حكم آل حميد الدين

الكاتب : raheb121   المشاهدات : 611   الردود : 2    ‏2002-07-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-22
  1. raheb121

    raheb121 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-13
    المشاركات:
    132
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    [وتلك الايام نداولها بين الناس( صدق الله العظيم)
    خلال تصفحي للموقع السياسي قرأت لبعض الاخوه ماصيغته او معناه مايلي
    مماد رسونا اياه بالمدارس ان اليمن مرّ بفترة حكّام ظلمه من آل حميد الدين ويستشهد باستتباب الامن في تلك الفتره وذلك تعقيبا على احد القرا والذي يتسآء ل هل يصلح حاكم كصدام حسين لليمن .
    أريد ان اطرح للقرا وللاخ الذي لفت انتباهي لهذا الموضوع هذا التعقيب المـــختصر
    اخي الكريم : انا لم اعايش فترة حكم آل حميد الدين ولست على ثقه بما يكتب عن التاريخ وخآصة للمناهج الدراسيه لئن مايكتب لازما ان يتمشى مع نظام الحكم الواقع في فترة كاتبي المناهج .
    لذا اوّد ولو من باب اذكروا محاسن موتاكم ان ابين مايلي :
    لا احد يساوره ادنى شك بأن بيت آل حميد الدين يعدّ من بيوت العلم والصلاح
    ويكفي احد ائمتهم ممن كان واليا للحكم في اليمن مقولته المشهوره .
    ( قبّح الله واليا يدخل عليه من رعيته من هو اعلم منه)
    وقول الثاني وقد استدعي من احد الدول إبان ازمة الخليج للقدح في الوحده اليمنيه
    مقابل دعمه للعوده الى الحكم ( الوحده اليمنيه مطلب ابي وجدي لن اقول مايسيءاليها اما من ناحية رجوعي فالشعب اليمني اذا يريدني هو من يفعل ذلك)
    ومما جاء في كتاب اليمن عبر التاريخ مانصه :
    قام الاما م يحي بعد جلاء الاتراك من اليمن بإقامة نظام للحكومه بما يتمشى مع الطريقه الشرعيه وشكل جيش نظامي سمّاه (المتوكل) وانشاء مدرسه حربيه تضم النخبه من شباب اليمن وفتح مدرسة دار العلوم بصنعاء والتي كانت المصدر لتخرج رجال الدوله والحكام والمرشدين .
    اما في الميدان الاقتصادي والثقافي فكانت هناك عدة برامج وافق عليها الامام وبدا بارسال بعثتين لدراسة الطيران والطب بايطاليا وبعثتين عسكريه وثقافيه للعراق كما امر باستقدام بعض الفنيين والزراعيين والصناعيين من مصر وسوريا والمانيا (انتهى)
    هذه بعض النماذج اضافة الى ماقامو به في مجالات الطرق والدفاع وتشكيل اول نواة
    لطرد البريطانيين من اليمن .
    اما من ناحية حرصهم على مصلحة المواطن اليمني والمحافظه على حقوقه وكرامته
    فاتفاقيات المعاهدات المسجله بكتب التاريخ تشهد على ذلك ونموذجا منها اتفاقية الطائف التي لم يقدر المتزايدون ان يحافظوا على بنودها .
    وقد مرت فترات متعاقبه على بلدنا الحبيب بعد قيام الثوره كتابة التاريخ فيها حزينه وبائسه فبعد قيام الثوره كتبوا عن الحكم الجائر للائمه وبعدها تم نفي السلال وكتب الكتاب عنه وعن تجاوزاته وذهب البيضاني ولم يغضوا الطرف عن هفواته وهكذا
    وصار ماصار في الجنوب من الوطن الحبيب وكتب المؤرخون عن الفئات المتعاقبه
    المنحرف والزمره والطغمه وآخرها عن الانفصاليين ولم يكن انصاف في التاريخ لأي احد وكأنه كتب على تاريخ اليمن الاسى والحزن كما كتب على صانعيه
    ومع اننا نحمدالله على وضعنا الحالي وحكومتنا الرشيده بقيادة القائد الفذ علي عبدالله صالح .
    لااخفي رأيي الذي اطرحه هنا للمناقشه وهو
    (ان الحكم الملكي او الفردي اثبت صلاحيته للشعوب اكثر من الحكم الجمهوري)



    فهاهم جيراننا من ابناء الخليج يتمتعوا بالرفاهيه والرخاء حفظ الله لهم ذلك ووفق قادتنا للعمل بما فيه مصلحة الشعب اليمني كآفه وصرف عنا وعن وطننا الحبيب كل من يريد شرا بنا.
    ابد بغاة الشر يامــبـيد دمرهـــم فكلهم مريد
    يبور مكرهم ولايفـــيد يمسون هلكى كلهم حصيد
    ويصبحون اثرا لاعينا
    يارب ابدلنا بهم اخـــــيار يحييون شرع المصطفى جهارا
    انصرهم وزدهم انصــــار وسربهـــــــــم حيث النبي سارا
    اخمد بهم شرارة الطاغينا
    مع خالص تحياتي (الحداد) :confused:
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-22
  3. شخص عادي

    شخص عادي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-09-03
    المشاركات:
    290
    الإعجاب :
    0
    الاخ raheb121 (الحداد)
    تعلم ان التاريخ يكتبه المنتصرون. ولا اشك ان للإمام مزايا في فتره حكمه ولكن تقريبا كل من عاشر عصره او من كتب عنه اجمعوا ان مساوء حكم الأئمه رجحت علي محاسنهم (وخصوصا الامام احمد)

    اما نضريه ان الحكم الفردي افضل للشعوب من الحكم الجمهوري فاسمح لي بالاختلاف معك فيها.
    انا انطلق من افتراضيه ان الحكم الجمهوري الذي نتحدث عنه هو النضام الجمهوري فعلا لا اسما والذي يعني اشراك الجمهور في الحكم او مايسمى بالنضام الديمقراطي. فالاسماء لاتعني الكثير (فمثلا الحكم الشمولي في الجنوب كان يمارس في دوله تسمي جمهوريه اليمن الديمقراطيه)

    انت قارنت بين الجمهوريه اليمنيه والممالك المجاوره لاثبات ان النضام الفردي افضل من النضام "الجمهوري". وهذه مقارنه ظالمه لأن اليمن لا يزال في مرحله اقامه النضام الديمقراطي , وبناء علي معطيات الامور الحالية فلايزال الدرب طويـــــل امامنا حتي يعد اليمن من الدول الجمهوريه بما تعنيه الكلمه من معنى وعندها, عند احترام حقوق المواطن في التعبير والانتخاب الحر والنقد, عندها سنقوم بالمقارنه العادله مع دول الجوار وبإن الله ستكون النتيجه لصالح اليمن.

    اذا اردت المقارنه بين الحكم الفردي بكل مسمياته (ملكي, اميري , ديكتاتوري , لاهوتي , اشتراكي , جمهوري الا ربع :) ..... ) والحكم الجماعي بكل مسمياته (جمهوري , ديمقراطي , برلماني , شعبي , تمثيلي, شوروي) فقم بعمل قائمه بكل الدول في العالم التي تمارس اي من النضامين وقارن الاحصائيات الاقتصاديه والاجتماعيه بين مجموع الدول في كل بند.
    ستجد من دون شك ان الحكم الجماعي هو الاصلح علي المدي الطويل

    اما من يقول ان اليمن او الشعب العربي لهم خصوصياتهم ولا ينفع معاهم الا الحكم الفردي فأقول
    (( هلا اعطيمتونا فرصه لأثبات عكس ذلك!!! ))
    متي جرب العرب الحكم الديمقراطي وفشل فيه؟؟؟ جربنا الحكم الفردي ل مئات السنين والمستوي العلمي والاقتصادي في تدني مستمر فلما لانعطي فرصه صادقه لتجربه النضام الديمقراطي.

    اليمن هي اقرب بلد للديمقراطيه في المنطقه بفضل الله وبفضل حكمه رجل سخره الله لخدمه الشعب اليمني ( علي عبدالله صالح) ولكن لا يزال امامنا الدرب طويل لاتمامها ولن يتم ذلك في غياب الوعي السياسي الصحيح لشباب اليوم (قادة الغد)

    وتحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-23
  5. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    عذرا

    انتم جالسين بالمجلس الخطاء للتنيه فقط
     

مشاركة هذه الصفحة