نتواصل معكم بما دار بين الشاعريين الكبيرين ابو عاصم السحاقي وابو قيس العلفي

الكاتب : البكري   المشاهدات : 1,208   الردود : 6    ‏2002-07-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-20
  1. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    بدع الشاعر الشيخ ابو عاصم نصر السحاقي ومرسل الى الشاعر الكبير ابو قيس العلفي

    قال السحاقي مايأثر = راسي ولانهجي يغير = مادمت في ديني مخير
    ============= دستور ماخالف مساره ===========
    ماهمني من خاب واغتر =وخالف المعروف وانكر = ومن على دينه تنكر
    ============= بفاه في الدنيا خساره =========
    الليل يا راسي تنهجر = اطلق شراب النار لحمر =دمر قوى الألحاد والشر
    ============ اهل الوجوه المستعاره =========
    والمجتمع خله يطهر =من العفانه قبل تظهر = لاتترك الأفآت تكبر
    =========== زيل الوباء قبل أنتشاره ========
    ويارسولي لاتأخر = مادام بحر الشعر دفر = اسحب لجام المهر لشقر
    ========== وشل من عندي إشاره ========
    اعزم ومكتوبي مصدر = للحاشدي اللي تبور = قله يعلّم كيف يشعر
    ========== والاشرب كاس المراره =======
    شفته عليّ جا يعنتر = وانا الذي قلبي تصبر = والآن انا بالفعل مضطر
    ========= أعمل وجاهد في دماره =======
    قد جاز لي ذكيه وانحر = وخزق اعيانه بخنجر =وهاجمه من كل محور
    ========= وقطعه واجزر جزاره =======
    مهما شطح والا تطمر = حلفت مايفلت مشزر = ما برحمه مهما تعذر
    ======== قد فات ميعاد اعتذاره =======
    ارسلت له خطي معطر = ورد بدال العطر ترتر = ماكان من حقه يبور
    ========== من بعد ما اعليت اعتباره ========
    يالعلفي نشتي نحاور = مادام قد وجهك منخر = خراطمك سبعين واكثر
    ========== وفوق راسك مية شاره ========
    جاوب سؤالي ياغضنفر = ايش الذي خلاك تذعر = تترك رفاقك والمعسكر
    ========= وتهجر الحاكم وداره ========
    يمكن خشيت العمر يقصر = أو هددك مأمور خنفر = أو ربما تشتي تحرر
    ========= فقلت ترحل من دياره ========
    وإنما عقلي تحير = ليش انت بالأذناب تفخر = ماجيد بالخائن يجور
    ======== والحر تكفيه الأشاره ========
    حبك لهم لازال يكثر = ذي ختموا لك مثل جعفر = في حزنهم قلبك يكدر
    ======== وافراحهم عندك بشاره ======
    والثانيه ذي قلت نحذر = من الحمل أياك تعثر قال المثل والعارف اخبر
    ========= سم المثرثر في هداره ========
    احذر تشلك ريح صرصر = من نود ايلول المظفر =شف ذي تكسر مايجبر
    ========= أهجع ودخن لك سجاره ========
    أما جبن لو با تذكر = صمودها في البرد والحر =شفتوا بها الموت المحير
    ======== يوم البلى عمد غباره ========
    مقامها عالي مطهر = ماعينها تدمع وتضجر = قد شفت شيطانك تقهقر
    ======= فيها ولا روح ضماره =======
    نهار كمن ذيب كشر = وطارد القطعان في البر = كم منهن عقر وعزر
    ======== هالك صموده وانتصاره =======
    جبالها كانت سقرقر = كم راس في دامن تطيفر = وذي جرح دمه تطير
    ========= وذي هرب قصيت اثاره ========
    ومن جهة كمن موقر = أحذر ببحر الموت تمهر = لا تطلع العالي تكسر
    ========= شامخ جبن حذرك حجاره =====
    والدين من له دين يظهر = مع زمننا والمقدر = لابد من خمده ومزجر =
    ========= كلاً يخذ ذي من سياره =======
    هذا وذي منك تحرر =عني فانا باقول واجهر = داخل جبن فكري تنور
    ======== وجبت لك دبلوم اماره =======
    باقولها بالصوت وافخر = اني تبعت الدين لكبر = واهل اللحي في كل منبر
    ======== اهل القيم واهل الطهاره ========
    مالي صله في من تستر = ولا مع الدجال لعور = والعار لو صاحب مسير
    ========== افهم تفاصيل العباره ========
    شف مبدئي بالعرف يذكر = في وقتنا والوقت ذي مر = وزيف هذا الوقت ماضر
    ========= قد كل من عارف بجاره ========
    وانته كفايه لا تستر = وتشتم الحزبي وتسخر = وانته بوديانه مسبر
    ======== واليوم خاضع لحتكاره ==========
    مادام قد عقلك قد تخدر = واسمك نشر في خس دفتر = لا تنتسب لا شعب حمير
    ======== ولا إلى ارض الحضاره =======
    شعب اليمن اجواد جبر = ما يقبلوا مجرم تعنصر = لو بينهم تحضر بمحضر
    ========== يرموك من قمة سماره =======
    لو كان عندك عقل فكر = ماتفاتل اصحابك وتعثر = افهم صميم القول واحزر
    ========= ما جيد يقبل هدم داره ========
    قد كان أولى بك واجدر = تحرس كيان الدار لعصر = من كل شوعي أو مزنر
    ========= يريد تحطيم العماره =======
    مافايده تدخل بمهتر = ضدي وانا ماريد تخسر = والنار من حولك بتسعر
    ======= كلاً بيرهف لك شفاره ========
    وفي جوابك ذي تأخر = جاني خبر منك معشر =عن القضاء سويت معشر
    ======= واهل العمايم والوزاره ======
    والعدل في صتعاء ومعبر = دستورنا صاغه وقرر = وشعبنا ناضل وجمهر
    ======== واعلن شريعتنا شعاره ========
    إلا إذا القاضي تهور = ومال باحكامه وعصور = وفي قضايا الناس تاجر
    ======== مفروض عزله واحتقاره =====
    هذا وماريدك تذمر = والرد ماريده يأخر = يكفيك مني ماتيسر
    ========= من وسط مكريبي شراره =======
    والاف انا صلي مكرر = على النبي طه المنور = ماراعد الامزان زمجر
    ======= وعقبت بعده مطاره =====
    ====================================================

    جواب الشاعر الكبير ابو قيس العلفي على الشيخ نصر السحاقي

    والحاشدي ماذا المقدر = بلشه بلشنا باصور ادور = لقدر يترجم ما قد اضمر
    ======== ولا رضي يوقف هتاره ========
    خسر خساره لا تقدر = واحتار في امره وفسر = يزقر بالايمن أو بالايسر
    ======= ضياع من ضيع ضماره ========
    أمهر ببحر اوهامك امهر = واترك دموع العين تمطر = حسره على البر المطير
    ======= واحذر من انياب النماره ========
    قد قلت لك يا نصر لدبر = لتبيع بالجمله ستطفر = تجرع الكأس المصبر
    ======== لا بل ابوها من تجاره ======
    أشرّت لك والغير اشر = وين النمر بالصايبه مر = لكن خساره شاور اصور
    ======== وفهم اعمى بالأشاره ======
    والآن لنته با تعجر =ومستعد تتعب وتسهر = ماخاب من تابع ودور
    ======== انزل بناء واطلع حذاره ======
    شل الخبر من خير مصدر = واحذر نوايا السر تظهر = شف من فتح حلقه وثرثر
    ======= ما والنبي يأخذ بثاره =======
    عروقها في خور مكسر = بسمل وقول الله واكبر + وخذ يذي شلوا معشر
    ========== والا التبع الكومي شتاره ======
    هذا اذا قصدك تطهر = ويرتفع راسك مشقر = والا اقتبر لك لا تطمر
    ========== مالم تكن فيك الجداره ======
    ماهل عسى والا فانا اخبر = ذي يقضي الساعه يوزر = ومثلها ساعه يشرشر
    ======= مابا تجي منه اماره =======
    وانته سرى يا عازم ازقر = جوابي الشافي مسطر = شله مع اول ميج شمر
    =========== ماهو كما راكب حماره ========
    والثانيه من انذر اعذر = ذوق الخبر يا نصر واحذر = تتجاهل انذارك وتسخر
    ========== با يرتفع ضغط الحراره =========
    ماكان به داعي تكبر = لا قد معك آلي وميزر = حالت على كسرى وقيصر
    ========= لا تأخذ الدنيا جساره ==========
    لني بشوفك جيت محتر = داهم كما الجزار لعور = فعلتها حشره ومحشر
    ========== لله درك يا عماره ========
    من اين قد جبت المجنزر = ومن متى قد صرت تنحر = وخنجرك خنجر محسر
    ========= سنّه وقشر به خضاره ======
    علي انا تشتي تنمر = وانا اعرفك من سن حدعشر = ما آن أوآن اكشف مستر
    ======== غط البطانه بالظهاره ========
    با تنتحر لو قول واجهر = واكشف عيوبك با تعزر = تمس لا ماسيك واهتر
    ======= قناع وجهك والستاره =======
    كف الهرا واياك تغتر =بمبوري غشك ودبر = وشجعك تنهم وتشعر
    ======= ضدي وتعلنها جباره =======
    ضرب لك الطاسه وزمر = وقمت ترقص رقصة اكسر = ضحكتني وانته تحذور
    ======== من وادي ابين لا شهاره =======
    لا لا تقامر حيث تخسر = لنته وهو شطار انا اشطر = با كدف الراني بجوكر
    ======= وطفرك مارك وماره =======
    تقنعوا قد ماحد اقدر = غيرك وغيره يهدم اعصر = هيهات هيهات ان يدمر
    ======== حصين مترادم حجاره ========
    ومن خلق آدم وصور = ما احمل لكم عوجا ولا اقهر = لو تحترق بقعا وتسعر
    ========== ومن تعدا يا دماره ========
    من دور الفتنه تضرر = وانا متى ماكنت مضطر = با واجه الاسرار بالشر
    ======== ولا بقي نفاخ ناره =======
    ومن جهة مأمور خنفر = ما هدد العلفي ولا انذر = ولا هناك اخطار تذكر
    ====== دعتني ارحل عن دياره ======
    غادرتها راضي مخير = ماهو خشيت العمر يقصر = وعشت بامريكا ثنعشر
    ========== كانها شهرين داره =======
    ولا تقل عبدالله انكر = انه مع اول من تعسكر نعم وعيب اكذب وابور
    ======== سرنا بها سيره وغاره ======
    لكن عليك اول تخبر = ماذا دفع بوقيس يصهر = في حزب كله شر في شر
    ======= وهل افاد أم ضر جاره ======
    كانت همل من كرها كر = وملعبه والكل مسير = في يد جروميكو وروجر
    ======== ذا اشرق وذا غرّب قطاره ======
    هذا يقل رجعي مزنر = وذا يقل شوعي مخنزر = وحرب يا مدفع وهوزر
    ======= واهل الرتب تجني ثماره =========
    وذاك ذي ماكان يذكر = شهر صميل اخضر مقشر =جلد وشمت به وعزر
    ======== لعب بكيفه واختياره =======
    عرفت وايقنت ان سقرقر = با تحرق اليابس ولخضر في ظل وضع اصبح مدهور
    ======= عاجز يضع حد للاثاره =======
    فقلت واجبنا نأزر = والحزب ذا ما با يقهقر = ما لم تشارك فيه جبر
    ======= من داخله تقلب مساره ======
    هذا السبب لا قل ولا اكثر = دعاني انظميت مجبر =غامرت في وضع احمر اصفر
    ======== تحيطه امواس الجزاره ======
    خضت الخطر الفين مخطر = ادحن خطر وادخل في اخطر = لاحين ما جت هيلوكبتر
    ======== وشلت العلفي وطاره ======
    وعام قضيته مخفر = بالقيد والمرود مزرزر = في قصر مولاك المسفر
    ======== زنزانته مثل المغاره ========
    ذه قصتي وانته به اخبر =وابو شوارب وابن لحمر = وابن القمش غالب مطهر
    ========== عنده ملفي بالاداره =======
    نهار حن اليمو لغبر = داخل جبن ماظل صيفر = ممن بتمدحهم وتفخر
    ======== الجيد من لفلف قشاره ======
    وايش الذي هاشك تذكر = ماساتنا نسيانها اخير = كانت ورق واللعب بوكر
    ======== والفايده فيها خساره =======
    ماحد من العوره تعور = من شلتك يا شاعر اقور = ولا صمد في البرد والحر
    =========غير العساكر والخفاره =========
    ظل البطل والفسل غادر = من قبل اذان الفجر بكر = واصبح في البيضاء يفطر
    ======== تارك جبن معلن فراره ========
    وامسى اللواء الخامس يصدر =في كل ترسانه ومحور = صد كم احمر عين قرر ======= يهاجمه في عقر داره =======
    مواجهه مدحر بمدحر =لا احمد ولا حمدين قصر = لو شفتهم في كل معصر
    =========== ما اعليت للفسل اعتباره ==========
    لكن فماهل علم دفر = قديك حول الكر والفر =وانته في الدوحه تمخطر
    ========= ناطور في قصر الزباره ==========
    واليوم لو ظرفه تغير = وعاد بعد الحرب ذي فر = مدعوم من عمه معمر
    ========= كذا الزمن تاره بتاره =======
    اصبر لناصر يا منصر = وايام عمره با تقاصر = لا تحسب انه با يعمر
    ========= هالك ومالك بانتظاره ========
    عسى وايلول المظفر = والقائد الحر الموقر = يعرف بذي طلسم وزور
    ======== وبعدها يصدر قراره ========
    هذا وماحاجه تمشطر =صعيب تجمع ما تبعثر = لو عقلك انته صدق فكر
    ========= ماكان دقيت المناره =========
    حذرتني من ناس بربر = حيا لهم ماعادك اعسر = شاهر بوجهي صارم ابتر
    ======= تريد تجزرني جزاره ========
    خطيئتك اكبر واكبر = من ان تكفرها وتغفر = لكل شيئ حد لا تعصور
    ======== علي انا هذ الشطاره ؟=========
    بدال ما تعضد وتزقر = سيفك معي سنيت خنجر = تذبح صهيرك به وتنحر
    ======== لا بل ابوها من صهاره =======
    لكن على كيفك تنهجر = من جيز غيرك عربد ابطر = وليش ما انته با نأثر
    ======= منك وناخذها كباره ========
    ماعاد باتأسف وحسر = قد اقرنت سحل ووحر =وصلحت فحشا ومنكر
    =========== جرادتك شطّت غراره ======
    من حيث سبتوها تأمر = وهي لكم كانت تسير = يا اهوى على السبع الغضنفر
    ========= بعده سقط عرش الأماره ========
    واهل العمايم لا تنكر = ما يستووا غلطان تعثر = قايس وميز قبل تعثر
    ========== بين الطهاره والقذاره ==========
    ولا هنا بو قيس حرر = جواب ما مثله تحرر = يسر له الله ماتعسر
    ========== واعطى لبو عاصم فطاره ========
    واختم وصلي الف واكثر = على رسول الله لزهر = شفيعنا في يوم نحشر
    ========= يا سعد من حبه وزاره ========
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-21
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أشرّت لك والغير اشر = وين النمر بالصايبه مر = لكن خساره شاور اصور
    ======== وفهم اعمى بالأشاره
    ============================
    يسرني ان اكون من اول من وقف على القصيدتين الغراويتين فهما تشبهان مقامتين يمانيتين تصبان في اعماق المرادفات الشعبية الفاظا وحكما وامثالا واخيلة ومواضيع ذات صلة بعضها ببعض لا يكاد ينفصل جزء منها عن الأخر رغم ان التربيع فيها جاء رجز موحد القافية.
    بداية رايتني قد مضيت متابع القراءة حتى كانتة محطتي الأولى عند هذا البيت اعلاه من قصيدة ابو قيس وذلك كونه استخدم المثالين استخدام غاية في البلاغة وتصوير حال المهجو فكان ابلغ من قول السحاقي
    يالعلفي نشتي نحاور = مادام قد وجهك منخر = خراطمك سبعين واكثر
    ========== وفوق راسك مية شاره ==


    بينما تألق رد السحاقي بهذا البيت الذي يحمل المبرر لهجوه ابو قيس وفيه عتاب عام مليح جدا مع التشبيه البديع
    ارسلت له خطي معطر = ورد بدال العطر ترتر = ماكان من حقه يبور
    ========== من بعد ما اعليت اعتباره

    ================================
    طبعا في القصيدتين بعض الثغرات لطولها ليس المقام مقام ابرازها فقد مر زمنه واصبحت مقبولة بما فيها بالمقارنة مع ما نراه من حشو في هذه الأيام
    على ان موقف السحاقي وان كان نقد قوي ومتوجه بعدم الميلان الى جهة السلطات وهذا في الغالب مرغوب عند الجميع إلا ان رد ابو قيس اشتمل على رصانة البناء في القصيد وخرج عن المألوف من المقدمة واختيار المرسل وشرح اسباب المقال بل بادر مباشرة بتوجيه الضربات الفنية للسحاقي فكانت قصيدته عندي امتن بناء وقصيدة السحاقي اغزرمفردات بلإضافة الى كون ابو قيس يجيد طريقة السخرية من منافسة بما لا يطاق واستخدام الأمثلة الشعبية في تأييد ادعاءته ختاما تحياتي للكريم البكري على مجهوده الكبير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-21
  5. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    عاجز عن الشكر للقدير البكري على هذه التحف الرائعة فبينما لازلنا نحسب الطول والعرض في الرائعتين السابقتين للسحاقي والحاشدي اغرقنا البكري كرماً بهاتين الرائعتين ايضاًَ.


    اخي الحبيب ارجو الافادة هل هذه القصائد اخذت حقها من النشر عن طريق الكاسيت؟


    وتحياتي العطرة لك وللجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-21
  7. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    شكراً لأستاذ الجميع ابو الفتوح والأستاذ ابو عاهد على ما اثنيا علي فيه وهذا واجبنا نحو الغالي ابو قيس والحقيقة حتى لا يتفاجأ أحد هو انني قد تعهدت لأبي قيس من قبل اكثر من عام على جمع ما امكننا من قصائده وتدوينها للحفظ ، هذا للعلم ورد على الاستاذ العزيز ابوعاهد على ما هو أعلم مني به هو ان هذه القصائد بالتأكيد قد نشرت عبر اشرطة الكاسيت أداء المطرب الشعبي حسين عبد الناصر وبالنسبة لنشرهن الآن فليس القصد إلا ليطلع عليهن من لم يسعفه الحظ في سماعهن مغنيات ولكن الغرض الرئيسي كما قلت هو تدوينهن للحفظ وليس لشيئ آخر ونحن هذه الايام ثلاثتنا ابوقيس وعبد العزيز المريسي وانا ندون كلما عثرنا عليه وانا الوحيد الذي اطالعكم ببعض ما افرغ من تسجيله .
    وسلامتكم .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-07-23
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    مشروع

    اخي الحبيب صالح والله انما تقوم به انت والعزيز المريسي انه مشروع كبير سيشهد لكم به تاريخ الشعر الشعبي لانه اهتمام بشعر شاعر عرفته الساحة الشعبية اليمنية . ولكنه وحسب معرفتي من النوع الذي لايهتم بحفظ قصائده مما يجعل للخشية من فقدانها طريق الى القلب.

    ولكن كما قلت هذا فخر كبير اتمنى مشاركتكما فيه لولا ان لي ظروف صعبة بحيث لااجد فرصة من الوقت . وهذا الموضوع يحتاج بكل تاكيد الى وقت.

    وبالنسبه للإطلاع على هذه القصائد فوالذي نفسي بيده لم اسمعهم لاعن طريق الكاسيت ولاعن غيره.

    وانما سمعتهما وقرأتهما لأول مرة.

    وتحياتي العطرة لكما واشد على ايديكما . في مواصلة هذا المشروع.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-07-23
  11. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز ابو عاهد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حفظك الله انا واثق منك واعرف انك لاتقول الا الحقيقة وماكان به داعي للحلفان ،أما بالنسبة للعزيز ابو قيس فليتك تعلم كيف هو ارشيفه خلها على الله ،ربما يزعل من كلامي هذا لكن هي الحقيقة انا ماشفت بحياتي واحد يهمل تعب سنينه بهذا الشكل والله قاعدين نلفلف البدع من جهة والجواب في جهة أخرى ويمكن تستغرب لو قلت لك إننا نستعين بالاشرطة في بعض الاحيان ،المهم ربنا يعين يا ابو عاهد نحن نقف الأن أمام اكثر ستين او سبعين قصيدة أكثرهن بدع وجواب هو وناس بعضهم لم نسمع بهم ابداً . واعتقد ان هذا سيلأأخذ مننا وقت طويل ولكن الله يعين .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-05-30
  13. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    للرفع

    الاخ ابو عاهد الاخوان الجميع هذه واحده من القصايد التي بين المرحوم الساحاقي وابو قيس .. وقد قام البكري بانزالها في المجلس من وقت غير طويل
     

مشاركة هذه الصفحة