قصة حياة وإستشهاد الإمام زيد بن علي (ع) .. بشكل قصصي شيق

الكاتب : ابوهاشم   المشاهدات : 4,709   الردود : 58    ‏2006-10-26
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-10-26
  1. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    عيد مبارك وكل عام وأنتم بخير

    نشر أحد الأعضاء سؤالاً قبل فترة في المجلس العام
    عن قصة إستشهاد الإمام زيد بن علي (ع) .

    ولم أتمكن حينها من التعقيب لضيق وقتي

    فأطرح الآن لكم كتاب ( قدوة المستبصرين .. الإمام زيد بن علي (ع) ) .
    من سلسلة أعلام الجهاد والإستشهاد
    تأليف الشهيد / يحيى بن محمد المؤيدي

    [​IMG]

    تحميل الكتاب عبر الرابط التالي :-
    http://www.imamzaid.com/books/qodwat.chm


    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-10-26
  3. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    إضافة

    وهذا شريط ( حليف القرآن )
    في مدح ورثاء وإستعراض لقصة الإمام الشهيد زيد بن علي (ع)
    أداء / فرقة صنعاء للإنشاد - بقيادة المنشد المبدع / أسامة الأمير


    [​IMG]

    خير ما نبتدئ به الله
    http://www.izbacf.org/sounds/playmaq-35-0.html

    كم شرف الله طه
    http://www.izbacf.org/sounds/playmaq-34-0.html

    حب حتى الشهادة
    http://www.izbacf.org/sounds/playmaq-33-0.html

    بحب الرسول وحب البتول
    http://www.izbacf.org/sounds/playmaq-32-0.html

    قفوت زيداً
    http://www.izbacf.org/sounds/playmaq-31-0.html

    لما تكامل فيه كل فضيلة
    http://www.izbacf.org/sounds/playmaq-30-0.html

    يا ليتني كنت الفداء
    http://www.izbacf.org/sounds/playmaq-29-0.html

    يا خير من
    http://www.izbacf.org/sounds/playmaq-28-0.html

    ألا يا عين
    http://www.izbacf.org/sounds/playmaq-27-0.html

    أكذا حبيب الله ؟
    http://www.izbacf.org/sounds/playmaq-26-0.html
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-10-26
  5. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    مما قاله أمير شعراء اليمن / الحسن بن على بن جابر الهبل ( رحمه الله )
    في مولانا الإمام زيد بن علي عليه السلام :-


    عُج بالكناسة باكياً لمصارعٍ *** غرٍ تذوب لها النفوس تحسّرا
    مهما نسيت فلست أنسى مصرعاً *** لحبيب خير الرسل حتى أٌقبرا
    ما زلت أسأل كلّ غادٍ رايح *** عن قبره لم ألق عنه مخبّرا
    بأبي وبي ، بل بالخلائق كلها *** من لا له قبرٌ يُزار ولا ثرا
    من لو يوازن فضله يوماً بفضـ *** ـل الخلق كان أتم منه وأوفرا
    من قام للرحمن ينصر دينه *** ويحوطه من أن يضام ويقهرا
    من نابذ الطاغي اللعين وقادها *** لقتاله شعث النواصي ضُمرا
    من باع من رب البريّة نفسه *** يا نعم بايعها ونعم من اشترى
    من قام شاهر سيفه في عصبةٍ *** زيدية يقفوا السبيل الأنورا
    من لا يسامي كلُ فضلٍ فضله *** من لا يُداني قدره أن يُقدرا
    من جاء في الأخبار طيّب ثنائه *** عن جده خير الأنام مكررا
    من قال فيه كقوله في جده *** أعني علياً خير من وطئ الثرا
    مِن أن محض الحق معه لم يكن *** متقدماً عنه ولا متأخرا
    هو صفوة الله الذي نعش الهدى *** وحبيبه بالنص من خير الورى
    ومزلزل السبع الطباق إذا دعى *** ومزعزع الشم الشوامخ إن قرا
    كلٌ يقصر عن مدى ميدانه *** وهو المحلى في الكرام بلا مرا
    بالله احلف أنه لأجلّ مَنَ *** بعد الوصي سوى شبير وشبرا
    قد فاق سادة بيته بمكارم *** غرآء جلّتْ أن تُعد وتحصرا
    بسماحة نبوية قد أخجلت *** بنوالها حتى الغمام الممطرا
    وشجاعةٍ علويةٍ قد أخرست *** ليث الشرى في غابةٍ أن يزأرى
    مازال مذ عقدت يداه أزاره *** لم يدر كذباً في المقال ولا افترا
    لمّا تكامل فيه كل فضيلةٍ *** وسرى بأفق المجد بدراً نيرا
    ورأى الضلال وقد طغى طوفانه *** والحق قد ولى هنالك مدبرا
    سلَ السيوف البيض من عزماته *** ليوتّد الدين الحنيف وينصرا
    وسرى على نُجب الشهادة قاصداً *** دار البقا يا قرب ما حمد السُرا
    وغدى وقد عقد اللوى مستغفراً *** تحت اللوى ومهللاً ومكبرا
    لله يحمد حين اكمل دينه *** وأناله الفضل الجزيل الأوفرا
    يؤلى إليّة صادق ، لو لم يكن *** لي غير يحيى ابني نصيرا في الورى
    لم أثن عزمي أو يعود بي الهدى *** لا أمت فيه أو أموت فاعذرا
    ما سرني أني لقيت محمداً *** لم أحي معروفاً وانكر منكرا
    فأتوا إليه بالصواهل شرّباً *** وبيعملات العيس تنفح في البرا
    وبكل أبيض جائر وبكل از *** رق نافذٍ وبكل لدن اسمرا
    قعدت وراجت فيهم حملاته *** وسقاهم كأس المنية احمرا
    حتى لقد جبن المشجع منهم *** وانصاع ليثهم الهصور وقهقرا
    فهناك فوّق كافر من بينهم *** سهماً فشق به الجبين الأزهرا
    تركوه منعفر الجبين وإنما *** تركوا به الدين الحنيف معفّرا
    عجباً لهم وهم الثعالب ذلةً *** كيف اغتدى جزراً لهم أُسد الشرا
    صلبوه ظلماً بالعراء مجرداً *** عن برده وحموه من ان يُسترا
    حتى إذا تركوه عرياناً على *** جذع عتواً منهم وتجبرا
    نسجت عليه العنكبوت خيوطها *** ظناً بعورته المصونة أن ترى
    ولجده نسجت قديماً إنها *** ليد يحق لمثلها أن تشكرا
    ونعته أطيار السماء بواكياً *** لمّا رأت أمراً فضيعاً منكرا
    أكذا حبيب الله يا أهل الشقا *** وحبيب خير الرسل ينبذ بالعرا
    يا قرب ما اقتصيتم من جده *** وذكرتم بدراً عليه وخيبرا
    أما عليك أبا الحسين فلم يزل *** حزني جديد الثوب حتى أُقبرا
    لم يبق لي بعد التجلد والأسى *** إلاّ فنائي حسرةً وتفكرا
    يا عظم ما نالته منك معاشر *** سحقاً لهم بين البرية معشرا
    قادوا إليك المضمرات كأنما *** يغزون كسرى ويلهم أو قيصرا
    يا لو درت من ذا له قيدت لما *** عقدت سنابكها عليها عثبرا
    حتى إذا جرّعتهم كأس الردى *** قتلاً وأفنيت العديد الأكثرا
    بعث الطغاة إليك سهماً نافذاً *** من رشاه شُلت يداه ومن برا
    ياليتني كنت الفداء وأنه *** لم يجر فيك من الأعادي ماجرا
    باعوا بقتلك دينهم تباً لهم *** يا صفقة في دينهم ما اخسرا
    نصبوك مصلوباً على الجذع الذي *** لوكان يدري من عليه تكسرا
    واستنزلوك واضرموا نيرانهم *** كي يحرقوا الجسم المصون الأطهرا
    فرموك في النيران بغضاً منهم *** لمحمدٍ وكراهة أن تقبرا
    ولكاد يخفيك الدجى لو لم يكن *** بجبينك الميمون صبحاً مسفرا
    ووشى بترتبك التي شرفت شذى *** لولاه ما علم العدو ولا درى
    طيبٌ سرى لك زايراً من طيبةٍ *** ومن الغريّ يحال مسكاً أذخرا
    وذروا رمادك في الفرات ضلالة *** أترى درى ذاري رمادك ما ذرى؟
    هيهات بل جهلوا لطيب أريجه *** أرماد جسمك ماذروا ام عنبرا
    سعد الفرات بقربه فلو انه *** ملحٌ اجاجٌ عاد عذباً كوثرا
    هذا جزاء أبيك احمد منهم *** إذ قام فيهم منذراً ومبشرا
    وجزاء نصحك حين قمت بأمره *** وسريت بدراً في الظلام كما سرى
    فاسعد لدى رضوان بالرضوان من *** رب السماء فما أحق واجدرا
    يهنيك قد جاوزت جدك احمداً *** وأنالك الله الجزآء الأوفرا
    أهون بهذي الدار في جنب التي *** اصبحت فيها للنعيم مخيّرا
    لو كان للدنيا لدى خلاقها *** قدر لخوّلك النصيب الأكثرا
    بل كنت عند الله جل جلاله *** من أن ينيلكها اجل واخطرا
    ياليت شعري هل أكون مجاوراً *** لك أم تردني الذنوب إلى الورى
    أأُذاد عنكم في غدٍ وأنا الذي *** لي من ودادك ذمة لن تخفرا
    قل ذا الفتا حضر اللقا معنا وإن *** أبطا به عنا الزمان واخرا
    ياخير من بقيامه ظهر الهدى *** في الأرض وانهزم الظلال وقهقرا
    عذراً إذا قصرت لديك مدايحي *** فيحق لي ياسيدي أن اعذرا
    لم أجر في مدحيك طرف عبارة *** الأكباد من عجزيه تقطرا
    اتخالني لمدى جلالك بالغاً *** الله اكبر ما اجل واكبرا
    ما ذا الذي المعصوم دونك حازه *** اذ لم يزل مما يشين مطهرا
    صلى عليك الله بعد محمدٍ *** ما سار ذكرك منجداً أو مغوّرا
    والآل ما حيّا الصبا زهر الرُبا *** سحراً وعطر طيب ذكرك منبرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-10-27
  7. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3

    سلام الله ورحمته وبركاته علي الإمام زيد


    جزاك الله خيرا يا اخي وغفر الله لك ولوالديك


    عُج بالكناسة باكياً لمصارعٍ *** غرٍ تذوب لها النفوس تحسّرا
    مهما نسيت فلست أنسى مصرعاً *** لحبيب خير الرسل حتى أٌقبرا
    ما زلت أسأل كلّ غادٍ رايح *** عن قبره لم ألق عنه مخبّرا
    بأبي وبي ، بل بالخلائق كلها *** من لا له قبرٌ يُزار ولا ثرا

    ...........................................
    .....................................................


    صلبوه ظلماً بالعراء مجرداً *** عن برده وحموه من ان يُسترا
    حتى إذا تركوه عرياناً على *** جذع عتواً منهم وتجبرا
    نسجت عليه العنكبوت خيوطها *** ظناً بعورته المصونة أن ترى
    ولجده نسجت قديماً إنها *** ليد يحق لمثلها أن تشكرا
    ونعته أطيار السماء بواكياً *** لمّا رأت أمراً فضيعاً منكرا
    أكذا حبيب الله يا أهل الشقا *** وحبيب خير الرسل ينبذ بالعرا
    يا قرب ما اقتصيتم من جده *** وذكرتم بدراً عليه وخيبرا
    أما عليك أبا الحسين فلم يزل *** حزني جديد الثوب حتى أُقبرا
    لم يبق لي بعد التجلد والأسى *** إلاّ فنائي حسرةً وتفكرا
    يا عظم ما نالته منك معاشر *** سحقاً لهم بين البرية معشرا
    قادوا إليك المضمرات كأنما *** يغزون كسرى ويلهم أو قيصرا
    يا لو درت من ذا له قيدت لما *** عقدت سنابكها عليها عثبرا
    حتى إذا جرّعتهم كأس الردى *** قتلاً وأفنيت العديد الأكثرا
    بعث الطغاة إليك سهماً نافذاً *** من رشاه شُلت يداه ومن برا
    ياليتني كنت الفداء وأنه *** لم يجر فيك من الأعادي ماجرا
    باعوا بقتلك دينهم تباً لهم *** يا صفقة في دينهم ما اخسرا
    نصبوك مصلوباً على الجذع الذي *** لوكان يدري من عليه تكسرا
    واستنزلوك واضرموا نيرانهم *** كي يحرقوا الجسم المصون الأطهرا
    فرموك في النيران بغضاً منهم *** لمحمدٍ وكراهة أن تقبرا



    سلام الله ورحمته وبركاته على الإمام زيد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-10-27
  9. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-10-27
  11. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    زيد بن علي خرج على خليفة المسلمين في وقته هشام بن عبدالملك.
    وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الخارج على الخليفة المسلم: فقال (من أتاكم وأمركم جميعا يريد أن يفرق جماعتكم، فاضربوا عنقه كائنا من يكون).
    وقد ظفر به الخليفة هشام بن عبدالملك في المعركة، وأسره الجيش، وقتل مصلوبا، حدا شرعيا، من حدود الله تعالى.
    ولا نفسقه ولا نسبه، بل نقول أنه متأول مجتهد مخطئ، خرج بنية تخفيف المظالم، وإنكار المنكرات، ولكن ليس كل مجتهد مصيب.
    نسأل الله له الرحمة والمغفرة، خاصة وأنه كان ممن يترضى عن الشيخين أبي بكر وعمر، وطرد الشيعة المتعصبين الذين يسبون أبا بكر وعمر من جيشه، وسماهم الرافضة.
    ولكن هل يعلم رحمه الله أن كثيرا من المنتسبين إلى مذهبه اليوم من الذين يسمون أنفسهم زيدية، هم في حقيقة الأمر من الرافضة الذين يسبون الصحابة الكرام رضي الله عنهم.​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-10-27
  13. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    بداية نسال الله الرحمة والمغفرة للامام زيد بن علي رضي الله عنه صاحب المقوله ذائعة الصيت

    اذهبوا فأنتم الرافضة


    ولي ملاحظات على الموضوع منها ..

    1/ اليس البكاء على الامام زيد الان وتلحين مرثياته رضي الله عنه تشبه واضح بالرافضه في بكائهم ونواحهم على الحسين رضي الله عنه

    2/ اليس الشاعر الهبل الذي يفتخر به ابو هاشم رافضي ومعروف عنه سب الصحابة ؟؟

    بل وصل به الامر سب علي رضي الله عنه في مرض موته ( بحجة ان علي ترك حقه ) ...

    :confused: :confused:

    (( يبدو اننا فعلا نشهد الايام الاخيرة للمذهب الزيدي في الوقت الذي يتحول منتسبوه الى الرفض ))

    ورحمك الله يا امام زيد لم تسلم من الروافض حيا وميتا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-10-27
  15. العلم نور

    العلم نور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-07-15
    المشاركات:
    552
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا يا أبو هاشم فسيرة الإمام زيد عليه السلام جدير بنا قرائتها و دراستها ومعرفة أسباب ثورته ضد الظلم و الطغيان و الجبروت و المجون الذي ساد تلك الفتره

    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-10-27
  17. الذيباني 7

    الذيباني 7 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    11,358
    الإعجاب :
    3




    خروج الإمام زيد سلام الله عليه مثل خروج الإمام الحسين عليه السلام عندما خرج على يزيد

    *** الله من قتل الحسين ومن اعان على قتله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-10-27
  19. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    تعقيب

    الأخوة :

    saam
    الشريف العلوي
    العلم نور

    أحسن الله إليكم



    ********
    الجواب وبالله التوفيق :-

    1_ أولاً : لا نواح عند الزيدية .
    ثانياً : البكاء والمراثي ليست إختراعاً إثناعشرياً !! لتأتي وتقول أنه تشبه بهم !!
    فقد بكا ورثى مؤمنٌ مؤمناً آخراً قبل أن تنشأ فرقة الإثناعشرية !
    ثالثاً : تلحين المراثي ( أداءً طبعاً ، وليس بآلات موسيقية ) هو من صميم التراث الصنعاني .


    2_ الشاعر الهبل ( رحمه الله ) زيدي حتى النخاع ،، وليس له علاقة بالرافضة حسب مفهومها الحقيقي الصحيح !
    أما قولك أنه يسب الصحابة ! فهذا تدليس !!!
    لأنك نسبت له سب الصحابة إجمالاً !!! وهذا لم يكن فيه بشهادة المخالف !
    أما سبه للخلفاء الثلاثة ... فليس في هذا نفي لزيديته
    فمن سب ، ومن توقف ، ومن ترضى ... فجمعيهم زيدية ... لأن السب أو التوقف أو الترضي ، ليس من أصول الزيدية .
    فلا تنفى زيدية شخص إلا إذا خالف أصول الزيدية
    وما عدى ذلك فله رأيه .. صواباً كان أم خطأً
    علماً بأنه قد قيل تراجعه عن سب الخلفاء الثلاثه ... والله أعلم .



    3_ الرافضة تسمية أطلقت على من رفض إمامة الإمام زيد (ع)
    وليس على من سب أو تبرأ من الشيخين !!!

    فكل من بايع الإمام زيد (ع) وقاتل معه ... سمي زيدياً
    وكل من رفض بيعته وخذله ... سمي رافضياً


    لذلك ترى المخالفين للزيدية متخبطون إطلاق لفظ الرافضة !
    تارةً ينسبونه لمن سب الشيخين أو تبرأ منهما
    وتارة أخرى يقولون أن من قدّم علياً على عثمان فهو شيعي ، ومن قدّمه على الشيخين فهو رافضي !
    وترى أخرى على من أحب آل محمد ووالاهم !!! مما جعل الإمام الشافعي رحمه الله يقول :
    إذا كان رفض حب آل محمد *** فليشهد الثقلان أني رافضي .



    تحياتي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة