الأشاعرة كما يرنهم أهل السنة

الكاتب : الجبل العالي   المشاهدات : 1,002   الردود : 8    ‏2002-07-22
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-22
  1. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده

    وبعــــــــــــــد: هذا مبحث مختصرا عن العقيده الأشعرية كما يراها أهل السنة والجماعة من سلف هذه الأمة . .


    التعريف :
    الأشاعرة : فرقة كلامية إسلامية ، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة ، وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم ، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية على طريقة ابن كلاب .

    التأسيس وأبرز الشخصيات:
    أبو الحسن الأشعري : هو أبو الحسن علي بن إسماعيل ، من ذرية أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، ولد بالبصرة سنة 270 هـ ومرت حياته الفكرية بثلاث مراحل :

    المرحلة الأولى : عاش فيها في كنف أبي علي الجبـائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى علومه حتى صار نائبه وموضع ثقته ، ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة أربعين سنة.
    المرحلة الثانية : ثار فيها على مذهب الاعتزال الذي كان ينافح عنه ، بعد أن اعتكف في بيته خمسة عشر يوماً ، يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه ، وأعلن البراءة من الاعتزال وخط لنفسـه منهجاً جديداً يلجأ فيه إلى تأويل النصوص بما ظن أنه يتفق مع أحكام العقل وفيها اتبع طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب في إثبات الصفات السبع عن طريق العقـل : الحيـاة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام ، أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل وهذه هي المرحلة التي ما زال الأشاعرة عليها .
    المرحلة الثالثة : إثبات الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف ولا تبديل ولا تمثيل وفي هذه المرحلة كتب كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي عبّر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف ومنهجهم والذي كان حامل لوائه الإمام أحمد بن حنبل ، ولم يقتصر على ذلك بل خلّف مكتبة كبيرة في الدفاع عن السنة وشرح العقيدة وتقدّر بثمانية وستين مؤلفاً ، توفي سنة 324 هـ ودفن ببغداد ونودي على جنازته : ( اليوم مات ناصر السنة ) .

    بعد وفاة أبو الحسن الأشعري ، وعلى يد أئمة المذهب وواضعي أصـوله وأركانه ، أخذ المذهب الاشعري أكثر من طور ، تعددت فيها اجتهاداتهم ومناهجهم في أصول المذهب وعقـائده ، وما ذلك إلا لأن المذهب لم يبن في البداية على منهج مؤصل ، واضحـة أصوله الاعتقادية ، ولا كيفية التعـامل مع النصوص الشرعية ، بل تذبذبت مواقفهم واجتهاداتهم بين موافقة مذهب السلف واستخدام علم الكلام لتأييد العقيدة والرد على المعتزلة ومن أبرز مظاهر ذلك التطور .
    - القرب من أهل الكلام والاعتزال .
    - الدخول في التصوف والتصاق المذهب الأشعري به .
    - الدخول في الفلسفة وجعلها جزء من المذهب .

    من أبرز أئمة المذهب :
    القاضي أبو بكر الباقلاني ( 328-403هـ ) هو محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر ، من كبار علماء الإسلام ، هذّب بحوث الأشعري ، وتكلّم في مقدمات البراهين العقلية للتوحيد وغالى فيها كثيراً إذ لم ترد هذه المقدمات في كتاب ولا سنة، ثم انتهى إلى مذهب السلف وأثبت جميع الصفات كالوجه واليدين على الحقيقة وأبطل أصناف التأويلات التي يستعملها المؤولة وذلك في كتابه : تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل .
    ولد في البصرة وسكن بغداد وتوفي فيها ، وجهه عضد الدولة سفيراً عنه إلى ملك الروم ، فجرت له في القسطنطينية مناظرات مع علماء النصرانية بين يدي ملكها ، ومن كتبه : إعجاز القرآن ، الإنصاف ، مناقب الأئمة ، دقائق الكلام ، الملل والنحل ، الاستبصار ، تمهيد الأوائل ، كشف أسرار الباطنية .

    أبو إسحاق الشيرازي : ( 293-476هـ ) ، وهو إبراهيم بن علي بن يوسف الفـيروزأبادي الشيرازي ، العلامة المناظر ، ولد في فيروزأباد بفارس وانتقل إلى شيراز ، ثم البصرة ومنها إلى بغـداد سنة 415هـ وظهر نبوغه في الفقه الشافعي وعلم الكلام ، فكان مرجعاً للطلاب ومفتياً للأمة في عصـره ، وقد اشتهر بقوة الحجة في الجدل والمناظرة ، بنى له الوزير نظام الملك : المدرسة النظامية على شاطئ دجلة فكان يدرس فيها ويديرها .
    عاش فقيراً صابراً ، كان حسن المجالسة ، طلق الوجه ، فصيحاً ، مناظراً ، ينظم الشعر ، مات ببغداد وصلى عليه المقتدي العباسي .
    من مصنفاته : التنـبيه ، والمهذب في الفقه ، والتبصرة في أصول الشافعية ، وطبقات الفقهاء ، واللمع في أصول الفقه وشرحه ، والملخص ، والمعونة في الجدل .
    أبو حامد الغزالي : (450-505هـ ) ، وهو محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي ، حجة الإسلام .. ولد في الطابران ، قصبة طوس بخراسان وتُوفي بها ، رحل إلى نيسابور ثم إلى بغداد ، فالحجاز ، فبلاد الشام ، فمصر ثم عاد إلى بلدته .
    لم يسلك الغـزالي مسلك الباقـلاني ، بل خـالف الأشعري في بعض الآراء وخاصة فيمـا يتعلق بالمقدمات العقلية في الاستدلال ، وذم علم الكلام ، وبيَّن أن أدلته لا تفيد اليقين كما في كتبه المنقـذ من الضلال ، وكتاب التفرقة بين الإيمان والزندقة ، وحرم الخوص فيه فقال : (لو تركنا المداهنة لصرحـنا بأن الخوض في هذا العلم حرام ) اتجه نحو التصوف ، واعتقد أنه الطريق الوحيد للمعرفة ، وعاد في آخر حياته إلى السنة من خلال دراسة صحيح البخاري .

    أبو إسحاق الإسفراييني : ( ت 418هـ ) وهو إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن مهران ، أبو إسحاق عالم بالفقه والأصول وكان يلقب بركن الدين ، وهو أول من لقـب به من الفقهاء ، نشأ في إسفرايـين ( بين نيسابور وجرجان ) ثم خرج إلى نيسابور وبنيت له مدرسة عظيمة فدرس فيها ، ورحل إلى خراسان وبعض أنحاء العراق ، فاشتهر في العالم الإسلامي ، ألف في علم الكلام كتابه الكبير ، الذي سماه الجامع في أصول الدين والرد على الملحـدين . قال ابن خلكان : رأيته في خمس مجلدات ، توفي أبو إسحاق الإسـفراييني - يرحمه الله - في يوم عاشوراء سنة ثمـان عشر وأربعمائة بنيسابور ثم نقل إلى إسفرايين ودفن فيها وكان قد نيف الثمانين .

    إمام الحرمين أبو المعالي الجويني ( 419-478هـ ) وهو عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني ، الفقيه الشافعي ولد في بلد جوين (من نواحي نيسابور) ثم رحل إلى بغداد ، فمكة حيث جاور فيها أربع سنين ، وذهب إلى المدينة المنورة فأفتى ودرس ، ثم عاد إلى نيسابور فبـنى له فيها الوزير نظـام الملك المدرسة النظامية، وكان يحضر دروسه أكبر العلماء ، وبقي على ذلك قريباً من ثلاثين سنة غير مزاحـم ولا مدافع ، ودافع فيها عن الأشعرية فشاع ذكره في الآفاق ، إلا أنه في نهاية حياته رجع إلى مذهب السلف ، وقد قال في رسالته النظامية : " والذي نرتضيه رأياً وندين لله به عقيدة اتباع سلف الأمة للدليل القـاطع على أن إجماع الأمة حجة " .... ويعضد ذلك ما ذهب إليه في كتابه غياث الأمم في التياث الظلم، فبالرغم من أن الكتاب مخصص لعرض الفقه السياسي الإسلامي فقد قال فيه : ( والذي أذكره الآن لائقاً بمقصود هذا الكتاب ، أن الذي يحرص الإمام عليه جمع عامة الخلق على مذاهب السلف السابقين ، قبل أن نبغت الأهواء وزاغت الآراء وكانوا رضي الله عنهم ينهون عن التعرض للغوامض والتعمق في المشكلات ).
    نقل القرطبي في شرح مسلم أن الجويني كان يقول لأصحـابه : ( يا أصحابنا لا تشتغلوا بالكـلام ، فلو عرفت أن الكلام يبلغ بي ما بلغ ما تشاغلت به ) ، توفي رحمه الله بنيسابور وكان تلامذته يومئذ أربعمائه ومن مصنفاته العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية ، البرهان في أصول الفقه ، ونهـاية المطلب في دراية المذهب في فقه الشافعية ، والشامل في أصول الدين .

    الإمام الفخر الرازي ( 544 -1150هـ ) : هو أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الطبرستاني الرازي المولد ، الملقب فخر الدين المعروف بابن الخطيب الفقيه الشافعي قال عنه صاحب وفيات الأعيان : ( إنه فريد عصره ونسيج وحده ، فاق أهل زمانه في علم الكلام ، والمعقولات ) ، وهو المعبر عن المذهب الأشعري في مرحلته الأخيرة حيث خلط الكلام بالفلسفة ، بالإضافة إلى أنه صاحب القاعدة الكلية التي انتصر فيها للعقل وقدمه على الأدلة الشرعية ، قال فيه الحافظ ابن حجر في لسان الميزان (4/426-429) : ( كان له تشكيكات على مسائل من دعائم الدين تورث الحيرة ، وكان يورد شبه الخصوم بدقة ثم يورد مذهب أهل السنة على غاية من الوهن ) إلا أنه أدرك عجز العقل فأوصى وصية تدل على حسن اعتقاده فقد نبه في أواخر عمره إلى ضرورة اتباع منهج السلف وأعلن أنه أسلم المناهج بعد أن دار دورته في طرق علم الكلام فقال : ( لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تشفي عليلاً ولا تروي غليلاً ورأيت أقرب الطرق ، طريقة القرآن ، أقرأ في الإثبات ( الرحمن على العرش استوى ) و ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) وأقرأ في النفي ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) ( ولا يحيطون به علماً ) ثم قال في حسرة وندامة ( من جرب تجربتي عرف معرفتي ) ( الحموية الكبرى لابن تيمية ) .

    ومن أشهر كتبه في علم الكلام : أساس التقديس في علم الكلام ، شرح قسم للإلهيات ومن إشارات ابن سينا ، واللوامع البينات في شرح أسماء الله تعالى والصفات ، البيان والبرهان في الرد على أهــل الزيغ والضلال ، كافية العقول .

    الأفكار والمعتقدات :
    مصدر التلقي عند الأشـاعرة : الكتاب والسنة على مقتضى قواعـد علم الكلام؛ ولذلك فإنهم يقدمون العقل على النقل عند التعارض ، صرح بذلك الرازي في القانون الكـلي للمذهب في أسـاس التقديس والآمدي وابن فورك وغيرهم .
    عدم الأخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة لأنها لا تفيد العلم اليقيني ولا مانع من الاحتجاج بهـا في مسائل السمعيات أو فيما لا يعارض القانون العقلي ، والمتواتر منها يجب تأويله ، ولا يخفى مخالفة هذا لما كان عليه السلف الصالح من أصحاب القرون المفضلة ومن سار على نهجهم حيث كان النبي صـلى الله عليه وسلم يرسل الرسل فرادى لتبليغ الإسلام كما أرسل معاذاً إلى أهل اليمن ، ولقوله صـلى الله عليه وسلم : [ نضر الله امرءاً أسمع مقالتي فحفظها ووعاها وأداها كما سمعها .. ] وحديث تحويل القبلة وغير ذلك من الأدلة .
    مذهب طائفة منهم وهم : صوفيتهم كالغزالي والجامي في مصدر التلقي ، تقديم الكشف والذوق على النص ، وتأويل النص ليوافقه ، ويسمون هذا ( العلم اللدني ) جرياً على قاعدة الصوفية ( حدثـني قلبي عن ربي ) وكما وضح ذلك في ا لرسالة اللدنية 1/114 -118 من مجموعة القصور العوالي ، وكبرى اليقينيات لمحمد سعيد رمضان البوطي ، الإهداء ( 32-35 ) . ولا يخفى ما في هذا من البطلان والمخـالفة لمنهج أهل السنة والجماعة وإلا فما الفائدة من إرسال الرسل وإنزال الكتب .

    يقسم الأشاعرة أصول العقيدة بحسب مصدر التلقي إلى ثلاثة أقسام :
    - قسم مصدره العقل وحده وهو معظم الأبواب ومنه باب الصفات ؛ ولهذا يسمون الصفات التي تثبت بالعقل ( عقلية ) وهذا القسم يحكم العقل بوجوبه دون توقف على الوحي عندهم . أما ما عدا ذلك من صفات خبرية دل عليها الكتاب والسنة فإنهم يؤولونها .
    - قسم مصدره العقل والنقل معاً كالرؤية علىخلاف فيما بينهم .
    - قسم مصدره النقل وحده وهو السمعيات ذات المغيبات من أمور الآخـرة كعذاب القبر والصـراط والميزان وهو مما لا يحكم العقل باستحالته ، فالحاصل أنهم في صفات الله جعلوا العقل حاكماً ، وفي إثبات الآخرة جعلوا العقل عاطلاً ، وفي الرؤية جعلوه مساوياً . أما في مذهب أهل السنة والجماعة فلا منافاة بين العقل والنقل أصلاً ولا تقديم للعقل في جانب وإهماله في جانب آخر وإنما يبدأ بتقديم النقل على العقل .
    خالف الأشاعرة مذهب السلف في إثبات وجود الله تعـالى ، ووافقـوا الفلاسفة والمتكلـمين في الاستدلال على وجود الله تعالى بقولهم : إن الكون حادث ولا بد له من محدث قديم وأخص صفات القديم مخالفته للحوادث وعدم حلوله فيها ومن مخالفته للحوادث إثبات أنه ليس بجوهر ولا جسم ولا جهة ولا في مكان . وقد رتبوا على ذلك من الأصول الفاسدة ما لا يدخل تحت حصر مثل : إنكارهم صفات الرضـا والغضب والاستواء بشبهة نفي حلول الحوادث في القديم من أجل الرد على القائلين بقدم العـالم ، بينما طريقة السلف هي طريقة القرآن الكريم في الاستدلال على جود الخالق سبحانه وتعالى .
    التوحيد عند الأشاعرة هو نفي التثنية والتعدد بالذات ونفي التبعـيض والتركيب والتجزئة أي نفي الكمية المتصلة والمنفصلة ، وفي ذلك يقولون : أن الله واحد في ذاته لا قسيم له ، واحد في صفاته لا شبيه له واحد في أفعاله لا شريك له . ولذلك فسـروا الإله بأنه الخالق أو القادر على الاختراع ، وأنكروا صفات الوجه واليدين والعين لأنها تدل على التركيب والأجزاء عندهم . وفي هذا مخالفة كبيرة لمفهوم التوحيد عند أهل السنة والجماعة من سلف الأمة ومن تبعهم ، وبذلك جعل الاشاعرة التوحيد هو إثبات ربوبية الله عـز وجل دون ألوهيته وتأويل بعض صفاته .
    وهكذا خالف الاشاعرة أهل السنة والجماعة في معنى التوحيد حيث يعتقد أهل السنة والجماعة أن التوحيد الذي هو أول واجب على العبيد إفراد الله بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته على نحو ما أثبته تعـالى لنفسه أو أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونفي ما نفاه الله عنه نفسه أو نفاه عن رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف أو تعطيل أو تكييف أو تمثيل .
    إن أول واجب عند الأشاعرة إذا بلغ الإنسان سن التكليف هو النظر أو القصد إلى النظر ثم الإيمان ولا تكفي المعرفة الفطرية ثم اختلفوا فيمن آمن بغير ذلك بين تعصيته وتكفيره .

    بينما يعتقد أهل السنة والجماعة أن أول واجب على المكلفين هو عبادة الله عز وجل وحده لا شريك له ، هو توحيد الألوهية بدليل الكتاب والسنة والإجماع ، وأن معرفة الله تعالى أمر فطري مركوز في النفوس .
    يعتقد الأشاعرة تأويل الصفات الخبرية كالوجه واليدين والعين واليمين والقدم والأصابع ، وكذلك صفتي العلو والاستواء . وقد ذهب المتأخرون منهم إلى تفويض معانيها إلى الله تعـالى على أن ذلك واجب يقتضيه التنـزيه ، ولم يقتصروا على تأويل آيات الصفات بل توسعـوا في باب التأويل ، حيث شمل أكثر نصوص الإيمان خاصة فيما يتعلق بإثبات الزيادة والنقصان ، وكذلك موضوع عصمة الأنبياء . أما مذهب السلف فإنهم يثبتون النصوص الشرعية دون تأويل معنى النص -بمعنى تحريفه - أو تفويضه ، سواءاً كان في نصوص الصفات أو غيرها .

    الأشاعرة والإيمان :
    هم بين المرجئة التي تقول يكفي النطق بالشهادتين دون العمل لصحة الإيمان ، وبين الجهمية التي تقول يكفي التصديق القلبي ، ورجح الشيخ حسن أيوب من المعـاصرين أن المصدق بقلبه ناج عند الله وإن لم ينطق بالشهادتين ، ( تبسيط العقائد الإسلامية 29-32 ) ومال إليه البوطي في ( كبرى اليقينيات 196 ) . وفي هـذا مخالفة لمذهب أهل السنة والجماعة الذين يقولون إن الإيمان قول وعمل واعتقـاد ، ومخـالفة لنصوص القرآن الكريم الكثـيرة منها : ( أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنـوا وعملوا الصالحات سواءً محياهم وممـاتهم ساء ما يحكمون ) ( الجاثية : 21 ) . وعليه يكـون إبليس من الناجين من النـار لأنه من المصدقين بقلوبهم ، وكذلك أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن هناك داع لحـرص النبي صلى الله عليه وسلم على قوله لا إله إلا الله محمد رسول الله وغير ذلك كثير .

    الأشاعرة مضطربون في قضية التكفير فتارة يقولون لا نكفر أحداً ، وتارة يقولون لا نكفر إلا من كفرنا ، وتارة يقولون بأمور توجب التفسيق والتبـديع أو بأمور لا توجب التفسيق والتبـديع ، فمثلاً يكفرون من يثبت علو الله الذاتي أو من يأخذ بظـواهر النصوص حيث يقولون : إن الأخـذ بظواهـر النصوص من أصول الكفر .

    أما أهل السنة والجماعة فيرون أن التكفير حق لله تعالى لا يطلق إلا على من يستحقه شرعاً ، ولا تردد في إطلاقه على من ثبت كفره بإثبات شروط وانتفاء موانع .

    قولهم بأن القرآن ليس كلام الله على الحقيقة ولكنه كلام الله النفسي ، وأن الكتب بما فيها القرآن مخلوقة . يقول صاحب الجوهرة : ( يمنع أن يقال إن القرآن مخلوق إلا في مقام التعليم ) وذلك في محاولة لم يحالفها النجاح للتوفيق بين أهل السنة والجماعة والمعتزلة . أما مذهب أهل السنة والجماعة فهو : أن القرآن كلام الله غير مخلوق وأنه تعـالى يتكلم بكلام مسموع تسمعه الملائكة وسمعه جبريل وسمعـه موسى - عليه السلام - ويسمعه الخلائق يوم القيامة . ويقول الله تعالى : ( وإن أحدٌ من المشركين استجـارك فأجره حتى يسمع كلام الله ) .

    والإيمان والطاعة بتوفيق الله والكفـر والمعصية بخذلانه ، والتوفيق عند الأشعري خلق القدرة على الطاعة ، والخذلان عنده : خلق القدرة على المعصية ، وعند بعض أصحاب الأشعري ، تيسير أسباب الخير وهو التوفيق وضده الخذلان .

    كل موجود يصح أن يرى ، والله موجود يصح أن يُرى ، وقد ورد في القرآن أن المؤمنين يرونه في الآخرة ، قال تعالى : ( وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة ) ( القيامة:22،23 ) . ولكن يرى الأشاعرة إنه لا يجوز أن تتعلق به الرؤية على وجهة ومكان صورة ومقابلة واتصال شعاع فإن كل ذلك مستحيل . وفي ذلك نفي لعلو الله تعالى والجهة ، بل ونفي للرؤية نفسها . ويقترب الرازي كثيراً من قول المعتزلة في تفسير للرؤية بأنها مزيد من الانكشاف العلمي .

    حصر الأشاعرة دلائل النبوة بالمعجزات التي هي الخوارق ، موافقة للمعتزلة وإن اختلفوا معهم في كيفية دلالتها على صدق النبي صلى الله عليه وسلم ، بينما يرى أهل السنة أن دلائل ثبوت النبوة للأنبياء كثيرة منها المعجزات .

    صاحب الكبيرة إذا خرج من الدنيا بغير توبة حكمه إلى الله تعالى ، إما أن يغفر له برحمته ، وإما أن يشفع فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، موافقه لمذهب أهل السنة والجماعة .

    يعتقد الاشاعرة أن قدرة العبد لا تأثير لها في حدوث مقدورها ولا في صفة من صفاته ،وأن الله تعالى أجرى العادة بخلق مقدورها مقارناً لها ، فيكون الفعل خلقاً من الله وكسباً من العبد ، لوقوعه مقارناً لقدرته ولقد عدّ المحققون ( الكسب ) هذا من محالات الكـلام ، وضربوا له المثل في الخفـاء والغموض، فقالوا : ( أخفى من كسب الأشعري ) وقد خرج إمام الحرمين وهو من تلاميذ الأشعري ، عن هذا الرأي ، وقال بقول أهل السنة والجماعة ، بل والأشعري نفسه في كتاب ( الإبانة ) رجع عن هذا الرأي .

    قالوا بنفي الحكمة والتعليل في أفعال الله مطلقاً ، ولكنهم قالوا إن الله يجعل لكل نبي معجزة لأجل إثبات صدق النبي ، فتناقضوا في ذلك بين ما يسمونه نفي الحكمة والغرض وبين إثبات الله للرسول المعجزة تفريقاً بينه وبين المتنبىء .

    وافق الأشاعرة أهل السنة والجماعة في الإيمان بأحوال البرزخ ،وأمورالآخرة من : الحشر والنشر ، والميزان ، والصراط ، والشفاعة والجنة والنار من الأمور الممكنة التي أخبر بها الصادق صلى الله عليه وسلم وأيدتها نصوص الكتاب ، وبذلك جعلوها من النصوص السمعية .

    كما وافقوهم في القول في الصحابة على ترتيب خلافتهـم ، وأن ما وقع بينهم كان خطـأ وعن اجتهاد منهم ، ولذا يجب الكف عن الطعن فيهم ، لأن
    الطعن فيهم إما كفر أو بدعة، أو فسق ، كما يرون الخلافة في قريش ، وتجوز الصلاة خلف كل برٍ وفاجر ، ولا يجوز الخروج على أئمة الفجور ، بالإضافة إلى موافقة أهل السنة في أمور العبادات والمعاملات .

    فضلاً عن تصدي الأشعـري للمعتزلة ومحاجتهم بنفس أسلوبهم الكـلامي ليقطع شبهـاتهم ويرد حجتهم عليهم ، تصدى أيضاً للرد على الفلاسفة والقرامطة والباطنية ، والروافض وغيرهم من أهل الأهواء الفاسدة والنحل الباطلة .
    والأشعري في كتاب ( الإبانة عن أصول الديانة ) الذي هو آخر ما ألف من الكتب ، على أصح الأقوال رجع عن كثير من آرائه الكلامية إلى طريق السلف في الإثبات وعدم التأويل .. يقول رحمه الله : ( وقولنا الذي نقول به ، وديانتنا التي ندين بها : التمسك بكتاب ربـنا عز وجل ، وبسنة نبينا عليه السلام ، وما روي عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون ، وبما كان يقـول به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل - نضر الله وجهه ، ورفع درجته ، وأجزل مثوبته - قائلون ، ولما خالف قوله مخالفون ، لأنه الإمام الفاضل ، والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق ، ودفع به ضلال الشاكّين ، فرحمة الله عليه من إمام مقدّم وجليل معظّم وكبير مفحْم ) .

    إن مدرسة الأشعري الفكرية لا تزال مهيمنة على الحياة الدينية في العالم الإسلامي ، ولكنها كما يقول الشيخ أبو الحسن الندوي : ( فقدت حيويتها ونشاطها الفكري وضعف إنتاجها في الزمن الأخـير ضعفاً شديداً ، وبدت فيها آثار الهرم والإعياء ) .
    لمــاذا ؟
    - لأن التقليد طغى على تلاميذ هذه المدرسة ، وأصبح علم الكـلام لديهم علمـاً متناقلاً بدون تجديد في الأسلوب .
    - لإدخـال مصطلحات الفلسفة وأسلوبها في الاستدلال في علم الكـلام .. فكان لهذا أثر سيء في الفكر الإسلامي ، لأن هذا الأسلوب لا يفيد العلم القطعي .. ولهذا لم يتمثل الأشاعرة بعد ذلك مذهب أهل السنة والجماعة ومسلك السلف ، تمثلاً صحيحاً ، لتأثرهم بالفلاسفة وإن هم أنكروا ذلك .. حتى الغـزالي نفسه الذي حارب الفلاسفة في كتابه تهافت الفلاسفة يقول عنه تلميذه القاضي ابن العربي : ( شيخنـا أبو حامد دخل في بطون الفلاسفة ، ثم أراد أن يخرج منها فما قدر ) .

    تصدي الإمام ابن تيمية لجميع المذاهب الإسـلامية التي اعتقد أنهـا انحرفت عن الكتاب والسنة - ومنهم الأشاعرة وبخاصة المتأخرة منهم - في كتابه القيم : ( درء تعارض العقل والنقل ) وفنـَّد آراءهـم الكلامية ، وبين أخطاءهم ، وأكد أن أسلوب القرآن والسنة هو الأسلوب اليقيـني للوصول إلى حقـيقة التوحيد والصفات وغير ذلك من أمور العقيدة .
    الجذور الفكرية والعقائدية :
    كما رأينا في آراء أبي ا لحسن الأشعري في مرحلته الثانية أن العقيدة الإسلامية ، كما هي في الكتاب والسنة على منهج ابن كلاب هي الأساس في آرائه الكلامية وفق ما يتفق مع أحكام العقل .
    تأثر أئمة المذهب بعد أبي الحسن الأشعري ببعض أفكار ومعتقدات الجهمية من الأرجاء والتعطيل ، وكذلك بالمعتزلة والفلاسفة في نفي بعض الصفات وتحريف نصوصها ، ونفي العلو والصفات الخبرية كمـا تأثروا بالجبرية في مسألة القدر .
    لا ينفي ذلك تأثرهم بعقيدة أهل السنة والجماعة فيما وافقوهم فيها .

    الانتشار ومواقع النفوذ :
    انتشر المذهب الأشعري في عهد وزارة نظـام الملك الذي كان أشعري العقيدة ، وصاحب الكلمة النافذة في الإمبراطورية السلجوقية ، وكذلك أصبحت العقيدة الأشعرية عقيدة شبه رسمية تتمتع بحمـاية الدولة .
    وزاد في انتشارها وقوتها مدرسة بغداد النظامية ، ومدرسة نيسابور النظامية ، وكان يقوم عليهمـا رواد المذهب الأشعري ، وكانت المدرسة النظامية في بغداد أكبر جامعة إسلامية في العالم الإسلامي وقتها ، كمـا تبنى المذهب وعمـل على نشره المهدي بن تومرت مهـدي الموحدين ، ونور الدين محمود زنكي ، والسلطان صلاح الدين الأيوبي ، بالإضافة إلى اعتماد جمهـرة من العلماء عليه ، وبخاصة فقهاء الشـافعية والمالكية المتأخرين ، ولذلك انتشر المذهب في العـالم الإسلامي كله ، ولا زال المذهب الأشعري سائداً في أكثر البلاد الإسلامية وله جامعاته ومعاهده المتعددة .

    يتضح مما سبق :
    أن الأشاعرة فرقة كلامية إسلامية تنسب إلى أبي الحسن الأشعري في مرحلته الثانية التي خرج فيها على المعتزلة ودعى فيها إلى التمسك بالكتاب والسنة على طريقة ابن كلاب ، وهي تثبت بالعقل الصفات العقلية السبع فقط لله تعالى : (الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام) واختلفوا في صفة البقاء ، أما الصفات الاختيارية والمتعلقة بالمشيئة من الرضا والغضب والفرح والمجيء والنـزول فقد نفوها بينما يأولون الصفات الخبرية لله تعالى أو يفوضون معناها ، ويؤمن متأخروا الأشاعرة ببعض الأفكار المنحرفة عن عقيدة أهل السنة والجماعة التي تصدى لها ولغيرها شيخ الإسلام ابن تيمية ، لا سيما في مجال العقيدة ، حيث أكد أن أسلوب القرآن والسنة بفهم السلف الصالح هو الأسلوب اليقيني للوصول إلى حقيقة التوحيد والصفات وغير ذلك من أمور العقيدة والدين ، وعموماً فإن عقيدة الأشاعرة تنسب إلى عقيدة أهل السنة والجماعة بالمعنى العام في مقابل الخوارج والشيعة والمعتزلة ،وأن الأشاعرة وبخاصة أشاعرة العـراق الأوائل أمثال أبو الحسن الأشعري ، والباهلي ، وابن مجاهد ، والباقلاني وغيرهم ، أقرب إلى السـنة والحـق من الفلاسفة والمعتزلة بل ومن أشاعرة خراسان كأبي بكر بن فورك وغيره ، وإنهم ليحمدون على مواقفهـم في الدفاع عن السنة والحق في وجه اباطنية والرافضة والفلاسفة ، فكان لهـم جهدهم المحمود في هتك أستار الباطنية وكشف أسرارهم ، بل وكان لهم جهادهم المشكور في كسر سورة المعتزلة والجهمية ، وعلى ذلك فإن حسناتهم على نوعين كما صرح شيخ الإسلام ابن تيمية : ( إما موافقة السنة والحديث ، وإما الرد على من خالف السنة والحديث ببيان تناقض حججهم ) ويقول أيضاً : ( ومنهم من يذمهم لما وقع في كلامهم من البدع والباطل وخير الأمور أوسطها ) ( درء التعارض 2/102 -103 ) ويقول في كـتاب النبوات : ( حيث إن خطأهم بعد اجتهادهم مغفور ) ( ص 220 ) وأخيراً يقول في درء التعارض: (فإن الواحـد من هـؤلاء له مسـاعٍ مشكورة في نصر ما نصره من الإسـلام والرد على طوائف من المخالفين لمـا جاء به الرسول ، فحمدهم والثناء بما لهم من السعي الداخل في طاعة الله ورسوله ، وإظهار العلم الصحيح .. وما من أحد من هؤلاء ومن هو أفضل منه إلا وله غلط في مواضع ) ( 8 /275 ).

    مراجع للتوسع :
    أ. مراجع المذهب :
    - أساس التقديس - فخر الدين الرازي .
    - الشامل - لإمام الحرمين أبو المعالي الجويني .
    - الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد لإمام الحرمين أبو المعالي الجويني .
    - الرسالة اللدنية في مجموعة القصور العوالي - أبو حامد الغزالي .
    - الإنصاف فيما يجوز اعتقاده ولا يجوز الجهل به - للقاضي أبي محمد بن الطيب الباقلاني
    .
    - لمع الأدلة في قواعد عقائد أهل السنة والجماعة لأبي المعالي الجويني .
    - شرح الباجوري على الجوهرة - للباجوري .
    - تبسيط العقائد الإسلامية - حسن أيوب .
    - الله جل جلاله - سعيد حوى .
    - أركان الإيمان ، وهبي سليمان غاوجي .
    - كبرى اليقينيات محمد سعيد رمضان البوطي .
    ب. مراجع وكتب غير المذهب .
    - الإبانة في أصول الديانة أبي الحسن الأشعري .
    - مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين لأبي الحسن الأشعري .
    - شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة -أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي
    - سير أعلام النبلاء للذهبي .
    - درء تعارض العقل والنقل لابن تيمية .
    - العقيدة التدمرية لابن تيمية .
    - العقيدة الأصفهانية لابن تيمية .
    - العقيدة الواسطية لابن تيمية .
    - تبيين كذب المفتري لابن عساكر .
    - الصفات الإلهية في الكتاب والسنة النبوية د. محمد أمان بن علي الجامي .
    - منهج الأشاعرة في العقيدة لسفر الحوالي .
    - موقف ابن تيمية من الأشاعرة - د. عبد الرحمن صالح المحمود .
    - منهج أهل السنة والجماعة ومنهج الأشاعرة - خالد بن عبد اللطيف بن محمد نور.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-06
  3. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    هذه كلمات لي قديمه ... كتبتها رداً على نفس مضمون هذا الموضوع ، من موضوع كتبه شخص في أحد المنتديات العربية ،

    انقله هنا مرة أخرى مع شيء بسيط من التعديل والزيادة ، وذلك إظهاراً للحق ونصره له ، و فائدة لمن قد يلتبس عليه بعض المفاهيم الخاطئة ،



    ____________________
    الى من ارسل اول موضوع في هذه المنتديات ،

    ولم يفلح باختيار الموضوع المفيد والنافع ، ..... اليك من احببت الجدال والممارات .

    اقول لك اولاً انني لست من " نجد " حتى لا تظن انني ادافع من باب العصبية لمسقط الرأس ،
    واذا اردت ان تتأكد فهذا الامر سهل الآن ونحن في زمن الاتصالات والمواصلات السريعة .

    اقول لك ان ما هو معروف ان هناك عدة مناطق يقال لها " نجد" ففي العراق " نجد " ... وفي غيرها عدة مناطق تسمى بنفس الاسم .... وكل ما ارتفع من الارض يقال له " نجد " ،

    ولكن على فرض ان نجد ما تقصده وهي المنطقة الموجودة في الجزيرة العربية ....

    فهي ليست نفس ما هو شائع عن اسم نجد حالياً ،
    فحالياً يظن ان " نجد " هي منطقة الرياض والقصيم و حائل ..... وهذا غير صحيح علمياً وتاريخياً فالمعروف ان اسم " نجد " في الجاهلية وصدر الاسلام .... الى عهد قريب كان يطلق على المنطقة الواقعة مباشرة بمحاذاة الحجاز ... فهي تقع في غرب الحجاز ، ويقع في غربها " اليمامة " او " العارض " ....

    وهذا التعريف المعروف تاريخياً في وصف نجد ، كما هو معروف ايضاُ وموصوف في اقدم المراجع الجغرافية ... بانه شريط يمتد طولاً من جنوب الجزيرة العربية ... ويبداء من نجران (وهذا الذي لا يعرفه الكثير) ويمر بتربة ورنية وعقلة الصقور وجزء من منطقة حائل والقريات ، ويصغر ويكبر عرضاً بين الخمسين والثلاثمئة كيلومتر تقريباً .... ويتوجه الى شمال الجزيرة العربية الى ان يصل الى محاذاة شرق دمشق وحمص الى جنوب حلب .

    فنجران .... و ومناطق في داخل سوريا الآن.... هي " نجد " كما هو معروف تاريخياً وجغرافياً ... واحق بهذا الاسم علمياً من الرياض والقصيم ..... وهذا ما يجهله غالب الناس .
    وما كانت تسمى هذه المناطق (الرياض و القصيم) الا باليمامة و" العارض " ، وسميت " بالعارض " لانها كانت منطقة تعترض " نجد " من الغرب والبحرين من الشرق .
    و الذي قد يعجبه الآن (الكثير من العامة بل بعض الخاصه من اهل العلم) ان ايضاً " المدينة " و " الطائف " قد اطلق عليها من بعض المؤرخين او الجغرافيين اسم نجد ! . في كتاب "معجم ما استعجم من اسماء البلاد والمواضع" وهذا الكتاب يعتبر مرجع في الجغرافيه ، مؤلفه الوزير الفقيه : ابي عبيد ، عبدالله البكري الأندلسي (الموتفي سنة 487هـ) يقول : (( وقال ابن الكلبي : الحجاز : ما حجز فيما بين اليمامة والعروض ، وفيما بين اليمن ونجد . فصارت نجد ما بين الحجاز الى الشام ، إلى العذيب . والطائف من نجد ، والمدينة من نجد ، وأرض العالية والبحرين إلى عمان من العروض . وتهامة : ما ساير البحر ، منها مكة والعبر والطور والجزيرة . فالعبر : ما أخذ على الفرات إلى برية العرب . والطور : ما بين دجلة وساتيدما .
    وزعم عرام بن الأصبغ أن حد الحجاز من معدن النقرة إلى المدينة . فنصفها حجازي ونصفها تهامي . وقال في موضع آخر : الجلس ما بين الجحفة الى جبل طيء . والمدينة جلسية ، واعمال المدينة فدك وخيبر ، ووادي القرى ..... ))
    كما قال ايضاً نفس المؤلف في كتابه ، روايه عن عمر بن شبة عن رجاله عن محمد بن عبدالملك الاسدي قال : الحجاز اثنتا عشرة دارا ، وذكر منها المدينة ، وخيبر ، وفدك ....

    اذاً المدينة والطائف اولى باسم نجد (علمياً) اذا اردنا ان نتوسع باطلاق اسم نجد ونعمم مناطق أخرى ..
    فتدخل المدينة والطائف اولاً قبل غيرها لانها ملاصقة ومحاذيه بشكل كبير لنجد ، بل وكما نقلنا في الشاهد السابق ادخلت وسميت من نجد .

    والذي شاع في الفترة الأخيرة هو اطلاق اسم نجد على كل مناطق شرق الحجاز حتى تصل الى منطقة الحسا والبحرين .

    وشاعت هذه التسمية في القرنين الاخيرين تقريباً بسبب ان اهل الحجاز والشريف كان يحكمهم ، كانوا لا يميزون بين نجد والعارض بدقة فكانوا يطلقون اسم نجد على كل شرق الحجاز .... وعندما تواجه معهم الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود واختلف وتنازع مع الشريف حول مدينة " تربة " (وهي من صميم نجد) ، ومن هو احق بها قال له الامام عبدالعزيز تربة من نجد ونحن من نجد اذًاً فهي تابعه لي .... فحصل عليها ، وكانت حداً له وللمناطق التي تحت سيطرته ... بينما الحجاز وغرباً فمنطقة حكم الشريف .
    فشاع وترسخ اطلاق اسم " نجد " على كل اليمامة والعارض ....


    -------------------------------------------------------------------------

    هذا جانب علمي بحت يبين لك ما هو المقصود بنجد ...


    ولكن من جانب آخر فان لكل منطقة لها نصيبها من الخير والشر ... فلنبداء " باليمامة " وليس " نجد " فمن اليمامة كما هو معروف خرج منها " مسيلمة الكذاب " مدعي النبوة ..... ومنها ايضاً الصحابي الجليل " ثمامة بن أثال الحنفي " من اشراف قومه (وقصة اسلامه الشهيرة ، ومنعه للحنطة بان تصدر الى قريش اهل مكة حتى يأذن الرسول عليه الصلاة والسلام – اشهر مقاطعة وحصار اقتصادي فرض من المسلمين على مكة في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام - ) ومنها الصحابي الجليل " المثنى بن حارثة الوائلي" اول من دخل العراق فاتحاً وهازم الفرس ، ومنها اسماء صحابة اجلاء كثر ...
    وتجد ايضاً مدينة " مكة " منها الخير والشر فمنها الرسول عليه الصلاة والسلام وعظماء الصحابة .... ومنها ايضاً عظماء الكفر مثل فرعون هذه الامة " ابو جهل " و ابي لهب وامية بن خلف وعتبة بن ربيعة .... وغيرهم .

    وهناك الأمثلة كثيرة على ذلك .


    وعندما ترى اهل " نجد " الحقيقين وسكانها ، في مدينة تربة مثلاً (وهي قلب نجد) تجدهم جزء منهم من الاشرف من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل وهم حكامها ، وانسابهم موثقه ومعروفه لدى نقابة الاشراف ، فهل يصح ويقبل بان يوصفون و يفسر معنى الحديث عليهم !! .


    جميع الاحاديث التي فيها نبؤات عن آخر الزمان واحداث المستقبل وعلامات الساعة ... وذكر فهيا بلد او قوم او قبيلة ما ، لا يقصد ولا يعنى منها انه حكم مطلق يشمل جميع الازمنة وجميع القوم ......

    فهذا الامر واضح ولا ينكره أي عالم وباحث منصف في الاسلام ..... فالاسلام جاء لكل البشر بل لكل الثقلين من الانس والجن .... ولم يخص به قوم دون قوم ولا بلد دون بلد .
    ومن استدل بهذه الاحاديث لغير ما هو مقصود منها ، وذلك لكي ينتقص بها قوم ما... فهو استدلال خبيث يراد منه غير الحق ... ويسئ الى جوهر وحقيقة الاسلام التي اتت بالعدل والمساوة بين سائر البشر .


    ويعز الله بهذا الدين اقوام دون اقوام وبلاد دون بلاد ........ وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء .

    فالشيخ محمد بن عبدالوهاب عندما دعى الى الرجوع الى الاسلام الصافي والاستقاء من نبعه الصحيح .. " القرآن " و " السنة النبوية " .... ونبذ جميع شوائب وعقائد الشرك التي انتشرت في العالم الاسلامي ..... مكنه الله ونصرة ..... و جعل اجل واعظم بلدين في العالم " مكة الكرمة " و " المدينة المنورة " تحت رعايته ورعاية تلاميذة وتلاميذ تلاميذة ممن هداهم الله الى العقيدة الصافية ..... ،

    فنحمد الله على ان جعل أئمة الحرمين الشريفين من اهل العقيدة الصافية عقيدة التوحيد وابعد عنها كل ***** واهل بدعة من صوفية وأشعرية وقبورية ...... وغيرهم ،

    فكان فضلاً من الله على عبادة المسلمين ..... لكي يعلم أياً من عامة المسلمين ممن احتار من شبه المبتدعين .... بان الحق واهل الحق سيكونون هم اهل بيت الله ..... ولن يعطي الله ذلك الفضل العظيم " امامة " و "رعاية" الحرمين الشريفين قبلة المسلمين واطهر بقاع الارض (و نحن في هذا الزمان الذي كثرة به الفتن و خرج اليهود في فلسطين) الا لمن ارتضاهم الله لدينه وجعلهم قدوه في الاسلام وتعاليمه ....

    نسأل الله ان يهدي كل ضال من المسلمين الى الحق وما ارتضاه لعباده الصالحين ،
    ___________________


     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-08-18
  5. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-08-19
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    =========================
    الأخ يمن حفظكم الله يبد انه حصل سؤ تصرف ولخبطة والشهاب منهابراء فالتمس له العذر يرحمك الله حتى يعود من سفره
    لقد كنت استأت حتى انا ولكن نسأل الله يجازي من كان السبب .
    واعلم ان قدركم عندنا كبير ومشاركاتكم له مكانة خصوصا تلك السلاسل الطيبة من الدروس المتتابعه فلا تبخل علينا واحتمل هفواتنا بارك الله فيك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-08-19
  9. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    الاخ ابو الفتوح:

    يريد هذا ان يعود الى قدحه و ذمه للاشاعرة. يعني لن نسكت لهم. فلا تلومنا ان عدنا الى تهشيمهم و تبيان اكاذيبهم والدفاع عن ساداتنا الاشاعرة و نبين ان الاشاعرة و الماتريدية هم اهل السنة والجماعة و ان سلف الوهابية شرذمة لا يؤبه لها. وكذلك نرد عليهم في موضوع نجد و نبين لهم ان نجد المقصود بالحديث هي نجد حيث نبغت الطائفة الوهابية.

    والعجيب ان الوهابية يستدلون بابن حجر و وعلماء الاشاعرة للدفاع عن انفسهم و اثبات ان نجد ليست هي نجدهم و مع ذلك المقال الاول هو في ذم الاشاعرة والكذب عليهم.!!!! هل اثبت الاشاعرة الذين تستدلون بهم ان نجد هي غير نجدكم بالعقل ام بالنقل؟

    ان اردتم العودة الى السابق يا وهابية فنحن لها ولكنا نعلم انه سيعلو عويلكم و صراخكم و بكاؤكم و مطالبتكم للحذف.

    الامر بيد المشرف لان ردودنا على هذا المقال قد تم حذفها ونحن سنعيد الردود و نبين زيغ هؤلاء الوهابية ان قررتم ترك هذا الموضوع لانه لا يجوز السكوت عن من يبدع و يطعن بكل الامة.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-08-19
  11. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    هذه هي حقيقتك ، لا زلت على اخلاقك البائسة في التحقير والسباب !

    ونحن ننزه انفسنا عن هذه الاخلاق . ونسأل الله العافية ..

    وللاسف كان سوف يفتضح امرك للمرة الثانية في موضوع الشيخ الالباني ، ولكن انقذكم المشرف بحذف الموضوع . وفي تلك المرة لن تكون قصراً عليك الفضيحة ولكن كانت ستكون فضيحة لجماعتك كلها . !


    لا زلت تأخذ على راسك .... وتتحمل ... لديك صبر وتحمل عجيب ! .


    وشكلك حاب تتكلم عن نجد وتتوسع فيه وترى في امور كثيرة سوف تتعجب منها ... ربما اذكرها في وقت آخر ..


    وبعدين اشوفك دايماً تتكلم عن الحافظ ابن حجر ، وتستشهد به .. وكأنه هو الذي يمثلكم ! ... وانتم احباش ، فما الذي يجمعكم معه ؟!!

    آآآ ربما من باب " الاشعرية " ، والحافظ ابن حجر من العلماء الاجلاء ، وقد زل في تأويل الاسماء والصفات ونسأل الله ان يغفر له .

    ولقد قرات كلامك الذي ذكرته في موضوع الشيخ الالباني رحمه الله ، ولقد تفاجئت عندما ، قال لكم نسر اليمن : سمو لنا رجالكم .... ذكرت الحافظ ابن حجر وسماعاته في مقابل الشيخ الالباني ! ...

    عليك ان ذكرت الحافظ ابن حجر تذكره في مقابل من يعاصره .، لا ان تذكر علماء في غير زمنه ، ..... سوف تظلم ابن حجر اذا ذكرت في مقابله الامام احمد بن حنبل او البخاري ....

    لهذا عليك ان تذكر المعاصرين من قرنه .

    وسوف تتعجب .... بل سوف تصعق ..... وربما يسير لديك اكتئاب .... عندما تعلم بأن الحاافظ ابن حجر رحمه الله ... كان عالة في علم الحديث ، وعلم الجرح والتعديل خاصة (علم الرجال) ، على اهل الحديث من اتباع السلف الصالح ممن يثبتون صفات الله تعالى كما جاءت ولا يؤلونها . !


    هذه مشكلتك دائماً توقع بنفسك في حفرة اكبر من سابقتها ! .


    ________________
    عقيدة الأئمة الأربعة في توحيد الأسماء والصفات
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-08-19
  13. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    بل ان المشرف حذف المقال عن الالباني لان عويلكم اصم الآان و قد فضحنا الالباني و بينا انه ليس بعرش عشر محدث و لولا فضيحة الالباني لما طالبتم المشرف بحذفه و نحن ننتظر المشرف حتى نرى ان كنا نعيد المقالات عن الالباني ثم سيذهد الجميع كيف ان صراخكم سيعلو.

    اما ابن حجر العسقلاني فهو حافظ محدث اشعري ولولا انه اشعري لما الفتم كتابا عنوانه " التنبيه على الاخطاء العقدية في فتح الباري" فكيف يكون على مشربكم و الفتم هذا الكتاب و شنعتم عليه لانه اورد تأويلات الاشاعرة و هي الحق؟ بل ان اغلب مواضيعنا التي عجزتم عن الرد عليها قد حذفت هنا و لكن سنعود ان شاء الله لذلك و نلجمكم كعادتنا و سيعود الصراخ و العويل.:D :D والحمدلله الذي جعل فضيحة الالباني و ابن باز و ابن تيمية في هذا العصر على ايديناووالله انه لفخر لنا و نتقرب به الى الله تعالى.

    انظروا الى سخافته و يعترف ان الحافظ اشعري حيث يقول "آآآ ربما من باب " الاشعرية " ، والحافظ ابن حجر من العلماء الاجلاء ، وقد زل في تأويل الاسماء والصفات ونسأل الله ان يغفر له" اسأل ان ينتقم منك يا وهابي و انت تقول ان الحافظ زل في العقيدة بل ان ابن تيمية هوى في النار حيث زعم ان لله جوارح و اعضاء و يجلس و انه بقدر العرش.

    يا وهابي: تقول ان ابن حجر زل وتهاجم الاشاعرة و انتم لا يحق لكم التكلم على الاشاعرة و انتم تأخذون كلامكم من كتب اليهود. اليكم كلام واحد من اسيادهم الا و هو حمود بن عبد الله التوجري يصرح انه يوافق اليهود في معتقد التشبيه و ان الله يشبه البشر.

    http://www.geocities.com/fatawa_albani/tuwaijiri1.html

    وقد قرظ هذا الكتاب ابن باز فلم يعد يميز الوهابية بين الاسلام و بين يهوديات مردخاي سحنون فلما تغضبون اذا قلنا عنكم افراخ اليهود و شيخكم يعترف بهذا؟

    ثم انظروا الى خبثه و وقاحته و هو يقول ان الحافظ عالة على علم الحديث قال "وسوف تتعجب .... بل سوف تصعق ..... وربما يسير لديك اكتئاب .... عندما تعلم بأن الحاافظ ابن حجر رحمه الله ... كان عالة في علم الحديث ، وعلم الجرح والتعديل خاصة (علم الرجال) "

    انظروا بالله عليكم كيف يزعم هذا بكل وقاحة ولم يسبقهم احد على هذا الكلام بل ان الحافظ معروف عنه انه امير المؤمنين في الحديث و غيظك منه و غيظك من فضيحة الالباني هو الذي دفعك الى الطعن بالحافظ ابن حجر و القول انه عالة على علم الحديث و انت النكرة الذي لا يفقه حتى ابسط قواعد النحو والاعراب.

    الله ينتقم منك على هذا الطعن و السب للحافظ ابن حجروهذا بسبب عجزكم و فضيحتكم قلتم ان الحافظ عالة على علم الحديث.

    عقيدة اهل السنة و الجماعة في الله

    http://www.ghayet.8m.com/

    الرجاء من المشرف ترك هذا الموضوع ليشهد عليهم الناس و المسلمين. الرجاء عدم حذف هذا المقال.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-08-19
  15. الرملة

    الرملة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-25
    المشاركات:
    279
    الإعجاب :
    0
    احم احم
    لقد وعدنا المشرفان الكريمان ابو الفتوح والشهاب بعدم الخوض في المسائل الخلافية والتي تسبب الفتنة في المجلس ......ولازلنا عند وعدنا
    أتمنى الا يضطرنا الباز وجماعته المارقة الى أن نسمعهم مالايحبون
    سلام
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-08-19
  17. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    نحن لك بالمرصاد يا وهابي. ولن نترككم تنشرون دينكم يا وهابية وسنقض مضاجعكم ولن نترككم تنامون الليل الا والدمع يجري انهرا من كثرة فضائحكم. تسبون ابن حجر و نسكت لكم؟ لا والله لن نسكت لكم.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة