برنامج تناول موقف السعودية من القضية الفلسطينية وراء الازمة بين الرياض والدوحة

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 510   الردود : 1    ‏2002-07-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-21
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    ذكرت صحيفة "الحياة" العربية ان الخلاف الجديد بين قطر والسعودية جاء خصوصا بسبب برنامج بثته قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية تناولت فيه موقف السعودية من القضية الفلسطينية.
    وقال داود الشريان الذي يتولى ادارة مكتب الصحيفة في الرياض في تعليق على الخلاف بين البلدين ان "غضب الرياض لم يأت بسبب برنامج استضاف مثقفا سعوديا تعرض للسياسة الخارجية للمملكة (..) بل بسبب تعرض القناة لامر اهم".

    واشار الى "تعرض برنامج +الاتجاه المعاكس+ لموقف المملكة من القضية الفلسطينية" موضحا انه "صور موقف المملكة بطريقة تتنافى مع البديهيات التاريخية المعروفة وهاجم الدور السعودي في مداخلات مرتبة بطريقة تفتقر الى الانصاف".

    وتابع انه "كان يمكن تمرير هذا الهجوم (..) لكن اتهام المملكة بالخيانة والتعرض لشخصية الملك عبد العزيز قضية تتجاوز الاثارة السياسية الى غضب الشعب السعودي باكمله والسعودية لا تستطيع امام هذا التصرف الا ان ترضي شعبها وتضع حدا لهذا التجاوز". وقال ان الزيارة التي قام بها وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني السبت الى الكويت تهدف الى "احتواء العلاقات المتوترة مع السعودية".

    وكانت "الحياة" ذكرت الجمعة نقلا عن مصادر دبلوماسية خليجية ان "الخلاف اساسه احتقان ناجم من الممارسات الاعلامية لقناة +الجزيرة+ وسلوكها في برامج تطرقت فيها الى الرياض" بدون ان تضيف اي تفاصيل اخرى.

    يذكر ان العلاقات بين السعودية وقطر تواجه صعوبات من حين لآخر بسبب نزاع حدودي كاد يتحول في 1992 الى نزاع مسلح. وكان ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز انتقد بشدة قناة "الجزيرة" خلال قمة مجلس التعاون الخليجي في نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي في مسقط معتبرا انها "تهدد الاستقرار الخليجي والعربي وتشجع على الارهاب". كما رأى ان القناة التي بتث من قطر تعمل على "الاساءة الى دول مجلس التعاون والاسر الحاكمة فيها".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-21
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ( ياهارب من الموت يا ملاقيه)
     

مشاركة هذه الصفحة