حقيقة التكفيري ابو محمد المقدسي (البرقاوي)!!!

الكاتب : أبو هاجر الكحلاني   المشاهدات : 1,387   الردود : 12    ‏2006-11-04
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-11-04
  1. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال الشيخ عبد العزيز الريس حفظه الله تعالى في كتبه{ تبـديـد كواشف العنيد في تكفيره لدولة التوحيد}

    وهكذا حال هذا المقدسي العنيد (عصام البرقاوي ) فإنه سب وطعن في علمائنا الكبار كابن باز وابن عثيمين – رحمهما الله – في عدة مواضع من كتابه ( الكواشف ) ، من ذلك أنه قال: ( وتعرف على كذب هذه الدولة الخبيثة ( يعني السعودية ) التي أفسدت على الناس دينهم وشوهت توحيدهم ، وتعرف على كذب وضلال سدنتها من علماء السلاطين ا.هـ
    فها هو يصف علماءنا ومنهم ابن باز وابن عثيمين والفوزان بأنهم كذبة وضلال ، ومرة أخرى وصف توحيدهم بأنه توحيد ممسوخ ، وفي موضع آخر رماهم بأنهم علماء سوء . وفي كلامه على السعودية وفتنة الحرم نص على اسم الشيخ عبدالعزيز ابن باز ، ونقل كلاماً لجهيمان في جرحه وطعنه للشيخ ابن باز فأقره ولم ينكره .
    لا تستغرب عدم العزو إلى الصفحات ؛ لأنه ليس للكتاب صف معتمد ، بل هو موجود في الانترنت وتتغير صفحاته بتغير الصف الذي ينزله كل أحد لذلك لم يضع المؤلف للفهارس صفحات ، وإنما اكتفى بالعناوين .
    وصرح في موضع آخر باسم ابن باز أيضاً وابن عثيمين – رحمهما الله – فقال: (ويقودونهم ويجعلون منهم شياهاً وأنعاماً أليفة مطيعة بهذا الستار الكثيف الذي اتّخذوه من هؤلاء الأحبار والرهبان ليجعلوا من بلدهم بلد التوحيد وبلد العلم والعلماء، تأمّلوا، المشايخ في كلّ مكان، هذا الشيخ ابن باز. وذاك ابن عثيمين وهناك غيره وغيره كلّهم مع الدولة، ويعملون عند الدولة ويدافعون عن الدولة… فماذا تريدون إنّه الإسلام والتوحيد… !!! وهكذا تُضلل الشعوب - ثم قال - بقي أن يعرف الموحد الموقف من هؤلاء العلماء الضالّين المجادلين عن الحكومات النائمين في أحضانها والراضعين من ألبانها… فاسمع هداك الله للحق الذي نعتقده وندين الله به ولا يهمّنا معه لومة لائم أو طعن طاعن أو كذب مفتري… الحق أن يُهجروا ولا يطلب العلم عندهم ولا يستفتون ابتداءً، لأن هذا العلم كما يقول بعض السّلف: دين، فانظروا عمّن تأخذون دينكم، بل الواجب وعظهم وهجرهم حتى يرتدعوا ويقلعوا عن مداهنة السلاطين والركون إليهم والجدال عنهم… - ثم قال - أمّا إذا أصرّوا وبقوا على حالهم الممسوخ الممقوت ذاك، فالواجب هجرهم، وعدم التعامل معهم، أو استفتائهم ا.هـ
    فإذا كان هذا موقفه من علماء السنة في زمانه فهو مبتدع ضال ولا كرامة ، فكيف إذا عرفت أنه لم يقف عند هذا الحد الجائر ، بل تجاوزه إلى تكفيرهم وجعلهم أشد من اليهود والنصارى ؛ لأنهم مرتدون خارجون عن الدين الإسلامي بالكلية فقال في رسالة له بعنوان " زل حمار العلم في الطين " موجودة في مكتبته في منبر التوحيد والجهاد .فلقد قرأت في جريدة الرأي الأردنية بتاريخ 16 صفر 1417هـ الموافق 2/7/1996م خبراً بعنوان ( هيئة كبار العلماء بالسعودية تشجب حادث التفجير ) وجاء في الخبر ( شجبت هيئة مجلس كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في بيان نقلته صحف المملكة أمس حادث التفجير في الخبر ... – ثم قال – فأقول: قد فضح الله أمركم وكشف ستركم يا علماء الضلالة .. ووالله لقد جاء علينا يوم كنا نكف ألسنتنا عن الخوض فيكم ، ونربأ بأنفسنا عن الانشغال بكم ، خوفاً من تهميش صراعنا والانحراف عن نهج دعوتنا .. وكنا نكتفي بتحذير الشباب من ضلالاتكم.. حتى كفرنا من كفرنا لتركنا الخوض في تكفيركم .. وقد كنا نأمل أن تراجعوا أو تغيروا أو تبدلوا أو تتوبوا أو تستحيوا .. ونعرض عنكم متمثلين بحديث النبي صلى الله عليه وسلم :"دعهم لا يتحدث الناس محمداًُ يقتل أصحابه " ولكنكم يا للأسف لم تزدادوا إلا عماية وطغياناً وانحرافاً عن الحق وانسلاخاً عن التوحيد ، وانحيازاً إلى الطواغيت وإلى الشرك والتنديد .. – ثم قال – فمصيركم إن لم تتوبوا وتصلحوا وتبينوا مصير من قال الله تعالى فيه  وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ، وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ا.هـ
    فعلماء السنة والتوحيد ابن باز وابن عثيمين والفوزان والغديان وآل الشيخ – رحم الله حيهم وميتهم – انسلخوا من التوحيد وهم كفار عنده ، لكنه لم يظهر تكفيرهم مراعاة للمصلحة كما راعى النبي صلى الله عليه وسلم المصلحة في عدم قتل المنافقين " حتى لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه " فقبحه الله وقبح كل من يدافع عنه بعد معرفته بحاله الساقطة ، وإن إحاطة القارئ السني علماً بما تقدم كافٍ في عدم الاعتداد بعلم و نقل و قدح هذا المقدسي العنيد ، فإن العلم دين لا يؤخذ من الأفاك المشين .

    وإليك شيئاً عن حال أبي محمد المقدسي أنقله من موقع من كانت له به صحبة ومجالسة (إحسان العتيبي)إحسان العتيبي معروف في كثير من المواقع الإسلامية وله أتباع فالعهدة عليه فيما نقلت .

    فقد ذكر عنه أشياء موبقة هذا بعضها :
    1- أنه كان لا يصلي خلف المسلمين ، بل كان يستخفي في الحمامات حتى ينتهي الناس .
    2- لا يرى جواز الصلاة خلف الحذيفي والسديس .
    3- يرى استحلال أموال الشرط ، وفعلاً قد سرق سلاح ومال أحد الشرط المسلمين .
    4- يرى جواز انتهاك أعراض نساء المسلمين لأنهن إماء ، وهذا راجع لتكفيره لهن .

    وبعد تقديم شيخنا العلامة صالح الفوزان – وفقه الله – لهذا الكتاب طلب مني أن أبحث عن المزيد من معلومات عن هذا المقدسي لاسيما في مجال العلم الشرعي ، فبلغني أن الشيخ عبدالله السبت – وفقه الله – ذو معرفة به فهاتفته فتجاوب معي – جزاه الله خيراً – وأرسل إليّ هذه الترجمة المحتوية ما يدل على جهل ورقة دين المقدسي وأن رياح الشبهات تعصف به يمنة ويسرة – نسأل الله العافية - .



    وهذا نص كلام الشيخ عبدالله السبت – جزاه الله خيراً -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الكريم الشيخ/عبدالعزيز الريس –وفقه الله – آمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
    أسأل الله جل وعلا أن يصلكم خطابي هذا وأنتم ومن تحبون على خير ما تودون .
    وبعد:
    إشارة إلى ما جرى بيننا من كلام حول (المقدسي) وانحرافاته ، وحيث إنه كان يعيش في أول أيامه في الكويت رأيت أن أكتب ما أذكره حوله :
    فأقول :
    كان يعيش في فترة صباه في الكويت وكان يعمل في مكتبة الصحابة عند فؤاد الرفاعي بداية انطلاقة مكتبة ومطبعة الصحابة ، وبعدها ترك العمل لديه واتجه للعمل الحر ، ثم سكن بالصباحية منطقة في الكويت ، وبعد حوالي سنة أي بالتحديد سنة 1986 ذهب لأفغانستان والتحق بالمعسكرات التكفيرية هناك وتدرب مع الجماعات التكفيرية ، وبعد عودته للكويت ظهر بفكر جديد ومغاير لما كان عليه بالسابق حتى بدأت عليه علامات التقية من إظهار معتقده، فكان يقول قولاً ثم ينظر ماذا يرد المقابل ، فإذا وافقه أظهر له ما كان يعتقده ، وإذا لم يوافقه قال: كنت أمزح معاك . وهكذا بدأ متغيراً ، وكان من قبل ذلك درس عند محمد سرور في منطقة خيطان وكان تحت جماعته كما اعترف بكتابه ( إعداد القادة الفوارس في بيان فساد المدارس ) وذكر ذلك في رده على محمد سرور ( مرفق نموذج ) حيث ألف كتاباً ولم ينشره فيما أعلم وهو لدي بخط اليد ، اعترض فيه على محمد سرور بشأن رده على جماعة التوقف ، واتهم في الكتاب سرور بأن له مذهبين .
    ألف كتاب ( ملة إبراهيم ) وعرض الكتاب على الشيخ أبي بكر الجزائري أبان زيارته للكويت في ذلك الوقت فقال الشيخ عن الكتاب هذا فكر الخوارج ثم ألف كتاباً آخر بعنوان ( الكواشف الجلية في بيان كفر الدولة السعودية ) وتسمى باسم أبو البراء العتيبي ، وهو يقول أنه عتيبي ولا أظنه إلا شركسي من مسلمي الاتحاد السوفيتي المهاجرون إلى الديار الفلسطينية لأنه شكله لا يدل إلا على ذلك والعلم عند الله .
    ثم تطور الفكر إلى استحلال الأموال فقام باعتراف صديقه بسرقة أحد المؤسسات بالكويت ثم الفرار إلى الأردن حيث بنا له بيتاً وتزوج بالثانية حتى تم اعتقاله من قبل الجهات الأردنية وأصبح علماً في المخابرات الأردنية وسجن حوالي 7 سنوات ، ثم أفرج عنه ثم سجن ثم أفرج عنه .
    وأخيراً بالأمس برأته المحكمة من تهمة الانتماء لجماعة الزرقاوي ، وتبرئته من الانتماء للتكفيريين أمرها عجيب فهو شيخ المدعو الزرقاوي ، والمشكلة أن الذين يحرضون الناس على الخروج والثورة لا يحاكمون بل أحياناً يتركون لإضلال الشباب !
    وكان هو صديق الزرقاوي حسب قول جريدة الشرق الأوسط في عدد الثلاثاء ممكن ترجع لها .
    هذا باختصار ما أعرفه عنه وإذا أردت المزيد فممكن بالسؤال تجد الجواب ، والحمد لله رب العالمين .


    وبعد كتبت إلى الشيخ عبدالله السبت ما نصه:

    إلى فضيلة الشيخ / عبدالله بن خلف السبت - أدامه الله ناصراً للسنة –
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............ أما بعد :
    فأشكركم على ما تفضلتم به من معلومات عن هذا المفتون أبي محمد المقدسي – كفى الله المسلمين شره - ، وهذه بعض الأسئلة أحب أن تتكرموا بالإجابة عليها:
    س1: ما حالة أبي محمد المقدسي علمياً ؟ وهل طلب العلم على أحد لما كان بالكويت ؟
    س2: ما آثاره السلبية على الإخوة بالكويت خصوصاً والعالم الإسلامي عموماً ومنه السعودية؟
    س3: هل تظنون أنه هو الذي قام بتأليف الكواشف الجلية أم ماذا ؟

    أرجو أن تبسطوا الإجابة فلعل إجابتكم تكون مرجعاً أساسياً عن هذا المفتون .
    وجزاكم الله خيراً


    ثم أرسل إلي إجابة الأسئلة الثلاثة وهذا نص كلامه :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الكريم الشيخ/ عبدالعزيز الريس وفقه الله آمين
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
    أما بعد،،،
    ففيما يخص ( المقدسي ) أحب أن أذكر بعض ما أعرفه إضافة لما سبق ذكره .
    أولاً:
    1- فيما أعلم أن الرجل لم يطلب العلم عند المشايخ في الكويت بل غاية ما تعلمه من محمد سرور ، أما المشايخ المعروفون خاصة حملة العقيدة السلفية فلا يعلم له طلب عليهم .
    2- بعد أن عاد من أفغانستان اتصل مباشرة ببقايا جماعة جهيمان في الكويت وهؤلاء لا يطلبون العلم بل عامة ما لديهم هو الكلام في الحكام ، والحديث في التهييج العام ، وهم للأسف في موضوع الولاء والبراء غارقون في تأييدهم ونصرتهم للإخوان المسلمين ويحاربون السلفيين بتهمة العمالة للأنظمة.
    3- فالرجل إذن ليس بطالب علم حتى وإن علمه الذي تلقاه من محمد سرور وغيره إنما علم السياسة الهوجاء الذي لا تصلح به الأمة .

    وخلاصة القول أن هؤلاء القوم ممن عرفوا بهذه الأفكار ليسوا طلاب علم ، بل حفظوا مجموعة نصوص وأخذوا منها ما يريدون دون رجوع لأهل العلم .
    وهذه سمة ظاهرة لهم سواء جماعات التكفير في مصر أو غيرها أو حتى جماعة جهيمان .

    ثانياً:
    أما آ ثار هذا الضال في الكويت فهو ضعيف لأمور منها:
    1- أنه خرج من الكويت منذ فترة بعيدة قبل ظهور الفكر التكفيري وبروزه.
    2- أن محيطه كان في الشباب الفلسطينيين خاصة ، ولأنه فلسطيني لم يستطيع الإعلان كما يعلن غيره من الكويتيين .
    3- والأهم أن الخط السلفي المرتبط بالعلماء قوي في الكويت والحمد لله فعامة مناطق الكويت تعج بإخواننا السلفيين من خطباء ومدرسين وهذا يعيق انتشار هذه الأفكار ، ولذلك حتى القطبيين من الكويتيين وجماعة ( الحركة العلمية ) لا يصرحون بمذهبهم في الخروج والتكفير علنا ً وإنما يضلون الناس في اللف والدوران وأبرز مقال على ذلك ما ذكره حاكم المطيري قبل أسبوع في محطة الجزيرة حول الحكام .
    وهذا هو أسلوبهم في اللف والدوران .
    فالسلفية ظاهرة في الكويت والحمد لله ولها رجالها وهم كثير .
    4- لكن لا شك أن لهم تأثيراً على بعض الشباب وإني أعتقد أن تأثيره في السعودية ضعيف وإنما ارب من المنهاج القطبي ومشايخهم هم الذين يقولون وينسبون القول لمثل هذا وغيره . وإلا فهو نكرة .

    ثالثاً:
    وأما كتاب ( الكواشف الجلية ) فإني أول ما اطلعت عليه عند نشره في أفغانستان ، وكان إجماع من قرأه في ذلك الوقت في تلك البلاد أن هذا من تأليف مجموعة مشايخ من السعودية وغيرها .
    ولم تظهر نسبته إلى ( المقدسي ) إلا متأخراً .
    ومن يتعمق في نصوص الكتاب يظهر له بوضوح أن الكاتب أكثر من شخص كما هو الحال في كتاب ( معالم الانطلاقة الكبرى ) الذي نشر تلك الفترة ، وكل من اطلع على أسلوب الكتاب واطلع على كتب المدعو (المقدسي) الأخرى يتجلى له الفرق بين العبارتين .
    لذلك أني أجزم أن الكتاب صنع في غير بشاور التي نشر فيها وكتّابه من أهل الجزيرة وهذا المجزم عندي قديماً قبل ظهور هذه الفتنة .
    كما جزمت قديماً بأن كتاب ( رفع الالتباس ) الذي نسب إلى جهيمان ليس له.
    إن أسلوب ( الكواشف ) أسلوب إحصائيات وأرقام بينة برجل ضليع بأخبار أهل نجد وهذه المعلومات ليست متوفرة للمقدسي ولا حتى لمحمد سرور ذلك الوقت .
    فالخلاصة أن هذا الكتاب كتبه أبناء الجزيرة ممن يحقدون على الدولة ولعل من يتابع القناة الفضائية ونشرات ( فقيه ) ومن يقرأ الكتاب يدرك الاندماج بين الاثنين .
    هذا ما تيسر لي في هذا الأمر ، والله أسأل أن يعين أهل الحق لكشف أهل الأهواء فإن كشف عوارهم من الجهاد في سبيل الله .
    والله الهادي للحق
    كتبه محبكم
    أبو معاوية / عبد الله السبت



    وبلغني أيضاً أن الشيخ فيصل بن خالد السعيد وهو معروف عند طلبة العلم في الكويت ، وعدله الشيخ علي بن حسن بن عبدالحميد وزكاه الشيخ فيصل القزار . ووصفه بالصدق الشيخ الكويتي سالم الطويل .
    إن من يوثق من الثقات يكون ثقة يقبل خبره ولو كان واحداً كما قال تعالى  إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا  فمفهوم المخالفة أن خبر الثقة الواحد يقبل وتبرأ الذمة به كما أفاده ابن كثير في تفسيره . – وفقه الله – له معرفة خاصة بالمقدسي ، فكتب إلي كلاماً طويلاً أجتز منه ما يهم في موضوعنا:
    قال - حفظه الله -:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    من فيصل بن خالد السعيد إلى الشيخ الفاضل عبدالعزيز الريس
    هذا ما استطعت جمعه وتذكره في عجالة بعد اتصال الأخ والشيخ الفاضل فيصل قزار:
    مقدمة
    أبو محمد المقدسي عصام بن طاهر البرقاوي، من ( برقة ) فلسطين قضاء نابلس، عاش في الكويت، لازم في بدايته ( محمد بن سرور زين العابدين ) هو صاحب مجلة السنة المكفر لدولة التوحيد ( السعودية ) والواصف علماءها كابن باز وابن عثيمين بأنهم عبيدُ عبيدٍ لرجل نصراني بوش ( والد الرئيس الأمريكي الحالي ) ، قال محمد سرور في مجلته مجلة السنة : هذا وللعبودية طبقات هرمية اليوم: فالطبقة الأولى: يتربع على عرشها رئيس الولايات المتحدة ( جورج بوش ) وقد يكون غداً كلينتون . والطبقة الثانية: هي طبقة الحكام في البلدان العربية . وهؤلاء يعتقدون أن نفعهم وضررهم بيد بوش ، ولهذا فهم يحجون إليه ويقدمون إليه النذور والقرابين . والطبقة الثالثة: حاشية الحكام العرب ، من الوزراء ووكلاء الوزراء وقادة الجيش والمستشارين ، فهؤلاء ينافقون لأسيادهم ويزينون لهم كل باطل دون حياء ولا خجل ولا مروءة . والطبقة الرابعة والخامسة والسادسة: كبار الموظفين عند الوزراء ، هؤلاء يعلمون أن الشرط الأول من أجل أن يترفعوا ، النفاق والذل وتنفيذ كل أمر يصدر إليهم ا.هـ ويقرر محمد سرور زين العابدين في هذه المسألة وهي التكفير فيقول (مجلة السنة العدد الثالث والعشرين ص29-30 .) : وصنف آخر يأخذون ولا يخجلون ، ويربطون مواقفهم بمواقف ساداتهم ... فإذا استعان السادة بالأمريكان انبرى العبيد إلى حشد الأدلة التي تجيز هذا العمل ...، وإذا اختلف السادة مع إيران الرافضة تذكر العبيد خبث الرافضة ا.هـ ثم قال عنهم في عدد مجلته السادس والعشرين بع ذكره للكلام السابق: لقد كان الرق في القديم بسيطاً لأن للرقيق سيداً مباشراً ، أما اليوم فالرق معقد ولا ينقضي عجبي من الذين يتحدثون عن التوحيد وهم عبيد عبيد عبيد عبيد العبيد ، وسيدهم الأخير نصراني ا.هـ
    وليعلم أن لمحمد سرور جماعة كما صرح بذلك هو نفسه للشيخ العلامة مقبل الوادعي – رحمه الله – ، وقد نشر هذا الشيخ مقبل في بعض أشرطته وكتبه (انظر كتاب " القطبية هي الفتنة فاعرفوها " ص185) وقد رد على هذه المجلة العدناني في كتابه " القطبية " – جزاه الله خيراً - ، وذكر مؤاخذات موبقة أخرى فليراجع ، فإنه مفيد ، وصدق شيخنا صالح الفوزان – حفظه الله – الذي سماها بمجلة البدعة لا السنة .
    وبرز في الجماعة حتى أصدروا بياناً بطرده كما أخبرني ( عصام ) بذلك بسبب فتواه المخالفة للجماعة وهي حرمة دخول جامعة الكويت المختلطة .
    لازم بعد ذلك شباب من بقايا جماعة ( جهيمان ) في الكويت، وبرز فيهم، وأكثر من تأليف الرسائل في هذه المرحلة فألف " الكواشف " " وملة إبراهيم " و " الديمقراطية دين " و " ومرجئة العصر " و " إعداد القادة الفوارس وغيرها كثير . حتى طردوه بسبب سرعته في التكفير بمجرد المخالفة له في أي قضية شرعية يطرحها، فانقلب عليهم ووسمهم برسالة صغيرة بأنهم ( يعني بقايا جهيمان ) طواغيت صغار . حتى بقى مع أفراد من غلاة التكفير فأصبحوا لا يصلون في مساجد المسلمين ويصلون الجمعة في الصحراء .
    قصص من لسانه إلى أذني :
    1- قلت له ذات يوم ونحن في الكويت: بلغني أنك تكفر العسكر بمجرد اللبس العسكري، كيف ذلك! وفلان صاحبك ومريدك إذ ذاك (ع س) ضابط في الجيش، فقال لي: أن هذا كذب وافتراء وظلماً افتروا عليَ – فإنه عندي قد يكون الرجل كافراً وهو يلبس الغترة والعقال والدشداشة . قلت له: أنا لا أفهم هذا الكلام ، أنت تكفر العسكري بمجرد لبسه وإلا لا ؟فقال: لا أنا لا أكفر العسكري بمجرد لبسه حتى يصرح بما يعتقد ويتبين منه ذلك.
    وبعد أيام قلائل واجهت شاباً كان على صلة به واسمه (وع) فأخبرته بالذي جرى بيني وبين ( عصام ) فقال: لا تصدقه ونراه كذاب وكثير اللف والدوران . فقال لي: قل ( لعصام ) إيش قصة العسكري السكران الذي وجدتموه أنت و (وع) - يعني نفسه – و(خ ب)، فقلت له أخبرني القصة ، فقال: كنت يوماً في أوائل أيام التحرير في الكويت أنا يعني (وع) و(خ ب) و(عصام ) في سيارتي فوجدنا سيارة على حافة الطريق متوقفة وباب السائق مفتوح فتوقفنا ونزلت أنا و(خ ب) فوجدنا عسكرياً غارق في السكر ورائحة الخمر تفوح منه، فأخبرنا ( عصام ) الجالس في السيارة الخبر فقال: عسكري! هاتوا محفظة النقود التي معه وهاتوا ( جفير ) السلاح الذي معه .
    إلى هنا انتهت قصة (وع) لي، فاتصلت (بعصام) فقلت له: تعال أريدك ضروري، فجاءني فقلت له الخبر وكنا جالسين في سيارتي الصغيرة فاستشاط غضباً حتى أخذت السيارة وهي واقفة تتحرك يميناً وشمالاً، ويقول: فلان أخبرك – يعني (وع) – هذا مختل عقلياً ويعالج في مستشفى الأعصاب وو...
    قلت له: هدئ ولا تكثر الصراخ، إيش ما يكون (وع) هو صاحبك ومشى معك، المهم حصل وإلا ما حصل ؟
    أخيراً وبعد جدل طويل وتجريح بـ(وع) قال: نعم حصل. قلت له: ما المبرر الشرعي لأخذ ماله وسلاحه؟ قال: هم أخذوه. قلت: بناء على أمرك لهم وفتواك إياهم .
    فقال: لأنه طاغوت كافر. فقلت له: ألم تقل لي قبل أيام أنك لا تكفر العساكر باللبس العسكري . فقال: أنا كفرته لأمر آخر .
    قلت: كيف توصلت للأمر الآخر وهو سكران لا يدري ما يقول . فقال: كفرته باللبس العسكري ولقرينة السكر .
    فقلت: ومتى كان السكر قرينة للكفر ، وأتيته بقصص الصحابي الذي شرب الخمر وشهد له النبي صلى الله عليه وسلم بحب الله ورسوله، فكثر صراخه وعلا صوته ... ا.هـ
    2- التقيت معه مرة في الأردن فقلت له: إيش تشتغل؟ فقال: شغال على أموال ( السيخ والنصارى ) يعني سرقة أموالهم. وقال لي: لا تخاف ما نأخذ من ربعك شيء. ويقصد بربعي المسلمين الأردنيين .
    فقلت له من باب المحاججة: أليس الكافر عندك حلال الدم والعرض والمال؟ فقال: الكافر المحارب للمسلمين وليس أي كافر
    هذه طريقتهم يتكلمون كلاماً عاماً مجملاً صحيحاً ليضللوا غيرهم وليخفوا بدعهم وتكفيرهم ، لذا لما استمر معه في النقاش أبان بأنه يرى هؤلاء الكفار الموجودين في بلاد المسلمين من الهنود والسيخ وغيرهم كفاراً محاربين حلال الدم والمال والعرض !!! لذا مَن لا يعرف التكفيريين والحزبيين إذا سمع كلامهم العام المجمل دافع عنهم وظنهم تراجعوا .قلت: ليش ما تأخذ نسائهم مع أموالهم . فقال: العرض مشكلة. أين نضعها إذا أخذناها، ثم أخاف أن تحمل وتصبح أم ولد فكيف نتصرف معها بعد ذلك
    3 - أقسم لي مرة ونحن في الأردن بأن أبو قتادة الفلسطيني المقيم في بريطانيا حالياً، بأنه يعمل لصالح المخابرات البريطانية. بعد أحداث حصلت في باكستان حيث مزق أبو قتادة وأصحابه جوازات بلدانهم العربية لأنها تعتبر بيعة للطواغيت، فلما ضيق عليهم في باكستان هرب أبو قتادة {لأخينا الشيخ الفاضل عبدالمالك رمضاني – حفظه الله – كتاب مفرد في الرد على أبي قتادة الفلسطيني التكفيري واسمه " تخليص العباد من وحشية أبي القتاد الداعي إلى قتل النسوان وفلذات الأكباد " } بجواز بريطاني .
    4- قلت له مرة: لم لا تعرض رسالة " إعداد القادة الفوارس ..." على المشايخ مثل ابن باز؟ فقال لي: إلّي يحلق لحيته، يروح إلى الحلاقين يستفتيهم في حكم حلق اللحية !!!
    5- قلت له مرة: أفكر في السكن في السعودية في مكة إيش رأيك؟ فقال لي: السعودية وأمريكا نفس الشيء، بس ممكن علشان مكة أحسن شوي .
    أقواله في العلماء:
    1- قال للشيخ سالم بن سعد الطويل في مناظرة معه هاتفية بأن الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله – ضال مضل .
    2- أعطاني رسالة مسودة لم تطبع في ذلك الوقت بعنوان " الرد الميسور على محمد سرور "، وقد أعطيت الرسالة للشيخ علي حسن عبدالحميد للاطلاع عليها وتصويرها قبل أن أرجعها إلى ( عصام ) وكان فيها شتم قبيح للشيخ ابن باز والعثيمين – رحمهم الله تعالى –
    رأيي الشخصي فيه:
    1- معجب بنفسه ورأيه جداً جداً جداً ولا يرى الناس شيء .
    2- سريع الغضب وشديد في غلظة .
    3- يظهر دائماً إدمانه لقراءة كتب وفتاوى أئمة الدعوة النجدية يتمسك بهذا ضعفاء النفوس ليطعنوا في دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله – ودونهم في إثبات هذه الفرية خرط القتاد ، فإن كلمات هذا الإمام وكلمات بقية أئمة الدعوة النجدية كثيرة في التحذير من التكفير بغير حق والتفريق بين كفر النوع والعين ومعرفة حق ولاة الأمور وحفظ لأهل الأمان من الكفار أمانهم .
    ومن لطيف ما بلغني أن أحد الفضلاء استدعى رجلاً مفتوناً يتكلم في الإمام ابن تيمية فلما سأله عن سبب هذا الطعن قال: إن التكفيريين يتمسكون بكلامه ويستشهدون به . يريد بذلك إظهار غيرته على البلاد ليستعطف غيره ، لكن رد عليه رداً مقنعاً مسكتاً فقال: إنهم يتمسكون ويتعمدون على القرآن فهل نلغي القرآن ؟ !! فما وسع هذا المفتون إلا أخرس .

    – وأنه الوحيد الذي يفهم كلامهم جيداً، وأنه الوحيد الذي خدم علمهم، وهو لا يختار من كلامهم إلا ما يناسب هواه .

    4- كثير الكذب والتدليس والتورية. فإلى عهد قريب ينكر نسبة " الكواشف الجلية " إليه .

    والله الهادي إلى سواء السبيل


    وفي هذا كفاية لمن أراد الله له الهداية في معرفة حال هذا المقدسي.
    منقووووووووول.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-11-04
  3. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال الشيخ عبد العزيز الريس حفظه الله تعالى في كتبه{ تبـديـد كواشف العنيد في تكفيره لدولة التوحيد}

    وهكذا حال هذا المقدسي العنيد (عصام البرقاوي ) فإنه سب وطعن في علمائنا الكبار كابن باز وابن عثيمين – رحمهما الله – في عدة مواضع من كتابه ( الكواشف ) ، من ذلك أنه قال: ( وتعرف على كذب هذه الدولة الخبيثة ( يعني السعودية ) التي أفسدت على الناس دينهم وشوهت توحيدهم ، وتعرف على كذب وضلال سدنتها من علماء السلاطين ا.هـ
    فها هو يصف علماءنا ومنهم ابن باز وابن عثيمين والفوزان بأنهم كذبة وضلال ، ومرة أخرى وصف توحيدهم بأنه توحيد ممسوخ ، وفي موضع آخر رماهم بأنهم علماء سوء . وفي كلامه على السعودية وفتنة الحرم نص على اسم الشيخ عبدالعزيز ابن باز ، ونقل كلاماً لجهيمان في جرحه وطعنه للشيخ ابن باز فأقره ولم ينكره .
    لا تستغرب عدم العزو إلى الصفحات ؛ لأنه ليس للكتاب صف معتمد ، بل هو موجود في الانترنت وتتغير صفحاته بتغير الصف الذي ينزله كل أحد لذلك لم يضع المؤلف للفهارس صفحات ، وإنما اكتفى بالعناوين .
    وصرح في موضع آخر باسم ابن باز أيضاً وابن عثيمين – رحمهما الله – فقال: (ويقودونهم ويجعلون منهم شياهاً وأنعاماً أليفة مطيعة بهذا الستار الكثيف الذي اتّخذوه من هؤلاء الأحبار والرهبان ليجعلوا من بلدهم بلد التوحيد وبلد العلم والعلماء، تأمّلوا، المشايخ في كلّ مكان، هذا الشيخ ابن باز. وذاك ابن عثيمين وهناك غيره وغيره كلّهم مع الدولة، ويعملون عند الدولة ويدافعون عن الدولة… فماذا تريدون إنّه الإسلام والتوحيد… !!! وهكذا تُضلل الشعوب - ثم قال - بقي أن يعرف الموحد الموقف من هؤلاء العلماء الضالّين المجادلين عن الحكومات النائمين في أحضانها والراضعين من ألبانها… فاسمع هداك الله للحق الذي نعتقده وندين الله به ولا يهمّنا معه لومة لائم أو طعن طاعن أو كذب مفتري… الحق أن يُهجروا ولا يطلب العلم عندهم ولا يستفتون ابتداءً، لأن هذا العلم كما يقول بعض السّلف: دين، فانظروا عمّن تأخذون دينكم، بل الواجب وعظهم وهجرهم حتى يرتدعوا ويقلعوا عن مداهنة السلاطين والركون إليهم والجدال عنهم… - ثم قال - أمّا إذا أصرّوا وبقوا على حالهم الممسوخ الممقوت ذاك، فالواجب هجرهم، وعدم التعامل معهم، أو استفتائهم ا.هـ
    فإذا كان هذا موقفه من علماء السنة في زمانه فهو مبتدع ضال ولا كرامة ، فكيف إذا عرفت أنه لم يقف عند هذا الحد الجائر ، بل تجاوزه إلى تكفيرهم وجعلهم أشد من اليهود والنصارى ؛ لأنهم مرتدون خارجون عن الدين الإسلامي بالكلية فقال في رسالة له بعنوان " زل حمار العلم في الطين " موجودة في مكتبته في منبر التوحيد والجهاد .فلقد قرأت في جريدة الرأي الأردنية بتاريخ 16 صفر 1417هـ الموافق 2/7/1996م خبراً بعنوان ( هيئة كبار العلماء بالسعودية تشجب حادث التفجير ) وجاء في الخبر ( شجبت هيئة مجلس كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في بيان نقلته صحف المملكة أمس حادث التفجير في الخبر ... – ثم قال – فأقول: قد فضح الله أمركم وكشف ستركم يا علماء الضلالة .. ووالله لقد جاء علينا يوم كنا نكف ألسنتنا عن الخوض فيكم ، ونربأ بأنفسنا عن الانشغال بكم ، خوفاً من تهميش صراعنا والانحراف عن نهج دعوتنا .. وكنا نكتفي بتحذير الشباب من ضلالاتكم.. حتى كفرنا من كفرنا لتركنا الخوض في تكفيركم .. وقد كنا نأمل أن تراجعوا أو تغيروا أو تبدلوا أو تتوبوا أو تستحيوا .. ونعرض عنكم متمثلين بحديث النبي صلى الله عليه وسلم :"دعهم لا يتحدث الناس محمداًُ يقتل أصحابه " ولكنكم يا للأسف لم تزدادوا إلا عماية وطغياناً وانحرافاً عن الحق وانسلاخاً عن التوحيد ، وانحيازاً إلى الطواغيت وإلى الشرك والتنديد .. – ثم قال – فمصيركم إن لم تتوبوا وتصلحوا وتبينوا مصير من قال الله تعالى فيه  وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ، وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ا.هـ
    فعلماء السنة والتوحيد ابن باز وابن عثيمين والفوزان والغديان وآل الشيخ – رحم الله حيهم وميتهم – انسلخوا من التوحيد وهم كفار عنده ، لكنه لم يظهر تكفيرهم مراعاة للمصلحة كما راعى النبي صلى الله عليه وسلم المصلحة في عدم قتل المنافقين " حتى لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه " فقبحه الله وقبح كل من يدافع عنه بعد معرفته بحاله الساقطة ، وإن إحاطة القارئ السني علماً بما تقدم كافٍ في عدم الاعتداد بعلم و نقل و قدح هذا المقدسي العنيد ، فإن العلم دين لا يؤخذ من الأفاك المشين .

    وإليك شيئاً عن حال أبي محمد المقدسي أنقله من موقع من كانت له به صحبة ومجالسة (إحسان العتيبي)إحسان العتيبي معروف في كثير من المواقع الإسلامية وله أتباع فالعهدة عليه فيما نقلت .

    فقد ذكر عنه أشياء موبقة هذا بعضها :
    1- أنه كان لا يصلي خلف المسلمين ، بل كان يستخفي في الحمامات حتى ينتهي الناس .
    2- لا يرى جواز الصلاة خلف الحذيفي والسديس .
    3- يرى استحلال أموال الشرط ، وفعلاً قد سرق سلاح ومال أحد الشرط المسلمين .
    4- يرى جواز انتهاك أعراض نساء المسلمين لأنهن إماء ، وهذا راجع لتكفيره لهن .

    وبعد تقديم شيخنا العلامة صالح الفوزان – وفقه الله – لهذا الكتاب طلب مني أن أبحث عن المزيد من معلومات عن هذا المقدسي لاسيما في مجال العلم الشرعي ، فبلغني أن الشيخ عبدالله السبت – وفقه الله – ذو معرفة به فهاتفته فتجاوب معي – جزاه الله خيراً – وأرسل إليّ هذه الترجمة المحتوية ما يدل على جهل ورقة دين المقدسي وأن رياح الشبهات تعصف به يمنة ويسرة – نسأل الله العافية - .



    وهذا نص كلام الشيخ عبدالله السبت – جزاه الله خيراً -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الكريم الشيخ/عبدالعزيز الريس –وفقه الله – آمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
    أسأل الله جل وعلا أن يصلكم خطابي هذا وأنتم ومن تحبون على خير ما تودون .
    وبعد:
    إشارة إلى ما جرى بيننا من كلام حول (المقدسي) وانحرافاته ، وحيث إنه كان يعيش في أول أيامه في الكويت رأيت أن أكتب ما أذكره حوله :
    فأقول :
    كان يعيش في فترة صباه في الكويت وكان يعمل في مكتبة الصحابة عند فؤاد الرفاعي بداية انطلاقة مكتبة ومطبعة الصحابة ، وبعدها ترك العمل لديه واتجه للعمل الحر ، ثم سكن بالصباحية منطقة في الكويت ، وبعد حوالي سنة أي بالتحديد سنة 1986 ذهب لأفغانستان والتحق بالمعسكرات التكفيرية هناك وتدرب مع الجماعات التكفيرية ، وبعد عودته للكويت ظهر بفكر جديد ومغاير لما كان عليه بالسابق حتى بدأت عليه علامات التقية من إظهار معتقده، فكان يقول قولاً ثم ينظر ماذا يرد المقابل ، فإذا وافقه أظهر له ما كان يعتقده ، وإذا لم يوافقه قال: كنت أمزح معاك . وهكذا بدأ متغيراً ، وكان من قبل ذلك درس عند محمد سرور في منطقة خيطان وكان تحت جماعته كما اعترف بكتابه ( إعداد القادة الفوارس في بيان فساد المدارس ) وذكر ذلك في رده على محمد سرور ( مرفق نموذج ) حيث ألف كتاباً ولم ينشره فيما أعلم وهو لدي بخط اليد ، اعترض فيه على محمد سرور بشأن رده على جماعة التوقف ، واتهم في الكتاب سرور بأن له مذهبين .
    ألف كتاب ( ملة إبراهيم ) وعرض الكتاب على الشيخ أبي بكر الجزائري أبان زيارته للكويت في ذلك الوقت فقال الشيخ عن الكتاب هذا فكر الخوارج ثم ألف كتاباً آخر بعنوان ( الكواشف الجلية في بيان كفر الدولة السعودية ) وتسمى باسم أبو البراء العتيبي ، وهو يقول أنه عتيبي ولا أظنه إلا شركسي من مسلمي الاتحاد السوفيتي المهاجرون إلى الديار الفلسطينية لأنه شكله لا يدل إلا على ذلك والعلم عند الله .
    ثم تطور الفكر إلى استحلال الأموال فقام باعتراف صديقه بسرقة أحد المؤسسات بالكويت ثم الفرار إلى الأردن حيث بنا له بيتاً وتزوج بالثانية حتى تم اعتقاله من قبل الجهات الأردنية وأصبح علماً في المخابرات الأردنية وسجن حوالي 7 سنوات ، ثم أفرج عنه ثم سجن ثم أفرج عنه .
    وأخيراً بالأمس برأته المحكمة من تهمة الانتماء لجماعة الزرقاوي ، وتبرئته من الانتماء للتكفيريين أمرها عجيب فهو شيخ المدعو الزرقاوي ، والمشكلة أن الذين يحرضون الناس على الخروج والثورة لا يحاكمون بل أحياناً يتركون لإضلال الشباب !
    وكان هو صديق الزرقاوي حسب قول جريدة الشرق الأوسط في عدد الثلاثاء ممكن ترجع لها .
    هذا باختصار ما أعرفه عنه وإذا أردت المزيد فممكن بالسؤال تجد الجواب ، والحمد لله رب العالمين .


    وبعد كتبت إلى الشيخ عبدالله السبت ما نصه:

    إلى فضيلة الشيخ / عبدالله بن خلف السبت - أدامه الله ناصراً للسنة –
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............ أما بعد :
    فأشكركم على ما تفضلتم به من معلومات عن هذا المفتون أبي محمد المقدسي – كفى الله المسلمين شره - ، وهذه بعض الأسئلة أحب أن تتكرموا بالإجابة عليها:
    س1: ما حالة أبي محمد المقدسي علمياً ؟ وهل طلب العلم على أحد لما كان بالكويت ؟
    س2: ما آثاره السلبية على الإخوة بالكويت خصوصاً والعالم الإسلامي عموماً ومنه السعودية؟
    س3: هل تظنون أنه هو الذي قام بتأليف الكواشف الجلية أم ماذا ؟

    أرجو أن تبسطوا الإجابة فلعل إجابتكم تكون مرجعاً أساسياً عن هذا المفتون .
    وجزاكم الله خيراً


    ثم أرسل إلي إجابة الأسئلة الثلاثة وهذا نص كلامه :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الكريم الشيخ/ عبدالعزيز الريس وفقه الله آمين
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
    أما بعد،،،
    ففيما يخص ( المقدسي ) أحب أن أذكر بعض ما أعرفه إضافة لما سبق ذكره .
    أولاً:
    1- فيما أعلم أن الرجل لم يطلب العلم عند المشايخ في الكويت بل غاية ما تعلمه من محمد سرور ، أما المشايخ المعروفون خاصة حملة العقيدة السلفية فلا يعلم له طلب عليهم .
    2- بعد أن عاد من أفغانستان اتصل مباشرة ببقايا جماعة جهيمان في الكويت وهؤلاء لا يطلبون العلم بل عامة ما لديهم هو الكلام في الحكام ، والحديث في التهييج العام ، وهم للأسف في موضوع الولاء والبراء غارقون في تأييدهم ونصرتهم للإخوان المسلمين ويحاربون السلفيين بتهمة العمالة للأنظمة.
    3- فالرجل إذن ليس بطالب علم حتى وإن علمه الذي تلقاه من محمد سرور وغيره إنما علم السياسة الهوجاء الذي لا تصلح به الأمة .

    وخلاصة القول أن هؤلاء القوم ممن عرفوا بهذه الأفكار ليسوا طلاب علم ، بل حفظوا مجموعة نصوص وأخذوا منها ما يريدون دون رجوع لأهل العلم .
    وهذه سمة ظاهرة لهم سواء جماعات التكفير في مصر أو غيرها أو حتى جماعة جهيمان .

    ثانياً:
    أما آ ثار هذا الضال في الكويت فهو ضعيف لأمور منها:
    1- أنه خرج من الكويت منذ فترة بعيدة قبل ظهور الفكر التكفيري وبروزه.
    2- أن محيطه كان في الشباب الفلسطينيين خاصة ، ولأنه فلسطيني لم يستطيع الإعلان كما يعلن غيره من الكويتيين .
    3- والأهم أن الخط السلفي المرتبط بالعلماء قوي في الكويت والحمد لله فعامة مناطق الكويت تعج بإخواننا السلفيين من خطباء ومدرسين وهذا يعيق انتشار هذه الأفكار ، ولذلك حتى القطبيين من الكويتيين وجماعة ( الحركة العلمية ) لا يصرحون بمذهبهم في الخروج والتكفير علنا ً وإنما يضلون الناس في اللف والدوران وأبرز مقال على ذلك ما ذكره حاكم المطيري قبل أسبوع في محطة الجزيرة حول الحكام .
    وهذا هو أسلوبهم في اللف والدوران .
    فالسلفية ظاهرة في الكويت والحمد لله ولها رجالها وهم كثير .
    4- لكن لا شك أن لهم تأثيراً على بعض الشباب وإني أعتقد أن تأثيره في السعودية ضعيف وإنما ارب من المنهاج القطبي ومشايخهم هم الذين يقولون وينسبون القول لمثل هذا وغيره . وإلا فهو نكرة .

    ثالثاً:
    وأما كتاب ( الكواشف الجلية ) فإني أول ما اطلعت عليه عند نشره في أفغانستان ، وكان إجماع من قرأه في ذلك الوقت في تلك البلاد أن هذا من تأليف مجموعة مشايخ من السعودية وغيرها .
    ولم تظهر نسبته إلى ( المقدسي ) إلا متأخراً .
    ومن يتعمق في نصوص الكتاب يظهر له بوضوح أن الكاتب أكثر من شخص كما هو الحال في كتاب ( معالم الانطلاقة الكبرى ) الذي نشر تلك الفترة ، وكل من اطلع على أسلوب الكتاب واطلع على كتب المدعو (المقدسي) الأخرى يتجلى له الفرق بين العبارتين .
    لذلك أني أجزم أن الكتاب صنع في غير بشاور التي نشر فيها وكتّابه من أهل الجزيرة وهذا المجزم عندي قديماً قبل ظهور هذه الفتنة .
    كما جزمت قديماً بأن كتاب ( رفع الالتباس ) الذي نسب إلى جهيمان ليس له.
    إن أسلوب ( الكواشف ) أسلوب إحصائيات وأرقام بينة برجل ضليع بأخبار أهل نجد وهذه المعلومات ليست متوفرة للمقدسي ولا حتى لمحمد سرور ذلك الوقت .
    فالخلاصة أن هذا الكتاب كتبه أبناء الجزيرة ممن يحقدون على الدولة ولعل من يتابع القناة الفضائية ونشرات ( فقيه ) ومن يقرأ الكتاب يدرك الاندماج بين الاثنين .
    هذا ما تيسر لي في هذا الأمر ، والله أسأل أن يعين أهل الحق لكشف أهل الأهواء فإن كشف عوارهم من الجهاد في سبيل الله .
    والله الهادي للحق
    كتبه محبكم
    أبو معاوية / عبد الله السبت



    وبلغني أيضاً أن الشيخ فيصل بن خالد السعيد وهو معروف عند طلبة العلم في الكويت ، وعدله الشيخ علي بن حسن بن عبدالحميد وزكاه الشيخ فيصل القزار . ووصفه بالصدق الشيخ الكويتي سالم الطويل .
    إن من يوثق من الثقات يكون ثقة يقبل خبره ولو كان واحداً كما قال تعالى  إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا  فمفهوم المخالفة أن خبر الثقة الواحد يقبل وتبرأ الذمة به كما أفاده ابن كثير في تفسيره . – وفقه الله – له معرفة خاصة بالمقدسي ، فكتب إلي كلاماً طويلاً أجتز منه ما يهم في موضوعنا:
    قال - حفظه الله -:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    من فيصل بن خالد السعيد إلى الشيخ الفاضل عبدالعزيز الريس
    هذا ما استطعت جمعه وتذكره في عجالة بعد اتصال الأخ والشيخ الفاضل فيصل قزار:
    مقدمة
    أبو محمد المقدسي عصام بن طاهر البرقاوي، من ( برقة ) فلسطين قضاء نابلس، عاش في الكويت، لازم في بدايته ( محمد بن سرور زين العابدين ) هو صاحب مجلة السنة المكفر لدولة التوحيد ( السعودية ) والواصف علماءها كابن باز وابن عثيمين بأنهم عبيدُ عبيدٍ لرجل نصراني بوش ( والد الرئيس الأمريكي الحالي ) ، قال محمد سرور في مجلته مجلة السنة : هذا وللعبودية طبقات هرمية اليوم: فالطبقة الأولى: يتربع على عرشها رئيس الولايات المتحدة ( جورج بوش ) وقد يكون غداً كلينتون . والطبقة الثانية: هي طبقة الحكام في البلدان العربية . وهؤلاء يعتقدون أن نفعهم وضررهم بيد بوش ، ولهذا فهم يحجون إليه ويقدمون إليه النذور والقرابين . والطبقة الثالثة: حاشية الحكام العرب ، من الوزراء ووكلاء الوزراء وقادة الجيش والمستشارين ، فهؤلاء ينافقون لأسيادهم ويزينون لهم كل باطل دون حياء ولا خجل ولا مروءة . والطبقة الرابعة والخامسة والسادسة: كبار الموظفين عند الوزراء ، هؤلاء يعلمون أن الشرط الأول من أجل أن يترفعوا ، النفاق والذل وتنفيذ كل أمر يصدر إليهم ا.هـ ويقرر محمد سرور زين العابدين في هذه المسألة وهي التكفير فيقول (مجلة السنة العدد الثالث والعشرين ص29-30 .) : وصنف آخر يأخذون ولا يخجلون ، ويربطون مواقفهم بمواقف ساداتهم ... فإذا استعان السادة بالأمريكان انبرى العبيد إلى حشد الأدلة التي تجيز هذا العمل ...، وإذا اختلف السادة مع إيران الرافضة تذكر العبيد خبث الرافضة ا.هـ ثم قال عنهم في عدد مجلته السادس والعشرين بع ذكره للكلام السابق: لقد كان الرق في القديم بسيطاً لأن للرقيق سيداً مباشراً ، أما اليوم فالرق معقد ولا ينقضي عجبي من الذين يتحدثون عن التوحيد وهم عبيد عبيد عبيد عبيد العبيد ، وسيدهم الأخير نصراني ا.هـ
    وليعلم أن لمحمد سرور جماعة كما صرح بذلك هو نفسه للشيخ العلامة مقبل الوادعي – رحمه الله – ، وقد نشر هذا الشيخ مقبل في بعض أشرطته وكتبه (انظر كتاب " القطبية هي الفتنة فاعرفوها " ص185) وقد رد على هذه المجلة العدناني في كتابه " القطبية " – جزاه الله خيراً - ، وذكر مؤاخذات موبقة أخرى فليراجع ، فإنه مفيد ، وصدق شيخنا صالح الفوزان – حفظه الله – الذي سماها بمجلة البدعة لا السنة .
    وبرز في الجماعة حتى أصدروا بياناً بطرده كما أخبرني ( عصام ) بذلك بسبب فتواه المخالفة للجماعة وهي حرمة دخول جامعة الكويت المختلطة .
    لازم بعد ذلك شباب من بقايا جماعة ( جهيمان ) في الكويت، وبرز فيهم، وأكثر من تأليف الرسائل في هذه المرحلة فألف " الكواشف " " وملة إبراهيم " و " الديمقراطية دين " و " ومرجئة العصر " و " إعداد القادة الفوارس وغيرها كثير . حتى طردوه بسبب سرعته في التكفير بمجرد المخالفة له في أي قضية شرعية يطرحها، فانقلب عليهم ووسمهم برسالة صغيرة بأنهم ( يعني بقايا جهيمان ) طواغيت صغار . حتى بقى مع أفراد من غلاة التكفير فأصبحوا لا يصلون في مساجد المسلمين ويصلون الجمعة في الصحراء .
    قصص من لسانه إلى أذني :
    1- قلت له ذات يوم ونحن في الكويت: بلغني أنك تكفر العسكر بمجرد اللبس العسكري، كيف ذلك! وفلان صاحبك ومريدك إذ ذاك (ع س) ضابط في الجيش، فقال لي: أن هذا كذب وافتراء وظلماً افتروا عليَ – فإنه عندي قد يكون الرجل كافراً وهو يلبس الغترة والعقال والدشداشة . قلت له: أنا لا أفهم هذا الكلام ، أنت تكفر العسكري بمجرد لبسه وإلا لا ؟فقال: لا أنا لا أكفر العسكري بمجرد لبسه حتى يصرح بما يعتقد ويتبين منه ذلك.
    وبعد أيام قلائل واجهت شاباً كان على صلة به واسمه (وع) فأخبرته بالذي جرى بيني وبين ( عصام ) فقال: لا تصدقه ونراه كذاب وكثير اللف والدوران . فقال لي: قل ( لعصام ) إيش قصة العسكري السكران الذي وجدتموه أنت و (وع) - يعني نفسه – و(خ ب)، فقلت له أخبرني القصة ، فقال: كنت يوماً في أوائل أيام التحرير في الكويت أنا يعني (وع) و(خ ب) و(عصام ) في سيارتي فوجدنا سيارة على حافة الطريق متوقفة وباب السائق مفتوح فتوقفنا ونزلت أنا و(خ ب) فوجدنا عسكرياً غارق في السكر ورائحة الخمر تفوح منه، فأخبرنا ( عصام ) الجالس في السيارة الخبر فقال: عسكري! هاتوا محفظة النقود التي معه وهاتوا ( جفير ) السلاح الذي معه .
    إلى هنا انتهت قصة (وع) لي، فاتصلت (بعصام) فقلت له: تعال أريدك ضروري، فجاءني فقلت له الخبر وكنا جالسين في سيارتي الصغيرة فاستشاط غضباً حتى أخذت السيارة وهي واقفة تتحرك يميناً وشمالاً، ويقول: فلان أخبرك – يعني (وع) – هذا مختل عقلياً ويعالج في مستشفى الأعصاب وو...
    قلت له: هدئ ولا تكثر الصراخ، إيش ما يكون (وع) هو صاحبك ومشى معك، المهم حصل وإلا ما حصل ؟
    أخيراً وبعد جدل طويل وتجريح بـ(وع) قال: نعم حصل. قلت له: ما المبرر الشرعي لأخذ ماله وسلاحه؟ قال: هم أخذوه. قلت: بناء على أمرك لهم وفتواك إياهم .
    فقال: لأنه طاغوت كافر. فقلت له: ألم تقل لي قبل أيام أنك لا تكفر العساكر باللبس العسكري . فقال: أنا كفرته لأمر آخر .
    قلت: كيف توصلت للأمر الآخر وهو سكران لا يدري ما يقول . فقال: كفرته باللبس العسكري ولقرينة السكر .
    فقلت: ومتى كان السكر قرينة للكفر ، وأتيته بقصص الصحابي الذي شرب الخمر وشهد له النبي صلى الله عليه وسلم بحب الله ورسوله، فكثر صراخه وعلا صوته ... ا.هـ
    2- التقيت معه مرة في الأردن فقلت له: إيش تشتغل؟ فقال: شغال على أموال ( السيخ والنصارى ) يعني سرقة أموالهم. وقال لي: لا تخاف ما نأخذ من ربعك شيء. ويقصد بربعي المسلمين الأردنيين .
    فقلت له من باب المحاججة: أليس الكافر عندك حلال الدم والعرض والمال؟ فقال: الكافر المحارب للمسلمين وليس أي كافر
    هذه طريقتهم يتكلمون كلاماً عاماً مجملاً صحيحاً ليضللوا غيرهم وليخفوا بدعهم وتكفيرهم ، لذا لما استمر معه في النقاش أبان بأنه يرى هؤلاء الكفار الموجودين في بلاد المسلمين من الهنود والسيخ وغيرهم كفاراً محاربين حلال الدم والمال والعرض !!! لذا مَن لا يعرف التكفيريين والحزبيين إذا سمع كلامهم العام المجمل دافع عنهم وظنهم تراجعوا .قلت: ليش ما تأخذ نسائهم مع أموالهم . فقال: العرض مشكلة. أين نضعها إذا أخذناها، ثم أخاف أن تحمل وتصبح أم ولد فكيف نتصرف معها بعد ذلك
    3 - أقسم لي مرة ونحن في الأردن بأن أبو قتادة الفلسطيني المقيم في بريطانيا حالياً، بأنه يعمل لصالح المخابرات البريطانية. بعد أحداث حصلت في باكستان حيث مزق أبو قتادة وأصحابه جوازات بلدانهم العربية لأنها تعتبر بيعة للطواغيت، فلما ضيق عليهم في باكستان هرب أبو قتادة {لأخينا الشيخ الفاضل عبدالمالك رمضاني – حفظه الله – كتاب مفرد في الرد على أبي قتادة الفلسطيني التكفيري واسمه " تخليص العباد من وحشية أبي القتاد الداعي إلى قتل النسوان وفلذات الأكباد " } بجواز بريطاني .
    4- قلت له مرة: لم لا تعرض رسالة " إعداد القادة الفوارس ..." على المشايخ مثل ابن باز؟ فقال لي: إلّي يحلق لحيته، يروح إلى الحلاقين يستفتيهم في حكم حلق اللحية !!!
    5- قلت له مرة: أفكر في السكن في السعودية في مكة إيش رأيك؟ فقال لي: السعودية وأمريكا نفس الشيء، بس ممكن علشان مكة أحسن شوي .
    أقواله في العلماء:
    1- قال للشيخ سالم بن سعد الطويل في مناظرة معه هاتفية بأن الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله – ضال مضل .
    2- أعطاني رسالة مسودة لم تطبع في ذلك الوقت بعنوان " الرد الميسور على محمد سرور "، وقد أعطيت الرسالة للشيخ علي حسن عبدالحميد للاطلاع عليها وتصويرها قبل أن أرجعها إلى ( عصام ) وكان فيها شتم قبيح للشيخ ابن باز والعثيمين – رحمهم الله تعالى –
    رأيي الشخصي فيه:
    1- معجب بنفسه ورأيه جداً جداً جداً ولا يرى الناس شيء .
    2- سريع الغضب وشديد في غلظة .
    3- يظهر دائماً إدمانه لقراءة كتب وفتاوى أئمة الدعوة النجدية يتمسك بهذا ضعفاء النفوس ليطعنوا في دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله – ودونهم في إثبات هذه الفرية خرط القتاد ، فإن كلمات هذا الإمام وكلمات بقية أئمة الدعوة النجدية كثيرة في التحذير من التكفير بغير حق والتفريق بين كفر النوع والعين ومعرفة حق ولاة الأمور وحفظ لأهل الأمان من الكفار أمانهم .
    ومن لطيف ما بلغني أن أحد الفضلاء استدعى رجلاً مفتوناً يتكلم في الإمام ابن تيمية فلما سأله عن سبب هذا الطعن قال: إن التكفيريين يتمسكون بكلامه ويستشهدون به . يريد بذلك إظهار غيرته على البلاد ليستعطف غيره ، لكن رد عليه رداً مقنعاً مسكتاً فقال: إنهم يتمسكون ويتعمدون على القرآن فهل نلغي القرآن ؟ !! فما وسع هذا المفتون إلا أخرس .

    – وأنه الوحيد الذي يفهم كلامهم جيداً، وأنه الوحيد الذي خدم علمهم، وهو لا يختار من كلامهم إلا ما يناسب هواه .

    4- كثير الكذب والتدليس والتورية. فإلى عهد قريب ينكر نسبة " الكواشف الجلية " إليه .

    والله الهادي إلى سواء السبيل


    وفي هذا كفاية لمن أراد الله له الهداية في معرفة حال هذا المقدسي.
    منقووووووووول.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-11-13
  5. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    جزاك الله خيرا وبارك فيك ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-11-13
  7. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    جزاك الله خيرا وبارك فيك ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-13
  9. ابو شرف البكري

    ابو شرف البكري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-26
    المشاركات:
    470
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-13
  11. ابو شرف البكري

    ابو شرف البكري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-07-26
    المشاركات:
    470
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-13
  13. يافعي في الصين

    يافعي في الصين عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    الم يفتي ابن باز بجواز الصلح مع اليهود !!
    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-13
  15. يافعي في الصين

    يافعي في الصين عضو

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    الم يفتي ابن باز بجواز الصلح مع اليهود !!
    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-14
  17. بنت الخلاقي

    بنت الخلاقي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    8,030
    الإعجاب :
    0
    نم يا بن من كان للتنديد منتصرا في حضن كل طويغيت وشيطان

    يا رافعا راية الإشراك عالية وساعيا جاهدا في هدم إيمان

    نم يا بن من تعرف الأعراب غدرته والعجم تعرفها رايات خُوّان

    عبد العزيز الذي قد شن غارته في ذبح أهل التقى من جند إخوان (2)
    عبد العزيز الذي قد شب مشتملا ثوب الخيانة في كوت وأوثان (3)

    في دولة الكفر من قد كان يكفرها من أهل نجد أساطين ببرهان
    وتلك أفراخه من بعده درجت في نصر شرعة طاغوت وفتان

    لا همّ عندهمو إلا محاربة لكل داعية يدعو لإيمان
    شادوا لقانونهم في أرض قبلتنا محاكما قد بنوها شر بنيان


    كذاك والوا أولي الإشراك إخوتهم من جنس كل يهودي ونصراني
    أعلام كفر على أرض مباركة تزهوا جهارا كذا رايات صلبان

    وشيدوا للربا في أرض كعبتنا صرحا يضاهوا به صرحا لهامان
    والفسق قد نشروا والعهر مستعر آل السعود رعوه كالأب الحاني

    إن كنت تجهل ذا فاقرأ كواشف من جلّى الحقيقة للقاصي وللداني (4)
    هم الذين يقول العُمي (إن لهم سمعٌ وطاعتهم حتمٌ بقران

    ولا يحل لشخص خلع بيعتهم ومن يخن فعليه إثم خوان) (5)
    فلعنة الله تترى لا انقطاع لها لمن يقول بذا من شر رهبان

    رهبان سوء كغربان تمر بمن يمشي مكبا على رجس وأنتان
    قد أفسدوا الدين ضلوا في فتاويهم وضللوا الناس عن آيات قرآن

    وسلموا الأمر وانقادوا لبيعة من لا شرط عقل ولا أركان إيمان (6)
    وشوهوا كذبا في كل داعية يدعو لحق وتوحيد وإيمان

    قالوا خوارج هم،مع أنهم خرجوا لما رأوا حكمهم كفرا ببرهان (7)
    كفرا بواحا صراحا لا خفاء به لكنه سفها يحلو لعميان

    يرونه شططا إيمان مرجئة وينعتونه كفرا دون كفران
    وقايسوا سفها حكام ردتهم على حكومات إسلام وإيمان (8)

    لا عجب قد خنعوا فالجبن صيّرهم حربا على الدين أجنادا لقرصان
    هذي طريقة أهل الغي ديدنهم مع أهل توحيدنا في كل أزمان (9)

    ويحسبون غباء أنهم سلكوا نهجا لأسلافنا أرباب إحسان
    مع أن أسلافنا كانت طريقتهم إعراضهم دائما عن باب سلطان

    هذي طريقهموا في عهد عزتنا عهد الخلافة لا عهدا لطغيان
    ليسوا كعميانكم ليسوا كأرذالكم ليسوا ومن بايعوا الطاغوت سيان

    كالبهم يقتادهم مع كل سارحة يفتون ما يرتضي أهواء سلطان
    بلعام قدوتهم كالكلب لهثتهم كالحمر تحمل أسفارا لإنسان (10)

    من ثم ذا المدخلي يدخلهمو كذبا في زمرة العلما من أهل إيمان
    يشن غارته في ذم من برؤوا من كفر أربابه لبّاس صلبان (11)

    يدعو لحكامه والله يسأله طول البقاء لعمر الكافر الجاني
    يهيم ممتدحا حراس أمنهمو والله ما حرسوا إلا لطغيان

    والأمنُ لو فقهوا يعطيه بارؤنا لقوم لم يلبسوا ظلما بإيمان (12)
    أما من احتكموا للكفر أو ركنوا للشرك في مجلس للأمن فتان

    ليس يأمن من في سربهم أبدا حتى وإن حرسوا بالإنس والجان
    سحقا لمبتدع يمدحهموا كذبا تبا لأحبارهم أفٍّ لرهبان

    ويشتكي لهموا من كتبنا علنا تلك التي فضحت حكما لطغيان
    يأوي لسلطانه من نور دعوتنا كمثل خفاشهم تعميه نيراني

    يأوي لسطوتهم البطش ملجؤه لو كان ذا حجة يأتي ببرهان
    يعوي لأسياده كي يحرقوا كتبنا محذرا نشرها في صف شبان

    فالله أسأله حرقا لقلبكمو في غمر توحيدنا أرجاء أوطان
    والله أسأله حرقا لكبدكمو في نصر أهل التقى أنصار إيمان

    والله أسأله حرقا لشرككمو في دحر طغيانكم من كل بلداني
    أتحسبن الهدى صحفا تحرّقها أو ينطفي نورها من نفخة الجاني

    أتحسبن غباءً أن جمعكمو يُطفي هدى الله أويقوى لفرقان
    أما علمت بأن الله منتصر وغالب أمره في نص قرآن


    موتوا بغيظكمو فالله صيرنا شوكا بحلقكمو يبقى كسعدان (13)
    موتوا بغيظكمو فالحق منتصر والشمس لم تنكسف يوما بذبان
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-18
  19. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    وإياكم أخي الكريم وحفظكم الله...
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة