حركة يوليو: متى نبحثها بعقلانية ؟

الكاتب : عرب   المشاهدات : 1,051   الردود : 11    ‏2002-07-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-23
  1. عرب

    عرب مشرف_شبكة أفق

    التسجيل :
    ‏2001-02-02
    المشاركات:
    161
    الإعجاب :
    0
    لازلنا نحن العرب كما كنا دوما .. ننظر للأمور بلا ألوان فإما ابيض وإما اسود فإذا مدحنا رجل صورناه ملاك وإذا هجينا صورناه شيطان ولكننا في نفس الوقت نؤمن بأننا بشر خطاءون وان هناك تدرج في المواقف .. فكيف يجتمع هذا الإيمان مع نظرتنا تلك..
    وهذا ما يحكم الحديث عن جمال عبدالناصر وانقلاب يوليو منذ 50 عاما.
    وبالرغم من انني لم أعيش في زمن عبدالناصر وبرغم تأثري بالأفكار السائدة الا انني اعتقد ان عبدالناصر كان وطنيا شجاعا يملك الخيار بعكس الركع السجود اليوم في محراب البيت الابيض وهذا تقريبا هو السبب الجوهري لمحبة ناصر من قبل الشعوب العربية.
    وفي المقابل فقد كان عبدالناصر في تصوري ليس دكتاتوريا يؤمن بحكم الفرد وحسب بل كان مؤسسا للدكتاتورية والاستبداد العربي في العصر الحديث.
    وهو حارب إسرائيل وانهزم لأنه في تصوري لم يكن رجل تخطيط وسياسة بقدر ماكان صاحب حضور جماهيري (كاريزما) متفرد بسبب خطبه الحماسية وهو بالمناسبة لم يكن يختلف عن السادات في استعداده للسلام مع اسرائيل بدليل قبوله مبادرة روجرز.

    [] [] []
    ويبقى هنا المهم جدا جدا أوجزه في نقاط

    [] [] مر 50 عاما ولم تفرج الحكومة المصرية عن وثائق انقلاب يوليو فما الذي يمنع الإفراج عن هذه الوثائق خصوصا وإنها وثائق تخص الشعب وليست ملكا شخصيا لناصر اوالحكومة المصرية وليس هناك ما مبرر لسجنها لأكثر من نصف قرن الا اذا الحكومة ترى ان هذه الوثائق قد تصيب الشعوب بخيبة كبيرة خصوصا وان عهد عبدالناصر قد التزم منهج التضليل والتزييف وكأنه منهج منزل من عند رب العالمين.

    [] [] يصر البعض على ان حركة 23 يوليو كانت ثورة مع انهم يفتقدون الى اية دليل يصمد في وجه الحقيقة حيث يؤكد حتى بعض من قاموا بها بأنها كانت انقلاب ليس الا ولكنها العواطف ومبدأ يا اسود يا ابيض.

    [] [] برغم الثورة وما يقال عنها فهل احد يتصور ان نسبة الأمية في مصر تتجاوز 50 بالمائة.

    [] [] قرأت منذ ما يزيد على 10 سنوات كتاب (كلمتي للتاريخ) للواء محمد نجيب وقد بكاء في كتابه وأبكاني فليس هناك أقسى ولا أمر من الظلم والاضطهاد ولم يكن هناك مبررا لأفاعيل ناصر به الا خوف ناصر من ان ينكشف من خلال نجيب فقد كان خلاف نجيب مع ناصر سببه صدق نجيب مع الشعب حيث كان يرفض الديكتاتورية وكان مؤمنا بالكلام الذي قيل له قبل الحركة من ان الانقلاب من اجل الشعب وان الجيش سيعود الى الثكنات فكان أول صدام بينهما بسبب قانون الإصلاح الزراعي و الذي كما نعلم قد فشل وقضى على الزراعة في مصر حيث رفضه نجيب وكان ناصر يغار من شعبية نجيب الذي كان لا يتردد من اللجوء الى الشعب على عكس ناصر الذي اثبت انه كان يريد شعبا مغيب الوعي مجيدا للتصفيق وترديد الهتافات..
    يقول نجيب في كتابة وقد حكم مصر كأول رئيس لجمهورية مصر لمدة سنتين وثلاثة اشهر ان ابنه سأله وهو في الإقامة الجبرية عن أول رئيس لجمهورية مصر العربية فرد عليه بانه هو اول رئيس لمصر ولكن الابن اتهمه بالكذب لان اول رئيس لمصر هو جمال عبدالناصر وراح يطلعه على منهج يدرسه صادر عن وزارة التربية والتعليم يؤكد ذلك.
    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-24
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    [] يصر البعض على ان حركة 23 يوليو كانت ثورة مع انهم يفتقدون الى اية دليل يصمد في وجه الحقيقة حيث يؤكد حتى بعض من قاموا بها بأنها كانت انقلاب ليس الا ولكنها العواطف ومبدأ يا اسود يا ابيض.

