دروس في التوسل بالحبيب عليه الصلاة والسلام

الكاتب : يمن   المشاهدات : 804   الردود : 3    ‏2002-07-19
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-07-19
  1. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    هنا فتوى مهمة يجب ان يطلع عليها كل مسلم غيور .. يخشى على اهم شيء في دينه ... الا وهو " التوحيد "

    من غير ان يكون المسلم موحداً ، بأن يحقق اهم ركن واول ركن في الاسلام الا وهو : " شهادة ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله " ... لا يكون مسلماً .

    مهم فعل من طاعات من حج وصلاة وصوم وزكاة ..... اذا اخل بهذا الركن الاساسي في الدين ... بأن يدخل شركاً في اعتقاده ... يخرج بها من الاسلام واصبح ما يعمله كله لا ينفع بشيء .

    لهذا على كل مسلم ان يحتاط لاهم شيء ويبتعد عن الشبهات فيه فضلاً عن الشيء المفتى و المصرح من علماء كبار بأنه " شرك " منافي للتوحيد .

    ان المسلم مأمور بان يترك الشبهات في الحرام والحلال .... فما بالك بأهم شيء في الدين " التوحيد "
    فما بالك بأن هناك فتوى صريحه من علماء كبار بأن هذا شرك .

    وما حال المسلمين اليوم من ذل وهوان تراكم عبر قرون من الجهل والتخلف ... الا وانهم ابتعدوا عن اهم شيء بدينهم الا وهو التوحيد .

    فكيف يكون النصر من الله ... وغالبية المسلمين ينتشر فيهم البدع والشرك والبعد عن اصل الاسلام وروحه " التوحيد " .... كيف يكون النصر من الله و لا تكاد بقعة من الارض والا ويوجد بها قبور عليها القباب يعتقد بأنها تنفع وتضر ، ويطلبون منها العون ..... ويتركون دعاء الله وقد امرهم بالآيات الصريحه ، كما امرهم نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وبين لهم وعلمهم الآلاف من الادعية من القرآن والسنة كيف يدعون الله ويتوجهون اليه وحده من غير اشراك .


    _________________________________
    من كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الأفتاء
    جمع وترتيب الشيخ أحمد بن عبدالرزاق الدويش
    المجلد الاول ( العقيدة )


    في صفحة 498 / السؤال الثاني من الفتوى رقم (1328) :
    س2 : هل يجوز للمسلم أن يتوسل إلى الله بالأنبياء والصالحين ، فقد وقفت على قول بعض العلماء : أن التوسل بالأولياء لا بأس به ، لأن الدعاء فيه موجه إلى الله ورأيت لبعضهم خلاف ما قال هذا ، فما حكم الشريعة في هذه المسألة ؟


    ج2 : الولي : كل من آمن بالله واتقاه ففعل ما أمره سبحانه به وانتهى عما نهاه عنه ، وعلى رأسهم الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، قال تعالى : ( ألآ إن أولياء الله لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون () الذين ءامنوا وكانوا يتقون ) .
    والتوسل إلى الله بأوليائه أنواع :
    الأول : أن يطلب إنسان من الولي الحي أن يدعو الله له بسعة رزق أو شفاء من مرض أو هداية وتوفيق ونحو ذلك – فهذا جائز ، ومنه طلب بعض الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم حينما تأخر عنهم المطر أن يستسقي لهم ، فسأل صلى الله عليه وسلم ربه أن ينزل المطر ، فاستجاب دعاءه وأنزل عليهم المطر ، ومنه استسقاء الصحابة بالعباس في خلافة عمر رضي الله عنه وطلبهم منه أن يدعو الله بنزول المطر فدعا العباس ربه وأمن الصحابة على دعائه ... إلى غير هذا مما حصل زمن النبي صلى الله عليه وسلم وبعده من طلب مسلم من أخيه المسلم أن يدعو له ربه لجلب نفع او كشف ضر .
    الثاني : أن ينادي الله متوسلاً إليه بحب نبيه واتباعه إياه وبحبه لأولياء الله بأن يقول : اللهم إني أسألك بحبي لنبيك واتباعي له وبحبي لأوليائك أن تعطيني كذا – فهذا جائز ، لأنه توسل من العبد إلى ربه بعمله الصالح ، ومن هذا ما ثبت من توسل أصحاب الغار الثلاثة بأعمالهم الصالحة .
    الثالث : أن يسأل الله بجاه أنبيائه أو ولي من أوليائه بأن يقول : ( اللهم إني أسألك بجاه نبيك أو بجاه الحسين ) مثلاً – فهذا لا يجوز ، لأن جاه أولياء الله وإن كان عظيماً عند الله وخاصة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم غير أنه ليس سبباً شرعياً ولا عادياً لاستجابة الدعاء ، ولهذا عدل الصحابة حينما أجدبوا عن التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستسقاء إلى التوسل بدعاء عمه العباس مع أن جاهه عليه الصلاة والسلام فوق كل جاه ، ولم يعرف عن الصحابة رضي الله عنهم أنهم توسلوا به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته وهم خير القرون وأعرف الناس بحقه وأحبهم له .
    الرابع : أن يسأل العبد ربه حاجته مقسماً بوليه أو نبيه أو بحق نبيه أو أوليائه بأن يقول : ( اللهم إني أسألك كذا بوليك فلان أو بحق نبيك فلان) ، فهذا لا يجوز ، فأن القسم بالمخلوق على المخلوق ممنوع ، وهو على الله الخالق أشد منعاً ، ثم لا حق لمخلوق على الخالق بمجرد طاعته له سبحانه حتى يقسم به على الله أو يتوسل به . هذا هو الذي تشهد له الأدلة ، وهو الذي تصان به العقيدة الإسلامية وتسد به ذرائع الشرك .
    وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-07-19
  3. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    يايمن


    قولك : الثاني : أن ينادي الله متوسلاً إليه بحب نبيه واتباعه إياه وبحبه لأولياء الله بأن يقول : اللهم إني أسألك بحبي لنبيك واتباعي له وبحبي لأوليائك أن تعطيني كذا – فهذا جائز



    أقول لك : فمن قال : اللهم إني أتوسل إليك بنبيك ، هو ومن قال : اللهم إني أتوسل إليك بمحبتي لنبيك ، سواء لان الاول ماأقدم على هذا إلا لمحبته وإيمانه بنبيه ، ولولا المحبة له والايمان به ماتوسل به ، وهكذا يقال في حق غيره من أولياء الامة .
    وبهذا ظهر أن الخلاف في الحقيقة شكلي ولايقتضي هذا التفرق والعداء بالحكم بالكفر على المتوسلين وإخراجهم عن دائرة الاسلام ( سبحانك هذا بهتان عظيم )

    وأفضل الصيغ يايمن يامدعي الإقتداء ماأتى به النبي عليه الصلاة والسلام فلاتلعب بالاحاديث على مزاجك لأنني أعرف ماترمي إليه وهاهي الأفضل:


    حدثنا أحمد بن منصور بن سيار حدثنا عثمان بن عمر حدثنا شعبة عن أبي جعفر المدني عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن عثمان بن حنيف أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادع الله لي أن يعافيني فقال إن شئت أخرت لك وهو خير وإن شئت دعوت فقال ادعه فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم شفعه في قال أبو إسحق هذا حديث صحيح.


    أنظر في ماكتب بالخط الأحمر : ( وأتوجه إليك بمحمد ) هذه هي أفضل الصيغ ماورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام لا ماورد عنك أو عن علمائك .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-07-19
  5. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    Re: يايمن


    << وأفضل الصيغ يايمن يامدعي الإقتداء ماأتى به النبي عليه الصلاة والسلام فلاتلعب بالاحاديث على مزاجك لأنني أعرف ماترمي إليه وهاهي الأفضل:

    حدثنا أحمد بن منصور بن سيار ...... اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم شفعه في قال أبو إسحق هذا حديث صحيح.

    أنظر في ماكتب بالخط الأحمر : ( وأتوجه إليك بمحمد ) هذه هي أفضل الصيغ ماورد عن رسول الله عليه الصلاة والسلام لا ماورد عنك أو عن علمائك . >>


    << وأفضل الصيغ يايمن يامدعي الإقتداء ماأتى به النبي عليه الصلاة والسلام فلاتلعب بالاحاديث على مزاجك لأنني أعرف ماترمي إليه ... >> !

    يا ابن طيبة الطيبة ..
    لماذا تسيء وتظن بي الظن السيء ..

    لماذا تتهمني بأني اتلاعب بالاحاديث على مزاجي . . ؟

    ومن ثم تقول : << لأنني أعرف ماترمي إليه .. >> يا سبحان الله .. ماذا تظن اني اسعى اليه غير توضيح ما اراه الحق في هذه المسألة .... هل تريد ان توحي للقراء بأني احمل اهداف تخريبية او شيطانية او يهودية .
    لماذا هذا الاسلوب الرخيص في الحوار ... هداك الله .
    وقبلها تقول : << وأفضل الصيغ يايمن يامدعي الإقتداء ماأتى به النبي عليه الصلاة والسلام >>
    ما الذي يدريك بأني ادعي اولا ادعي ... هذا الامر لله وحده وهو الذي يحاسب عباده ، وخاصتاً وانا لا اعرفك وانت لا تعرفني ولم يسبق لنا ان تقابلنا !
    !
    اسأل الله ان يجعلني و إياك ممن يتبعون نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ويجمعنا معه يوم القيامة ، وفي جنات النعيم .


    اقف على جملتك هذه << اتلاعب بالاحاديث على مزاجي >> واتعجب ، وخاصتاً وانا لا اتذكر بأني استشهدت بحديث واحد في هذا الموضوع .
    ولقد راجعت موضوعي السابق "المغلق من المشرف"
    الشواهد الحق في الأستغاثة بالسيد الخالق
    http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=22894&perpage=10&pagenumber=3

    ولم اجد أي حديث استشهدت به في هذا الموضوع ! ، هل تقصد الحديث الذي بدأت به موضوعي حول اسم الله " السيد " . ولقد قصدت به الفائدة ... وقصدت ايضاً شرح جزء من العنوان الذي وضعته فا فيه اسم الله " السيد " .

    ام تقصد الحديث الذي استشهد به المفتش والباز الاشهب في حوارهم معي ؟ . كل الذي طلبته منهم ان يأتوا بالحديث كاملاً غير منقوص مع سنده ومن صححه .
    هذا من حقي ومن حق أي مسلم وقارئ في المجلس ... ولقد أيدنى المشرف ابو الفتوح بذلك و وتعهد بالبداء بمنع أي مخالف في ذلك .

    وبعد ان أتى الباز الاشهب بما طلب منه ، وعندما اتيت كي ارد عليه وجدت موضوعي قد تم اغلاقه ! !

    كان كل ما استشهدت به هو الآيات من القرآن الكريم في ذلك الموضوع .
    وحتى تلك اللحظه لم اتي بحديث واحد استشهد به على الرغم من ان هناك احاديث مهمة صحيحة في هذا الموضوع كنت سوف استشهد بها ،

    ولكن اضاعت الوقت من قبل الباز الاشهب و المفتش ... في حوارهم الغير علمي .. جعلني اتريث حتى الوقت المناسب والمنطقي للاستشهاد .
    هذا وانا لم أبداء بعد بالاستشاد بالاحاديث ولم انطق بحديث واحد تتهمني بأني << اتلاعب بالاحاديث على مزاجي >> .. هذا شيء عجيب حقاً !!
    !

    وبعد هذا أظل متعجباً من اتهامك لي بأني << اتلاعب بالاحاديث على مزاجي >> ........ وانا اطلب منك الآن ان تعتذر عن كلمتك هذه ، واطلب من المشرف ان ينصفني في هذا الامر اذا كابرت عن الاعتذار .

    ذلك كي نوقف المهاترات ... وزيادات القول التي لا تنفع في شيء ... بل تزيد من الضغينه والاحقاد ... وتسيء الى ادب الحوار وقيمته .



    كل هذا القول ولم ندخل حتى الآن بالموضوع ! . وهذه ضريبة من لا يتقيد بالحور العلمي القائم على الخلق الحميد والادب واسناد كل استشهاد بمصدره وان يؤتى بالمعلومة كاملة غير ناقصة – فأن نصف العلم أخطر من الجهل - .
    ___________________

    وسيأتي حديثي عن ما قلته حول الدعاء العظيم المأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    ونسأل الله التوفيق .


    وأتمنى ان اللحق وارد ..... قبل ان يغلق الموضوع ! :rolleyes:
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-19
  7. جبل أحد

    جبل أحد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-18
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    الاخ يمن

    ياأخي دع الرجل يكمل الدرس إلى النهاية لكي يستفيد الناس وبعدين أتكلم إذا عندك ملاحظات هو أنتم لاهم لكم سوى الفتن
    من أداب الحوار أن تترك الرجل إلى أن ينتهي من دروسه ومن ثم مناقشته بفتح موضوع آخر وتوضع فيه النقاط التي لكم عليها ملاحظه أما النطنطه الفاضيه مالها داعي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة