ابن باز العثيمين السعدي(رأي لاحق للألباني) هؤلاء كلهم مُبتدعِون؟!!!الله المستعان

الكاتب : خادم الصحابة   المشاهدات : 1,783   الردود : 21    ‏2006-10-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-31
  1. خادم الصحابة

    خادم الصحابة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-10
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم/

    شاع بين الإخوة الأحبة "طلاب العلم " حرمة الإنتخابات وتبديع

    أصحابها بل وصل بالبعض(جماعة التكفير) إلى تكفير من يدخلها

    وغفل إخوتنا عن قول أئمة السلفية (في العصر الحاضر) رحمهم الله

    جميعاً منهم الإمام ابن باز والعثيمين والسعدي على جواز الإنتخابات

    فنبقى بين خيارين أمّرين إما أن نبدع هؤلاء الأعلام او نرضى بقولهم ؟!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-31
  3. خادم الصحابة

    خادم الصحابة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-10
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    الدليل

    رأي الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي- رحمه الله


    فهذا العلامة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي المتوفي سنة 1376هـ إمام نجد وفي زمانه يقول في تفسيره (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) عند قوله تعالى: ﴿قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ﴾ (هود: 91).



    قال- رحمه الله-: في الفوائد المتحصلة من هذه الآية: (ومنها: أن الله يدفــع عن المؤمنين بأسباب كثيرة وقد يعلمون بعضها وقد لا يعلمون شيئًا منها، وربما دفع عنهم بسبب قبيلتهم، وأهل وطنهم الكفار، كما دفع الله عن شعيب، رجم قومه، بسبب رهطه، وأن هذه الروابط، التي يحصل بها الدفع عن الإسلام والمسلمين، لا بأسَ بالسعي فيها، بل ربما تعين ذلك؛ لأنَّ الإصلاح مطلوب، حسب القدرة والإمكان.



    فعلى هذا، لو سعى المسلمون الذين تحت ولاية الكفار، وعملوا على جعل الولاية جمهورية، يتمكن فيها الأفراد والشعوب، من حقوقهم الدينية والدنيوية لكان أولى، من استسلامهم لدولة تقضي على حقوقهم، الدينية والدنيوية، وتحرص على إبادتها، وجعلهم عَمَلَةً وخَدَمًا لهم.

    نعم إن أمكن أن تكون الدولة للمسلمين، وهم الحكام، فهو المتعين، ولكن لعدم إمكان هذه المرتبة، فالمرتبة التي فيها دفع ووقاية للدين والدنيا مقدمة، والله أعلم".



    وأنت ترى هنا أنَّ مدار هذه الفتوى، وهذا الاستنباط من الآية الكريمة على القاعدة الفقهية (ارتكاب أخف الضررين) فلئن يسعى المسلمون ليكون لهم شركة في الحكم مع الكفار يصونون بذلك أعراضهم وأموالهم ويحمون دينهم، خيرًا ولا شكَّ مما أن يعيشوا تحت وطأة الكفار بلا حقوقٍ تصون شيئًا من دينهم وأموالهم…



    وهذا النظر والفهم هو ما ارتضاه وأفتى به شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- ولا شكَّ أنَّ هذا هو الفهم والفقه الذي لا يجوز خلافه فالمسلم إذا خير بين مفسدتين عليه أن يختار أدناهما.. إلى أن يأذن الله سبحانه وتعالى برفع المفسدة كلها ويكون للمسلمين حكمهم الخالص الذي لا يُشركهم فيه غيرهم، ولا يخالطهم فيه سواه.




    رأي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله


    الشيخ ابن باز



    وهـذا الذي أثبتناه من قول الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي- رحمه الله- هو نفسـه ما أفتى به سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن باز، وذلك في مواطن كثيرة والإخوة يبلغـون حدِّ التواتر، ومن معنى قوله إنه يشرع الدخول إلى المجالس الانتخابية من أجل إحقاقِ الحق، والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى، وقد قيد كثير من الإخوة السائلين فتوى والدنا وشيخنا عبد العزيز بن باز على ذلك النحو الذي أثبتناه.



    وقد نقلت كذلك فتوى مطبوعة لشيخنا عبد العزيز بن باز- حفظه الله- في مجلة لواء الإسلام العدد الثالث ذو القعدة سنة 1409هـ، يونيو سنة 1989م، ونقلها عن المجلة الشيخ مناع القطان في كتاب (معوقات تطبيق الشريعة الإسلامية)، وقد جاءت جوابًا لسائل يسأل عن شرعية الترشيح لمجلس الشعب، وحكم الإسلام في استخراج بطاقة انتخابات بنية انتخاب الدعاة والإخوة المتدينين لدخول المجلس فأجاب سماحة شيخنا قائلاً: "إن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى"؛ لذا فلا حرجَ في الالتحاقِ بمجلسِ الشعبِ إذا كان المقصود من ذلك تأييد الحق، وعدم الموافقة على الباطل، لما في ذلك من نصر الحق، والانضمام إلى الدُعاة إلى الله.



    كما أنه لا حَرَجَ كذلك في استخراج البطاقة التي يُستعان بها على انتخابِ الدُعاة الصالحين، وتأييد الحق وأهله، والله الموفق".
    وأنت ترى هنا أنَّ سماحة الشيخ- حفظه الله- اعتمد في فتواه على أمور:

    أولاً: أن هذه نية صالحة في تأييد الحق وعدم الموافقة على الباطل.

    ثانيًا: أنه في الدخول إلى مجلس الشعب نصرًا للحق، وانضمامًا إلى الدعاة وتأييدًا لهم.



    فإذا أضفت هـذا المعنى إلى ما سبق من قول الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي اتضحت لك الصورة أكبر وأن الدخول إلى هذه المجالس تقليل للشر، وتأييد للحق.



    رأي الشيخ محمد الصالح العثيميين- رحمه الله


    وبهذا أيضًا أفتى سماحة والدنا وشيخنا محمد صالح العثيميين شفاهةً لعددٍ كبيرٍ من الإخوة طلاب العلم الذين سألوه عن حكم الترشيح للمجالس النيابية، فأجابهم بجواز الدخول، وقد كرر عليه بعضهم السؤال مع شرح ملابسات الدخول إلى هذه المجالس، وحقيقة الدساتير التي تحكم وكيفية اتخاذ القرار فكان قوله-حفظه الله- في ذلك (ادخلوها. أتتركوها للعلمانيين والفسقة؟) وهذه إشارة منه- حفظه الله- إلى أن المفسـدة التي تتأتى بعدم الدخول أعظم كثيرًا من المفسدة التي تتأتى بالدخول إن وجدت.. أ.هـ .



    ونظنه قد وضح السبيل الآن واتضحت الرؤية أنَّ القول بمشروعية الدخول إلى المجالس التشـريعية، هو قول الجُلة من أئمة وقادة الدعوة السلفية ومن أهل الفكـر والنظر والفقه من علماء الأمة



    رأي فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني- رحمه الله



    الشيخ الألباني



    وللشيخ محمد ناصر الدين الألباني حفظه الله رأي مشهور بعدم جواز الترشيح للدخول في المجالس النيابية، معللاً ذلك بأنها مجالس تحكم بغير ما أنزل الله حتى وإن ذكر في الدستور أن دين الدولة الرسمي هو الإسلام، ومعللاً ذلك أيضًا بأن النائب قد يفتتن في دينه ويتنازل عن بعض الحق.



    ولكنه حفظـه الله لا يقول هذا الرأي من بابِ تحريم الدخول إلى المجالس التشريعية وتكفير أو تضليل من يفعل ذلك، وإنما من باب أنه خلاف الأولى بدليل أنه يرى أن الشعب المسلم عليه أن ينتخب المرشحين (الإسلاميين) فقط إذا تقدَّم إلى الترشيح مَن يُعادي الإسلام، وفيما يلي نصوص عباراته حفظه الله في جوابه على الأسئلة المقدمة إليه من جبهة الإنقاذ الجزائرية:



    قال: "ولكن لا أرى ما يمنع الشعب المسلم إذا كان في المرشحين مَن يُعادي الإسلام، وفيهم مرشحون إسلاميون من أحزابٍ مختلفةِ المناهج فننصح- والحالة هذه- كل مسلم أن ينتخب من الإسلاميين فقط مَن هو أقرب إلى المنهج الصحيح- الذي تقدَّم بيانه- أقول هذا- وإن كنت أعتقد أنَّ هذا الترشيح والانتخاب لا يحقق الهدف المنشود كما تقدَّم بيانه من باب تقليلِ الشر، أو من باب دفع المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى كما يقول الفقهاء".

    والله أعلمhttp://www.dayra23.com/asp/fatwa3.asp


    أخوكم الفقير إلى عفو ربه


    خادم الصحابة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-31
  5. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    لا نبدعهم ولا نرضى بأقوالهم :)

    هذا ليس بلازمٍ لذاك ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-31
  7. bikur

    bikur عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-31
    المشاركات:
    1,081
    الإعجاب :
    0
    الحبيب خادم الصحابة : لقد تم إثارة هذا الموضوع سابقاً على الرابط أدناه

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=154080

    وما قاله أستاذي الشريف العلوي هو الكلام الذي كنت أنتوي قوله لك

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-11-04
  9. خادم الصحابة

    خادم الصحابة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-10
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    جزيتم خيراً على التوضيح
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-11-04
  11. خادم الصحابة

    خادم الصحابة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-10
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    جزيتم خيراً على التوضيح
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-11-04
  13. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    أخي خادم الصحابة جزاك الله خيرا على طرق مثل هذا الموضوع , ولكنك نقلت لنا من موقع حزبي وهو تابع للاخوان المفلسين بمصر , وهم يدبلجون هذ الفتاوى لصالحهم من اجل ان يقنعوا اتباعهم بترشيحهم بالانتخابات سواء بمصر أو غيرها , وان شاء الله ساتي لك بالرد على هذه الفتاوى ان تيسر لي الوقت ان شاء الله سواء لهؤلاء الاعلام الذين ذكرتهم أو غيرهم من علماء اهل السنة والجماعة والتي مدارها على حرمة الانتخابات والدخول في المجالس النيابية.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-11-04
  15. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    أخي خادم الصحابة جزاك الله خيرا على طرق مثل هذا الموضوع , ولكنك نقلت لنا من موقع حزبي وهو تابع للاخوان المفلسين بمصر , وهم يدبلجون هذ الفتاوى لصالحهم من اجل ان يقنعوا اتباعهم بترشيحهم بالانتخابات سواء بمصر أو غيرها , وان شاء الله ساتي لك بالرد على هذه الفتاوى ان تيسر لي الوقت ان شاء الله سواء لهؤلاء الاعلام الذين ذكرتهم أو غيرهم من علماء اهل السنة والجماعة والتي مدارها على حرمة الانتخابات والدخول في المجالس النيابية.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-11-04
  17. خادم الصحابة

    خادم الصحابة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-10
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    أخي الكحلاني هلّا أجبت على سؤال العثيمين رحمه الله

    ادخلوها. أتتركوها للعلمانيين والفسقة؟

    والإخوان ما أتوا بالمصادر من جيوبهم وإنما من كتب علمائنا غفر الله لهم جميعاً.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-11-04
  19. خادم الصحابة

    خادم الصحابة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-10
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    أخي الكحلاني هلّا أجبت على سؤال العثيمين رحمه الله

    ادخلوها. أتتركوها للعلمانيين والفسقة؟

    والإخوان ما أتوا بالمصادر من جيوبهم وإنما من كتب علمائنا غفر الله لهم جميعاً.
     

مشاركة هذه الصفحة