    الأخ عرب

    كنا سنصدق مقولتك أعلاه لو لم نرى ما نراه في الوقت الحاضر00

    أرجو بأن تفند الفرق بين الثورة 000والإنقلاب آخذا بالاعتبار بان 23 يوليو كانت بداية التحرر لما يسمى بدول العالم الثالث وبعدها استقلت معظم الدول العربية والأفريقية والآسيوية 000 هي ليست ثورة وحسب ولكن منعطف تاريخي0

    عبدالناصر ربما أخطأ ولكن خطأه لم يكن بحجم ما نراه من اخطاء بالوقت الراهن في زمانه كان العرب أعزاء على الرغم من ذلهم ولكننا أصبحنا اذلة على الرغم من عزنا 000
    الديكتاتورية كانت امر محتم في زمن كانت فيه الشعوب العربية لا تفقه معنى كلمة الديمقراطية ولا معنى الحكم ولا يوجد وعي سياسي 000

    لو لاحظت في الوقت الحاضر وخصوصا في مصر كل ما ضعفت صورة النظام لجأ إلى تلميعها بدهان 23 يوليو ولا يزال الأخوة في مصر يستثمرون تلك الثورة كل ما حسوا بالضعف والهوان 00

    معنى كلامك بان الحاضر أفضل مما كان أيام عبدالناصر وسوف يأتي يوم تستنفذ فيه استثمارات يوليو 000 فماذا يستثمرون مما يفعلونه في الوقت الراهن إن كان لم ينفعهم في حينه أصلا 0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-24
  5. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    عزيزي عرب

    ثورة يوليو أنتهت بوفاة ناصر وما جاء بعده هم سلالة البيت الأبيض ، ورغم ذلك مازال الناس يحلمون برجل مثل ناصر غفر الله له كل زلاته .

    عندما نريد ان نحكم على رجل علينا ان نقارن سلبياته بإجابياته وعندها نخرج في نتيجه فهل ناصر كل سيئات أم كله حسنات ؟؟

    السادات ضرب الثوره من داخل قلبها ولم يبقي علي شيء تحت ذريعة مراكز القوى وكان عهده تراجع في كل مراحل النهوض الأفتخاري العربي حتى نصر أكتوبر كان زرع عبد الناصر فقط ولم يفعل شيء السادات سوى تصفية من خاض الحرب من القادة بعد تلك المعركه .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-24
  7. عرب

    عرب مشرف_شبكة أفق

    التسجيل :
    ‏2001-02-02
    المشاركات:
    161
    الإعجاب :
    0
    الاخ سرحان

    لا اجدني اختلف معك فيما قلت باستثناء انك عملت مثل الجماعة فيما يتعلق بوصف الحركة (يا ابيض يا اسود)
    على كل حال هناك من الضباط الاحرار من يسميها انقلاب وهي انقلاب بالفعل وهو قد يكون انقلاب جيد فهذا لا يعيب الحركة الا اذا كان التضخيم ضرورة فهذه عادة العرب.
    بقي سؤال وهو: ما الذي جعلك تتصور انني ضد حركة يوليو؟



    العزيز بن ذي يزن
    اختلف معك اخي .. فمن المهم ان نعرف السلبيات ونعرف الايجابيات ولكن ليس للحكم عليه بانه ملاك او شيطان لانه مثلي ومثلك له مثالب وله مسالب انما العيب هو في من يحاول ان يصوره بلا مثالب اويصوره بلا مسالب وهذه هي الحالة التي انتقدها لان المنطق يقول انه لايوجد مطلق في هذه المواضع.

    السادات غير المسار هذا صحيح ولكن ناصر شريك في ما فعله السادات فلو كان ناصر متخلصا من الفردية لكان اسس نظام له ثوابت يعجز امثال السادات من تغييرها ولكنه فعل مثل كثير من الحكام وحتى الاباء محدودي الذكاء الذين تغيب اعمالهم بغيابهم.

    اتصور ناصر رجل شجاع وطني ولكن
    نصفه خرافة والنصف الآخر حقيقة

    تحياتي لك
    بالمناسبة
    راجع صندوق الرسائل الخاصة للاهمية
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-24
  9. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أنا لم أقل بانك ضدها

    ولكن كنت أبرر عبارة أورد تها في مقالك الأول وتحاول أن تتنصل منها في الرد الثاني
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-24
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    ناصر لم يخطئ بقدر ما كانت اخطاء شخصيه مغتفرة اخطاء كثير من اخطاء ثورة ما بعد يوليو كانت نتجية للاحطاء الذي ارتكبها اعضاء قيادة الثورة كعامر وبدران وحسين الشافعي ناصر احلامة كانت اكبر من الواقع العربي المعاش انذاك وكانت هذه هي الاخطاء الوحيدة الذي اثرت سلبا على مجريات السياسه العربية المحليه والعالمية وهزيمة حزيران كانت من اسبابها ربما لعامر الدور الاكبر في النكسة وكانت النتجية تنحيته من مناصبة اما السادات فقد بتر كل المنجزات بسلسه من الاخطاء الرهيبة الذي لا زلنا نعيشها حاليا ومن هذه الاخطاء كامب ديفيد وتهميش الدور المصري في مجريات السياسة العربية تجاة اسرائيل
    اما النصر الذي يرجعونة للسادات فكان نتيجة التغيرات التي بداها ناصر في الجيش وتوقف نبض قلبة قبل ان يشاهد نتيجة انجازة وهو نصر 73 بحرب الاستنزاف وعبور القنال
    وللحديث بقيه ومعذرة عن عدم الترتيب للعجله والانشغال
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-24
  13. عرب

    عرب مشرف_شبكة أفق

    التسجيل :
    ‏2001-02-02
    المشاركات:
    161
    الإعجاب :
    0
    والله كبيره يا سرحان .. تنصل مره وحده :)

    لست متنصل ياعزيزي ولكني ارى جمال عبدالناصر كبشر مثلنا وفيه عيوب كثيره اولها قبوله التضليل والتدليس على الشعب وله مزايا كثيره ايضا ومنها انه شجاع ووطني ولدي ما يثبت هذا وذاك.
    اما ان حبي له يبرر ان اجعل منه ملاك فهذا كلام غير منطقي وحركة يوليو لم تكن ثورة والدليل إعطأ الوصاية على العرش لابن الملك فاروق من قبل عبدالناصر ورفاقه فهل هذا يكفي

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-25
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    هذه تكتيكات الكبار يا عرب

    عبدالناصر خدع الدول العظمى فما بالك بنظام الحكم في مصر فقد كانت خططهم محكمة ومدروسة وهذا بشهادة الغرب0

    عبدالناصر ليس ملاكا ولكنه افضل ممن أتوا بعده بمراحل كثيرة وهو الشخص الذي قال عنه الشاعر( كمثل عودٍ زاده الإحراق طيبا)0

    جميع الزعماء الذين عاصروه اضمحلت سيرتهم وهو نراه في كل مرة يزداد تمجيدا وعلى ألسنة من حاولوا طمس سيرته فطمستهم وعادوا لرشدهم 0
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-25
  17. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    عرب وقتك غرب


    مادمت لم تعيش تلك الفتره ولم تعرف عنها الكثيرفلم تكن منصفا لها ويبدوا انك لم تحاول ان تكون منصف بل تكتب مافى نفسك وتاثراتك الخاصه بنجيب وامثاله
    كثيرا من الناس يدخل ابواب لايعرف عنها الكثير ويتخذ لنفسه درب يتسلى فيه ولم يعرف الوقت والناس والزمان والمكان وبصراحه انا لست ناصري متحزب لما ذهب اليه الاخرون بعد وفاته ولكنى اعتبر ناصر رجلا وطنيا شجاع قوي المبدء متفانى مع الاخرين وعلى العرب من قوت شعبه ودم ابناءبلده ... وعلى كلا لقد حاول الاخ سرحان ان ينورك ياعرب فلم تاخذ بما سلف والحقيقه انت وانا لم نكن منصفين لعبد الناصر او غيره لاننا لم نلمس بالمشاهده والمعاينه المباشره عهد عبد الناصر والمصريين هم وحدهم القادرين على قول الحقيقه وخصوصا بالشؤون المحليه ام القوميه فلا يوجد بعد عبد الناصر اي قايد عربي قادر ان يرفع راسه ولو حتى مجرد كلام مصفصف او ملمع؟؟

     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-25
  19. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    يا عــــــــــــــــــــــرب
    الله يطول عمرك ناصر شهدوا بحنكته وحكمته العدو قبل الصديق

    بس انا فكرتك تريد تبحث حركات يوليو كان احسن لك والله
    حركة السابع والسابع عشر من يوليو
     

مشاركة هذه الصفحة