالكفر والردة: ثم ما المانع بعد ذلك من إهراق دمهم والمرتد مهدور الدم!!. ولقد بلغ تهوره أن منع المقيمين من أتباعه في السعودية من الدخول إلى مساجد ( الوهابيين ) ورخص لهم أكل الثوم والبصل قبيل إقامة صلاة ركعتي الجمعة كي يصيروا معذورين – بل منهيين – عن دخول المساجد. ولكم أن تسألوا أئمة المساجد في لبنان من شماله إلى جنوبه: أي مسجد سلم من فتنهم وصيحاتهم وضربهم واطلاق نيرانهم. اسألوا عدنان ياسين: كم مرة حاولوا قتله، اسألوا الداعية حسن قاطرجي: ماذا فعل لهم حتى يلاحقوه دائماً وينهالوا عليه بالضرب والأذى؟ إسألوا جمال الذهبي وعبد الحميد شانوحا وغيرهم: لماذا تركوا لبنان أليس بسبب تعرضهم للضرب والأذى فآثروا الرحيل ؟ ولكم أن تستمعوا إذاعتهم التي " أعينوا " على تأسيسها حيث يستعملونها منبراً للتطاول على الآخرين فوصفوا الشيخ محمد علي الجوزو بأقذع النعوت وجعلوه رجلاً فأين ( الانفتاحداعراً، ولو كان ثمة حكم إسلامي لأقام على هؤلاء حكم القذف . الديني ) الذي يدعونه؟ هل هو إلا الانفتاح على ( المتواطئين ) الذين يستخدمونهم في أما الباطنيون فلمشق عصا المسلمين وشيوع البغضاء والكراهية بين المسلمين ! . يتكلم هو ولا اتباعه فيهم بكلمة واحدة، وليس من كتاب للحبشي إلا وقد اطلعت عليه يتكتم عليهم. وأتباعه ينشرون الإعلانات في مدحهم والثناء عليهم، فهل يعقل أن يكون هؤلاء أهدى سبيلاً من سيد والمولوي والألباني وابن تيمية وابن باز. بل قد بدأت حقيقة الحبشي تنكشف في آخر محاضرة له في طرابلس حيث أخذ يحث على الإستغاثة بأئمة أهل البيت وأنه لا حرج أن يقول يا علي يا حسين على النحو الذي تفعله الشيعة. وتنكشف الآن حقائق عن تنسيق وتعاون بينه وبين الباطنيين لا سيما حين أسهم الباطنية في مصادرة كتاب ( إطلاق الأعنة عن مخالفات الحبشي للكتاب والسنة ) الذي رد مؤلفه على الحبشي وكشف طعنه بالسيدة عائشة واتهمها بعصيان ربها وتطاول على بعض الصحابة ليتقرب بهم إلى الباطنيين . وأضرب لذلك مثلاً: هل يجرؤ الحبشي أن يكتب فتوى بخط يده في تكفير الخميني لقوله " إن لأمتنا مقاماً عظيماً لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل" [الحكومة الإسلامية 52 للخميني] ؟ هل يجرؤ إن كان من صفاته حقاً الرد على أهل البدع والضلالة؟ لا أظنه يجرؤ على ذلك وإلا لكان في ذلك قطع الرزق!!. وصارت تسمع له بعض الفتاوى الشاذه. فحكم بجواز سرقة الجيران إذا كانوا نصارى. وبجواز أن يرى النبي في اليقظة بين الناس. وأجاز أكل الربا وصد عن دفع الزكاة، وأجاز لعب القمار والمراهنة [حتى إن النائب عن الأحباش في البرلمان ( عدنان الطرابلسي ) أعطى صوته لمشروع " تنظيم القمار " متابعة منه لفتوى شيخه ثم لما استنكر الناس منه تصديقه على هذا المشروع زعم أنه وقع عليه من غير أن يتنبه لذلك ]، وزعم أن الصحابة مقلدون، والنسبة إلى التقليد نسبة إلى الجهل كما نص عليه السيوطي وكثيرون. وزعم أنه لولا أن الله أعان الكافر على الكفر ما استطاع الكافر أن يكفر، وأن من زعم أن الله يتكلم حقيقة: يكفر. وأخذ يتفنن في إصدار فتاويه في التحايل على الله في الفقه. كما ستراه إنني أستبعد أن يكون الحبشي يهودياً كما أشيع عنه، وليسبتفصيله . هل هو يهودي ؟! هناك دليلاً مباشراً لذلك إلا أنني لا أتردد بالقول بأن الخصال التي تربى عليها أتباعه – من التبجح والحقد على الآخرين وتحريضهم على كراهية المسلمين من الصحابة والعلماء وإيذاء المصلين وأئمتهم في المساجد وتعليمهم التحايل على الله – إن هذه الخصال خصال يهودية لا يحتاج المرء معها أن يكلف نفسه عناء البحث عن أصل الحبشي هل هو يهودي أم لا، فإن النتيجة أننا نراه يعلم الناس خصال اليهود . لقد كان تبجحهم وكراهيتهم ورعونتهم علامة واضحة لعوام الناس على ضلالتهم حتى صار عامة الناس يصفون كل منتطع في الدين أو ***** بأنه ( حبشي ) أو ( متحبش ). أو أنه ذو نزعة حبشية .
    _____________
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-24
  7. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    تتمة _ نشرة تعريفية

    التعريف بالمنهج العلمي الذي يدرسه الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي :-



    أعلم أخي المسلم أن الشيخ عبد الله الهرري لم يأت بجديد على الإطلاق، وليس صاحب مذهب مستحدث، إنما مذهبه مذهب الإمام الشافعي رحمه الله، وكتبه على مذهب الإمام الشافعي، وفتاويه لا تخرج عن المذاهب المعتبرة لأهل السنة والجماعة، وما حصل أن خالف إجماع المسلمين ولو في مسألة واحدة لأنه يعتبر الإجماع حجة في الشرع بعد كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، بل إن كتبه ودروسه ومحاضراته تزخر بما أقره الأئمة الأعلام المعتبرون في علوم الدين المختلفة.

    وسنعرض هنا عدة مسائل على سبيل الذكر لا الحصر مما يعتني الشيخ عبد الله بتعليمه لأهميتها وكثرة المشوشين حولها.



    أولاً: الحث على طلب العلم الشرعي وتعلم الفرض العيني:-

    يحث الشيخ عبد الله الهرري طلابه على التزود من العلم الشرعي وتعلم ذلك القدر من علم الدين الذي لا يعذر مسلم بجهله، والذي سماه العلماء بالفرض العيني، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:-" طلب العلم فريضة على كل مسلم"[7] أي علم الدين الضروري الشامل لمعرفة الله ومعرفة رسوله وغيرهما من ضروريات الاعتقاد، والشامل أيضا لمعرفة أحكام الصلاة والطهارة شروطاً وأركانا ومبطلات وغيرهما من ضروريات علم الدين.

    فالشيخ يحرص على تعليم العلم الشرعي بطرق وأساليب الفقهاء والمحدثين والحفاظ، وليس بالاعتماد فقط على المطالعة من الكتب لاحتمال الدس عليها أو السقط المخل بالمعنى.



    ثانياً:- الاهتمام بعلم التوحيد:-

    إن العلم بالله وصفاته أجل العلوم وأعلاها رتبة وأوجبها تحصيلاً وأولاها اعتناء ويسمى علم الأصول وعلم التوحيد وعلم العقيدة.

    قال الله تعالى:- ] فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك[ (سورة محمد/19)، قدم الأمر بمعرفة التوحيد على الأمر بالاستغفار.

    وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم نفسه بالترقي في هذا العلم، فقال:" أنا أعلمكم بالله وأخشاكم له"[8]،



    ثالثاً:- تنزيه الله تعالى عن مشابهة المخلوقين:-

    ومما يهتم به الشيخ عبد الله الهرري تنزيه الله عن مشابهة المخلوقين سنده في ذلك هو سند من سبقه من العلماء ألا وهو قول الله تعالى:- ] ليس كمثله شىء[ ( سورة الشورى/11)، وقوله تعالى:- ] ولم يكن له كفوا أحد[ (سورة الإخلاص/4) وقوله تعالى:- ] هل تعلم له سميا [ (سورة مريم /65) وفي هذه الآيات كفاية لمن يتدبر.



    رابعاً:تبرئة الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين مما لا يجوز عليهم:-

    يحرص الشيخ عبد الله الهرري على توضيح أمر مهم في دروسه وكتبه، وهو التحذير من نسبة ما لا يليق بالأنبياء لهم، ذلك أنهم أفضل خلق الله، فقد قال الله تعالي: ]وكلا فضلنا على العالمين[(سورة الأنعام/86)، فالشيخ حفظه الله يُعلم أنه يجب اعتقاد أن كل نبي من أنبياء الله يجب أن يكون متصفاً بالصدق والأمانة والفطانة، فيستحيل عليهم الكذب والخيانة والرذالة والسفاهة والبلادة، وتجب لهم العصمة من الكفر والكبائر وصغائر الخسة قبل النبوة وبعدها.

    فالأنبياء يجوز عليهم من المعاصي فقط الصغائر التي ليس فيها خسة ولكن ينبهون فوراً للتوبة قبل أن يقتدي بهم فيها غيرهم، ومن الصغائر التي فيها خسة سرقة حبة عنب.

    وقد علمنا الشيخ أن سبّ النبي صلى الله عليه وسلم وانتقاصه كفر، ويكون صاحبه كافراً خارجا من دين الإسلام بالإجماع، وهذا موافق لما جاء في جميع النصوص المتعلقة بهذا الموضوع، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر قوله تعالى:- ] من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإنّ الله عدو للكافرين[ (سورة البقرة/98)، وقوله تعالى:- ] قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم[ ( سورة التوبة65-66).



    خامساً:- التحذير من الردة وبيان أقسامها المُجمع عليها:-

    إن الشيخ عبد الله الهرري لم يأت بجديد في هذا الباب، وإنما هو ناقل لما قرره علماء المسلمين، فالشيخ يقسم الردة إلى ثلاثة أقسام : أفعال وأقوال واعتقادات كما اتفق على ذلك أهل المذاهب الأربعة: الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة.

    والردة أمر منتشر في هذا الزمان والعياذ بالله وهذا مما دفع الشيخ إلى الإسهاب في هذا الأمر فإنك تجد كثيرا من الناس يتساهل في الكلام حتى إنه يخرج من بعضهم ألفاظ تخرجهم عن الإسلام ولا يرون ذلك ذنبا فضلاً عن كونه كفراً، وذلك مصداق قوله صلى الله عليه وسلم:" إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوي بها في النار سبعياً خريفاً" أي مسافة سبعين عاماً في النزول وذلك منتهى جهنم وهو خاص بالكفار، والحديث رواه الترمذي وحسنه وفي معناه حديث رواه البخاري ومسلم.







    سادساً:- بيان أن التوسل وزيارة قبور الأنبياء والصالحين والتبرك بآثارهم أمر جائز:-

    وهذا مما درج عليه المسلمون من لدن الصحابة إلى زمننا هذا ولا يلتفت إلى المخالف في هذا الأمر لأنه يكون مخالفاً لإجماع الأمة .

    والشيخ عبد الله الهرري علمنا أنه لا دليل حقيقي يدل على عدم جواز التوسل بالأنبياء والأولياء في حال الغيبة أو بعد وفاتهم بدعوى أن ذلك عبادة لغير الله، لأنه ليس عبادة لغير الله مجرد النداء لحي أو ميت، ولا مجرد الاستغاثة بغير الله، ولا مجرد قصد قبر ولي للتبرك، ولا مجرد طلب ما لم تجر به العادة بين الناس، ولا مجرد صيغة الاستعانة بغير الله تعالى، أي ليس ذلك شركاً، لأنه لا ينطبق عليه تعريف العبادة عند اللغويين، لأن العبادة عندهم: الطاعة مع الخضوع، قال الأزهري[9] الذي هو أحد كبار اللغويين نقلاً عن الزجاج الذي هو من أشهرهم: "العبادة في لغة العرب الطاعة مع الخضوع"، وقال مثله الفراء، وقال بعضهم: "العبادة أقصى غاية الخشوع والخضوع"، وقال بعض:" نهاية التذلل" كما يفهم ذلك من كلام شارح القاموس المرتضى الزبيدي خاتمة اللغويين[10]، وهذا الذي يستقيم لغة وعرفاً.

    إن الشيخ عبد الله حفظه الله يقول بجواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وندائه سواء في حال حياته أو مماته مع اعتقاد أن النافع والضار على الحقيقة هو الله، ومن اعتقد أن غير الله ينفع ويضر بمعنى يخلق النفع والضرر فقد أشرك بالله، فلا يعتقد بمن يقول:" يا رب فرج كربي بجاه محمد" أنه عبد محمدا، إنما قصده:" يا رب بمقام محمد عندك فرج كربي". وهذا ما فيه ضرر في الاعتقاد بل فيه ثواب.



    سابعاً:- بيان أنواع البدعة وأنها على قسمين بدعة هدى وبدعة ضلالة:-

    كعادة الشيخ لم يأت في هذا الموضوع بجديد، إنما قال ما سبق إليه العلماء ودعم كلامه بالأدلة الواضحة والنقولات الجلية.

    فالبدعة لغة:- ما أحدث على غير مثال سابق، وفي الشرع: المحدث الذي لم ينص عليه القرءان ولا جاء في السنة[11]، والبدعة تنقسم إلى قسمين:- بدعة ضلالة: وهي المحدثة المخالفة للقرءان والسنة، وبدعة هدى:- وهي المحدثة الموافقة للكتاب والسنة.

    وهذا التقسيم للبدعة هو مفهوم من حديث البخاري[12] ومسلم[13] عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت:- " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، ورواه مسلم[14] بلفظ أخر وهو:" من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"، فأفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:" ما ليس منه" أن المحدث إنما يكون رداً أي مردوداً إذا كان على خلاف الشريعة وأن المُحدث الموافق للشريعة ليس مردوداً.

    والأصل في تقسيم البدعة إلى قبيحة وحسنة هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم[15] من حديث جرير بن عبد الله البجلى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شئ. ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شئ" . و روى الحافظ البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي عن الشافعي رضي الله عنه أنه قال : " المحدثات من الأمور ضربان : أحدهما ما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا ، فهذه البدعة الضلالة ، والثانية ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا ، وهذه محدثة غير مذمومة ا.ه16 .



    ومن الأمثلة على البدع الحسنة:-

    1- جمع المصلين خلف قارئ واحد في صلاة التراويح:-

    وهو ما فعله عمر رضي الله عنه في أثناء خلافته، حيث جمع الناس في التراويح خلف قارئ واحد، وكانوا قبل ذلك يصلون أوزاعا متفرقين، يصلي الرجل لنفسه فيصلي بصلاته الرهط ، وقال بعد أن رءاهم مجتمعين خلف قارئ واحد: " نعم البدعة هذه" رواه البخاري .

    فهذا أمر لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفعله عمر ووافقه عليه الصحابة فهو من البدع الحسنة. الاحتفال بالمولد النبوي:

    ومن البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل الستمائة للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل، وكان عالما تقياً شجاعاً يقال له المظفر، وجمع لهذا كثيراً من العلماء، فيهم من أهل الحديث و الزهاد الصالحين والصوفية الصادقين ، فاستحسن ذلك العلماء في مشارق الأرض ومغاربها ومنهم الحافظ السيوطي، فقد ألف فيه رسالة سمّاها حسن المقصد في عمل المولد17

    الخاتمة



    لقد بينا سيرة العلامة الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي ومنهجه في تعليم الناس الخير، ولمعا من العلم الذي يدرسه في بلاد الشام منذ ما يقرب من خمسين سنة، فمن أراد الزيادة فليطالع كتب الشيخ ويلاحظ غزارة علم هذا الرجل واعتداله وابتعاده عن التطرف والغلو والإرهاب وأنه موافق للعلماء لا يخرج عما قرروه قيد أنملة وهذه الأوراق دليل على اعتماد الشيخ على ما أقره علماء المسلمين الماضون، ومن لم يستطيع ذلك فليراجعنا في جمعية الثقافة العربية الإسلامية يجد الجواب الشافي.

    نسأل الله أن يرزقنا السلامة في ديننا، وأن يرزقنا من اليقين ما يُهون علينا مصائب الدنيا، وأن لا يجعل مصيبتنا في ديننا، وأن يظهر الحق والدين، اللهم آمين ، الحمد لله الجواد الكريم، الرؤوف الرحيم، الذي أنعم علينا بتمام هذه الوريقات، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، ولعظيم سلطانك، ونسألك من فضلك، بجاه أشرف رسلك، أن تجعل ما كتبناه خالصا لوجهك، وأن تنفع به وتجعله سبباً للفوز برضاك وعفوك.



    وءاخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين












    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] - نسبة إلى هرر وهي مدينة تقع في الناحية الداخلية الأفريقية، تحدها من الشرق والجنوب جمهورية الصومال، ومن الغرب الحبشة، ومن الشمال الشرقي جمهورية جيبوتي، وقد احتلت الصومال وقُسمت إلى خمسة أجزاء، فكان إقليم الصومال الغربي ( هرر) من نصيب الحبشة وذلك سنة 1304 هـ – 1887ر.

    [2] - نسبة إلى بني شيبة وهم بطن من عبد الدار من قريش وهم حجبة الكعبة المعروفون ببني شيبة إلى الآن، انتهت إليهم من قبل جدهم عبد الدار حيث ابتاع أبوه قصي مفاتيح الكعبة من أبي غبشان الخزاعي ، وقد جعلها النبي صلى الله عليه وسلم في عقبهم. أنظر في كتاب "سبائك الذهب" ( ص 68).

    [3] - بنو عبد الدار بطن من قصي بن كلاب جد النبي صلى الله عليه وسلم الرابع، انظر في كتاب " سبائك الذهب" (ص 68).

    [4] - وكانت تضم أثيوبيا والصومال وتخضع لحكم الدكتاتور المسمى هيلاسيلاسي الذي حاربه الشيخ عبد الله الحبشي .

    [5] - نسبة إلى فاس في بلاد المغرب.

    [6] - تسلّم إمامة المسجد الحرام أيام السلطان عبد الحميد الثاني

    [7] - رواه البيهقي وابن ماجه في مقدمة سننه، وقد قال الحافظ كمال الدين المزي:" هذا الحد روي من طرق تبلغ مرتبة الحسن"، أنظر " سنن ابن ماجه ( ج1/81).



    [8] -رواه البخاري في صحيحه كتاب النكاح: باب الترغيب في النكاح.

    [9] - أنظر تهذيب اللغة (ج2/234)

    [10] - أنظر تاج العروس (ج3/410-411 مادة ع ب د).

    [11] - أرجع إلى مادة( ب د ع) في المصباح المنير وتاج العروس.

    [12] - صحيح البخاري: كتاب الصلح: باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود.

    [13] - صحيح مسلم : كتاب الاقضية باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور.

    [14] - صحيح مسلم : التخريج السابق.

    [15] - صحيح مسلم: كتاب الزكاة باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة أو كلمة طيبة وأنها حجاب من النار.

    16 مناقب الشافعي (1/469)

    17 – أنظر الحاوي للفتاوي ( ج /189)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-24
  9. مرتضى

    مرتضى عضو

    التسجيل :
    ‏2001-11-19
    المشاركات:
    24
    الإعجاب :
    0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-24
  11. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    حقائق عن الا حباش

    التعريف : طائفة ضالة تنسب إلى عبد الله الحبشي ، ظهرت حديثاً في لبنان مستغلة ما خلفته الحروب الأهلية اللبنانية من الجهل والفقر والدعوة إلى إحياء مناهج أهل الكلام والصوفية والباطنية بهدف إفساد العقيدة وتفكيك وحدة المسلمين وصرفهم عن قضاياهم الأساسية .

    التأسيس وابرز الشخصيات : · عبد الله الهرري الحبشي : هو عبد الله بن محمد الشيبي العبدري نسباً الهرري موطناً نسبة إلى مدينة هرر بالحبشة، فيها ولد لقبيلة تدعى الشيباني نسبة إلى بني شيبة من القبائل العربية .

    قدم عام 1950م بعد أن أثار الفتن ضد المسلمين ، حيث تعاون مع حاكم إندراجي صهر هيلاسيلاسي ضد الجمعيات الإسلامية لتحفيظ القرآن بمدينة هرر سنة 1367ه‍ الموافق 1940م فيما عرف بفتنة بلاد كُلُب فصدر الحكم على مدير المدرسة إبراهيم حسن بالسجن ثلاثاً وعشرين سنة مع النفي حيث قضى نحبه في مقاطعة جوري بعد نفيه إليها وبسبب تعاون عبد الله الهرري مع هيلاسيلاسي تم تسليم الدعاة والمشايخ إليه وإذلالهم حتى فر الكثيرون إلى مصر والسعودية ، ولذلك أطلق عليه الناس هناك صفة (( الفتّان )) أو (( شيخ الفتنة )) . - منذ أن أتى لبنان وهو يعمل على بث الأحقاد والضغائن ونشر الفتن كما فعل في بلاده من قبل من نشره لعقيدته الفاسدة من شرك وترويج لمذاهب : الجهمية في تأويل صفات الله ، والإرجاء والجبر والتصوف والباطنية والرفض ، وسب للصحابة ، واتهام أم المؤمنين عائشة بعصيان أمر الله ، بالإضافة إلى فتاوى شاذة . - نجح الحبشي مؤخراً في تخريج مجموعات كبيرة من المتبجحين والمتعصبين الذين لايرون مسلماً إلا من أعلن الإذعان والخضوع لعقيدة شيخهم مع ما تتضمنه من إرجاء في الإيمان وجبر في أفعال الله وجهمية واعتزال في صفات الله . فهم يطرقون بيوت الناس ويلحون عليهم بتعلم العقيدة الحبشية ويوزعون عليهم كتب شيخهم بالمجان . · نزار الحلبي : خليفة الحبشي ورئيس جمعية المشاريع الإسلامية ويطلقون عليه لقب ((سماحة الشيخ )) حيث يعدونه لمنصب دار الفتوى إذ كانوا يكتبون على جدران الطرق (( لا للمفتي حسن خالد الكافر ، نعم للمفتي نزار الحلبي )) وقد قتل مؤخراً .

    أهم العقائد : · يزعم الأحباش أنهم على مذهب الإمام الشافعي في الفقه والاعتقاد ولكنهم في الحقيقة أبعد ما يكونون عن مذهب الإمام الشافعي رحمه الله .

    يدافعون بقوة عن جواز دعاء الأموات والتبرك بقبورهم ووضع مواضع الجرح عليها لتطيب ووضع شيء من ترابها على الريق.

    ويزعم شيخهم أن الأولياء يخرجون من قبوهم ليقضوا حوائج المستغيثين بهم. ثم يعودون الى قبورهم.

    يؤول الحبشي صفات الله تعالى بلا ضابط شرعي فـيُـأولون الاستواء بالاستيلاء كالمعتزلة والجهمية .

    يزعم الحبشي أن جبريل هو الذي أنشأ ألفاظ القرآن الكريم وليس الله تعالى ، فالقرآن عنده ليس بكلام الله تعالى ، وإنما هو عبارة عن كلام جبريل ، كما في كتابه إظهار العقيدة السنية ص591 . ·

    الأحباش في مسألة الإيمان من المرجئة الجهمية الذين يؤخرون العمل عن الإيمان ويبقى الرجل عندهم مؤمناً وإن ترك الصلاة وسائر الأركان ، ( انظر الدليل القويم ص7 ، بغية الطالب ص51 ) . - تبعاً لذلك يقللون من شأن التحاكم للقوانين الوضعية المناقضة لحكم الله تعالى فيقول الحبشي : (( ومن لم يحكم شرع الله في نفسه فلا يؤدي شيئاً من فرائض الله ولا يجتنب من المحرمات ، ولكنه قال ولو مرة في العمر : لا إله إلا الله فهذا مسلم مؤمن . ويقال له أيضاً مؤمن مذنب )) الدليل القويم 9-10 بغية الطالب 51 . ·

    الأحباش في القدر جبرية منحرفة يزعمون أن الله هو الذي أعان الكافر على كفره وأنه

    لولا الله ما استطاع الكافر أن يكفر . ( النهج السليم 71 ) . ·

    يحث الأحباش الناس على التوجه إلى قبور الأموات والاستغاثة بهم وطلب قضاء الحوائج منهم ، لأنهم في زعمهم يخرجون من قبورهم لقضاء حوائج المستغيثين بهم ثم يعودون إليها ، كما يجيزون الاستعاذة بغير الله ويدعون للتبرك بالأحجار . ( الدليل القويم 173 ، بغية الطالب 8 ، صريح البيان 57 ، 62 ) . ( شريط خالد كنعان /ب / 70 ) ولو قال قائل أعوذ برسول الله من النار لكان هذا مشروعاً عندهم . · يرجح الأحباش الأحاديث الضعيفة والموضوعة بما يؤيد مذهبهم بينما يحكمون بضعف الكثير من الأحاديث الصحيحة التي لا تؤيد مذهبهم ويتجلى ذلك في كتاب المولد النبوي . ·

    يكثر الحبشي من سب الصحاب وخاصة معاوية بن أبي سفيان وأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنهم . ويطعن في خالد بن الوليد وغيره ، ويقول إن الذين خرجوا على علي رضي الله عنه ماتوا ميتة جاهلية . ويكثر من التحذير من تكفير سابِّ الصحابة ، لاسيما الشيخين إرضاءً للروافض . إظهار العقيدة السنية 182 . · يعتقد الحبشي أن الله تعالى خلق الكون لا لحكمة وأرسل الرسل لا لحكمة وأن من ربط فعلاً من أفعال الله بالحكمة فهو مشرك . · كفّر الحبشي العديد من العلماء فحكم على شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه كافر وجعل من أول الواجبات على المكلف أن يعتقد كفره ولذلك يحذر أشد التحذير من كتبه ، وكذا الإمام الذهبي فهو عنده خبيث ، كما يزعم أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب مجرم قاتل كافر ويرى أن الشيخ محمد ناصر الدين الألباني كافر ، وكذلك الشيخ سيد سابق فيزعم أنه مجوسي كافر أما الأستاذ سيد قطب فمن كبار الخوارج الكفرة في ظنه . انظر مجلة منار الهدى الحبشية عدد ( 3ص234 ) النهج السوي في الرد على سيد قطب وتابعه فيصل مولوي ) أما ابن عربي صاحب مذهب وحدة الوجود ونظرية الحلول والاتحاد والذي شهد العلماء بكفره فيعتبره الحبشي شيخ الإسلام . كما يدعو الحبشي إلى الطريقة النقشبندية والرفاعية والصوفية . · وللحبشي العديد من الفتاوى الشاذة القائلة بجواز التحايل في الدين وأن النظر والاختلاط والمصافحة للمرأة الأجنبية حلال لاشيء فيه بل للمرأة أن تخرج متعطرة متبرجة ولو بغير رضا زوجها . · يبيح بيع الصبي وشراءه كما يجيز للناس ترك زكاة العملة الورقية بدعوى انها لاعلاقة لها بالزكاة إذ هي واجبة في الذهب والفضة كما يجيز أكل الربا ويجيز الصلاة متلبساً بالنجاسة . ( بغية الطالب 99 ) . · أثار الأحباش في أمريكا وكندا فتنة تغيير القبلة حتى صارت لهم مساجد خاصة حيث حرفوا القبلة 90 درجة وصاروا يتوجهون إلى عكس قبلة المسلمين حيث يعتقدون أن الأرض نصف كروية على شكل نصف البرتقالة ، وفي لبنان يصلون في جماعات خاصة بهم بعد انتهاء جماعة المسجد ، كما اشتهر عنهم ضرب أئمة المساجد والتطاول عليهم وإلقاء الدروس في مساجدهم لنشر أفكارهم رغماً عنهم . ويعملون على إثارة الشغب في المساجد ، كل هذا بمدٍ وعونٍ من أعداء المسلمين بما يقدمون لهم من دعم ومؤازرة . الجذور العقائدية : · مما سبق يتبين أن الجذور الفكرية والعقائدية للأحباش تتلخص في الآتي : - المذهب الأشعري المتأخر في قضايا الصفات الذي يقترب من منهج الجهمية ‍‍!! - المرجئة والجهمية في قضايا الإيمان . - الطرق الصوفية المنحرفة مثل الرفاعية والنقشيندية . - عقيدة الجفر الباطنية . - مجموعة من الأفكار والمناهج المنحرفة التي تجتمع على هدف الكيد للإسلام وتمزيق المسلمين . ولا يستبعد أن يكون الحبشي وأتباعه مدسوسين من قبل بعض القوى الخارجية لإحداث البلبلة والفرقة بين المسلمين كما فعل عبد القادر الصوفي ثم المرابطي في أسبانيا وبريطانيا وغيرها . أماكن الانتشار : ينتشر الأحباش في لبنان بصورة تثير الريبة ، حيث انتشرت مدارسهم الضخمة وصارت حافلاتهم تملأ المدن وأبنية مدارسهم تفوق سعة المدارس الحكومية ، علاوة على الرواتب المغرية لمن ينضم إليهم ويعمل معهم وأصبح لهم إذاعة في لبنان تبث أفكارهم وتدعو إلى مذهبهم ، كما ينتشر أتباع الحبشي في أوروبا وأمريكا وقد أثاروا القلاقل في كندا واستراليا والسويد والدانمارك . كما أثاروا الفتن في لبنان بسبب فتوى شيخهم بتحويل اتجاه القبلة إلى جهة الشمال . وقد بدأ انتشار أتباع هذا المذهب الضال في مناطق عدة من العالم حيثما وجد لبنانيون في البداية ، ثم بعض المضللين ممن يعجب بدعوة الحبشي . يتضح مما سبق : أن الأحباش طائفة ضالة تنتمي إلى الإسلام ظاهراً وتهدم عراه باطناً ، وقد استغلت سوء الأوضاع الاقتصادية وما خلفته الحروب الأهلية اللبنانية من فقر وجهل في الدعوة إلى مبادئها الهدامة وإحياء الكثير من الأفكار والمعتقدات الباطلة التي عفى عليها الدهر مثل خلق القرآن والخلاف المعروف في قضايا الصفات الذي تصدى لها علماء أهل السنة والجماعة في الماضي والحاضر . وقد تصدى لهم عدد من علماء أهل السنة في عصرنا مثل المحدث الشيخ الألباني وغيره . وأفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز في الفتوى رقم 2392/1 بتاريخ 30/10/1406ه‍ التي جاء فيها : (( إن طائفة الأحباش طائفة ضالة ، ورئيسهم عبد الله الحبشي معروف بانحرافه وضلاله ، فالواجب مقاطعتهم وإنكار عقيدتهم الباطلة وتحذير الناس منهم ومن الاستماع لهم أو قبول ما يقولون )) .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-24
  13. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    فتاوي عبد الله الحبشي

    فـتـاوى عبد الـله الـحبـشـي وعدوانيــة أتبــاعـه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين:

    أما بعد:

    فيدعي الأحباش أنهم يرون الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام وهو يقول لشيخهم الحبشي يا معلم التوحيد:عجبا كيف يصف الرسول شيخهم الحبشي بأنه معلم التوحيد وهو وهو الذي أفتى بأنه يجوز لك أن تستعيذ بغير الله فلا مانع أن تقول: أعوذ برسول الله (الدليل القويم 173 صريح البيان62 المقالات السنية 46 ط ثانية 1994 ص 156) فهل هذا معلم التوحيد أم معلم الشرك؟ ماذا يبقى من الدين إن جاز الاستعاذة بغير الله? أهذه عقيدة الشافعي? قال ابن خزيمة في التوحيد (1/401) « فهل سمعتم عالما يجيز أن يقول الداعي أعوذ بالكعبة من شر ما خلق؟ هذا لا يقوله مسلم يعرف دين الله، محال أن يستعيذ مسلم بخلق الله من شر خلقه» وقال البيهقي "لا يجوز الاستعاذة بمخلوق واحتج بالآية )فاستعذ بالله( (الأسماء والصفات241 أو 1/305 ط حيدر). كيف يكون الحبشي معلم التوحيد وهو هو صاحب الفتوى المشهورة بأن الأولياء يخرجون من قبورهم لقضاء حوائج المستغيثين بهم ثم يعودون اليها. فقد سئل عن جواز الاستغاثة بالاموات قائلا المدد يا سيدي بدوي اغثني يا دسوقي قال « نعم جائز» قيل له: لماذا يقول يا سيدي عبد القادر يا بدوي ولا يقول يا محمد؟ فقال: ولو أي مع ذلك فهو جائز. قال: لكن تركه أفضل. قيل له: ان الارواح تكون في برزخ فكيف يستغاث بهم وهم بعيدون؟ اجاب: الله تعالى يكرمهم بأن يسمعهم كلاما بعيدا وهم في قبورهم فيدعو لهذا الانسان وينقذه، احيانا يخرجون من قبورهم فيقضون حوائج المستغيثين بهم ثم يعودون الى قبورهم». ألست تعجب ممن خرج من القبر كيف يطيب نفسا بالعودة اليه؟ أفلا مر على أهله وسلم عليهم أو مر بأقرب بقالة يشتري طعاما أو شرابا بعد طول مكث فيه بلا طعام ولا شراب؟ هذه خرافات تضحك الكفار وتزيدهم تمسكا بدينهم. وتتعارض مع قوله تعالى )فلا تدعوا مع الله أحدا( )قل انما أدعو ربي ولا أشرك به أحدا( وقول النبي «اذا سألت فاسأل الله» وقال « الدعاء هو العبادة» وقوله «من يتكفل أن لا يسأل الناس شيئا وأتكفل له الجنة» قال الزبيدي «وقبيح بذوي الايمان أن ينزلوا حاجتهم بالمخلوق وهم يسمعون قوله تعالى )أليس الله بكاف عبده( (اتحاف السادة المتقين (9/498) وحكى شيخهم أحمد الرفاعي أن الله غضب ممن استغاث بغيره قائلا: أتستغيث بغيري وأنا الغياث (حالة أهل الحقيقة مع الله 92) وذكر السبكي في (فتاويه 1/13) تعليقا على آية)أدعوني أستجب لكم( بأن هذه الآية تفيد أنه لا يستعان غير الله» . فهذه الفتوى شاهدة في أن الحبشي مشرك بالله يضاد الله في قوله (فاستعذ بالله) ويوافق أهل الجاهلية الذين كانوا يستعيذون بالجن (وأنه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا). ويجيز الحبشي التبرك بالأحجار (صريح البيان 58) وقد قال بأن «قبر معروف الكرخي الترياق المجرب» (المقالات السنية 162) ولكن أليس دعاء الله وحده هو الترياق المجرب؟ كيف يكون ذلك من عقيدة أهل السنة وقد أخبر غير واحد من العلماء كالغزالي أن مسح القبر باليد من عادة النصارى (الإحياء 1/259 و4/491) وحكى النووي الاجماع على أن هذا من عمل الجهال ومن سوء الأدب مع النبي (المجموع 8/257 وشرح مسلم 7/24)

    1. وهو يروي المكذوب من الروايات فيزعم أن الله قال للملائكة (اسكتوا يا ملائكتي) وأنه أمر جبريل يوم مولد نبينا أن يوزع الشراب على أهل السموات والارض (المولد الشريف 11-12 و16) على من يوزعون الشراب؟ على الملائكة الذي لا

    2. وعقيدة الحبشي في الله فاسدة: فانه يعتقد أن الله ليس فوق العالم ولا تحته ولا خارجه ولا داخله ولا متصلا بالعالم ولا منفصلا عنه، فهذا رجل قد أضاع ربه ووصفه بصفة لا شيء. أما معنى قوله تعالى (أأمنتم من في السماء أي يخسف بكم الأرض فاذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا) فالضمير في الآية عند الحبشي يعود على الملائكة، وهذا كذب. فأخبرونا عن الملائكة: أهي مرسِلة بكسر السين أم أنها مرسَلة بفتح السين

    3. ويعتقد أن الله يتكلم أزلا فلا يزال يقول لموسى قبل أن يخلق السموات والأرض: اخلع نعليك وقبل أن يخلق موسى ولم يزل يقول له إخلع نعليك وقت أن كان لا يزال رضيعا بل ولا يزال يقول له اخلع نعليك بعد موته الى الآن بل والى ما لا نهاية!


    4. ومن يتابع عقيدة الحبشي في كلام الله يعلم أنه يجعله كالأبكم الذي يتكلم في نفسه، فالله عنده يتكلم في نفسه بلا لغة وهذا باطل: فان من يتكلم بلا لغة فهو غير متكلم حقيقة. بل هو كالأخرس الذي يتكلم في نفسه. وهذا ما صرح به الباقلاني في الانصاف حيث ضرب مثالا لكلام الله بالأخرس الذي لا ينطق باللسان ولا يسمع بالصوت وانما يُفهمنا كلامه القائم بنفسه ونُفهمه كلامنا القائم بأنفسنا بالاشارة دون نطق اللسان (الانصاف 159) ولم يعترض المحقق الحبشي المذهب عماد الدين حيدر على هذا الكلام ولم يعلق عليه شيئا، وهذا منه استحسان لهذه العقيدة. وأما ألفاظ القرآن العربي اللغة: فقد زعموا أن جبريل هو الذي عبرها بعد أن علم ما في نفس الله (الانصاف 147الدليل القويم 66). فسيدنا عيسى يقول لله (تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك) وجبريل بزعمهم كأنه يقول لله (تعلم ما في نفسي وأعلم ما في نفسك).

    5. يعتقد الحبشي أن الله له أن يثيب العاصي والكافر على كفره ويعاقب المطيع على طاعته، بل يعاقب الطفل ولا يعد ذلك ظلما (منار الهدى عدد 23 ص28-29) زعم أنه يجوز عقلا ولكن لا يجوز شرعا (الدليل القويم 14 وانظر اتحاف السادة المتقين 2/9 و185). والأعمال الصالحة ليست سببا للثواب كما أن الأعمال الطالحة ليست سببا للعقاب (الدليل القويم 131) ومن هنا زعم الأشاعرة أنه يجوز أن يعذب الله الأنبياء ويدخلهم النار وأن يدخل الكفار الجنة كما صرح الرازي (التفسير الكبير 21/136).

    6. وأفتى الحبشي بأن العملة الورقية المستعملة في هذا العصر كالدولار وغيره لا زكاة عليها )بغية الطالب 160 و169 ط جديدة 207) فليفرح المتهربون من الزكاة بهذه الفتوى فانه لو كان معهم الملايين فانه لا زكاة عليهم. وحتى لو دفع أتباعه الزكاة فانهم لا يلبثون أن يستعيدوها بأن يعطوها لرجل يتفقون معه أن يأخذ منها حاجته ثم يعيد الباقي لهم هدية!. وفي حين يحرم الأحباش أخذ الخلو فانهم يحتالون على الله بأن يبيعوا من يدفع لهم الخلو: قلما أو علبة كبريت مثلا بعشرة آلاف دولار ففي النهاية يكونون قد أخذوا الخلو ولكن بالحيلة على الله. هكذا يتعاملون مع ربهم وكأنه لا يعلم ما تعقده نياتههم. هذه من حيل اليهود؟. ومن صور الاحتيال:

    7. فتواه المشهورة في حكم مادة الاسبيرتو فانها عنده محرمة، غير أن « من أراد شراءها فليستعمل حيلة كأن يقول للبائع بعني هذه القنينة بكذا ليس الاسبيرتو الذي فيها، فإني آخذه من غير مقابلة بهذا المبلغ، وانما هو ثمن القنينة. قال: وهذه حيلة يراد بها التخلص من الحرام» انتهى (بغية الطالب 257 ط جديدة 330) فحرمة الاحتيال على الله أعظم من حرمة استعمال السبيرتو. وهو مذهب أصحاب السبت اليهود لا مذهب الشافعي.

    8. ومن صور الاحتيال عند الحبشي فتواه بجواز النظرة الأولى الى المرأة مهما طالت ما دامت أول نظرة. «لو استدام هذا النظر ليس حراما» (بغية الطالب 224 280 و287 ط جديدة 366) وهكذا ايها الأخ فان كنت تنظر الى منظر محرم ولا تريد أن تأثم بذلك فاجعل النظرة الاولى مستديمة ولا تلتفت عنه حتى لا تفوتك النظرة الأولى ويصير النظر محرما. قال العز بن عبد السلام: والنظر الى الأجنبية محرم لكونه وسيلة الى الزنا (القواعد الكبرى 107)

    9. وأفتى بجواز صلاة العبد متلبسا بالنجاسة ولو من بول الكلب أو عذرته، سواء كانت النجاسة على ثوب المصلي أو بدنه. قال « فمن صلى بالنجاسة صحت صلاته لا فرق بين النجاسة المغلظة والمخففة فيجوز للمصلي الصلاة بما مسه ريق الكلب من ثيابه وبدنه وبوله وعذرته» (أي غائطه) (بغية الطالب 99-100 ط جديدة 131-132). وجهل نزول جبريل ليخبر النبي وهو يصلي أن في نعله أذى. وناقض نفسه حين صرح بأنه اذا أصاب شيء من بول الطفل يد أمه أثناء وضع (الحفايض) ترتكب كبيرة من كبائر الذنوب (مسجل بصوته) مما أدى بتلميذاته الى لبس القفازات أثناء عملية التغيير. فصارت بول الطفل أنجس من بول الكلب!

    10. وأفتى بأنه لا يُنكَر من يصلي بالكلسون فقط. ويجوز دخول الحمام ولو كان فيه كشف للعورات ويحفظ بصره، ولا يلزم الإنكار الا في ظهور السوأتين (بغية الطالب 138 و139 ط: جديدة) فتصور مسلما يصلي وهو يغطي سوأتيه فقط ويتلبس بالنجاسة أي صلاة هذه؟

    11. وزعم الحبشي أن الله هو الذي يعين الكافر على الكفر. (النهج السليم 67 صريح البيان 43) وأثنى على قول الرازي ان « الانسان مجبور في صورة مختار» (إظهار العقيدة السنية196) واعتبره من أنصف الأقوال. فالحبشي جبري في مسألة القدر.

    12. وأفتى بجواز أخذ الربا من الكفار محتجا بحديث « لا ربا بين مسلم وكافر حربي» قال الشافعي عن هذا الحديث «هذا ليس بثابت ولا حجة فيه» (نصب الراية للزيلعي 4/44 كتاب الأم 8/ 358-359). قال الحبشي «ضع مالك في بنك ليس له مساهم مسلم بل يكون كل المؤسسين كفارا. ضعه هناك وخذ عليه فائدة، هذا ان أردت أن تستفيد، فان تحققت الاستفادة فانه يجوز» (شريط 3 الوجه الأول) فما يبقى إلا أن نسمي الربا فائدة فتتحقق الاستفادة ويصير الربا جائزا!!!

    13. وأجاز للمسلم سلب أموال الكفار ولو بطريق القمار (صريح البيان 133) ومراهنته، وإن حرمه في الابتداء. وأن جواز ذلك يكون من المسلم في حق الكافر لأنه لا يوجد اليوم كافر ذمي بل كلهم حربيون (صريح البيان 134). ولكن ماذا يا شيخ لو خسر المسلم في لعب القمار أمام غير المسلم؟ أويضمن لنا الحبشي أن يكون الربح حليف المسلم دائما؟ وذكر أنه لا يوجد لا في لبنان ولا في غيره من كل بقاع الدنيا كافر ذمي بل كفار اليوم حربيون يجوز أخذ الربا منهم ومقامرتهم وسلبهم بأي نوع من انواع السلب. حتى إنه أجاب من سأله عن جواز سلب جاره المسيحي بأنه إن ترتب على ذلك فتنة فلا تفعل! ولكن اذا كان هذا عقيدة عند شيخكم واذا كان الأصل مع جميع النصارى هو الحرب بلا استثناء فما سر علاقات الاحباش الحميمة مع الطائفة المسيحية؟ فقد قال عدنان الطرابلسي (النائب عن الأحباش في البرلمان اللبناني) في مقابلة مع مجلة الأفكار « ونمد يد الخير لكل اللبنانيين من مسيحيين وعلمانيين» فيدهم ممدودة للجميع الا للمسلمين وسئل: كيف تصنفون علاقة جمعيتكم مع الطوائف المسيحية؟ فأجاب « لا ننسى أن نذكر أنه كان لجمعيتنا مشاركة فعالة في الانتخابات التي فاز بها النائبين النصرانيين (نصري المعلوف وكريم الراسي). ثم سخر من الجماعات الاسلامية التي ادعت نصرتها للنائب (نصري المعلوف/مسيحي) لكنها لم تفعل شيئا في حين نحن أعطيناه ستة آلاف وثمانمئة صوتا. قال: كما أذكر أنني فتحت هنا في منطقة الأشرفية (منطقة مسيحية) مكتبا لخدمة أهل المنطقة ولأكون قريبا منهم ولأسهم إسهاما عمليا في ترسيخ صيغة التعايش الحسن وكان لهذه الخطوة صدى ايجابيا في الأوساط المسيحية» (منار الهدى الحبشية عدد 40 ص 13(منار الهدى عدد 24 ص 57 وعدد 17 ص 58 وعدد 37 ص 17 وعدد 38 ص 5) فما هذه المنافقة لمن يعتبرهم شيخكم كفارا حربيين ويجيز أخذ الربا منهم ومقامرتهم وسرقتهم واستخدام أي طريقة من طرق سلبهم؟ كيف تمدون يد الخير لا يد الحرب الى من يعتبرهم شيخكم كفارا حربيين وأنه لا يوجد في الدنيا كفارا يجب مسالمتهم والتعايش معهم؟ ثم تحذرون المسيحيين من التطرف الاسلامي كل هذا لتنالوا حظا ومنصبا؟ واذا كان يجوز مقامرة الكفار وسرقتهم لزم شيخكم تجويز خطف نسائهم لأنهن يصرن جوار وغنائم حرب وكذلك قتل رجالهم وأسر أولادهم لأنهم حربيون؟ أم أنكم تعتبرونهم فقط حربيين من أجل أخذ الربا ولعب القمار والسرقة أما لغير ذلك فتعتبرونهم مواطنين شرفاء أم هي حيلة؟ ثم هم يحتجون بصلاح الدين وأنهم موافقون لعقيدته، ولكن صلاح الدين كان بطلا ولم يكن خائنا، لقد قاد المسلمين الى عز ونصر ولم يسلمهم الى أعدائهم

    14. وبينما يحرم اليانصيب على الغني يبيح الحبشي للمحتاج أن يأخذ ما يربحه من أموال اليانصيب فيأخذ منه حاجته ويوزع الباقي على المستحقين وزعم أن هذا المال بمنزلة المال الضائع (صريح البيان 136) وهل يجوز تعمد إضاعة المال في الاسلام

    15. وزعم أن الماء الخارج من فم النائم نجس وأنه يجب غسل اللحم لازالة الدم (بغية الطالب ط: جديدة 121-122) فصار حكم ماء الفم عنده كحكم البول أما حكم الماء الخارج من فم الحبشي فهو طيب كالمسك كما حكى نبيل الشريف (شريط مجالس الهدى 28) أنه كان يخرج من فم شيخهم بلغم فكانوا عندما يمسكون بالمنديل الذي يبصق فيه تتعلق بأيديهم رائحة عطر تفوح في أرجاء الغرف

    16. وزعم الحبشي أن مقدار عورة المرأة مع محارمها ما بين السرة والركبة وما سوى ذلك فليس محرما (بغية الطالب290 ط جديدة 368).

    17. ويجوز عنده كشف المرأة شيئا من بدنها بحضرة من يحرم نظره اليها. ويجوز أن ينظر الرجل الى شيء من بدن المرأة الأجنبية التي لا تحل له بلا شهوة (بغية الطالب 288 وحذفت من الطبعة الجديدة) ويجوز له النظر الى محارمه من النساء مطلقا ما عدا ما بين السرة والركبة اذا كان بغير شهوة. ومن ذهب الى أن العورة تزيد على ذلك فقوله ضعيف (بغية الطالب290 حذفت من الطبعة الجديدة) فاذا كان هذا قولا ضعيفا فلماذا تبناه ومن الذي يحذف ويضيف في كتبه

    18. سئل عن حكم شرب الخمر فقال:عند بعض الفقهاء لا يجوز التداوي بالخمر. يجوز عند بعضهم اعطاء المريض جرعة من الخمر لإساغة اللقمة لمن أصيب بالغصة يجوز أن يسيغ اللقمة بالخمر وقال بعضهم يجوز التداوي بالخمر ان لم يوجد دواء غيره (شريط 7 عداد 400)

    19. وأفتى بأن من ذهب الى بلاد الكفار فيجوز له أن يعلق صليبا اذا خاف على نفسه منهم (الدليل القويم 155) وهذا نص منه على أنه يلبسه عند مجرد الخوف لا عند حصول الاكر

    20. وأفتى بأن مجامعة الخنثى في نهار رمضان لا يفطر (بغية 192 جديدة 243) هو من هواة جمع شذوذ الفتاوى وزلات العلماء وجامع سقطاتهم وبالطبع لكل عالم زلة

    21. وحرض المرأة على الخروج من منزلها متى شاءت بدون رضا زوجها لطلب العلم (بغية الطالب 268 ط جديدة 342) وأجاز للمرأة الخروج متزينة متعطرة وليس في الأمر أكثر من كراهة فقط (بغية 216 و351 ط جديدة 269 و446). وأفتى تلميذه نزار حلبي بجواز لبس سروال الفيزون الضيق "لأن فتياتنا يتعطرن ويرتدين الجينز جمعا بين السترة والموضة» (جريدة المسلمون عدد 407 ) وصاروا يرسلون النساء تدق الأبواب للدعوة الى التحبش، وهذا شبيه بدعوة شهود يهوه واستغلالهم العنصر النسائي لاصطياد الناس. وإن من أسباب الفتنة أن تستعمل المرأة المتزينة المتعطرة طُعما تدق على أبواب الناس لإغرائهم باتباع عقيدة شيخهن ويسألنهم هل تريدون تعلم علوم الدين؟ وكم من فواحش تحدث بسبب دخول الشابات على الرجال وقد قال نبينا e «اياكم والدخول على النساء» فانعكس الأمر وصار النساء يدخلن على الرجال

    22. وزعم أتباعه أن الناس في أمريكا وكندا يتجهون الى غير جهة الكعبة حتى صارت للأحباش مساجدهم الخاصة بهم وقد انحرفت قبلتهم عن الاتجاه المعروف بتسعين درجة. وأصل هذا الفساد قولهم بأن الأرض مسطحة وليست كروية مما أضحك الناس عليهم في مناظرة تلفزيونية مع أحد النصارى أدت الى زيادة ثقة النصارى بدينهم وأضحكتهم على المسلمين حتى وصفهم البعض بأن عقولهم هي المسطحة، وظنوا أن هؤلاء يمثلون عقيدة الاسلام. وقد شهد الكوثري (وهو معتبر عندهم) أن كروية الأرض دل عليها الكتاب والسنة ولا تقبل المناقشة ونقل القول بكرويتها عن ابن حزم (مقالات الكوثري 382 ط: الأزهرية).

    23. وصرح أتباع الحبشي في المقابلة التلفزيونية أن جمعيتهم لا تسعى لاقامة دولة اسلامية ونفوا أن يكون صدر عن جمعيتهم أعلان بأن الدين الاسلامي هو الركن الأساسي الذي تنطلق منه الجمعية. وأن كثيرا من غير المحجبات هن أفضل من كثيرا من المحجبات. واعتبر أن وجود سكرتيرة نصرانية في مكتب النائب عن الأحباش في البرلمان دليل على اعتدال منهج الأحباش

    24. حكم الحبشي بكفر جماعة من علماء المسلمين كابن تيمية الذي وصفه الزبيدي بشيخ الاسلام (اتحاف السادة المتقين 3/482 و4/537) والسيوطي (الحاوي 1/123 و221 و2/136و341 طبقات الحفاظ 516) وابن طولون (القلائد الجوهرية 2/538) وأثني الحافظ ابن حجر عليه واحتج بحكمه على الروايات (فتح الباري 6/289 التلخيص الحبير 3/109) والبدر العيني (عقد الجمان 4/30 و223 357 و460) وملا علي قاري (المرقاة 8/251) والسخاوي في المقاصد الحسنة والفتاوى الحديثية وابن عابدين في حاشيته والشيخ عبد الرحمن الحوت (أسنى المطالب 41) وشهد السبكي بعلمه ونبله. حكاه الحافظ (الدرر الكامنة 1/158). ووصف الشيخ الذهبي بأنه خبيث وسيد سابق بالمجوسي والألباني وابن باز بأنهما زعماء الوثنيين وزعم تلميذه نزار حلبي أن الألباني أفتى بأن أهل فلسطين كلهم كفار اذا لم يخرجوا من فلسطين ويتركوها لليهود. (مسجلة بصوته) وهذا كذب ويزعم أتباعه أن الوهابية يعتقدون أن الله تعب فاستراح وأنهم يتأذون من الصلاة على النبي e ولما أثنى الشيخ عبد الباسط فاخوري على عقيدة محمد بن عبد الوهاب ووصفها بأنها مطابقة لعقيدة نبينا والأنبياء قبله عمد الأحباش الى تحريف كتابه (تحفة الأنام ص 200 طبع بدار الجنان الحبشية وقارنه بالأصل ص 262 - 269 مطبوعة في حياة الشيخ المخطوط في مركز الملك فيصل برقم 25725) فأسقطوا منه ست صفحات وقالوا « يوجد سقط في النسخة إن شاء الله سنستدركها في الطبعة القادمة» وهذا يعني أنهم أسقطوه نصا هو بحوزتهم وأوهموا الناس أن السقط في الأصل بينما السقط في النسخة المحققة فهذا من حيلهم. قد احتالوا على الله فماذا يمنعهم من الحيلة على البشر؟

    25. وبينما يحلف أتباع الحبشي أن من يثبت صفات الله التي وصف نفسه بها في القرآن من غير تأويل أنه أضر على الاسلام من اليهود والنصارى وعبدة الأوثان (منار الهدى 12/26) لا يرى شيخهم السجود عند الصنم كفرا وإنما من الكبائر (شريط الحبشي3 عداد 640). وامتازوا بعشوائية في تكفير المخالف فحكموا بكفر كثير من العلماء وآذوا المخالف لهم بالضرب والوشاية وشاع بينهم السحر للتأثير على الناس وإدخال محبة الشيخ في القلوب. وظهرت فيهم وسوسة القراءة ووسوسة الصلاة ووسوسة التلاوة ووسوسة التعامل العدواني. فانظر اليهم كم تستغرق منهم تكبيرة الاحرام من جهد جهيد لأن النية تتأخر عن الحضور الى الصلاة

    26. الحبشي داعية الى تحريف نصوص القرآن يسمي ذلك تأويلا ويحتج له بعلماء تابوا عن التأويل كالأشعري الذي نقل عنه الحافظ ابن عساكر بأنه خالف قول المعتزلة (استوى: أي استولى ويد الله بمعنى قدرته ونزول الله بمعنى نزول آياته أو نزول الملك بأمره) (تبيين كذب المفتري 150 مقالات الاسلاميين 157 و211) والغزالي والجويني في رسالته النظامية والرازي كما حكى الحافظ ابن حجر توبته هو والجويني (فتح الباري 13/350 و390 و407 اتحاف السادة 1/174 و2/112) واعتبر الحافظ أن من يعتمد تأويل الصفات (أي إعطائها معان أخرى غير معانيها المتبادرة) لا يمكنه الجزم بصحة تأويلاته لأنها مبنية على الظن والاحتمال (13/353) ونقل عن السهروردي أن عصر الصحابة انصرم ولم يؤلوا شيئا من الصفات. واعترف الحبشي بأن التأويل محتمل غير مقطوع به (الدليل القويم 47) واعتبر الطحاوي أن التأويل المعتبر ترك التأويل ولزوم التسليم. فتفسيرهم الاستواء بالاستيلاء موافق للمعتزلة مخالف للأشعري وفيه وصف لله بمعنى من معاني البشر لأن فيه وصف الله بالقدرة بعد الضعف وأن عرشه كان خارجا عن ملكه فلما استولى عليه دخل في ملكه! وقد وصف أبو منصور عبد القاهر البغدادي تأويل الاستواء بالاستواء بأنه تأويل فاسد" (فتح الباري 13:407).

    27. يفتري الحبشي على معاوية فيزعم أنه كان يرسل الأصنام في قوافل الى الهند ليبيعها للوثنيين وأنه «ليس في قلبه خشية لله ولا تقوى وأنه رجل مخادع» (صريح البيان 102و105.( وهو بذلك موافق للشيعة مخالف لما نص عليه الزبيدي والغزالي والجيلاني وأحمد الرفاعي والصيادي وابن عساكر من الترضي على معاوية وأنه كان مجتهدا (اتحاف السادة المتقين 1/201 و2/223-225 و10/10 احياء علوم الدين 1/115 شرح النووي على مسلم 1/322 فتح الباري 1/63 الغنية لطالبي الحق 79و86 تبيين كذب المفتري 161 روضة الناظرين 56 ضوء الشمس 1/225). وقد دافع عنه النووي وابن حجر العسقلاني والهيتمي والسرهندي وكثير من أهل العلم المعتمدين المعتبري

    28. ويكثر أتباعه من الغلو في شخصه الى درجة من الكذب. ويدعي أتباعه أنه كثير الاجتماع بالمهدي وأنه يسكن الآن المدينة ويتلقى العلم عن شيخهم.

    29. فقد زعموا أن بلغم شيخهم معطر وأنه صاحب خطوة يطير ويتنقل من بلد لآخر في ثوان وأنه يلتقي بالخضر وأنه قرشي عربي وأنه يعود نسبه الى النبي e (منار الهدى 12/36) وكتبوا في مقدمة كل كتاب من كتب شيخهم أنه مفتي الصومال. وقد كتبت الجالية الصومالية في السويد بيانا بتاريخ (29 - 9 - 1994) تكذب فيه هذه الدعوى وأنهم لا يعرفون أنه مر على الصومال مفتيا باسم عبد الله الحبشي. وقد انكر أتباعه أن يكون له تاريخ حافل في التعامل مع الدولة الاثيوبية ضد الاسلاميين. ولكن ما يحدث اليوم في لبنان يؤكد صحة ما قيل عنه في السابق فانه قد نجح في تكرار الفتنة التي فعلها بالأمس في مدينة هرر وألب السلطة على الاسلاميين. وها هم أتباعه يؤلبون الجميع على الاسلاميين ويعرضون أنفسهم لخدمتهم وحمايتهم ضد الاسلاميين!!!

    فتــأملوا هذا الدين الذي يدعـــو الحبش

    يجوز الاستعانة بغير الله بل والاستعاذة بغيره كقولك أعوذ برسول الله. والأولياء قريبون يجيبون دعوة الداع اذا دعاهم فيخرجون من قبورهم ليقضوا حاجته ثم يعودون اليها. ويجوز الابتداع في دين الله لأن البدع تنقسم الى بدعة حسنة وبدعة ضلالة بالرغم من قول الرسول e (كل بدعة ضلالة) ويجوز التلاعب بمعاني نصوص القرآن بما يسمى تأويلا. فيقول في قوله )أأمنتم من في السماء( أي أأمنتم الملائكة (قارن هذه الآية بآية 67-68 من سورة الاسراء) وكأنهم أحرص على تنزيه من الله الذي وصف نفسه بما يؤدي عندهم الى الكفر. ولا يجوز على الله عندهم أن يتكلم اللغة العربية أما القرآن فهو ليس كلامه وانما عبارة عن كلامه وكتموا هوية المعبِر عنه بألفاظ من عنده. والله حرم الظلم على نفسه بمعنى أنه عاجز عنه وأن من قال أن الله قادر على الظلم لكنه ممتنع عنه فهو كافر مع العلم أن الله له أن يعذب المطيع والطفل ويثيب الكافر (الدليل القويم 14 وانظر اتحاف السادة المتقين 2/9 و185). ويجوز سب بعض صحابة النبي وإن كانوا أقرباءه كصهره معاوية ويجوز أخذ الربا من الكفار ومقامرتهم ولا زكاة على الأوراق النقدية التي بأيدي الناس ويجوز التحايل على الله للتخلص من الحرام. ويجوز للرجل الصلاة متلبسا بالنجاسة ساترا السوأتين فقط، تصوروا مصليا بهذه الصفة! ويجوز للرجل أن يرى من محارمه كأخته وأمه وابنته كل شيء سوى ما بين السرة والركبة فليس حراما رؤية ثدييها. ويجوز للمحتاج أن يتعاطى القمار (اليانصيب Lotto) ويجوز خروج المرأة على زوجها وتخرج من بيتها متطيبة متزينة لابسة الفيزون والجينز الضيق جمعا بين الدين والموضة. والأرض ليست كروية وشهادة الكفار غير معتمدة، أما الجاسوس همفر فيجوز الأخذ بشهادته المزورة في محمد بن عبد الوهاب وقدموها على شهادة مفتي لبنان السابق عبد الباسط الفاخوري. أو ربما يمكن القول بأنها نصف كروية فسطحها مسطح وبطنها مستدير (نصف برتقالة) وأعظم أخطائهم قولهم بجواز الاستعاذة والاستعانة بغير الله فهو أعظم من القول بأن الأرض مسطحة قال تعالى ) ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون( والشرك أعظم أسباب قسوة القلب. وقد أقسى الشرك والتلاعب بمعاني كلام الله ورسوله قلوبهم فصاروا قساة جائرين في تعاملهم مع الآخرين حتى وصفهم كثيرون بأنهم أعزة على المؤمنين أذلة على الكافرين أشداء على المؤمنين رحماء بينهم وبين الكفار. أما الذين يدعمونهم فليستمعوا هذه الآية )ان الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله، فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون، والذين كفروا الى جهنم يحشرون( .

    والسـلام عـليــكــم ورحمة الله وبركاته
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-24
  15. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    فتاوي عبد الله الحبشي

    فـتـاوى عبد الـله الـحبـشـي وعدوانيــة أتبــاعـه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين:

    أما بعد:

    فيدعي الأحباش أنهم يرون الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام وهو يقول لشيخهم الحبشي يا معلم التوحيد:عجبا كيف يصف الرسول شيخهم الحبشي بأنه معلم التوحيد وهو وهو الذي أفتى بأنه يجوز لك أن تستعيذ بغير الله فلا مانع أن تقول: أعوذ برسول الله (الدليل القويم 173 صريح البيان62 المقالات السنية 46 ط ثانية 1994 ص 156) فهل هذا معلم التوحيد أم معلم الشرك؟ ماذا يبقى من الدين إن جاز الاستعاذة بغير الله? أهذه عقيدة الشافعي? قال ابن خزيمة في التوحيد (1/401) « فهل سمعتم عالما يجيز أن يقول الداعي أعوذ بالكعبة من شر ما خلق؟ هذا لا يقوله مسلم يعرف دين الله، محال أن يستعيذ مسلم بخلق الله من شر خلقه» وقال البيهقي "لا يجوز الاستعاذة بمخلوق واحتج بالآية )فاستعذ بالله( (الأسماء والصفات241 أو 1/305 ط حيدر). كيف يكون الحبشي معلم التوحيد وهو هو صاحب الفتوى المشهورة بأن الأولياء يخرجون من قبورهم لقضاء حوائج المستغيثين بهم ثم يعودون اليها. فقد سئل عن جواز الاستغاثة بالاموات قائلا المدد يا سيدي بدوي اغثني يا دسوقي قال « نعم جائز» قيل له: لماذا يقول يا سيدي عبد القادر يا بدوي ولا يقول يا محمد؟ فقال: ولو أي مع ذلك فهو جائز. قال: لكن تركه أفضل. قيل له: ان الارواح تكون في برزخ فكيف يستغاث بهم وهم بعيدون؟ اجاب: الله تعالى يكرمهم بأن يسمعهم كلاما بعيدا وهم في قبورهم فيدعو لهذا الانسان وينقذه، احيانا يخرجون من قبورهم فيقضون حوائج المستغيثين بهم ثم يعودون الى قبورهم». ألست تعجب ممن خرج من القبر كيف يطيب نفسا بالعودة اليه؟ أفلا مر على أهله وسلم عليهم أو مر بأقرب بقالة يشتري طعاما أو شرابا بعد طول مكث فيه بلا طعام ولا شراب؟ هذه خرافات تضحك الكفار وتزيدهم تمسكا بدينهم. وتتعارض مع قوله تعالى )فلا تدعوا مع الله أحدا( )قل انما أدعو ربي ولا أشرك به أحدا( وقول النبي «اذا سألت فاسأل الله» وقال « الدعاء هو العبادة» وقوله «من يتكفل أن لا يسأل الناس شيئا وأتكفل له الجنة» قال الزبيدي «وقبيح بذوي الايمان أن ينزلوا حاجتهم بالمخلوق وهم يسمعون قوله تعالى )أليس الله بكاف عبده( (اتحاف السادة المتقين (9/498) وحكى شيخهم أحمد الرفاعي أن الله غضب ممن استغاث بغيره قائلا: أتستغيث بغيري وأنا الغياث (حالة أهل الحقيقة مع الله 92) وذكر السبكي في (فتاويه 1/13) تعليقا على آية)أدعوني أستجب لكم( بأن هذه الآية تفيد أنه لا يستعان غير الله» . فهذه الفتوى شاهدة في أن الحبشي مشرك بالله يضاد الله في قوله (فاستعذ بالله) ويوافق أهل الجاهلية الذين كانوا يستعيذون بالجن (وأنه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا). ويجيز الحبشي التبرك بالأحجار (صريح البيان 58) وقد قال بأن «قبر معروف الكرخي الترياق المجرب» (المقالات السنية 162) ولكن أليس دعاء الله وحده هو الترياق المجرب؟ كيف يكون ذلك من عقيدة أهل السنة وقد أخبر غير واحد من العلماء كالغزالي أن مسح القبر باليد من عادة النصارى (الإحياء 1/259 و4/491) وحكى النووي الاجماع على أن هذا من عمل الجهال ومن سوء الأدب مع النبي (المجموع 8/257 وشرح مسلم 7/24)

    1. وهو يروي المكذوب من الروايات فيزعم أن الله قال للملائكة (اسكتوا يا ملائكتي) وأنه أمر جبريل يوم مولد نبينا أن يوزع الشراب على أهل السموات والارض (المولد الشريف 11-12 و16) على من يوزعون الشراب؟ على الملائكة الذي لا

    2. وعقيدة الحبشي في الله فاسدة: فانه يعتقد أن الله ليس فوق العالم ولا تحته ولا خارجه ولا داخله ولا متصلا بالعالم ولا منفصلا عنه، فهذا رجل قد أضاع ربه ووصفه بصفة لا شيء. أما معنى قوله تعالى (أأمنتم من في السماء أي يخسف بكم الأرض فاذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا) فالضمير في الآية عند الحبشي يعود على الملائكة، وهذا كذب. فأخبرونا عن الملائكة: أهي مرسِلة بكسر السين أم أنها مرسَلة بفتح السين

    3. ويعتقد أن الله يتكلم أزلا فلا يزال يقول لموسى قبل أن يخلق السموات والأرض: اخلع نعليك وقبل أن يخلق موسى ولم يزل يقول له إخلع نعليك وقت أن كان لا يزال رضيعا بل ولا يزال يقول له اخلع نعليك بعد موته الى الآن بل والى ما لا نهاية!


    4. ومن يتابع عقيدة الحبشي في كلام الله يعلم أنه يجعله كالأبكم الذي يتكلم في نفسه، فالله عنده يتكلم في نفسه بلا لغة وهذا باطل: فان من يتكلم بلا لغة فهو غير متكلم حقيقة. بل هو كالأخرس الذي يتكلم في نفسه. وهذا ما صرح به الباقلاني في الانصاف حيث ضرب مثالا لكلام الله بالأخرس الذي لا ينطق باللسان ولا يسمع بالصوت وانما يُفهمنا كلامه القائم بنفسه ونُفهمه كلامنا القائم بأنفسنا بالاشارة دون نطق اللسان (الانصاف 159) ولم يعترض المحقق الحبشي المذهب عماد الدين حيدر على هذا الكلام ولم يعلق عليه شيئا، وهذا منه استحسان لهذه العقيدة. وأما ألفاظ القرآن العربي اللغة: فقد زعموا أن جبريل هو الذي عبرها بعد أن علم ما في نفس الله (الانصاف 147الدليل القويم 66). فسيدنا عيسى يقول لله (تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك) وجبريل بزعمهم كأنه يقول لله (تعلم ما في نفسي وأعلم ما في نفسك).

    5. يعتقد الحبشي أن الله له أن يثيب العاصي والكافر على كفره ويعاقب المطيع على طاعته، بل يعاقب الطفل ولا يعد ذلك ظلما (منار الهدى عدد 23 ص28-29) زعم أنه يجوز عقلا ولكن لا يجوز شرعا (الدليل القويم 14 وانظر اتحاف السادة المتقين 2/9 و185). والأعمال الصالحة ليست سببا للثواب كما أن الأعمال الطالحة ليست سببا للعقاب (الدليل القويم 131) ومن هنا زعم الأشاعرة أنه يجوز أن يعذب الله الأنبياء ويدخلهم النار وأن يدخل الكفار الجنة كما صرح الرازي (التفسير الكبير 21/136).

    6. وأفتى الحبشي بأن العملة الورقية المستعملة في هذا العصر كالدولار وغيره لا زكاة عليها )بغية الطالب 160 و169 ط جديدة 207) فليفرح المتهربون من الزكاة بهذه الفتوى فانه لو كان معهم الملايين فانه لا زكاة عليهم. وحتى لو دفع أتباعه الزكاة فانهم لا يلبثون أن يستعيدوها بأن يعطوها لرجل يتفقون معه أن يأخذ منها حاجته ثم يعيد الباقي لهم هدية!. وفي حين يحرم الأحباش أخذ الخلو فانهم يحتالون على الله بأن يبيعوا من يدفع لهم الخلو: قلما أو علبة كبريت مثلا بعشرة آلاف دولار ففي النهاية يكونون قد أخذوا الخلو ولكن بالحيلة على الله. هكذا يتعاملون مع ربهم وكأنه لا يعلم ما تعقده نياتههم. هذه من حيل اليهود؟. ومن صور الاحتيال:

    7. فتواه المشهورة في حكم مادة الاسبيرتو فانها عنده محرمة، غير أن « من أراد شراءها فليستعمل حيلة كأن يقول للبائع بعني هذه القنينة بكذا ليس الاسبيرتو الذي فيها، فإني آخذه من غير مقابلة بهذا المبلغ، وانما هو ثمن القنينة. قال: وهذه حيلة يراد بها التخلص من الحرام» انتهى (بغية الطالب 257 ط جديدة 330) فحرمة الاحتيال على الله أعظم من حرمة استعمال السبيرتو. وهو مذهب أصحاب السبت اليهود لا مذهب الشافعي.

    8. ومن صور الاحتيال عند الحبشي فتواه بجواز النظرة الأولى الى المرأة مهما طالت ما دامت أول نظرة. «لو استدام هذا النظر ليس حراما» (بغية الطالب 224 280 و287 ط جديدة 366) وهكذا ايها الأخ فان كنت تنظر الى منظر محرم ولا تريد أن تأثم بذلك فاجعل النظرة الاولى مستديمة ولا تلتفت عنه حتى لا تفوتك النظرة الأولى ويصير النظر محرما. قال العز بن عبد السلام: والنظر الى الأجنبية محرم لكونه وسيلة الى الزنا (القواعد الكبرى 107)

    9. وأفتى بجواز صلاة العبد متلبسا بالنجاسة ولو من بول الكلب أو عذرته، سواء كانت النجاسة على ثوب المصلي أو بدنه. قال « فمن صلى بالنجاسة صحت صلاته لا فرق بين النجاسة المغلظة والمخففة فيجوز للمصلي الصلاة بما مسه ريق الكلب من ثيابه وبدنه وبوله وعذرته» (أي غائطه) (بغية الطالب 99-100 ط جديدة 131-132). وجهل نزول جبريل ليخبر النبي وهو يصلي أن في نعله أذى. وناقض نفسه حين صرح بأنه اذا أصاب شيء من بول الطفل يد أمه أثناء وضع (الحفايض) ترتكب كبيرة من كبائر الذنوب (مسجل بصوته) مما أدى بتلميذاته الى لبس القفازات أثناء عملية التغيير. فصارت بول الطفل أنجس من بول الكلب!

    10. وأفتى بأنه لا يُنكَر من يصلي بالكلسون فقط. ويجوز دخول الحمام ولو كان فيه كشف للعورات ويحفظ بصره، ولا يلزم الإنكار الا في ظهور السوأتين (بغية الطالب 138 و139 ط: جديدة) فتصور مسلما يصلي وهو يغطي سوأتيه فقط ويتلبس بالنجاسة أي صلاة هذه؟

    11. وزعم الحبشي أن الله هو الذي يعين الكافر على الكفر. (النهج السليم 67 صريح البيان 43) وأثنى على قول الرازي ان « الانسان مجبور في صورة مختار» (إظهار العقيدة السنية196) واعتبره من أنصف الأقوال. فالحبشي جبري في مسألة القدر.

    12. وأفتى بجواز أخذ الربا من الكفار محتجا بحديث « لا ربا بين مسلم وكافر حربي» قال الشافعي عن هذا الحديث «هذا ليس بثابت ولا حجة فيه» (نصب الراية للزيلعي 4/44 كتاب الأم 8/ 358-359). قال الحبشي «ضع مالك في بنك ليس له مساهم مسلم بل يكون كل المؤسسين كفارا. ضعه هناك وخذ عليه فائدة، هذا ان أردت أن تستفيد، فان تحققت الاستفادة فانه يجوز» (شريط 3 الوجه الأول) فما يبقى إلا أن نسمي الربا فائدة فتتحقق الاستفادة ويصير الربا جائزا!!!

    13. وأجاز للمسلم سلب أموال الكفار ولو بطريق القمار (صريح البيان 133) ومراهنته، وإن حرمه في الابتداء. وأن جواز ذلك يكون من المسلم في حق الكافر لأنه لا يوجد اليوم كافر ذمي بل كلهم حربيون (صريح البيان 134). ولكن ماذا يا شيخ لو خسر المسلم في لعب القمار أمام غير المسلم؟ أويضمن لنا الحبشي أن يكون الربح حليف المسلم دائما؟ وذكر أنه لا يوجد لا في لبنان ولا في غيره من كل بقاع الدنيا كافر ذمي بل كفار اليوم حربيون يجوز أخذ الربا منهم ومقامرتهم وسلبهم بأي نوع من انواع السلب. حتى إنه أجاب من سأله عن جواز سلب جاره المسيحي بأنه إن ترتب على ذلك فتنة فلا تفعل! ولكن اذا كان هذا عقيدة عند شيخكم واذا كان الأصل مع جميع النصارى هو الحرب بلا استثناء فما سر علاقات الاحباش الحميمة مع الطائفة المسيحية؟ فقد قال عدنان الطرابلسي (النائب عن الأحباش في البرلمان اللبناني) في مقابلة مع مجلة الأفكار « ونمد يد الخير لكل اللبنانيين من مسيحيين وعلمانيين» فيدهم ممدودة للجميع الا للمسلمين وسئل: كيف تصنفون علاقة جمعيتكم مع الطوائف المسيحية؟ فأجاب « لا ننسى أن نذكر أنه كان لجمعيتنا مشاركة فعالة في الانتخابات التي فاز بها النائبين النصرانيين (نصري المعلوف وكريم الراسي). ثم سخر من الجماعات الاسلامية التي ادعت نصرتها للنائب (نصري المعلوف/مسيحي) لكنها لم تفعل شيئا في حين نحن أعطيناه ستة آلاف وثمانمئة صوتا. قال: كما أذكر أنني فتحت هنا في منطقة الأشرفية (منطقة مسيحية) مكتبا لخدمة أهل المنطقة ولأكون قريبا منهم ولأسهم إسهاما عمليا في ترسيخ صيغة التعايش الحسن وكان لهذه الخطوة صدى ايجابيا في الأوساط المسيحية» (منار الهدى الحبشية عدد 40 ص 13(منار الهدى عدد 24 ص 57 وعدد 17 ص 58 وعدد 37 ص 17 وعدد 38 ص 5) فما هذه المنافقة لمن يعتبرهم شيخكم كفارا حربيين ويجيز أخذ الربا منهم ومقامرتهم وسرقتهم واستخدام أي طريقة من طرق سلبهم؟ كيف تمدون يد الخير لا يد الحرب الى من يعتبرهم شيخكم كفارا حربيين وأنه لا يوجد في الدنيا كفارا يجب مسالمتهم والتعايش معهم؟ ثم تحذرون المسيحيين من التطرف الاسلامي كل هذا لتنالوا حظا ومنصبا؟ واذا كان يجوز مقامرة الكفار وسرقتهم لزم شيخكم تجويز خطف نسائهم لأنهن يصرن جوار وغنائم حرب وكذلك قتل رجالهم وأسر أولادهم لأنهم حربيون؟ أم أنكم تعتبرونهم فقط حربيين من أجل أخذ الربا ولعب القمار والسرقة أما لغير ذلك فتعتبرونهم مواطنين شرفاء أم هي حيلة؟ ثم هم يحتجون بصلاح الدين وأنهم موافقون لعقيدته، ولكن صلاح الدين كان بطلا ولم يكن خائنا، لقد قاد المسلمين الى عز ونصر ولم يسلمهم الى أعدائهم

    14. وبينما يحرم اليانصيب على الغني يبيح الحبشي للمحتاج أن يأخذ ما يربحه من أموال اليانصيب فيأخذ منه حاجته ويوزع الباقي على المستحقين وزعم أن هذا المال بمنزلة المال الضائع (صريح البيان 136) وهل يجوز تعمد إضاعة المال في الاسلام

    15. وزعم أن الماء الخارج من فم النائم نجس وأنه يجب غسل اللحم لازالة الدم (بغية الطالب ط: جديدة 121-122) فصار حكم ماء الفم عنده كحكم البول أما حكم الماء الخارج من فم الحبشي فهو طيب كالمسك كما حكى نبيل الشريف (شريط مجالس الهدى 28) أنه كان يخرج من فم شيخهم بلغم فكانوا عندما يمسكون بالمنديل الذي يبصق فيه تتعلق بأيديهم رائحة عطر تفوح في أرجاء الغرف

    16. وزعم الحبشي أن مقدار عورة المرأة مع محارمها ما بين السرة والركبة وما سوى ذلك فليس محرما (بغية الطالب290 ط جديدة 368).

    17. ويجوز عنده كشف المرأة شيئا من بدنها بحضرة من يحرم نظره اليها. ويجوز أن ينظر الرجل الى شيء من بدن المرأة الأجنبية التي لا تحل له بلا شهوة (بغية الطالب 288 وحذفت من الطبعة الجديدة) ويجوز له النظر الى محارمه من النساء مطلقا ما عدا ما بين السرة والركبة اذا كان بغير شهوة. ومن ذهب الى أن العورة تزيد على ذلك فقوله ضعيف (بغية الطالب290 حذفت من الطبعة الجديدة) فاذا كان هذا قولا ضعيفا فلماذا تبناه ومن الذي يحذف ويضيف في كتبه

    18. سئل عن حكم شرب الخمر فقال:عند بعض الفقهاء لا يجوز التداوي بالخمر. يجوز عند بعضهم اعطاء المريض جرعة من الخمر لإساغة اللقمة لمن أصيب بالغصة يجوز أن يسيغ اللقمة بالخمر وقال بعضهم يجوز التداوي بالخمر ان لم يوجد دواء غيره (شريط 7 عداد 400)

    19. وأفتى بأن من ذهب الى بلاد الكفار فيجوز له أن يعلق صليبا اذا خاف على نفسه منهم (الدليل القويم 155) وهذا نص منه على أنه يلبسه عند مجرد الخوف لا عند حصول الاكر

    20. وأفتى بأن مجامعة الخنثى في نهار رمضان لا يفطر (بغية 192 جديدة 243) هو من هواة جمع شذوذ الفتاوى وزلات العلماء وجامع سقطاتهم وبالطبع لكل عالم زلة

    21. وحرض المرأة على الخروج من منزلها متى شاءت بدون رضا زوجها لطلب العلم (بغية الطالب 268 ط جديدة 342) وأجاز للمرأة الخروج متزينة متعطرة وليس في الأمر أكثر من كراهة فقط (بغية 216 و351 ط جديدة 269 و446). وأفتى تلميذه نزار حلبي بجواز لبس سروال الفيزون الضيق "لأن فتياتنا يتعطرن ويرتدين الجينز جمعا بين السترة والموضة» (جريدة المسلمون عدد 407 ) وصاروا يرسلون النساء تدق الأبواب للدعوة الى التحبش، وهذا شبيه بدعوة شهود يهوه واستغلالهم العنصر النسائي لاصطياد الناس. وإن من أسباب الفتنة أن تستعمل المرأة المتزينة المتعطرة طُعما تدق على أبواب الناس لإغرائهم باتباع عقيدة شيخهن ويسألنهم هل تريدون تعلم علوم الدين؟ وكم من فواحش تحدث بسبب دخول الشابات على الرجال وقد قال نبينا e «اياكم والدخول على النساء» فانعكس الأمر وصار النساء يدخلن على الرجال

    22. وزعم أتباعه أن الناس في أمريكا وكندا يتجهون الى غير جهة الكعبة حتى صارت للأحباش مساجدهم الخاصة بهم وقد انحرفت قبلتهم عن الاتجاه المعروف بتسعين درجة. وأصل هذا الفساد قولهم بأن الأرض مسطحة وليست كروية مما أضحك الناس عليهم في مناظرة تلفزيونية مع أحد النصارى أدت الى زيادة ثقة النصارى بدينهم وأضحكتهم على المسلمين حتى وصفهم البعض بأن عقولهم هي المسطحة، وظنوا أن هؤلاء يمثلون عقيدة الاسلام. وقد شهد الكوثري (وهو معتبر عندهم) أن كروية الأرض دل عليها الكتاب والسنة ولا تقبل المناقشة ونقل القول بكرويتها عن ابن حزم (مقالات الكوثري 382 ط: الأزهرية).

    23. وصرح أتباع الحبشي في المقابلة التلفزيونية أن جمعيتهم لا تسعى لاقامة دولة اسلامية ونفوا أن يكون صدر عن جمعيتهم أعلان بأن الدين الاسلامي هو الركن الأساسي الذي تنطلق منه الجمعية. وأن كثيرا من غير المحجبات هن أفضل من كثيرا من المحجبات. واعتبر أن وجود سكرتيرة نصرانية في مكتب النائب عن الأحباش في البرلمان دليل على اعتدال منهج الأحباش

    24. حكم الحبشي بكفر جماعة من علماء المسلمين كابن تيمية الذي وصفه الزبيدي بشيخ الاسلام (اتحاف السادة المتقين 3/482 و4/537) والسيوطي (الحاوي 1/123 و221 و2/136و341 طبقات الحفاظ 516) وابن طولون (القلائد الجوهرية 2/538) وأثني الحافظ ابن حجر عليه واحتج بحكمه على الروايات (فتح الباري 6/289 التلخيص الحبير 3/109) والبدر العيني (عقد الجمان 4/30 و223 357 و460) وملا علي قاري (المرقاة 8/251) والسخاوي في المقاصد الحسنة والفتاوى الحديثية وابن عابدين في حاشيته والشيخ عبد الرحمن الحوت (أسنى المطالب 41) وشهد السبكي بعلمه ونبله. حكاه الحافظ (الدرر الكامنة 1/158). ووصف الشيخ الذهبي بأنه خبيث وسيد سابق بالمجوسي والألباني وابن باز بأنهما زعماء الوثنيين وزعم تلميذه نزار حلبي أن الألباني أفتى بأن أهل فلسطين كلهم كفار اذا لم يخرجوا من فلسطين ويتركوها لليهود. (مسجلة بصوته) وهذا كذب ويزعم أتباعه أن الوهابية يعتقدون أن الله تعب فاستراح وأنهم يتأذون من الصلاة على النبي e ولما أثنى الشيخ عبد الباسط فاخوري على عقيدة محمد بن عبد الوهاب ووصفها بأنها مطابقة لعقيدة نبينا والأنبياء قبله عمد الأحباش الى تحريف كتابه (تحفة الأنام ص 200 طبع بدار الجنان الحبشية وقارنه بالأصل ص 262 - 269 مطبوعة في حياة الشيخ المخطوط في مركز الملك فيصل برقم 25725) فأسقطوا منه ست صفحات وقالوا « يوجد سقط في النسخة إن شاء الله سنستدركها في الطبعة القادمة» وهذا يعني أنهم أسقطوه نصا هو بحوزتهم وأوهموا الناس أن السقط في الأصل بينما السقط في النسخة المحققة فهذا من حيلهم. قد احتالوا على الله فماذا يمنعهم من الحيلة على البشر؟

    25. وبينما يحلف أتباع الحبشي أن من يثبت صفات الله التي وصف نفسه بها في القرآن من غير تأويل أنه أضر على الاسلام من اليهود والنصارى وعبدة الأوثان (منار الهدى 12/26) لا يرى شيخهم السجود عند الصنم كفرا وإنما من الكبائر (شريط الحبشي3 عداد 640). وامتازوا بعشوائية في تكفير المخالف فحكموا بكفر كثير من العلماء وآذوا المخالف لهم بالضرب والوشاية وشاع بينهم السحر للتأثير على الناس وإدخال محبة الشيخ في القلوب. وظهرت فيهم وسوسة القراءة ووسوسة الصلاة ووسوسة التلاوة ووسوسة التعامل العدواني. فانظر اليهم كم تستغرق منهم تكبيرة الاحرام من جهد جهيد لأن النية تتأخر عن الحضور الى الصلاة

    26. الحبشي داعية الى تحريف نصوص القرآن يسمي ذلك تأويلا ويحتج له بعلماء تابوا عن التأويل كالأشعري الذي نقل عنه الحافظ ابن عساكر بأنه خالف قول المعتزلة (استوى: أي استولى ويد الله بمعنى قدرته ونزول الله بمعنى نزول آياته أو نزول الملك بأمره) (تبيين كذب المفتري 150 مقالات الاسلاميين 157 و211) والغزالي والجويني في رسالته النظامية والرازي كما حكى الحافظ ابن حجر توبته هو والجويني (فتح الباري 13/350 و390 و407 اتحاف السادة 1/174 و2/112) واعتبر الحافظ أن من يعتمد تأويل الصفات (أي إعطائها معان أخرى غير معانيها المتبادرة) لا يمكنه الجزم بصحة تأويلاته لأنها مبنية على الظن والاحتمال (13/353) ونقل عن السهروردي أن عصر الصحابة انصرم ولم يؤلوا شيئا من الصفات. واعترف الحبشي بأن التأويل محتمل غير مقطوع به (الدليل القويم 47) واعتبر الطحاوي أن التأويل المعتبر ترك التأويل ولزوم التسليم. فتفسيرهم الاستواء بالاستيلاء موافق للمعتزلة مخالف للأشعري وفيه وصف لله بمعنى من معاني البشر لأن فيه وصف الله بالقدرة بعد الضعف وأن عرشه كان خارجا عن ملكه فلما استولى عليه دخل في ملكه! وقد وصف أبو منصور عبد القاهر البغدادي تأويل الاستواء بالاستواء بأنه تأويل فاسد" (فتح الباري 13:407).

    27. يفتري الحبشي على معاوية فيزعم أنه كان يرسل الأصنام في قوافل الى الهند ليبيعها للوثنيين وأنه «ليس في قلبه خشية لله ولا تقوى وأنه رجل مخادع» (صريح البيان 102و105.( وهو بذلك موافق للشيعة مخالف لما نص عليه الزبيدي والغزالي والجيلاني وأحمد الرفاعي والصيادي وابن عساكر من الترضي على معاوية وأنه كان مجتهدا (اتحاف السادة المتقين 1/201 و2/223-225 و10/10 احياء علوم الدين 1/115 شرح النووي على مسلم 1/322 فتح الباري 1/63 الغنية لطالبي الحق 79و86 تبيين كذب المفتري 161 روضة الناظرين 56 ضوء الشمس 1/225). وقد دافع عنه النووي وابن حجر العسقلاني والهيتمي والسرهندي وكثير من أهل العلم المعتمدين المعتبري

    28. ويكثر أتباعه من الغلو في شخصه الى درجة من الكذب. ويدعي أتباعه أنه كثير الاجتماع بالمهدي وأنه يسكن الآن المدينة ويتلقى العلم عن شيخهم.

    29. فقد زعموا أن بلغم شيخهم معطر وأنه صاحب خطوة يطير ويتنقل من بلد لآخر في ثوان وأنه يلتقي بالخضر وأنه قرشي عربي وأنه يعود نسبه الى النبي e (منار الهدى 12/36) وكتبوا في مقدمة كل كتاب من كتب شيخهم أنه مفتي الصومال. وقد كتبت الجالية الصومالية في السويد بيانا بتاريخ (29 - 9 - 1994) تكذب فيه هذه الدعوى وأنهم لا يعرفون أنه مر على الصومال مفتيا باسم عبد الله الحبشي. وقد انكر أتباعه أن يكون له تاريخ حافل في التعامل مع الدولة الاثيوبية ضد الاسلاميين. ولكن ما يحدث اليوم في لبنان يؤكد صحة ما قيل عنه في السابق فانه قد نجح في تكرار الفتنة التي فعلها بالأمس في مدينة هرر وألب السلطة على الاسلاميين. وها هم أتباعه يؤلبون الجميع على الاسلاميين ويعرضون أنفسهم لخدمتهم وحمايتهم ضد الاسلاميين!!!

    فتــأملوا هذا الدين الذي يدعـــو الحبش

    يجوز الاستعانة بغير الله بل والاستعاذة بغيره كقولك أعوذ برسول الله. والأولياء قريبون يجيبون دعوة الداع اذا دعاهم فيخرجون من قبورهم ليقضوا حاجته ثم يعودون اليها. ويجوز الابتداع في دين الله لأن البدع تنقسم الى بدعة حسنة وبدعة ضلالة بالرغم من قول الرسول e (كل بدعة ضلالة) ويجوز التلاعب بمعاني نصوص القرآن بما يسمى تأويلا. فيقول في قوله )أأمنتم من في السماء( أي أأمنتم الملائكة (قارن هذه الآية بآية 67-68 من سورة الاسراء) وكأنهم أحرص على تنزيه من الله الذي وصف نفسه بما يؤدي عندهم الى الكفر. ولا يجوز على الله عندهم أن يتكلم اللغة العربية أما القرآن فهو ليس كلامه وانما عبارة عن كلامه وكتموا هوية المعبِر عنه بألفاظ من عنده. والله حرم الظلم على نفسه بمعنى أنه عاجز عنه وأن من قال أن الله قادر على الظلم لكنه ممتنع عنه فهو كافر مع العلم أن الله له أن يعذب المطيع والطفل ويثيب الكافر (الدليل القويم 14 وانظر اتحاف السادة المتقين 2/9 و185). ويجوز سب بعض صحابة النبي وإن كانوا أقرباءه كصهره معاوية ويجوز أخذ الربا من الكفار ومقامرتهم ولا زكاة على الأوراق النقدية التي بأيدي الناس ويجوز التحايل على الله للتخلص من الحرام. ويجوز للرجل الصلاة متلبسا بالنجاسة ساترا السوأتين فقط، تصوروا مصليا بهذه الصفة! ويجوز للرجل أن يرى من محارمه كأخته وأمه وابنته كل شيء سوى ما بين السرة والركبة فليس حراما رؤية ثدييها. ويجوز للمحتاج أن يتعاطى القمار (اليانصيب Lotto) ويجوز خروج المرأة على زوجها وتخرج من بيتها متطيبة متزينة لابسة الفيزون والجينز الضيق جمعا بين الدين والموضة. والأرض ليست كروية وشهادة الكفار غير معتمدة، أما الجاسوس همفر فيجوز الأخذ بشهادته المزورة في محمد بن عبد الوهاب وقدموها على شهادة مفتي لبنان السابق عبد الباسط الفاخوري. أو ربما يمكن القول بأنها نصف كروية فسطحها مسطح وبطنها مستدير (نصف برتقالة) وأعظم أخطائهم قولهم بجواز الاستعاذة والاستعانة بغير الله فهو أعظم من القول بأن الأرض مسطحة قال تعالى ) ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون( والشرك أعظم أسباب قسوة القلب. وقد أقسى الشرك والتلاعب بمعاني كلام الله ورسوله قلوبهم فصاروا قساة جائرين في تعاملهم مع الآخرين حتى وصفهم كثيرون بأنهم أعزة على المؤمنين أذلة على الكافرين أشداء على المؤمنين رحماء بينهم وبين الكفار. أما الذين يدعمونهم فليستمعوا هذه الآية )ان الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله، فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون، والذين كفروا الى جهنم يحشرون( .



    فتوى الحبشي في تحويل المسروق الحرام الى ملك مباح

    إستمع إليها الان

    في إحدى جلسات الحبشي المترجمة إلى اللغة الفرنسية سئل الحبشي عن حكم من ربح مالا حراما ثم تاب، فأجاب الحبشي إجابة عامة فيما يتعلق بربح مال حرام أو سرقة نقلتها عنه بنصها حرفا حرفا. وإليكم نص السؤال ثم إجابة الحبشي عليها.



    نص السؤال:

    " سؤال: إذا أحد ربح مالا في عمل وهذا العمل حرام، واشترى بهذا لباسا. فماذا يفعل بهذا اللباس بعدما تعلم الشرع؟

    أجاب الحبشي:

    " هذه المسألة فيها تفصيل، هذه المسألة مهمة. ينبغي أن تنتبهوا بحضور قلب لمعرفتها.

    الذي بيده مال حرام، إن كان من سرقة وإن كان من غير ذلك. فجاء إلى مكان تباع فيه البضائع أو دار أو دكان. فقال: بكم تبيعني هذه البضاعة؟ قال له بكذا. فقال اشتريتها بهذا المبلغ فقال ذاك: خذها.

    هذا بعد ذلك دفع له الثمن من هذا الحرام، من مال حرام، من ذلك المال الحرام دفع.

    هذا الشيء دخل في ملكه: إن كان ثوبا يجوز أن يلبسه، وإن كان سيارة يجوز أن يستعملها.

    التعليق
    هذه الفتوى تبيح للسارق أن يمتلك ما قد سرق، وللبائع أن يبيع ما لا يملك. وتبين لكم مذهب الاحتيال. وكيف يروض هذا الرجل أتباعه على المراوغة.

    فيكفي لهذا السارق الذي سرق أن يذهب إلى مطلق بائع ويقول له:

    كم تبيعني هذه الأغراض؟

    فيقدر البائع له الثمن، ثم يبيعه البائع المسروقات فيعطيه السارق شيئا من المال جزاء تعاونه على الاحتيال معه، ثم تصير هذه الأغراض في ملكه: إن كانت سيارة يجوز أن يقتنيها.

    إذ من أين للبائع أن يقول له: بعتك هذه البضاعة بكذا؟

    وممن اشترى هذا المشتري؟ هل اشترى البضاعة من البائع أم سرق البضاعة ثم يحتال على الله في أنه يشتريها؟

    هكذا تكون نتيجة تلاعب الأحباش بصفات الله تحريفا ونفيا حتى صاروا يظنون بالله أنه لا يعلم البواطن ويأخذ بالظواهر.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-24
  17. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    مواقف الأحباش السياسية

    خــــيـــــــانـــــــة صــــريحــــــــة

    · اذا علمت أن الأحباش لعبة سياسية يقف وراءها من لا يريدون للصحوة الاسلامية خيرا فلا تعجب حين ترى العلاقات الحميمة مع غير المسلمين، يحتفلون بعيد جيش الغزاة الذي هرب من الجولان وزحف نحو لبنان، يلقبونه بالجيش الفاتح البطل حامي حمى العرب!!!

    · لقد كانت أول نشأة الأحباش على يد قوات الصاعقة السورية ومخابراتها، وكانوا يتلقون التدريبات والدورات العسكرية عندهم. ثم انطلقوا يهينون الأئمة في المساجد ويضربون المصلين ويتجسسون عليهم لصالح أعداء المسلمين حتى كره الناس الصلاة في المساجد بل كرهوا الدين.

    · ولندع الوثائق المأخوذة من كتبهم ومجلتهم وأشرطتهم تتكلم :

    · قال عدنان طرابلسي النائب عن الأحباش في البرلمان اللبناني " انه ما تسنى لنا ولم يكن ليتسنى أن نصل الى ما وصلنا اليه لولا دور الشقيقة سوريا وعلى رأسها سيادة الرئيس حافظ الأسد الذي أعطى الكثير الكثير حتى وصل الى لبناننا الى ما قد وصل اليه من الامن والاستقرار " (منار الهدى عدد 6 ص 32). ووصف بعض المسلمين المعارضين للنظام السوري بأنهم " أصحاب الفكر الجامد المتطرف الذين كانوا يتخذون من المساجد أوكارا للانطلاق منها الى العمليات الاجرامية التي كانت تطال قوات الجيش العربي السوري " (منار الهدى عدد 8 صفحة 64).



    · وفي مقابلة مع جريدة النهار يقول نزار الحلبي " نحن أمام خيارين لا ثالث لهما: الخيار العربي المتمثل بسوريا الآسد والخيار الاسرائيلي وليس لنا الا الخيار العربي " (جريدة النهار 23 أيار 1992). وأرباب السياسة يعرفون أن هذا تسويق تجاري لا حقيقة له عند المحك.

    قال عدنان الطرابلسي " لا يخفى دور الشقيقة سوريا التي ناضلت وكافحت ونافحت وقدمت قوافل الابطال ودفعت بفلذات كبدها فانطلقوا كالآساد وانقضوا كالنسور لئلا يكون لبنان لقمة سائغة في فم الصهيونية. وبذلك استقل القرار اللبناني الذي أضحى قرارا عربيا ينبع من صميم المصلحة العربية “ (منار الهدى 14: 36).

    وقال » أصحاب الفكر الجامد المتطرف الذين كانوا يتخذون من المساجد أوكارا للانطلاق منهاالى العمليات الاجرامية التي كانت تطال قوات الجيش العربي السوري معتبرا أن ابن تيمية وسيد قطب هما الجذور الكامنة وراء التطرف الذي يجري اليوم (منار الهدى 8/64 و9: 14 و30/10 ( واحتج على هدم المتطرفين ضريح صوفي هناك.

    جمعيـــــــة ينفذ السياسيون من خلالها المشــــــــــاريع
    l وقال " ان هذا التطرف القائم في هذه المجموعات ما هو الا امتداد لجذور ابتدأت من الخوارج مرورا بابن تيمية وانتهاء بحزب الاخوان وافرازاته الخطيرة حيث اعتمد الكل وقام مبدؤهم على نظرية الحاكمية التي تقول أن من حكم بغير الاسلام ولو في مسألة واحدة فهو كافر مطلق من غير تفصيل (منار 9/14) (وانظر 17: 14).

    قال عدنان طرابلسي عن (المتطرفين) فمرة يكفرون الحكام والرعية لأنهم يعملون بالقانون ومرة يصيرون جزءا من الحكم ويسيرون في فلك القانون. فما كان عندهم بالأمس كفر وحرام صار عندهم اليوم ايمانا وحلالا (منار الهدى 9/13).
    خطاب زعيم الأحباش الى رئيس لبنان
    وما أعذب ألسنتهم تجاه غير المسلمين.

    l فقد وجه زعيمهم (نزار حلبي) رسالة الى رئيس الجمهورية اللبنانية (الياس الهراوي) يحثه فيها على الثبات على الخط البعثي العروبي الذي يبحث عن أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة: جاء في الرسالة :

    فخامة رئيس البلاد الاستاذ الياس الهراوي المحترم. تحية وبعد

    ان رعايتكم ((للخط العربي)) أكسب لبنان منعة وقوة وشوكة لم يكن لينعم بها ويعرف بها معنى الاستقلال لولاكم. كما وأن مواقفكم الجريئة التي سطرها لكم الشعب اللبناني بالعمل على تثبيت هوية لبنان العربية والتنسيق الكامل مع الشقيقة سوريا جعل للبنان مكانته سددكم الله. عشتم وعاش لبنان. رئيس جمعية ((الشيخ)) نزار حلبي

    l وقال خليفته بعد مةته (حسام قراقيرة) « ولن يتحول فخامة رئيس البلاد الاستاذ الياس الهراوي عن تمسكه بأرضه وشعبه وعروبته... ولن يقبل الوطنيون الشرفاء وعلى رأسهم سياجة الرئيس حافظ الأسد وفخامة رئيس الجمهورية اللبنانية الاستاذ الياس الهراوي بطمس ملف الجريمة» (منار الهدى 38/5-6).

    وقال عدنان الطرابلسي عن الياس الهراوي « لا يخفى ما أنجزه رئيس الجمهورية بشجاعة وجرأة وإقدام وتحمل بصدره الكثير من القريب والبعيد. وأنه كان صاحب قرار وطني عروبي (منار الهدى 37/17).



    فرحة الأحباش بتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي

    l وأبرق نزار حلبي الى الرئيس حاظ الأسد بمناسبة تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي الرسالة التالية:
    " سيادة الرئيس حافظ الأسد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد فاننا نغتنم حلول الذكرى السابعة والأربعين لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي لنرفع لكم مشاعر الود والمحبة والامتنان ونتقدم اليكم بتمنياتنا الصادقة أن ييسر الله لكم تحقيق ما تأملونه من رفعة لهذه الأمة التي عانت الأمرين جراء الاحتلال الصهيوني .
    لقد التزمتم يا سيادة الرئيس قضايا الأمة صمود ونضالا وعطاء واعتبرتموها مسئولية وأمانة. فنسأل الله العلي القدير أن يقويكم ويمدكم بأسباب القوة والمنعة والسؤدد وأن يلهمنا الثبات على درب الاعتدال والتوسط الذي يأمرنا به ديننا الحنيف.
    l وقال عدنان طرابلسي « سيادة الرئيس المناضل حافظ الأسد حفظه الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يطيب لي في الذكرى السابعة والأربعين لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي أن أبعث لسيادتكم وعبركم الى كل ((( مناضلي ورفاق الحزب ))) ... إن السير في ظل رايتكم الخفاقة هو الخيار الذي حفظ لبنان وطنا عربي الجذور والهوية والانتماء« (مجلة منار الهدى 19: 6-7). وقال نزار حلبي » ان سوريا هي الحصن المنيع الذي تتكسر عنده الصهيونية, لقد استطاع الرئيس الأسد بحكمته ان يعيد البسمة الى ربوع لبنان« (مجلة منار الهدى 20: 6).
    l وفي الذكرى الثامنة والأربعين أرسل حلبي رسالة أخرى قال فيها « وتظلون أنتم يا سيادة الرئيس على مبادئكم الثابتة حصنا منيعا تتكسر عنده نصال العداء والتآمر والتراجع» وقال الطرابلسي « مع حلول الذكرى الثامنة والأربعين لتأسيس الحزب العربي الاشتراكي يطيب لنا أن نجدد لكم العهد على متابعة المسير وفق مواقفكم الراسخة التي تنيير لنا الطريق» (منار الهدى 31/6).

    وهكذا دائما في مناسبة تأسيس حزب البعث يرسل الأحباش رسائل تهنئة بمناسبة تأسيسه (منار الهدى 43/6).

    بمناسبة حركة تشرين التصحيحية

    · وقد أرسل نزار حلبي ببرقية الى حافظ يهنئه فيها بذكرى نجاح حركته الانقلابية قائلا " ان عبقريتكم القيادية صنعت ثورة التصحيح وقادت مسيرة الارتقاء والشموخ، فقد بنيتم فأعليتم البنيان، وأبدعتم صروح الحضارة والتقدم، فتألق العلم والعمران والنهضة بكل أشكالها، وأرسيتم أسس ومبادىء الفكر الرائد فغدت سوريا الأسد قلعة الأحرار ومرتكزا شامخا للعز والنصر... واسمحوا لي مجددا يا سيادة الرئيس أن أغتنم هذه المناسبة لأعرب عن تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية وطول العمر " (منار الهدى عدد 14 ص 14-15).

    · وقال عدنان الطرابلسي» ان اليد البيضاء من سوريا الشماء امتدت الينا فكان التغيير الواضح الذي حققه لنا نحن اللبنانيين الأمل العربي قائد التشرينيين سيادة الرئيس حافظ الأسد... ان حتى قام بطل من أبطال هذه الأمة وصرخ صرخة مدوية فقاموا صفا واحدا صوتا واحدا وراء القائد المناضل الفذ سيادة الرئيس حافظ الأسد». (منار الهدى 38/ 37). هذا هو تشرين لبنان والذي يعززه ويدعم صموده: تشرين حافظ الأسد, فما بالك يا تشرين وقد أضحيت موسم أعراس العروبة والوطنية, تشرين يا قطار الأمل» (منار الهدى 38/41).

    · وبمناسبة الذكرى 33 لثورة الثامن من آذار وجه رئيس الجمعية الجديد (حسام قراقيرة) برقية تهنئة الى الأسد قال له فيها « سيادة الرئيس حافظ الأسد: السلا عليكم ورحمة الله وبركاته ... لا زلتم حفاظا على كرامة الأمة وعزتها وحقها في استرجاع الارض وحماية للبنان سيادة واستقلالا أرضا وشعبا ومؤسسات كما نكبر ونجل دعمكم لجيشنا الوطني» (42/6).

    l وفي مناسبة حركة تشرين التصحيحية أبرق رئيس جمعية مشاريع الأحباش (خلفا لنزار حلبي الهالك) الى حافظ الأسد رسالة يهنئه فيها بهذه المناسبة (منار الهدى 37/18).
    وقال « ان اليد البيضاء من سوريا الشماء امتدت الينا، فكان التغيير الواضح والانجاز السياسي الكبير الذي حققه لنا نحن اللبنانيين: الأمل العربي قائد التشرينيين سيادة الرئيس حافظ الأسد الذي دفع بأبنائه ضباط وجنود الجيش العربي السوري للحفاظ على لبنان... وبعد قيام الحركة التصحيحية التاريخية صارت سوريا مركز القرار القومي العربي في ظل السياسة المحنكة الفريدة التي اتبعها القائد العربي الرمز سيادة الرئيس حافظ الأسد» (منار الهدى 38/4).

    l وقال عدنان الطرابلسي « لقد كانت سوريا ومازالت بقيادة الرئيس الأسد مدركة لطبيعة الصراع العربي الاسرائيلي وأعدت له العدة في زمن الحرب وواجهت ببسالة مشهودة عقلية العدوان العسكري الاسرائيلي.

    l وأما طه ناجي (أحد رؤوس الأحباش) فقد قال « يا أيها الأسد الكبير يا من وقفت لهم ومعهم فكانوا لك ومعك نظرت اليهم كالأب الوالد فكان كل واحد منهم لك باسل. يا صاحب اليد البيضاء يا من دخلت الى لبنان تنجيه من الحريق... يا من حفظت البلاد وضمنت الكرامة: ها نحن نقولها: نعم... لقائد يزرع الخير ليحصد الشعب الأمان :

    اللهم فاحفظ لنا لبنان. واجعل لنا من سوريا مدد خير، وسدد قائدها ورئيسها الذي أراد لنا الأمن والأمان (منار 40/39).

    وماذا بعد عملية قانا؟

    وبعد مجزرة قانا التي سكت عليها من يزعم الأحباش أن وجودهم للسهر على أمن لبنان.

    l يبرق رئيس جمعية المشاريع ببرقية تهنئة الى حافظ الأسد يقول فيها:

    « في خضم الاعتداءات الاسرائيلية الارهابية التي تطال قرى الجنوب اللبناني وصولا الى مدينة بيروت والضاحية الجنوبية لا يسعنا إلا أن نعبر لكم عن عميق تقديرنا للموقف السوري المشرف والداعم للبنان في محنته ووقوفكم الى جانب حقنا في استعادة أرضنا المحتلة» (مجلة منار الهدى 43: 6) وقد جاءت عملية قانا لتقول لمن للمتزلفين ألا تستحيون على أنفسكم.

    لعبتهم السياسية تشهد الانحسار

    فالأحباش لعبة سياسية يقف وراءها من لا يريدون للصحوة الاسلامية خيرا. وقد عرف الأحباش أنهم لعبة سياسية بيد السياسيين فاغتنوا الفرصة وارتموا في أحضانهم وبالغوا في إعطاء الولاء لهم ودعوة الناس الى موالاتهم وإن كانوا لا يحكمون بحكم الله ولا يقيمون وزنا للاسلام.

    ومن هنا لوحظ ان الجمعية المسماة بالجمعية الخيرية الاسلامية كانت تنفق أموالا طائلة على اقامة احتفالات لمناسبات لا علاقة بالعمل الاسلامي الخيري وكان أكثر المدعوين من السياسيين فقط ولم يكن المفتي يدعى أو يحضر أيا من هذه الاحتفالات بينما يدعى اليها حتى القساوسة النصارى.

    ولكن تشهد الوقائع الأخيرة تململ السياسيين منهم حيث بلغ تطاولهم مبلغا لم يعد يعرف حدا مما يؤكد وجود محاولة لتحجيمهم ووضع حد لتصرفاتهم العدوانية التي تميزوا بها على سائر الفرق الأخرىهم وليس أدل على ذلك من تمييع قضية مقتل شيخهم نزار حلبي وسقوط مرشحهم في الانتخابات البرلمانية.

    سنة الله في الخائنين

    فهذه الألسنة التي نافقت غير المسلمين هي ذاتها الألسنة التي خاطبت علماء المسلمين بلغة لم يخاطب بها النبي المشركين الأوائل. وبهذا تكون هذه الفرقة قد جمعت بين الشرك وتحريف النصوص والبدع وسب الصحابة وبث فتن الموضة المحرضة على الالتفاف الجنسي وفتاوى التحايل في البيوع والمعاملات وحرضت على الربا وألغت الزكاة وفرقت بين المسلمين حتى كفر الأخ أخاه بل قتله.

    آخر جرائمهم

    وما حدث مؤخرا في طرابلس خير شاهد على ذلك حيث اتفق حبشي وأخته على قتل أخيهما الأكبر لأنه كان يعترض على شيخهم الحبشي ويتهكم به فدخلا عليه على حين غرة وقتلاه ومثلا بجثته إرضاء لشيخهما، وقد بلغني أن أخاهما كان يترقب ذلك الفعل منهما حيث كانا يتهددانه بالقتل إن هو أصر على معارضة شيخهما الحبشي. يضاف الى ذلك المواقف السياسية الخيانية التي تنعكس اليوم عليهم سلبا فلم يرضوا الله ولم يرضوا أعداءه!!!

    خبر مفاجىء ذكرت الشراع في عددها (775 تاريخ 7 ابريل 1997) ما يلي « مساء السبت هجم عشرة رجال من جمعية المشاريع على رئيس جمعية مسجد الايمان بولاية ماساتشوسيت بأمريكا فشهروا عليه السلاح وأوسعوه ضربا بأعقاب المسدسات حتى أثخنوهما بالجراح وسالت الدماء مما أدى الى انكسار عظامه. شارك في هذه العملية أربع رؤساء من جمعية المشاريع في أمريكا الشمالية وكندا وهم سمير القاضي وعبد اللطيف الحسامي ورياض الناشف ومروان الحسيني وحلمي الضناوي ومحمد عيتاني. وغاجي سالم، وقد ألقى القبض عليهم وفر سمير القاضي.











    بـمنـاسبـة وفـاة بـاسـل الاســد
    الأحباش والمناسبة الحزينة
    وبمناسبة موت باسل نجل حافظ الأسد وضعت مجلة منارة الهدى الحبشية صورة لحافظ الأسد كتبوا عليها " اللهم احفظ الأسد وارحم الباسل " وذلك بمناسبة موت (باسل) ابن حافظ الآسد قالوا فيها " كانت سوريا الشقيقة وعلى رأسها القائد الرئيس حافظ الأسد على موعد مع الفاجعة التي أبكت عيونا وأدمت قلوبا بفقد البطل الفارس فقيد الوطن الغالي الرائد الركن باسل الأسد. وانهد السقف المرفوع وتحولت قرية القرداحة مسقط رأس الباسل الى تظاهرة... ووجهوا الى والده حافظ الرسالة التالية:
    " سيادة الرئيس الفريق حافظ الأسد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وبعد: فقد فجعنا بنبأ وفاة نجلكم العزيز الغالي الرائد الركن باسل الأسد رحمه الله والذي يعتبر خسارة قومية وفاجعة تدمي قلوبنا... سائلين رب العالمين أن يلهمكم من بعده الصبر والسلوان وأن يسبغ على الفقيد الغالي من فيض رحماته ويسكنه فسيح جناته... نسأل الله أن يسدد خطاكم ويوفقكم لما فيه خير الأمة ويلهمكم الصبر وأن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته " (منارهم 16/39).
    أعزة على المؤمنين أذلة على الكافرين
    وكان وفد من جمعية المشاريع (الحبشية) انطلق الى القرداحة للمشاركة في العزاء حيث قام فريق الانشاد الديني التابع للجمعية بقراءة القرآن الكريم وإنشاد القصائد الدينية " (منار الهدى عدد 16 ص 43). وكذلك زيارة أخرى قاموا بها قرأوا فيها سورا عديدة من القرآن له (منار الهدى 40/ 37).
    " وفي مسجد ناعسة (والدة حافظ أسد) وقبل الدفن قال محمود عبد العال (حبشي) لنكن جميعا عزاؤك في فقد ولدك مع أننا ليس فينا من هو كباسل: فقد عاش رائدا قائدا ... ليس لنا الا أن نسأل الله لفقيدنا واسع الرحمة ونسأل الله أن يمد في عمرك يا سيدي الرئيس.. ويعلم الجميع أنه لولاك لما بقي لبنان ولولا حافظ الكرامة وحافظ العروبة وحافظ العهد وحافظ قرار الأمة العربية لما بقي لبنان ولتشتت لبنان " وقال نزار حلبي " وهكذا ترنح لبنان بين كيد وقيد، وسيف وحيف: الى أن تداركته اليد العربية الأبية الندية يد سيادة الرئيس حافظ الأسد من سوريا الشماء بعون الله رب العالمين" (مجلة منار الهدى عدد 1 ص 32).
    l وقال بلال حلاق " جئنا معزين، وعزاؤنا فيك يا أبا الأبطال يا من كنت وستكون رجل الصمود الذي تتحطم عليه كبار المصائب، عزاؤنا فيك أيها السيد الرئيس، كيف لا وقد بقيت مرارا وتكرارا تعزينا في لبنان وتمسح جراحنا ونحن تحت وطأة ... إذ يستغيث بك اللبنانيون ولسان حالهم يقول ( واأسداه) فامتدت اليد العربية المؤمنة الصادقة بشهامة العرب وهمة الرجال وصدق الأبطال... إن منتك علينا كبيرة، ولساننا يعجز بالوفاء فاسمحوا لي يا سيادة الرئيس نيابة عن كل اللبنانيين عامة وبالخصوص عن كل طلاب ومريدي فضيلة المحدث الشيخ عبد الله الحبشي وعن كل عضو في جمعية المشاريع المتمثلة برئيسها الشيخ نزار حلبي أن أقول لك: إن فقدت باسلا فكلنا بواسل. فإن مدرسة الأسد لم تخرج باسلا واحدا بل خرجت للعالم وللأمة أبطالا وفاؤنا لك عظيم. وسينطق التاريخ لكم على مر الزمان بنصركم لهذه الأمة. نسأل الله لك النصر يا سيادة الرئيس وألا يصيبك الله بمكروه ونسأله سبحانه وتعالى أرحم الراحمين أن يجمعك بذريتك في جنات النعيم ان الله على كل شيء قدير" (منار الهدى 17 ص 17)..
    الخيانة ثمرة تعليم شيخهم العقيدة

    · ويذهب وفد الأحباش الى القرداحة مرة أخرى ويخاطب حافظ أسد قائلا " ها هي سورية الأسد ... ها هي جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية التي أبت إلا أن تشارك السيد الرئيس [حافظ] مصابه في مسقط رأس الباسل، ها هي حشودها تتدفق من جديد لتواسي أبناء الرئيس ... إنها لمصيبة عظيمة اجتازت الأمة العربية بفقد فارس من فرسانها وبطل من أبطالها وباسل من بواسلها ، وهكذا لفنا الحزن من جميع الجوانب عندما نرى الفارس الذي انعقدت عليه الآمال يخر ككوكب دري في ليلة دهماء فارتاعت له القلوب وذرفت له العيون وباتت الأمة ثكلى على فقدان قرة عينها وفلذة كبدها باسل حافظ الأسد.

    · فيا سيادة الرئيس: يا من صبرت في كل الظروف والمحن، ها نحن نراك اليوم جبلا شامخا لا تنال منك النوائب. كيف لا وأنت القائد الذي يتعلم منك الشعب الصبر والسلوان، أنت العلم الذي سيظل يخفق باذن الله فلن ينتكس ولن ينحني مهما كانت الظروف. ان الناس قد آلمها المصاب مرة ولكن الذين عرفوا باسلا عن قرب آلمهم المصاب مرارا (منار الهدى عدد 17 ص 17).



    قرداحـــة العـــرب عند جمعية المشاريع



    l قالت مجلتهم " كان للبنان حضور مميز ضمن الوفود العربية الآتية الى (((قرداحة العرب))) لحضور مأتم الفارس باسل الأسد فقيد سوريا وكل العرب, ورغم أن اللسان يعجز عن رثاء فارس الفوارس, غير أنه كان للكلمة التي ألقاها فضيلة الشيخ محمود عبد العال يرثي الفقيد. ويعزي والده الرئيس حافظ الأسد في مسجد جدة الباسل السيدة ناعسة في القرداحة والتي نقلها التلفزيون السوري واللبناني ومنها الى كل وسائل الاعلام صدى واسعا, فقد تحدثت عنها الصحف ووسائل الاعلام بأنها الكلمة اللبنانية الصادقة المؤثرة التي ألهبت المشاعر. والتي خاطب فيها الشيخ عبد العال الرئيس الأسد بكلمات من القلب. بأن كل أولاد العرب هم أولاده, وأن لبنان لولا الاسد العملاق الذي حمى كيانه واستقلاله لذاب من الخريطة وابتلعته قوى الصهيونية وعملاؤها« (منار الهدى 17: 7). وفي ذكرى مرور أربعين يوم على وفاة باسل الأسد أبرق نزار حلبي الى أبيه بالبرقية التالية: » ها هي الأربعون قد خلت ومضت والغصة في قلوب جميع محبي الفقيد الغالي الباسل الذي كان علم خفاق في سماء رمز العروبة سوريا... ان المرحلة العسيرة التي تمر بها الأمة ... وثباتكم على استعادة الحق المغتصب يدفعنا للتأكيد على أهمية وحدة الموقف اللبناني السوري المشترك ووحدة المسار والمسير كما خططتم بحكمة بالغة ونفذتم بدقة نادرة.

    اننا على ثقة بنصر الله وأمل مستمر بقيادتكم وحنكتكم في قيادة دفة الأمة العربية.

    نسأل الله العلي القدير أن يسدد خطاكم وأن يحفظكم ويلهمكم الصبر والسلوان ويرحم فقيدنا الحبيب نجلكم الباسل«.

    l كما أبرق الحبشي الثاني في فرقة الأحباش عدنان طرابلسي: قال » مرت أربعون ليلة من ليالي الحزن والأسى على رحيل الفارس الباسل الذي كان مصابا جللا ألم بالوطن العربي الكبير وأبناء الأمة العربية, لقد كان رحمه الله مثلا في التفوق والعطاء والإقدام والفروسية, وترك رحيله في نفوس شعبه وأهله ومحبيه وأصدقائه لوعة لا يطفئها تعاقب السنين. سيادة الرئيس اننا في لبنان نقدر ما لكم من فضل... ونحن نؤكد لكم أننا نسأل الله أن يلهمكم الصبر ويثبت خطاكم ويسددكم لما فيه نجاح الأمة ونصرها وسؤددها. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته« (منار الهدى 18: 6).

    l ومن كلمات الغزل المشاريعي الحبشي الى حافظ الأسد قال نزار حلبي » بين اليوم والأمس قبل أربعين يوم غاب عنا الفارس (((وانهار السقف المرفوع))) فما كان لنا من بد الا أن نتضرع الى الله العزيز القهار أن يحفظ الأسد ويرحم الباسل لتهدأ القلوب ولترتاح الجموع, وانا لله وانا اليه راجعون.

    فالأمل أنت أنت يا سيادة الرئيس, كيف لا وأنت النور الذي لطالما تلمسه العرب عامة ولبنان خاصة في خفايا الليل الطويل, فكنت كالفجر الذي تألق في أحاسيس الأمة, وكنت السند والظهير لكل قطر عربي وللبنان.

    لقد رأيناك كيف تكفكف موع الآخرين وأنت الأب المؤمن المفجوع, وهكذا الرجال الأبطال يا من تمرست على فقد الأبناء في سبيل إعزاز شعب ومجد أمة. فلقد كان للبنان منك اليد البيضاء, فلم يجد لبنان من حوله الا أشبالك البواسل فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا...

    نحن معكم يا شعلة العطاء, يا أصالة الأمة نحن معكم يا عظيم العرب نحن معكم يا رمز العروبة.

    إن المصاب الذي نزل بساحتكم جلل لبنان بالسواد كما سوريا, وأحدث في قلوبنا آلام وأحزان. وفاء لكم أيها الأب القائد وأنتم الذين قدمتم قوافل الشهداء لتحفظوا لبنان من أن تأتي عليه الغدة السرطانية لتجعله محمية صهيونية, فلك منا يا حافظ العرب والعروبة كل التقدير والاحترام, فمنك نستلهم العزاء ومن بريق عينيك ننشد الأمل فأنت الكبير في امصائب, العظيم في الملمات... أتقدم من سيادتكم بأحر العزاء آملين وكما كنت عزاء الأمة في أبنائها أن تكون الأمة عزاءك في الباسل سائلين المولى عز وجل أن يمطر عليه من سحائب الرحمة أنهارا وأن يكون بين يديكم للغد بشارا [أي مبشرا بالجنة] والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



    l وأقامت جمعية مشاريع التحبش في الذكرى السنوية الأولى حفلا في فندق الكارلتون لموت باسل (ولد حافظ الاسد) وذلك » تجديدا منهم للعهد كما قال فيه رئيس الاحباش نزار حلبي وحضر الحفل المطران الياس عودة. وميشال الخوري وايلي فرزلي وأغوب دمرجيان وريمون رفايل وغيرهم من النصارى. ومما قاله نزار حلبي " ظل االقائد الأسد يمسك بالرقم الصعب. ليجنب الأمة العربية المزيد من الضياع والفوضى في ظل التسابق نحو الخذلان والعار. يعز علينا رحيل فارس العروبة باسل الأسد لكنه الأمر الذي ليس للانسان فيه حيلة نافذة.

    لكنني أقول يا سيادة الرئيس ان بازاء هذه النائبة العظيمة شعب يقف معك وفاء لك. كيف لا وأنت له العضد والسند والظهر, ومن حق المصيبة أن تتلقى بالصبر كما أن من حق النعمة أن تتلقى بالشكر".

    l أضاف "اننا إذ نتقدم منكم يا سيادة الرئيس لنجدد العهد مؤكدين أنكم درع الكرامة العربية وأنكم درع لعروبة لبنان سائلين المولى عز وجل أن يحفظكم ويرعاكم لتبقوا صمام أمان لاسترداد حقوقنا وأراضينا المغتصبة»(منار الهدى 28: 43).



    شهادات تزكية نصرانية لجمعية المشاريع



    l قال ميشال سماحة لهم « أتمنى لجمعية المشاريع الخيرية الاسلامية المزيد من التقدم على طريق تعزيز الحوار والتفاعل مع كل شبابنا اللبناني« (مجلة منار الهدى" 17: 41).

    وشهد شاهد من أهله!!

    l وفي مهرجان حبشي وحفل ألقى فيه (ايلي فرزلي) نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الكلمة التالية " ان جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية بما تحمله من مبادىء وما تقوم به من نشاطات وانجازات هي بحق اسم على مسمى.. وكل ما دار من شائعات سقط أمام عظمة هذه الجمعية التي تربطنا بأركانها علاقات صداقة, والتي هي رمز من رموز العمل الوطني المشرف في لبنان” (منار الهدى 24: 57).

    l وزار العماد فادي أبو شقرا (قائد منطقة شمال لبنان العسكرية الى مقر جمعية المشاريع وشكرهم على احتفالهم بالذكرى الخمسين للاستقلال ومقدرا »المشاريع« والمواقف الوطنية التي كان لجمعية المشاريع شرف المحافظة عليها(مجلة منار الهدى 17: 58).

    l وألقى المطران (أندريه حداد) كلمة في حفل الافطار الرمضاني الذي أقامه الأحباش له ولغيره » أشاد فيها بالدور المعتدل للأحباش وأكد صوابية طروحاتهم. وقد دعوا الى حفلاتهم الرمضانية أيضا (الأب جوزف قزي) على حد تعبير مجلتهم.

    يفخر بتشجيع النصارى وانتخابهم

    l قال عدنان طرابلسي «والمراقب لسير الجمعية يلاحظ انفتاحها الواضح وما تلقاه من تشجيع وقبول لدى الأوساط الاسلامية» ثم وجه النداء الى النصارى للتعاون مع الجمعية لما فيه مصلحة لبنان! (الديار 12-كانون الثاني1996).

    l وسئل « كيف تصنفون علاقة جمعيتكم مع الطوائف المسيحية؟ فأجاب: لا ننسى أن نذكر أنه كان للجمعية مشاركة فعالة وكبيرة في الانتخابات الفرعية التي جرت في الشمال وبيروت وفاز في نهاية مطافها كل من النائبين كريم الرسي ونصري المعلوف (نصارى) وكان واضحا للجميع قوة مشاركة الجمعية ولا سيما في بيروت حيث أعلن البعض عن تأييدهم لنصري المعلوف ولكنهم لم يفعلوا شيئا في حين أننا أعطيناه حوالي ستتى آلاف وثمانمئة صوت من أصل تسعة ءالاف صوت على الرغم أننا قررنا المشاركة في هذه الانتخابات قبل يومين من موعدها فقط. كما أذكر أنني فتحت هنا مكتبا في الاشرفية (منطقة نصرانية) لخدمة أهل المنطقة ولأكون قريبا منهم ولأسهم اسهاما عمليا في ترسيخ صيغة التعايش الحسن، وقد كان لهذه الخطوة صدى ايجابيا في الأوساط المسيحية» (منار الهدى 40/ 13).

    l وفي مهرجان حبشي نصراني مشترك ضمن المهرجان الصيفي الذي أقامته حركة لبنان الشباب وتحت عنوان " مهرجان البسمة والفرحة " ألقى كل من عدنان طرابلسي ووديع حنا (نصراني) كلمة للشباب (منار الهدى 23: 7). وأدت فرقة »حسب الله الحبشية (على عادتها) قليلا من المزيكا الاسلامية بقيادة " مايسترو أوركسترا أهل السنة والجماعة" جمال شماعة تتضمن دفوفا و(درامز) تدق أناشيد دينية على النمط الغربي.



    l وانتقلت عدوى التملق والمنافقة (من لبنان) الى استراليا فصار الأحباش يقيمون العلاقات الطيبة مع وجهاء وسياسيي استراليا. فقد فازوا بدعم (بول كيتين) وصار نصارى أستراليا يحضرون حفلات موالد الأحباش منهم نائب منطقة (لاكمبا) ورد فرين, ورئيس بلدية كانتربري »جان غوري« ومرشح حزب العمال في لاكمبا »طوني ستيوارت« ومرشح الأحرار في منطقة (بانكستاون) »بول باريت« وبدأت فرق الأناشيد والتواشيح باللغتين العربية والانجليزية. (منار الهدى 23: 65).

    بدأت روابط الصلة مع التشيع تتجلى

    « وترأس عدنان طرابلسي وفدا من الأحباش في زيارة للزعيم الشيعي نبيه بري زعموا أنها للتعبير عن مشاعر المحبة والتقدير التي يكنها المسلمون على اختلاف فئاتهم للامام الحسين عليه السلام» (منار الهدى 33/7).

    وعبارة عليه السلام مع المهادنة والتزلف والتقية تكشف ميلا شيعيا عند هؤلاء فقد قال العلامة الحنفي الشيخ ملا علي قاري[1] « عن أبي حنيفة رحمه الله: (لا يصلى على غير الأنبياء والملائكة ومن صلى على غيرهم الا على وجه التبعية فهو غال من الشيعة التي نسميها الروافض) قال الشيخ قاري: قول (علي عليه السلام) من شعار أهل البدعة» (شرح الفقه الأكبر 139) انتهى.

    * وفي حفل افطاري حبشي آخر في أستراليا دعا اليه الأحباش مجموعة من الناس أبرزهم ممثل المجلس الشيعي الأعلى وممثل حركة أمل وامام جماعة التبليغ ومصلاهم ابراهيم معرباني وتكلم الشيخ كمال وهبي ممثل المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى عن مفهوم الوحدة وأهميتها في مواجهة المؤامرات وأشاد بموقف الجمعية في لبنان وخارجه وبمواقفها الوطنية المعتدلة (منار الهدى 18: 64). وهكذا صار الروافض أكثر اعتدالا من أبناء المسلمين السنة وعلمائهم الذين يتلقون الاهانات تلو الاهانات من الأحباش.



    وحتى موت شيخهم نزار قد ربطوه بمناسبة اختفاء الشيخ الشيعي موسى الصدر، وزعموا أن الله شاء أن يكون اغتيال نزار حلبي في اليوم نفسه الذي صادف ذكرى العام السابع عشر على اختفاء «الامام» موسى الصدر: فالحلبي والصدر كلاهما ضحيتان لكبر حجمهما وعظم تأثيرهما ولأبعادهما في الحدث الوطني والقومي والاسلامي إقليميا ودوليا» انتهى كلام مجلتهم (منار الهدى 36/50).

    وقد صرحوا في العدد 47 ص 71 من مجلتهم بأن جمعية الأحباش في كندا شاركت في الذكرى الثامنة عشرة لتغييب الامام موسى الصدر وذلك في المركز الاسلامي في مدينة مونتريال بكندا مع ممثلين عن حركة أمل.

    ولا تزال بينهم وبين الباطنيين اتصالات دورية دائمة وخاصة سفير ايران في لبنان كما صرحوا في العدد 45/6.

    وفي حفل استقبال التعزية حضره سفير ايران ورئيس حركة أمل وسفير ليبيا قال منافقهم عليم اللسان محمود عبد العال « وقد وقتوها - أي حادثة الاغتيال - في يوم ذكرى غياب القائد السيد موسى الصدر، كأنهم أرادوا أن يقولوا: لقد قضينا على قضيتين كبيرتين. ولكن خسئوا فإن هم أرادوا تبليغنا الرسالة فان الرسالة أدركها بكل معانيها القائد العربي الرمز الأمين السيد الرئيس حافظ الأسد وأدركها بكل معانيها فخامة الرئيس الياس الهرواي وأدركها بكل معانيها دولة رئيس مجلس النواب السيد نبيه بري وأدركها جميع الوطنيين الشرفاء، لقد أرادوا بهذه الجريمة القضاء على العروبة وعلى الوطنية».

    ثم قام رئيس حركة أمل الشيعية نبيه بري وألقى كلمة يظهر الندم والحزن على موت أخيه نزار حلبي قائلا « مرتان في 31 آب: المرة الأولى: اختفاء الامام موسى الصدر والمرة الثانية مصيبتنا نحن في فقدان القائد الشيخ نزار، أقولها من كل قلبي من باب التعبير عن الشعور الحقيقي الذي أشعره شخصيا وتشعره حركة أمل، كنت أنتظر نهار الخميس رؤية وجهه الصبوح وعندما وصلت الى مكان ([2])الاحتفال ولم ألمحه لم أتوجس أبدا أن يد الغدر ممكن أن تمتد لهكذا قائد جمع بين الاسلام وبين العروبة وبين الوطنية تماما هي مبادىء المشاريع علما وعملا وقولا. هذه اليد التي امتدت الى أشرف وأنبل وأروع خط نلحظه في هذه الآونة هو الاسلامي الخط العربي الوطني».

    أيها الاخوة: هذه الضربة الموجعة لم توجه فقط الى المشاريع. وجهت الى الوطنيين. وجهت الى سوريا الأسد. علينا أن نقتدي بتعاليمه أن نقتدي بخطاه أن نقتدي بمسيرته لنكمل الطريق. وتأكدوا أنه سيعيش ليس فقط في قلبنا وانما في عقلنا ونهجنا».
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-24
  19. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    يا مفتش

    عزيزي المفتش أبحث عن الحقيقة واليك هذا العنوان فيه المزيد عن حقيقة هذه الطائفة
    http://antihabashis.com/
    تحياتي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة