سؤال بريء ,,, هل لله قدمين ؟؟

الكاتب : مروان   المشاهدات : 2,143   الردود : 45    ‏2002-07-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-21
  1. مروان

    مروان عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-30
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    عن أنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تزال جهنم تقول هل من مزيد حتى يضع رب العزة فيها قدمه فتقول قط قط وعزتك ويزوى بعضها إلى بعض " .

    لكن ما أردت معرفته هو ,, هل هذا الحديث صحيح ؟؟

    فإن كان صحيح فأمنت به كما جاء ,, من غير تشبيه أو تعطيل كما يقولون
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-21
  3. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    الحديث صحيح ولكن الحذر الحذر من اعتقاد ان لله جارحة.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-21
  5. محفوظ333

    محفوظ333 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-02-25
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    ؟؟؟

    تقول الحديث صحيح ثم تقول:الحذر الحذر من اعتقاد ان لله جارحة
    تعالى الله عما تقول
    الحديث جاء بلفظ (( قدمه )) ثم تنفي هذه الصفة عن الله على مايليق بجلاله
    وعظمته ... أم أن هناك تأويلا لها
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-21
  7. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    يا محفوظ: انا قلت ان الله منزه عن الجارحة و انت تتعجب من نفيي للجارحة عن الله؟ والله عجيب. الله منزه عن الجوارح و هذا الحديث معناه ان الله يضع في النار أخر فوج يقدمه الله تعالى للنار. والحديث روي برواية حتى يضع رجله و العرب تقول رجل من جراد اي فوج من جراد. هذا الحديث له معني يليق و ليس معناه ان الله له جوارح, تعالى الله عما يقوله المشبهة علوا كبيرا.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-21
  9. محفوظ333

    محفوظ333 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-02-25
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    الإنصاف

    يقول...((( هذا الحديث معناه ان الله يضع في النار أخر فوج يقدمه الله تعالى للنار. والحديث روي برواية حتى يضع رجله و العرب تقول رجل من جراد اي فوج من جراد )))
    -----------
    الإنصاف ياأهل العقول
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-21
  11. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    يا محفوظ:

    نعم الانصاف. من يزعم ان هذا الحديث فيه ان الله له رجل يضعها في النار يكون قد التزم الجسمية. هذا الحديث قد فسره كثير من العلماء و الذي ذكرته لك هو اقوالهم . لا يجوز ان يعتقد الشخص ان الله له رجل يضعها في النار. قال الله تعالى "لَوْ كَانَ هَؤُلَاء آلِهَةً مَّا وَرَدُوهَا" فالذي يعرف هذه الآية يعلم ان من قال ان الله له رجل يدخلها في النار يكون قد افترى على الله والعياذ بالله.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-07-21
  13. محفوظ333

    محفوظ333 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-02-25
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    ؟؟

    وكيف تخرج أحادث أخرى ورد فيها لفظ (( قدم ))
    و (( قدمان ))
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-07-21
  15. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    قل لنا ما هي الاحاديث حتى نقول لك ما معناها على قول اهل العلم. و لكن قبل ان تفتح موضوع احاديث اخرى هل فهمت معني هذا الحديث و انه لا يجوز القول ان الله له رجل يدخلها النار؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-07-21
  17. محفوظ333

    محفوظ333 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-02-25
    المشاركات:
    327
    الإعجاب :
    0
    تساؤلات

    قوله " فينزوي بعضها إلى بعض " دليل على أنها تنضم على من فيها ، فتضيق بهم من غير أن يلقى فيها شيء .


    أهل النار لا يقدمهم الباري عز وجل ولكنهم " يدعّون إلى نار جهنم دعا" ويلقون فيها إلقاء
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-07-21
  19. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    تساؤلات على تساؤلات

    قلت: فتضيق بهم من غير أن يلقى فيها شيء

    ثم قلت: "ولكنهم " يدعّون إلى نار جهنم دعا" ويلقون فيها إلقاء"



    ؟؟؟؟؟

    اكرر يا محفوظ:. قال الله تعالى "لَوْ كَانَ هَؤُلَاء آلِهَةً مَّا وَرَدُوهَا" فالذي يعرف هذه الآية يعلم ان من قال ان الله له رجل يدخلها في النار يكون قد افترى على الله والعياذ بالله.

    في احدي غرف البالتوك كنت استمع لاحدهم يعطي درسا و يقول الله له رجل يضعها في النار فكان في واحد و اظنه اما نصراني او ملحد قال له " هل يحلق الشعر قبل ان يضع رجله في النار حتى لا يحترق؟" تعالى الله عما يقوله الظامون علوا كبيرا. الذي ينشر عقائد التجسيم و عقيدة ان الله له جوارح و اجزاء فليتقي الله.
     

مشاركة هذه الصفحة